البرلمان يعلن الحرب على مدارس الإخوان / ملامح الخطة الدعوية لوزارة الأوقاف / ضبط قياديين إخوانيين مطلوبين على ذمة قضايا إرهاب بالبحيرة / "الإسلاموفوبيا": مسلمو بريطانيا يتعرضون للتمييز في مجال التوظيف

الثلاثاء 17/يناير/2017 - 05:29 م
طباعة البرلمان يعلن الحرب
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر وعربيًّا وعالميًّا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 17-1-2017

مركز المعلومات يعزي أهالي شهداء "النقب".. ويؤكد: نمر بمراحل صعبة

مركز المعلومات يعزي
تقدم المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، بالتعزية لأهالي شهداء كمين النقب الإرهابي في الوادي الجديد، الذي وقع أمس الإثنين، مؤكدا أن الدولة تمر بمراحل صعبة، ومدينًا هذا الحادث.
وأكد في مؤتمر صحفي بمقر المركز، ظهر اليوم الثلاثاء، الدور المهم للإعلام الوطني في نقل الصورة للمواطنين، موضحا أن بوابة الحكومة موجودة منذ 2014 لاستقبال جميع الشكاوى، وهناك توجيهات من رئيس الوزراء بمتابعة وتقييم أداء الجهات المختلفة بالدولة.
وأشار إلى أن تطبيق "إيجابي" الذي تم إطلاقه من خلال موقع جوجل منذ شهر ونصف؛ لتوعية المواطنين بالإبلاغ عن أي وقائع فساد.
(البوابة نيوز)

ضبط قياديين إخوانيين مطلوبين على ذمة قضايا إرهاب بالبحيرة

ضبط قياديين إخوانيين
قاد اللواء علاء الدين شوقي، مدير أمن البحيرة، اليوم الثلاثاء، حملة مكبرة لضبط الخارجين على القانون والعناصر الإجرامية الخطرة والمطلوبين على ذمة قضايا من تنظيم الإخوان.
أسفرت الحملة عن ضبط "أحمد ج ا" 34 سنة إمام وخطيب بالأوقاف ومقيم قرية الوفائية بدائرة مركز الدلنجات "من المنتمين لتنظيم الإخوان الإرهابي"، والمطلوب ضبطه وإحضاره في القضيتين رقمي 1949 لسنة 2014، 521 لسنة 2013 إداري الدلنجات " تحريض على التظاهر وأعمال عنف.
كما تم ضبط "إبراهيم ص ا " 24 سنة عاطل ومقيم شارع الجمهورية ببندر حوش عيسى، من المنتمين لتنظيم الإخوان الإرهابي والمطلوب ضبطه وإحضاره في القضية رقم 256 لسنة 2014 جنايات مركز حوش عيسى في "حريق مدرعة".
(البوابة نيوز)

"الإسلاموفوبيا": مسلمو بريطانيا يتعرضون للتمييز في مجال التوظيف

الإسلاموفوبيا: مسلمو
قال مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية: إن المسلمين يتعرضون للتمييز في مجال التوظيف ببريطانيا.
وأكد تقرير رسمي أعدته لجنة حكومية بريطانية، أن الجالية المسلمة تعاني كثيرًا للحصول على وظيفة في البلاد، لافتًا إلى الدور الأساسي الذي يمكن للجامعات ومراكز التوظيف لعبه لسد الفجوة القائمة، وفق ما نشر موقع "إيفنج ستاندرد" البريطاني.
وأضاف المرصد في بيان اليوم الثلاثاء، أن التقرير يبين أن الجالية المسلمة البريطانية، التي يبلغ عددها نحو 2.7 مليون شخص، تواجه أكبر نسب من الإقصاء في أثناء عملية البحث عن عمل، وبالإضافة إلى الفارق الكبير في الرواتب مقارنة مع الموظفين المسيحيين.
وكانت اللجنة الحكومية للمساواة في الفرص، أصدرت تقريرًا جديدًا كشفت فيه أن "النقص في المعلومات الشاملة" التي تقدمه الجامعات عن الطلاب يقلل من فرص تشجيع الأفراد المسلمين على متابعة دراساتهم بسلك التعليم العالي، ويؤثر سلبًا على عثورهم على العمل لاحقًا، وحثت اللجنة الجامعات على تقديم أرقامها الخاصة بعدد طلاب الأقليات بغية دراسة سبل علاج التفاوت بشكل دقيق.
وأشارت اللجنة إلى وجوب بذل مزيد من الجهود لتوعية أرباب العمل بالتمييز والعنصرية المتمأسسة بأماكن العمل، بينما ألمح التقرير إلى أن الحكومة البريطانية لم تحضر خطة بعد لمواجهة ندرة فرص العمل أمام المسلمين رغم التوصيات.
يُذكر أن دراسة حكومية بريطانية أخرى - نُشرت في شهر ديسمبر 2016 - بينت أن النساء المسلمات من الأقليات البنغالية والباكستانية تواجهن عنصرية شديدة في أماكن العمل ويصعب عليهن الالتحاق بالمناصب الإدارية.
وأجرت هذه الدراسة لجنة الحراك الاجتماعي الحكومية التي أكدت محاورها أن العنصرية تطال النساء المسلمات أساسًا في سوق العمل، وخلصت نتائجها إلى غياب تقديم بريطانيا لفرص متكافئة أمام الأفراد غير البيض، وطالبت بسرعة اتخاذ تدابير عاجلة لتذويب العوائق ومحاربة تلك الظاهرة سريعًا.
ودعا المرصد، المؤسسات الإسلامية في بريطانيا إلى استثمار هذا التقرير في مطالبة الهيئات الحكومية والشركات البريطانية بتحقيق تكافؤ الفرص في مجال توفير فرص العمل حسب الكفاءة ومواجهة التمييز ضد المسلمين في هذا المجال.
(البوابة نيوز)

تجديد حبس المتهمين في تفجير الكنيسة البطرسية

تجديد حبس المتهمين
جددت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام، حبس المتهمين بإيواء محمود مصطفى، الانتحاري الذي فجر نفسه داخل الكنيسة البطرسية بالعباسية، خلال احتفالات أعياد الميلاد، والمشاركين معه في ارتكاب الحادث والإعداد للحادث وتوفير المتفجرات له 15 يومًا على ذمة التحقيقات.
ووجهت النيابة للمتهمين، اتهامات الانضمام لجماعة أُسِّسَت خلافًا لأحكام القانون والدستور، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها، وحيازة المتفجرات، واستهداف المنشآت العامة والحيوية، واستخدام أسلحة دون ترخيص.
(بوابة فيتو)

"أصحاب حفنة التراب" يركبون موجة «تيران وصنافير»

أصحاب حفنة التراب
«ما الوطن إلا حفنة من التراب»، «لا نعترف بفواصل بين جسد الأمة».. عبارات استند إليها تنظيم الإخوان الإرهابى طوال تاريخه، ورددها لعقود، ضارباً عرض الحائط بكل مبادئ الوطنية، لكن اليوم بات لـ«الحدود والسيادة المصرية» فائدة، فهى تقع فى صُلب قضية اتفاقية «تيران وصنافير»، فما كان من التنظيم الذى يرى الوطن «حفنة تراب» إلا ركوب الموجة، مستغلاً القضية لتصفية خصوماته مع الدولة والنظام، بعد صدور حكم الإدارية العليا أمس بمصرية الجزيرتين.
التنظيم الإرهابى، الذى سبق أن رحب بتنازل محمد مرسى عن «حلايب وشلاتين» للسودان، لم يكتفِ بذلك فحسب، بل استغل نجاح القوى الوطنية المدنية فى جولة قضائية تتعلق بـ«تيران وصنافير» للدعوة لما سماه «نداء الثورة»، والدعوة للتظاهر فى 25 يناير المقبل، وأصدر التنظيم بياناً تعليقاً على الحكم، قائلاً: إنه آن الأوان لجموع المصريين أن يستجيبوا لنداء الثوار وينضموا لصفوف الأحرار ليتجمع المصريون بكل أطيافهم فى يناير السادس لثورة 25 يناير 2011 ويستعيدوا لحمتهم ووحدتهم ويخرجوا تحت راية واحدة تنادى بمطلب واحد، مرددين بصدق واقتناع (يناير يجمعنا) وبثقة كاملة فى أننا مع بعض نقدر». لم يكن ذلك البيان هو الأول لـ«الإخوان» لركوب موجة «تيران وصنافير» فسبق أن أصدر طلعت فهمى، المتحدث باسم التنظيم، بياناً كال فيه الاتهامات للبرلمان ووصفه بـ«برلمان العار» بعد تلقيه اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية من الحكومة لنظرها.
سامح عيد، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، قال لـ«الوطن»: «إن الجماعة تسعى لمصالحها السياسية، وتعتقد أن موقفها ضد الدولة المصرية، رغم مخالفة ذلك لمبادئها، سيكون فى صالح عودتها للحكم مرة أخرى، فجماعة الإخوان لا تعترف بالدولة أو الوطن لكن ما تقوم به مكايدات سياسية ليس لها علاقة بالوطنية».
(الوطن)

رئيس الوزراء يدين حادث «كمين النقب» ويأمر بسرعة تقديم الجناة للعدالة

رئيس الوزراء يدين
أدان المهندس شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء، الحادث الإرهابي الآثم الذي استهدف محيط ارتكاز النقب الأمني الحدودي بالوادي الجديد، وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من رجال الشرطة البواسل، معربا عن خالص التعازي وعميق المواساة لأسر الضحايا، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.
وتابع إسماعيل تطورات الحادث فور وقوعه أولا بأول، واطمأن على إجراءات نقل المصابين للمستشفيات القريبة، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، ووجَّه بالإسراع في كشف كل الملابسات، وتتبع الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا الجزاء الرادع.
وثمّن رئيس الوزراء التضحيات الغالية التي يبذلها رجال الشرطة والقوات المسلحة في مواجهة العناصر الإجرامية الآثمة، مؤكدا استمرار الدولة في بذل الجهود للقضاء على الإرهاب ومحاربة الأفكار المتطرفة الهدامة، وشدد على أن هذه الأعمال الجبانة لن تنجح في النيل من عزيمة وإصرار الشعب المصري في مكافحة قوى الشر والإرهاب.
(المصري اليوم)

الأزهر يدين الهجوم الإرهابي على كمين «النقب»

الأزهر يدين الهجوم
أدان الأزهر الشريف والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بشدة الهجوم الإرهابي الغادر الذي تعرض له كمين «النقب» على طريق بمحافظة الوادي الجديد، ما أسفر عن سقوط 8 شهداء وإصابة آخرين.
وأكد الأزهر- في بيان مساء الإثنين- رفضه القاطع للأعمال الإرهابية الغاشمة التي ترفضها كافة الأديان والشرائع السماوية، مجددًا دعمه لجهود قوات الجيش والشرطة في مواجهة الإرهاب الأسود، مطالبًا إياهم بالضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الإضرار بممتلكات الوطن وأمنه واستقراره، وطالب جموع الشعب بالوقوف وراء رجال الجيش الشرطة ومساندتهم والوقوف معهم في حربهم ضد الإرهاب.
وتابع البيان، أن الأزهر إذ يدين الحادث الإرهابي الخسيس؛ فإنه يتقدم بخالص العزاء لرجال الشرطة البواسل، ولأسر الشهداء، داعياً الله أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، وأن ينعم على
(المصري اليوم)

"أموت علشان بلدى تعيش".. أحد مصابى الهجوم الإرهابى على كمين النقب يروى تفاصيل ال

أموت علشان بلدى تعيش..
قال أحمد عبد العظيم عبادى "مجند"، أحد المصابين فى الهجوم الإرهابى على كمين النقب بالوادى الجديد، إنه كان وعدد من زملائه يقومون بتوصيل سيارتين تابعتين لشركة "أمانكو" لتوصيل الأموال عند الكيلو ١٧٥ طريق "أسيوط - الوادى الجديد"، حيث كانوا يقومون بتأمينها، وكان ذلك الساعة السابعة والنصف أو الثامنة مساء أمس الاثنين.
وأضاف أحمد لليوم السابع والذى يتلقى علاجه بمستشفى الخارجة العام بمحافظة الوادى الجديد، قائلا: "بعد ذلك عدنا للكمين حتى نقوم بالتبديل مع زملائنا الذين سوف يستلمون مكاننا، وكان معنا أحمد بك الحلوانى وإبراهيم بك ضابط نظام ، فقال لنا " يارجالة لو حد منكم عايز يحضر عشا ينزل قبل ما ييجى البديل ".
وأكمل أحمد : "وبمجرد زميلنا ما بدأ يقوم بتحضير الأكل وسحب كيس الطعام كانت هناك سيارة نقل كبيرة بمقطورة يتم تفتيشها، ولحظة التفتيش وصلت 4 سيارات دفع رباعى عليها أسلحة متطورة وجرينوفات، وبدأوا فى إطلاق النار أولا على السيارة الكبيرة التى يتم تفتيشها، وأخذوها ساترا لهم، وبدأوا بعدها فى مباغتتنا، وإطلاق وابل من الأعيرة النارية تجاه الكمين بكثافة وفوق سيارات الدفع الرباعى جرينوفات وإطلاق نار بكثافة على الكمين وبدأوا بإصابة زملائنا الموجودين بالمدرعة التى تقف أمام الكمين".
وأضاف أحمد : "عندما  بدأ الضرب بيننا كل شخص أخذ ساتر ، وعندما أخذنا الساتر اقتحموا الكمين، بالكامل وسيطروا عليه، ولكننا تمكنا من قتل أشخاص منهم حملوهم فوق إحدى سيارات الدفع الرباعى وأخذوهم معهم وهربوا".
وأضاف المجند أن الأمر الذى أدى إلى ارتباكنا أنهم كانوا معهم كل الأسلحة وأكثر شيء أدى إلى ارتباكنا أننا رأينا  معهم قنابل وجرينوفات لدرجة أنهم تمكنوا من اعتلاء الكمين الخاص بِنَا، والتعامل بالجرينوف الخاص بالكمين وإطلاق النار علينا ليسكتوا مصدر النيران الخاص بِنَا.
وتابع : "أن زملاءنا كانوا أبطال وقاوموا حتى اللحظة الأخيرة ولكنهم كانوا أكثر جاهزية ومعهم أسلحة متطورة ومتعددة ، ومن أصعب اللحظات علىَّ عندما رأيت استشهاد زملائى وإطلاق النار بكثافة على الشهيد الضابط حازم بيه الذى استشهد بعد أن أصيب بطلقات فى صدره ورقبته ورأسه، ونظرت حولى فوجدت زملائى كلهم قد استشهدوا فتوجهت نحو مبنى الإسعاف المجاور للكمين فطاردونى ولكن سرعان ما عادوا وحملوا الجثث الخاصة بهم، وفروا هاربين".
يذكر أن كمين النقب الواقع على طريق "الوادى الجديد – أسيوط" قد تعرض لهجوم إرهابى ليلة أمس الإثنين، وأسفر الهجوم عن استشهاد ٨ شهداء من رجال الشرطة وإصابة ٤ آخرين بإصابات بالغة. 
وصرح مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية، بأن مديرية أمن الوادى الجديد تلقت بلاغا بقيام مجموعة إرهابية بمهاجمة كمين النقب على بعد 80 كيلو من مدينة الخارجة.
وأوضح المصدر، أن قوة الكمين تصدت لهذا الهجوم ما أسفر عن مقتل 2 من المهاجمين، كما استشهد 8 من قوة الكمين وإصابة 3 آخرين، وجارى ملاحقة وتتبع الجناة واتخاذ الإجراءات القانونية
(اليوم السابع)

لأول مرة منذ عام 1990 وفد أزهرى يزور العراق

لأول مرة منذ عام
فى زيارة هى الأولى من نوعها منذ 27 عاما، بعث الأزهر الشريف وفدا رفيع المستوى إلى العراق برئاسة الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر للمشاركة فى مؤتمر إعلان مشيخة المقارئ العراقية. 
وضم وفد الأزهر الدكتور أحمد المعصرواى شيخ المقارئ المصرية السابق ورئيس اللجنة الدولية للقراء والسفير عبد الرحمن موسى مستشار شيخ الأ زهر والدكتورعبد المنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإ سلامية بجامعة الأزهر والدكتور عبدالفتاح العوارى عميد كلية أصول الدين واللواء أسامة ياسين نائب رئيس رابطة خريجى الأزهر. 
وعقدوفد الأزهر، إجتماعا مع   الدكتور عبد اللطيف الهميم رئيس الوقف السنى على هامش المؤتمر، حيث تناول اللقاء مشاركة جامعة الأزهر فى  إعادة صياغة المناهج التعليمية في كلية الإمام الأعظم والتعليم الديني وتوسيع المقاعد الدراسية لطلبة الديوان والاستعانة بمكتبة الأزهر لإعادة فهرسة المخطوطات والوثائق في الديوان والاستفادة من لجنة المصالحة المجتمعية الموجودة بالأزهر الشريف وفتح المعاهد الأزهرية بالعراق .
من جانبه أعلن رئيس جامعة الأزهر الدكتور إبراهيم الهدهد،  استعداده للتعاون مع ديوان الوقف السنى ومنح الديوان مقاعد دراسية في الجامعة، وفتح فرع من رابطة خريجي الأزهر بالعراق، موضحا أن الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب يبارك خطوة انتخاب مشيخة المقارئ العراقية ويؤكد عمق العلاقة بين الأزهر وديوان الوقف السنى .
يذكر أن الأزهر الشريف يشارك بأكبر وفد منذُ عام ١٩٩٠، في الاحتفالية التى أقامها ديوان الوقف السنى لاختيار مشيخة المقارئ العراقية، كما قام  الوفد الأزهرى بزيارة  لضريح الإمام أبى حنيفة النعمان ببغداد،علي هامش مشاركته فى المؤتمر
(اليوم السابع)

وزير الخارجية السعودي متفائل بإدارة «ترامب» وسياستها لاحتواء إيران ومحاربة «داعش

وزير الخارجية السعودي
أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن تفاؤله تجاه الإدارة الأمريكية وجهودها لاستعادة الدور الأمريكي حول العالم واحتواء إيران ومحاربة ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية.
وأضاف الجبير في تصريحات للصحفيين في باريس إن "بلاده تتطلع للعمل مع الإدارة الجديدة في جميع المجالات محل الاهتمام المشترك".
وقال الوزير السعودي إن "الرياض ستنظر إلى رؤية إدارة ترامب وإنها ترحب برغبتها في استعادة دور الولايات المتحدة في العالم ورغبتها في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية وبالقطع احتواء إيران".
وأكد الجبير أن هناك مصالح مشتركة بين السعودية والولايات المتحدة سواء من الناحية الجيوسياسية في سوريا والعراق واليمن وإيران أو في قضايا الطاقة والقضايا المالية.
وأوضح الجبير أن "الأهداف التي تريد الرياض وواشنطن تحقيقها هي الأهداف نفسها" على الرغم من إمكانية وجود خلافات في كيفية تحقيق تلك الأهداف.
"علاقة متوترة"
وردا على سؤاله بشأن علاقة السعودية بإيران، وصف الجبير تلك العلاقة بأنها "متوترة" متهما إيران باتخاذ "سياسات عدوانية وعدائية".
ولكنه قال إنه " من الرائع أن يكون هناك سلام وانسجام مع طهران لكن لا بد من أن يكون هناك جهد من الطرفين".
وتصاعدت حدة التوتر بين إيران والسعودية منذ موسم الحج عام 2015 حينما قتل مئات من الحجاج الإيرانيين في تدافع بمنسك "منى". وبعدها قطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بسبب اقتحام حشود للسفارة السعودية في طهران في يناير كانون الثاني، بعد تنفيذ حكم الإعدام على رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.
وحول الشأن السوري، قال الوزير السعودي إن محادثات السلام المقررة في أستانة عاصمة كازاخستان بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار "تستحق التجربة لكن يجب ألا تفسر على أنها تخل من الرياض عن جماعات المعارضة السورية".
ومن المقرر عقد المحادثات الأسبوع المقبل بحضور فصائل للمعارضة ووفد الحكومة السورية,
وكان محمد علوش، وهو قيادي في جماعة "جيش الإسلام"، قال إنه سيرأس وفدا لمعارضين مسلحين بهدف إنهاء "جرائم" الحكومة وحلفائها، على حد قوله.
ودعت روسيا وتركيا لمحادثات السلام في أستانة. وتؤيد الدولتان أطرافا متصارعة، وتوصلتا إلى هدنة في سوريا في 30 ديسمبر الماضي وقع خلالها عدد من الانتهاكات.
(الشروق)

"الإفتاء" تشيد بالضربات الأمنية في سيناء

الإفتاء تشيد بالضربات
أشاد مرصد الفتاوى التكفيرية، والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، بالضربات الأمنية، من قبل القوات المسلحة والداخلية فى مواجهة الجماعات والتنظيمات الإرهابية فى سيناء. وأكد المرصد – في بيان اليوم السبت – "أنه على الرغم من حشد التنظيمات التكفيرية لكافة عناصرها في سيناء وتكثيف عملياتها الإرهابية والتخريبية ضد الدولة المصرية، فإنها فشلت فى السيطرة على أية مناطق بأرض الفيروز فى ظل الضربات الأمنية المتلاحقة لقوات الجيش والشرطة". وشدد المرصد على أن "صلابة الدولة المصرية وشجاعة قواتها واستبسالهم يعد العامل الرئيسي في منع الإرهابيين من التمركز في سيناء، إضافة إلى قناعة أهالى سيناء بأهمية تطهير أراضيهم من الإرهاب ومساندتهم لقوات الجيش والشرطة فى حربها ضد الإرهاب". ودعا المرصد، "كافة جموع الشعب المصرى إلى التكاتف ومساندة قوات الأمن فى مواجهة جماعات الظلام والتخريب والعنف وعدم تمكينهم من تنفيذ مخططاتهم الشيطانية التى تسعى لنشر الدمار والخراب والفوضى فى كل مكان".
(المصريون)

ملامح الخطة الدعوية لوزارة الأوقاف

ملامح الخطة الدعوية
كشفت مصادر بوزارة الأوقاف عن أن عضو هيئة كبار العلماء الدكتور أحمد عمر هاشم، تلقى الخطة الدعوية الأولية لوزارة الأوقاف ووافق عليها، مع إبداء بعض الملاحظات، من ضمنها أن تكون هناك نشرة تكتب فيها الآيات والأحاديث والمواقف التاريخية، مع ترك مساحة لاجتهاد الإمام، موضحا أن الخطة فى مجملها تغطى جميع النواحى الدعوية والمناسبات، ولا مشكلة فيها. وعن ملامح الخطة الدعوية، تهدف الخطبة إلى إعادة تشكيل الوعى تشكيلا إيجابيا متكاملا، وترسيخ الانتماء الوطنى، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتحفيز الرغبة فى العمل والإنجاز والإسهام الحضارى، وإعلاء وترسيخ القيم الأخلاقية، وبناء الشخصية السوية الواعية القادرة على التعايش السلمى مع النفس والآخر وذلك بحسب "الشروق". وضمت وسائل تنفيذ الخطة الدعوية خطبة الجمعة، الدروس، والندوات، والمحاضرات، والتناول الإعلانى مسموعا ومرئيا، والتناول الصحفى من خلال المقالات والحوارات والتحقيقات، فضلا عن التواصل الإلكترونى، والتأليف والترجمة والنشر. وأكدت الخطة أهمية أن يكون موضوع خطبة الجمعة هو قضية الأسبوع الفكرية، بما يصاحبها ويدور حولها من بعض مقالات الكتاب ورؤى المفكرين والمثقفين وتناول وسائل الاعلام المختلفة، وبما يخلق أو يشكل وعيا عاما بالقضية، ويساهم فى إعادة تشكيل الوعى العام، وبناء الشخصية الوطنية السوية الواعية المسامحة القادرة على التعامل مع الواقع، والتعايش السلمى مع الذات ومع الآخر، وعلى المساهمة الحضارية المتميز وخدمة الإنسانية من خلال العمل المتميز بالإبداع والإتقان. ولن تغفل الخطة الطوارئ والمستجدات والمتغيرات، بحيث يتم تخصيص الخطبة الثانية لمعالجتها فى حدود ما تقتضيه وتحتمله طبيعة كل ظرف على حدة، كما ستتم معالجة هذه المستجدات والقضايا المقارنة أيضا، من خلال الندوات والدروس والقوافل ووسائل الإعلام المختلفة. وتقوم فلسفة الخطة على التنوع وعدم الإفراط فى جانب دعوى أو فكرى على حساب الجانب الآخر أو إهماله، فقد بينت الخطة مختلف المحاور الفكرية مثل قضية القيم الأخلاقية والوطنية، ومعالجة قضايا التطرف والإرهاب، وتناول قضايا العمل والإنتاج والشباب والأسرة والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة، والإيمانيات، والمناسبات الدينية والوطنية، والقضايا العامة.
(المصريون) 

البرلمان يعلن الحرب على مدارس الإخوان

البرلمان يعلن الحرب
عضو "تعليم البرلمان" يطالب بإغلاق المدارس الإخوانية وفصل المعلمين.. ويؤكد: الوزارة مخترقة من الإرهابيين.. ونائبة تتقدم بطلب إحاطة.. ووكيل اللجنة: لابد من تشديد الرقابة على جميع المدارس
بعد إحالة إدارة مدرسة فاطمة الزهراء بقرية الديدامون بفاقوس للتحقيق بالنيابة الإدارية، بعد رصد الشكاوى، أولياء أمور تلاميذ، فى الصفوف الأول والثانى الابتدائى، تتضمن إخبار التلاميذ أن الحضارة الفرعونية.
بعد إحالة إدارة مدرسة فاطمة الزهراء بقرية الديدامون بفاقوس للتحقيق بالنيابة الإدارية، بعد رصد الشكاوى، أولياء أمور تلاميذ، فى الصفوف الأول والثانى الابتدائى، تتضمن إخبار التلاميذ أن الحضارة الفرعونية، هى مجرد حجارة وأصنام ولا يجب الاعتراف بها، وأن الشعب المصرى ضعيف وعقد سلام مع الإسرائليين وغيرها من الأفكار المغلوطة، والتهكم والتطاول على الجيش، وإجبار التلميذات على ارتداء الحجاب والتعدى بالضرب المبرح عليهن حيال رفضهن ذلك أو إجبارهن على الصلاة داخل مسجد المدرسة، الأمر الذى قابله أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان بالغضب الشديد، مطالبين وزارة التربية والتعليم بإغلاق مثل هذه المدارس وفصل المعلمين، حفاظا هلى مستقبل الأطفال، وعدم زرع أفكار التطرف فى أذهانهم من الصغر.
فى البداية أكدت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنها ستقدم بطلب إحاطة للدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم بشأن مدارس الإخوان بمحافظتى الفيوم والشرقية والتى تقع تحت إشراف مالى وإدارى من الإخوان.
وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المدرسات بهذه المدارس يجبرن تلميذات الصف الثانى الابتدائى بارتداء الحجاب فضلاً عن نقل معلومات مغلوطة عن تماثيل الفرعونية بأنها أصنام وغيرها من المعلومات التاريخية الخاطئة وهذه كارثة فى حق أولادنا".
وتابعت النائبة، "محافظة الشرقية بها 4 مدارس تابعة للإخوان وتم اكتشافهم بسبب شكاوى أولياء الأمور، فأين دور وزارة التربية والتعليم فى الرقابة على هذه المدارس؟.
برعى: اكتشاف عناصر إخوانية بالمدارس الشرقية وبنى سويف حالات فردية وليست ظاهرة
وفى السياق ذاته قال النائب عبد الرحمن برعى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس النواب أن مجمع مدارس 30 يونيو أسست لضم مدارس الإخوان بعد تنقيتها من العناصر الإخوانية وتصبح بعد ذلك تحت إشراف وإدارة وزارتى التربية والتعليم ووزارة العدل وتكلف الوزارتين باختيار جميع العاملين بالمدارس ولم يصدر منها شكاوى حتى الآن .
وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، المدرسة جزء من المجتمع وما يحدث بالواقع يحدث بالمدرسة واكتشاف مدرسين الإخوان حالات فردية بالمدارس وليست ظاهرة عامة".
وتابع النائب فى الفترة الأخيرة تم اكتشاف مدارس إخوانية بمحافظة الشرقية وكذلك مدارس بمحافظتى بنى سويف والشرقية لذلك على وزارة التربية والتعليم الرقابة والإشراف عند اختيار مديرين والمدرسين بالمدارس.
ومن جانبه قال النائب محمد صدقى هيكل عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أن جميع مؤسسات الدولة مليئة بالعناصر الإخوانية أو موالين لهم واكتشافهم لن يتم بسهولة حتى وزارة التربية والتعليم مخترقة من عناصر إخوانية عرض علينا فى إحدى جلسات اللجنة امتحان تربية دينية بالصف الأول الابتدائى سؤال تفسير سورة الفاتحة "غير المغضوب عليهم" بأن المقصود بها المسيحيين و"ولا الضالين "بأن المقصود به اليهود".
وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه يجب على وزارة التربية والتعليم فرض الرقابة على جميع المدارس وكذلك على الكتب الدراسية لأن الأطفال فى هذا السن تتأثر بأفكارهم لذلك يجب عند اكتشاف مدرس إخوانى لا يتم معاقبته بالخصم مالى لأن هذا لن يكون رادعا لهم ولكن فصله وإغلاق المدارس الإخوانية هو الحل الأسلم.
(برلماني)

مرصد الإفتاء: هجوم الظواهري على الإخوان محاولة للعودة لصدارة المشهد

أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء أن الصراع بين التنظيمات الإرهابية "اشتد سعاره"، وأصبح كل تنظيم يحاول الصعود على أنقاض التنظيمات الأخرى بل وتدميرها بعد تشويه أهدافها، وأن هذا الصراع تحول إلى ظاهرة عدائية انتشرت بين تلك التنظيمات، والتي بدأت منذ انشقاق تنظيم داعش عن القاعدة وإعلانه ردة جماعة الإخوان وتكفيرها، ثم الاستخفاف بتنظيم القاعدة واعتباره خرج عن خط الجهاد ولم يعد يمثل منظومة الجهاد العالمي.
وأضاف مرصد الإفتاء أن تصريحات زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، الأخيرة تؤكد هذه الظاهرة، حيث هاجم جماعة الإخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي، واتهمهم بأنهم من دعاة التفريط في الدين والانزلاق في مهاوي العلمانية والدولة الوطنية والتخلي عن ثوابت العقيدة ومبادئ الشريعة.
ولفت المرصد إلى أن الظواهري قال، في شريط مصور تحت اسم "احمل سلاح الشهيد": إن جماعة الإخوان أبحرت فيما أسماه بـ "مستنقع" إغراءات حكام الفساد والتبعية والمال الحرام، الذين يغرون ما وصفهم بـ "المجاهدين" بالسراب ليتخلوا عن دينهم، ويفرقوهم إلى معتدلين يمكن التفاهم معهم، ومتشددين متطرفين يجب قصفهم. وتابع أن الإخوان غرقوا في مستنقع الخيبة والخسارة، بعد أن أبحروا في هذا المسار، ولم يستفيقوا إلا في السجن أو على أعواد المشانق.
وأشار المرصد إلى أن تنظيم القاعدة يهاجم جماعة الإخوان لأنهم – بحسب وصفه – انخرطوا في عملية الديمقراطية التي يعتبرها كفرًا وحكمًا بغير ما أنزل الله، وأنهم منافقون، ويغالطون أنفسهم، لأنهم أقروا بالشرعية الدولية واتفاقات الاستسلام مع إسرائيل والشراكة مع الولايات المتحدة.
وأوضح المرصد أن تنظيم القاعدة يحاول بشتى السبل أن يعود إلى صدارة المشهد والتأكيد على صدارته لمشروع الجهاد العالمي، حتى لو على حساب حلفاء الأمس، فرغم أن أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة كان عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين باعتراف الظواهري، ورغم أن مؤلفات سيد قطب هي التي أثرت في فكر أيمن الظواهري ودفعته إلى تشكيل أول قوات للحركة الجهادية المعاصرة في مصر حتى أصبح زعيم تنظيم القاعدة، إلا أنه اعتاد شن حملات عدائية واسعة النطاق على جماعة الإخوان المسلمين وقياداتها، بل أصدر العديد من المؤلفات والنشرات التي تتضمن هجومًا عنيفًا عليهم، بل وصل به الأمر إلى مطالبتهم بإعلان توبتهم علانية.
وأكد مرصد الإفتاء أن هذا العداء الشديد بين التنظيمات التي تزعم انتماءها للإسلام والدفاع عنه يكشف مدى ابتعادها عن تعاليم الإسلام الحنيف، وأنها لا تتحرك إلا وفق مصالحها الضيقة التي لا ترتبط بالإسلام ولا المسلمين وفق سياسة ميكيافيللية انتهازية تسعى لتحقيق أطماعها والوصول إلى أهدافها بأي طريقة كانت.
وأضاف المرصد أن هجوم القاعدة على التنظيمات الأخرى يكشف استمرار الإشكاليات الداخلية في التنظيم، وتراجع قدرته على التحكم والقيادة بصورة أدت إلى تضاؤل إمكاناته في التعاطي مع التحديات المفروضة، خاصةً مع غياب القيادة الكاريزمية لأسامة بن لادن، ومن ثَمَّ يحاول الظواهري الظهور بمظهر الزعيم القوي الذي لا يخشى التنظيمات المنافسة، ومن جهة أخرى، يكشف هذا الهجوم على الإخوان المسلمين عن العلاقة التي تجمع بين الإخوان المسلمين بالتنظيمات المتطرفة وحركات العنف المسلح، بدءًا من الجماعات التكفيرية، مثل التكفير والهجرة في السبعينيات، ومرورًا بتنظيم الجهاد وحتى القاعدة وداعش.
(الوطن)

شارك