مصر تبدي استعدادها لتسهيل محادثات جنيف حول سوريا/ الحشد الشعبي يباشر تحرير شمال طريق سنجار – تلعفر/ الرعب يلاحق أطفالا عراقيين هاربين من داعش

الأربعاء 01/فبراير/2017 - 06:12 م
طباعة مصر تبدي استعدادها
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأربعاء الموافق 1 فبراير 2017.

الكويت تبحث تصدير الكهرباء إلى العراق

الكويت تبحث تصدير
قال وزير النفط والكهرباء الكويتي عصام المرزوق، اليوم الأربعاء، إن هناك فكرة محتملة لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق، واستيراد الغاز العراقي في المقابل لتشغيل المحطات.
وأشار الوزير الكويتي إلى أن هذه الفكرة سيتم طرحها ومناقشتها مع الجانب العراقي مستقبلا، حسبما نقل موقع "السومرية نيوز" العراقي.
وتوقع المرزوق أن يصل الإنتاج الكهربائي للكويت إلى 39 ألف ميغا وات خلال عام 2035، مشيرا إلا أن الإنتاج الحالي يتجاوز 18 ألف ميغا وات، بينما لا يتجاوز معدل الاستهلاك 15 ألف ميغا وات، ما يسح بوجود فائض للتصدير.
(وكالات)

مقتل عناصر عراقيين بتنظيم "داعش" في سوريا

مقتل عناصر عراقيين
قتل عدد من العناصر العراقيين الجنسية بتنظيم "داعش" إثر انفجار منزل كانوا داخله في مدينة سورية حدودية مع العراق.
وعلمت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، من مصدر محلي عراقي، اليوم الأربعاء، أن عددا من عناصر تنظيم "داعش" غالبيتهم عراقيون، قتلوا بانفجار عبوات ناسفة داخل منزل بمنطقة البوكمال شرق دير الزور على بعد مسافة (8 كم) من الحدود السورية — العراقية.  
ويقول المصدر الذي تحفظ الكشف عن أسمه، أن "الدواعش"، كانوا يعملون على تصنيع العبوات الناسفة والأسلحة في المنزل، مساء أمس الثلاثاء، لكنها انفجرت عليهم وأسفرت عن مقتلهم وبينهم غالبية من العناصر العراقيين الجنسية.
وحسب المصدر، طوق تنظيم "داعش" المنزل ولم يسمح لأحد الاقتراب منه، ملمحا ً إلى أن عناصر التنظيم يتنقلون بين مناطق "عانة وراوة والقائم" معاقلهم الأخيرة في غربي الأنبار، نحو الأراضي السورية ومنها البوكمال المحاذية للقائم.
(سبوتنيك)

مصر تبدي استعدادها لتسهيل محادثات جنيف حول سوريا

مصر تبدي استعدادها
أعلنت الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، أنها ترحب بإعلان استئناف المحادثات بين الأطراف السورية في جنيف، المقرر في 20 شباط/فبراير الجاري، برعاية الأمم المتحدة، وأبدت استعداداً للقيام بما يلزم لتسهيل نجاح المفاوضات.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، لـ"سبوتنيك"، إن "مصر كونها عضوا في مجموعة الاتصال الدولية حول سوريا، تتطلع إلى استئناف محادثات السلام السورية تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف، وترى أنه من الطبيعي جدا المشاركة في تسهيل هذه المحادثات".
وكان "فيتالي نعومكين"، المستشار السياسي للمبعوث الأممي إلى سوريا "ستافان دي ميستورا"، صرح أول أمس الإثنين، بأن الدول العربية المؤثرة على الأزمة السورية مثل السعودية ومصر، يمكن أن تنضم إلى الثلاثية الضامنة لاتفاق الهدنة، والتي تشمل روسيا وتركيا وإيران، وشدد على أن مصر يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في بداية التسوية السلمية.
وأكد أبو زيد أن مصر، كلاعب إقليمي، تابعت عن كثب محادثات "أستانا" في كازاخستان حول سوريا نهاية الشهر الماضي، وستواصل جهودها لمراقبة وفرض وقف إطلاق النار في سوريا.    
(السومرية)

الحشد الشعبي يباشر تحرير شمال طريق سنجار – تلعفر

الحشد الشعبي يباشر
أطلقت قوات الحشد الشعبي العراقية، اليوم الأربعاء، عملية تحرير شمال طريق تلعفر – سنجار بمحافظة نينوى شمال غربي العراق من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، وتمكنت من السيطرة على منطقة "عين الحصان الشمالي".
وقال الحشد الشعبي، في بيان، إن قواته "تمكنت اليوم، من التقدم من عين الحصان الشمالي غرب تلعفر باتجاه عين طلاوي بغية تطهير مناطق شمال طريق تلعفر — سنجار من جيوب "داعش".
إلى ذلك، تباشر وحدة المهندسين العسكريين في الحشد الشعبي، تطهير الطريق الرابط بين سنجار وتلعفر، ونجحت بتفجير 5 عبوات ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق". حسبما أكد الحشد في بيان آخر.
كانت مدفعية قوات الحشد الشعبي لواء 45 والجيش العراقي لواء 92 تلعفر، استهدفت، أمس الثلاثاء، مقرات وتجمعات عناصر "داعش" في مركز قضاء تلعفر، وأدى القصف إلى تحقيق إصابات مباشرة.
يذكر أن قوات الحشد الشعبي تشارك إلى جانب القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية والقوات الجوية للتحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة، في عملية تحرير الموصل من سيطرة ما يسمى تنظيم "داعش".
(العراق نيوز)

الجيش السوري يسيطر على بيت فضة وقصر الحير الغربي الأثري بريف حمص

قال قائد ميداني، إن الجيش السوري وسع نطاق سيطرته بريف حمص الشرقي، وسيطر على عدة مواقع جديدة بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي.
كيف أنقذ الجيش السوري محطة سليمان الحلبي
وأوضح القائد الميداني،اليوم الأربعاء، أن "وحدات من الجيش  السوري والقوات الرديفة له نفذت عملية عسكرية خاطفة جنوب وجنوب غرب مطار التيفور غرب مدينة تدمر على اتجاه مزرعة فضة وبيت فضة وقصر الحير الغربي الأثري مدعومة بالطيران والمدفعية"، مبينا أن العملية أسفرت عن السيطرة على  قصر الحير الغربي ومزرعة فضة وبيت فضة.
وأضاف أن العملية العسكرية أسفرت أيضاً عن تدمير آليات وعتاد وقتل وجرح العشرات من تنظيم "داعش" الإرهابي  في حين لم تلحق أية أضرار أو إصابات بصفوف الجيش السوري.
(إرم)

الرعب يلاحق أطفالا عراقيين هاربين من داعش

الرعب يلاحق أطفالا
تخلى الأطفال العراقيون الهاربون من الحرب وويلات العيش تحت ظل تنظيم "داعش" الإرهابي، عن المرح والدمى بسبب الرعب الذي أثقل أحوالهم وحطم أحلامهم وظل يلاحقهم حتى عند هروبهم إلى البرد ومعاناة النزوح.
وتنشر "سبوتنيك" تسجيلا مصورا لطفل في الخامسة من عمره، يضع حجر الأساس لمنزل يضم أخوته وشقيقاته، وأبويه، والأصدقاء، عوضا عن دارهم الذي فجره تنظيم "داعش" في منطقة الشقق الخضراء الواقعة بالساحل الأيسر للموصل مركز نينوى شمال العراق.
وانشغل الأطفال وبينهم الأخ الأكبر ويدعى "ماجد" الذي أخذ دور المهندس وعامل البناء في آن واحد لتشييد منزل أحلامهم ورص الأحجار الكبيرة التي انتقوها من بلاط مخيم الخازر الذي يؤويهم قرب قرية "حسن شام" شرقي الموصل.
ويحاور ناشط مدني عراقي، خص مراسلتنا في العراق، بالتسجيل المصور، الأطفال عن ماذا يلعبون، ويفعلون، ليخبروه أنهم يصنعون بيتا خصصوا أكبر غرفه لصالة "الاستقبال" لتجمع العائلة واستقبال الضيوف والمناسبات وهي سائدة في كل البيوت العراقية.
(وكالات)

قيادي فتحاوي: إسرائيل تستغل وجود ترامب لتوسيع الاستيطان

قيادي فتحاوي: إسرائيل
أعلنت إسرائيل، صباح اليوم الأربعاء، أنها وافقت على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وهو الإعلان الرابع من نوعه خلال أقل من أسبوعين، منذ تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان، أن "وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قررا الموافقة على بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية جديدة في يهودا والسامرة"، وهو الاسم الاستيطاني للضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.
وأوضح أحمد المندوه، القيادي في حركة "فتح" في الضفة الغربية، أنه منذ تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، في 20 يناير/ كانون الثاني، بدأت الحكومة الإسرائيلية تعطي الضوء الأخضر لبناء 566 وحدة سكنية في 3 أحياء استيطانية بالقدس الشرقية، وأعلنت أنها ستبني 2502 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.
وقال القياي الفتحاوي، أن بلدية القدس منحت موافقتها النهائية على بناء 153 وحدة استيطانية في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية، التي كانت مجمدة بسبب ضغوط من إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وهو ما يعكس أن الإدارة الأمريكية الجديدة منحت إسرائيل ضوءا أخضر للبدء في التوسع الاستيطاني، على الرغم من الإدانات الدولية، وفي مجلس الأمن، لعمليات الاستيطان.
وأكد أن الحكومة الإسرائيلية، قد تكون لم تحصل على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة الأمريكية بعد، وبالتالي سوف تكون هذه الإعلانات المتتابعة عن بناء مستوطنات، هي محاولة لاغتنام الفرصة، والإيحاء للعالم بأنه حصلت على الدعم أخيراً، بعد 8 سنوات من حكم أوباما، الذي عارض توسع الحكومة الإسرائيلية في بناء المستوطنات.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال الأسبوع الماضي، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نبني وسنواصل البناء". وأكد قبل ذلك لنواب من حزب الليكود أنه بعد 8 سنوات من "الضغوطات الهائلة" التي مارستها إدارة أوباما، فيما يتعلق بموضوعي إيران والاستيطان، "نحن أمام فرص عظيمة ومهمة لأمن ومستقبل دولة إسرائيل".
وتبنى مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي في آخر أيام إدارة أوباما قرارا يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان فورا بتأييد 14 من الدول الأعضاء وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت للمرة الأولى منذ 1979.
(القدرس العربي)

الرئيس الأسد يستقبل وفدا برلمانيا بلجيكيا

الرئيس الأسد يستقبل
يصل العاصمة السورية دمشق، اليوم الأربعاء، وفد برلماني بلجيكي للقاء عدد من المسؤولين السوريين.
وقال مصدر مطلع، لوكالة "سبوتنيك"، "من المتوقع، أن يستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، الوفد البرلماني البلجيكي".
وبحسب المصدر فإن "الوفد البلجيكي مؤلف من 4 نواب سيلتقون غداً رئيسة مجلس الشعب السوري هدية عباس وعددا من النواب السوريين".
يذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد كان قد استقبل وفدا فرنسيا في 8 يناير/ كانون الثاني من العام الجاري ضم 3 من أعضاء الجمعية الوطنية الفرنسية ومجموعة من المثقفين.
(سبوتنيك)

شارك