اندماج فصائل مسلحة أبرزها جبهة النصرة وجيش الإسلام ضمن تشكيل موحد/ اليمن: عشرات القتلى في المعارك المستمرة قرب مضيق باب المندب

الأحد 08/يناير/2017 - 06:21 م
طباعة اندماج فصائل مسلحة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق 8 يناير 2017.

الرئيس السوري يستقبل وفدا فرنسيا برئاسة تييري مارياني

الرئيس السوري يستقبل
استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، وفدا فرنسيا يضم 3 من أعضاء الجمعية الوطنية الفرنسية ومجموعة من المثقفين، برئاسة عضو الجمعية الفرنسية تييري مارياني. 
وكان الوفد الفرنسي قد زار قبل لقاء الرئيس السوري مدينة حلب وعاين حجم الدمار الذي لحق بها. 
وأثناء وجود الوفد في مطار حلب استعدادا لمغادرته لدمشق، أطلق مسلحون عدة قذائف تجاه المطار، ما اضطر الوفد لانتظار فترة من الوقت قبل الإقلاع، حسبما ذكر موقع "الميادين". 
(الميادين)

القوات العراقية تسيطر على الضفة الشرقية لنهر دجلة

القوات العراقية تسيطر
أعلنت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى"، اليوم الأحد، أن قوات مكافحة الإرهاب سيطرت على الضفة الشرقية لنهر دجلة بالموصل، للمرة الأولى منذ انطلاق عملية تحرير الموصل يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لطرد تنظيم "داعش" الإرهابي من المدينة. 
وقال قائد العمليات الفريق عبد الأمير يار الله، في بيان نشرته "السومرية نيوز"، إن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب سيطرت على الضفة الشرقية للجسر الرابع على نهر دجلة في الساحل الأيسر لمدينة الموصل". وكان يار الله أعلن، السبت، أن تنظيم "داعش" فجّر الجسر الرابع في الموصل بعد سيطرة القوات الأمنية على التقاطع المؤدي إليه. والجدير بالذكر، أن عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير المحافظة ومركزها الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، حققت فيها القوات العراقية تقدما وانتصارات كبيرة مستمرة حتى اللحظة، منذ اليوم الأول لانطلاقها في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016. 

(السومرية)

إيران تجدد دعوتها لرحيل القوات التي دخلت إلى سوريا دون موافقة حكومتها

إيران تجدد دعوتها
جدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي دعوته "لرحيل كل القوات العسكرية الأجنبية التي دخلت الأراضى السورية دون موافقة وطلب من الحكومة السورية".
 وقال بروجردي في تصريح له في بيروت إن "الأطراف التي ذهبت إلى سوريا بطلب رسمي من الحكومة السورية كي تدافع عن وحدة هذا البلد واستقراره وأمنه سواء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أو روسيا أو المقاومة في حزب الله وقفت إلى جانب الشعب والحكومة والجيش السوري ودافعت عن وحدة التراب في سوريا بموافقة من الحكومة الشرعية فيها".
 وأضاف بروجردي "أما الأطراف الأخرى والتي أتت عنوة وساهمت بشكل أو بآخر في زعزعة الاستقرار والوحدة والتماسك فيها.. فنحن نعتبر أن هذا الأمر في مفهوم المواثيق والقرارات الدولية مخالف للقانون الدولي ونوع من أنواع الانتهاك للسيادة السورية.. لذلك ينبغي على كل الأطراف التي لم تأت بطلب رسمي من الحكومة السورية وتدخلت في أوضاع هذا البلد أن تغادرها فورا".
 وكان بروجردي أكد في مؤتمر صحفي في دمشق أنه "على كل القوات التى دخلت الأراضى السورية دون تنسيق أو موافقة من جانب الحكومة السورية أن تترك هذه الأراضى فورا". 
(رويترز)

السجن خمس سنوات لمواطن سعودي على تأييده داعش

السجن خمس سنوات لمواطن
قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، الأحد، بسجن مواطن سعودي خمس سنوات لتأييده تنظيم "داعش" الإرهابي، بحسب صحيفة "المناطق" الإلكترونية.
وبحسب صحيفة "المناطق" الإلكترونية، فقد جاء في حيثيات الحكم الابتدائي، "ثبوت إدانة المدعى عليه —مواطن- بتأييده تنظيم "داعش"، من خلال قيامه بكتابة اسم قائد التنظيم واسم التنظيم الإرهابي على الجدران، وترديده عند القبض عليه أنه من داعش". وقررت المحكمة تعزير المذكور بالسجن لمدة خمس سنوات من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن لمدة مماثلة. كما ثبت لدى المحكمة إدانة المذكور ذاته بـ "شرب المسكر وتعاطي الحبوب المخدرة"، وحكمت بجلده 80 جلدة دفعة واحدة. 

(المناطق)

اندماج فصائل مسلحة أبرزها جبهة النصرة وجيش الإسلام ضمن تشكيل موحد

اندماج فصائل مسلحة
أعلنت مصادر في المعارضة السورية اندماج ثمانية من الفصائل المعارضة في الشمال السوري، تحت اسم "مجلس قيادة تحرير سوريا"، في ظل صمود الهدنة التركية – الروسية، على الرغم من خروق تعتريها منذ إقرارها. 
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأحد، عن مصدر في المعارضة، قوله إن ثمانية فصائل عسكرية معارضة اجتمعت وأعلنت اندماجها، بعد فشل اندماج الفصائل المعتدلة مع فصائل متشددة أبرزها "فتح الشام" ("جبهة النصرة" سابقاً) أواخر الشهر الماضي"
 ووفقا للمعلومات؛ فإن الفصائل التي اندمجت تحت اسم "مجلس قيادة تحرير سوريا"، هي "أحرار الشام"، و"جيش الإسلام"، و"أجناد الشام"، و"صقور الشام"، و"تجمع فاستقم كما أمرت"، و"فيلق الرحمن"، و"فيلق الشام"، و"جبهة أهل الشام". واتفقت هذه الكيانات المسلحة على تشكيل هيئة عسكرية من القادة العسكريين من الفصائل، وهيئة سياسية من مسؤولي الكتائب السياسية، واعتبار قادة الفصائل المنضوية يمثلون قيادة المجلس، كما سيأخذ المجلس قراراته بالتوافق. ويخوض الجيش السوري قتالاً مريراً ضد العديد من المجموعات المسلحة المتطرفة ذات الولاءات المختلفة، أبرزها تنظيم" داعش" و"جبهة النصرة"، على أراضي الجمهورية العربية السورية، التي تعاني من أزمة تحولت إلى مأساة منذ منتصف آذار/مارس 2011، أدت وفق آخر إحصائيات من الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من 300 ألف ضحية وتشريد وتهجير ملايين السوريين داخلياً وإلى الدول المجاورة وأوروبا. 

(الشرق الأوسط)

قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في علوة جميلة شرقي بغداد

قتلى وجرحى بانفجار
ذكر مصدر أمني لوكالة "سبوتنيك" عن وقوع انفجار في علوة جميلة شرقي العاصمة العراقية بغداد، صباح اليوم الأحد، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. 
وأعلنت قيادة عمليات بغداد، الأحد، تفاصيل تفجير جميلة شرقي بغداد، مبينة أنه ناجم عن تفجير عجلة يقودها انتحاري. 
وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان: "بعد الشك في إحدى العجلات ﻻحظ أحد الجنود عجلة مفخخة يقودها انتحاري في منطقة جميلة".
 وأضاف: "بعد إطلاق النار عليه من قبل الجندي فجر الإرهابي العجلة التي يقودها وهو بداخلها، ما أسفر عن مقتل 6 مواطنين وإصابة 10 آخرين بينهم الجندي وشرطي آخر كان قرب الحادث". 
وكانت قيادة عمليات بغداد أعنت، اليوم الأحد، أن تفجير جميلة نجم عن سيارة مفخخة.
 وعلوة جميلة، هي مركز تجاري كبير في شرق العاصمة بغداد لتجارة الخضروات والمواد الغذائية واللحوم. وغالبا ما تكون مكتضة بالناس، وخاصة في الصباح، حيث تعتبر هذه الفترة من الزمن، قمة ساعات البيع والشراء. 
)سبوتنيك)

اليمن: عشرات القتلى في المعارك المستمرة قرب مضيق باب المندب

اليمن: عشرات القتلى
استمرت الأحد المعارك بين قوات الحكومة اليمنية من جهة والحوثيين وحلفائهم من جهة أخرى في مناطق قريبة من مضيق باب المندب الإستراتيجي. وتتقدم قوات الحكومة للسيطرة على معسكر العمري الواقع بين منطقة ذباب التي سيطرت عليها مؤخرا، ومدينة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر. وأسقطت هذه المعارك إلى الآن ما لا يقل عن 68 مقاتلا من الجانبين.
تدور معارك شرسة الأحد بين القوات الحكومية اليمنية المدعومة من قبل التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والحوثيين قرب مضيق باب المندب الإستراتيجي، حيث قتل 68 مقاتلا من الجانبين خلال يومين، وفق مصادر عسكرية.
وقالت المصادر إن قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي التي سيطرت السبت على منطقة ذباب التي تبعد 30 كلم من باب المندب تحاول استعادة السيطرة على معسكر مهم مجاور كانت دخلته السبت.
ويقع معسكر العمري في منطقة جبلية تشرف على الطريق الساحلية التي تربط بين باب المندب وذباب وتوصل إلى مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر والتي يسيطر عليها الحوثيون.
وقال متحدث عسكري حكومي إن الحوثيين وحلفاءهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح أطلقوا الأحد على ذباب صاروخين بالستيين اعترضهما الدفاع الجوي التابع للتحالف العربي بقيادة الرياض. وأضاف أن تقدم القوات شمال ذباب أبطأته الألغام التي زرعها الحوثيون. وقال العقيد عبد العزيز المجيدي من القوات الحكومية إن 13 جنديا بينهم ضابط قضوا في معارك منذ السبت.
كذلك، قتل 55 متمردا وأصيب 72 في يومين بحسب مصادر عسكرية، الأمر الذي أكدته مصادر طبية في المستشفى العسكري ومستشفى مدني عام نقل إليه القتلى والجرحى.
والسبت، قتل 11 متمردا وسبعة مدنيين في المعارك التي تندرج في إطار عملية واسعة تنفذها القوات الحكومية بدعم قوات التحالف العربي.
وتهدف هذه العملية التي يشارك فيها طيران التحالف وبحريته إلى استعادة ذباب ثم مدينة المخا الساحلية قبل التقدم نحو الحديدة ثم منطقة ميدي غير البعيدة من الحدود السعودية، بحسب مصادر عسكرية متطابقة.
وكانت القوات الحكومية سيطرت في تشرين الأول/أكتوبر 2015 على باب المندب قبل أن يسيطر المتمردون في شباط/فبراير 2016 على مناطق مجاورة للمضيق بينها ذباب.
وأسفر النزاع في اليمن عن أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 ألف جريح منذ آذار/مارس 2015، وفق الأمم المتحدة.
(فرانس 24)

جهادي تعتقله قوات حفتر يؤكد اعدام صحافيين تونسيين اثنين

جهادي تعتقله قوات
اكد عضو يشتبه بانتمائه الى تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا وتعتقله قوات المشير خليفة حفتر في شرق البلاد، اعدام صحافيين تونسيين فقدا في ليبيا في ايلول/سبتمبر 2014، وذلك في "اعترافات" بثتها قناة ليبية.
وقال المعتقل الحليق الراس والذي كان يرتدي زي السجن البرتقالي مساء السبت لقناة "الحدث" الليبية القريبة من حفتر انه شهد اعدام سفيان الشورابي ونذير القطاري في غابة قرب مدينة درنة (شرق) التي كانت معقلا للجهاديين.
وفقد الشورابي، وهو صحافي ومدون نشط خلال الثورة التونسية في 2011، والمصور القطاري في منطقة اجدابيا (شرق) في الثامن من ايلول/سبتمبر 2014.
وبعد اربعة اشهر، اكد تنظيم الدولة الاسلامية اعدام الصحافيين. لكن مسؤولين ليبيين ثم تونسيين شككوا في هذا التبني لعدم وجود ادلة عليه.
واورد المعتقل الليبي الذي قدم على انه عبد الرازق ناصف عبد الرازق علي ان الشورابي والقطاري اعتقلا عند حاجز لتنظيم الدولة الاسلامية بين اجدابيا والابرق (شرق) ونقلا الى محكمة تابعة للتنظيم في درنة قبل ان يقوم جهاديان تشاديان باعدامهما.
واوضح ان الصحافيين اعدما ل"اساءتهما الى النبي محمد" ولعدم صيامهما شهر رمضان استنادا الى ادلة قدمها اعضاء تونسيون في تنظيم الدولة الاسلامية.
ومدينة درنة كانت معقلا للجهاديين في ليبيا قبل ان تطردهم منها مجموعات مسلحة قريبة من القاعدة.
ولا تزال ليبيا عرضة للخطر الجهادي رغم هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة سرت التي شكلت اخر معقل له.

(فرانس برس)

شارك