البغدادي يتسول المفخخات من داعميه الخليجيين...ومقاتلوه يفرون/ تكفيريون يحثون المغاربة على الزواج بدون عقود رسمية/ القوات العراقية تقترب من مجمع القصور الرئاسية في الموصل‎

الأحد 15/يناير/2017 - 05:41 م
طباعة البغدادي يتسول المفخخات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق 15 يناير 2017

البغدادي يتسول المفخخات من داعميه الخليجيين...ومقاتلوه يفرون

البغدادي يتسول المفخخات
كشف الخبير في شؤون الجماعات المتطرفة د. عمر بدر الدين، أن تنظيم "داعش" الإرهابي في الموصل يحاول بكل الطرق تفادي السقوط المبكر، من خلال إرسال زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، موفدين منه إلى عدة دول عربية وخليجية، لطلب الدعم المادي لشراء الأسلحة، بعدما فقد العدد الأكبر من قوته التسليحية خلال المواجهات الأخيرة. وأوضح بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد، أن مصادره الخاصة داخل الموصل، كشفت له عن خطة وضعها البغدادي، للتواصل مع بعض الممولين، لشراء صفقة من الأسلحة، بعدما أفقدته الضربات الأخيرة جزءا كبيرا من ترسانته، وبعدما أرغمت القوات العراقية مقاتليه في بعض الأحياء إلى الهرب دون سلاح. ولفت الخبير في شؤون الجماعات المسلحة إلى أن التنظيم الإرهابي يحاول حالياً التماسك، خاصة بعد فرار عدد كبير من مقاتليه، هرباً من الموت بأيدي القوات العراقية، التي تواصل تقدمها في شرق مدينة الموصل، وتوشك على الانتصار بشكل كامل هناك، قبل أن تبدأ مرحلة تحرير غرب المدينة من سيطرة الإرهابيين. وأكد على أنه إذا عجز التنظيم عن الحصول على تمويل من مناصريه ومؤيديه في بعض الدول العربية، فإن عملية تحرير المدينة لن تستغرق أكثر من أسبوعين من المعارك بين مقاتلي الجيش وعناصر التنظيم، بينما تختلف الأمور إذا تمكن من الحصول على تمويل، حيث أن تواجد السلاح بأيدي الدواعش سيطيل من أمد مقاومتهم، ولكنهم سيسقطون في النهاية. وأضاف "أبو بكر البغدادي يتسول المال حالياً من داعميه، لأنه يخطط لتفخيخ غرب الموصل، للإيحاء بأنه يملك الكثير من القنابل التي سيواجه بها الجيش العراقي، وهذه الخطة رغم خطورتها على القوات العراقية، إلا أنها سوف تستنزف سريعاً كل قوته التسليحية، وبالتالي فإن وجوده في الموصل مسألة وقت فحسب". 
(سبوتنيك)

مصر وبيلاروسيا توقعان إعلانا مشتركا للتعاون بعدة مجالات ومكافحة الارهاب

مصر وبيلاروسيا توقعان
وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد، إعلانا مشتركا بين البلدين، كما وقع ممثلو البلدين عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الدفاع والثقافة والعدل والبيئة والزراعة.
وقال لوكاشينكو، في مؤتمر صحافي مشترك مع السيسي، بمقر الرئاسة المصرية في القاهرة، إن العلاقات بين بلاده ومصر تشهد تطورا كبيرا، وأن هناك توافقا ين البلدين على أهمية توحيد وجهات النظر الثنائية في القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك". وأكد لوكاشينكو دعم بلاده لسياسة القيادة المصرية، التي تهدف إلى" تحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط".
ومن جهته قال السيسي "هناك اتفاق في الرؤى بين البلدين بشأن قضايا المنطقة، مشيرا إلى أن مصر تولي اهتماما كبيرا بإقامة منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي". ووصل رئيس بيلاروس إلى القاهرة، اليوم، في زيارة رسمية، وعقد الرئيسان جلسة مباحثات تناولت تنمية العلاقات الثنائية بين مصر وبيلاروسيا سياسيا، إضافة إلى أوضاع المنطقة والأزمات الإقليمية في سوريا وليبيا والعراق، والقضية الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب. 
(وكالات)

تكفيريون يحثون المغاربة على الزواج بدون عقود رسمية

تكفيريون يحثون المغاربة
انتشرت في الفترات الأخيرة تقارير عن زواج المغاربة، الذي يتم في المساجد، داخل وخارج المغرب، ولا يتم توثيقه، مما يتسبب في الكثير من المشاكل القانونية لطرفي الزواج وأطفالهما، لتسوية وضعيهما أمام القوانين المغربية. وقال أحمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن "هناك أشخاص يعقدون الزواج بما هو غير معترف به في القوانين المغربية، عقود عرفية، كان يجري بها العمل فيما مضى، وما زالت موجودة في بعض المناطق بالمغرب، خصوصاً في المناطق الجبلية والنائية، والدولة المغربية أعطت مهلاً لتوثيقها، يتم تجديدها كلما انتهت، واليوم هناك مهلة 5 سنوات إضافية، حتى يتم إنهاء توثيق كل عقود الزواج العرفية بشكل يتناسب مع القوانين المغربية.
وتابع "العقود يتم إبرامها داخل المساجد، تقليديا من خلال جماعة يطغى عليها الجانب القبلي، ينبغي أن يكون عددهم 12 شخصا يقومون بالشهادة على عملية الزواج، وبالنسبة للخارج، الطبيعي أن العقود يتم تنفيذها في القنصلية، العقد اتخذ طابعا مدنيا، وبعودة الزوجين للمغرب، يتم القيام بتوثيقه من خلال دعوى ترفع أمام القضاء، ويصبح عقدا شرعياً". وأضاف أحمد الهايج "العمل موجود وقائم ضد تلك التوجهات، وهناك جمعيات تعمل في مجال الدفاع عن حقوق النساء، ولها برامج في هذا الباب، أوسع وأشمل لجعل الاشخاص الموجودين في مناطق نائية وجبلية، وعندما يعرفون بالمهلة لتوثيق العقود، يتجهون للطرق الرسمية". وقال في نهاية حديثه "هناك اتجاه داخل البلاد، يعمل بطرق تم ترويجها في دول أخرى، وهي تكفير المجتمع، واعتبار أنه لا شرعية لكل القوانين التي يتم العمل بها، نظراً لطابعها الوضعي، فهم يقومون بانتهاك هذه القوانين، ويبرمون عقود الزواج بطريقة انفلاتية".   
(السومرية)

هل قتل "حكم التنس" موسى الصدر

هل قتل حكم التنس
الرجل الثاني في النظام الليبي منذ سيطرة العقيد القذافي على السلطة في سبتمبر/أيلول 1969، وحتى ابتعاده عن الحياة السياسية عام 1992، والذي كان الرئيس المصري أنور السادات يسميه "اللي عامل زي حكم التنس"، ولكنه كان صندوق أسرار ليبيا...إنه عبد السلام جلود، الشخص الأهم في علاقات القذافي بدول كثيرة أهمها مصر. ظهر اسم جلود على الساحة مؤخراً، بعد أن اتهمه هانيبال القذافي في جلسة استجواب بلبنان، بتصفية الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، في الأراضي الليبية، وبرأ اسم والده القذافي من قتل الثلاثة، ولم تكن تلك المرة الأولى التي يذكر فيها هانبيال اسم جلود أثناء الاستجواب، ولكنها المرة الأولى التي يذكر فيها اسمه بوسائل الإعلام
جلود كان مشاركا في حكم ليبيا بكل قوة وبثقل كبير، مناصفة مع القذافي ولم يعارضه في افكاره وتصريحاته، وأيدها بقوة وكان هو العقل المدبر للقذافي، فلم يكن العقيد يستطيع فعل شيء بدون مشاركة وتدبير وتخطيط جلود، شارك القذافي في الحكم طوال الفترة ما بين 1969 وحتى 1992 بشكل مباشر، ولم يسجل أن ظهر الرئيس الليبي على الشاشة بدون شريكه، ولم يلق القذافي خطابا إلا وعقبه تعليق أو خطاب لعبد السلام جلود. الرجل الثاني امتلك الكثير من مفاتيح ملفات القذافي، خصوصا الخارجية منها، كالحرب الأهلية اللبنانية، إلى التدخل بين القوى الفلسطينية، وحتى التوترات بين مصر وليبيا أيام السادات، وقيل إنه وضع يده على مليارات الدولارات، المملوكة للقذافي وأدار ثروات هائلة، حتى رغم خروجه من الصورة، وظهوره في حالة الرفيق المغضوب عليه، لكن المقربين من نظام القذافي قالوا رغم تركه المنصب الرسمي، إلا أنه كاتم السر الأوحد للعقيد الراحل، ومهندس حركة أموال العائلة، وتحريكها بعد 17 فبراير/شباط 2011، حتى هروبه من ليبيا في أغسطس/آب 2011. عاش جلود مع القذافي منذ سجنا معاً على أثر مشاركتهما في احتجاجات شعبية، حتى وجودهما معاً في الجيش الليبي، ثم الحكم، وبعد الهروب من ليبيا، خرج جلود بتصريحات كثيرة ضد القذافي، سواء في صحف، أو حلقات تلفزيونية، على قنوات مثل العربية والجزيرة، صاغ اتهامات كثيرة للرئيس الليبي السابق، أهمها أنه لم يشارك في "ثورة الفاتح"، وأنها كانت ثورة شعبية أصر على تحويلها إلى عسكرية، أهمها تعليقه على موت رفيقه السابق معمر القذافي، "هذه نهاية كل طاغية. نعتقد بأن الله سبحانه وتعالى أراد أن ينعم على الشعب الليبي بالأمن والاستقرار. لقد خسرت القوى الفاشية المرتبطة به ومعها الطابور الخامس…القلب الذي كان يمدها بالدم والحياة". شغل جلود عدة مناصب، أولها نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية والحكم المحلي  في 16 يناير/كانون الثاني 1970، وزير المالية في أكتوبر/تشرين الأول 1970، وزير الاقتصاد والصناعة والمالية من 13 أغسطس 1971، عضو مجلس قيادة الثورة ورئيس الوزراء في الفترة من 16 يوليو/تموز 1972 إلى 2 مارس/آذار 1977. تولى العديد من المهام في الفترة من 1977 وحتى ابتعاده في 1992. 
(إرم)

سياسي عراقي: إقالة الحكومة أمر "غير منطقي"...والبلد لا يتحمل صِدامات جديدة

سياسي عراقي: إقالة
استبعد عبدالستار الجميلي، الأمين العام للحزب الطليعي الناصري بالعراق، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن بوادر صدام مسلح بين "بغداد وأربيل"، بعد الانتهاء من "داعش" في الموصل، مؤكداً على أن الظروف الحالية والمشهد السياسي والأمني لا تتحمل مزيداً من الصراعات بين أبناء العراق. وقال الجميلي، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد، "لا أتوقع حدوث صدام مسلح بين "بغداد وأربيل"، والخلافات الحالية ليست وليدة اللحظة، فهى عالقة منذ سنوات طويلة، فإذا كانت هناك توافقات تم التوقيع عليها عام 2003، لم تنفذ حتى الآن، فهذا لا يعني أنها لاغية، ويجب على حكومتي "بغداد وأربيل"، العمل سوية من أجل تجنيب العراق مزيدا من الكوارث، لن يستطيع تحملها في الوقت الحاضر".   وأضاف أن تلك الخلافات مسيطر عليها من قوى داخلية وخارجية، حتى لا تتفاقم الأوضاع أكثر، ولا بد أن تتفق الأطراف الفاعلة في العراق وأن تجد حلولاً جذرية للمسائل العالقة بين الجانبين. ورداً على البيان الأخير للكتلة الصدرية بالبرلمان، التي طالبت بإقالة حكومة العبادي، قال: "التصريحات والبيانات الحالية ما هى إلا رسائل متبادلة بين الكتل السياسية، وأعتقد أن الحديث عن إقالة الحكومة هو أمر غير منطقي، فالتداول الديمقراطي يجب أن يسود، ولن ينتهي دور الحكومة إلا بالطرق القانونية والدستورية". 
(سبوتنيك)

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني

الحكومة الأردنية
أدت الحكومة الأردنية الجديدة اليوم الأحد، اليمين الدستورية أمام الملك الأردني عبد الله الثاني، في أعقاب تعديل وزاري أبقى فيه الملك على هاني الملقى رئيسا للوزراء . وقال التلفزيون الأردني الرسمي " الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام ملك الأردن، مع استمرار هاني الملقى في رئاسة الوزراء". وكانت الحكومة الأردنية قد تقدمت باستقالتها، أمس السبت، خلال جلسة مجلس الوزراء بسبب "عدم الانسجام وسوء التنسيق بين الفريق الوزاري"، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية عن الملقي. 
(السومرية)

قوة عسكرية إسرائيلية تتعرض لإطلاق نار من غزة

قوة عسكرية إسرائيلية
تعرضت قوة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي لإطلاق نار من قبل مسلحين على حدود قطاع غزة، دون وقوع إصابات. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قوة من الجيش كانت تنفذ أعمال دورية اعتيادية بالقرب من الجدار الأمني جنوب قطاع غزة، تعرضت لإطلاق نار من قبل مسلحين فلسطينيين مما أدى إلى وقوع أضرار في الجيب العسكري فيما لم تقع إصابات في صفوف الجنود. وكان شهود عيان قالوا إن آليات عسكرية إسرائيلية توغلت داخل السياج الحدودي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وأشاروا إلى أن جرافات إسرائيلية مدعومة بآليات عسكرية قامت في صباح اليوم بأعمال تجريف وتمشيط وإقامة سواتر ترابية في المنطقة، وسط تحليق من طائرات الاستطلاع الإسرائيلية. 
(رويترز)

القوات العراقية تقترب من مجمع القصور الرئاسية في الموصل‎

القوات العراقية تقترب
أعلن قائد عمليات “قادمون يا نينوى”، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، اليوم الأحد، أن القوات العراقية في المحور الشمالي من الجانب الأيسر حررت حي الكفاءات الثانية، شمالي مدينة الموصل.
وقال يار الله، في بيان صحفي، إن “قطعات المحور الشمالي تحرر حي الكفاءات الثانية وترفع العلم العراقي فوق مبانيه، بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات وسيتم التماس مع القصور الرئاسية”.
وكانت قوات الشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع، أنجزت أمس مهامها الموكلة إليها لتحرير جميع مناطق المحور الجنوبي من الساحل الأيسر، فيما أمسكت قوات مكافحة الإرهاب بجميع مباني جامعة الموصل وأقسامها وكلياتها ومختبراتها العلمية، إذ لم يتبق من جميع مناطق الساحل الأيسر سوى ثلاث مناطق ويعلن تحرير جميع مناطق وأحياء الجانب الأيسر من سيطرة داعش.
ولم يتبق للقوات العراقية سوى مناطق مركز قضاء تلعفر وناحية الحضر والبعاج وأحياء الساحل الأيمن من الموصل، ليعلن بعدها التحرير الكامل لمحافظة نينوى من سيطرة داعش، علما أن غالبية هذه المناطق سقطت عسكريا إذ تحيط بها القوات العراقية من جميع جهاتها.
(إرم)

"شورى بنغازي" يتبنى اسقاط طائرة "ميغ 23" فوق قنفودة

شورى بنغازي يتبنى
تبنى ما يعرف بمجس شورى ثوار بنغازي ، بعد ظهر اليوم الأحد ، اسقاط الطائرة الحربية من نوع 'ميغ 23' التابعة للطيران الحربي الليبي ، فوق منطقة قنفودة بمدينة بغازي.
وقالت مصادر مقرّبة من مجلس شورى ثوار بنغازي ، أن مقاتليها أسقطوا الطائرة بصاروخ حراري نوع "سام" بعد شنها للغارة الثالثة على منطقة قنفودة السكنية ، فيما أكد مصدر محلي من قنفودة أن الطائرة سقطت فوق المنطقة.
وكانت وكالة الأنباء الليبية بالبيضاء ، أعلنت في وقت سابق اليوم سقوط الطائرة ونجاة طاقمها ، بعد استهدافها من قبل المجموعات الإرهابية بصاروخ حراري.
وأضاف المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن قائد الطائرة العقيد يونس الدينالي تمكن من القفز من الطائرة التي سقطت في محور غرب بنغازي “قنفودة” إثر استهدافها وهو بخير وبصحة جيدة.
يشار إلى أن محور غرب بنغازي شهد صباح اليوم غارات جوية استهدفت مواقع الجماعات الإرهابية في آخر معاقل الجماعات الإرهابية في المحور الغربي للمدينة.
(الأنباء الليبية)

هل سيستثمر ريكس تيلليرسون علاقته مع قطر في حربه المعلنة على الإخوان؟

هل سيستثمر ريكس تيلليرسون
قبل أسبوع من وقوف ريكس تيلليرسون أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، لاستجواب يُسوّغ تثبيته في منصب وزير الخارجية بحكومة دونالد ترامب، تلقى  مكتب تيلليرسون اتصالاً من طرف الكولونيل المتقاعد الين ويست، يطلب منه تذكيره برسالة أو بالأحرى “ملزمة” كانت وصلته بتاريخ 28 سبتمبر 2014، بصفته رئيسًا تنفيذيًا لشركة “إكسون موبيل” للنفط والغاز.
في تلك الرسالة تفصيل ضافٍ للطريقة التي يتصرف بها الإخوان المسلمون من مقرّ استضافتهم في الدوحة يديرون شبكة لـ “الإرهاب” بمختلف أدواته الفنية والمالية والإعلامية.
الرسالة الموقّعة من قائمة طويلة من أسماء وشخصيات أمريكية وغير أمريكية ضمن حملة تسمى “قطر– حملة توعية” تفصّل في البيانات التي تُظهر بأن “إكسون موبيل” شريك حقيقي بكل معنى الكلمة في بناء قطر السياسي والثقافي والصحي والإعلامي والتعليمي من خلال 14 مشروعًا مشتركًا على رأسها الغاز، وبالتالي فإنه ليس أفضل من “إكسون موبيل” ورئيسها التنفيذي تيلليرسون لضمان إنهاء الدور الإرهابي للإخوان المسلمين.
ووقف تيلليرسون، يوم الأربعاء الماضي، أمام لجنة الشيوخ ليقنعهم بتثبيته وزيرًا للخارجية.. فقرأ ورقة معدّة سلفًا استهدفت في أساسها إقناع الغالبية الجمهورية المتشددة في الكونغرس بأنه في علاقاته الشحصية الوثيقة مع قطر وروسيا يستطيع أن يخدم السياسة الخارجية في موضوعين: علاقات واشنطن/ ترامب مع موسكو بوتين، وكذلك في موضوع محاربة الإرهاب الذي أدرج فيه الإخوان المسلمين وتعّهد بتجريمهم ومحاربتهم، وأن علاقته الوثيقة مع قطر ستساعده في ذلك.
وكان أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في الشيوخ الأمريكي راضين عن درجة وضوح تيلليرسون في إدراج “الإخوان” مع القاعدة وداعش على قدم المساواة، وذلك خلافًا لما ظلت الخارجية الأمريكية وبعض الجمهوريين يكتفون بالحديث عن “الإسلاموفوبيا”. فقد وصف تيلليرسون “الإخوان” بأنهم أحد أدوات أو “عملاء” الإرهاب مثلهم في ذلك مثل داعش والقاعدة. وقال إنه “سيكون جادًا” في العمل على إدارج الاخوان ضمن قائمة الارهاب، والتزم بضرورة أن “نكون مخلصين في مواجهة “الإخوان” بعد أن نقضي على داعش.
لجنة الكونغرس في قناعتها بجدّية تيلليسرون في هذه المهمة، تعرف تفاصيل وافية عن خبرة الرجل في الشرق الأوسط، وعن درجة العلاقة الشخصية بينه وبين قطر بما يمنحه متانة وموثوقية إضافية في الضغط لتنفيذ برامجه مع الإخوان، إذا كان جادًا فعلاً.
(إرم)

شارك