منفذ اعتداء إسطنبول لايزال طليقاً وقيرغستان تبرئ مواطنها..... موسكو: حررنا 499 بلدة بالتعاون مع الجيش السورى... مقتل وإصابة 7 أشخاص جراء انفجار سيارة مفخخة بالصومال

الأربعاء 04/يناير/2017 - 07:32 م
طباعة منفذ اعتداء إسطنبول
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء الموافق 4-1-2017

موسكو: حررنا 499 بلدة بالتعاون مع الجيش السورى

موسكو: حررنا 499
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن القوات الجوية الفضائية الروسية حررت، بالتعاون مع الجيش السورى، 12 ألفا و360 كيلومترا مربعا من أراضى سوريا من قبضة المسلحين.ونقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية، عن المتحدث الرسمى باسم الوزارة إيجور كوناشينكوف، قوله إن القوات المشتركة تمكنت من استعادة 499 مدينة وبلدة وقرية من سيطرة الفصائل المسلحة غير الشرعية، مضيفا أنه تم تدمير 725 معسكرا خاصا بتدريب المسلحين، وكذلك 405 مصانع وورشا لإنتاج الذخائر العسكرية.وأكد المتحدث تصفية 35 ألف مسلح، من بينهم 204 قادة ميدانيين، فضلا عن تدمير 1500 قطعة من المعدات العسكرية التابعة للإرهابيين، على حد تعبيره.يذكر أن عملية القوات الروسية فى سوريا انطلقت فى 30 سبتمبر من عام 2015.
مبتدا 

مقتل وإصابة 7 أشخاص جراء انفجار سيارة مفخخة بالصومال

مقتل وإصابة 7 أشخاص
أفادت إذاعة (شابيلي) الصومالية اليوم الأربعاء بمقتل 3 أشخاص على الأقل وإصابة 4 حراس عاملين لدى الأمم المتحدة في انفجار سيارة مفخخة قرب مجمع للمنظمة الدولية في العاصمة مقديشيو.
وأوضحت الإذاعة أن قوات الأمن قامت بتطويق المنطقة المحيطة بموقع الانفجار، وفتحت السلطات تحقيقًا في الحادث.
ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، إلا أن حركة الشباب المتطرفة شنت هجمات مشابهة من قبل.
البوابة نيوز 

أئمة القتل.. ذبح صاحب محل خمور بالإسكندرية بسبب تحريض الشيوخ

أئمة القتل.. ذبح
«الشريعة هي الشمعة التي تضيء لنا الطريق في الظلام، لا يمكن أن نترك الطريق ونركز في الشمعة فقط».. كلمات العالم الصوفي جلال الدين الرومي لم تكن لتلقى صدى عن فتاوى القتل وشيوخ الدم الذين يرون السيف قبل العقل، والعقاب قبل البينة، والعذاب قبل الرحمة.
الرؤية التكفيرية لدى هؤلاء الشيوخ دفعتهم لحل الدماء وتحريض العامة على قتل من يظنون أنهم يستحقون القتل، واستخدموا في ذلك جهل شريحة كبيرة من المواطنين لدفعهم لارتكاب أعمال إجرامية.
ضحية الإسكندرية
آخر الأمثلة الدالة على ذلك حادثة مقتل صاحب محل الخمور يوسف لمعي بالإسكندرية، بعد أن كشفت التحقيقات أن المتهم عادل أبو النور السيد «بائع حلوى» بمنطقة فيكتوريا كشف أن الشيوخ هم من حرضوه، دون أن يذكر اسم أحدهم، قائلًا ردًا على سؤال من حرضه على ذلك: «الشيوخ يا باشا».
وأضاف مصدر أمني، أن التحقيقات كشفت أن المتهم لا يجيد القراءة والكتابة وثقافته محدودة بشكل عام، وبالأمور الدينية بشكل خاص، ولم يتم التعرف بعد على دوافعه لارتكاب الجريمة.
نجيب محفوظ
ما حدث مع «لمعي» لم يكن سوى نسخة مكررة حدثت على مر التاريخ، لعل أشهرها ما حدث مع الأديب العالمي نجيب محفوظ عام 1994 حين اعترف محمد ناجي أنه لم يقرأ رواية «أولاد حارتنا» لأديب نوبل، ولكنه حاول قتله بناءً على فتوى من الشيخ عمر عبد الرحمن، يجيز فيها إهدار دم «نجيب» تحت زعم هجومه المستمر على الدين الإسلامي.
فرج فودة
لم يكن مصير الدكتور فرج فودة مختلفًا عن سابقيه بعد أن أفتى عمر عبد الرحمن الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية بإهدار دمه لينفذ ذلك أحد المواطنين في عام 1992، ويكشف في التحقيقات أنه لم يقرأ أي حرف لـ«فرج فودة».
السادات 
أما الرئيس الراحل أنور السادات الذي تم اغتياله في 6 أكتوبر 1981، تعرض لنفس الأمر حين كشف عبود الزمر أن عددا من الشيوخ أحلوا دماء الرئيس الراحل أبرزهم «ابن باز» و«صلاح أبو إسماعيل».
فيتو

«داعش» يعلن مسؤوليته عن إسقاط مروحية تابعة للجيش العراقي

«داعش» يعلن مسؤوليته
أعلن تنظيم داعش ، الأربعاء، مسؤوليته عن إسقاط مروحية تابعة للجيش العراقي على أطراف جبل مكحول شمال بغداد.وتناقلت صفحات تعنى بمتابعة البيانات الجهادية على مواقع التواصل الاجتماعي بيانا صادرا عن التنظيم ذكر فيه أن «مفارز الدفاع الجوي» أسقطت الطائرة، ما أدى إلى مقتل طاقمها البالغ عددهم 4 عناصر.ولا يتسنى التأكد من صحة بيانات التنظيم من مصادر موثوقة.كان مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين العراقية أكد أن المروحية «سقطت لأسباب فنية»، ما أدى إلى مقتل طاقمها المؤلف من ضابطين.
المصري اليوم 

أسامة العبد: مؤتمرنا الأخير لتجديد الخطاب الدينى البداية وليس نهاية المطاف

أسامة العبد: مؤتمرنا
أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أن المؤتمر الذى نظمته اللجنة منذ أيام لتجديد الخطاب الدينى مجرد بداية وليس نهاية المطاف، لافتا إلى أن هناك عبء كبير يقع على كاهل البرلمان من أجل العمل على تجديد الخطاب الدينى.وشدد رئيس اللجنة الدينية، على ضرورة الثبات على مبادئ الشريعة الإسلامية والدين الإسلامى الوسطى الصحيح.جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب لمناقشة تقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن زيارتها الميدانية لمسجد السيدة زينب.
اليوم السابع 

اوردغان يدعو لتخفيض الفائدة.. ويناشد الأتراك بالتخلي عن النقد الأجنبي

اوردغان يدعو لتخفيض
دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، البنوك وبخاصة الحكومية لخفض أسعار الفائدة، وقال إن البنك المركزي يجب أن يعمل على هذه القضية لخفض أسعار الفائدة.
وفي خطاب ألقاه من القصر الرئاسي كرر إردوغان دعوته للأتراك لبيع النقد الأجنبي، وقال إن سعر صرف الليرة التي هبطت إلى مستوى قياسي جديد يوم الثلاثاء لا يعكس الحقائق الاقتصادية "وفق تقديره".
الوفد

معركة الموصل.. القوات العراقية تقترب من حافة دجلة

معركة الموصل.. القوات
تدخل المرحلة الثانية من معركة الموصل، الأربعاء، يومها السادس، وقد سجلت القوات العراقية المشتركة تقدماً في عمق الساحل الأيسر للمدينة.
وفي آخر تطورات المعركة، أفادت مصادر أمنية عراقية، الأربعاء، أن الشرطة الاتحادية باتت على بعد 900 متر من مستشفى السلام شرق الموصل، وأن القوات الأمنية تقترب باتجاه نهر دجلة لتصبح على مسافة 2 كلم فقط من حافة النهر جنوب شرق الموصل.
إلى ذلك، أفاد مراسل "العربية" أن الشرطة الاتحادية بإسناد طيران الجيش قتلت 30 داعشياً، ودمرت 3 عجلات مفخخة و8 مواقع دفاعية للتنظيم في حي الوحدة جنوب شرق الموصل.
في المقابل، قصف داعش المناطق السكنية في الميثاق ويافا وسومر شرق الموصل بالهاونات. وعمدت الشرطة الاتحادية إلى إسعاف عشرات المدنيين المصابين ونقلهم إلى مستشفى الحمدانية شرق الموصل.
وكانت مصادر عسكرية في الموصل كشفت في وقت سابق الأربعاء، بحسب ما نقل مراسل "العربية" عن انهيار كبير في صفوف داعش في الساحل الأيسر من المدينة، وذلك بعد هروب عناصر التنظيم من أحياء (الميثاق، والوحدة، وسومر) باتجاه نهر دجلة غرباً. وقد جاء ذلك الانهيار بعد استعادة القوات العراقية حي (الكرامة الصناعي) الاستراتيجي، الثلاثاء، والذي يضم أكبر عدد من معامل التفخيخ والتصفيح وصنع العبوات الناسفة، كما يعد منطلقاً لهجمات داعش باتجاه القوات العراقية شرق المدينة.
وأفاد المراسل أن ضباطاً من جهاز مكافحة الإرهاب يتحدثون عن عمليات تطهير للحي الصناعي في الكرامة، بحثاً عن جيوب لعناصر داعش، يعتقد أنها لا تزال متخفية في الحي.
وفي نفس السياق، عثرت القوات العراقية على دبابة من نوع (تي 52) روسية الصنع، فضلاً عن مركبات عسكرية، كان استولى عليها داعش، عندما سيطر على الموصل أواسط عام 2014 بعد أن أمر رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، الجيش بالانسحاب من الموصل.
ونجحت قوات الجيش العراقي، الثلاثاء، في السيطرة على الحي الصناعي الاستراتيجي المعروف بحي الكرامة الصناعي، شرق مدينة الموصل. وكان الجيش اقتحم صباح الثلاثاء منطقة الحي الصناعي في الجانب الأيسر من المدينة، ونفذ عمليات واسعة بمساندة الطيران، لتطهير المنطقة من عناصر تنظيم داعش.
من شرق الموصل
على صعيد آخر، قال الرائد، قصي الكناني، آمر فوج ديالى في قوات مكافحة الإرهاب، إن الرتل الجنوبي للعمليات الخاصة الثانية التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب استعاد السيطرة على الحي الصناعي الكبير بعد سيطرته على حيي القدس والكرامة.
أما الرتل الشمالي الذي يضم العمليات الخاصة الأولى والثالثة لقوات مكافحة الإرهاب أيضا، فمازال يقف على حافة نهر الخوصر، الذي يقسم بدوره الساحل الأيسر إلى قسمين بعد إنجاز مهامه الموكلة إليه ضمن المرحلة الأولى للعمليات.
التمهيد لعبور نهر الخوصر
وينتظر هذا الرتل اقتحام الفرقة السادسة عشرة للجيش العراقي لمناطق شمال مدينة الموصل، ليتم التمهيد لعبور نهر الخوصر.
وفي المحور الجنوبي الشرقي للساحل الأيسر، استعادت الفرقة المدرعة التاسعة التي استعادت خمسة أحياء في المرحلة الأولى، حي الميثاق بعد مشاركة الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع، التي وصلت كتعزيزات لهذا المحور
وبهذا تكون القوات المشتركة بدأت بالاقتراب من الأحياء المطلة على حافة نهر دجلة.
وتتضارب الأنباء حول السقف الزمني المحدد لإعلان الساحل الأيسر خالياً من تنظيم داعش، فضلاً عن أن معركة استعادة الساحل الأيمن للمدينة لم تتضح معالمها بعد.
العربية نت 

منفذ اعتداء إسطنبول لايزال طليقاً وقيرغستان تبرئ مواطنها

منفذ اعتداء إسطنبول
لايزال منفذ اعتداء إسطنبول ليلة رأس السنة طليقاً رغم الحملات الواسعة القائمة للعثور عليه، إلا أن السلطات التركية باتت تملك الكثير من المعلومات حوله، كما يبدو أنه سبق ان قاتل في سوريا في صفوف تنظيم «داعش» الإرهابي.
ونشرت السلطات التركية صوراً لمنفذ الاعتداء الذي قتل 39 شخصاً ليلة السبت الأحد، في ملهى ليلي مشهور بعد أن فتح عليهم النار بشكل عشوائي.
وتحدثت الحكومة التركية الاثنين عن «تحقيق صعب»، وأعلنت «التوصل إلى معلومات إضافية تتعلق ببصمات المهاجم وشكله» من دون الدخول في التفاصيل.
وكتب المعلق عبدالقادر سلفي المعروف بقربه من السلطات يقول، إن السلطات كشفت هوية الجاني وتبين أنه سبق ان شارك في القتال في سوريا إلى جانب تنظيم «داعش».
وتبين للمحققين ان منفذ الاعتداء الذي تبنى مسؤوليته تنظيم «داعش» يتحدر من إحدى دول آسيا الوسطى، مثل قيرغيزستان او اوزبكستان، حسب صحيفة حرييت.
لكن السلطات القرغيزية أكدت أن المواطن القرغيزي، لاكخيه ماشرابوف، الذي نشر الإعلام التركي صورة جواز سفره، لا صلة له بالعملية الإرهابية وعاد إلى بلاده.
وقال المتحدث باسم لجنة الدولة للأمن القومي، راحت سليمانوف: «تم استجواب مواطن الجمهورية، لاكخيه ماشرابوف، بعد وصوله إلى قرغيزستان، ولا أدلة تثبت تورطه في العملية الإرهابية، وتم إخلاء سبيله بعد الاستجواب، لكن عمليات التدقيق مازالت مستمرة». وأضاف سليمانوف أن «مسؤولين من لجنة الدولة للأمن القومي في اتصال دائم مع زملائهم الأتراك».
وكانت وكالة «أكي برس» القرغيزية أفادت بأن أفراد الأمن استجوبوا ماشرابوف قبل مغادرته إسطنبول، وهو نفى قطعيا ضلوعه في هجوم رأس السنة، موضحا أن زيارته إلى تركيا كانت متعلقة بمسائل تجارية.
وأعلن ماشرابوف أنه أكد للمحققين وصوله إلى إسطنبول في الأول من يناير/كانون الثاني الجاري، ولم يكن بوسعه تنفيذ الهجوم على الملهى، مشيرا إلى أن أفراد الأمن قدموا اعتذارهم إليه وسمحوا له بمغادرة البلاد. وقال ماشرابوف، حسب الوكالة، إنه لا يعرف كيف وصلت صورة جواز سفره إلى وسائل الإعلام.
في غضون ذلك، أفادت قناة «إن تي في» التركية، نقلاً عن مصادر في الشرطة، بتوقيف مواطنين أجنبيين في مطار «أتاتورك» بإسطنبول يشتبه بهما في الضلوع في الهجوم. ويرفع اعتقال هذين الشخصين إلى 16 عدد الأشخاص الموقوفين على ذمة التحقيق في اطار التحقيق في الهجوم الذي لايزال منفذه متوارياً عن الأنظار.
وسبق أن نشرت الشرطة التركية، فيديو صوره أحد الأشخاص (سيلفي) الذي اعتقدت أنه منفذ الهجوم، وهو يتجول في محيط ميدان تقسيم وسط إسطنبول. وأضافت السلطات التركية أن وقت وهدف تصوير هذا المقطع لم يتضحا بعد.
وتعتقد السلطات التركية ان المهاجم يبدو مدربا بشكل جيد على استخدام السلاح، كما نقلت وسائل الإعلام التركية. وقد استخدم مماشط رصاص مزدوجة لاختصار الوقت بدلاً من إعادة شحنها، كما وجه رصاصاته باتجاه الأجزاء العليا لضحاياه لإيقاع اكبر عدد من القتلى.
وأفادت وسائل اعلام عدة الثلاثاء ان المهاجم سكن مدينة قونيا في جنوب تركيا مع زوجته وولديه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وقالت وكالة دوغان ان زوجته قد تكون بين الأشخاص الذين اعتقلوا.
ويعتبر المحققون ان المهاجم قد يكون مرتبطا بالخلية التي سبق ان ارتكبت الاعتداء الانتحاري المثلث في حزيران/يونيو الماضي في مطار اتاتورك في إسطنبول ما ادى إلى مقتل 47 شخصا، وهو الاعتداء الذي نسب إلى تنظيم «داعش»، حسب ما نقلت حرييت.
وحسب الكاتب في صحيفة حرييت فإن السلطات تريد إلقاء القبض على المهاجم حياً للتمكن من تفكيك اي شبكة محتملة قد تكون وراء الاعتداء، او قد تكون في صدد الإعداد لاعتداءات جديدة. 
ولم يعلق المسؤولون الأتراك على تفاصيل التحقيق لكن نعمان قورتولموش المتحدث باسم الحكومة قال إن السلطات تقترب من تحديد هوية المسلح بعد جمع بصمات أصابع ومعلومات تتعلق بمظهره وإنها احتجزت ثمانية أشخاص آخرين. واعلن رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم ان تركيا ستواصل «قتال الارهاب اينما وجد»
الخليج 

محادثات أستانا السورية تبدأ في 23 يناير

محادثات أستانا السورية
أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء أنّ محادثات أستانا للسلام السورية، ستبدأ في 23 يناير الحالي، في حال التزمت الأطراف المتحاربة في سوريا باتفاق وقف إطلاق النار.في تصريحات خلال استضافته في الاجتماع اليومي لمحرري وكالة (الأناضول) التركية الرسمية في العاصمة أنقرة، أوضح جاويش أوغلو أنّ وفدًا من الخبراء الروس سيزورون وزارته في 9 - 10 من الشهر الجاري، للتخطيط لمحادثات أستانا المزمعةأشار جاويش أوغلو إلى وجود بعض الخروقات لاتفاق وقف إطلاق النار، لافتًا إلى أنّ قوات النظام السوري والميليشيات الشيعية، وحزب الله اللبناني، هم من يقومون بهذه الخروقات، التي من شأنها أن تشكل عثرة أمام المفاوضات.تابع وزير الخارجية التركي: "نرى خروقًا لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وعناصر حزب الله اللبناني والميليشيات الشيعية وقوات النظام السوري، هم من يقومون بها، ومفاوضات أستانا قد تتعثر إذا لم نوقف الخروق المتزايدة".
إيران
كما دعا الوزير التركي إيران إلى القيام بواجباتها، وإظهار ثقلها، بالضغط على النظام السوري والميليشيات الشيعية، وذلك بما يمليه عليها ضمانها لاتفاق وقف إطلاق النار.
وحول مسألة مشاركة تنظيم " ب ي د"، الذراع السورية لمنظمة بي كي كي ، في محادثات أستانا، قال جاويش أوغلو: "أبلغنا الجانب الروسي بوجوب عدم مشاركة تنظيم "ب ي د" في محادثات السلام السورية المخطط لها في العاصمة الكازاخية أستانا، والروس أعربوا عن تفهمهم للأمر".
مقتل السفير 
ردًا على سؤال حول مقتل السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، أوضح جاويش أوغلو أنّ المعطيات الموجودة لدى تركيا تشير إلى انتماء منفذ الاغتيال إلى منظمة فتح الله غولن الإرهابية.
وتعليقًا على محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في منتصف يوليو الماضي، قال جاويش أوغلو: "ارتكبت الدول الغربية على الأخص، أخطاء خطيرة بعد 15 يوليو، والبعض منها تمنى، بدافع من مشاعر مناهضة لتركيا، لو أن الانقلاب نجح".
وتطرّق جاويش أوغلو إلى العلاقات الثنائية التي تربط بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية قائلًا: "الولايات المتحدة شريك مهم بالنسبة إلينا، ولدينا تعاون معها في المجالات كافة، لكنّ هناك حقيقة واقعة الآن، وهي أننا نعاني من أزمة ثقة معها".
أضاف جاويش أوغلو أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما أمس الثلاثاء، مشاطرة واشنطن أنقرة رأيها حول وجوب انسحاب عناصر تنظيم "ب ي د/ ي ب ك" من مدينة منبج في ريف حلب الشرقي إلى شرق نهر الفرات.
ايلاف 

شارك