الجيش السوري يسيطر على مواقع استراتيجية شرق حلب/ الخارجية المصرية تصف حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء بالإرهابي/ انفجار في محيط مطار الموصل وسط أنباء عن انتشار كثيف لمسلحي داعش

الثلاثاء 07/فبراير/2017 - 04:48 م
طباعة الجيش السوري يسيطر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2017.

الجيش السوري يسيطر على مواقع استراتيجية شرق حلب

الجيش السوري يسيطر
قال قائد ميداني في الجيش السوري ،اليوم الثلاثاء، إن القوات السورية فرضت سيطرتها على قرية بيرة الباب جنوب تادف وتلة الحوارة الاستراتيجية شرقها في ريف الباب شرق حلب.
وأضاف القائد الميداني أن الجيش يواصل تقدمه بريف الباب بشكل متسارع باتجاه ناحية تادف وبحيرة الأسد جنوب الباب متحدثا عن فرار مسلحي تنظيم "داعش" باتجاه الشرق.
يذكر أن الجيش السوري بدأ عملية عسكرية قبل 22 يوماً بغية السيطرة على مدينة الباب الواقعة شمال شرق حلب والتحكم بطرق المواصلات التي تربط المنطقة الشمالية بالمنطقة الشرقية.
)وكالات)

جثث نساء.. ومجهولة الهوية في مقابر جماعية بريف العاصمة السورية

جثث نساء.. ومجهولة
أعلن رئيس نيابة مدينة التل، في ريف العاصمة السورية دمشق، حسان الحموي، أنه تم اكتشاف عدد من الجثث ضمن مقابر جماعية من دون أن يذكر الأعداد، على اعتبار أن البحث ما زال قائماً ولم ينته بعد، داعياً كل من لديه مفقود إلى أن يراجع النيابة العامة للتعرف إلى الجثث المكتشفة.
وقال الحموي: لا يزال القضاء يبحث في مكان واحد من التل…وأعاقت الظروف الجوية عملية البحث في الأيام الماضية، موضحا أن الجثث المكتشفة كانت مدفونة بطريقة غير لائقة، وأنه من بين الجثث نساء "والتقارير الطبية النهائية لم تصدر بعد لتحديد كيفية قتل الجثث المكتشفة".
وبيّن الحموي أنه لا يمكن حالياً التحدث عن مفاجأة في الأرقام، مؤكداً أن عملية البحث تسير بوتيرة عالية لإنهاء العمل في أسرع وقت ممكن، على اعتبار أن هذا الملف يلعب دوراً كبيراً في مسألة التعرف إلى مصير المفقودين.
وأوضح الحموي في تصريح لصحيفة "الوطن" السورية، أنه يمكن التعرف إلى الجثث وهي موجودة حالياً في مشفى المواساة عبر العلامات الفارقة أو الثياب، موضحاً أن الجثث التي تم اكتشافها جميعها متفسخة وأنه يصعب التعرف إليها وهذا يتطلب مساعدة الأهالي بذلك.

وشكلت عدلية ريف دمشق لجنة قضائية لفتح المقابر الجماعية في مناطق ريف دمشق، منها التل والمعضمية وداريا، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للطب الشرعي. وتمت المباشرة بالعمل في الأسبوع الماضي.
(الوطن السورية)

الدفاع الروسية تنفي أنباء إغارة طائراتها على إدلب

 الدفاع الروسية تنفي
نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام البريطانية حول إغارة طائرات القوات الجوية الفضائية الروسية على مدينة إدلب السورية.
وقال كوناشينكوف: طائرات القوات الجوية الفضائية الروسية، لم تقم ولو بغارة واحدة على إدلب، لا بالأمس ولا في هذا الأسبوع، ولا حتى منذ بداية 2017. 
وأكد المتحدث باسم الدفاع الروسية أن الأنباء عن ضربات كهذه هي "كذب متعمد".
(وكالات)

الخارجية المصرية تصف حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء بالإرهابي

الخارجية المصرية
وصفت وزارة الخارجية المصرية رسميا، في بيان للمتحدث الرسمي باسمها أحمد أبو زيد، نشر اليوم الثلاثاء، حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء عام 2015 بالإرهابي.
جاء ذلك في إطار إشادة أبو زيد بالانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوسائل الإعلام الغربية لانتقائيتها وتجاهلها هجمات إرهابية حدثت على مستوى العالم، وما أعلنه البيت الأبيض لاحقا من وجود قائمة بـ 78 اعتداء إرهابيتم تجاهله في وسائل الإعلام الغربية.
وقال أبو زيد: في الوقت الذي تم إبراز الدعم والتعاطف الدولي مع دول ومجتمعات تعرضت لعمليات إرهابية، وجدنا أصابع الاتهام والتقصير توجه إلى دول أخرى — مثل مصر — حينما تتعرض لعمليات إرهابية أودت بحياة العشرات، بل والمئات، مثل حادث سقوط الطائرة الروسية…
وكانت  طائرة روسية من طراز "إيرباص إيه 321" قد سقطت فوق شمال سيناء عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي في 31 أكتوبر 2015، ما أسفر عن مقتل جميع راكبيها.
ورفضت مصر آنذاك استباق النتائج الرسمية للتحقيقات، التي لم تعلن حتى الآن، والإشارة إلى أن سقوط الطائرة نجم عن حادث إرهابي.
(وكالات)

الرئيس الأسد يصف منح ترامب الأولوية لقتال داعش بالأمر الواعد

الرئيس الأسد يصف
قال الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، إن التعاون الأمريكي الروسي فيما يتعلق بتصعيد القتال ضد الإرهابيين ستكون له نتائج إيجابية.
وقال الأسد في مقابلة مع صحف بلجيكية تم نشرها اليوم الثلاثاء ونقلتها وكالة "سانا" السورية، إن منح الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الأولوية لقتال الإرهابيين وعلى رأسهم تنظيم "داعش" الإرهابي، أمر واعد، لكن من السابق لأوانه توقع خطوات أقوى، لكنه في الوقت ذاته أشاد بالقرار.
ورد الرئيس السوري على سؤال بشأن إمكانية تنحيه عن منصبه قائلا "إنه سيتنحى عن الحكم في حال اختار الشعب السوري رئيس آخر، مؤكدًا أن الدستور السوري هو الذي يأتي بالرئيس وهو الذي ينحيه وفقًا لصندوق الاقتراع وقرار الشعب السورى".
وأضاف الرئيس الأسد "أن الرئيس في حال عدم وجود دعم شعبي له فإنه لا يستطيع تحقيق شيء في سوريا وتحديداً في حالة الحرب".
(وكالة سانا)

انفجار في محيط مطار الموصل وسط أنباء عن انتشار كثيف لمسلحي داعش

انفجار في محيط مطار
أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، اليوم الثلاثاء، بأن انفجاراً سمع دويه في محيط مطار الموصل وسط انتشار غير مسبوق لمسلحي تنظيم "داعش".

وقال المصدر لـ "السومرية نيوز"، أن "انفجاراً قوياً سمع دويه، صباح اليوم، في محيط مطار الموصل بالساحل الأيمن للمدينة"، مشيراً إلى أن "صدى الانفجار سمع في الأحياء القريب من المطار".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "انتشاراً غير مسبوق لمسلحي "داعش" شوهد في محيط المطار"، لافتا إلى أن "المعلومات الأولية تشير إلى انفجار في إحدى مقرات "داعش" المهمة".
وكانت طائرات التحالف الدولي وجهت ضربات جوية استهدفت تجمعات تنظيم "داعش" في مطار الموصل، خلال الأيام القليلة الماضية.
وتواصل وحدات الجيش العراقي والقوات الأمنية، وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي، عملية استعادة الموصل، مركز محافظة نينوى شمال العراق، من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى.
(السومرية)

العبادي: نعرف مكان وجود البغدادي

العبادي: نعرف مكان
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن تنظيم "داعش" الإرهابي "انتهى عسكرياً في العراق وأنه اليوم زائل ويتقلص".

ووأضاف العبادي، في مقابلة مع قناة "فرانس برس"، أن "التنظيم الإرهابي تكبد هزائم عسكرية بالغة وتقلصت مناطق نفوذه منذ بداية العمليات العسكرية ضده التي قلصت بشكل كبير من قوته".
وقال العبادي إن عملية تحرير غرب الموصل ستبدأ قريباً، مبينا أن "داعش" تم سحقه عسكرياً في العراق وزعيمه أبو بكر البغدادي في عزلة بعد قتل غالبية مساعديه".
وأكد رئيس الوزراء العراقي أن زعيم التنظيم الإرهابي "البغدادي" فقد أغلب قياداته وأن القيادة العراقية تعرف مكان وجوده.
وأضاف العبادي أن النصر أصبح قريبا جدا، وسيتم تحرير محافظة نينوي، وكامل الأراضي العراقية، ولا مكان لعصابات داعش الإرهابية بيننا". 
وذكر أن العالم كله يشهد بنظافة المعركة والتعامل الإنساني الكبير للقوات العراقية، بالرغم من الأساليب الإرهابية التي يستخدمها العدو.
يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، الثلاثاء 25 كانون الثاني / يناير 2017 عن تحرير الجانب الأيسر لمدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش بشكل كامل، فيما دعا القوات الأمنية المشتركة إلى التحرك بسرعة لتحرير الجانب الأيمن للمدينة. 
(وكالات)

اعتقال عناصر من "داعش" في الساحل الأيسر للموصل

اعتقال عناصر من داعش
أفاد مصدر أمني عراقي، لمراسلة "سبوتنيك"، اليوم الإثنين، بأن الأجهزة الأمنية اعتقلت عناصر من تنظيم "داعش"، كانوا مختبئين في حي محرر ضمن الساحل الأيسر لمدينة الموصل مركز نينوى شمال العراق.
وحسب المصدر، الذي تحفظ الكشف عن اسمه، نفذت القوات العراقية عملية تفتيش وتدقيق في حي النور شرقي الموصل، هذا اليوم، وعثرت على 27 عنصرا من تنظيم "داعش" مختبئين في عدد من المنازل.
يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أعلن في 24 يناير/ كانون الثاني 2017، تحرير الجانب الأيسر لمدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" بشكل كامل، فيما دعا القوات الأمنية المشتركة إلى التحرك بسرعة لتحرير الجانب الأيمن للمدينة.

واستطاعت القوات العراقية أن تحرر مساحات واسعة من محافظة نينوى، وتكبيد تنظيم "داعش" هزائم وخسائر فادحة، في معركة انطلقت يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
)سبوتنيك)

انتحار إحدى نساء "داعش" في الموصل

انتحار إحدى نساء
أقدمت إحدى نساء تنظيم "داعش" الإرهابي، على الانتحار قبل ساعات، في الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز نينوى في شمال العراق.
علمت من مصدر محلي بداخل نينوى، أن زوجة أحد أبرز عناصر تنظيم "داعش"، تنحدر من قرية الحود التابعة لناحية القيارة جنوبي الموصل، انتحرت بإحراق نفسها في الساحل الأيمن.
ويقول المصدر، إن المرأة أحرقت نفسها، بعد إصابة ابنها ويدعى "أوس" بضربة لطيران التحالف الدولي ضد الإرهاب، يوم أمس الأحد، مشيرا  إلى أن ابنها وهو عنصر أيضا  بتنظيم "داعش"، بترت ساقه من الضربة.

وذكر المصدر، الذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن الداعشية واسمها "نهلة" لديها أربعة أبناء جميعهم مع أبيهم يعملون في قسم الأمنية بالتنظيم، ونفذوا عمليات إعدام بحق المئات من أبناء القيارة.
ووصف المصدر، العناصر المذكورين، بأنهم من أشد الدواعش بطشا ووحشية، ومعروفين بسوء صيتهم في القيارة التي ينحدرون منها.
ومن المتوقع أن تنطلق القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي ضد الإرهاب، قريبا لتحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل، آخر معاقل تنظيم "داعش" في نينوى شمالي البلاد.
واستطاعت القوات العراقية أن تحرر أجزاء واسعة من نينوى والساحل الأيسر لمركزها من بطش تنظيم "داعش"، في معركة انطلقت يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 
(وكالات)

شارك