داعش ينوي مهاجمة الرطبة العراقية قرب الأردن/ قتيلان و5 جرحى بتفجير إرهابي لرتل عسكري في أبين/ 70 مصابا بالجيش الليبي يتلقون العلاج بروسيا

الخميس 02/فبراير/2017 - 06:17 م
طباعة داعش ينوي مهاجمة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الخميس الموافق 2فبراير 2017.

داعش ينوي مهاجمة الرطبة العراقية قرب الأردن

داعش ينوي مهاجمة
أفاد مصدر محلي عراقي مساء اليوم الأربعاء، أن تنظيم "داعش" حرك مجموعة كبيرة من عناصره نحو صحراء الرطبة الاستراتيجية بين العراق والأردن، لشن هجوم عليها خلال الساعات المقبلة.
وحسب المصدر من محافظة الأنبار، والذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن عناصر "داعش" الإرهابي، تحركوا بسياراتهم ومحملين بأنواع مختلفة من الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، من قضاء القائم غربي المحافظة، نحو الرطبة.
ويقول المصدر إن العناصر تحشدوا قرب قاعدة "سعد" الجوية القديمة الواقعة شمال قضاء الرطبة في الصحراء، غربي الأنبار.
ويشير المصدر إلى  أن تنظيم "داعش" يخطط بهذا التجمع لعناصره، مهاجمة قضاء الرطبة، في الليل مع سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة منذ صباح اليوم الأربعاء.
وتعرض قضاء الرطبة الاستراتيجي لهجمة شرسة من تنظيم "داعش" الذي قام بتنشيط خلاياه النائمة في داخل القضاء لضرب القوات الأمنية، والمحاولة في السيطرة على المنطقة مرة أخرى كما جرى خلال أكتوبر الماضي، لكن المحاولة باءت بالفشل آنذاك وتم قتل العناصر الإرهابية واقتلاعهم من المناطق التي اقتحموها ونفذوا بها عمليات إعدام ميدانية بحق مدنيين ومقاتلين من أبناء العشائر.
والجدير بالذكر، أن القوات العراقية حررت قضاء الرطبة بالكامل من سيطرة تنظيم "داعش"، في مايو العام الماضي، ضمن عمليات استعادة كامل مدن الأنبار التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق.
(وكالات)

الأمة السوداني يرفض المشاركة في الحكومة المؤقتة

الأمة السوداني يرفض
أكد فضل الله برمة ناصر، نائب رئيس حزب الأمة السوداني، عدم مشاركة الحزب في الحكومة "المؤقتة"، التي أعلن النظام في الخرطوم عن تشكليلها خلال الأسابيع المقبلة،
والتي تضم وفقاً للتصريح الحكومي مختلف الأحزاب والحركات السياسية المدنية والمسلحة، مؤكداً أن الأولى من تشكيل الحكومة هو تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، الذي استمر ثلاث سنوات، وإحلال السلام قبل أن تنهار البلاد.
وأضاف برمة، اليوم الخميس 2 شباط/فبراير2017، بأن السودان وصل إلى مرحلة الخطورة في كل المجالات، سواء السياسية أو الاقتصادية، وأن هناك حالة من الاحتقان في الشارع نتيجة تردي الأوضاع المعيشية للمواطنين، لذا كان على الرئيس البشير أن يطلق مبادرة للتوافق والجلوس بين كل الأطراف السودانية المعارضة الكبرى، فالكتل الكبرى في السودان لن تشارك في تلك الدعوة.
وتابع فضل الله، إن كل قوى المعارضة السلمية والمسلحة توافقت على ضرورة التغيير السلمي في البلاد، مؤكدين أن التغيير المسلح ستكون نتائجه المزيد من الفرقة والدماء، وقد انضوت معظم الحركات تحت راية" نداء السودان"، لإنقاذ البلاد من الوحل الذي تعيش فيه، قبل أن تقع الكارثة.
وأشار إلى أن مبادرة "الحكومة المؤقتة"، كانت نتاج للضغوط الخارجية التي واكبت الرفع الجزئي للعقوبات المفروضة على البلاد منذ 20عاماً، فقد اشترطت الولايات المتحدة على الخرطوم تحسين الأوضاع في ملفات حقوق الإنسان وإقرار السلام والتداول السلمي للسلطة، وأمهلت حكومة الخرطوم سبعة أشهر للبدء في إجراءات فعلية على الأرض، علاوة على الدعوات السابقة بالعصيان المدني وغيرها من الإجراءات السلمية.
(سبوتنيك)

قتيلان و5 جرحى بتفجير إرهابي لرتل عسكري في أبين

قتيلان و5 جرحى بتفجير
قتل جنديان يمنيان وأصيب خمسة آخرون اليوم الخميس، بهجوم استهدف رتلا عسكريا تابعا لقوات الحزام الأمني في محافظة أبين جنوب اليمن.
وقال مصدر عسكري في محافظة أبين لـ "سبوتنيك": إن مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم "القاعدة" الإرهابي فجروا عبوة ناسفة أثناء مرور رتل عسكري تابع لقوات الحزام الأمني قرب منطقة امصرة في مديرية لودر ، أثناء انسحابه من منطقة العين وتوجهه إلى محافظة عدن جنوب اليمن، ما أدى الى مقتل اثنين وإصابة خمسة آخرين من أفراد إحدى الآليات.
وتشهد مديرية لودر تصاعدا في الهجمات الإرهابية التي تستهدف نقاطا ومواقع لقوات الحزام الأمني ما دفع أفرادها إلى الانسحاب من بعض تلك المواقع في ظل عدم تعزيز تواجدها والعودة إلى مقرها الرئيس في محافظة عدن.
وكان تنظيم "القاعدة" توعد في 25 كانون الثاني/يناير في بيان باستهداف قوات الحزام الأمني في مديرية لودر التابعة لمحافظة أبين، على خلفية استهدافه وملاحقة عناصر التنظيم.
(وكالات)

70 مصابا بالجيش الليبي يتلقون العلاج بروسيا

70 مصابا بالجيش الليبي
قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، إن 70 من مصابي الجيش الليبي، التابع للحكومة المنعقدة بطبرق بقيادة خليفة حفتر، يتلقون العلاج حالياً في روسيا، بعد إصابتهم جراء المعارك مع تنظيم "داعش".
وأوضح المريمي، في حديث لـ"سبوتنيك"، أن ذلك يأتي في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين في المجالات المختلفة.
بدوره أكد المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، سفر 70 من مصابي الجيش الليبي إلى روسيا لتلقي العلاج، مشيراً إلى أن هذا هو المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاق مع روسيا، يتضمن استقبالها لـ500 من مصابي العمليات العسكرية للجيش الليبي ضد التنظيمات المتشددة.
(سبوتنيك)

مجموعات الاستطلاع السورية في عملية القضاء على الإرهابيين

مجموعات الاستطلاع
يعمل الجيش السوري والدفاع الوطني في ريف اللاذقية ضمن منظومة عمليات واحدة منذ انطلاق الأزمة في البلاد وجاء دخول القوات الرديفة للجيش السوري إلى مسرح العمليات في توقيت حاسم وكانت خير معين له في القضاء على المسلحين وملاحقة فلولهم.
وتتناغم القوات السورية فيما بينها وتعتبر جسدا واحدا فهي تعمل تحت إشراف القيادة العسكرية في سوريا لذا يظهر التعاون الميداني في كافة الجبهات جلياً ويعتبر ريف اللاذقية في مقدمته لعدد من الأسباب بعضها يتعلق بطول الحدود والحاجة لأعداد إضافية لضبطها.
كما تتسم المعارك هناك بالضراوة لأن معظم المسلحين من الأجانب المدربين على الحروب القاسية والطويلة، فيما يشكل الدور السلبي لتركيا عامل ضغط هاما فهي تساعد في دخول المسلحين وتؤمن لهم الوصول لنقاط الاشتباك وتمدهم بالإمكانات اللوجستية اللازمة للصمود.
ويعي كل من الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني الخطر التي تمثله الحدود المفتوحة لذا ينشرون مجموعات من الراصدين الماهرين بغية ضبط المساحات المفتوحة ومنع حالات التسلسل، فبعض هؤلاء الجنود من أبناء المناطق الجبلية وهم على دراية واسعة بالتضاريس الجغرافية المحيطة بمناطقهم وغالباً ما يكشفون أماكن تواجد المسلحين ويقدمون معلومات دقيقة لسلاح المدفعية والصواريخ للتعامل مع الأهداف المعادية لتدميرها.
ويذكر أن التطور التكنولوجي للجيش السوري في منظومة الرصد أدى إلى تغييرات على الأرض، فالطائرات المسيرة تعمل على بث الصور والمعلومات بشكل مباشر ودقيق مما يسهل القضاء على المسلحين.
(سوريا نيوز)

إزدواجية أمريكا بالتعامل مع اللاجئين

إزدواجية أمريكا بالتعامل
في الوقت الذي تمنع فيه الولايات المتحدة الأمريكية، من دخول اللاجئين إلى أراضيها، وخاصة من العراق، والتي ترتبط معه بإتفاقية إستراتيجية - أمنية، تؤكد وجود خطر كبير ونار مشتعلة في الأراضي العراقية وتحذر مواطنيها من السفر له، فهل تخلفت أمريكا عن ديمقراطيتها المزعومة، وحقوق الإنسان، التي طالما صدعت العالم بها.
ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية، تحذيراً لرعاياها من السفر للعراق لأي سبب، مبررة أن الأوضاع هناك "لا تزال شديدة الخطورة".
وتابع التحذير أن "المواطنين الأمريكيين في العراق يواجهون خطراً محدقاً يتمثل في الخطف وعنف الإرهابيين".
وكشفت أن داعش "والميليشيات الطائفية المعادية للولايات المتحدة يهددون المواطنين الأمريكيين والشركات الغربية في مختلف أنحاء العراق".
وتقوم الخارجية الأمريكية، بشكل دوري بإصدار تحذير تضعه على موقعها الإلكتروني لتنبيه الأمريكيين إلى مستوى الخطورة التي تواجههم عند السفر خارج البلاد.
ونصحت الوزارة المواطنين الأمريكيين بالحذر خلال "المناسبات الدينية والمدنية المعينة بسبب احتمالية وقوع هجمات إرهابية خلالها".
كما وحذرت الخارجية من "سفر المدنيين الأمريكيين للانخراط في النزاعات المسلحة"، مشيرة إلى احتمال تعرضهم إلى "الاعتقال والغرامة والإبعاد" من قبل الحكومة العراقية.
وأنذرت "الأمريكيين الذين يقاتلون إلى جانب "داعش" أو يقدمون أنواعا أخرى من الدعم أنهم يعرضون أنفسهم إلى عقوبات كبيرة تشمل الحبس وغرامات مادية كبيرة".
وبالرغم من أن الحكومة الأمريكية ترفض الإعلان عن عددهم، إلا أنها اعترفت في أكثر من مناسبة بضلوع أمريكيين في العمليات المسلحة لتنظيم "داعش".
والجمعة الماضية، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، كما حظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا، العراق، إيران، السودان، ليبيا، الصومال، واليمن.
ومنذ توقيعه القرار، يواجه ترامب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية، لاسيما تجاه العرب والمسلمين. 
(السومرية)

الجيش السوري يحرر أكثر من 32 بلدة ومزرعة في شرق حلب

الجيش السوري يحرر
أعلن الجيش السوري عن تحرير أكثر من 32 بلدة ومزرعة من تنظيم "داعش" الإرهابي شمال شرق حلب، لافتاً إلى أن هذا الأمر يوسع دائرة الأمان حول مدينة حلب.
وقالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية في بيان اليوم: "وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة والحلفاء تتمكن خلال عمليتها العسكرية الواسعة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي شمال شرق حلب من تحرير أكثر من 32 بلدة ومزرعة بمساحة إجمالية بحدود 250 كم مربعا".
وأضاف البيان "الإنجاز خلال العملية العسكرية في ريف حلب الشرقي يوسع دائرة الأمان حول مدينة حلب ويشكل منطلقا لتطوير العمليات العسكرية في مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي وتوسيع مناطق سيطرة الجيش العربي السوري والتحكم بطرق المواصلات التي تربط المنطقة الشمالية بالمنطقة الشرقية".
أسماء القرى والبلدات التي أحكم الجيش السوري السيطرة عليها  في ريف حلب الشرقي:قطر / تل قطر الاستراتيجي / إعبد / صفة / عفرين الباب / شامر / برلهين / رسم العالم / رسم بكار / المشرفة / درعيّة / منطار / خان حفيرة / وريده / صوران / طنبور / مرّان / الجديده / أم العمد الباب / الحسامية / سربس / تل رحال / خربشة / سرجة صغيرة / سرجة كبيرة / تل التركس / سليمة / المديونة / مزارع المديونة / عين الجحش / البريج / الشيخ دن / رسم السرحان.
(روسيا اليوم)

العراق يعلن رفع الخطوط الجوية العراقية من القائمة السوداء

العراق يعلن رفع الخطوط
أعلن وزير النقل العراقي، كاظم فنجان الحمامي، اليوم الخميس، أن الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران رفعت الخطوط الجوية العراقية من قائمتها السوداء وأدرجت ضمن قائمة "تحت المراقبة".
وقال الحمامي في تصريح لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة النقل قطعت شوطاً كبيراً في معالجة ملف شركة الخطوط الجوية العراقية، بحيث تم رفعها من القائمة السوداء من قبل الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA وإضافتها إلى قائمة تحت المراقبة تمهيداً لإدراجها ضمن القائمة البيضاء خلال شهرين"، مبيناً أن "الشركة مدرجة على القائمة السوداء منذ أكثر من عامين بسبب عدم الالتزام ببعض المعايير".
ولفت الوزير أن الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران قامت بافتتاح مكتب لها في مطار بغداد الدولي.
(السومرية)

توقع حدوث معارك "عنيفة" في الجانب الأيمن من الموصل

توقع حدوث معارك عنيفة
يتوقع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، خوض معركة "عنيفة" ضد تنظيم "داعش" في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، فيما أشار إلى سيطرة القوات العراقية على 60 بالمئة من مساحة المدينة الكلية.
وصرح المتحدث باسم التحالف العقيد جون دوريان في مؤتمر صحفي عقده البنتاغون عبر دائرة مغلقة من بغداد، إن "قادة داعش الحاليين المتواجدين في الساحل الأيمن هم الأقل خبرة وفاعلية من القيادات التي قتلت في إطار العمليات العسكرية"، لافتا إلى أن "توقعات التحالف تشير رغم ذلك إلى وقوع معارك عنيفة هناك في الأيام المقبلة".
وأضاف أن "تنظيم داعش رد على خسائره الأخيرة بساحل الموصل الأيسر بحملة اعتقالات واسعة في الساحل الأيمن احتجز فيها العشرات بتهمة التجسس لصالح القوات العراقية"، لافتا إلى أن "الحملة شملت أيضا مواطنين رافضين للتعاون مع التنظيم ومسلحين تابعين له بتهمة الخيانة".
وأشار دوريان الى أن "القوات العراقية تسيطر حالياً على ما نسبته 60 بالمئة من المساحة الكلية للموصل"، مبينا أن "الأيام المئة الأولى من حملة استعادة الموصل شهدت مقتل 15 من قيادات "داعش" بضربات لطيران التحالف الدولي بينهم القيادي المدعو أبو عباس الذي يعد أكبر زعامات "داعش" في الموصل وأبو طه مسؤول سجون التنظيم وتنفيذ عمليات الاعتقال التي تستهدف المدنيين".
(وكالات)

مقتل جندي سعودي خلال اشتباكات على الحدود مع اليمن

مقتل جندي سعودي خلال
أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الخميس، مقتل جندي من حرس الحدود، إثر تعرض نقطة عسكرية حدودية في جازان بجنوب البلاد، لإطلاق نار من الأراضي اليمنية.
ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية، عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، قوله، "إنه عند الساعة السادسة والنصف من صباح يوم أمس الأربعاء، تعرضت إحدى النقاط الحدودية المتقدمة بمنطقة جازان للاستهداف بإطلاق نار كثيف وعشوائي عبر الحدود من قبل عناصر حوثية".
وأضاف: "نتج عن تبادل إطلاق النار مقتل العريف في حرس الحدود محمد موسى محزري.. وردت القوات البرية على مصادر إطلاق النار بالمثل".
وجدير بالذكر، أن السعودية، ومنذ آذار/مارس 2015، تقود تحالفاً دوليا عسكرياً في مواجهة "حركة أنصار الله" (الحوثيين) وحلفائها، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء ومعظم شمال البلاد؛ وأسفرت الغارات الجوية للتحالف عن مقتل المئات ونزوح الآلاف من هذه المناطق، فضلاً عن تدمير كبير في البنية التحتية اليمنية.
ويطلق الحوثيون صواريخ وقذائف تجاه الأراضي السعودية المجاورة، مما تسبب في مقتل وإصابة العديد من المدنين والعسكريين في الجانب السعودي من الشريط الحدودي بين البلدين.
(الاخبارية السعودية)

الجيش السوري يحبط هجوما كبيرا لإرهابيي "داعش" في ريف حلب

الجيش السوري يحبط
أكد مصدر عسكري في ريف حلب الشرقي مقتل وإصابة عدد من إرهابيي تنظيم "داعش" خلال عمليات مكثفة لوحدات الجيش والقوات المسلحة المدافعة عن الكلية الجوية.
وذكر المصدر في تصريح لـ"سانا" أن وحدات من الجيش أحبطت هجوما كبيرا لإرهابيي "داعش" على الاتجاه الشمالي الشرقي للكلية الجوية شرق مدينة حلب بحوالي 52 كم وأوقعت بين صفوفهم العديد من القتلى والمصابين.
وتنفذ وحدات الجيش المرابطة في ريف حلب عمليات عسكرية نوعية تتصدى من خلالها لهجوم المجموعات الإرهابية التابعة لتنظيم "داعش" على النقاط العسكرية وتلحق بها خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد.
من جهة أخرى وسعت وحدات من الجيش العربي السوري نطاق سيطرتها في منطقة المعامل ومحيط لواء التأمين خلال عملياتها المتواصلة على تجمعات إرهابيي تنظيم "داعش" في محيط مدينة دير الزور.
وأفاد مصدر عسكري أن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة وبإسناد جوي نفذت عمليات نوعية حققت تقدما جديدا في منطقة المعامل ومحيط لواء التأمين باتجاه المكبات على المحور الشرقي.
وبين المصدر أن العمليات أسفرت عن القضاء على عدد من إرهابيي التنظيم الإرهابي وتدمير عربات وآليات لهم بعضها مزود برشاشات ثقيلة.
(وكالات)

واشنطن تقر بمقتل مدنيين بينهم اطفال بهجوم على القاعدة في اليمن

واشنطن تقر بمقتل
أقرت القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط في بيان الأربعاء، بأن عملية لقواتها الخاصة ضد تنظيم "القاعدة" في اليمن، الأحد، أسفرت "على الأرجح" عن مقتل مدنيين، بينهم أطفال.
وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان "يبدو أن الضحايا المدنيين المحتملين ربما سقطوا في إطلاق نار من الجو لمساعدة القوات الأمريكية".
وذكر الجيش الأمريكي أن 14 متشددا قتلوا بهجوم بمحافظة البيضاء استهدف تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب". لكن مسعفين في المكان قالوا إن نحو 30 شخصا بينهم 10 من النساء والأطفال قتلوا في الهجوم.
وبعد العملية التي قتل فيها جندي أمريكي، أشار مصدر يمني إلى مقتل 41 عنصرا من تنظيم "القاعدة"، بالإضافة إلى 8 نساء و8 أطفال.
وكان البنتاغون قد رفض في وقت سابق تأكيد أو نفي مقتل أطفال في الهجوم، مؤكدا أنه لا يزال بصدد تقييم الحصيلة، وذلك إثر إعلان البنتاغون الإثنين الماضي، أن جنود القوات الخاصة الأمريكية الذين نفذوا عملية إنزال في اليمن الأحد، ضد تنظيم "القاعدة" فوجئوا بنساء مسلحات كثيرات في صفوف التنظيم الإرهابي. 
ووفقا لـ"رويترز"، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس إن "نساء مقاتلات كثيرات" شاركن في القتال إلى جانب المسلحين ضد القوات الأمريكية المهاجمة.
(رويترز)

شارك