اليوم.. استكمال محاكمة 213 متهمًا في " تنظيم أنصار بيت المقدس"/جرح 3 شرطيين في سيناء وهدم أنفاق في رفح/حلفاء الإخوان ينشرون دولارات قطر الحرام ويكشفون المستور عن التدفق المالى لأعضاء التنظيم

الثلاثاء 03/يناير/2017 - 09:29 ص
طباعة اليوم.. استكمال محاكمة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 3-1-2017.

اليوم.. استكمال محاكمة 213 متهمًا في " تنظيم أنصار بيت المقدس"

اليوم.. استكمال محاكمة
تستكمل اليوم الثلاثاء محكمة جنايات القاهرة اليوم محاكمة 213 متهما من أخطر عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي في قضية اتهامهم بارتكاب أكثر من 54 جريمة إرهابية تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية بعدد من المحافظات في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.
وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات. 
(البوابة نيوز)

جرح 3 شرطيين في سيناء وهدم أنفاق في رفح

جرح 3 شرطيين في سيناء
قالت مصادر طبية وشهود شمال سيناء إن 3 من قوات الشرطة المصرية جرحوا بطلقات نارية خلال حملة دهم تخللها تبادل إطلاق نار بين مسلحين وقوات من الأمن في مناطق جنوب غربي مدينة العريش.
في غضون ذلك، قال الناطق باسم الجيش العقيد أركان حرب تامر الرفاعي إن قوات حرس الحدود اكتشفت 12 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، ودمرتها، كما أوقفت في المنطقة الجنوبية 266 سورياً أثناء محاولة هجرة غير شرعية في منطقة شلاتين جنوب مصر.
من جهة أخرى، قرر قاضي المعارضات في محكمة جنح الأميرية تجديد حبس ضابط الشرطة كريم مجدي و3 أمناء في الشرطة 15 يوماً على ذمة التحقيق في اتهامهم بتعذيب المواطن مجدي مكين حتى الموت.
وكان معاون مباحث قسم شرطة الأميرية كريم مجدي أوقف سائق العربة الكارو مجدي مكين في الشارع في شباط (نوفمبر) الماضي، وبعد ليلة واحدة تسلمت أسرته جثمان الرجل من مستشفى الأميرية بعد وفاته. واتهمت الأسرة ضابط الشرطة وأمناء في القسم بقتله نتيجة التعذيب اعتماداً على شهادة اثنين تم توقيفهما مع القتيل. كما أثبت تقرير الطب الشرعي تعرض مكين لتعذيب أدى إلى وفاته.
وطلب محامي الضابط أمس من قاضي المعارضات إخلاء سبيل موكله على ذمة التحقيق، لكن القاضي أمر بتجديد حبسه، ورفض حجج المحامي الذي دفع بأن الضابط لديه محل إقامة معلوم ولا يخشى فراره كونه لا يستطيع السفر إلا بتصريح خاص بسبب طبيعة عمله، فضلاً عن أن أحراز القضية باتت في حوزة النيابة، ولا يمكن له التأثير أو التلاعب بها. وحضر المتهمون إلى مقر المحكمة أمس وسط حراسة أمنية مشددة، ومُنع الصحافيون من تصويرهم.
واتهمت النيابة الضابط والأمناء بـ «تعذيب مواطن ما أفضى إلى موته، والإضرار العمدي بجهة عملهم، وإحداث إصابات في رفيقي القتيل واستعمال القوة معهما»، كما اتهمت الضابط بـ «تزوير محضر الضبط». وأظهرت كاميرات قسم الشرطة التي تحفظت عليها النيابة تعرّض زميلي مكين الى الضرب، وهما أقرا أمام النيابة بأن الضابط عذبهما فرادى في مكتبه في قسم الشرطة، وأنهما سمعا مكين يستغيث من شدة التعذيب. 
(الحياة اللندنية)
اليوم.. استكمال محاكمة
هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف تستعد لمناقشة تحديد مفتى الجمهورية القادم.. انتهاء فترة شوقى علام فبراير المقبل.. اتجاه للتجديد له لإنجازاته.. وحالة اختيار بديل تُفعل المادة 14 من قانون الهيئة
علم "اليوم السابع" أن هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تستعد لمناقشة التجديد لمفتى الجمهورية الحالى الدكتور شوقى علام، والتى تنتهى مدته فى 11 فبراير المقبل، وذلك بعد 4 سنوات منذ انتخابه من قبل هيئة كبار العلماء فى عام 2013، ليكون أول مفتى منتخب بعد تعديلات قانون الأزهر .
وتبحث هيئة كبار العلماء إنجازات المفتى الدكتور شوقى علام، خلال مدة الأربع سنوات الماضية، حيث تتجه الهيئة للتجديد للمفتى الحالى، وإن كان الأمر لم يحسم بعد، حيث قد يكون الإجراء الثانى هو فتح باب التقدم لمنصب مفتى الجمهورية وانتخاب مفتى جديد عن طريق الاقتراع السرى بين أعضاء الهيئة، ولكن ذلك قد يكون مستبعدا نظرا للإنجازات العديدة التى قام بها المفتى الحالى.
وحسب اللائحة التنظيمية إذا وافقت وجددت الهيئة ووافق شيخ الأزهر،على التجديد للدكتور شوقى علام، المفتى الحالى، يرفع الأمر إلى الرئيس لإصدار القرار، وإلا ترشح الهيئة مفتيا جديدا حسب القواعد بالمادة 14 من قانون هيئة كبار العلماء، حيث تنص على، أولاً  يدعو شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء للانعقاد قبل موعد انتهاء مدة مفتى الجمهورية بشهر على الأقل، للنظر فى ترشيح المفتى الجديد،ثانياً  ترشح الهيئة ثلاثة من العلماء من بين أعضائها أو من غيرهم ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير صلاحية شغل منصب المفتى التى تقررها الهيئة.
ثالثاً: تقترح الهيئة عبر الاقتراع السرى المباشر على المرشحين الثلاثة فى جلسة يحضرها ثلثا عدد الأعضاء، ويعتبر من يحصل على أعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لمنصب الإفتاء بشرط حصوله على الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، رابعًا: يعرض شيخ الأزهر الترشيح على رئيس الجمهورية لإعمال اختصاصه فى إصدار قرار تعيين مفتى الجمهورية،خامسًا: تكون مدة شغل منصب الإفتاء 4 سنوات قابلة للتجديد بناءً على عرض فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بعد أخذ رأى هيئة كبار العلماء، وفى جميع الأحوال تنتهى مدة المفتى عند بلوغه السن القانونية المقررة لترك الخدمة .
 (اليوم السابع)

قيادي سلفي: نادر بكار "فيروس" و"سوس" ينخر في كيان الدعوة

قيادي سلفي: نادر
شن سامح عبدالحميد، والقيادي بالدعوة السلفية، هجومًا عنيفًا ضد نادر بكار، نائب رئيس حزب النور لشئون الإعلام، حيث وصفه بـ"الفيروس والسوس الذى ينخر فى كيان الدعوة السلفية".
وكتب "عبدالحميد" فى تدوينة نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نادر بكار سوس ينخر في الكيان بمُحدثاته التي لم يقترفها أحد من أفراد الكيان قبله، وأصبح له شيعة تُعضده وتؤازره وتؤزه على الشر أزًّا، وتُبرر له باطله بسذاجة، ويُجمِّلون صورته ويُشوهون الكيان، حتى وصل الوباء لبعض من لهم عقل وكياسة".
وأضاف: "فيه ناس فاكرة "بكار" مع المشايخ خطوة بخطوة، والصحيح أنه شغال بدماغه وعناده، يعني هل المشايخ الكرام هم الذين يجزون له لحيته؟ وهو لا زال يُعاند ويهتك لحيته حتى بقي منها ظل لا يُقال له لحية! هل المشايخ هم الذين أفتوه بمشاهدة كذا وسماع كذا؟ هل المشايخ هم الذين أمروه بالترحم على الفساق؟ وغير ذلك مما يقترفه، استفيقوا قبل أن يجركم هذا الأرعن للهاوية، هل ستنفعكم منافحتكم عن باطله أمام الله؟ بلاش حمية بالباطل ودفاع عن الخطأ والخطيئة"، على حد تعبير سامح عبدالحميد.
 (البوابة نيوز)

باحث سياسي: حادث إسطنبول كشف علاقة داعش وأردوغان

باحث سياسي: حادث
قال أحمد عطا، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، "إن حادث الملهى الليلي في إسطنبول كشف العلاقات السرية بين داعش وتركيا متمثلة في رئيسها رجب طيب أردوغان".
وأضاف "عطا" في تصريح لـ «فيتو»، أن عددا من الشواهد تؤكد تلك الفرضية وفقًا للعلاقة غير المعلنة بين إسطنبول وأبو بكر البغدادي زعيم التنظيم، منها دور تركيا الخفي في تسويق البترول لحساب التنظيم مقابل السلاح، وتدريب عناصره القادمة من أوروبا في معسكرات خاصة على الحدود السورية التركية بهدف دعم التنظيم في مواجهة النظام السوري. 
وتابع "عطا"، هناك تزاوج سري ما بين داعش وإسطنبول قد أعلن انفصاله بعد تبني داعش هذه العملية وهي لا تقل من حيث الآثار عن استهداف مطار كمال أتاتورك في العام الماضي، وهذا يؤكد بأن هناك أطرافا دولية لا ترغب في استمرار رجب طيب أردوغان وأن دوره انتهى وآن الأوان لرحيله ضمن خطة تقسيم مرحلية قد تطال دولا مختلفة بسيناريوهات مرحلية خلال عام٢٠١٧.
وأكد الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أن داعش ينفذ ما يعرف بالحرب بالوكالة ضد تركيا، وهو نفس الدور الذي لعبه ضد سوريا والعراق باحترافية ومنهجية على فترات متباعدة.
 (فيتو)
اليوم.. استكمال محاكمة
حلفاء الإخوان ينشرون دولارات قطر الحرام ويكشفون المستور عن التدفق المالى لأعضاء التنظيم.. 10 آلاف دولار لكل متعاقد مع "الجزيرة" ومثلهم من وزارة أو شركة بالدوحة.. والمداخلات النارية والتعاطف يفتح الباب
دخلت أزمة الإخوان مع حلفائها فى الخارج، إلى مرحلة الفضح بالدولارات، ويبدو أن هذا الأمر لم يتوقف فقط على أزمة أيمن نور وآيات عرابى، بل دخلت فيه أطراف أخرى، كشفت كمية تدفق الأموال التابعة للإخوان على حلفائها لضمان ولاءهم فى الخارج.
"الإخوان طريقك إلى الشهرة والمال"، مقال لأحد حلفاء الجماعة فى الخارج، تم تداوله بشكل كبير بين حلفاء التنظيم فى الخارج، كشف فيه  كاتبه عماد أبو هاشم عن حجم الدعم الذى يتدفق إلى حلفاء التنظيم فى الخارج لضمان بقائهم فى الكيانات السياسية للجماعة، فى الوقت الذى لاقى فيه هذا المقال هجوما شديدا من جانب قيادات وكوادر التنظيم بالخارج.
وقال عماد أبو هاشم، أحد حلفاء التنظيم بالخارج، إن الجماعة تستقطب السياسيين الفاشلين والجهلاء، تحولهم إلى أصحاب قامات رفيعة فى قنواتها، لمجرد أنهم يدافعون عن التنظيم فى الخارج، مشيرا إلى أن حجم الدعم الذى يأتى للشخص الواحد من الإخوان عندما يذهب إلى قطر يصل إلى 20 ألف دولار.
وأضاف فى مقاله: "إذا كنت سياسيًّا فاشلًا أو قاضيًا جاهلًا أو كاتبًا مغمورًا أو غير ذلك من أصحاب المقامات الرفيعة فيكفيك أن تكتب مقالًا حماسيًّا أو تلقىَ خطبةً لوذعيةً أو تشاركَ عبر الأثير بمداخلةٍ ناريةٍ تُظهِر تعاطفَك مع الإخوان و تحيزَك لهم ابداء استعدادك لتبنى مطالبهم، ساعتها سيفتح الإخوان لك، دون تفكيرٍ، كل أبوابهم، و يُسخِّرون لك جميع قنواتهم و منابرهم تتبوأ منها ما تشاء، وستحظى تصريحاتك وتعليقاتك وكتاباتك مهما بلغت سخافتها بالصدارة فى وسائل إعلامهم المختلفة".
وأضاف :"أما إذا كنت مواطنًا عاديًّا، و لم تكن من هؤلاء و لا من هؤلاء، فلكى تنال الحظوة و الصدارة لدى الإخوان فعليك أن تبادر إلى تكثيف جهودك لتكون فى دائرة الضوء : إما بإنشاء كيانٍ بالخارج، و إما باستغلال ما تجد فى نفسك من ملكاتٍ تسخِّرها فى سبيل الدفاع عن قضيتهم، المهم أن تجد الطريق أو الوسيلة التى تجعلك فى دائرة الضوء لتنتقل إلى المرحلة التالية، و هى مرحلة الحظوة و الصدارة عندهم فتنفتح أمامك أبواب الشهرة و المال"..
واستطرد أبو هاشم :"كن مطمئنًّا، فلن يُنقِّب الإخوان فى ماضيك مشرفًا كان أم مخزيًا، و لن يبحثوا عن دوافعك و بواعثك نبيلةً كانت أم وضيعةً، و لن يُحللوا شخصيتك سويةً كانت أم مريضة، لست بحاجةٍ أن تكون فذًا فى مواهبك أو خارقًا فى ذكائك أو مُلمًا بقواعد و علوم السياسة و القانون، يكفيك فقط أن تكون ممثلًا بارعًا، وإذا رغبت فى المزيد من الحظوة والاندماج داخل جماعة الإخوان فعليك أن تتقمص فى خطابك سمت الإخوانىِّ المتمرس فى الخطاب الدينىِّ و أن تردد مفرداتهم الخطابية".
وكشف أبو هاشم عن طرق دعم الإخوان لحفاءهم ماليا قائلا :"بعد أن تتحقق لك الشهرة و تصبح نافذًا فى إعلام الإخوان عليك أن تستقر فى دولة قطر، و أن تبحث عن الفرصة المواتية لتتعاقد مع قناة الجزيرة بمبلغ عشرة آلاف دولارٍ شهريًّا، و يمكنك بالإضافة إلى عملك فى قناة الجزيرة أن تلتحق بعملٍ فى مجال تخصصك فى إحدى الوزارات أو الشركات القطرية الخاصة بمبلغٍ مساوٍ لما تتقاضاه من قناة الجزيرة ؛ لتتحصل فى النهاية على مبلغ عشرين ألف دولارٍ شهريًا، أى ما يعادل أربعمائة ألف جنيه بالأسعار الحالية للدولار مقابل الجنيه المصرىِّ، أى إنك ستتحصل فى السنة الواحدة ـ كما هو حال البعض ـ على ما يقارب خمسة ملايين جنيهٍ".
وقال أبو هاشم :"إذا كنت من هؤلاء النُّخب ذات الصيت الواسع وتنتمى سرًّا إلى جماعة الإخوان، أو لم تكن منتميًا إليها و لكنك تبدى دعمك لها فسيسعى الإخوان إلى جعلك فى مكان الصدارة فى واحدٍ أو أكثر من كياناتهم التى ينشئونها بالخارج للدفاع عن الشرعية بغية تصدير فكرة أن هذه الكيانات تمثل الشعب بمختلف فئاته و طوائفه و ليس الإخوان وحدهم، أى إنك ستلعب دور الواجهة (الفاترينة أو البَرَفان)، بالطبع فإنك ستقبل بهذه المهمة؛ لأن هذا سيدعم استمرارك فى العمل فى قناة الجزيرة كمسؤولٍ عن كيانٍ، و من ناحيةٍ أخرى سيوفر الإخوان لك الجهات التى تقدم لك الدعم اللوجستىَّ الكبير".
وتابع :"فى هذه المرحلة حاول أن تدعم استقرار الكيان الذى تتصدره، و أن تنال ثقة من حولك، و أن تُنَفِّذ دون تفكيرٍ كل ما يُملى عليك من تعليماتٍ و إرشاداتٍ، و لْتحفظْ هذه التعليمات و تلك الإرشادات عن ظهر قلبٍ، سواءٌ اقتنعت بها أم لم تقتنع، و سواءٌ فهمتها أم لم تفهمها".
وأثار هذا المقال جدلا واسعا بين كوادر الإخوان وحلفاءهم، حيث علق هيثم أبو خليل، أحد حلفاء الجماعة بالخارج على المقال قائلا :"الكلام غاية الخطورة يحتاج على الأقل للانتباه والنظر".
 (اليوم السابع)

مختار نوح: مظاهرات "الإخوان" من تمويل "خيرت الشاطر" وقطر وتركيا

مختار نوح: مظاهرات
قال مختار نوح، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن كل عمليات التمويل والأموال التى يتم صرفها فى الدعاية الخارجية للإخوان، فى إطار التحريض ضد الدولة المصرية، تأتى من خلال أموال خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة، موضّحًا أن التنظيم يستغل أموال العقارات والشركات فى مصر، ويرسلها إلى الخارج لاستغلاله فى أعماله وتحركاته المشبوهة.
وأوضح القيادى السابق بجماعة الإخوان فى تصريحات صحفية له اليوم أن كل الأموال التى تأتى من قطر وتركيا وأمريكا تُضاف إلى أموال خيرت الشاطر، الذى وظف أشخاصًا بعينهم لإدارة امواله، ليتم توجيه هذه الأموال لعدة استخدامات، من بينها مرتبات وبدلات بعض قيادات الجماعة، والإنفاق على إنشاء قنوات فى الخارج، والدعاية عبر صحف ومجلات أجنبية حول التنظيم.
ومشيرا إلى أن عناصر الإخوان لا يعلمون على الإطلاق حجم الأموال التى يتم إنفاقها على الدعاية الخارجية، ولا يعلم مقدار هذه الأموال سوى خيرت الشاطر والمقربين منه فقط.
ومتابعا بأن الأموال التى تأتى من قطر وتركيا يتم نقلها بطرق معينة إلى قيادات إسطنبول، وقيادات الجماعة داخل مصر، لصرفها على أساليب الدعاية المحرضة على مصر، متابعًا: "الإخوان تتكتم بشكل كبير عن حجم الأموال المنفقة، حتى لا تُغضب أعضاءها وقواعدها، خاصة أن هذه الأموال الضخمة لم تحقق شيئا للجماعة حتى الآن".
 (البوابة نيوز)

شارك