ناطق المعارضة المسلحة: مصر قدمت دعما لوجستيا لجيش جنوب السودان/ الأسد يمدد مهلة العفو عن حاملي السلاح في حال تسليم أنفسهم

الأحد 05/فبراير/2017 - 05:34 م
طباعة ناطق المعارضة المسلحة:
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق 5 فبراير 2017.

السوريون في مواجهة حكومتهم تحت قبة البرلمان

السوريون في مواجهة
تفتتح اليوم في مبنى مجلس الشعب السوري (البرلمان) قاعة خاصة سيتم استخدامها للقاء وزراء الحكومة السورية مع المواطنين، وذلك عبر اختيار شرائح من المجتمع وطرح همومهم عليهم، علماً أن ذلك سيتم ضمن برنامج شهري إضافة إلى آخر أسبوعي، مع أعضاء مجلس الشعب وضمن المكتب الإعلامي التابع للمجلس.
قال نائب رئيس مجلس الشعب السوري، نجدة إسماعيل أنزور، لصحيفة "الوطن" السورية: تمت كتابة اسم المجلس على قوس القاعة باللغة المسمارية وذلك لنثبت للعالم أن حضارة سورية هي قديمة وكل من يأتي للمجلس يجب أن يشاهد هذه اللغة التي تدل على أن سورية هي التي اخترعت الكتابة.
وأكد أنزور أن الإعلام السوري كان له نمط معين ثم نتيجة الأزمة تغير، موضحاً أنه في بداية الأزمة اتخذ موقفاً دفاعياً، وبعدها بدأ بمواجهة الهجمة الشرسة على البلاد، مضيفاً: حالياً بدأ الإعلام يبتكر ويتطور.
(وكالات)

الأسد يمدد مهلة العفو عن حاملي السلاح في حال تسليم أنفسهم

الأسد يمدد مهلة العفو
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم مرسوما تشريعيا يقضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016 حتى تاريخ 30-6-2017.
علماً أن المرسوم التشريعي رقم 15 كان قد قضى بمنح عفو لكل من حمل السلاح وكان فاراً من وجه العدالة إذا بادر إلى تسليم نفسه وسلاحه وكل من بادر إلى تحرير المخطوف لديه بشكل آمن دون أي مقابل.
وبذلك تكون الدولة السورية قد مددت المهلة الممنوحة للمسلحين الراغبين في إلقاء أسلحتهم وتسليم أنفسهم وتحرير المخطوفين لديهم مقابل العفو عنهم إلى 30 حزيران/ يونيو المقبل.
وأعلنت رئاسة الجمهورية السورية أيضاً عبر "تليغرام" أنه سيتم بذلك منح العفو لكل من حمل السلاح أو حازه لأي سبب من الأسباب، وكان فاراً من وجه العدالة، أو متوارٍ عن الأنظار، متى بادر إلى تسليم نفسه وسلاحه للسلطات القضائية المختصة، أو أي من سلطات الضابطة العدلية، سواء بُوشر في الإجراءات القضائية بحقّه أو لم تتم المباشرة بها بعد.
كما نص المرسوم على ضرورة نشره في الجرائد والصحف الرسمية ويعتبر نافذاً من تاريخه.
(السومرية)

منفذ هجوم "اللوفر" يرفض التحدث للمحققين

منفذ هجوم اللوفر
قال مصدر في مكتب الادعاء في باريس، اليوم الأحد، إن منفذ هجوم متحف "اللوفر" رفض التحدث إلى المحققين لدى سؤاله في مقر احتجاز رسمي بأحد المستشفيات.
وحمل المهاجم سلاحا أبيضا قبل أن يطلق عليه جندي فرنسي النار ليصيبه أمام متحف "اللوفر"، بحسب ما نقلته  "رويترز".
وأصيب المهاجم وهو مصري، وقالت مصادر أمنية إن اسمه عبد الله رضا الحماحمي (29 عاما) بعدة طلقات في بطنه، يوم الجمعة الماضي، بعد إقدامه على مهاجمة جنود بسلاح أبيض فيما وصفه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند بهجوم إرهابي.
وقال المصدر بمكتب الادعاء "أول تحقيق تم صباح اليوم لكنه كان لفترة وجيزة. حتى الآن يرفض التحدث إلى المحققين."
وأصيب جندي واحد بجروح طفيفة في الهجوم قرب مدخل المتحف الذي فتح أبوابه مجددا أمام الجمهور أمس السبت بعدما أغلق بعد الحادث يوم الجمعة. وقالت الشرطة إن المهاجم كان يحمل أيضا حقيبة على ظهره بداخلها بخاخ طلاء لكن لم يوجد بها أي متفجرات.
(رويترز)

القوات العراقية تحبط هجوما لـ"داعش" غربي البلاد

القوات العراقية تحبط
أحبطت القوات العراقية، اليوم الأحد، هجوما لتنظيم "داعش"، في طريق استراتيجي يربط محافظتي صلاح الدين والأنبار، شمالي وغربي العاصمة بغداد.

وأفاد مصدر أمني عراقي لمراسلة "سبوتنيك"، بأن القوات العراقية فجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري من تنظيم "داعش"، على طريق قضاء بيجي — حديثة، في غرب الأنبار.
ويقول المصدر إن القوات أطلقت صاروخا على المفخخة، ما أسفر عن مقتل الانتحاري وتدمير السيارة عن بعد قبل أن تصل نقطة أمن تابعة للفوج الثالث لواء مشاة 27 في منطقة أبو دلاية شمال قضاء حديثة، غربي الأنبار، غرب العراق.
وفي 13 كانون الثاني/يناير الماضي، قتل الجيش العراقي انتحاريا أراد تفجير سيارة مفخخة يقودها نحو نقطة أمنية على الطريق الصحراوي الرابط بين قضائي بيجي — وحديثة.
والجدير بالذكر أن القوات العراقية بسطت سيطرتها التامة على طريق بيجي — حديثة، بعد طرد عناصر تنظيم "داعش" منه، في 14 تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، في معركة استمرت نحو 24 ساعة فقط.
ويعتبر هذا الطريق الرابط بين قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين، والأنبار المحافظة التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق غربا، مهما واستراتيجياً، وباستعادته انقطع خط إمداد تنظيم "داعش" في التسلل بين المحافظتين.
(سبوتنيك)

انفجار عبوة ناسفة في ديالي شرقي العراق

انفجار عبوة ناسفة
أصيب جندي عراقي ومقاتل من قوات الحشد الشعبي" العراقية، اليوم الأحد، بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق محافظة ديالي، شرقي العراق.
وقال مصدر محلي لموقع "السومرية" الإخباري، إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة وادي أبو صخول، (90 كم شمال شرقي بعقوبة)، انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية مشتركة، ما أسفر عن إصابة جندي ومقاتل من الحشد الشعبي".
(السومرية)

آلاف الشيوعيين يتظاهرون وسط العاصمة اللبنانية للمطالبة بالإصلاح

آلاف الشيوعيين يتظاهرون
تظاهر آلاف اللبنانيين، اليوم الأحد، في بيروت، بدعوة من "الحزب الشيوعي اللبناني"، رافعين مطالب إصلاحية على المستويين السياسي والاقتصادي.
وانطلقت التظاهرة، التي شارك فيها مؤيدون للحزب الشيوعي، نقابيون وناشطون من المجتمع المدني، من تقاطع حي مار مخايل — النهر باتجاه ساحة رياض الصلح في وسط بيروت.
وحمل المتظاهرون شعارات تدعو إلى اعتماد النظام النسبي خارج القيد الطائفي في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأخرى اقتصادية واجتماعية تطالب بـ"اعتماد الضريبة التصاعدية على أصحاب الثروات والعقارات"، وتعديل قانون الإيجارات الحالي.
وقال الأمين العام للحزب الشيوعي، حنا غريب، في كلمة أمام المتظاهرين، إن "التظاهرة هي من أجل التغيير وقيام دولة وطنية ديموقراطية مقاومة، وإقرار قانون للانتخابات النيابية على أساس النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة، ومن أجل إقرار سائر الإصلاحات الانتخابية".

وأضاف "إن التظاهرة ضد النظام السياسي الطائفي من أجل تحرير اللبنانيين من معتقلات هذا النظام وسجونه، وضد السلطة الفاسدة التي تمعن في سياسات الإقصاء والظلم والاستغلال بحق أكثرية الشعب اللبناني".
وانتقد غريب تمديد مجلس النواب لولايته مرّتين "بحجة إقرار قانون انتخابي عادل"، مشيراً إلى أن الطبقة السياسية "فشلت في مهمة بناء الدولة التي نريدها"
واعتبر غريب أن ما يجري مناقشته من قانون انتخابي جديد من قبل القوى السياسية يأتي من أجل "استمرار سياسة المحاصصة والفئوية الضيقة من دون الالتفات إلى ضرورات الإصلاح".
وأضاف غريب، متوجهاً إلى القوى السياسية المشاركة في السلطة اللبنانية، قائلاً "بالأمس شرّعتم، وبسرعة قياسية، لقانون الإيجارات الذي يهجر مئات الآلاف من الأسر خدمة للشركات العقارية التي تنهب ما تقبى من أراضي المدن والتي تغتصب الأملاك العامة والشواطئ والطبيعة".
وأضاف "شرّعتم أيضاً هندسة مالية حققت أرباحاً بمليارات الدولارات لحفنة من أصحاب المصارف والأثرياء وتدفعون لهم خدمة الدين العام ليراكموا ثرواتهم من جيوب الفقراء. وفي ملف النفايات، تحاصصتم ووفرتم التراخيص لبعض الشركات من أجل تأمين الربح السريع لجيوبكم بعدما أغرقتم البلاد بالتلوّث والأمراض على حساب صحة اللبنانيين وبيئتهم".
وتوجه غريب إلى اللبنانيين، قائلاً إن حقوقهم "لن تتحقق إذا ما أعادوا إنتاج السلطة الحالية من جديد"، داعياً إياهم إلى "مواصلة النضال لكي يخرج لبنان من غياهب التخلف والرجعية والدولة الطائفية إلى رحاب الوطن والتقدّم"، كما حثّ كل قوى المعارضة المدنية على "متابعة التحرّك في المناطق اللبنانية كافة من أجل فرض قانون للانتخابات الذي يضمن التغيير"، متعهداً بتصعيد التحرّك تزامناً مع مناقشة مجلس النواب لقانون الانتخاب الجديد.
(وكالات)

قيادات "داعش" ينقضون بيعة البغدادي ويعتبروه "عاجزا ومجهولا

قيادات داعش ينقضون
صرح مصدر أمني في نينوى، اليوم الأحد، بأن بعض عناصر "داعش" وقياداتهم نقضوا بيعتهم للبغدادي ورفضوا تنفيذ عمليات انتحارية، لافتا إلى حصول انشقاق حاد في صفوف التنظيم بسبب غياب زعيمه واعتباره عاجزا وفاقدا لـ"القدرة والسلطان".
وأفاد المصدر الأمني في نينوى، الأحد، بأن بعض عناصر "داعش" وقياداتهم نقضوا بيعتهم للبغدادي ورفضوا تنفيذ عمليات انتحارية، لافتا إلى حصول انشقاق حاد في صفوف التنظيم بسبب غياب زعيمه واعتباره عاجزا وفاقدا لـ"القدرة والسلطان".
وقال المصدر في حديث لـ "السومرية نيوز"، "هناك انشقاق في صفوف داعش بعد نقض عناصر وقيادات بالتنظيم لبيعة أبو بكر البغدادي الذي بايعوه كخليفة على السمع والطاعة في العسر واليسر، بعد تداول أنباء في المدينة عن مقتل الأخير"، مبينا أن "أحد قياديي داعش الإرهابي السوري المدعو أبو عبد الله الشامي الذي كان يقاتل في الموصل مع مجموعة من ما يعرفون بالانغماسيين أعلن نقضه لبيعة البغدادي كون البيعة للمجهول تعتبر باطلة لافتقاد البغدادي القدرة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المنشقين عن البغدادي استشهدوا بروايـات للبخـاري وابن تيمية، مفادها أن لا طاعة لمعدوم ولا مجهول ولا من ليس له سلطان ولا قدرة على شيء"، مبينا أن "الشامي تساءل، كيف نبايع البغدادي إماما علينا وهو عاجز ولا يستطيع أن يحمي الأراضي التي سيطرنا عليها فلا يعد خليفة لنا".
(السومرية)

ناطق المعارضة المسلحة: مصر قدمت دعما لوجستيا لجيش جنوب السودان

ناطق المعارضة المسلحة:
كشف مسؤول بقوات المعارضة المسلحة بجنوب السودان، أن جيش جنوب السودان ظل طوال العامين الماضيين مستفيداً من دعم لوجستي وفني مقدم من الحكومة المصرية.
وقال نائب الناطق الرسمي باسم زعيم المعارضة الجنوبية، نيارجي رومان، في تصريح خاص، لـ "سبوتنيك"، إن "القاهرة لا تستطيع أن تنفي مشاركتها إلى جانب قوات "رئيس دولة جنوب السودان" سلفاكير ميارديت، لضرب المعارضة المسلحة"، معرباً عن قناعته بأن دعم مصر للقوات الحكومية في جنوب السودان يتصل بما وصفه "الحرب الباردة" بين مصر وإثيوبيا على خلفية قيام الأخيرة ببناء سد النهضة.
وأضاف رومان  "إن مصر، ومنذ تموز/يوليو 2015، ظلت تقدم دعما لوجستيا وفنيا لقوات الجيش في جنوب السودان، وقد رصدت أعين استخباراتنا عن حضور عسكريين مصريين إلى جنوب السودان لتدريب العسكريين الجنوبيين على التعامل مع المدرعات والآليات الثقيلة".

وتابع أن الطائرات المصرية نفذت ضربات خلال اليومين الماضين ضد قواتنا بالمناطق أعالي النيل بواسطة إسقاط براميل متفجرة، كما أن مصر ظلت تشتري الأسلحة وترسلها لجنوب السودان نيابة عنها".
وأوضح رومان، أن ملامح الحرب الباردة بين الإثيوبيين والمصريين، بسبب المياه وبناء سد النهضة الإثيوبي، بدت ملامحها واضحة في كل العالم، وهذا ما استدعى مصر أن تقف عسكرياً إلى جانب سلفاكير ضد المعارضة، حتى يكون لها أقرب موضع قدم لتطلق العدائيات ضد إثيوبيا.
يذكر أن قيام إثيوبيا ببناء "سد النهضة"، أثار مخاوف رسمية وشعبية في مصر من أن يؤثر السد على حصة مصر السنوية من مياه النيل "55.5 مليار متر مكعب"، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعاً لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررا على دولتي المصب "السودان ومصر".
وكانت المعارضة المسلحة الجنوبية بقيادة رياك مشار قد أعلنت، أمس السبت، تعرضها لقصف بواسطة الطيران الحربي المصري، وهذا ما نفته القاهرة، وقالت إنها "لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى".
(سبوتنيك)

اتفاق لتولي وزير الدفاع العراقي السابق قيادة حرس نينوى

اتفاق لتولي وزير
كشف المتحدث باسم متطوعي نينوى، محمود السورجي، في تصريح لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأحد، عن أنباء تشير إلى اتفاق لتولي وزير الدفاع العراقي السابق، خالد العبيدي، قيادة حرس المحافظة.

وأوضح السورجي أن الأنباء تتحدث عن الاتفاق بين نائب رئيس الجمهورية، أسامة النجيفي، ووزير الدفاع السابق، العبيدي، لتولي الأخير منصب قائد حرس نينوى بدلا من أثيل النجيفي الذي عليه أوامر قضائية.
ويقول السورجي، إن الخلاف السياسي أثر على موضوع حرس نينوى، على اعتبار أن قائد الحرس "أثيل النجيفي" عليه أوامر قضائية ويجب تنفيذها، وبالتالي سمعنا أن هناك تغييرا للقيادة.
وأعرب السورجي عن اعتقاده إذا كان الهدف من "الحرس" هو حماية نينوى ومركزها الموصل، فلا بأس أن يتنازل النجيفي للعبيدي أو لشخص آخر من أجل فتح الطريق عن التدخل السياسي في عمليات تحرير كامل المحافظة من سيطرة تنظيم "داعش".
واختتم السورجي، قائلاً "حتى الآن لم يصدر شيء رسمي بهذا الموضوع".
يذكر أن القضاء العراقي أصدر مذكرة قبض بحق أثيل النجيفي محافظ نينوى المقال، بتهمة التخابر مع دول أجنبية، وهو شقيق نائب رئيس الجمهورية، أسامة النجيفي.
وصوت البرلمان العراقي، في 25 من آب/أغسطس العام الماضي، بأغلبية 142 صوتا على سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي، عن تهم فساد وجهت له، وتعرض مطلع الشهر المذكور للاستجواب في جلسة للنواب، وقال إنه تعرض لضغوط من أجل تمرير عقود "لا تخلو من فساد" مارسها عليه رئيس مجلس النواب.

واكتسب العبيدي شعبية عند استجوابه في البرلمان، بسبب ردوده على النواب وكشف الضغوطات التي اتهم فيها نواب ونائبات ورئيس المجلس لتمرير عقود وصفقات فاسدة وتعيينات.
(وكالات)

لا يزال الوقت مبكرا للحديث عن استقلال كردستان

لا يزال الوقت مبكرا
صرح المتحدث الرسمي باسم المجلس العراقي الإسلامي الأعلى، حميد معلة، اليوم الأحد 5 شباط/فبراير 2017، أن الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن استقلال كردستان، مشيراً إلى وجود توافق في الرؤى خلال الاجتماعات التي عقدت بين وفد التحالف الوطني العراقي برئاسة الحكيم ومسؤولي الإقليم، أمس السبت.
وقال معلة، لشبكة "رووداو" الإعلامية، إن "هذه الزيارة مهمة جداً ونحن نقف على حافات النصر على تنظيم داعش وتطهير الأرض العراقية"، مضيفاً أن الزيارة "تأتي في إطار تقوية العلاقات بين أربيل وبغداد، حيث يحمل وفد التحالف الوطني وثيقة التسوية السياسية التي تتضمن البرنامج السياسي لما بعد داعش وإيجاد الأرضية المناسبة للحوار والتفاهم وحل المشاكل العالقة".
وأضاف أن "استقلال كوردستان لم يطرح بشكل كبير خلال الاجتماعات، لكنه طرح ضمن المفردات التي تحقق طموحات أبناء كوردستان، ففي حال عدم التوصل إلى حلول مرضية فإن استقلال إقليم كوردستان سيكون أحد الطرق التي يمكن أن نلجأ إليها".

وأشار إلى أنه "اعتقد أن الحديث عن الاستقلال حديث مبكر، فالأخوة الكورد صوتوا على هذا الدستور وهم شركاء أساسيون وحقيقيون في العملية السياسية وقدموا التضحيات وما زالوا، واليوم دماء البيشمركة مختلطة مع دماء الجيش العراقي والحشد الشعبي من أجل تطهير هذه الأرض، وهذه دلائل واضحة وعلامات مضيئة على أن الأخوة الكورد هم ضمن إطار عراق موحد يضمن حقوق الجميع ويحترم المكونات".
وذكر أنه "حينما وضعنا هذه الورقة "التسوية السياسية" بيد أخواننا وشركائنا الكورد، قالوا إن الوثيقة جيدة ومهمة، لدينا ملاحظات وبنود من الممكن أن نضيفها، وأكدنا أن هذه الورقة عبارة عن خارطة طريق بامكان الجميع قراءتها وتشكيل لجان للتفاهم والتفاوض وكتابة ورقة أخرى تضاف إليها أو إضافة بنود جديدة أو التحفظ على بعضها، وكل ذلك عبر مشاغل تفاوضية تحت سقف الدستور والتاريخ المشترك والهموم والتطلعات المشتركة لبناء عراق حر فيدرالي يضمن الحرية والاستقرار والاستقلال لهذا البلد ويضمن الرفاه للشعب العزيز".
ومضى بالقول إن "الدستور وثيقة ما زال الجميع يلتزم ويتمسك بها وهي تتضمن حقوق جميع الشعب العراقي"، لافتاً إلى أن "التجربة الموجودة في كوردستان العراق تجربة جيدة وناهضة وهم يشاركونا في البأساء والضراء، كما شاركونا في نضالات سابقة والكورد قومية رئيسية في هذا البلد وعنصر مهم وشريك فاعل وأساسي"، مستدركاً بالقول: "نعم توجد مشكلات في البلاد لا ينبغي تجاهلها لذلك اقترحنا أن تكون هنالك صراحة واضحة وجدية عالية ولجان تفاوضية ذات صلاحيات حقيقية من أجل التوصل إلى حلول".
وكشف معلة: "اقترحنا على رئيس إقليم كوردستان، أمس، تشكيل لجان حكومية وسياسية من شأنها أن تتفاوض بشكل واضح وصريح وهذا هو الحل الأسلم"، متابعاً أن " القوى السياسية والأخوة الكورد الذين التقيناهم البارحة طلبوا وقتاً لقراءة التسوية السياسية وتشكيل اللجان، ووعدونا بالمساندة ودعم رئيس الوزراء حيدر العبادي، وأكدوا أنهم موجودون لكن هناك مشاكل لابد من إيجاد حلول واضحة وجريئة من شأنها الاحتفاظ بما هو قائم ونحن نوافقهم على هذه الرؤية".
(رووداو)

شارك