محافظ بغداد: مقتل 4 وإصابة 320 آخرين خلال تظاهرة بغداد/ قوات "الجيش السوري الحر" تدخل مدينة الباب/ توقعات بمواجهة أمريكية - إيرانية في العراق

السبت 11/فبراير/2017 - 07:00 م
طباعة محافظ بغداد: مقتل
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم السبت الموافق 11 فبراير 2017.

توقعات بمواجهة أمريكية - إيرانية في العراق

توقعات بمواجهة أمريكية
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم السبت، إن العراق لا يريد أن يكون طرفا في أي صراع إقليمي أو دولي.
وتأتي التصريحات بعدما تحدث العبادي هاتفيا إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب، حيث تطرقت المكالمة إلى التوتر مع إيران.  وأكد العبادي للتلفزيون الرسمي "العراق حريص على مصالحه الوطنية ومصالح شعبه ولا يريد أن يكون طرفا في صراع إقليمي أو دولي يؤدي إلى كوارث على المنطقة والعراق".
وفي هذا الصدد يقول رئيس مركز القرار السياسي العراقي، هادي جلو مرعي، في حديثه لبرنامج "الحقيقية" الذي يبث على أثير راديو "سبوتنيك" "أعتقد أن الرئيس الأمريكي ترامب يبحث في سبل وقف التمدد الإيراني في العراق، خصوصا وأن هناك حرب أمريكية ضد إيران بتمويل خليجي مفتوح،  وهذه الحرب ستكون في جبهات أربع، سوريا واليمن ولبنان والعراق، وهناك جبهات أقل شأنا  كالبحرين التي يطبق عليها الخليجيون بموافقة أمريكية كاملة. ومن الإشارات الأخيرة أن الولايات المتحدة ستدعم التدخل السعودي في اليمن وستقاتل الحوثيين، وهي بالفعل أرسلت سفينتها الحربية وهناك أيضا قوات أمريكية ستصل تباعا إلى العراق ومن المؤمل أن تكون هناك مناطق آمنة في سوريا".
وعن موقف العبادي من الأزمة الأمريكية — الإيرانية، يقول مرعي " تصريحات العبادي وحواره الأخير مع الرئيس الأمريكي ترامب يشي بأن الولايات المتحدة الأمريكية وضعت العراق على المحك وأنها خيرت بغداد بين طهران وواشنطن، فإما أن يكون العراق مع طهران ويتلقى ضربات عسكرية ومواجهة مع الفصائل الشيعية، وأن يحاصر العراق ماليا واقتصاديا كإيران، أو أن يقرر العراق الذهاب بعيدا مع واشنطن في مشروعها في المنطقة".
وأضاف مرعي "الزمن الآن ليس كزمن رئيس الوزراء السابق المالكي، الذي كان يمسك العصا من المنتصف، اليوم زمن القرارات الحاسمة، لدى العبادي خياران لا ثالث لهما، واعتقد أن العبادي سيتخذ قرارات صعبة خلال الفترة المقبلة، فالولايات المتحدة تستعد لضرب إيران، ولكن ليس على الأراضي الإيرانية، وإنما من خلال أذرعها في الشرق الأوسط. لذا أعتقد أن الحرب القادمة ستكون معلنة وخلفية في نفس الوقت وستكون صعبة على العراق".
أما الكاتب السياسي غياث عبد الحميد، في حديثه لبرنامج "الحقيقية"، فإنه في هذا الموضوع، قال " السيد العبادي دائما ما ينأى بنفسه عن التصريحات التي ترد من الدول الإقليمية سواء باتجاه العراق أو باتجاه الآخرين، حتى أنه تعامل مع الأزمة العراقية التركية بهدوء جيد ودبلوماسية عالية، وأعتقد أنه سوف يقوم بنفس الشيء مع الأزمة الإيرانية الأمريكية، فهو رجل حكيم ويعرف ماذا يفعل، ولا أعتقد أنه سوف ينجر لإيران أو لأمريكا، وهذه سياسة واضحة للعبادي بعكس سابقيه، فهو لم يزر إيران ولا ينوي زيارتها".
وفي الطريقة التي ستتبعها الولايات المتحدة في التعامل مع إيران في العراق، يقول مرعي "ليس من الضرورة أن تكون هناك مواجهة مباشرة بالسلاح بين الفصائل المسلحة العراقية والولايات المتحدة، وإنما ستضغط الولايات المتحدة بعد تحرير الموصل على الفصائل الشيعية في مناطق السنة، ستمنعها من الوصول إلى تلك المناطق، وأيضا ستركز على موضوع مهم، وهو تصنيف بعض القيادات الشيعية على أنها  قيادات إرهابية تتصل بإيران".
أما عبد الحميد، فقال من جانبه "إن الفصائل العراقية المسلحة هي رسمية ومشكلة بقانون، ودخول القوات الأمريكية لمحاربة هذه الفصائل هو أمر غير واقعي، وهي الفصائل نفسها التي هزمت تنظيم "داعش" وساندت الجيش العراقي، وأمر قيام الولايات المتحدة بقتالها يعتبر ضرب من الجنون، ومسألة مواجهتهم تصعب على أي دولة سواء في سوريا أو العراق".
)سبوتنيك)

العبادي: العراق لا يريد أن يكون طرفا في صراع إقليمي أو دولي

العبادي: العراق لا
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ،اليوم السبت، إن العراق لا يريد أن يكون طرفا في أي صراع إقليمي أو دولي.
وتأتي هذه التصريحات بعدما تحدث العبادي هاتفيا إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث تطرقت المكالمة إلى التوتر مع إيران، بحسب ما نقلته "رويترز".
وقال العبادي للتلفزيون الرسمي "العراق حريص على مصالحه الوطنية ومصالح شعبه، ولا يريد أن يكون طرفا في صراع إقليمي أو دولي يؤدي إلى كوارث على المنطقة والعراق."
وكان البيت الأبيض قال، أمس الجمعة، إن ترامب والعبادي "ناقشا التهديد الذي تمثله إيران على المنطقة بأكملها" في أول مكالمة هاتفية لهما منذ تنصيب ترامب.
واستعرض مكتب العبادي، أمس الجمعة، ما جاء في المكالمة الهاتفية التي جرت، مساء الخميس، دون أن يذكر إيران على وجه التحديد.
(رويترز)

محافظ بغداد: مقتل 4 وإصابة 320 آخرين خلال تظاهرة بغداد

محافظ بغداد: مقتل
أعلن محافظ بغداد علي التميمي، السبت، مقتل أربعة متظاهرين وإصابة 320 آخرين خلال مظاهرة حاشدة شهدتها العاصمة العراقية اليوم، مطالباً الحكومة بالتحقيق مع من يثبت تورطه بالاعتداء على المتظاهرين.
وقال التميمي، في بيان تلقت "سبوتنيك" نسخة منه، إنه "ضمن المناخ الديمقراطي المكفول دستوريا شهدت العاصمة بغداد صباح اليوم تظاهرة مليونية سلمية، حيث سارت الأمور بكل انسيابية وكان هناك تعاونا واضحا بين الأجهزة الامنية والمتظاهرين، غير أن هناك من حاول تعكير الأجواء السلمية فقام بعض أفراد الأجهزة الأمنية بإطلاق الغازات المسيلة للدموع والرصاص الحي على المتظاهرين، مما أدى إلى استشهاد بعض المتظاهرين وجرح مئات آخرين، حيث كانت الحصيلة النهائية (٤) شهداء و (٣٢٠) جريحا منهم (٧٩) أصيبوا بالرصاص الحي".
واستنكر التميمي "استهداف المتظاهرين العُزل"، مطالبا رئيس الوزراء العراقي بـ "تشكيل لجنة تحقيقية ومحاسبة كل من يثبت تورطه بالاعتداء واستخدام العنف والقوة ضد المتظاهرين السلميين".    
(سبوتنيك)

الجيش الليبي يعلن العثور على حطام مروحية عسكرية ومقتل طاقمها

الجيش الليبي يعلن
أعلن الجيش الليبي، اليوم السبت، مقتل ثلاثة طيارين في سقوط مروحية حربية جنوبي البلاد.
وأكد الناطق باسم القوات المسلحة العربية الليبية، العقيد أحمد المسماري، خلال مؤتمر صحافي "مقتل طاقم الطائرة العمودية، وهم عميد طيار مؤمن الدرسي، ومساعد الطيار المبروك الجبالي الدرسي، وفني طيار إبراهيم بدر الدرسي".

وأضاف المسماري، حسبما نقلت وكالة الأنباء الليبية، أنه تم  "العثور صباح اليوم السبت على حطام الطائرة العمودية "سحاب mi35" " قرب حقل المبروك النفطي جنوب رأس لانوف، عقب مشاركتها، أمس الجمعة، في الغارات الجوية التي تستهدف مجموعات تابعة لمليشيا سرايا الدفاع عن بنغازي".
(السومرية)

القوات السورية تسيطر بشكل كامل على الطريق بين مدينتي الباب والرقة

القوات السورية تسيطر
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات السورية، بدعم من سلاح الجو الروسي، قضت على 650 إرهابيا خلال عملية تحرير "تادف" السورية بالكامل.
وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه بعد تحرير القوات السورية لمنطقة تادف، تم الاتفاق مع الجانب التركي على الخط الفاصل مع الجيش السوري الحر.
وجاء في بيان الوزارة: "خلال عملية تحرير تادف، قضت القوات السورية على 650 إرهابيا ودمرت دبابتين وأربع عربات مشاة قتالية و18 سيارة فيها أسلحة ثقيلة وسبعة قذائف هاون و6 سيارات للإرهابيين، وسيطرت بشكل كامل على الطريق بين مدينتي الباب والرقة الذي كان من خلاله يتم تزويد "داعش" بالأسلحة".
(الحقيقة)

مقتل شرطي عراقي وجرح آخرين في اشتباكات مع محتجين في بغداد

مقتل شرطي عراقي وجرح
قال متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، إن شرطيا عراقيا قتل وأصيب سبعة آخرون في اشتباكات وقعت اليوم السبت مع محتجين بوسط بغداد.
وأصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم السبت، بياناً بشأن التظاهرة التي انطلقت اليوم في ساحة التحرير وسط بغداد، مخاطباً المتظاهرين بالقول "إذا شئتم الاقتراب من بوابة المنطقة الخضراء لإثبات مطلبكم وإسماعه لمن هم داخل الأسوار بتغيير المفوضية وقانونها حتى غروب شمس هذا اليوم، وخيارنا سلمي حتى تحقيق المطالب فلكم، لكن إياكم ودخول المنطقة الخضراء في هذا اليوم".
وشهدت ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، اليوم السبت، تظاهرة شارك فيها آلاف الأشخاص للمطالبة بتغيير "الوجوه الفاسدة" إضافة إلى مفوضية الانتخابات وقانونها.
فيما أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت، على حق التظاهر السلمي والحرص على حماية المتظاهرين والحفاظ على الأملاك العامة والخاصة، داعياً إلى الالتزام بالقانون والنظام العام
(إرم)

حريق في مصفاة حمص نتيجة اعتداء إرهابي بقذيفة صاروخية

حريق في مصفاة حمص
في إطار اعتداءاتها على البنى التحتية والمؤسسات الاقتصادية، استهدفت التنظيمات الإرهابية التكفيرية المنتشرة في منطقة الحولة بقذيفة صاروخية مصفاة حمص للنفط.
وذكر مدير المصفاة المهندس علي طراف، في تصريح لوكالة "سانا"، إن "قذيفة صاروخية سقطت على خط 18 أنش لنقل المازوت في الجهة الشمالية الشرقية من المصفاة، ما تسبب بنشوب حريق ووقوع أضرار مادية في المكان.
ولفت طراف إلى أن "عناصر الإطفاء في المصفاة سيطروا على الحريق وقاموا بإخماده بشكل كامل قبل امتداده إلى التجهيزات والمعدات الميكانيكية".
وتعتدي التنظيمات الإرهابية المنتشرة في الريف الشمالي على البنى التحتية والأحياء السكنية في مدينة حمص بالقذائف الصاروخية والهاون، حيث أطلقت أمس عددا من القذائف على أحياء الحمرا والأرمن وكرم اللوز، ما تسبب بمقتل شخص وإصابة12 آخرين بجروح.
(سانا)

قوات "الجيش السوري الحر" تدخل مدينة الباب

قوات الجيش السوري
حققت قوات "الجيش السوري الحر"، اليوم السبت، تقدما مهما باتجاه السيطرة على مدينة الباب في ريف حلب الشرقي.
قال قائد عسكري في لواء "السلطان مراد" لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ) إن مقاتلي "الجيش السوري الحر" سيطروا، ضمن عملية "درع الفرات"، اليوم السبت، على الصوامع والنادي الرياضي جنوب غرب مدينة الباب وشارع زمزم وجامع فاطمة الزهراء شمال المدينة بعد اشتباكات هي الأعنف مع مسلحي تنظيم "داعش".
وأكد القائد العسكري، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "المعارك أصبحت داخل المدينة وأن المواجهات أصبحت وجهاً لوجه وأن الطيران الحربي التركي استهدف بعدة غارات مواقع تنظيم "داعش" في مدينة الباب وعلى أطرافها ".
وأضاف "بعد سيطرة الجيش الحر على مستشفى الحكمة وجبل عقيل غرب المدينة أصبحت قوات درع الفرات متحكمةً بأهم المواقع فيها، ما يجعل عملية السيطرة الكاملة عليها مسألة وقت لا أكثر، ووصول معلومات من داخل المدينة أن تنظيم "داعش" بدأ بسحب قواته باتجاه الجنوب الشرقي".
ويأتي تقدم "الجيش السوري الحر" ودخوله المدينة في وقت يتقدم فيه الجيش العربي السوري من الجهة الجنوبية الغربية وسيطرته على عدد من القرى.
(د ب أ)

جولة جديدة من المفاوضات السورية في أستانا يومي 15 و16 فبراير

جولة جديدة من المفاوضات
وجهت وزارة خارجية كازاخستان دعوة إلى وفدي الحكومة السورية والمعارضة ودي ميستورا، لجولة اجتماعات جديدة في أستانا يومي 15 و16 فبراير/ شباط الجاري.
وقالت وزارة خارجية كازاخستان في بيان رسمي نشرته وكالة "رويترز" إن الجولة الجديدة من الاجتماعات ستركز على تثبيت وقف إطلاق النار في سوريا.
وتابعت بقولها "ستعمل الاجتماعات على اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار في الوضع في مناطق معينة، واعتماد قواعد لمجموعة العمليات المشتركة، والاتفاق على مزيد من التدابير لتثبيت وقف إطلاق النار".
وأوضحت الوزارة أنه بالإضافة إلى وفدي الحكومة السورية والمعارضة، فإنه تم توجيه الدعوة إلى ممثلي الولايات المتحدة والأردن.
(رويترز)

شارك