أمريكا تزود "قوات سوريا الديمقراطية" بالمدرعات/ هكذا ستتخلص حلب السورية من 50 مليون متر مكعب من الأنقاض

الثلاثاء 31/يناير/2017 - 04:47 م
طباعة أمريكا تزود قوات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 31 يناير 2017.

أمريكا تزود "قوات سوريا الديمقراطية" بالمدرعات

أمريكا تزود قوات
قال طلال سلو، الناطق باسم "قوات سوريا الديمقراطية" إنها حصلت على دعم إضافي من التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" بقيادة الولايات المتحدة منذ تولى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه، حسبما نقلت "رويترز" اليوم الثلاثاء.
وأكد أن قوات التحالف قدّمت لـ"قوات سوريا الديمقراطية" مركبات مدرعة وناقلات جند، تسلمتها منذ عدة أيام وهذه هي المرة الأولى التي تنال فيها القوات هذا النوع من الأسلحة.
وأضاف "هذا دليل أن هناك بوادر دعم. سابقا لم يكن يأتينا بهذا الشكل. إذ كان يأتينا أسلحة خفيفة وذخائر وهذه هي المرة الأولى التي يأتينا فيها هذا الدعم العسكري بهذا الشكل".
وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضد تنظيم "داعش" يشن ضربات ضد معاقل التنظيم في كل من سوريا والعراق منذ عام 2014.
ويشارك التحالف أيضاً بغارات جوية تعزز من العمليات التي تقوم بها القوات العراقية لتحرير مدينة الموصل من يد التنظيم الإرهابي.
ولكن سوريا تعتبر عمليات التحالف على أراضيها غير شرعية لأن قيادة التحالف لا تنسق عملياتها مع الحكومة السورية على عكس الحالة العراقية.
وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق أنها قدمت مساعدات عسكرية للمعارضة السورية "المعتدلة" على شكل أسلحة خفيفة وتدريبات.
(وكالات)

الحكومة الفلسطينية تقرر موعد الانتخابات المحلية

الحكومة الفلسطينية
قررت حكومة الوفاق الفلسطينية وبالتنسيق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إجراء الانتخابات المحلية الفلسطينية في 13 مايو/ أيار المقبل.
وأكدت الحكومة خلال جلستها الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، أنه "تقرر إجراء الانتخابات في كافة أرجاء الوطن، إيماناً بوحدة الوطن والشعب، وحرصاً على استعادة الوحدة وإنهاء الانقسام، وتوحيد مؤسسات الوطن في إطار الشرعية والقانون، تمهيداً لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية".
وشددت على ضرورة إجراء الانتخابات المحلية كحاجة وطنية، وكحق للمواطن الفلسطيني في اختيار ممثليه في مجالس الهيئات المحلية، بما يساهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسينها، بعد أن تم إصدار مشروع قرار بقانون إنشاء محكمة قضايا الانتخابات المختصة.
يذكر أن محكمة العدل العليا في رام الله، قررت إلغاء الانتخابات المحلية، التي كانت مقررة يوم 8 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، لعدم شمول الانتخابات مدينة القدس، وبسبب محاكم الطعن التي تشكلت في قطاع غزة.

(سبوتنيك)

هكذا ستتخلص حلب السورية من 50 مليون متر مكعب من الأنقاض

هكذا ستتخلص حلب السورية
بعد الدمار الهائل الذي تعرضت له مدينة حلب السورية خلال سنوات عديدة من المواجهات بين الجيش العربي السوري والمجموعات الإرهابية المسلحة، تقف اليوم تلال أنقاض الأبنية كمشكلة كبيرة أمام الجهات المسؤولة في سوريا، للتعامل معها وإزالتها من طريق الترميم وإعادة الإعمار الضرورية.
ويقدر حجم أنقاض حلب بمختلف أنواعه، وبحسب الدراسات الأولية، بحدود 50 مليون متر مكعب، وهي تحتاج إلى معالجة فنية ستكلف الخزينة مئات ملايين الدولارات إن لم نقل المليارات.
وفي هذا الجانب أعدت فاطمة الصالح، الأستاذة في جامعة حلب، دراسة متميزة وفريدة لحل هذه المشكلة وللاستفادة من كل حبة من هذه الأنقاض.
وفي لقاء لها مع صحيفة "الوطن" السورية، اعتبرت الصالح أن ترحيل هذه الأنقاض إلى المطامر أو المكبات الصحية الخاصة بها مكلف اقتصادياً، إضافة إلى أن هذه المطامر تنشأ على حساب المساحات الخضراء والأراضي الزراعية، ما يضر بالبيئة بشكل كبير، مشيرةً إلى أن دولاً كثيرة قامت بتطوير مشاريعها الوطنية للتخلص من أنقاض الأبنية وبقايا الإنشاء.

وأضافت: ثم كان "المشروع الوطني لتدوير وإعادة استخدام أنقاض الأبنية والبنى التحتية"، وهو أحد المشاريع الفائزة بالتمويل من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقني للتعليم العالي.
ويهدف المشروع إلى وضع مقياس محدد لتصنيف الحصويات الناتجة عن الأنقاض حسب خواصها الفيزيائية والميكانيكية في المرحلة الأولى، ويتم الاعتماد عليه في تحديد إمكانية استخدام هذه الأنقاض في الاستخدامات الهندسية المختلفة في المرحلة التالية. كما يتضمن تصميم خلطات بيتونية وإسفلتية وخلطات بلوك وإيجاد مواد عازلة جديدة متوافقة مع الأنظمة العالمية باستخدام هذه الأنقاض المعادة التدوير وفقاً لعوامل محددة مسبقاً كالكلفة والمقاومة.

ويتضمن المشروع دراسة استخدام الحصويات المختلفة المعادة التدوير في الطرق الإسفلتية وفي الخلطات البيتونية المختلفة في إعادة إعمار المواقع المهدمة وكذلك في تصنيع البلوك.
واعترفت الأستاذة الصالح أن إجراء الإحصاء الدقيق لمخلفات الأبنية المهدمة معقد، ويحتاج لتنظيم جيد كي يمكن تحديد أنواع الأنقاض وكميات هذه الأنواع وتوزعها الجغرافي بدقة.
وأضافت: المشروع في الأصل تطبيقي تجريبي حقيقي لا يعتمد الفانتازيا العلمية، وقد وضعنا عملية إعادة الإعمار نصب أعيننا ونحن نضع نقاطه الأولى، وعند تطبيق نتائجه تأثير كبير في تقليل الكلف التي ستترتب على المواطنين عند إعادة تأهيل منازلهم، وبالتالي العودة السريعة للمنظومة الاجتماعية إلى الوضع الطبيعي الذي كان قائما قبل الأزمة، هذا عدا الآثار البيئية الإيجابية التي نوهنا عنها سابقا وتأمين فرص العمل التي ستنعكس اجتماعيا بشكل إيجابي.
(الوطن السورية)

عريقات: فلسطين ستتخذ قرارات مصيرية إذا تم نقل السفارة الأمريكية للقدس

عريقات: فلسطين ستتخذ
حذر صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من خطورة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب لمدينة القدس.

وأكد عريقات في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن خطوة نقل السفارة الأمريكية لم تلغَ بعد، ولم تتلقَ القيادة الفلسطينية أي تطمينات من أي جهة حول هذا الموضوع.
وشدد على أن القيادة الفلسطينية ستتخذ قرارات مصيرية في حال تم نقل السفارة الأمريكية للقدس، مشيراً إلى أنه "في حال تم نقل السفارة ستبدأ منظمة التحرير بسحب الاعتراف بإسرائيل،
وتوقيع صكوك الانضمام لست عشرة منظمة دولية، وتحديد العلاقة مع إسرائيل وفقاً لقرارات المجلس المركزي سياسياً واقتصادياً وأمنياً، ودعوة سلطة الاحتلال لممارسة صلاحيتها كاملة على الأرض المحتلة".
وفي سياق منفصل، قال عريقات إن "الرد الفلسطيني على احتمالية مصادقة الكنيست الإسرائيلية على قانون شرعنة البؤر الاستيطانية سيكون بالتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية،
ومطالبتها بإجراء تحقيق قضائي ضد المسؤولين الإسرائيليين حول ارتكابهم جرائم حرب تتعلق بالاستيطان والقدس والأسرى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2014".
ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية تتحرك حالياً نحو البحث في آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير حول الاستيطان، وكذلك تنفيذ توصيات مؤتمر باريس.
(روسيا اليوم)

عندما تحاصر الطبيعة الجيش السوري...شاهد الطريقة لوصول الإمداد

عندما تحاصر الطبيعة
تتوزع وحدات الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني في الجبال الشمالية والشرقية لريف اللاذقية، وتعتبر تلك المنطقة خط اشتباك ناري مع الفصائل المسلحة التي لم يبق لها مفر سوى الحدود التركية ومدينة إدلب، بعد خسارتها لمناطق واسعة ومعاقل هامة كان أبرزها كنسبا وربيعة.
ويراعي كل من الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني التضاريس الطبيعية الصعبة المحيطة بقواتهم  البرية هناك، لذا يتم دراسة  إيصال الدعم اللوجستي في كافة الظروف حفاظاً على صمود المقاتلين القابعين في التلال والوديان، وبشتى الوسائل وخاصة عند انقطاع الطرقات بسبب الظروف الجوية.
ويقيم الجيش السوري في ريف اللاذقية جدارا ناريا يحصن من خلاله المناطق التي استعادها قبل أشهر. فالخطط العسكرية التي يمضي إليها تتجه نحو الإنهاك الناري للمسلحين المتدفقين بكثافة من ريف إدلب، وتهدف إلى جعلهم في مصيدة دائمة تتعبهم وتدفعهم للانسحاب إلى العمق. لذا يشكل السلاح الثقيل المتكون من المدفعية والصواريخ، إضافة لضربات الطيران اليد الطولى للجيش السوري في تلك المنطقة. كما تعتبر الكمائن المتقدمة المنتشرة على طول خط الاشتباك مركز إنذار مبكر يمنع المسلحين من الانغماس وتفشل لهم عنصر المباغتة.
ويذكر أن هدوءا حذرا يشوب النقاط الأمامية في ريف اللاذقية، ولا تغيير في خريطة السيطرة، وتقتصر العمليات على رصد المسلحين وتوجيه الضربات النارية لنقاط تواجدهم.
(السومرية)

شارك