قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا...خطوة نحو الحرب/ تفجير سيارة مفخخة في وسط مدينة الرمادي / الكويت: تنفيذ حكم الإعدام بـ7 أشخاص بينهم أمير في الأسرة الحاكمة

الأربعاء 25/يناير/2017 - 05:39 م
طباعة قاعدة عسكرية أمريكية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأربعاء الموافق 25 يناير 2017

القاذفات الروسية تقصف مواقع لـ"داعش" في دير الزور

القاذفات الروسية
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، عن قيام 6 قاذقات استراتيجية روسية من طراز "توبوليف 22 إم3" بقصف مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة دير الزور السورية.
أقلعت ست قاذفات بعيدة المدى " تو22 إم3"، يوم 25 كانون الثاني/ يناير 2017، من قاعدة على الأراضي الروسية، وحلقت فوق أراضي العراق وإيران، ووجهت ضربات جوية مشتركة إلى مواقع إرهابيي "داعش" في محافظة دير الوزر، وكانت أهداف التدمير، مركزين للتحكم ومستودعات ذخائر والأسلحة والمعدات العسكرية".
وأشار البيان إلى أن أجهزة المراقبة الموضعية أكدت إصابة وتدمير الأهداف المحددة، وأن القاذفات الاستراتيجية عادت بسلام إلى مواقعها.
)وكالات)

قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا...خطوة نحو الحرب

 قاعدة عسكرية أمريكية
باشرت الولايات المتحدة الأميركية بإنشاء قاعدة عسكرية في شمال شرق سوريا، وتم نشر ألف جندي هناك بالفعل.
وتقع تلك القاعدة بالقرب من مدينة الحسكة إلى الشمال الشرقي من سوريا، على بعد 70 كيلومترا من الحدود مع تركيا، و 50 كيلومترا من الحدود مع العراق، وذلك بحسب موقع "BasNews الإخباري  المقرب من  زعيم كردستان العراق مسعود بارزاني.
وذكرت وسائل إعلام، نقلاً عن مصدر في "قوات سورية الديمقراطية"، بأن الولايات المتحدة نشرت 800 جندي في القاعدة. وسيكون الهدف من هذا توفير المساعدة الأميركية لقوات سوريا الديمقراطية المشاركة في عملية تحرير الرقة ودير الزور.
ونقلت "سبوتنيك" التركية تصريحات لعدد من السوريين شرحوا فيها الأسباب الحقيقية لزرع تلك الوحدة العسكرية الأميركية في المنطقة.
مصدر في قوات سوريا الديمقراطية فضل عدم الكشف عن اسمه، أكد لـ"سبوتنيك" أن الولايات المتحدة أنشات قاعدة عسكرية ضخمة في قرية "تل بدر" الواقعة على بعد 35 كم من مدينة الحسكة السورية.
إلهان أحمد، رئيس مجلس قوات سوريا الديمقراطية، قام مؤخراً بزيارة إلى الولايات المتحدة. وبعد هذه الزيارة فوراً باشرت الأخيرة إنشاء قاعدة عسكرية في منطقة تل بدر، وبالفعل فقد وصل جنود أمريكيين إلى القرية وباشروا بأعمال البناء الأساسية ولا يزال العمل فيها مستمرا حتى اللحظة. وقد ضمت قرية تل بدر في الماضي قوات الحماية الذاتية الكردية.
وبالتالي، فإن هذه القاعدة ستكون أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا، وفقا لتصريحه  لـ"سبوتنيك". في الوقت الذي أعلن فيه ممثل قوات سوريا الديمقراطية للشؤون الخارجية عبد العزيز يونس أيضا لـ"سبوتنيك"  أن العسكريين الأميركيين متواجدين حالياً في تل بدر.
وكما هو معروف، فإن الجيش الأمريكي موجود في أجزاء كثيرة من "كردستان" السورية، واليوم ينتشرون في قرية تل بدر.
واعتبرت أويا أكغونيس النائبة السابقة في البرلمان التركي، أن الوضع يبعث على القلق لأن أكراد حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يعتبر أيضاً قاعدة "قوات سوريا الديمقراطية" أعلنوا، في وقت سابق، بأنهم غير معنيين أو سيتاجهلون أي قرارات تخرج عن اجتماعات أستانا بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة المسلحة، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه مفاجآت غير سارة، بحسب النائبة التركية، التي اعتبرت أن "رسالة من هذا النوع تعتبر رسالة خطيرة للغاية".
وقالت النائبة: تقوم الولايات المتحدة على وجه الخصوص بتسليح السوريين الأكراد، كما لو أنها تقوم بتعيين حلفاء لها في النزاع وهذا الإجراء يحتمل في طياته العديد من الأهداف.
وأضافت: بالدرجة الأولى فإن هذا التحالف يسمح للأميركيين القيام بحروبها غير المباشرة في كل من سوريا والعراق بمساعدة الأكراد، وثانياً فإن هذا يساعد على ضمان أمن إسرائيل لأنه ومن وجهة نظر الأميركيين، فإن أمن إسرائيل لا يتحقق إلا من خلال خلق منطقة كردية موحدة ومستقلة.
وهو الأمر الذي سيسمح لإسرائيل باستخدام هذه المنطقة الكردية كحاجز متقدم لصد الهجمات المحتملة القادمة من إيران. ومن جهة أخرى ستكون الورقة الكردية بمثابة الورقة الدائمة في متناول اليد لاستخدامها عندما تستشعر إسرائيل أي هجوم أو تهديد محتمل من جهة العرب، على حد تعبير النائبة.
وتعتقد النائبة التركية أنه ينبغي على الولايات المتحدة اتخاذ خط سياسي أكثر توازناً في منطقة الشرق الأوسط لأنها "لا ينبغي عليها بشكل دائم التفكير بحماية إسرائيل وإنشاء (إقليم كردستان) بناءً على رغبة من رغبات تل أبيب"، لأن هذا يترتب عليه إعادة تشكيل منطقة الشرق الأوسط بشكل مختلف.
وختمت النائبة بالقول: على الدول الموجودة، في، أو بالقرب من المنطقة، العمل على تقويض  هذه المغامرة الأميركية. وبررت ذلك في أنها ترى في تأسيس قاعدة عسكرية أميركية في سوريا ليس خطوة نحو السلام وإنما هي خطوة نحو الحرب.
(سبوتنيك)

جرحى بتفجير تحت السيطرة وسط بغداد

جرحى بتفجير تحت السيطرة
أعلن نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد، محمد الربيعي، في تصريح لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأربعاء، إصابة عدد من المواطنين بتفجير تحت السيطرة وسط العاصمة.
وأوضح الربيعي أن استخبارات وصقر وعمليات بغداد، ضبطت سيارة مفخخة مركونة في منطقة الرصافي وسط بغداد.
وأضاف الربيعي أن الجهد الاستخباري تمكن من رصد المفخخة وتفكيكها وتفجيرها بعدما أخلى الشارع، لكن انفجارها أسفر عن إصابة نحو خمسة مواطنين بجروح طفيفة.
وشهدت بغداد في الآونة الأخيرة عمليات إرهابية استهدفت مناطق شعبية ومزدحمة بالأسواق والمارة، وقع ضحيتها العديد من الأبرياء.
(سبوتنيك)

وزير إسرائيلي: النصر سيكون حليفنا في أي مواجهة قادمة مع غزة

وزير إسرائيلي: النصر
قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينت، إن "علينا الاستعداد لتهديد أنفاق المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ليس كما حصل في الحرب الأخيرة على القطاع صيف 2014".
ودعا بينت في تصريح صحفي نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إلى الاستعداد للمفاجأة القادمة من أنفاق قطاع غزة، متوعداً بأن يكون النصر حليف الجيش الإسرائيلي في أي مواجهة قادمة.
وأكد بينت أنه، لا خيار سوى النصر والنصر فقط، مضيفاً "علينا استخدام تقرير الحرب على غزة، الذي سينشر قريباً للإصلاح وليس لقطع الرؤوس (في إشارة لقادة الحرب في الجيش الإسرائيلي)".

وتسعى إسرائيل إلى تدمير الأنفاق التي تحفرها فصائل المقاومة الفلسطينية على الشريط الحدودي للقطاع، لردع أي تهديد قادم منها في أي مواجهة قادمة.
ومن المقرر أن تباشر إسرائيل ببناء جدار إسمنتي على طول الحدود مع قطاع غزة، في خطوة لمنع وصول الأنفاق إلى المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع.
(السومرية)

قيادي حمساوي: أزمة معبر رفح بين مصر و"حماس" مفتعلة ومصر تتعامل مع الأمر الواقع

قيادي حمساوي: أزمة
صرح مساعد وزير الخارجية المصري السابق، السفير"حسين هريدي"، لـ"سبوتنيك"، بأن التقارب بين السلطة الفعلية في قطاع غزة المتمثلة في حركة "حماس"، والتي يزور وفد منها بقيادة "إسماعيل هنية"، القاهرة هذه الأيام، مرهون بضبط الأمور في سيناء، والقضاء على ظاهرة تمرير الأسلحة إلى شبه جزيرة سيناء، من خلال المعابر بين غزة والحدود المصرية المتاخمة لها.
وأضاف "السفير"، خلال حواره في حلقة "بوضوح"، اليوم الأربعاء، والمذاعة عبر أثير إذاعة أن مسألة ضبط فتح "معبر رفح"- والتي تصب في مصلحة مواطني غزة بشكل رئيسي، بسبب الحصار المفروض عليهم من قبل الطرف الإسرائيلي منذ سنوات- لم تتضح معالمها بعد، ولكن زيارة وفد حماس الحالية إلى القاهرة سيتمخض عنها — بلا شك- القيود التي يتوجب على"حماس" الالتزام بها، مساهمة في رفع المعاناة عن الأشقاء المحاصرين في غزة.
وجاء على لسان الدبلوماسي المصري السابق، في سياق وصف العلاقات بين مصر و"حماس" خلال حديثه، بأنها تأتي في إطار تعامل مصر مع سلطة الأمر الواقع في غزة والتي تمثلها "حماس".
من جانبه، اتهم القيادي في حركة"حماس" عن قطاع غزة، "عاطف عدوان"، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس أبو مازن" بالتواطؤ مع الطرف الإسرائيلي لفرض الحصار على قطاع غزة منذ بدايته، بل أنه صاحب الفكرة وهو من اقترحها على الحكومة الإسرائيلية، كما أنه هو من اقترح أيضا على السلطات المصرية، غلق معبر رفح، والذي يعتبر رئة التنفس للقطاع، وبوابتها إلى العالم الخارجي.
وأضاف القيادي خلال تصريحاته لبرنامج "بوضوح" أيضا، بأنه يأمل أن ينتج عن زيارة وفد "حماس" —المتواجد في القاهرة حاليا- تسويات بين الجانبين لسد فجوة الخلاف المستمر منذ سنوات، كي ترفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، وأن تأتي تلك الزيارة بالحلول لجذور الأزمة المفتعلة بين حماس ومصر —على حد تعبيره-.
يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإشارة من قبل قياديي "حماس" في تصريحاتهم، إلى تعمد "أبو مازن"، تضييق الخناق على القطاع نتيجة الخلاف، بين السلطة الفلسطينية في "رام الله"، والسلطة التنفيذية في قطاع "غزة"، بقيادة " حماس"، حيث جاء على لسان، عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمود الزهار "أن هناك تحسن في العلاقة مع مصر، وأن الأزمة بخصوص معبر رفح مصطنعة بامتياز".
وكان إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، ووفد مرافق له، قد وصل إلى العاصمة المصرية، القاهرة، الأحد 22 يناير/كانون الثاني الجاري، للقاء مسؤولين مصريين.
(وكالات)

أنصاري: إيران لا تنظر إلى مسار أستانا كبديل عن المسارات الأخرى

أنصاري: إيران لا
صرح نائب وزير الخارجية الإيراني، رئيس الوفد الذي شارك في اجتماع أستانا حول سوريا، حسين جابري أنصاري، بأن طهران لا تنظر إلى مسار أستانا باعتباره بديلا عن المسارات الأخرى أو المفاوضات الجارية في جنيف ومدن أخرى.
وقال أنصاري في أستانا، في رده على سؤال حول تقييم دور مفاوضات أستانا في التسوية السورية "نحن لا ننظر إلى مسار أستانا وإلى الطريقة الثلاثية ما بين روسيا وإيران وتركيا باعتبارهم بديلين عن المسارات الأخرى أو المفاوضات الجارية، المفاوضات في جنيف أو في أي نقطة من نقاط العالم".
وخلص مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية إلى التأكيد على أن "الدول الثلاث تحاول استكمال المسارات الموجودة، وأن نستفيد من ميزاتنا وإمكانياتنا الخاصة لمساعدة الشعب السوري للخروج من مأساته الحالية".
وأضاف أنصاري أنه "بالتأكيد ستكون هناك اجتماعات مستقبلية، لكن لم يتم الاتفاق على موعد محدد أو مكان لاجتماع مقبل، في أستانا أو في غير أستانا. لكن بالتأكيد قد بدأ مسار جديد باسم أستانا، لمتابعة موضوع الحل السياسي للأزمة السورية".
(رويترز)

الكويت: تنفيذ حكم الإعدام بـ7 أشخاص بينهم أمير في الأسرة الحاكمة

الكويت: تنفيذ حكم
نفذت الكويت، صباح اليوم الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني، أحكام بالإعدام بحق 7 متهمين في جرائم قتل وإتجار بالمخدرات، وأبرزهم أمير في الأسرة الحاكمة.
وأشارت وسائل إعلام كويتية بأن السجن المركزي نفذ أحكاما بالإعدام بـ7 أشخاص أبرزهم الشيخ "فيصل الصباح"، المدان بجريمة قتل الشيخ "باسل الصباح" عام 2010، حفيد الشيخ "سالم الصباح" أمير الكويت الأسبق، وابن الشيخ "سالم الصباح" وزير الشؤون الاجتماعية والداخلية والدفاع والخارجية الأسبق.
وتعود الجريمة إلى أكتوبر عام 2010، وكانت قد هزت الرأي العام وقتها، خاصة لأنها حادثة نادرة في الأسرة الحاكمة.
(وكالات)

لافروف: جهود مكثفة مع تركيا وإيران ودول أخرى لتسوية الأزمة السورية

لافروف: جهود مكثفة
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن هناك جهودا مكثفة مع تركيا وإيران ودول أخرى من أجل التوصل لتسوية للأزمة السورية.

وأشار لافروف إلى أنه بفضل "الجهود المبذولة في القنوات العسكرية تم تحرير مدينة حلب السورية من المتطرفين، وتأسيس نظام وقف إطلاق النار".
وأضاف لافروف أن نتائج محادثات أستانا بين وفد الحكومة السورية ووفد المعارضة المسلحة ستساهم في التقدم بالعملية السياسية وفقا لقرارات الأمم المتحدة. 
وكانت عاصمة كازاخستان أستانا قد استضافت يومي 23-24 كانون الثاني/ يناير، محادثات بين ممثلي أطراف الأزمة السورية، بحضور وفد عن الحكومة السورية برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، وعضوية عدد من السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين، ووفد المعارضة الذي يضم مفاوضين وممثلين عن فصائل المعارضة المسلحة، وبرعاية تركيا وروسيا وإيران، باعتبارها الدول الضامنة لتثبيت نظام وقف الأعمال القتالية المعمول به حاليا في سوريا، والذي دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وكذلك بحضور المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي مستورا.
(وكالات)

"الصندوق الأسود" للإتجار بالبشر في سوريا: 1500 حالة خلال 2016

الصندوق الأسود للإتجار
قدّرت وزارة الداخلية السورية أن عدد حالات الإتجار بالأشخاص والمضبوطة في عام 2016، بلغت نحو 1500 حالة معظمها لشبكات تعمل خارج سوريا، وتتواصل مع سوريين في الداخل، مشيرة إلى أن نسبة الضحايا من النساء بلغت 65 بالمائة من إجمالي الحالات التي تم ضبطها.
وأشار معاون وزير الداخلية، اللواء حسان معروف، في حديثه لمراسل "سبوتنيك"، إلى زيادة جرائم الإتجار بالأشخاص في سوريا، "حيث أصبحت سوريا من دول المنشأ بجرائم الإتجار بالأشخاص بعدما كانت من دول العبور"، مشيراً إلى أنه تم توثيق الكثير من الحالات لجرائم تم ضبطها في الأعوام الثلاثة الأخيرة.
ولفت معروف إلى أهمية التعرف إلى ضحايا الإتجار بشكل دقيق لضمان وصول الرعاية اللازمة لهم ولاسيما أنهم تعرضوا في كثير من الحالات إلى انتهاكات جسيمة، إضافة إلى كونهم ضحايا لا يعاقبهم القانون، مؤكداً ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة هذه الجريمة لأنها ذات طابع دولي وعابر للحدود.
وفي سياق متصل حمّلت إدارة مكافحة الإتجار بالأشخاص في وزارة الداخلية السورية، قبل أشهر عديدة، الحكومتين التركية والأردنية مسؤولية تسهيل عمل عصابات الإتجار بالأشخاص بحق السوريين وغض الطرف عنها وعدم محاسبة مرتكبيها، رغم محاولة سوريا التواصل معهما عبر الإنتربول للقبض على مرتكبي هذه الجريمة، لكنهما لم تستجيبا.
وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "الوطن" السورية عن تصريحات مسؤولين في الداخلية السورية، قولهم إن الدولة كانت جادة في إجراءاتها وصادقة في نياتها ومساعيها لمحاربة هذه الجرائم، فمدت يدها للتعاون البناء مع كل الدول في إطار محاربة جرائم الإتجار بالأشخاص، ولكن الكثير منها وخاصة دول الجوار تصم آذانها وتغمض عيونها عن كل هذا وتتهرب من التزاماتها المفروضة عليها.
وأكد المسؤولون أن الأزمة الراهنة تسببت بانتشار حالات الإتجار بالأشخاص وخاصة النساء والقاصرات السوريات في مخيمات النزوح واللجوء في لبنان وتركيا والأردن وحتى في مصر، تحت عناوين متعددة من استغلال النساء لجني الأرباح عن طريق تزويجهن بمهور زهيدة وبطرق تمتهن الكرامة الإنسانية، "وأنه تتم محاولة إقناع الكثير من اللاجئين ببيع أعضائهم".
وفي سياق متصل، قال نقيب المحامين السوريين نزار السكيف، إن المناطق الشمالية ولاسيما حلب هي مرتع لجرائم الإتجار بالأعضاء بحكم قربها من الحدود التركية، وذلك بوجود مافيات حقيقية تعمل هناك، معلناً أن القضاء السوري وثق إحدى جرائم الأعضاء المرتكبة في محافظة حلب منذ فترة.

وتحدث السكيف عن وجود مافيات في تلك المناطق ترتكب جرائم الإتجار بالأعضاء، معتبراً أن تلك المناطق الحدودية استثمرت استثماراً غير منطقي ولا أخلاقي وبشكل قذر بحق السوريين من مافيات تجارة الأعضاء.
وفيما يتعلق بتشكيل محامين من اتحاد المحامين العرب لرفع دعاوى أمام محكمة العدل الدولية، كشف السكيف أن الموضوع ما زال قيد البحث مع الاتحاد.
وفي سياق متصل، أظهرت دراسة أعدها "مركز مداد للأبحاث والدراسات" مؤخراً في دمشق، 15 مصدراً لتمويل تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق، من بينها الإتجار بالبشر.
وضبطت إدارة مكافحة الإتجار بالأشخاص في العاصمة السورية دمشق العديد من العصابات التي تمتهن هذا النوع من الإتجار، وإحداها عصابة تديرها شقيقتان لتهريب الفتيات إلى دول عربية وأجنبية للعمل في الدعارة والمتاجرة بها وذلك بعد استغلال حاجات الفتيات إلى العمل.
وأكدت مصادر مختصة أن سوريا من الدول التي لم تنتشر فيها تجارة الإتجار بالأشخاص بشكل كبير، إلا أن الأمر لا يخلو أن يكون هناك شبكات دولية تعمل على الإتجار بالأشخاص، متبعين طرقاً عديدة لهذا الغرض.
واعتبرت المصادر أن استغلال الفتيات وحتى الذكور في الدعارة هو من أحد أساليب الإتجار الخطيرة بالأشخاص، ولاسيما أن هناك العديد من الفتيات يتعرضن للابتزاز وخصوصاً في ظل الظروف الحالية، موضحة أن هناك فتيات فقدن أقاربهن ومن ثم لجأن إلى أساليب عديدة لتأمين معيشتهن.
وبيّنت المصادر أن القانون السوري يتشدد في هذا الجانب، ويتضمن فرض عقوبات شديدة على كل من يثبت تورطه في الإتجار بالبشر تتمثل في السجن لسنوات عددية وفرض الغرامات المالية.
(الوطن السورية)

من يملك الاستثمارات الإيرانية في سوريا

من يملك الاستثمارات
أفاد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري أديب ميالة بأن الاستثمارات التي تم الاتفاق عليها مؤخراً مع الجانب الإيراني تبلغ مدتها 25 عاماً، ومن ثم تعود ملكية جميع الاستثمارات إلى الدولة السورية.

وكشف الوزير السوري لـ"سبوتنيك" أن المشاريع الاستثمارية الخمسة المتفق عليها مع الجانب الإيراني، هي اثنان في مجال النفط والمناجم، واثنان في مجال الزراعة، وواحد في مجال الاتصالات.
وبيّن ميالة أنه سيتم استثمار أراضي زراعية غير مستثمرة في محافظة اللاذقية واستثمار منجم للفوسفات، وبناء الخزانات لتخزين النفط،  وتبلغ قيمة هذه الاستثمارات 500 مليون دولار.
أما في مجال الاتصالات، سيتم استثمار "مشغل خليوي ثالث"  بحيث يتم تأسيس شركة سورية والشراكة الاستراتيجية من قبل الشركة الإيرانية بقيمة  350 مليون دولار، على أن يدخل الخزينة السورية 100 مليون دولار.
وختم ميالة بأن الخط الائتماني الإيراني والذي تبلغ  قيمته مليون دولار سيتم من خلاله استيراد مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية والنفط وتنشيط التبادل التجاري.
(سبوتنيك)

دي ميستورا: من المهم إشراك الدول العربية في مفاوضات جنيف حول سوريا

دي ميستورا: من المهم
صرح المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن من المهم بالنسبة للأمم المتحدة، إشراك الدول العربية في العملية التفاوضية بجنيف حول سوريا، وأنه سيطلع جامعة الدول العربية على نتائج مفاوضات أستانا.
بالنسبة للأمم المتحدة، مهم جدا إشراك الدول العربية، أنا أعتزم بالتأكيد، إطلاع الدول العربية. في نهاية المطاف سوريا بلد عربي وليست على القمر أو في القطب الجنوبي، لكي يفهموا ماذا كان جوهر لقاءات أستانا وما يمكن فعله لتقليص الخطر على الهدنة.
وأشار دي ميستورا إلى أن الوقت مازال مبكرا للحديث عن صيغة المفاوضات المرتقبة في جنيف، وأن ذلك سيصبح ممكنا بعد لقائه الأمين العام للأمم المتحدة والمشاورات في مجلس الأمن الدولي.
وقال ف هذا الصدد "سأتوجه إلى نيويورك، للإبلاغ عن اللقاء في أستانا، والذي كان جيدا جدا، ولأطلب منهم المشورة عن كيفية الانتقال للمفاوضات المقبلة".
(روسيا اليوم)

تفجير سيارة مفخخة في وسط مدينة الرمادي

تفجير سيارة مفخخة
انفجرت سيارة مفخخة في وسط مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار العراقية، صباح الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني الجاري، دون ورود أنباء عن وقوع أي خسائر بشرية.
وقال مصدر لـ"السومرية نيوز" إن السيارة المفخخة كانت متواجدة بجانب الطريق، قرب وسط الرمادي، وانفجرت، بعد وصول فريق من الشرطة لتفكيك العبوة الناسفة.
وأشارت المصادر إلى أنه لم تقع أي خسائر بشرية، ولكن تم تطويق مكان الحادث، واتخاذ إجراءات أمنية مشددة تحسبا لأي طارئ.
وقالت المصادر إن القوات الأمنية مستمرة في تطهير المناطق المحررة منذ نهاية 2015 من الألغام والعبوات الناسفة المزروعة في عدد من مناطق المدينة.
(السومرية)

وزير خارجية الكويت إلى طهران غدا حاملا رسالة للرئيس روحاني

وزير خارجية الكويت
أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية الكويتي، الذي يتوجه إلى طهران يوم غد الأربعاء، يحمل رسالة من أمير الكويت للرئيس حسن روحاني.
وقال قاسمي في تصريح صحفي إن "وزير الخارجية الكويتي يحمل رسالة من أمير الكويت للرئاسة الإيرانية".
وتابع "هذه الزيارة ليوم واحد وقد تم التحضير لها سابقا وتأتي ضمن تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".
وأضاف "في هذه الزيارة بالإضافة إلى بحث العلاقات الثنائية سيتم بحث آخر التطورات في المنطقة والتطورات الدولية".
هذا وقد صرح وزير خارجية الكويت، صباح خالد الحمد الصباح، في وقت سابق من اليوم، أنه سيجري زيارة إلى إيران، خلال الأيام المقبلة، حاملاً رسالة من أمير الكويت إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، حول العلاقات الخليجية-الإيرانية.
ويشوب العلاقات الخليجية-الإيرانية توتراً منذ عقود، على خلفية صراع سياسي بينهما على النفوذ في المنطقة في اليمن وسوريا تحديداً، وصراع اقتصادي وجغرافي، وساءت العلاقات بشدّة بين طهران والرياض إثر حادثة المنى في عام 2015 التي قتل نتيجتها مئات الإيرانيين، وتطالب إيران بجعل مناسك الحج تحت إدارة إسلامية مشتركة وهو ما ترفضه الرياض بشدة.  
(وكالات)

شارك