القضاء المصري يحظر حركة «حسم»/«داعش» يعدم خمسة مصريين شمال سيناء/ترجيح مقتل أحد «جزاري داعش» بضربة قرب الموصل/بقايا داعش في ليبيا تستهدف البنى التحتية لإشاعة الفوضى

الأحد 12/فبراير/2017 - 09:45 ص
طباعة القضاء المصري يحظر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 12-2-2017

رسالة مسربة تكشف سر رفض "عزت" إجراء انتخابات في "الإخوان"

رسالة مسربة تكشف
أثارت رسالة خاصة بالمرشد المؤقت محمود عزت موجهة للصف الثاني بجماعة الإخوان، غضب جبهة شباب الإخوان المعارضة للمرشد المؤقت، حيث اشتملت تلك الرسالة اعتراف المرشد بسر رفضه إجراء الانتخابات التي دعا إليها شباب الجماعة.
ويقول المرشد المؤقت في رسالته، أن السبب الرئيسي وراء رفضه إجراء الانتخابات هو عدم وجود كوادر في الجماعة قادرة على شغل المناصب القيادية، كون معظم قيادات الجماعة وكوادرها موجودين في السجون، كما شن المرشد هجوما شرسا على شباب الإخوان، حيث قال عنهم أنهم قليلي الخبرة وغير قادرين على حمل راية الإخوان، الأمر الذي أثار غضبهم بشدة. 
(البوابة نيوز)

القضاء المصري يحظر حركة «حسم»

القضاء المصري يحظر
أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكماً قضائياً بحظر تنظيم «حركة سواعد مصر - حسم»، وقال الحكم إن التنظيم تابع لجماعة «الإخوان المسلمين»، المصنفة إرهابية في مصر، وإنه ارتكب «عمليات إرهابية تضمنت تفجيرات واغتيالات».
وجاء الحكم في ضوء الدعوى القضائية التي أقامها محام بهذا الصدد، موضحاً فيها أن الحركة أعلنت ارتكابها عدداً من الجرائم الإرهابية التي تشكل خطورة على المجتمع، وتضمنت عمليات اغتيالات بحق رجال الشرطة والقوات المسلحة، ومحاولة اغتيال عدد من كبار رجال القضاء. وتضمنت الدعوى أن هذه العمليات الإرهابية التي تبنتها الحركة، وأقرت بمسؤوليتها عنها، تستهدف مؤسسات الدولة وإسقاطها، الأمر الذي يقتضي حظرها. 
(الحياة اللندنية)

«داعش» يعدم خمسة مصريين شمال سيناء

«داعش» يعدم خمسة
نشر ما يسمى «تنظيم ولاية سيناء» الفرع المصري لداعش الإرهابي صوراً لإعدام خمسة رجال زعم أنهم «جواسيس» للجيش المصري في شبه جزيرة سيناء.
وتظهر سلسلة الصور إرهابياً في زي عسكري مرقط يطلق النار على خمسة رجال ممددين أرضاً، بينما كتب في شريط أنهم «جواسيس». 
إلى ذلك؛ أكد الجيش المصري الجمعة أنه قتل «500 إرهابي» في إطار عملية واسعة أطلقها بشمال سيناء. (رويترز)
 (الخليج الإماراتية)

سامح عيد: الإخوان خططوا لاستغلال هيئة الاستعلامات للترويج للجماعة

سامح عيد: الإخوان
قال سامح عيد، الباحث في شئون الحركات الإسلامية إن قرار الرئيس المعزول محمد مرسي بنقل تبعية الهيئة العامة للاستعلامات لرئاسة الجمهورية، كان خطوة بدأها الإخوان لاستغلال الإمكانيات المالية الضخمة للهيئة في للترويج للجماعة خارجيا.
وأكد "عيد" في تصريح لـ «فيتو» أن الإخوان نجحوا في اختراق الهيئة العامة للاستعلامات ببعض العناصر التابعة لهم لكن الوقت لم يكن كافيا للهيمنة عليها بشكل كامل.
وأضاف الباحث في شئون الحركات الإسلامية، ساعد الإخوان في ذلك الولاء الإداري للإخوان من بعض العاملين بالهيئة والذين روجوا للإخوان للاحتفاظ بوظائفهم فقبلوا التعامل مع أفكارهم وتنفيذ توجهاتهم.
 (فيتو)
القضاء المصري يحظر
صراع الإخوان يصل محطة التجويع.. أنصار الجماعة يكشفون وجهها القبيح.. أحد حلفائها: رفضت إغاثة 100 أسرة بتركيا وتحاصر عناصر السودان.. وقيادى بالخارج: "جبهة عزت" خائنة.. وجماعتنا غبية وتضع رأسها فى الرمال
أصبحت جماعة الإخوان موضوعا حاضرا للنقاش والأخبار بشكل دائم، بفضل ما تتورط فيه عناصرها من خلافات ومشاحنات وفضائح، تبدأ بالتلاسن والهجوم المتبادل، وتصل إلى السباب والتخوين وكشف فضائح مالية وإدارية وتعرية كواليس العمل والحركة فى الجناحين الأكبر المتصارعين حاليا، جبهة محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للجماعة، والجبهة المعارضة له من إخوان الداخل والخارج، من المحسوبين على القيادى السابق محمد كمال، الذى أعلنت الداخلية مقتله قبل شهور فى تبادل لإطلاق النار مع أجهزة الأمن، ومؤخّرًا جاءت أحدثص حلقات الشجار والفضائح، من خلال واحد من أبرز حلفاء جماعة الإخوان ووجوهها المعروفة، هيثم أبو خليل. 
تسبب كشف أحد أنصار جماعة الإخوان الإرهابية فى الخارج، هيثم أبو خليل، لطريقة تعامل الجماعة مع حلفائها فى تركيا، وأعضائها فى السودان، فى نشوب معركة بين أنصار وحلفاء التنظيم فى الخارج، فى الوقت الذى أكد فيه خبير فى شؤون الحركات الإسلامية، أن هذه المعارك ستساهم فى زيادة الانقسامات داخل تحالف الإخوان.
هيثم أبو خليل: تهديد أفراد من الإخوان المصريين فى السودان بالطرد من مساكنهم
كانت ضربة البداية عندما كشف هيثم أبو خليل، أحد حلفاء الجماعة فى تركيا، رفض الجماعة إعالة 100 أسرة عاملة فى قناة الشرق الإخوانية بتركيا، عندما تعرضت لأزمة مالية، موضّحا أن الجماعة تتعامل بالمبدأ نفسه مع أعضائها فى الخرطوم.
وقال "أبو خليل"، فى بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "عن إخوان السودان وجلدنا التخين الذى لا يحس! كنت لا أريد أن أتحدث فى موضوع تهديد أفراد من الإخوان المصريين بالسودان بالطرد من سكنهم، لأنهم انشقوا عن جبهة محمود عزت، لأن لدينا كوارث كبيرة تلاحقنا، لكننى مع كثرة الرسائل وجدت أن الصمت خيانة، خاصة أن الأمر تكرر، ولى واقعة أنا شاهد عيان عليها".
وأضاف هيثم أبو خليل فى بيانه: "فى عام 2015 تعثرت قناة الشرق بعد أشهر قليلة من انطلاقها، وعجزت الإدارة عن دفع رواتب العاملين بالقناة، ووصل الأمر معى شخصيًّا، وآخرين، لتأخر دفع الراتب لمدة سبعة شهور كاملة، عرض باسم خفاجى القناة للبيع، وتوسط أكثر من شخص لإقناع قيادات الإخوان بشراء القناة، خاصة أنه عرضها بسعر يعتبر رمزيا، ويقدر بتكلفة عمل شهر واحد، ولكن الإخوان رفضوا شراءها".
حليف الإخوان: الصرف والإعاشة والحياة للمنضبطين.. والموت للمنشقين
وعن تفاصيل أزمة قناة الشرق، يكمل هيثم أبو خليل بيانه، قائلاً: "تقابلت مع أحد القيادات فى إسطنبول، وقلت له هذه فرصة أن تكون لديكم أكثر من منصة، ومن باب المناورة وتوزيع الأدوار تكون قناة مصر الآن عندكم، وقناة أخرى غير محسوبة عليكم يكون سقفها أعلى، ولا تدفعوا ضريبة توجهاتها، وتنقذون حياة أكثر من 100 أسرة لا عائل لهم فى غربة قاسية بدولة مثل تركيا، فرص العمل فيها نادرة للغاية وتحتاج للغة متقنة، وكانت ردود هذا القيادى علىّ، وقبله قيادات أخرى لغيرى، لا تُنسى، وسنذكرها يوما بالأسماء والتواريخ، لأن هذا تاريخ يجب أن يحاسب فيه من أخطأ ولم يتعامل بما يجب أن يتعامل به، قال لى نصا: ما تقفل، إيه المشكلة؟ هو إحنا اللى عملنا القناة؟! إحنا مسؤولين عن الناس اللى عندنا بس".
واستطرد "أبو خليل": "استمر الحوار قليلا، واعتذرت، لكننى وإن كنت لم أُصدم، لمعرفتى السابقة بأدمغة سابقة متكلسة وتوقفت عند حدود تنظيمها وجماعتها وأوردت الكثيرين المهالك، إلا أن هذه الواقعة تتماثل مع ما يحدث فى السودان، فالصرف والإعاشة لمن داخل التنظيم، والحياة للمنضبطين، والموت للمنشقين"..
وواصل حليف الإخوان انتقاده للجماعة، قائلا: "قدرك إن حصالة الجماعة مع هذه الجبهة، فليتم إذلال أصحاب الجبهة الأخرى، كيف يصرفون ويطعمون أشخاصا على غير دينهم؟ بل بعضهم يكرههم ويتمنى لهم الموت، مؤسف أن نائبا سابقا عن الإخوان مثل مصطفى محمد مصطفى يكون محاصرًا فى السودان، لأنه مختلف مع الجبهة التى تمتلك المال من جيوب عموم الإخوان، وهى جبهة محمود عزت، وضع مؤسف ما وصلت له تصرفات بعض قيادات الإخوان الفاشلة من تشنج وعصبية، بل وغباء، الحياة مقابل الولاء".
قيادى إخوانى: جبهة محمود عزت خائنة.. والجماعة غبية وتضع رأسها فى الرمال
الرأى السابق لم يكن رأى هيثم أبو خليل، إذ أيّده حازم النجار، أحد قيادات جماعة الإخوان فى الخارج، مؤكّدا أن هذه الممارسات تسيطر على مجال الصراع بين أجنحة الجماعة فى الوقت الحالى.
وقال حازم النجار، أحد قيادات الإخوان فى الخارج، فى تعليقه على القضية التى أثارها هيثم أبو خليل، إن جبهة محمود عزت خائنة، والجماعة تضع رؤوسها فى الرمال، وتتمتع بغباء شديد فى التعامل.
شباب بجبهة عزت: كلام هيثم ملوش لازمة.. ولو الإخوان وحشين يسيبهم
من جانبه، شن محمد سعيد، أحد شباب الإخوان، هجوما على هيثم أبو خليل، واصفا تصريحاته بأنها لا قيمة لها، قائلا: "كلام ملوش لازمة ولا مناسبة، ولدينا أعضاء بالإخوان يعارضون جبهة محمود عزت، ولكن ما زال الدعم لم يصل حتى الآن".
على الصعيد نفسه، شن حسن اللول، أحد شباب الإخوان، هجوما على هيثم أبو خليل أيضًا، موجها له رسالة قال فيها: "أنت تدس السم فى العسل، هل أنهيت معركتك مع وليد شرابى واتجهت دلوقتى لمناصرة أحد أفراد جماعة الإخوان؟ مش كفاية بوستاتك اللى بتتريق فيها على خلق الله، وانت ملاك ملكش أخطاء خالص؟! وبعدين لو الإخوان أو بعض قياداتهم وحشين أوى كده، سيبهم وركز فى اصطفافكم مع مجدى حمدان وحسن نافعة وغيرهم".
قيادى سابق بالجماعة: الإخوان تعتمد دعم مناصريها فقط.. والمعارك المتبادلة ستكشف الفضائح
على الجانب المقابل، قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الجماعة تتبع أسلوب مناصرة أعضائها المتلزمين بتعليمات كوادر وقيادات الإخوان وعواجيزها فقط، بينما من يرفض أو ينتقد يتم منع تمويله بكل الطرق والوسائل.
وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المعارك المتبادلة بين الإخوان وأنصارهم ستزيد من حالة الانقسام التى يشهدها تحالف دعم الإخوان فى الخارج، وستزيد من كشف فضائح الجماعة التى سعت لإخفائها خلال الفترة الماضية.
 (اليوم السابع)

وزير الأوقاف يدعو مؤسسات الدولة لـ«تنقية نفسها من المتطرفين»

وزير الأوقاف يدعو
دعا الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مؤسسات الدولة ومفاصلها القيادية إلى «تنقية نفسها من أصحاب الفكر المتشدد والمتطرف».
وشدد الوزير على عدم السماح لأى شخص يتبنى الفكر الدينى المتطرف باعتلاء المنبر لعدم تشكيل فكر الناس. وقال «جمعة»- خلال مشاركته فى مؤتمر عقده مع الدعاة والأئمة، بديوان عام محافظة سوهاج، أمس، بحضور المحافظ، الدكتور أيمن عبدالمنعم، واللواء مصطفى مقبل، مدير الأمن، على هامش زيارته المحافظة، لافتتاح ٣ مساجد جديدة- إن أعداء الإسلام مهما بذلوا لن يستطيعوا تشويه صورة الإسلام، داعيًا إلى إعادة الوجه والصورة الحضارية السمحة إلى ديننا السمح، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف- إلى جانب مهمتها الدعوية- لها أبعاد تنموية، فنحاول العودة وبقوة إلى تخفيف معاناة الناس وحثهم الدائم على التكافل والتراحم.
وأشار إلى أن الأمر الحالى فى الدعوة أوسع من فروض الكفاية، بضرورة الدعوة إلى الاجتهاد فى إنتاج طعامنا ودوائنا وكسائنا وتخريج مَن يقومون بسد حاجات المجتمع من أطباء وضباط ومهندسين ومعلمين ودعويين وغيرهم.
وأضاف أن أمر جمع المال للتكافل ومساعدة المحتاجين وبناء المساجد يشوبه لغط كبير، لأن هناك أشخاصا يتخذون هذا الأمر وسيلة لجمع المال لأغراض غير مشروعة، وقد يجمعونه لدعم جماعات الإرهاب وشراء السلاح.
وتابع: «نحن نعمل فى إطار الدولة، وعلينا أن نلتزم بالقانون.
 (المصري اليوم)

ترجيح مقتل أحد «جزاري داعش» بضربة قرب الموصل

ترجيح مقتل أحد «جزاري
رجحت مصادر أميركية وفرنسية مقتل الإرهابي الفرنسي رشيد قاسم «وهراني» القيادي البارز في «داعش» والذي يعتبر وراء العديد من الاعتداءات في فرنسا، وذلك بغارة للتحالف الدولي قرب الموصل. وتحقق السلطات الفرنسية والأميركية من مصير «وهراني» الذي يتحدر من أصول جزائرية، إلا أن مصادر من البلدين رجحت مقتله في غارة استهدفته. ودبر وهراني (30 عاماً) اعتداءات في فرنسا انطلاقاً من سوريا، كما وجه دعوات عدة إلى القتل عبر الإنترنت. وأشار مصدر فرنسي قريب من التحقيق إلى أنه «ألهم» العروسي عبد الله منفذ قتل شرطي ورفيقته في 13 يونيو الماضي في مانيافيل بضاحية باريس. كما أنه «وجه تعليماته مباشرة» إلى عادل كرميش وعبد المالك بوتيجان اللذين ذبحا كاهناً داخل كنيسته في سانت اتيان دو روفريه غرب فرنسا في 26 يوليو الماضي.
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون» الليلة قبل الماضية، أن قاسم «استهدف» بغارة للتحالف قرب الموصل في «الساعات الـ72 الماضية». وقال المتحدث باسم «البنتاجون» ادريان رانكين - غالواي «نقوم حالياً بتقييم النتائج»، دون أن يعلق حول مصير قاسم. لكن مسؤولاً عسكرياً أميركياً آخر قال إن الإرهابي قتل «على الأرجح» في الغارة. وفي باريس، أكد مسؤول كبير عن مكافحة الإرهاب طالباً حجب اسمه أن قاسم «قتل على الأرجح».
وقبل أن يصبح وهراني قاطع رؤوس مع «داعش» أمضى معظم طفولته في فرنسا وبدأ في شبابه غناء الراب، واتخذ اسماً فنياً هو «وهراني» تقديراً لمدينة وهران الجزائرية التي عاش فيها جزءاً من شبابه. وفي 2015 سافر إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم الإرهابي، رغم خضوعه للمراقبة الأمنية بفرنسا. وظهر«وهراني» في شريط دعائي «لداعش» بعد عدة أيام من هجوم نيس الدامي الذي قتل فيه 84 فرنسياً في يونيو 2016، وهدد فيه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، كما قطع رأسي اثنين من رهائن التنظيم. 
(الاتحاد الإماراتية)

ميليشيات مصراتة تعيد السيطرة على طرابلس تحسبا لاعتراف دولي بحفتر

ميليشيات مصراتة تعيد
الجماعات الإسلامية تنقلب على حكومة الوفاق، وتشكيل الحرس الرئاسي ورقة ضغط على السراج.
طرابلس - ربطت أوساط ليبية مطلعة العودة المفاجئة لميليشيات مدينة مصراتة إلى العاصمة الليبية طرابلس ببروز توجه دولي للرهان على قائد الجيش خليفة حفتر شريكا جديا لمحاربة داعش، والتصدي لموجات الهجرة باتجاه أوروبا والتي استفادت من غياب الأمن في ليبيا.
وقالت الأوساط الليبية إن ميليشيات مصراتة، المدعومة من تركيا، كثفت من وجودها في طرابلس في محاولة للإمساك بالوضع الأمني المتردي في العاصمة الليبية، فضلا عن توجيه رسائل إلى الخارج بأنها لن تقبل بأيّ حلّ يقفز على دورها.
وكانت هذه الميليشيات قد قلصت من وجودها لفائدة حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج. لكن ضعف الحكومة وتراجع الثقة فيها، دفعا الشركاء الأوروبيين، الذين رعوا اتفاق الصخيرات، إلى التفكير في حفتر كطرف قوي يمكن أن يحقق التوازن.
وتقود مساعي التقارب مع حفتر كل من بريطانيا وإيطاليا، لكنه تقارب حذر في ضوء بعد قائد الجيش عن طرابلس.
ووصلت مجموعات مسلحة من مدينة مصراتة (غرب) إلى طرابلس خلال أسبوع حيث أعلنت تأسيس قوة مسلحة مستقلة ما أثار قلقا في الغرب، خاصة في الولايات المتحدة.
وأوضح مصدر قريب من حكومة الوفاق أن معظم المجموعات المسلحة التي وصلت إلى العاصمة الليبية تنضوي تحت راية قوات البنيان المرصوص التي طردت العام الماضي تنظيم داعش من سرت.
وأضاف المصدر طالبا عدم كشف اسمه “يشعرون الآن بأنهم مهمشون وباتوا يبحثون عن دعم”، موضحا أن اجتماعات تم عقدها السبت مع قياداتهم لإيجاد حل.
لكن متابعين للشأن الليبي قالوا إن هذه العودة هدفها تكثيف وجودهم في طرابلس تحسبا لتوافق دولي عن حوار بين السراج وحفتر قد يؤول إلى القبول بزيارة الأخير إلى طرابلس، وهو ما تعتبره الميليشيات الإسلامية والأحزاب الراعية لها خطرا يجب التصدي له قبل وقوعه.
وأشار المراقبون إلى أن دخول حفتر لطرابلس سيعني آليا رفع اليد عن الجماعات الإسلامية التي سعت دوائر غربية لإشراكها في ضبط الأمن في طرابلس ومحاربة الهجرة غير المنظمة، لكنها فشلت في ذلك.
وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها تابعت بقلق دخول آليات عسكرية، لمجموعة تقدم نفسها على أنها “الحرس الوطني اللييي”، إلى طرابلس.
وأضافت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن “هذا الانتشار من شأنه إضعاف الأمن الهش أصلا في طرابلس”.
ودعت إلى تشكيل “قوة عسكرية وطنية موحدة تحت قيادة مدنية قادرة على ضمان الأمن لكافة الليبيين ومحاربة الجماعات الإرهابية”.
وقال محمود زقل آمر منطقة مصراتة الخميس “نسعى لبناء مؤسسة وطنية بعيدة عن كل التجاذبات”.
ولم يوضح زقل إن كان الحرس الوطني يدعم حكومة الوفاق أم لا. لكن بحسب مصادر محلية فإن ميليشيات عديدة منضوية تحت رايته موالية لخليفة الغويل الذي أعلن في 2014 تشكيل “حكومة الإنقاذ” ورفض الاعتراف بحكومة الوفاق في العام 2016.
ويزيد الإعلان عن تأسيس “الحرس الوطني الليبي” من إضعاف حكومة الوفاق الليبية التي تستعد لتشكيل “حرس رئاسي” بدعم من الأمم المتحدة لضمان أمن مؤسسات الدولة والبعثات الدبلوماسية.
ويرى مراقبون أن تشكيل تلك القوة يعني أن طرابلس أصبحت تحت رحمة قوّتين عسكريتين متضادتين، تزيد من احتمالية وقوع مواجهات مسلحة بين الطرفين، خاصة بعد المحاولة السابقة لحكومة الإنقاذ السيطرة على بعض المقرات الحكومية التابعة للوفاق.
وقال المحلل السياسي الليبي حسن الفقي إن “تشكيل الحرس الوطني التابع للإنقاذ، بدون شرعية يشكل تحديا حقيقيا لحكومة الوفاق المعترف بها دولياً، ويحدّ من قدرتها على بسط سلطتها علي كامل العاصمة”.
وأضاف “محاولة حكومة الغويل بسط السيطرة على المؤسسات الرسمية بقوة السلاح ينذر بمواجهة بين الأطراف المتصارعة على الشرعية والتي نتجت عن الانقسام السياسي”.
واعتبر الخبير الأمني الليبي إسماعيل الأنصاري أن تأسيس الحرس الوطني “مجرد عرض عسكري تسعى من خلاله حكومة الإنقاذ لضمان مقعد لها في أيّ اتفاق سياسي جديد”.
 (العرب اللندنية)

منشق عن "6 إبريل": قيادات بالحركة يمولون الخلايا المسلحة للإخوان

منشق عن 6 إبريل:
فجر شريف الصيرفي، القيادي المنشق عن حركة 6 إبريل، مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أكد تمويل بعض من قيادات الحركة الشبابية لجماعة الإخوان الإرهابية وخلاياها المسلحة وعلى رأسها حركة حسم الإرهابية.
وشدد الصيرفي في تصريحات صحفية، على أن هناك ثنائيا من قيادات الحركة شابا وفتاة تم القبض عليهما مؤخرا وبحوزتهما 40 ألف دولار أي ما يقرب من 700 ألف جنيه، رغم أن هذين الشابين كانا من الفقراء، واتهم الثنائي بتمويل التنظيمات الإرهابية.
وحذر القيادي السابق بـ 6 إبريل من قيام قيادات الحركة الحاليين بعمليات نصب على الأحزاب المصرية، حيث يقنعونهم بدفع مبالغ مالية كبيرة بحجة دفع كفالة لسجناء سياسيين إلا أنهم في النهاية يسرقون تلك الكفالات لأنفسهم ويستخدموها في أغراضهم الخاصة.
 (البوابة نيوز)

الخرطوم تتهم «الحركة الشعبية» بارتكاب مجزرة

الخرطوم تتهم «الحركة
اتهمت السلطات السودانية متمردين من «الحركة الشعبية - الشمال» بارتكاب مجرزة وقتل 7 رعاة في محافظة كادقلي في ولاية جنوب كردفان بدم بارد وهم نيام، ونهب مواشيهم وممتلكاتهم والاتجاه بها إلى منطقة ميري التي تقع تحت سيطرتهم.
وقُتل الرعاة قرب منطقة الحجيرات، حوالى 30 كيلومتراً غربي مدينة كادقلي، فيما أصيب آخر نُقل إلى المستشفى وفُقد 3 آخرون. وهرع مواطنو المنطقة فور سماع أصوات الرصاص ليجدوا القتلى مضرَّجين بدمائهم على رغم أنهم كانوا قريبين من مقر بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في منطقة أبيي «يونيسفا».
في المقابل، نفت «الحركة الشعبية» امتلاكها أي وجود عسكري في منطقة الحجيرات شمال غربي كادقلي التي شهدت الحادث، ودانت الجريمة. وأكدت في بيان تشكيل لجنة للتحقيق. وتعهدت بالعمل مع قبيلة الحوازمة التي ينتمي إليها القتلى لكشف الجناة ومعاقبتهم، مطالبةً الحكومة بإجراء التحقيق ذاته، لا سيما أن أصابع اتهام أشارت إلى «ميليشياتها».
إلى ذلك، أكد رئيس الغرفة الثانية في البرلمان السوداني (مجلس الولايات) عمر سليمان آدم ونيس استعداد قيادات حزب المؤتمر الوطني الحاكم للتنحي عن كل المناصب التنفيذية، وإفساح المجال واسعاً أمام إلحاق الممانعين في حكومة الوفاق الوطني التي ستُشكَّل قريباً.
في شأن آخر، دان مجلس الأمن بحزم الاشتباكات المستمرة في جنوب السودان، ودعا جميع الأطراف إلى وقف أعمال العنف فوراً.
وجاء في بيان مجلس الأمن، أن «أعضاء مجلس الأمن دانوا بأشد العبارات الاعتداءات على المدنيين، وعبروا عن قلقهم البالغ إزاء الأنباء عن قتل السكان والعنف وتدمير الممتلكات والنهب».
ودعا مجلس الأمن، حكومة «الوحدة الوطنية» في جنوب السودان إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمحاسبة المسؤولين عن الاعتداءات، معرباً عن القلق إزاء نزوح أكثر من 84 ألف شخص من البلاد منذ بداية كانون الثاني (يناير) الماضي.
من جهة أخرى، أعرب الوسيط الاقليمي فيستوس موغاي، في تصريح أدلى به في العاصمة الكينية نيروبي، عن أسفه لظهور ميليشيات جديدة في الولايات الاستوائية الثلاث جنوب السودان، منذ اندلاع اعمال العنف في تموز (يوليو) الماضي في العاصمة جوبا.
إلى ذلك، بدأ الناشط السوداني مضوي إبراهيم ادم (58 سنة) أستاذ الهندسة في جامعة الخرطوم، الذي يدافع عن حقوق الإنسان والمسجون منذ 7 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، إضراباً مفتوحاً عن الطعام، وفق ما أفادت زوجته أمس. 
(الحياة اللندنية)

وزير الدفاع البريطاني: العراق ستتحرر من «داعش» في العام الحالي

وزير الدفاع البريطاني:
توقع وزير الدفاع البريطاني خلال زيارة له إلى أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، أن يتخلص العراق من «داعش» في العام الجاري.
وقال مايكل فالون خلال مؤتمر صحافي في أربيل «أنا مسرور لرؤية شرق الموصل محررا، ولأن عملية استعادة غرب الموصل ستنطلق قريبًا».
وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، من استعادة شرقي الموصل في إطار عملية واسعة انطلقت في 17 أكتوبر.
وأشاد فالون بعمل القوات البريطانية، قائلا إنها استهدفت 300 هدف في الموصل والمناطق المحيطة بها، وإنها قدمت الدعم، ولا سيما في مجال التدريب والاستشارات، إلى نحو 40 ألفاً من أفراد القوات العراقية، بمن فيهم 7 آلاف من البشمركة (القوات الكردية).
وتواصل القوات العراقية معاركها بدعم من التحالف، ضد تنظيم داعش الذي بات اليوم يسيطر على مناطق محدودة مقارنة بالفترة التي أعقبت هجومه الواسع في يونيو 2014.
وقال الوزير البريطاني «نتوقع أن يتم طرد «داعش» من المدن الرئيسية في العراق خلال عام 2017».
وردًا على سؤال حول قرار الحكومة البريطانية إلغاء جهاز مكلف التحقيق في اتهامات بانتهاكات حقوق الإنسان ارتكبها عسكريون بريطانيون في العراق، قال فالون إن ممارسات هذا الجهاز اتضحت أنها «غير نزيهة».
وكان تم إنشاء «فريق المزاعم التاريخية في العراق» في 2010 من جانب الحكومة العمالية السابقة. وهو يحقق حالياً في 675 قضية بينها مزاعم قتل.
 (الاتحاد الإماراتية)

«درع الفرات» تدخل الباب و«الديمقراطية» تضغط على «داعش» بالرقة

«درع الفرات» تدخل
مصرع 43 «داعشياً» بغارات تركية وروسيا تسقط مساعدات على دير الزور
دخلت القوات التركية و«الجيش السوري الحر» الذي تدعمه، أمس مدينة الباب، آخر معاقل تنظيم «داعش» في محافظة حلب بشمالي سوريا، وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن قوات «سورية الديمقراطية»، تضغط على قوات تنظيم «داعش» في جميع أنحاء مدينة الرقة، العاصمة الفعلية للتنظيم، وتقطع طرق الإمداد لعزل المدينة. وأوضح الكابتن البحري جيف ديفيس «لقد بدأت عملية تضييق الخناق على الرقة»، وقال إنه لا يوجد جدول زمني لاستعادة السيطرة على المدينة «لكنه شيء نعرف أنه ملح».
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن«القوات التركية وفصائل معارضة في إطار عملية درع الفرات توغلت في القسم الغربي من مدينة الباب وتمكنت من السيطرة على مواقع عدة»،وأضاف إن القوات التركية والسورية المعارضة خاضت معارك عنيفة ضد تنظيم «داعش» الذي يسيطر على المدينة. ويأتي هذا التقدم بعد هجوم واسع شنه «الجيش الحر» على الباب من محاور عدة الأسبوع الماضي، واستطاع من خلاله الوصول إلى مشارف المدينة.
وتمثل السيطرة على المدينة قطع آخر خط إمداد بين معقل التنظيم في الرقة والحدود التركية. وبات تنظيم «داعش» في المدينة في الأسابيع الأخيرة يواجه حملتين إحداهما تحمل اسم «درع الفرات» ويشارك فيها مقاتلو المعارضة المدعومون من تركيا، والأخرى يشنها الجيش السوري.
وقال قائد عسكري في لواء «السلطان مراد» إن مقاتلي «الجيش السوري الحر» سيطروا على الصوامع والنادي الرياضي جنوب غرب مدينة الباب وشارع زمزم وجامع فاطمة الزهراء شمال المدينة بعد اشتباكات هي الأعنف مع مسلحي «داعش».
وأكد القائد العسكري، الذي طلب عدم ذكر اسمه أن «المعارك أصبحت داخل المدينة وأن المواجهات أصبحت وجهاً لوجه وأن الطيران الحربي التركي استهدف بغارات عدة موقع تنظيم «داعش» في مدينة الباب وعلى أطرافها».
وقالت هيئة الأركان العامة التركية، في بيان أصدرته، إنه تم تحييد 43 من عناصر تنظيم «داعش»، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في شمالي سوريا في إطار عملية «درع الفرات». 
في أثناء ذلك، أعلن المركز الروسي للمصالحة في «حميميم»، عن تقديمه 6,2 طن من المساعدات الإنسانية للمدنيين في حلب ومحافظة حماة في سوريا، إضافة إلى إسقاط مساعدات على دير الزور. وجاء في بيان للمركز الروسي: «خلال ال24 ساعة الأخيرة، قام المركز الروسي للمصالحة ب7 عمليات إنسانية» في مدينة حلب ومدينة السقيلبية بمحافظة حماة، مشيراً إلى أنه تم تقديم 3,8 طن من الخبز و3 آلاف من وجبات الطعام الساخنة إلى السكان. وقال البيان إنه خلال ال24 ساعة الأخيرة حصل 6,3 ألف مواطن سوري على المساعدات الروسية. وبلغ الوزن الإجمالي للشحنات الإنسانية 6,2 طن. 
 (الخليج الإماراتية)
القضاء المصري يحظر
الفورين بوليسى تكشف ظهور "بلاك ووتر" التنظيمات الجهادية.. مجموعة "ملحمة" أول شركة تقدم المشورة العسكرية للتنظيمات الجهادية فقط.. أنشطة المجموعة تتوسع فى سوريا.. وقائدهم خدم فى قوات المظلة الروسية
نشرت صحيفة الفورين بوليسى الأمريكية تقريرا عن ظاهرة جديدة بدأت تظهر بين التنظيمات الجهادية العسكرية، وهى ظاهرة شركات تقدم الاستشارات العسكرية والجنود المرتزقة على غرار الشركات الكبرى مثل "بلاك ووتر"، لكن خدماتها تقتصر على التنظيمات الجهادية فقط.
ويشير التقرير فى مقدمته إلى مجموعة من مقاطع الفيديو فى مواقع التواصل المختلفة تعرض مجموعة من الرجال الأشداء المرتدين بزات عسكرية أثناء دفاعهم عن تحصينات، وفى فقرات أخرى أثناء اقتحامهم مبانى، أو أثناء تقديمهم لنصائح عسكرية وخلفهم لوحة بيضاء تملئها رسومات ورموز عسكرية، اللغة المستخدمة فى تلك المقاطع هى الروسية، لكن فى خلفية يمكن سماع موسيقى أغانى الأناشيد المنتشرة بين التنظيمات المتشددة مثل داعش وغيرها.
ويقول تقرير إن مقاطع الفيديو تعود إلى مجموعة "ملحمة"، وهى أول شركة تقدم الاستشارات العسكرية للتنظيمات الجهادية فقط وتوفر أيضا الجنود المرتزقة، على غرار الشركة الأمريكية المعروفة "بلاك ووتر"، والتى تغير اسمها الآن إلى "أكاديميا".
ويكشف التقرير أن مجموعة "ملحمة" يتكون قوامها من جنود ذوى كفاءة عسكرية عالية، أغلبهم من دولة "أوزبكستان"، ودول أخرى كانت محسوبة على الاتحاد السوفيتى، ذات أغلبية سكانية من المسلمين، قائدها شاب أوزبكى فى الـ24 من عمره يسمى "أبو رفيق"، لا يعرف عنه الكثير سوى استخدامه لحسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعى للتخلص من الرقابة الإلكترونية، تحمل تلك الحسابات صورا له مخفيا وجهه بقناع لا يظهر سوى عينيه الضيقتين، وشعر رأسه المتشابكة خصلاته، يتحدث الروسية بطلاقة تشوبها لهجة أوزبكية.
وعلمت الفورين بوليسى بعد محادثتها مع "أبو رفيق" عبر تطبيق "تليجرام" أن أعمال مجموعة "ملحمة" تنتعش فى سوريا منذ مايو 2016، حيث تسعى الشركة إلى الإطاحة بنظام "بشار الأسد" واستبداله بنظام إسلامى أصولى.
وقال "أبو رفيق" للفورين بوليسى إن مجموعته العسكرية تزود تنظيمات مثل "جبهة أحرار الشام"- جبهة النصرة سابقا- بالمقاتلين والاستشارات العسكرية، كما أنها تتعامل أيضا مع حزب تركستان الإسلامى، النشط فى إقليم "شنجيانج" بالصين، لافتا إلى أن خدمات الشركة لم تتأثر بخسارة مدينة حلب لصالح النظام السورى.
وأضاف "أبو رفيق" أن المجموعة تفكر حاليا فى التوسع إلى مناطق أخرى، موضحا أن خدمات شركته معروضة فى أى مكان يتعرض فيه المسلمون السنة للقمع، ذاكرا أسماء دول مثل الصين وميانمار، كاشفا أن المجموعة قد تعيد الاشتباكات مع الحكومة الروسية فى منطقة شمال القوقاز.
وكانت المجموعة قد نشرت إعلانا على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك" تطلب فيه مقاتلين ذوى خبرات عسكرية للانضمام إليها، موضحة أن المقاتلين سوف يكونوا مرتبطين بتوفير الاستشارة العسكرية والقتال إلى لصالح تنظيم أحرار الشام فى سوريا.
ويقول التقرير إن مجموعة "ملحمة" ليست الأولى من نوعها فى سوريا، فهى لديها الريادة من حيث خدمتها للتنظيمات الجهادية فقط، إلا أن سوريا شهدت وجود العديد من الجنود المرتزقة وشركات الخدمات العسكرية خلال سنوات الحرب الأهلية التى بدأت عام 2011.
ففى عام 2013 قاتل إلى جانب قوات "بشار الأسد" مجموعة من الجنود المرتزقة ينتمون إلى شركة تسمى "الفيلق السلافى"، ولكن خدمات تلك الشركة لم تستمر طويلا بعد تعرضها للهزيمة على يد مليشيات المعارضة فى جنوب سوريا.
ومع انغماس روسيا فى الحرب السورية، عرضت شركة أخرى تسمى "فاجنر" خدماتها على نظام الأسد، وقد أبلى مقاتلوها حسنا فى الساحة السورية نظرا لما يتمتعوا به من خبرة عسكرية حصلوا عليها أثناء خدمتهم فى صفوف القوات الخاصة الروسية.
فى الجانب الآخر شهدت المليشيات الأصولية تدفق مقاتلين من الشيشان وداغستان، وصلت أعدادهم إلى 4700 مقاتل، أغلبهم يمتلك خبرة عسكرية واسعة استمدها من سنوات القتال ضد القوات الروسية فى تسعينيات القرن الماضى وبداية الألفية الحالية.
ويقول التقرير أن "أبو رفيق" الذى خدم من قبل فى صفوف قوات المظلة الروسية، انتقل إلى سوريا، لكنه ظل يتنقل من تنظيم إلى أخر دون إعلان ولائه لمليشيا محددة، وهذا قبل تأسيسه مجموعة "ملحمة" فى العام المنصرم.
 (اليوم السابع)

مقتل ١٣ تكفيرياً وتدمير مخزن أسلحة بشمال سيناء

مقتل ١٣ تكفيرياً
أعلنت مصادر أمنية عن مقتل ١٣ عنصرًا تكفيريًا، بشمال سيناء، أمس، وتدمير مخزن للأسلحة، خلال حملة أمنية موسعة بمنطقة جنوب العريش. وقالت المصادر إن قوات إنفاذ القانون من الجيش والشرطة، قامت بحملة موسعة فى منطقة المسمى، جنوب العريش، بعد ورود معلومات للأجهزة الأمنية بوجود تجمع للعناصر التكفيرية فى المنطقة.
وأضافت المصادر أن الحملة أسفرت عن مقتل ١٣ تكفيريًا، خلال اشتباكات مسلحة مع القوات القائمة بالتفتيش والمداهمات.
 (المصري اليوم)

بقايا داعش في ليبيا تستهدف البنى التحتية لإشاعة الفوضى

بقايا داعش في ليبيا
مسؤولون ليبيون يؤكدون أن استهداف خلايا تنظيم داعش بعد طردهم من مدينة سرت ليس بالمهمة السهلة دون وجود قوة جوية قوية.
طرابلس - قال مسؤولون أمنيون إن متشددي تنظيم داعش انتقلوا إلى وديان صحراوية وتلال تقع جنوب شرقي طرابلس مع سعيهم لاستغلال الانقسامات السياسية في ليبيا بعد هزيمتهم في معقلهم السابق في سرت.
وأضاف المسؤولون أن المتشددين الذين يعتقد أن عددهم يصل إلى العديد من المئات ويوصفون بأنهم “بقايا” داعش في ليبيا يحاولون إشاعة الفوضى من خلال قطع إمدادات الكهرباء والماء ويحاولون تحديد المجتمعات المحلية التي قد تتجاوب مع أفكارهم.
وتتم مراقبتهم من خلال الاستطلاع الجوي وجمع معلومات على الأرض. إلا أن مسؤولين ليبيين قالوا إن استهدافهم ليس بالمهمة السهلة دون وجود قوة جوية متقدمة مثل التي استخدمتها الولايات المتحدة في الـ19 من يناير 2017 عندما قتلت قاذفات قنابل من طراز “بي-2” أكثر من 80 متشددا في ضربة جوية جنوب غربي سرت.
ولفترة زادت عن العام سيطر داعش على سرت بالكامل وجعلها قاعدته الأولى في شمال أفريقيا لكن بحلول ديسمبر الماضي أجبر على الخروج من المدينة بعد حملة عسكرية استمرت ستة أشهر قادتها كتائب مصراتة المدعومة بضربات جوية أميركية.
وفقد التنظيم المتشدد الكثير من مقاتليه في معركة سرت ولا يسيطر حاليا على أراض في ليبيا لكنّ متشددين هاربين وخلايا نائمة يعتبرون مصدر تهديد في البلاد الممزقة بشدة والتي يغيب فيها حكم القانون إلى حد بعيد منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي.
وقال إسماعيل شكري قائد المخابرات العسكرية في مصراتة إن التهديد يتركز في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الشريط الساحلي بين مصراتة وطرابلس وهي منطقة تلتف حول محيط مدينة بني وليد وصولا إلى الصحراء الواقعة جنوبي سرت.
وأضاف أن مجموعة من المتشددين مؤلفة مما يتراوح بين 60 إلى 80 مقاتلا تنشط حول قرزة التي تبعد 170 كيلومترا غربي سرت بينما توجد مجموعة أخرى قوامها نحو 100 متشدد حول حقلي زلة ومبروك النفطيين الواقعين على بعد 300 كيلومتر جنوب شرقي سرت وهناك تقارير عن مجموعة ثالثة موجودة في العوينات قرب الحدود مع الجزائر.
وبعض هؤلاء المقاتلين كانوا خارج سرت قبل بدء حملة العام الماضي وفرّ البعض الآخر خلال المعركة في حين وصل آخرون من شرق ليبيا حيث هزموا على يد جماعات مسلحة منافسة.
وقال محمد القنيدي، وهو مسؤول مخابرات مع القوات التي نفذت حملة سرت، “هم يعملون ويتحركون في مجموعات صغيرة، ويستعملون فقط مركبتين أو ثلاث في نفس الوقت كما أنهم يتحركون في الليل لتفادي الرصد”.
ونشرت تلك القوات صورا في أعقاب الضربة الأميركية الشهر الماضي أظهرت مخابئ حفرت في الرمال وملاجئ مؤقتة مموهة بأغطية بلاستيكية وأغصانا وكميات من الأسلحة والهواتف المرتبطة بالأقمار الصناعية.
وقال شكري وهو يشير إلى صور بالأقمار الصناعية تظهر مناطق صخرية شديدة الانحدار وممرات رملية جنوب غربي سرت “هذه المنطقة صعبة جدا وبالتالي فهي صعبة على قواتنا للتعامل معهم… الحل الوحيد للقضاء عليهم في هذه المنطقة هو من خلال الضربات الجوية”.
وقال محمد جنونو، وهو متحدث باسم قوات جوية مقرها مصراتة، “إن المتشددين خضعوا لمراقبة استمرت 45 يوما قبل الضربة الأميركية”.
وأضاف أن المراقبة أكدت وجود عدد كبير من الأفراد يعدون لأمر جديد في تلك المنطقة ويجهزون استراتيجية للتوجه إلى مناطق جديدة. وأشار إلى أن المنطقة شملت مناطق ريفية قرب مدينتي الخمس وزليتن الساحليتين بين مصراتة وطرابلس ومناطق حول مدينة سبها في جنوب البلاد.
وقال جنونو إن مقاتلي الدولة الإسلامية تلقوا مساعدة لوجستية من المدنيين ودفعوا لآخرين لمساعدتهم على قطع إمدادات المياه والكهرباء بما في ذلك تخريب خط يوصل المياه إلى طرابلس ومهاجمة البنية التحتية لشبكة الكهرباء قرب مدينة سبها الجنوبية التي شهدت انقطاعات مطولة في الكهرباء في الأسابيع الماضية.
وأضاف “داعش دمر أكثر من 150 كيلومترا من أبراج الكهرباء في الجنوب بين الجفرة وسبها. هذه الأفعال تزيد من الأزمة والإحباط في ليبيا كما أنها تعطي فرصة لعبّاد المال اللذين يمتهنون التهريب من خلال الحدود المفتوحة وكسب المال بشكل سهل من داعش”.
وعانت سرت من أضرار جسيمة خلال المعركة ضد الدولة الإسلامية. ويقول مسؤولون عسكريون من مصراتة إنهم أمّنوا المدينة وإن بعض سكانها بدأوا في العودة لأحياء بوسطها.
لكنهم يشكون أيضا من قلة الدعم من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس ويشعرون بالقلق من تقدم قوات موالية للقائد العسكري خليفة حفتر إلى الشرق والجنوب من سرت.
ويقف حفتر، الذي يرفض حكومة الوفاق الوطني، على طرف نقيض من كتائب مصراتة في صراع اندلع في أنحاء ليبيا في 2014 في وقت كانت فيه الدولة الإسلامية تكتسب قوة.
ويتهم كل طرف الآخر باستغلال الدولة الإسلامية لمصلحته بينما يخوضان حملات منفصلة ضد المتشددين.
وقال شكري “الدعم الذي نتحصل عليه لا يتكافأ مع الخطر الذي نواجهه والتضحية التي نضحيها… نحن نحتاج إلى سلطات سياسية.. حكومة الوفاق الوطني عليها أن تستمر وأن تنظر للخطوة التي بعدها”.
 (العرب اللندنية)
القضاء المصري يحظر
قررنا فضح أفكارهم الشاذة.. أول حوار مع قيادي في "حسم" الإرهابية.. عملياتنا تهدف لنزع هيبة "النظام".. ومن يدعي انتماءنا للأجهزة الأمنية "مهزوم نفسيًا"  
■ مؤسسات الدولة فى حكم «الطائفة الممتنعة».. والتجنيد الإجبارى حرام ■ الديمقراطية أفضل للأمة من الاستبداد لكنها ليست مشروعنا
توصلت «البوابة» إلى حوار بين أحد عناصر الدولة الإرهابية «داعش»، وقيادى فى حركة «حسم» الإرهابية، دار بينهما على ما يسمى موقع «إعلام المقاومة». وتدخلت الجريدة فى الحوار بإرسال بعض الأسئلة، وكشفت الإجابات سواء عن أسئلتنا أو التى تضمنها الحوار بين الإرهابيين، عن أفكار الجماعة والتنظيم، وكيف تلاقيا فى بعض النقاط واختلفا فى أخرى.
إلى نص الحوار الذى يحمل الكثير من الادعاءات والمزاعم، والتى يعد نشرها ضرورة للتعرف على ما وصل إليه هؤلاء الإرهابيون من أفكار تعادى الدين والوطن.
■ كيف تردون على من يتهمكم بأنكم أذرع لأجهزة أمنية عملياتكم لصالح النظام؟
- نشفق على هؤلاء الذين بلغت بهم الهزيمة النفسية أنهم لا يتصورون أن أحدا بإمكانه إلحاق الأذى والضرر بالنظام سوى أجهزة الأمن نفسها. رأس مال النظم المستبدة هو هيبتها عند الشعوب المستعبدة، وهى حريصة علي ألا تهتز هيبتها تلك، وألا يشعر هؤلاء النيام أن لله جنودا سلطهم الله على الظالمين يقتصون منهم ويؤلمونهم كما يؤلمون المؤمنين المظلومين، المقاومة تهدف أولا إلى نزع هذه الهيبة من نفوس الناس، وإلى بث الرعب فى نفوس الظالمين، بينما هم يروجون لغير ذلك، والبعض للأسف بطيب نية يشاركهم فى فعلهم.
■ لماذا تقتلون الضباط والمجندين وبعضهم لم يدخل فى صراع معكم أو مع غيركم؟
- الإجمال فى هذا الموضوع عندنا أن من يقاتل تحت راية فهو منها وحكمه العملى حكمها، فمن قاتل تحت راية بغاة فحكم قتاله حكم البغاة، ومن قاتل تحت راية مرتدين فحكم قتاله حكم المرتدين، ومن قاتل تحت راية كفار أصليين فحكم قتاله حكم الكفار الأصليين.
إن كان فى هؤلاء مُكره أو جاهل أو غير متعمد، فالله سبحانه وتعالى لم يكلفنا بما لا نطيق، فنحن لا نكشف عن قلوب الناس ولا نحكم عليهم أصلا بكفر أو ردة، وإنما نقاتل من قاتل، وندفع صولة من صال، ومن كان له عذر فلعله ينفعه عند الله سبحانه وتعالى فى الآخرة. 
■ لماذا ترون مؤسسات الدولة المصرية تجرى عليها حكم الطائفة الممتنعة؟
- هذه المؤسسات صارت فى حكم الطائفة الممتنعة فعلا، التى يمنع بعضها بعضا، ويحمى بعضها البعض الآخر، فيحمون القتلة بينهم ويدرئون عنهم، وجمهور العلماء أن الردء والطليع للقاتل «من يردأ عنه ويشكل طليعة له» له حكم المباشر بالقتل نفسه.
الطائفة التى تمتنع بشوكة وقوة فحكمها حكم الواحد، وهو نفس حال المجاهدين فإن مجموعة من المجاهدين منهم المرابط والذى يعمل فى الرصد والاستطلاع ومنهم من يوفر مالا وغير ذلك من مهام إلا أنهم مشتركون فى الثواب وأجر المجاهدين ولا يختص المنفذ بالأجر، فمثله وزر المعتدين والباغين وحكمهم.
■ ما حكم التجنيد الوطنى الإجبارى لديكم؟ 
- التجنيد الإجبارى حرام من ناحية الأصل، وهو أمر مستحدث فى بلادنا منذ بدايات القرن التاسع عشر، ومأخوذ عن الغرب، فلا إكراه على الجهاد، وإنما ندب وتحريض وإقناع بالحسنى، هذا إن كانت هذه الجيوش أصلا قد وضعت الجهاد فى عقيدتها العسكرية، بل خدمة أعداء الأمة والحفاظ على ملك الطغاة والمفسدين، وينبغى على المسلم الحر ألا يستسلم لهذه الحال وسيجعل الله له فرجا ومخرجا.
كما أن معاونة الظالمين والعمل لديهم حرام شرعا، والنبى صلى الله عليه وسلم يقول: «ليأتين على الناس زمان يكون عليكم أمراء سفهاء، يقدمون شرار الناس ويظهرون بخيارهم ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن لهم عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا خازنا».
المراد بالشرطى فى هذا الحديث الشريف خصوص أعوان الظلمة والسلاطين الفجرة، الذين لا يقومون بحق ولا يتنزهون عن باطل، مع ما فيهم من عسف وعدوان، فهؤلاء جديرون بغضب الله تعالى لما يقومون به من إعانة الظلمة والطغاة على ظلمهم فهم أدوات الظالم فى ظلم الناس وانتهاك أعراضهم واستباحة أموالهم، وقد جاء فى الحديث: «سيكون فى آخر الزمان شرطة يغدون فى غضب الله ويروحون فى سخط الله».
الإكراه ليس لفظا عاما بلا مدلول شرعى محدد فيستغله من شاء كيفما شاء، فلا يعد إكراها ما يمكن الفرار منه بالهرب أو الهجرة مثلا، ولا يعد إكراها الخوف على الدنيا فلا يحل ما هو محرم شرعا حرصا على وظيفة أو مصلحة، كما أنه لا يحل لأحد أن يعمل فى عمل يعرف مسبقا أنه سيكره فيه على حرام أو معاونة ظالم كدخول أرض يعرف مسبقا أن أهلها يكرهون ساكنيها على الكفر فلا يكون ذلك له عذر.
■ لماذا تسمونها مقاومة وثورة وليس جهادا؟ ولماذا ديموقراطية وعدالة اجتماعية وليس شريعة إسلامية؟ 
- لا مشاحة مبدئيا فى الاصطلاح، وكل مفردة اصطلح عليها الناس للدلالة على مدلول يوافق الشرع فهى مصطلح شرعى، مثلا مصطلح «العقيدة» لم يرد فى القرآن ولا فى السنة بأى اشتقاق، وإنما جاء لفظ الإيمان، وقد تلقى علماء المسلمين قاطبة مصطلح العقيدة للدلالة على الإيمان دون حساسية، وهذا أمر طبيعى.
المقاومة والثورة تدل فى وعى الناس على معان شرعية سامية وكبيرة، ولا مانع من استخدامها إلى جانب المصطلح القرآنى «الجهاد»، والعدل الاجتماعى مقصد من مقاصد الشريعة، والنبى صلى الله عليه وسلم حرض على القتال والاستشهاد دفاعا عن المال وألا يسمح المسلم لأحد بالاستيلاء على أمواله ومقدراته الخاصة، فما بالك بأموال الأمة ومقدراتها.
الديمقراطية أفضل للأمة من الاستبداد، لكنها ليست مشروعنا وليست نهاية التاريخ ولا أفضل ما يمكن أن يصل إليه العقل البشرى. والأمة ستكون يوما ما بحاجة إلى تفعيل قيم نظامها الشورى الإسلامى فى آليات ونماذج عملية تعبر عن هذا النظام المتفرد، وليس اقتباسا حرفيا من أى نظم نشأت فى سياقات حضارية مغايرة.
■ ما معنى «الذئب المنفرد» من الناحية الشرعية لديكم.. خاصة أنه مصطلح جديد؟
- هى إستراتيجية عسكرية للإثخان فى العدو وتشتيته عبر العمل منفردا من غير تنظيم كبير، فالجيوش النظامية يصعب عليها مواجهة الحالات الجهادية الشعبوية السائلة، لأنها تفقد قدرتها على التنبؤ والتوقع فى هذه الحالة، كما تتشتت قدراتها الأمنية فى متابعة كل هذه المجموعات المنفردة، والله سبحانه وتعالى يقول: «خذوا حذرَكم فانفرُوا ثباتٍ أو انفرُوا جميعًا»، والثبات ثبة وهى الفرقة الصغيرة، والمعنى انفروا فرقة من بعد فرقة ومجموعة بعد مجموعة، قال بن عباس: «أى انفروا سرايا متفرقين».
■ متى سنراكم تعلنونها واضحة ويكون لكم كتائب ومتحدث رسمي؟
- المشروع الثورى الجهادى فى مصر ينمو بفضل الله ويتقدم فى مساحات جديدة فى الوعى والحركة، ولعله يصل يوما إلى ما تسأل عنه حسب ظروف الواقع وتطوراته، والله غالب على أمره.
■ هل أنتم فصيل فى جماعة الإخوان متخفٍ يعمل على الأرض؟
- لسنا فصيلا فى أى جماعة، حركات المقاومة تعبر عن نفسها بنفسها، وهى ملك للقضية وحدها، قضية الدين والثورة وتحرير الأمة من الاحتلال والاستبداد.
■ كثير من شباب الإخوان يرون الحل سياسيا.. فلماذا نقاتل ونهدر الدماء إذن؟ 
- نحن لا نعرف الغيب ولا نتألى على الله بمعرفة مآلات الأوضاع، إلا أن سنن الله التى نراها فى كتابه المقروء وكونه المنظور، تنبئنا أن الله يمحق الظالمين، وأن الله ينصر الفئة المجاهدة ولو كانت قليلة، وأن الله يداول الأيام بين الناس، ويعز أولياءه بعد أن يثبتوا ويجاهدوا فى الله حق جهاده. ألم تر أن الله يقول: «فقاتل فى سبيلِ الله لا تكلف إلا نفسَك وحرّضِ المؤمنينَ عسى اللهُ أن يكفّ بأسَ الذين كفروا واللهُ أشدّ بأسًا وأشدّ تنكيلًا».
■ لو هناك عضو يريد الانضمام إليكم كيف يصل؟
- ابحث عن المقاومين والمجاهدين حولك، واجتهد فى الوصول، واسأل الله عز وجل أن يهيئ لك سبل الجهاد ويعينك عليه، وانو الرباط وأعد نفسك، واحتسب كل وقتك فى سبيل الله.
■ هل الحل فى التصفية فقط أم تكون هناك آليات على الأرض للمواجهة؟
- الظلم الذى تتعرض له الأمة شامل ومتنوع، وبمسارات متعددة ومتنوعة، ومقاومته كذلك يجب أن تكون شاملة ومتنوعة وتحقق التكامل بينها، الجهاد ذروة سنام الإسلام، ولكن للإسلام أركانا أخرى ينبغى أن تتحقق.
المقاومة ركن ركين فى دفع النظام وإسقاطه وإنهاء بغيه، ويجب أيضا أن يتحرك الجميع فى كل المسارات التى يمكن من خلالها تقويض سلطة النظام وخلخلة استقراره وصولا لإسقاطه، نحن جزء من الأمة ولا ننوب عنها، نحن صوت لمسار رئيسى ولا ننكر غيره أو ننتقص منه.
■ هل تتبعونَ لأى جماعةٍ أو تنظيم؟ وهل لديكم صلة مباشرة بالحركات العاملة فى مصر؟
- نحن صوت لكل عمل مقاوم ومجاهد فى مصر أيا كان مصدره، ونحن بلاغ للناس أن قاوموا وجاهدوا واصبروا وصابروا، ونحن إعلام لكل رصاصة يقذفها مجاهد صوب صدور المجرمين وكل عبوة تمزق أجسادهم الباغية الظالمة وترفع أذاهم عن الناس.
■ كيف تنظرون للنظام المصرى من الناحية الشرعية؟
- النظام المصرى يعد شرعا صائلا على الأعراض والأموال والأرواح، فضلا عن صولته على الأمة باغتصاب أمرها قهرا وتعطيل السعى لإقامة شرع الله سبحانه وتعالى فى أرضه، وكل ذلك أسباب توجب دفعه حتى يندفع وتنتهى صولته وبكل وسيلة يمكن دفعه بها. الصائل اصطلاحا يعنى «الاستطالة والوثوب على الغير بغير حق».
من ناحية كفره، فالمعمول به عندنا أن هذا النظام قد ارتكب أعمالا توصف شرعا بالكفر والردة، وقد أمرنا النبى بنزع الطاعة وبخلع الحاكم الذى تظهر منه أعمال الكفر، هذا إن حقت أو وجبت له الطاعة ابتداءً، وهى منتفية فى حالة هذا النظام الذى لم تنشأ له شرعية من الأصل. ظهر للعامة موالاته الفجة لأعداء الأمة ومظاهرتهم عليها وعلى ثوراتها فى كل مكان، وحربه على قوى الجهاد والمقاومة التى تعمل لنصرة الدين داخل مصر وخارجها، اتخاذ الكفار أولياء من دون المؤمنين، أى مناصرتهم ومظاهرتهم ومعاونتهم على أهل الإسلام كفر صريح، وردة سافرة، وعلى هذا انعقد إجماع أهل العلم.
 (البوابة نيوز)

وزير الأوقاف: عناصر الإخوان خطر داهم.. وأينما حلوا لا يأتون بخير

وزير الأوقاف: عناصر
أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن القادرون على تلقى الرصاص فى صدورهم هم أبطالنا ممن تربوا فى مدرسة الوطنية، إنهم أبناء القوات المسلحة المصرية وزملاؤهم من رجال الشرطة البواسل.
وقال الوزير فى بيان صحفى: لقد شد انتباهى وبقوة ما تابعته فى الندوة التثقيفية الرابعة والعشرين لقواتنا المسلحة الباسلة تحت عنوان : “مجابهة الإرهاب، إرادة أمة"، التى أقيمت بمسرح الجلاء يوم الخميس الماضى وما شاهدناه من بطولة الرائد كريم أحمد بدر وزميله الشهيد محمد طه عبده وزملائهم في معركة كمائن الرفاعى بالشيخ زويد بشمال سيناء في مواقف شجاعة تعمق الانتماء للوطن، وتثير فى نفس كل وطنى حر معانى إباء وبسالة لا تنسى."
وأكد الوزير: أن عناصر الإخوان خطر داهم، أينما حلوا لا يأتون بخير، وأن وصف ذي الوجهين كأنما لم يكن إلا لهم، وإن أخطأهم فلن يجد شرًا منهم، وأن هذه الجماعة لا تؤمن بوطن ولا بدولة وطنية، وأنهم متى حلوا دارًا أو بلدة أو مؤسسة بذلوا أقصى ما في وسعهم لأخونة أكبر قدر ممكن من أبنائها ورجالها والعناصر التي يتوقع أن تكون نافذة فيها يومًا ما ، ذلك أنهم ينتهجون منهج الاستعمار الذى رباهم على زرع ذيول واتباع عناصر لهم فى كل مكان يحلون فيه.
وشدد الوزير، على أن جماعة الإخوان عبر تاريخها الدموى شكّلت حاضنة كبرى لكل الجماعات والأفكار المتطرفة، وهى على استعداد للتحالف حتى مع الشيطان لتحقيق مآربها، حيث يجب وبحسم ألا يُمكّن للعناصر الإرهابية من هذه الجماعة من أى عمل قيادى فى أى مفصل من مفاصل الدولة القيادية أو الحيوية، لأن قلوبهم السوداء قد انطوت على الفتنة والإقصاء، والفساد والإفساد، وكره المجتمع، والعمل على تعطيل مسيرته، والشعور بالتميز عليه، إذ يترسخ في أذهانهم ظلمًا وزورًا أنهم جماعة الله المختارة، مما يستدعي أقصى درجات اليقظة والحذر من هذه الجماعة الإرهابية وعناصرها الشريرة وحلفائها المغرضين.
 (اليوم السابع)

إسماعيل هنية: سنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومى المصرى

إسماعيل هنية: سنزيل
قال نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، إن حركته فتحت صفحة جديدة فى علاقاتها مع مصر، وتعمل على إزالة كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومى المصرى، دون التدخل فى الشأن الداخلى لمصر خاصة سيناء.
وأضاف، فى كلمة له بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، على هامش افتتاح مشاريع سكنية شيدت بتمويل قطرى: «نحن أمام صفحة جديدة فى علاقاتنا مع مصر، وآمل أن تتطور، ومتمسكون وحريصون على العلاقات مع مصر، وسنبنى علاقة متطورة».
وتطرق «هنية» خلال حديثه إلى زيارته إلى القاهرة الأخيرة قائلاً: «تحدثنا مع الأشقاء فى مصر فى الملف السياسى والعلاقات الثنائية واحتياجات غزة ورفع الحصار، وتحدثنا فى الملف الأمنى والتخوفات القائمة على هذا الصعيد، فى إطار الدور المحورى والإقليمى لمصر تجاه فلسطين».
وأشار إلى وجود حديث حول تطوير العلاقات التجارية بين مصر وقطاع غزة، من خلال معبر رفح، مشدداً على أنه تم إدخال أشياء لأول مرة من خلال المعبر الذى فتح اعتبارًا من الأمس وحتى الغد، مثل القمح والسيارات ومواد البناء، وهناك حديث عن تطوير الحركة التجارية فى معبر رفح.
وتابع «هنية» أن أمير قطر تعهد بمبلغ ١٠٠ مليون دولار لقطاع غزة، موضحاً أن نحو ٢٥ مليون دولار من المبلغ ستخصص لبناء مستشفى بمدينة رفح التى تفتقد مستشفى يلبى احتياجاتها.
من جانبه، قال مدير معبر رفح البرى، هشام عدوان، إن هناك اتفاقًا جديدًا مع السلطات المصرية يقضى بتقليص عدد المسافرين داخل الحافلة الواحدة إلى ٦٠ مسافرًا بدلًا من ١٢٠، على أن يستقبل الجانب المصرى عددًا أكبر من الحافلات، لتسهيل حركة المسافرين باتجاه الجانب المصرى.
 (المصري اليوم)

شارك