انتحاري يروي رحلته من الدار البيضاء إلى سوريا والعراق..... مصرع قاض وإصابة 17 فى تفجير انتحارى بباكستان.... مشتريات قطر من الأسلحة تفضح تمويلها للإرهاب..

الأربعاء 15/فبراير/2017 - 05:58 م
طباعة انتحاري يروي رحلته
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء الموافق 15-2-2017

مصرع قاض وإصابة 17 فى تفجير انتحارى بباكستان

مصرع قاض وإصابة 17
لقى شخص مصرعه، وأصيب 18 آخرين فى باكستان، اليوم الأربعاء، جراء تفجير انتحارى استهدف سيارة تقل عددا من القضاة، فى إقليم بيشاور شمال البلاد، فى ثالث هجوم تشهده البلاد اليوم.وقال رئيس الشرطة، طاهر خان، إن انتحاريا على دراجة نارية صدم سيارة القضاة، وقام بتفجير العبوة الناسفة التى كانت بحوزته.وأضاف أن أشلاء منفذ الهجوم والأدلة التى تم جمعها تشير إلى استخدام ما يقرب من 15 كيلو جراما من المتفجرات فى الهجوم.يذكر أن تفجيرين انتحاريين، كانا قد وقعا اليوم شمال غرب البلاد، أسفرا عن مقتل 5 أشخاص، وذلك عقب يومين من مقتل وإصابة العشرات جراء تفجير وسط حشد من المحتجين فى مدينة لاهور بإقليم البنجاب.
مبتدا 

المفتي لسفير ميانمار: لا بد من إيجاد وسائل للعيش المشترك

المفتي لسفير ميانمار:
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن "العالم يشهد اليوم ثورة تكنولوجية كبيرة جعلت منه قرية صغيرة، وساهمت هذه الثورة المعلوماتية الكبيرة في التقارب والاختلاط بين الدول في كافة أنحاء العالم وكذلك الشعوب، وهذا التقارب خلق ما يسمى بالعيش المشترك الذي أصبح حقيقة واقعية، لذلك لا بد من إيجاد وسائل متعددة للعيش المشترك بين الشعوب على اختلاف أجناسهم وعقائدهم ونبذ كافة أشكال العنف ضد الآخر.
وأكد مفتي الجمهورية، خلال لقائه صباح الأربعاء بالسيد مينت لوين سفير جمهورية اتحاد ميانمار بالقاهرة بمكتبه بالدار، أن "مصر نجحت في استضافة أولى جولات الحوار بين عددٍ من الشباب الذين يمثلون الأطراف المعنية بالصراع في ولاية راخين بميانمار، والتي جاءت تحت عنوان «نحو حوار إنساني حضاري من أجل مواطني ميانمار (بورما)» والذي عقده مجلس حكماء المسلمين برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر"، لافتًا إلى أن "المؤسسات الدينية في مصر أكدت على ضرورة حقن الدماء في ميانمار، وقامت بتقديم المزيد من الوسائل التي تسهم في احتواء الأزمة وحقن الدماء"، موضحًا أن "هذا يؤكد على الدور الريادي لمصر التي تتفاعل مع قضايا المسلمين في الداخل والخارج، وأنها جزء من حل القضايا الدولية لما لها من رصيد كبير في احتواء مثل هذه الأزمات".
وأضاف "علام" "إننا كمؤسسات دينية مصرية تقع على عاتقنا مسئوليات دينية وأخلاقية ومجتمعية ودولية تجاه قضايا المسلمين بالداخل والخارج، مشيدًا بالجهود التي تبذلها الحكومة في ميانمار لاحتواء المشكلات التي يتعرض لها المسلمون هناك".
وطالب مفتي الجمهورية الشعب والحكومة في بورما بالتأسي بالتجربة المصرية في العيش المشترك، مؤكدًا على أنها كانت تجربة رائعة تجاوزت فيها مصر مرحلة الطائفية إلى مرحلة الاندماج والعيش المشترك بين جميع طوائف الشعب، حيث كفل الدستور والقانون كافة الحقوق والواجبات لكل أفراد الشعب المصري دون استثناء لأحد.
وقال "علام" "إننا على أتم استعداد لتقديم المساعدة والدعم فيما يخص الشأن الديني في جمهورية اتحاد ميانمار لإشاعة الأمن والسلام في جميع أنحاء العالم والحيلولة دون إراقة الدماء في أرجاء المعمورة.
من جانبه أشاد سفير جمهورية اتحاد ميانمار بالقاهرة بجهود دار الإفتاء المصرية في محاربة الأفكار الهدامة، ودورها الريادي في بيان صحيح الإسلام في العالم.
كما طالب السفير بدعم المؤسسات الإسلامية وخاصة دار الإفتاء المصرية في المساهمة في حل القضية في ميانمار لما لها من خبرة وحيادية في معالجة مثل هذه القضايا، ولما لمصر من تجربة رائعة في تخطي مرحلة الطائفية.
البوابة نيوز 

الكرملين عن تقارير صواريخ كروز: روسيا تفي بالتزاماتها الدولية

الكرملين عن تقارير
قال الرئاسة الروسية "الكرملين" اليوم الأربعاء، إن روسيا ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها الدولية، بما في ذلك بالنسبة للصواريخ؛ ردًا على التقارير التي قالت إنها انتهكت معاهدة الولايات المتحدة عن طريق نشر صاروخ جديد.وأضاف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي أن روسيا كانت ولا تزال ملتزمة بالتزاماتها الدولية، بما في ذلك المعاهدة المعنية"، وفقًا لوكالة "رويترز" الإخبارية.وذكر بيسكوف أنه لم يتهم أحد رسميًا روسيا بانتهاك المعاهدة.وذكرت وسائل الإعلام أمس الثلاثاء نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن روسيا قد تنشر صواريخ كروز التي تطلق من الأرض على الرغم من الشكاوى بأن الولايات المتحدة قد انتهكت معاهدة الحد من حظر الأسلحة المبرمة بين الولايات المتحدة وروسيا.
فيتو 

مشتريات قطر من الأسلحة تفضح تمويلها للإرهاب..

مشتريات قطر من الأسلحة
يوماً تلو الآخر ينكشف الوجه الحقيقى لإمارة قطر التى أوت ، ولا تزال عناصر التطرف والإرهاب على أراضيها وقدمت لهم الدعم ووفرت لهم منابر الفتن والتحريض، ليبثوا سمومهم ضد العديد من دول المنطقة.وأمام سلسلة التقارير التى تتحدث من آن إلى آخر عن تمويل قطر لجماعة الإخوان الإرهابية، فضلاً عن تقديم الدعم اللوجيستى لمليشيات العنف والدمار التى تقاتل الدولة السورية، فضلاً عن ارتباط اسم الإمارة الصغيرة بالعديد من العمليات الإرهابية، التى طالت دولاً عربية من بينها مصر وليبيا والعراق، حصل "اليوم السابع" على وثائق سرية تكشف حجم الأسلحة التى أقدمت الحكومة القطرية على شرائها فى الفترة من عام 2011 الذى انطلت خلاله الشرارة الأولى لثورات الربيع العربى، حتى عام 2015 .وعلى الرغم من ضآلة حجم الجيش القطرى الذى لا يتجاوز عدد أفراده 12 ألف ضابط ومجند، إلا أن الوثائق التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها كشفت أن الإمارة الصغيرة اشترت أسلحة فى الفترة سالفة الذكر بما يقرب من 22 مليار دولار، بما يؤكد أن غالبية تلك الأسلحة تم تسليمها لجهات وكيانات آخرى ليس من بينها جيش قطر.وفى الوقت الذى تواصل فيه الأجهزة الأمنية فى مصر ودول المنطقة ولا تزال جهودها لضبط شحنات الأسلحة الضخمة عبر الحدود البرية والبحرية منذ الانفلات الأمنى الذى ضرب المنطقة عقب 2011 ، جاءت الوثائق الأخيرة لتحمل إجابات وافية لا تدع مجالاً للشك عن مصدر تلك الأسلحة والجهة التى دفعت المليارات لا لشئ سوى تخريب دول الجوار، والدفع بها إلى دوامة العنف والإرهاب.
اليوم السابع 

"التعاون الإسلامي" تدين الانفجار الإرهابي في جزيرة سترة بالبحرين

التعاون الإسلامي
ادانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، التفجير الإرهابي الذي وقع في جزيرة سترة بمملكة البحرين أمس، وتسبب فى إصابة شخصين.
وأعرب الأمين العام، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين تضامنه مع حكومة مملكة البحرين، في مواجهتها لكافة الأعمال الإرهابية التي تهدف إلى زعزعة أمنها واستقرارها، مجدّدا موقف المنظمة المبدئي والثّابت الذي يدين وبشدة الإرهاب بكافّة صوره وأشكاله.
الوفد 

داعشيا يفجر نفسه بالخطأ في سوريا

داعشيا يفجر نفسه
هذه لحظة مرعبة يظهر فيها رجل وهو يفجر نفسه على بعد خطوات من مجموعة من مسلحي المعارضة السوريين.
لكن الرجل الذي ينتمي لتنظيم داعش لم ينجح في مهمته لأنه لم يكن بالقرب الكافي الذي يجعله يقتل أحداً، في الوقت الذي فقد فيه حياته عندما انفجرت القنبلة.
وأوجد هذا الفيديو الذي يظهر الحدث، تعليقات عديدة على الإنترنت، أبرزها القول "يبدو أن هذا الرجل كان يحتاج إلى المزيد من التدريب".
وبحسب الوكالة التي نشرت الفيديو ونقلته "ميل أونلاين" البريطانية على موقعها، فإن المقطع يظهر مقاتلاً من التنظيم وهو يعصف بنفسه في جوار نقطة تجمع لقوات سوريا الديمقراطية في ريف الرقة أثناء عملية "غضب الفرات" الجارية لدحر التنظيم من آخر معاقله في الرقة.
وصف الواقعة
وفي الفيديو يظهر مجموعة من الجنود أمام مبنى ومن ثم يتحركون وراء دبابة، ربما بعد تحذير واضح من وجود عدو بالموقع.
ومن ثم يلمح الرجل فجأة من وراء المبنى على الجهة اليمنى في الركن، وفي أقل من طرفة بصر يقوم بتفجير قنبلته "الفاشلة".
وبعد أن عبأ الدخان الأفق ومن ثم انقشع، اتضح أن القنبلة لم تأخذ أي شخص سواه، وأن العساكر ما زالوا في مواقعهم وهم يشيرون بلغة واضحة "أن الرجل قد فجّر حاله".
العربية نت 

69 قتيلاً بمعارك «حرب النفوذ» بين فصائل مسلحة في سوريا

69 قتيلاً بمعارك
احتدم القتال الداخلي بين الفصائل السورية المتشددة في وسط وشمال غربي البلاد، ما أسفر عن سقوط 69 قتيلاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وفق المرصد السوري، أمس، في وقت تمكنت قوات النظام والمسلحون الموالون لها من دخول منطقة آبار النفط شمال غرب مدينة تدمر بعد معارك عنيفة مع تنظيم «داعش»، كما تمكنت قوات النظام من استعادة مواقعها كاملة في حي المنشية بدرعا جنوبي البلاد.
ووثق المرصد مقتل «69 مقاتلاً على الأقل في قصف واشتباكات وتفجيرات وإعدامات بين فصيل جند الأقصى وهيئة تحرير الشام» التي تضم كلاً من جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً) وحركة نور الدين زنكي، فصيل إسلامي في شمال سوريا. واندلعت الاشتباكات الاثنين بحسب المرصد، إثر توتر ناجم عن «حرب نفوذ» في المناطق الواقعة تحت سيطرة الطرفين في محافظة إدلب وريف حماة الشمالي في وسط سوريا. وسرعان ما تطور الأمر ليشمل إعدامات وتفجيرات انتحارية وبعربات مفخخة من جانب جند الأقصى. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «إنها تصفية حسابات بين أمراء حرب». وكان فصيل «جند الأقصى» الإرهابي الذي تتهمه فصائل عدة بالارتباط بتنظيم «داعش»، انضم إلى جبهة فتح الشام في أكتوبر/‏تشرين الأول الماضي، إلا أن الأمر لم يستمر كثيراً بعد إعلان الجبهة الشهر الماضي فصله من صفوفها. وتعكس تلك المعارك الانقسامات الكبيرة في صفوف الفصائل المتشددة، خصوصاً في إدلب.
من جهة أخرى، قال مصدر عسكري سوري امس إن وحدة من الجيش النظامي ومقاتلين من حزب الله والدفاع الوطني سيطروا على معمل حيان للغاز ومحطة جحار لضخ الغاز بعد انسحاب مسلحي تنظيم «داعش» منهما وفرارهم باتجاه الآبار النفطية غرب تدمر.
وأوضح المصدر أن قوات الجيش لم تتمكن من الدخول حتى الآن إلى معمل الغاز بسبب المفخخات والألغام التي زرعها مسلحو التنظيم في جميع أرجاء المعمل الذي تعرض للتدمير والتخريب بسبب إقدام مسلحي «داعش» على إضرام النيران في تجهيزاته في الثاني من فبراير/‏شباط الجاري. وذكر المصدر أن القوات المهاجمة لم تتوقف عند معمل حيان بل واصلت تقدمها باتجاه حقول آبار جحار والمهر وجزل وتمكنت بعد اشتباكات عنيفة من السيطرة على عدد من التلال شرقي المعمل والمطلة على آبار جحار.
وأعلن مصدر عسكري حكومي استعادة السيطرة على جميع النقاط التي خسرتها قوات النظام لصالح مقاتلي المعارضة المسلحة في حي المنشية في مدينة درعا. وقال المصدر إن القوات الحكومية «تمكنت فجر أمس من دحر المجموعات المسلحة من جميع
النقاط التي سيطرت عليها في الجهة الجنوبية الشرقية لحي المنشية بمنطقة درعا البلد».
وأضاف المصدر أن القوات الحكومية «تمكنت من تحرير النقاط التي خسرتها، وذلك بعد وصول تعزيزات عسكرية وتكثيف الغارات الجوية للطيران المروحي السوري والروسي على مواقع المسلحين وخطوط إمدادهم، حيث نفذ الطيران أكثر من 40 طلعة جوية بين الساعة الخامسة من مساء الاثنين والرابعة فجر أمس
الخليج 

انتحاري يروي رحلته من الدار البيضاء إلى سوريا والعراق

انتحاري يروي رحلته
روى انتحاري مغربي الجنسية جرى القبض عليه مؤخرًا في العراق حكاية انضمامه إلى تنظيم داعش وملابسات خروجه من مدينة دار البيضاء المغربية والمهام التي كلف بها في سوريا قبل الانتقال إلى العراق، موضحًا أن ثلاثة من اشقائه سبقوه الالتحاق بالتنظيم فقتلوا جميعاً في بيجي والوصل العراقيتين وفي دير الزور السورية. 
وقال يونس البالغ من العمر 30 عامًا والموقوف حالياً على ذمة محكمة التحقيق العراقية المركزية بحسب السلطة القضائية الاتحادية في تقرير اليوم تابعته "إيلاف"، إن حكايته مع تنظيم داعش بدأت من شقيقه الاكبر الذي طلب منه ترك دراسته المتوسطة كونها مختلطة بين الذكور والإناث. 
وأضاف أنّ شقيقه الأكبر كان في بداية شبابه مدمنًا على الكحول وإقامة العلاقات الغرامية مع النساء لكن سلوكياته تغيّرت وتحول إلى التشدد بعد أحداث سبتمبر عام 2001 عندما تعرضت الولايات المتحدة لهجمات اسفرت عن تدمير برجي التجارة العالمي.
من الحركة السلفية إلى داعش
وأشار إلى أن شقيقه الاكبر انضوى إلى الحركة السلفية الجهادية وتم القاء القبض عليه من قبل السلطات المغربية إثر تفجير ضرب الدار البيضاء في عام 2003 مع عدد من المنتمين إلى الحركة، لكن تم اطلاق سراحه وقد تزوج من شقيقة أحد الموقوفين معه في السجن. 
وأوضح أن شقيقه وعديله تأثرا بالأحداث السورية وقررا الذهاب لغرض القتال وقد قتل الاول في معارك دير الزور عام 2014.. مشيرًا إلى أنّ تلك الأحداث حفزته على الانتقال إلى سوريا أيضاً لغرض القتال في صفوف تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية.
وأضاف يونس أن شقيقيه الثاني والثالث قد سبقاه إلى سوريا وقد لحق بهما في عام 2015 واستقل الطائرة بصحبة زوجته، وهي ابنة خالته مع أطفاله من مطار الدار البيضاء إلى اسطنبول.. مبينًا ان احد اشقائه الموجودين في سوريا قد أعطاه رقم شخص ابلغه بالاتصال به بمجرد وصوله إلى الاراضي التركية، وقد اتصل به وحضر إلى المطار ونقله إلى فندق للاستراحة. 
وأضاف يونس أن الشخص الذي كان برفقته وعائلته اصطحبهم إلى منطقة حدودية هي بلدة "غازي عنتاب" مستقلين سيارة، حيث استمر الطريق نحو 18 ساعة وبعدها انتقلوا إلى منطقة أخرى سيرًا على الاقدام لنصف ساعة والتقى مع عائلتين مصرية وطاجكية، ثم اصطحبوا جميعًا إلى داخل الاراضي السورية وتم تسليمهم إلى عناصر داعش في منطقة باب الليمون وهناك تم سحب جوازاتهم وعزل النساء عنّا وأخذهن إلى منطقة الرقة.
من الفقه إلى التدريب على الصواريخ
ولفت يونس إلى أن لقاء جمعه مع شقيقي الثاني في منطقة الرقة وطلب منه اصطحاب زوجته وأطفاله إلى داره، كونه التحق بدورة شرعية استمرت ثلاثة اسابيع مع 80 شخصاً أطلعوا من خلالها على اصول الفقه وتعاليم تخص الجهاد. 
وتابع أن التنظيم نقلهم إلى منطقة الطبقة ومكثوا فيها اسبوعاً لغرض التدريب الحربي قبل أن يتم اختياره مع ثلاثة اشخاص آخرين للالتحاق بدورة هندسية عسكرية لتفكيك صواريخ وعبوات الجيش السوري.
وأوضح أن عمله هناك استمر لنحو عام لتفكيك العبوات والألغام بين مدينتي الرقة وحلب وخلالها علم بأن شقيقه الثاني قتل في عملية انتحارية في مدينة بيجي العراقية. وقال إن تسجيلات عمليات تنظيم داعش والمحاضرات الخاصة بالدخول إلى الجنة وحور العين وغيرها من العوامل قد شجعته على القيام بعملية انتحارية.
رغبة بحزام ناسف
وأشار يونس إلى أنّه ابلغ مسؤوله في الرقة برغبته في تنفيذ هجوم بحزام ناسف لكنه دعاه إلى الانتظار لغاية ورود طلب من ولايات دولة الخلافة يتضمن الحاجة للانتحاريين، وهو ما حصل فعلاً، فقد طلبت ولاية جنوب العراق ثلاثة مقاتلين ينفذون هجوماً بالأحزمة الناسفة. 
وقال إن "الخطة جاءت بأن ادخل محافظة نينوى العراقية عن طريق مدينة الحسكة السورية وكنت على أمل بأن التقي مع شقيقي الثالث الذي يسكن مع عائلته في مدينة الموصل، لكنني علمت بأنه قتل بضربة جوية فتركت عائلتي في داره مع زوجته".
وأضاف يونس أن التنظيم طلب منه الذهاب اولاً إلى محافظة الانبار العراقية من خلال صحراء هيت مع انتحاريين اثنين الأول اوزبكي والآخر طاجكي لكن جرى إعادتهما بعد وصولهما مباشرة لعدم معرفتهما اللغة العربية والخوف من كشفهما. وبين أنه وصل إلى مدينة الفلوجة وهناك التقى بانتحاريين احدهما سوري والآخر شيشاني وبقي نحو شهرين، وبعدها سأم من الانتظار وسوء الادارة وقلة الطعام فطلب من مسؤوله اعادته إلى الموصل للقاء بعائلته.
الاعتقال
بعدها صدرت الاوامر بالانطلاق إلى جزيرة الخالدية والخروج برتل يضم عائلات التنظيم إلى الموصل بالتزامن مع تقدم القوات العسكرية العراقية وهرباً منها.. لكنه أشار إلى هجوم جوي تعرض له التنظيم اسفر عن مقتل العديد من الموجودين في الموكب، فضلاً عن اصابته بجروح.. مشيرًا إلى أنّ الاصابة ارغمته على الفرار والبقاء في منطقة الملاحمة في احد الدور المهجورة. 
وفي الختام، قال الانتحاري المغربي يونس إن "سيطرة القوات العسكرية على المنطقة أجبرتني على الانتقال إلى دار أخرى مهجورة والمكوث فيها ستة اشهر لوحدي وكان غذائي مقتصراً على التمر والمياه واحصل عليهما عند خروجي ليلاً فقط للبحث عن الطعام قبل أن تداهم قوة من الجيش مكاني في نهاية الشهر الماضي وتقوم بالقبض عليّ". 
وفي التاسع من الشهر الحالي، قال قائد عسكري عراقي إن عدد الانتحاريين في البلاد قد انخفض إلى النصف معزيًا ذلك لاغلاق الحدود التركية السورية امام تسلل الانتحاريين إلى الاراضي العراقية.
وأضاف أن الانتحاريين كانوا ينتقلون من تركيا إلى سوريا ومنها إلى العراق والآن ما زال تسلل بعضهم مستمرًا إلى العراق من الرقة ولحل هذه المسألة يجب السيطرة على طول الحدود العراقية السورية أو على الأقل على الطريق التي تربط البلدين.
وتشير الإحصاءات العراقية الرسمية إلى أن عدد العمليات الإرهابية التي نفذها الانتحاريون في العراق عام 2014 زاد عن 2000 عملية، وأن غالبية ضحاياها من المدنيين، فيما يستخدم تنظيم داعش الانتحاريين حاليا ضد قوات الجيش والبيشمركة والشرطة في قواطع العمليات العسكرية، بالإضافة إلى الهجمات الانتحارية التي ينفذها في العاصمة بغداد وبعض المحافظات الاخرى.
ايلاف 

شارك