أربيل تتهم الحرس الثوري بالتدخل في شؤون الاقليم.... الجيش التركي يعلن مقتل 18 من داعش في شمال سوريا... اختطاف سيارة حكومية فى العريش

الإثنين 16/يناير/2017 - 06:28 م
طباعة أربيل تتهم الحرس
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر وعربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 16-1-2017

اختطاف سيارة حكومية فى العريش

اختطاف سيارة حكومية
اختطف مسلحون، سيارة تابعة لإحدى الجهات الحكومية فى العريش، تحت تهديد الأسلحة الآلية.وقال مصدر أمنى مسؤول، إن مسلحين مجهولين، قاموا باختطاف سيارة دوبل كابينة تابعة للضرائب العامة، فى أثناء سيرها بوسط مدينة العريش، تحت تهديد الأسلحة النارية، واقتادوها إلى جهة غير معلومة، بعد إنزال السائق منها.وتقوم قوات الأمن بتمشيط المنطقة، وتم إبلاغ الجهات الأمنية والكمائن بمواصفات السيارة لسرعة ضبط المتورطين فى الحادث.
مبتدا

محلل سوري: اختيار "علوش" كبيرًا للمفاوضين قرار ذكي

محلل سوري: اختيار
قال ياسر الحلاق، محلل سياسي سوري: إن تولى محمد علوش القيادى بـ"جيش الإسلام" الإرهابي، منصب كبير المفاوضين اختيار جيد وذكى من المعارضة، لأن علوش يمثل الشريحة الأكبر للفصائل العسكرية التى تمتلك القرار.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مباشر من العاصمة" المذاع عبر فضائية ONLIVE، اليوم الأثنين، أن المعارضة السورية اختارت رجلا محنكا، وموسكو كانت تريد أن تصنف "جيش الإسلام" من المنظمات الإرهابية لكن هناك تدخل تركى واضح لتغيير التوجه الروسي بالنسبة للقضية السورية.

البوابة نيوز 

هادي جلو: البترول العراقي لتعويض مصر عن نقص إمدادات السعودية

هادي جلو: البترول
أكد رئيس مركز القرار السياسي للدراسات في العراق هادي جلو مرعي، في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن السلطات السعودية قررت على ما يبدو أن تضرب مصر من خاصرتها الجنوبية من خلال توطيد العلاقات أكثر مع إثيوبيا، وحتى السودان ردًا على قرار مجلس القضاء بعائدية جزيرتي صنافير وتيران لمصر خلافا لما كان متوقعًا من تسليمها للسعودية.
وأضاف أن النفط العراقي جاهز لتعويض نقص الإمدادات السعودية التي قطعت من مدة اعتراضا على النهج المصري في إدارة أزمات المنطقة في سوريا واليمن والعراق وليبيا، مشددا على أن حكومة بغداد قررت أن تذهب بعيدا في دعم الاقتصاد المصري من خلال شحنات إضافية وبأسعار جيدة مقارنة بالسوق العالمي ودون أن تدفع مصر تنازلات سياسية، أو تشعر بأنها مدينة للعراق.
وأضاف مرعي، أن السعودية ستتجه إلى إثيوبيا لتدعيم جهود بناء سد النهضة العملاق في سبيل وقف إمدادات المياه عبر النيل، وتقويض جهود تطوير قطاع الزراعة والصناعة والبنى التحتية التي يشكل النيل مصدرا دائما لها.
وأشار رئيس مركز القرار السياسي، إن الضغط السعودي على الولايات المتحدة سيستمر ومن علاماته رفع عقوبات واشنطن التي فرضت على الخرطوم بجهود من الرياض.
وأضاف: «ما يعني أن نظام الرئيس عمر البشير بدأ ينساق إلى السياسة السعودية لأسباب ليست استراتيجية، بل مرتبطة بالضغوط الداخلية التي يعاني منها، وتحديدًا من خصومه السياسيين، وتجنبًا لربيع عربي يضرب بلاده ويودي به».
فيتو 

الجيش التركي يعلن مقتل 18 من داعش في شمال سوريا

الجيش التركي يعلن
أعلن الجيش التركي الإثنين، قصف 188 هدفا تابعا لتنظيم «داعش» والقضاء على 18 من مسلحي التنظيم خلال العمليات التي تقودها أنقرة في شمال سورياونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن بيان صادر عن الجيش أن قواته قصفت بواسطة المدفعية الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ 180 هدفًا لداعش شمالي سورية، بينهما مخابئ، ومواقع دفاعية وأسلحة وعربات.
وذكر البيان أن مقاتلات تابعة لقيادة القوات الجوية التركية قصفت ثمانية أهداف للتنظيم بمنطقة الباب بريف حلب السورية، ما أسفر عن تدمير خمسة مبانٍ ومقر وسيارتين مفخختين.
المصري اليوم 

إرهابيون يقصفون حى سكنى فى حلب بـ 10 قذائف صاروخية

إرهابيون يقصفون حى
قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن التنظيمات الإرهابية، استهدفت حى الحمدانية السكنى فى حلب بـ 10 قذائف صاروخية، موضحه أن الهجوم أسفر عن أضرار مادية فى منازل المواطنين وممتلكاتهم.وأضافت الوكالة السورية، نقلًا عن مصدر فى قيادة الشرطة، أن مجموعات إرهابية تنتشر فى منطقة الراشدين غرب مدينة حلب، اعتدت على مشروع 3 آلاف شقة فى حى الحمدانية بـ 10 قذائف صاروخية خلفت أضرارًا مادية فى الأبنية السكنية والممتلكات.وأشارت إلى أن طفلة فى الـ12 من عمرها، استشهدت نتيجة انفجار عبوة متفجرة من مخلفات التنظيمات الإرهابية، فى حى سليمان الحلبى، فى الجهة الشرقية لمدينة حلب.
اليوم السابع 

مرصد "الإسلاموفوبيا" يدين تدنيس مسجدين بجنوب إفريقيا

مرصد الإسلاموفوبيا
أدان مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية، اليوم الاثنين، تدنيس مسجدين بجنوب إفريقيا في العاصمة كيب تاون، أحدهما يُعد معلمًا أثريًّا هناك، إذ يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من مائة عام.
وأوضح المرصد أن المسجد الأثري تم تدنيسه بوضع أنف خنزير ودمه على بابه، بينما دُنس المسجد الآخر بوضع الدم على حوائطه الداخلية وعلى المنبر.
وأضاف المرصد أن الهجومين أثار انزعاج المسلمين في جنوب إفريقيا، وذكر أحد رواد المسجد الأثري، بعدما قام بإزالة الدماء من على باب المسجد "لم يكن يزعجني الأمر بقدر ما أزعجني التعصب الذي يتملك من قام بذلك، وما يقلقني أكثر هو أن تتصاعد هذه الأفعال بموازاة زيادة التعصب ضد الإسلام في أنحاء العالم".
من جانبها، أدانت الحكومة المحلية في كيب الغربية الهجومين "الدنيئين" على المسجدين في مدينتي كالك باي وسيمونز تاون اللتين تبعدان عشرة كيلومترات عن بعضهما، كما أدان الفرع الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم الهجومين، ووصف هذه الجرائم بأنها "مثيرة للاشمئزاز"، داعيا سكان جنوب إفريقيا "إلى الوقوف صف واحد لحماية ثقافة التعايش".
ولفت المرصد إلى أن التشابه في الهجومين على المسجدين وقربهما الزمني والمكاني يثير المخاوف التي ترجح ارتباط الحادثين ببعضهما، وهو ما يشير إلى زيادة حدة الإسلاموفوبيا في جنوب إفريقيا والتي عرفت تاريخيًّا بالتسامح الديني نسبيًّا.
الوفد 

اليمن.. المبعوث الأممي يصل عدن للقاء هادي

اليمن.. المبعوث الأممي
وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى عدن للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء، أحمد بن دغر، ووزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، لعرض خطة استئناف عملية السلام المتعثرة منذ مشاورات الكويت في آب/أغسطس الماضي، في رابع محطات من جولته الإقليمية الحالية
وقال مصدر حكومي يمني إن ولد الشيخ أحمد وصل عدن قادماً من سلطنة عمان.
وكشف المبعوث الأممي، في تصريحات سابقة، أن المبادرة المطروحة حالياً لحل الأزمة اليمنية تعترف بشرعية هادي، وتحتوي على شقين أمني وسياسي.
وكان ولد الشيخ أحمد قد زار الرياض والدوحة ومسقط. ومن المقرر أن يزور صنعاء وعواصم عربية أخرى.
العربية نت 

«الجارديان»: إيران تغير ديمغرافية سوريا بحزام طائفي من دمشق إلى لبنان

«الجارديان»: إيران
في الوديان والسهول بين دمشق ولبنان، حيث مجتمعات بأكملها ظللت حياتهم الحرب يجري تغيير للمرة الأولى منذ اندلاع النزاع، مع بدء المواطنين للعودة، ولكنهم ليسوا هم أنفسهم أولئك الذين فروا خلال السنوات الست الماضية. بهذه الحقائق الصادمة كشف مراسل صحيفة «الغارديان» في المنطقة مارتن شيلوف الحائز جائزة اورال للصحافة، قيام إيران بتنفيذ عمليات تغيير ديموغرافي، عبر طرد سوريين من دمشق ومحيطها وتأمين الطريق الرابط بين العاصمة السورية والحدود اللبنانية، وإحلال عائلات من العراق ولبنان محل العائلات السنية التي يتم طردها، الأمر الذي سينعكس مستقبلاً ليس على سوريا وحدها، وإنما أيضاً على النفوذ الإيراني في المنطقة.
يشير التقرير إلى أن عملية مقايضة السكان صارت عنصراً مركزياً تعتمدها طهران لإحداث تغييرات ديموغرافية في أجزاء من سوريا، وإعادة تنظيم البلاد إلى مناطق تعزز نفوذ مؤيدي بشار الأسد، ليسهل لها التحكم بشكل مباشر واستخدامهم لتعزيز مصالحها الأوسع، وأن إيران تكثف جهودها خلال أتون الصراعات لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في سوريا، والتي تختلف بشكل كبير عن روسيا الداعم الرئيسي للأسد. 
ويكتب شيلوف عن ذلك قائلاً: روسيا من خلال تحالفها مع تركيا، تسعى لاستخدام وقف إطلاق النار للدفع باتجاه توافق سياسي بين نظام الأسد والمعارضة في المنفى. لكن إيران، وفي الوقت نفسه، بدأت تعمل على المشروع الذي سيغير المشهد الاجتماعي في سوريا جذريا، فضلا عن تعزيز معقل حزب الله في شمال شرقي لبنان، وترسيخ نفوذها من طهران إلى الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.
ونقل عن أحد كبار الزعماء اللبنانيين قوله للغارديان « إيران والنظام لا يريدون أياً من السنة بين دمشق وحمص والحدود اللبنانية»، وأضاف: «وهذا يمثل تحولا تاريخيا في التركيبة السكانية». وعن ملامح وشواهد هذا التغيير الديموغرافي تقول»الغارديان»: المفتاح لإيران هي المدن التي يسيطر عليها المعارضون في الزبداني ومضايا، والتي درج سكان دمشق على قضاء العطلة الصيفية على أرضيهما قبل الحرب، ولكن منذ منتصف 2015 صار مصير المدنيين المحاصرين فيهما موضع مفاوضات مطولة بين كبار المسؤولين الإيرانيين وأعضاء جماعة»أحرار الشام» المناهضة للأسد.
وتشير الصحيفة إلى محادثات إسطنبول، بعد وقف إطلاق النار الشهر الماضي، تركزت بشكل رئيسي على مبادلة سكان قريتي «الفوعا وداريا» غرب ذات الغالبية الشيعية، والتي يدور حولها نزاع مرير على مدى السنوات الثلاث الماضية، والتي أحكمت قوى المعارضة حصارها في محاولة لإدراك التعادل بجهة النصف الشرقي من حلب الذي كانت تسيطر عليها المعارضة في السابق وتقول الصحيفة «المقايضة، وفقاً لمهندسيها، تعد اختبارا للتحولات السكانية الأكثر شمولاً، على طول المداخل الجنوبية للعاصمة دمشق وفي قلب العلويين من شمال غربي سوريا، حيث يحظى الأسد بدعم كبير».
ويشرح لبيب النحاس، رئيس العلاقات الخارجية في حركة»أحرار الشام»، هذه النقطة بالقول للغارديان: إن طهران تسعى لإنشاء مناطق يمكن السيطرة عليها، مبيناً أنهم»على استعداد لمبادلة كاملة؛ بنقل الشمال إلى الجنوب والعكس». ويوضح بالقول: «إنهم يريدون استمرار وجودهم إلى لبنان من خلال التغيير الديموغرافي، فالفصل الطائفي الكامل بين المدن يعتبر في صلب المشروع الإيراني في سوريا. إنهم يبحثون عن المناطق الجغرافية التي يمكن لها أن تسهل هيمنتهم ونفوذهم، وهذا أمر سيكون له تداعيات كبيرة على المنطقة».
ويفصل لبيب النحاس في هذا الأمر قائلاً «أصبح الحصار على مضايا والزبداني القضية الرئيسية لمنع المعارضة من استعادة السيطرة على الفوعة وكفريا، حزب الله يعتبرها منطقة أمنية وامتدادا طبيعيا لأراضي لبنان. لقد كانت لديهم أوامر مباشرة جدا من القيادة الروحية لإيران لحمايتها بأي ثمن».
وتقول الصحيفة إن إيران كانت نشطة بشكل خاص حول المدن الأربع من خلال وكلائها في حزب الله. على طول خط التلال بين وادي البقاع في لبنان ومشارف دمشق، كان وجود حزب الله مهيمنا، كما أن فرض الحصار على «مضايا والزبداني» يدعم العاصمة السورية. إضافة إلى أن القتال الدائر في وادي بردى إلى الشمال الغربي، هو أيضاً جزء من حسابات - التغيير الديموغرافي- بحسب مصادر داخل الحركة تحدثت للصحيفة.
وتلفت الغارديان إلى وجود شواهد أخرى لهذا المخطط وتقول في أماكن أخرى في سوريا، المقايضة الديموغرافية تعمل أيضاً إلى إعادة تشكيل النسيج الجيوسياسي للمجتمعات الموجودة قبل الحرب والتي تعايشت لقرون وتضرب لذلك مثلا بالآتي: في داريا مثلاً، انتقلت قرابة 300 عائلة عراقية شيعية وسكنت الأحياء التي تم إجلاء العوائل السورية منها في أغسطس/‏‏آب الماضي، في إطار صفقة تم بموجبها نقل 700 مقاتل من مقاتلي المعارضة السورية مع عوائلهم إلى الشمال السوري.
وكان مسؤولون كبار في لبنان المجاور قالوا للصحيفة إنهم يراقبون هذا التغيير الديموغرافي، ويعتقدون إن الإحراق الممنهج لمكاتب السجل العقاري في المناطق السورية التي استعادتها الميليشيات الطائفية المتحالفة مع النظام، يصب في تنفيذ مخطط التغيير السكاني، لأن عدم وجود سجلات يجعل من الصعب بالنسبة للمقيمين إثبات ملكية منازلهم، واستدلوا في حديثهم للصحيفة على الحرائق التي جرت في الزبداني وداريا وحمص والقصير على الحدود اللبنانية، التي استولى عليها حزب الله في أوائل عام 2013.
ويقول دركوش في هذا الصدد:» تم تهجير أحياء بالكامل، وطرد سكانها الأصليين، كما حصل في حمص، ولم يسمح لهم بالعودة إلى ديارهم»، نافياً بذلك ما صرّحت به مصادر رسمية بدمشق حول»عودة أهالي حمص». وتابع بالقول «تحققت الخطوة في طريق التغيير الديموغرافي الذي تريده إيران؛ تم طرد السكان وحرق ممتلكاتهم، وستكون الخطوة الثانية هي جلب سكان من العراق ولبنان لإسكانهم في تلك المناطق».
وفي الزبداني، يقول أمير برهان، مدير مستشفى المدينة: «إن النزوح من المدينة بدأ عام 2012، غير أن موجة النزوح زادت بشكل كبير جداً في العام 2015، حيث تم تهجير أغلب العوائل باتجاه إدلب»، مضيفاً «كان واضحاً أن هناك خطة لإجبار الناس على النزوح. إنهم يريدون المنطقة بين دمشق وحمص منطقة شيعية بالكامل. لقد دخلوا إلى الزبداني وأحرقوا المنازل والسجل العقاري. ببساطة إنهم يقولون لأهالي المدينة إنه لم يعد لكم مكان هنا».
ويؤكد لبيب النحاس أن ما يجري ليس مجرد تغيير التوازن الديموغرافي في سوريا، وإنما أيضاً تغيير «توازن النفوذ»، مؤكداً بالقول: إن «حربنا مع إيران أصبحت حرب هوية. إنهم يريدون شبه دولة تخدم مصالحهم، والمنطقة لا تحتمل ذلك».
«المزارات» ضحية للتوطين
كانت المزارات الدينية في داريا ودمشق مبررا لوجود حزب الله وغيرها من الميليشيات الطائفية من إيران. ثم تمدد الوجود الإيراني بعد ذلك ليبدأ بعملية شراء العقارات المحيطة بمرقد السيدة زينب بدمشق، وكان آخرها شراء قطعة أرض كبيرة محيطة بالمرقد من قبل إيران، والتي كانت تستخدم كحاجز أمني.
ويقول أبو مازن دركوش، للغارديان وهو أحد قادة المعارضة المسلحة الذين خرجوا من الزبداني إلى وادي بردى: إن أكبر معلم إسلامي في دمشق، وهو المسجد الأموي، تحول إلى منطقة أمنية يسيطر عليها وكلاء إيران، مشيراً إلى أنه «تم جلب العديد من الشيعة لإسكانهم في محيط المسجد، علماً أنها منطقة سنّيّة بالكامل».
الخليج 

أربيل تتهم الحرس الثوري بالتدخل في شؤون الاقليم

أربيل تتهم الحرس
ضت حكومة أقليم كردستان العراق بشدة دعوة إيرانية لاغلاق القنصلية السعودية في اربيل معتبرة ذلك تدخلا غير مقبول في شؤون العراق والاقليم وأكدت أن سياستها ترتكز على مبدأ النأي بالنفس عن الصراع والتنافس الإقليمي والدولي.
وأكدت حكومة الاقليم اليوم ردًا على اعتبار مسؤول في جيش الباسدران التابع للحرس الثوري الإيراني وجود 36 قنصلية في اقليم كردستان أمرا غير طبيعي داعيا سلطات الاقليم إلى إغلاق القنصلية السعودية في أربيل.. وأضافت أن وجود ونشاط القنصليات والممثليات الدبلوماسية للدول في اقليم كردستان يخضع للقوانين في العراق والاقليم.. معتبرة ان انشتطتها تأتي في هذا الاطار وضمن هذه القوانين ولا يحق لاي كان أن يطالب بغلق اية قنصلية في الاقليم.
وكان قائد الحرس الثوري الإيراني في محافظة سنه غربي إيران محمد حسين رجبي قد دعا حكومة كردستان إلى اغلاق القنصلية السعودية في عاصمة الاقليم اربيل.
وأشارت حكومة الاقليم في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه الاثنين أن تصريح المسؤول الإيراني هذا ليس الاول من نوعه والذي يطلقه مسؤولون في جيش الباسدارن حول اقليم كردستان.. وشددت بالقول "إنه بحد ذاته تدخل غير مبرر في الشؤون الداخلية للعراق واقليم كردستان".
وأضافت أن اقليم كردستان يسعى دوما لاقامة علاقات ودية مع دول الجيران وجميع دول العالم ويتمنى ان تتخذ السلطات إيرانية موقفا جادا ازاء هذه التصريحات الغير مسؤولة وان تحرص على عدم تكرارها.. وأكدت ان هذه التصريحات لا تخدم علاقات الصداقة بين اقليم كردستان وإيران وهي تصريحات غير مقبولة اساسا وترفضها حكومة الاقليم بشكل تام.
ومن جهته ابدى فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان استغرابه من الطلب الإيراني وتدخل طهران في الشؤون الداخلية للإقليم ومحاولتها املاء على حكومته ما يجب عليها فعله.. مشددا على ان سياسة الاقليم تقوم على احترام علاقات الجوار ويجب أن تكون المعاملة معه بالمثل.
وأشار المسؤول الكردي إلى أن افتتاح القنصليات والممثليات الاجنبية في الاقليم يتم بالتوافق بين بغداد وأربيل في إطار دستوري رسمي.. منوها إلى أنّ العلاقات الدبلوماسية بين الاقليم والدول الأخرى قائمة على الشفافية والوضوح.
وحول القنصلية السعودية أوضح مصطفى أن هناك ثلاثين قنصلية للدول الأجنبية في الإقليم والقنصلية السعودية واحدة منها.. مؤكدا بالقول "نحن لا نشكل تهديدا لأمن أي دولة وسياستنا هي النأي بالنفس عن الصراع والتنافس الإقليمي والدولي".
والسبت الماضي اعتبر محمد حسين رجبي أن وجود عدد كبير من البعثات الدبلوماسية الأجنبية في إقليم كردستان العراق وبشكل خاص المملكة العربية السعودية أمر مريب وهو لأغراض تجسسية بحسب زعمه.
وادعى ان القنصلية السعودية تهدد أمن الدولة الإيرانية ويجب اغلاقها.. وادعى "ان السعودية عن طريق افتتاح قنصلية لها في أربيل تريد خلط الأوراق وسكان اقليم كردستان لا حاجة لهم إلى قنصلية سعودية في أربيل" بحسب قوله.
ايلاف

تأجيل محاكمة 156 متهما في أحداث مذبحة كرداسة لـ 9 فبراير لسماع الشهود

تأجيل محاكمة 156
قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمه جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، اليوم الاثنين، تأجيل جلسة إعادة محاكمة 156 متهما فى قضية اتهامهم باقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، فى أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، والمعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة"، لـ 9 فبراير لاستكمال سماع الشهود.
كانت النيابة العامة أحالت 188 متهما إلى محكمة الجنايات لاشتراكهم فى أغسطس 2013 مع آخرين مجهولين فى تجمهر وارتكبوا جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار وشرعوا فيه ما بعدما اقتحموا مركز شرطة كرداسة وقتلوا المأمور ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، كما ارتكبوا جرائم التخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وصدرت ضدهم أحكاما متفاوتة بالسجن والإعدام فتقدم منهم 156 بطعن على الحكم لمحكمة النقض التى قضت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.
روز اليوسف 

شارك