الجيش اللبناني يقصف تحركات الإرهابيين في جرود رأس بعلبك وعرسال/ القوات العراقية تحبط هجوماً لـ"داعش" وتشل حركته في الموصل

الثلاثاء 17/يناير/2017 - 06:29 م
طباعة الجيش اللبناني يقصف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 17 يناير 2017

الجيش اللبناني يقصف تحركات الإرهابيين في جرود رأس بعلبك وعرسال

الجيش اللبناني يقصف
أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن الجيش اللبناني يقصف بالمدفعية تحركات لمسلحين إرهابيين في جرود رأس بعلبك وعرسال. ويتخوف لبنان من احتمالية تمدد تنظيم "داعش" الإرهابي محلياً خاصة مع وجوده بشكل استعراضي بين أوساط الموالين الموجودين في بعض المناطق البقاعية والشمالية وفي المخيمات وبين أوساط النازحين وتحوله إلى تنظيم عسكري، مستفيد من قربه من الحدود الملتهبة مع سوريا والعراق
اشتباكات متقطعة بين الجيش اللبناني ومسلحين يرجح أنهم من تنظيم "داعش" في مرتفعات جرود رأس بعلبك على الحدود اللبنانية السورية. 
(سبوتنيك)

"داعش" يلفظ أنفاسه الأخيرة في ساحل الموصل الأيسر

داعش يلفظ أنفاسه
تواصل القوات العراقية تقدمها المضطرد في تحرير الأحياء الشرقية من الموصل، ووصلت إلى تحرير ما نسبته 90% من مجمل هذا الساحل، الذي لم يتبق منه إلا مجموعة صغيرة من المناطق. حيث يقول الخبير العسكري والاستراتيجي مؤيد الجحيشي، عن هذا الموضوع في الحوار الذي أجراه معه برنامج "الحقيقة" الذي يبث على أثير إذاعة "سبوتنيك"، "حاليا الجيش في تحريره للأحياء فقط يزيل "داعش" من الشوارع، وباقي قطعات الإسناد تقوم بعمليتي التطهير والتفتيش، وأعتقد أن إكمال تحرير الساحل الأيسر سيتم خلال أسبوع واحد فقط، ومن ثم ينتقل الأمر إلى جهود التطهير والعمل الاستخباري". ويحاول تنظيم "داعش" وقف تقدم جهاز مكافحة الإرهاب بشتى السبل، وأهم ما يستخدمه هذا التنظيم في عرقلة تقدم القوات العراقية، هو موضوع استخدام المدنيين كدروع بشرية. "وأضاف الجحيشي إن القوات الأمنية العراقية ومن خلال خبرتها المكتسبة بحرب المدن، أصبحت مشكلة الدروع البشرية لا تشكل عائقا أمام تقدمها، والجيش اليوم يحذر الأهالي قبل دخوله الأحياء، بأن يلزم المدنيون مساكنهم، ولا يحاولوا الخروج، كون القتال فقط في الشوارع، وهذه الشوارع تعتبر منطقة قتل. أما من يبقى داخل مسكنه، فلا يتعرض له الجيش
وقال الجحيشي "لدى "داعش" سلاح مهم أخر، وهو المفخخات التي تقاد بواسطة الانتحاريين، وهو أسلوب دائما ما يتبعه التنظيم الإرهابي، سواء في هجماته أو في دفاعه عن نفسه. وكان التنظيم يمتلك زخما كبيرا من الأليات المفخخة والانتحاريين، لكن اليوم قد يبدوا الوضع مختلفا، حيث يقول الجحيشي، "بالنسبة للمفخخات، فإن عددها قل بشكل كبير، حيث أن أغلبها تم معالجته بواسطة الطائرات، وما تبقى من تلك المفخخات، فإن أهالي الموصل يقومون بتبليغ القوات الأمنية عنها، وكان عدد المفخخات يتجاوز خمس وعشرين مفخخة في كل حي، واليوم لا تتجاوز عدد المفخخات الواحدة أو الاثنتين في كل حي، وهي لا تستطيع وصول الجيش، حيث يقوم بتفجيرها عن بعد، أو تعالجها الطائرات." ومحاولة لتعويض إخفاقه في استخدام المفخخات، لجأ هذا التنظيم إلى وسيلة أخرى، وهي استخدام الطائرات المسيرة لضرب القوات العراقية، فقد ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في وقت سابق، إن مقاتلي تنظيم "داعش" تمكنوا من شراء طائرات مسيرة تجارية من الأنواع التي يتم بيعها في الأسواق، وهي مزودة بكاميرات للبث المتلفز الحي، ويقومون تحميلها بمتفجرات واستخدامها في هجماتهم ضد القوات العراقية. وقد قال المرصد العراقي للحريات الصحفية إن صحفيين تعرضا يوم أمس الإثنين إلى إصابة بالغة خلال تغطيتهما لمعركة تحرير الموصل، نتيجة قصف صاروخي من طائرة مسيرة عندما كان يرافقا القوات العراقية التي تقاتل تنظيم "داعش" في محور عمليات محافظة الموصل. وعن نجاعة هذا السلاح المستخدم من قبل "داعش" يقول الجحيشي، "بالنسبة للطائرات المسيرة التي يستخدمها تنظيم "داعش"، فهي عبارة عن طائرات بسيطة يتم شراؤها من السوق، ويربط بها قنبلة يدوية، وعن طريق التحكم يقوم بإسقاطها على مواقع الجيش العراقي، وهو سلاح ليس له تأثير في المعركة." والسؤال المطروح فيما إذا ستواصل القوات العراقية العبور إلى الساحل الأيمن من الموصل حال إكمال تحرير الجانب الشرقي، أم أنها ستأخذ استراحة مقاتل. في ذلك يقول الجحيشي، "إن القوات العراقية سوف تعيد تنظيم صفوفها بعد إكمال تحرير الجانب الأيسر من الموصل، وبعدها تكمل مرحلة تحرير الساحل الأيمن، وأنا باعتقادي أن عملية اقتحام هذا الساحل سوف لن تكون من جهة الساحل، وإنما عبر الالتفاف إلى جسر السلامية وتدخل من ثلاثة محاور". 
(رويترز)

بشار الجعفري رئيسا للوفد الحكومي السوري في لقاء أستانا

بشار الجعفري رئيسا
قال مصدر اليوم الثلاثاء، إن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتّحدة بشار الجعفري، سيترأس وفد الحكومة السورية إلى لقاء أستانا بين الأطراف السورية. 
وأضاف المصدر، أن "الجعفري يجري حاليا التحضيرات للمشاركة في لقاء أستانا المرتقب في 23 الجاري". وكانت وكالة فرنسية قد نقلت أن صحيفة "الوطن" السورية أوردت اليوم، أن دمشق قد اختارت سفيرها في الأمم المتحدة بشار الجعفري، لترؤس وفدها إلى محادثات أستانا. يذكر أن الجعفري كان يترأس الوفد الحكومي السوري في محادثات جنيف. 
(وكالات)

صفقة محتملة بين إسبانيا والسعودية

صفقة محتملة بين إسبانيا
بدأ الملك الإسباني فيليبي السادس، زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام إلى الرياض بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان، قد تشهد عقد صفقة بين البلدين.
 ونذكر أنه تم تأجيل زيارة الملك الإسباني في تشرين الثاني الماضي إثر وفاة أحد أشقاء العاهل السعودي. وربطت الصحف الإسبانية بين الزيارة وصفقة لبيع طرادات من نوع "افانتي 2200" تقدر قيمتها بملياري يورو على الأقل. 
وقال ناطق باسم الشركة العامة للتصنيع البحري "نافنسيا" لوكالة "فرانس برس": "يمكننا فقط أن نؤكد أن المفاوضات في مرحلة متقدمة جدا لصنع خمس سفن حربية يمكن أن تباع إلى البحرية السعودية.
(فرانس برس)

العشرات يعتصمون وسط رام الله تضامنا مع أهالي غزة

العشرات يعتصمون وسط
اعتصم عشرات من الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، وسط مدينة رام الله تضامنا مع أشقائهم في قطاع غزة الذين يعانون انقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل، مطالبة بتوفير الكهرباء لسكان القطاع وإتمام ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية. الضفة ورفع المشاركون لافتات تندد بسوء الخدمات التي يتلقاها أهالي غزة وانقطاع التيار الكهربائي منذ أكثر من شهر. 
 مظاهرات في غزة رفضا لإنقطاع الكهرباء وأرجع المعتصمون أسباب تدني وقصور الخدمات في غزة إلى حالة الانقسام بين القوى السياسية والفصائل الفلسطينية خاصة الحركتين الكبيرتين "فتح" و"حماس".
 ويعاني قطاع غزة انقطاعاً في التيار الكهربائي منذ نحو شهر، ما تسبب بحالة من الغضب بين أهالي القطاع. وبالمقابل نأت الحكومة الفلسطينية بنفسها عن مسؤولية تردي الأوضاع في غزة. وقالت على لسان رئيسها رامي الحمد الله، خلال مؤتمر صحافي عقده في رام الله أمس الاثنين، إنه "من غير المعقول أن تقوم حكومة الوفاق بكافة الجهود لتلبية احتياجات غزة ودفع المصاريف التشغيلية للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والمدارس وغيرها من المرافق الحيوية وإعادة الإعمار لما دمره الاحتلال خلال العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014 بينما تقوم حركة "حماس" بإدارة القطاع". أزمة الكهرباء في غزة... شق جديد في وحدة الصف الفلسطيني وقال الحمد الله، إن "حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية أنفقت، خلال العامين والنصف الأخيرين، 18 مليار شيكل (الدولار الأميركي يساوي 3.82 شيكل إسرائيلي)، خلال 30 شهرا، في الوقت الذي تقوم فيه حركة "حماس"، بجمع الضرائب، مطالبا "حماس" بـ "بالتحلي بالمسؤولية وتمكين حكومة الوفاق من القيام بمهامها داخل غزة". 
(السومرية)

القوات العراقية تحبط هجوماً لـ"داعش" وتشل حركته في الموصل

القوات العراقية تحبط
دمرت قوات جهاز مكافحة الإرهاب، صباح اليوم الثلاثاء، مفخخة لتنظيم "داعش" وشلت حركته، في الساحل الأيسر لمدينة الموصل مركز نينوى شمال العراق، لتحريره. وأعلن قائممقام الموصل، حسين حاجم، في تصريح لمراسلة "سبوتنيك"، اقتحام حي المهندسين في شرقي الموصل، بقوة كبيرة من جهاز مكافحة الإرهاب، للقضاء على تنظيم "داعش" الذي حاول عرقلة التقدم بالمفخخة. وتدارك حاجم، لكن جهاز مكافحة الإرهاب تصدى لسيارة "داعش" المفخخة وفجرها عن بعد دون خسائر بشرية بصفوف القوات التي واصلت تقدمها لاقتلاع الدواعش من الحي
وأضاف حاجم، في الجهة المقابلة تحركت قيادة الفرقة 16، لتعزيز تقدم قوات جهاز مكافحة الإرهاب في حي المهندسين، واصفا حركة تنظيم "داعش" بالمشلولة مقابل دور أكبر بدأت تأخذه القطعات الأمنية العراقية. وكشف حاجم، عن تطهير قسم من الأحياء المحررة سابقا ً من سيطرة تنظيم "داعش"، على يد القوات العراقية التي باشرت أيضا ً فتح الطرق والشوارع الرئيسية المحررة بالتنسيق مع مديريتي بلدية الموصل، والبلديات الأخرى. 
أعلن مركز نينوى الإعلامي، اليوم الثلاثاء، أن القوات العراقية حررت في الصباح الباكر من اليوم الثلاثاء "سوق الغنم"، ومنطقة باب الشمس التاريخية في شرقي الموصل، بتكبيد تنظيم "داعش" خسائر فادحة. 
(روسيا اليوم)

العماري: وجودنا في الاتحاد الأفريقي لا يعني الاعتراف بـ"الجمهورية الصحراوية

العماري: وجودنا في
أكمل المغرب كافة المسوغات القانونية لعودته كعضو رسمي في القمة الثامنة والعشرين للمنظمة الإفريقية، التي ستنعقد ما بين 22 و31 من شهر يناير الجاري في أديس أبابا، بعد إنهاء البرلمان المغربي انتخاباته الداخلية باختيار الحبيب المالكي رئيساً، وانتهت الجلسة الإجرائية أمس الاثنين، وينتظر أن يناقش اليوم أو غداً قانون الاتحاد الأفريقي، للتصديق عليه. المغرب تقدم منذ سبتمبر/أيلول 2016 بإخطار رسمي يعبر فيه عن رغبته في العودة إلى التنظيم القاري، ووزعت مفوضية الاتحاد الأفريقي، طلب الانضمام، إلى الدول الأعضاء لإبداء رأيهم فيه. وتوصلت بردود الدول الأفريقية، وكان من المفترض الإعلان عنها، وقبول العضوية. لكن نيكوسوزا دولامي نزوما، التي تعدّ رئيس الاتحاد الأفريقي، تنصلت في بلاغها بتاريخ 2 ديسمبر/كانون الأول 2016، بإعلانها عدم اختصاصها لإصدار قرار بقبول عضوية المغرب، وأرجعت ولاية ذلك إلى الدول نفسها، في اجتماعهم يوم 22 يناير/كانون الثاني. وقال إلياس العماري رئيس حزب الأصالة والمعاصرة المغربي، في تصريح لـ"سبوتنيك" إن "هناك مبررا قانونيا يقدمه البعض، كغطاء لمواقف سياسية تجاه المغرب، من بعض الدول الأفريقية، مع كامل الأسف من دولة جارة، كنا نتمنى أن تكون سباقة لاسترجاع المغرب للمنظمة الأفريقية". وتابع "المغرب لم يقرر فجأة الدخول في الاتحاد الأفريقي، هو موجود في العمق الأفريقي منذ قرون بعيدة، قبل تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في ستينات القرن الماضي، وكان على أشقائنا، وجيراننا، أن يكونوا هم السباقين لاسترجاع المغرب مكانته داخل الاتحاد الأفريقي وحضوره لاجتماعاته، لكن مع كامل الأسف هم يشتغلون عكس ذلك من خلال البحث عن مسوغات قانونية لتبرير موقف سياسي غير موضوعي". وأضاف العماري "نحن كمغاربة نعتبر أنفسنا، نسترجع ليس فقط كرسينا داخل المنظمة الأفريقية، وأيضاً مكانة المغرب، من خلال الالتزام بالقضايا المصيرية لأفريقيا، والضوابط القانونية المنظمة لذلك الاتحاد، ومن يقولون غير ذلك اليوم هم يشتغلون ليس فقط خارج الإطار القانوني للكيان الأفريقي، ولكنهم يعملون خارج الواقع والتاريخ".  وأردف العماري "وجودنا داخل الاتحاد الأفريقي وموافقتنا على العمل من داخل القوانين المنظمة له، لا يعني نهائيا الاعتراف بما يسمى بالجمهورية الصحراوية، وموافقة البرلمان المغربي على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، لا تعني ذلك، فقضية الاعتراف بالدول تخضع لترتيبات قانونية أممية، وإلى حدود الساعة هي دولة غير معترف بها ذات سيادة من طرف أعلى قانون دولي، الاعتراف الدولى بالحدود والدول من عدمه خاضع لتفاصيل كثيرة، هيئة الأمم المتحدة كأعلى سلطة دولية، فوق سلطة المنظمات الجهوية والإقليمية لا تعترف بما يسمى بالجمهورية الصحراوية". وتابع "كما قال مفتي القدس الراحل أمين الحسيني، زيارة القدس مثل زيارة السجين، لا تعني الاعتراف بالسجان، فلا يعني وجودنا الاعتراف بمن ينازعنا حقنا التاريخي والوطني في ترابنا المغربي الكامل". وبالنسبة للهجوم المغربي على مصر حين استضافت اجتماع البرلمان الأفريقي، وحضرته الجمهورية الصحراوية قال العماري "إننا تجاوزنا هذا الموضوع مغربيا، بعد توضيحات الأشقاء في مصر، ونعرف من يعمل ليوقع بين المغرب ومصر، يفسد تلك العلاقة الرائعة التي تربط بين الشعبين عبر التاريخ، من خلال خلق بعض التفاهات، مثل ما وقع في شرم الشيخ". وقال العماري في ختام حديثه "نعرف جيدا موقف أشقائنا التاريخي في مصر، وهو ليس موقف اليوم فقط، فهو أول بلد أفريقي وإسلامي وعربي دافع عن الوحدة وضد التجزئة، وما وقع في شرم الشيخ أملته ظروف لحظية، بمناسبة اجتماع البرلمان الأفريقي فوق التراب المصري، ولا يعكس نهائيا الموقف الحقيقي للشعب والدولة المصرية". 
(الشرق الأوسط)

القوات السعودية والسودانية تواصل تدريبات مشتركة في البحر الأحمر

القوات السعودية والسودانية
واصل الأسطول الغربي السعودي، بمشاركة قطعات بحرية في القوات المسلحة السودانية، تدريبات عسكرية في البحر الأحمر، أطلق عليها اسم "الفلك 2". 
وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الثلاثاء، "شملت التمارين تنفيذ العديد من التدريبات المشتركة، منها المشاركة في اقتحام إحدى السفن والقيام بتفتيشها، للتأكد من عدم تهريبها للأسلحة والممنوعات، وشاركت بها الوحدات البحرية الخاصة من الجانبين". وجرى تنفيذ عملية إنزال على إحدى الجزر باستخدام الزوارق السريعة، وبمشاركة مجموعة من الغواصين. ويشارك طيران القوات البحرية الملكية السعودية في عمليات الإنزال والاقتحام خلال التدريبات، وكذلك وحدات من المشاة البحرية من الجانبين. وكانت التدريبات انطلقت، في الـ 12 من الشهر الجاري، في قاعدة الملك فيصل البحرية بالأسطول الغربي. ورحب قائد الأسطول الغربي السعودي، قائد التمرين اللواء البحري الركن سعيد الزهراني، وقتها، بالبعثة البحرية السودانية المشاركة في التمرين، الذي يشارك في الإشراف عليه من الجانب السوداني قائد قاعدة بورتسودان العميد بحري ركن محمود محمد إبراهيم. 
(واس)

استشهاد 12 يمنياً بقصف آل سعود لتعز وصعدة

استشهاد 12 يمنياً
استشهد 12 يمنياً بينهم نساء وأطفال وأصيب سبعة آخرون بغارات وزوارق عدوان آل سعود على محافظتي تعز وصعدة اليمنيتين.
مصدر يمني أوضح لوكالة "سبأ" اليمنية أن الزوارق البحرية التابعة للعدوان السعودي قصفت من مناطق تمركزها جنوب البحر الأحمر قرية المويجر في مديرية مقبنة جنوب غرب محافظة تعز ما أدى إلى استشهاد ستة مواطنين بينهم نساء وأطفال إضافة إلى إصابة خمسة آخرين في حصيلة أولية.
وأكد المصدر أن القصف استهدف أيضاً قرى سكنية أخرى في مديرية مقبنة، مشيراً إلى أن الزوارق التابعة لعدوان آل سعود اقتربت من سواحل مديرية المخا.
بدوره، أعلن مصدر أمني يمني استشهاد ستة مواطنين وإصابة اثنين آخرين بجروح بليغة جراء غارة لطيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت المتسوقين في مديرية حيدان في محافظة صعدة، مشيراً إلى أن طيران آل سعود استمر في التحليق في سماء المنطقة ولم يتمكن المسعفون من إسعاف الجرحى.
يذكر أن طيران العدوان السعودي ارتكب مجزرة في محافظة الحديدة غرب اليمن قبل خمسة أيام راح ضحيتها ثلاث نساء وأربعة أطفال.
في سياقٍ آخر، حقق الجيش اليمني واللجان الشعبية تقدماً في مختلف الجبهات خلال الساعات الماضية مستهدفاً مواقع للنظام السعودي في عدة مناطق في البلاد.
وأكد مصدر عسكري يمني مقتل عنصر من قوات نظام آل سعود عند استهداف الجيش اليمني واللجان الشعبية معسكر رجلاء ورقابتي الحمر والسديس في نجران جنوب غرب السعودية إضافة إلى تدمير مخزن أسلحة للجيش السعودي في التبة الوسطى شرق المجمع الحكومي في الربوعة في عسير.
(سبأ)

روحاني لترامب: "الاتفاق النووي لايخضع لرغباتك"

روحاني لترامب: الاتفاق
استبعد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن يقوم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق الخاص بالبرنامج النووي الإيراني.
وفي مؤتمر صحافي عقده بطهران، اليوم، بمناسبة مرور عام على التوقيع على الاتفاق وصف روحاني تهديدات ترامب بأنها "مجرد شعارات لا أكثر" وتندرج في إطار عرقلة الاتفاق النووي مشيراً إلى أنه لا معنى لإجراء محادثات جديدة حوله.
وأضاف "لقد أبدى ترامب امتعاضه من الاتفاق النووي، ولكن هذا الاتفاق لا يخضع لرغباته لأنه ليس اتفاقاً ثنائياً بل اتفاق يستند إلى أسس محكمة وليس من السهولة إلغاؤه".
ودعا روحاني، منتقدي الاتفاق الذي وقعته بلاده بشأن برنامجها النووي مع القوى الكبرى، إلى عدم التقليل من الاتفاق كإنجاز كبير حققته الحكومة الإيرانية لصالح الشعب والأمن القومي للبلاد، لافتاً إلى أن الاتفاق ساعد على رواج حركة التجارة وتوفير رعاية صحية أفضل للمواطنين.
وأضاف: "لمن يقول إن اقتصاد البلاد ما زال منهكاً، أقول انظروا إلى مستودعات الفولاذ في البلاد، قبل الاتفاق كانت المستودعات ممتلئة ومكدسة دون بيع، واليوم لدى معامل الفولاذ طلبيات لثلاثة أشهر قادمة وقد نفذت بضائعها في الأسواق الدولية".
(العهد)

شارك