دير شبيجل:مفتي السعودية: الحفلات الغنائية والسينما فساد للأخلاق

الأحد 15/يناير/2017 - 03:50 م
طباعة دير شبيجل:مفتي السعودية:
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية كل ما هو جديد يومًا بيوم وذلك من خلال تناول الصحف العالمية اليومية، وكل ما يخص الإسلام السياسي فيها اليوم الاحد 15/1/2017
قال المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في تصريحات نشرت على موقعه الإلكتروني "إن الحفلات الغنائية والسينما فساد .. السينما قد تعرض أفلاما ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية فهي  تعتمد على أفلام تستورد من خارج البلاد لتغير من ثقافتنا". 
وشدد المفتي على أن "الترفيه بالأغاني ليل نهار وفتح  صالات السينما في كل الأوقات هو مدعاة لاختلاط الجنسين." وإنشاء دور السينما وإقامة الحفلات الغنائية محظور في المملكة. لكن الحكومة وعدت بتغيير الواقع الثقافي من خلال مجموعة إصلاحات ضمن "رؤية المملكة العربية السعودية 2030" التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان العام الماضي.
وكان رئيس هيئة الترفيه عمرو المدني أثار جدلا الأسبوع الماضي بعدما أعلن عن دراسة إنشاء دور السينما والترخيص بإقامة حفلات غنائية هذا العام. ونقلت صحيفة سعودي جازيت عن المدني قوله إن المغني محمد عبده ربما يقيم حفلا غنائيا في مدينة جدة قريبا. وحتى اليوم ما زال السماح للمغنين بأداء أغانيهم يقتصر على تجمعات خاصة. ودعا مفتي المملكة "أن يوفق الله القائمين على هيئة الترفيه .. وألا يفتحوا للشر أبوابا."

دويتشه فيله :تعددت الأسباب والموت واحدـ أرقام توثق قتلى العراق في 2016

كانت سنة 2016 عاما دمويا مليئا بالعنف وآلاف القتلى المدنيين في العراق. كثيرون منهم لقوا حتفهم إعداماً. كما أن كثيرين منهم سقطوا في محافظة نينوى حيث مدينة الموصل، بحسب تقرير نشرته إحدى المنظمات غير الحكومية المتخصصة.
كان ختام عام 2016 دامياً، حيث سقط 27 شخصاً قتلى و 50 شخصاً جرحى جراء تفجير انتحاري استهدف حي السنك وسط بغداد في آخر أيام السنة، وتبنى تنظيم "داعش" الهجوم الإرهابي. 
ومنذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، لم تستقر الأوضاع في العراق، وكذلك كان حال أعمال العنف اليومية عام 2016، التي قُتل فيها خلال هذا العام وحده 16.361 مدنياً، بحسب إحصائيات وردت في تقرير أعده مشروع IBC "عدّاد ضحايا العراق" .
صحيح أن عدد قتلى المدنيين العراقيين عام 2016 شهد تراجعاً طفيفاً مقارنةً بـ 17.578 شخصاً عام 2015 وَ  20.218 شخصاً عام 2014، غير أن عدد القتلى المدنيين يعتبر عالياً بالنسبة للفترة الزمنية السابقة لعام 2013، حيث كان عدد الضحايا يتراوح بين 4000 وَ 5000 سنوياً. وبحسب التقرير فإن ثلاثة أرباع القتلى المدنيين من الرجال، وأكثر من عُشر الضحايا من النساء والأطفال، في عام 2016.
وتتوزع أعمال العنف بشكل غير متساوٍ جغرافياً، فقد قُتل في محافظة نينوى وحدها 7431 مدنياً، وهي المحافظة التي تقع فيها مدينة الموصل المليونية التي يكافح الجيش العراقي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016 من أجل استعادتها من تنظيم "داعش"، الذي سيطر عليها عام 2014، وشهدت هي وضواحيها أعلى مستويات العنف عام 2016، بحسب ما ورد في التقرير.
أما في العاصمة بغداد فقد قُتل 3714 مدنياً، وتأتي بعدها مناطق كل من الأنبار بعدد 1742 قتيلاً، وتميم بعدد 1085 قتيلاً. وبالمقارنة يتضح أن محافظات العراق الجنوبية ومناطق الأكراد شمالاً أكثر أماناً من غيرها في العراق.
وقال التقرير إن "داعش" مسؤول عن نحو ثلثي عدد قتلى المدنيين في عام 2016. وذكر أن 2000 مدني لقوا مصرعهم عبر الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم "داعش" -والمسانِدة للجيش العراقي  والمسلحين الشيعة في حربهم في مناطق سيطرة التنظيم- أي بزيادة 500 قتيل عن العام السابق. لكن التقرير تحدث أيضاً عن 4400 قتيل مدني لم يُعرَف من قتلهم.
يشار إلى أن تفجير حي الكرادة كان الأسوأ من نوعه في تاريخ العاصمة العراقية، حيث أودى بحياة 324 إنساناً في بداية شهر يوليو/ تموز 2016 في بغداد. ويذكر التقرير أن غالبية من القتلى عام 2016 لم يسقطوا بسبب الهجمات والتفجيرات بل بسبب الإعدامات، إذ بلغ عدد قتلى الإعدامات 7170 شخصاً، معظمهم (نحو 6363) على يد تنظيم "داعش". يشار إلى أن غالبية من القتلى في العامين السابقين لعام 2016 سقطوا أيضاً بسبب الإعدامات.
وأبشع ما في الأمر هو مقتل 200 طفل إعداماً، في حين قُتِل نحو 5200 عراقي عبر هجمات وتفجيرات، وارتفع عدد التفجيرات الانتحارية إلى الضعف عن العام السابق ليصبح حوالي 1664 تفجيراً في عام 2016، فيما قُتل 2900 مدني جراء الغارات الجوية وإطلاق النيران.
ويعتبر مشروع "عدّاد ضحايا العراق" مشروعاً تطوعيا يديره متطوعون في بريطانيا والولايات المتحدة. ويعتمد في إحصاءاته على ما يُجمَع من حالات موثقة بناءً على الأخبار الإعلامية ومعلومات المنظمات غير الحكومية والأرقام الرسمية. 
يُذكر أن الأمم المتحدة أعلنت عن وقوع 6878 قتيلاً مدنياً عراقياً في عام 2016، لكنها أشارت إلى أن هذا العدد منقوص، لأنه لا يتضمن الضحايا المدنيين الذي لقوا حتفهم في محافظة الأنبار في كل من مايو/ أيار ويوليو/ تموز وأغسطس/ آب وديسمبر/ كانون الأول من العام نفسه.

دي فيلت: اتساع نطاق الاحتجاجات في الذكرى السادسة للثورة التونسية

قالت وسائل إعلام محلية في تونس  إن محتجين بمدينة قفصة أغلقوا الطرق وأضرموا النار في إطارات السيارات مما أجبر الأمن على تغيير طريق موكب رئيس الجمهورية باجي قائد السبسي الذي أعلن إطلاق عدة مشاريع في مسعى لتهدئة الغضب المتنامي. وقال شهود لرويترز إن الأمن أطلق قنابل الغاز وطارد الشبان في شوارع المدينة.
وبعد ست سنوات من الثورة أنهت حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي مازال كثير من التونسيين يشعرون بالضيق من الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة ونقص التنمية خاصة في المناطق الداخلية التي يقول سكانها إن التهميش مستمر.
وتجددت الاحتجاجات اليوم في بنقردان بعد يوم من زيارة وفد وزاري للمدينة للاستماع لمطالب المحتجين. وفي المكناسي ومنزل بوزيان أحرق مئات المحتجين أيضا إطارات السيارات بينما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريقهم واعتقلت عددا منهم.
وفي سيدي بوزيد تظاهر مئات وسط حالة من الاحتقان والغضب أمام مقر ولاية سيدي بوزيد رافعين شعارات تطالب بوقف التهميش وتوفير الوظائف وهي نفس المطالب التي رفعت قبل ست سنوات. وقال أحد سكان سيدي بوزيد ويدعى عطية العثموني "رفعنا شعارات نفسها كنا قد رفعناها قبل ست سنوات..التشغيل استحقاق يا عصابة السراق .. لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب."
وسيدي بوزيد هي مهد انتفاضة تونس في 2011 ومنها انطلقت الاحتجاجات العارمة عقب قيام بائع خضر بإضرام النار في نفسه لتتوسع بعد ذلك إلى عدد من المدن.

فايننشيال تايمز: تركيا تعانى من أزمة ثقة

يبدو أن تركيا على وشك المعاناة من أكبر أزمة عملة منذ تولى حزب العدالة والتنمية السلطة فى عام 2002. فخلال الثلاثة أشهر الماضية فقدت الليرة التركية حوالى خمس قيمتها فى مقابل الدولار، فى الوقت الذى يفقد فيه المستثمرون المحليون الثقة فى المستقبل الاقتصادى لدولتهم. وكانت الأحداث الخارجية مثل أزمة ديون منطقة اليورو سبباً فى انخفاض سعر الليرة فى عام 2011 و2014. والآن ينصبُّ القلق على المشكلات الأمنية التركية التى تزداد سوءاً وسياستها المضطربة.
ويرجع بعض هذا إلى الظروف الخارجة عن إرادة الحكومة، إلا أن الكثير تعتبر الحكومة سبباً فيه.
فتطور الأحداث فى الصراع السورى ازداد سوءاً لتسامح تركيا فى البداية بشأن شبكات الجهاديين وقرار الرئيس "رجب طيب أردوغان" التضحية بفرصة لإحلال السلام فى الجنوب الشرقى الكردى من أجل تحقيق مكاسب انتخابية له.
وأصبحت عملية تطهير تركيا من المشتبه فى انتمائهم إلى جولين بعد الانقلاب الذى تم إحباطه فى يوليو الماضى غير دقيقة. فتأثيرها على التجارة كبير. كما أن اعتقال المسئولين والحجز على أصول المشتبه فيهم أحدث فجوة فى سلسلة الإمداد، حيث أن المسئولين ترددوا بشأن التوقيع على أى عقود أو وثائق خوفاً من اتهامهم فيما بعد بالتواطؤ مع شركة تابعة لجولن، كما خشى المستثمرون الأجانب من احتمال تورط شركائهم.
وكل هذا له تأثير سلبى على الاقتصاد، الذى عانى من انكماش شديد خلال الربع الثالث من العام الماضى. ومن المؤكد أن ضعف الليرة سيُفاقِم هذه المشكلة. وتميزت الشركات التركية منذ وقت طويل بالبراعة فى إدارة الديون الخارجية الكبيرة، لكن إذا حاولت تجنب التخلف عن سداد الديون فسيعانى الكثير منها من ضغوط مالية. فالأموال التى يفترض أن تُستُخدم فى الاستثمار سيتم استخدامها لسداد الديون، وستضطر الشركات لتسريح العمال، فى الوقت الذى يزيد فيه الركود بقطاع السياحة معدلات البطالة، أضف إلى هذا زيادة أسعار البترول التى ستزيد حجم العجز الكبير فى الموازنة، والتوقعات بارتفاع معدلات الفائدة الأمريكية التى ستمثل تحدياً بالنسبة لكثير من الأسواق الناشئة. ولن يستغرق إقناع الدائنين الأجانب بإعادة النظر فى إيجاد طريقة جديدة للحصول على أموالهم من البنوك التركية.
وتستخدم الحكومة التركية بعض ما لديها من وسائل لزيادة الاستهلاك وتخفيف آثار انخفاض سعر الليرة. لكنها مازالت غير راغبة فى مواجهة الواقع وهو أن البنك المركزى ليس لديه احتياطى نقدى كافٍ لمقاومة انخفاض سعر الليرة، وينبغى زيادة معدلات الفائدة إلى حد كبير لتثبيت سعر الليرة.
وفى عامى 2011 و2014 رفع البنك المركزى معدلات الفائدة لوقف الانخفاض فى سعر الليرة. والآن انخفض استقلال البنك المركزى بسبب ما عاناه من تهديد واستبداد من أردوغان، فقدرته على اتخاذ أى إجراء محل شك. ويعتقد أردوغان، الذى استغنى عن معظم مستشاريه الاقتصاديين الأمناء، أن ارتفاع معدلات الفائدة يؤدى إلى التضخم ولا يقلله. وهو يميل إلى إلقاء لوم المشكلات الاقتصادية على مؤامرة خبيثة يقوم بها الممولون الدوليون.
وفى هذا السياق يُعتبر الرأى القائل بأن المستثمرين سوف يستعيدون الثقة إذا استطاع أردوغان ضمان الصلاحيات التى تمكِّنُه من إحكام قبضته على السلطة غير معقول. فهو يهدد العمل الأساسى للمؤسسات. وصحيح أن هناك فترة راحة من الدعاية الانتخابية – وغالباً ما تفضل الأسواق حكماً استبدادياً يمكن التنبؤ به من أجل تحقيق الديمقراطية فيما بعد. وأحياناً ما يقبل الناخبون تحمل المشكلات الاقتصادية إذا كان الأجانب سبباً فيها – ويشهد لذلك شعبية بوتين فى الداخل منذ فرض عقوبات اقتصادية ضد روسيا. لكن من غير المحتمل أن يكون لدى الناخبين الأتراك نفس الشعور حيث أنهم أيدوا أردوغان فى البداية لأنه وعد برفاهية – بل وحقق رفاهية لم يسبق لها مثيل.

دويتشه فيله :البحرين تعدم ثلاثة من الشيعة أدينوا بقتل رجال شرطة

أعلنت السلطات البحرينية تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق ثلاثة رجال شيعة أدينوا بالتورط في تفجير أسفر عن مقتل ثلاثة من قوات الشرطة عام 2014 في أول أحكام بالإعدام تنفذ منذ 2008.
نفذت السلطات البحرينية صباح الأحد (15 يناير/ كانون الثاني 2017) حكما بالإعدام رميا بالرصاص بحق ثلاثة أشخاص جميعهم من الشيعة أدينوا بقتل ثلاثة عناصر امن بينهم ضابط إماراتي في تفجير في آذار/مارس 2014، وفقا لما أعلنته النيابة. ويأتي تنفيذ الحكم بعد صدور حكم محكمة التمييز الأسبوع الماضي برفض الطعن المقدم منهم. ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي بأنه تم تنفيذ حكم الإعدام في المحكوم عليهم الثلاثة المدانين في القضية الخاصة باستهداف قوات الشرطة بمنطقة الديه في الثالث من آذار/مارس من عام 2014 بعبوة متفجرة، مما نجم عنه مقتل شهداء الشرطة الثلاثة الملازم أول طارق محمد الشحي والشرطيين محمد رسلان وعمار عبدو علي محمد
وأوضح الحمادي أن تنفيذ الحكم "تم رميا بالرصاص، وبحضور قاضي تنفيذ العقاب وممثلي النيابة العامة ومأمور السجن وطبيب وواعظ". وشكل حكم محكمة التمييز النهائي بحق المدانين العشرة وجميعهم من الشيعة، آخر فصول قضية مقتل عناصر الأمن في تفجير عبوة ناسفة في اذار/مارس 2014 في قرية الديه الشيعية غرب المنامة.
والهجوم الذي قتل فيه عناصر الآمن الثلاثة هو أكثر الهجمات دموية في عملية قمع الحركة الاحتجاجية التي انطلقت في شباط/فبراير 2011 ضد أسرة آل خليفة السنية الحاكمة مطالبة بملكية دستورية. والضابط الإماراتي الذي قتل في التفجير كان أول عنصر أمن أجنبي يقتل في البحرين حيث تقوم قوة خليجية بقيادة السعودية منذ آذار/مارس 2011 بدعم قوات الأمن في تعاملها مع الاحتجاجات الشعبية التي أطلقتها الأغلبية الشيعية.

دويتشه فيله:هجوم عنيف لداعش في دير الزور والمعارضة السورية تدعم محادثات استانا

شن تنظيم "الدولة الإسلامية" هجوما هو "الأعنف" منذ عام في مدينة دير الزور بشرق سوريا، ما تسبب بمقتل أكثر من ثلاثين عنصرا من قوات النظام والجهاديين المستثنين من هدنة هشة تشهدها الجبهات الرئيسية.
شن تنظيم "الدولة الإسلامية" أمس (السبت 14 يناير/ كانون الثاني 2017) هجوما على جبهات عدة في مدينة دير الزور، في محاولة للتقدم داخل أحياء واقعة تحت سيطرة قوات النظام، ما تسبب باندلاع معارك عنيفة، وفق المرصد. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن التنظيم "فجر أنفاق وأرسل انتحاريين، فيما ردت قوات النظام وحلفاؤها بشن غارات على مواقع الجهاديين داخل المدينة"، مشيرا إلى أن الهجوم "هو الأعنف" للجهاديين على المدينة منذ أكثر من عام.
وتسببت المعارك بين الطرفين وفق المرصد، بمقتل "12 عنصرا على الأقل من قوات النظام وعشرين مقاتلا من تنظيم "الدولة الإسلامية" فضلا عن إصابة العشرات من الطرفين. جدير بالذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف، بعد سيطرته في 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور، يسيطر منذ كانون الثاني/يناير 2015 على أكثر من ستين بالمائة من مدينة دير الزور ويحاصر مائتي ألف من سكانها على الأقل.
وأفاد المرصد ووكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" بمقتل مدنيين اثنين جراء قذائف أطلقها التنظيم على أحياء واقعة تحت سيطرة قوات النظام في المدينة. وأكد مصدر عسكري سوري في دير الزور أن الجيش "أحبط هجوم الجهاديين"، موضحا أن "الطيران الحربي استهدف خطوط إمداد داعش في كل محاور المدينة". وقال نفس الصدر إن "تنظيم داعش حشد قواته لمهاجمة دير الزور بهدف تحقيق خرق ميداني فيها"، في محاولة لـ"قطع الطريق بين المدينة والمطار" العسكري الذي يحاول التنظيم السيطرة عليه منذ استيلائه على المدينة.
وتشهد الجبهات الرئيسية في سوريا وقفا لإطلاق النار منذ 30 كانون الأول/ ديسمبر، بموجب اتفاق روسي تركي، هو الأول بغياب أي دور لواشنطن التي كانت شريكة موسكو في هدنات سابقة لم تصمد. ويستثني الاتفاق بشكل أساسي مجموعات مصنفة "إرهابية" على رأسها تنظيم "الدولة الإسلامية". وتصر موسكو ودمشق على أنه يستثني أيضا جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) وهو ما تنفيه فصائل مدعومة من أنقرة. ومن شأن استمرار الهدنة تسهيل محادثات استانا التي تعمل موسكو وطهران وأنقرة على عقدها في 23 من الشهر الحالي. وأعربت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية السبت عن دعمها هذه المحادثات.

دويتشه فيله:اعتقال ثلاثة أشخاص بعد مداهمات لمكافحة الإرهاب في بروكسل

اعتقلت الشرطة البلجيكية ثلاثة أشخاص في عملية لمكافحة الإرهاب وسط بروكسل، ونفذ المحققون أربع مداهمات في حي مولنبيك ولم يجدوا أسلحة أو متفجرات غير أنهم اعتقلوا ثلاثة أشخاص سيخضعون للتحقيق
قال ممثلو ادعاء يوم السبت إن الشرطة احتجزت ثلاثة أشخاص لاستجوابهم بعد مداهمات لمنازل في بروكسل مرتبطة بتحقيق لمكافحة الإرهاب. ونفذت الشرطة عمليات تفتيش في منازل بمنطقة مولينبيك ببروكسل التي اكتسبت اهتماما دوليا عندما شارك محليون لديهم علاقات في سوريا في هجمات نوفمبر تشرين الثاني 2015 التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا في باريس.
وقالت متحدثة باسم الادعاء في بروكسل "جرت عمليات التفتيش في إطار تحقيق يجريه ممثلو الادعاء في بروكسل... في حين لم يتم العثور على شيء جرى احتجاز ثلاثة أشخاص لاستجوابهم". وأغلقت المنطقة التي شهدت عمليات التفتيش أمام حركة المرور في حين دخلتها قوات الشرطة الخاصة المسلحة ببنادق آلية.
وحصلت المداهمات في وقت متأخر من يوم أمس (السبت 15 يناير/ كانون الثاني 2017) موضحة إن رجال شرطة مسلحين قاموا بتأمين المنطقة خلال العملية. وحي مولنبيك ببروكسل ينحدر منه العديد من الضالعين في اعتداءات باريس.

صحيفة آي: "الشبه بين ترامب واردوغان"

يقول كوكبرن كاتب المقال إن ترامب الذي يستعد لتسنم منصبه رسميا الاسبوع المقبل يواجه ضغوطا من وسائل الإعلام المعارضة ومن الأجهزة الاستخبارية والجهاز الحكومي وأجزاء من الحزب الجمهوري نفسه ونسبة مهمة من الشعب الأمريكي. 
ويرى أن مثل ذلك قد قيل بحق اردوغان في عام 2002 عندما قاد حزب العدالة والتنمية في أول انتصار انتخابي له من الانتخابات الأربعة التي فاز بها. 
ويضيف أن اردوغان واجه الجيش الذي كان القوة الحاسمة في البلاد عبر الانقلابات التي كان يقوم أو يلوح بها. كما واجه شكوك المؤسسة الأمنية بتوجهاته الإسلامية، لكنه بمرور السنوات تمكن من هزيمة او إزالة اعدائه بدهاء، كما استخدم محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي ذريعة لقمع أي علامة معارضة ووصمها بـ "الارهاب". 
ويشدد الكاتب على أن مع دخول ترامب إلى البيت الأبيض سيجرد حزب العدالة والتنمية، عبر الغالبية الكبيرة التي يمتلكها بتحالفه مع القوميين اليمنيين المتشددين، البرلمان التركي من سلطاته لينقلها إلى الرئاسة.
وبذلك سيصبح اردوغان ديكتاتورا منتخبا قادرا على حل البرلمان نفسه واستخدام الفيتو على التشريعات وتحديد الميزانية وتعيين الوزراء الذين لا يشترط أن يكونوا من أعضاء البرلمان وكذلك تعيين كبار المسؤولين وروؤساء الجامعات. 
ويقول كوكبرن إن التشابهات بين أردوغان وترامب أكبر مما تبدو، على الرغم من اختلاف التقاليد السياسية بين الولايات المتحدة وتركيا. 
ويضيف ان التوازي بينهما يكمن اوليا في الطرق التي اعتمدها كلاهما للوصول الى السلطة والتي يسعيان إلى تعزيزها. فكلاهما شعبوي ووطني ويهيمن على خصومه ويريان نفسيهما محاطين بالمؤامرات التي تستهدفهما. ولا يروي النجاح غليلهما للحصول على المزيد من السلطة والقوة. 
ويخلص الكاتب الى أن ثمة نقط أساسية أخرى مشتركة بين ترامب واردوغان هي شهيتهما التي لا ترتوي للسلطة ولانجازها باستغلال قطاعات في بلديهما. فهما يعلنان أنهما يريدان أن يجعلا بلديهما عظيمين لكنهما في الواقع يجعلانهما ضعيفين عبر ممارساتهما، بحسب تعبير الكاتب.

صحيفة الفايننشال تايمز:البرجماتية التركية الروسية

يتحدث التقرير عن ازمنة انسجام بين رجلي روسيا وتركيا القويين بعد أن وصل توتر العلاقات بين بلديهما إلى ذروته بسبب الحرب في سوريا واقتربا من المواجهة العسكرية المباشرة قبل نحو عام. 
بيد أن روسيا وتركيا اتفقتا الأسبوع الماضي على تنسيق ضرباتهما الجوية في سوريا واعقب اتفاقهما نجاحهما في التوسط لتحقيق وقف اطلاق نار في حلب وتوسيعه ليشمل مناطق أخرى في البلاد التي مزقتها الحرب. 
وسيرعى البلدان المفاوضات في كازاخستان بين النظام والمعارضة في سوريا. 
وينقل التقرير عن محللين استنتاجهم بأن تحسن العلاقات الروسية-التركية ناجم عن المشكلات العميقة التي تواجهها أنقرة مع الدور الأمريكي أو مع نقصه في الشرق الأوسط. 
لكن بعض المحللين يسلطون الضوء أيضا على ما يصفونه بضعف أنقرة وسعي الروس إلى شق وحدة حلف الناتو.
وينقل التقرير عن أرون ستين، خبير الشؤون التركية في "المجلس الاطلسي"، وهو مركز بحوث أمريكي، قوله "إن الروس شددوا اجراءاتهم الاقتصادية بحق تركيا وقد أجرت تركيا حساباتها لتصل الى أنها لن تحصل على ما تريد في سوريا من دون روسيا". 
ويضيف أن الأتراك قد "قصروا أهدافهم في سوريا على منع الطموحات الكردية وخلق واقع على الأرض أمام إدارة ترامب" الجديدة، فالميلشيات الكردية في تركيا وسوريا تمثل الشاغل الأمني الأكبر لأردوغان. 

الأوبزرفر: ترقب من تسلم ترامب الرئاسة

وضعت صحيفة الأوبزرفر عنوانا لافتتاحيتها "نحن محقون في الخوف من تسلم ترامب الرئاسة". 
وتقول فيها إنه إذا كانت لحظة الاحتفال بتنصيب الرئيس في الولايات المتحدة تمثل في العادة لحظة أمل عظيمة واحتفالا بالديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة وتأكيدا للمثل والقوانين التي وضعت في الدستور الأمريكي عام 1789، فإن الاحتفال بتنصيب ترامب، الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة، الجمعة ليست لحظة طبيعية، واصفة إياها بأنها "لحظة فزع وقلق ونذير شؤم". 
وتذكّر الصحيفة بموقفها بعد فوز ترامب بترشيح الحزب الجمهوري الصيف الماضي وقولها إنه أظهر نفسه غير مؤهل لتولي منصب الرئيس، إذ كشف غير مرة عن مواقف تنم عن جهل أو تعصب عرقي وكراهية للنساء ولا مصداقية وعدائية ضد حرية التعبير، وارتكب إساءات فظة أو خطرة ضد آخرين فضلا عن اتسامه بنزعة وطنية شعبوية مثيرة للمشاكل. 
وتشدد الصحيفة على أنه لم يتغير شيء منذ فوز ترامب بالرئاسة على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون في نوفمير/تشرين الثاني الماضي. 
وتضيف أن مؤتمر الرئيس المنتخب الصحفي في الأسبوع الماضي فشل في إعطاء أمل في أن ممارسته لمهام الرئاسة ستعدل من "سلوكه المتهور" بحسب تعبير الصحيفة. 
وتقول الافتتاحية إن ترامب خلال دقائق: طعن في الوكالات الاستخبارية الأمريكية، وهدد المكسيك وأكد تعهده ببناء جدار على الحدود معها، وهدد الشركات الأمريكية التي تستثمر في الخارج، وضرب بمعول هدم نظام الرعاية الصحية الذي تبناه سلفه الرئيس أوباما، وسخر من المؤسسات الإعلامية، وتفاخر بصفقة تجارية غامضة بقيمة ملياري دولار. 
وتخلص الأوبزرفر في افتتاحيتها إلى أن "هذا ليس سلوك رئيس" دولة. 

صنداي تلجراف: داعش يستخدم طيرات بدون طيار في احياء الموصل المحررة

يقول التقرير  ان تنظيم الدولة الإسلامية يستخدم طائرات من دون طيار لرمي عبوات ناسفة على المدنيين في أحياء المدينة المحررة. 
ويضيف التقرير أن التنظيم سبق أن سيّر طائرات من دون طيار في عمليات مراقبة، ليست فقط من ذلك النوع من الطائرات الذي يباع تجاريا لهواة الطيران، ولكن طائرات مصنعة محليا ذات أجنحة ثابتة. 
ويشدد التقرير على أنه حتى فترة قريبة لم تكن هناك أدلة على أن التنظيم قد ذهب إلى مدى أبعد في هذا الصدد، لكن سلسلة من الهجمات الأخيرة قد أكدت أنه طور إمكانية اسقاط قنابل يدوية سعة 40 ملم عبر هذه الطائرات. 
ويضيف التقرير أن المدنيين الذين يذهبون للتسوق في الأحياء المحررة مؤخرا في مدينة الموصل يصبحون عرضة لهذا النمط من الهجمات. وقد أصيب ثمانية أشخاص في واحدة من هذه الهجمات على سوق الأسبوع الماضي. 
وينقل المراسل عن أحد الجرحى الذين عولجوا في مركز طبي مؤقت، وهو صبي بعمر 14 عاما، قوله "كنت اتسوق في شرقي الموصل مع عائلتي عندما ألقت طائرة صغيرة تابعة لداعش قنبلة يدوية علينا".
ويضيف المراسل أن بائع خضار وفواكه في السوق أكد له أنه رأى طائرة من غير طيار صغيرة تلقي بالقنبلة اليدوية. 
وينقل عن الرائد خليل جواد من وحدة الميدان الطبية التابعة للقوات الخاصة العراقية قوله "هذه هي المرة الأولى التي اسمع فيها أن داعش تلقي بقنابل من طائرات من دون طيار".

شارك