وفاة عمر عبد الرحمن في سجنه الأميركي/القضاء المصري يرفض حل حزب «النور»/رسالة يمنية لمجلس الأمن .. تثبت تسليح إيران للميليشيات/التحالف يدك مركز قيادة لـ«داعش» في مستشفى غرب الموصل

الأحد 19/فبراير/2017 - 09:43 ص
طباعة وفاة عمر عبد الرحمن
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 18-2-2017.

بالفيديو.. أيمن الظواهري يتحدث عن عمر عبدالرحمن قبل ساعات من وفاته

بالفيديو.. أيمن الظواهري
بثت مؤسسة السحاب التابعة لتنظيم القاعدة كلمة جديدة لأيمن الظواهري زعيم التنظيم، بعنوان "أحمل سلاح الشهيد"، وذلك قبل الإعلان عن وفاة الشيخ عمر عبدالرحمن بدقائق قليلة.
ورثى الظواهري في كلمته الجديدة التي بلغت مدتها ساعة و7 دقائق القيادي السابق في الجماعة الإسلامية بمصر رفاعي طه، والذي قتل بغارة جوية في سوريا منذ فترة.
وأضاف زعيم تنظيم القاعدة أن رفاعي طه أخبره في أفغانستان أن عمر عبدالرحمن رفض مراجعات الجماعة الإسلامية لوقف العنف.
وأشار "الظواهري" إلى أن عمر عبدالرحمن كان يظن أن مبادرة وقف العنف التي أطلقتها الجماعة الإسلامية مجرد هدنة، لذا أيدها في بادئ الأمر عبر كلمته الشهيرة "وقفوا لله وأوقفوا لله"، ثم تراجع عن ذلك في شهر صفر من العام 2000 سحب فيه تأييده لوقف العنف.
وأوضح الظواهري أن عمر عبدالرحمن أرسل قبل ذلك رسالة شديدة اللهجة لقيادات الجماعة الإسلامية التي أطلقت المبادرة لكن قيادات الجماعة لم تظهر هذه الرسالة.
وأضاف زعيم تنظيم القاعدة أن عمر عبدالرحمن أرسل من سجنه رسالتين تدعوان لاستهداف أمريكا وإسرائيل وإغراق سفنها وإسقاط طائرتها. 
(البوابة نيوز)

وفاة عمر عبد الرحمن في سجنه الأميركي

وفاة عمر عبد الرحمن
توفي أمس الأب الروحي لـ «الجماعة الإسلامية» الدكتور عمر عبدالرحمن داخل أحد السجون الأميركية، حيث كان يقضي عقوبة السجن مدى الحياة، في قضية تفجيرات نيويورك 1993 (مركز التجارة العالمي). وعلمت «الحياة» أن عبدالرحمن أوصى بدفن جثمانه في مصر وطالب أسرته بتشريح جثمانه بعد وفاته وإجراء تحقيق لمعرفة أسباب الوفاة، فيما ثارت مخاوف من استغلال التنظيمات المتطرفة الوفاة لتنفيذ هجمات.
وأوضح عبدالله عمر عبدالرحمن، نجل أمير «الجماعة الإسلامية»، في اتصال هاتفي مع «الحياة» من قطر، أن والدته عائشة عبدالرحمن كانت تلقت اتصالاً هاتفياً من مسؤولي السجن الأميركي ظهر أمس، أبلغوها فيه بوفاة زوجها، قبل أن يجروا اتصالاً آخر مع محاميه في أميركا للأمر ذاته. وكشف عبدالله أن والده «كان أوصى بدفن جثمانه في الأراضي المصرية»، مشيراً إلى أن «تنسيقاً يجريه محامي عبدالرحمن مع السلطات الأميركية لتسلم جثمانه، بالتزامن مع تنسيق آخر تجريه عائلته مع السلطات المصرية لاستقبال جثمانه على أراضيها».
وأبلغ عبدالله «الحياة» أنه سيصل خلال ساعات إلى مصر لـ «استقبال جثمان والده مع العائلة»، وكشف أن والده كان «أوصى أيضاً بفتح تحقيق مع السلطات الأميركية وتشريح جثمانه من أجل معرفة ملابسات وفاته»، مشيراً إلى أن «محاميه سيبدأ في إجراء تلك التحقيقات، بعدما باشر إجراءات تسلم الجثمان».
وكان الشيخ عمر عبدالرحمن اشتكى في آخر اتصال مع أسرته مطلع الشهر الجاري من زيادة القيود التي فرضتها سلطات السجن في أميركا عليه، عقب تولي دونالد ترامب الرئاسة، ومنها مصادرة الأدوية وجهاز الراديو، قبل أن تبلغ الإدارة الأميركية زوجته أول من أمس باستعدادها لنقل عبدالرحمن. وعزا عبدالله قبول السلطات الأميركية بتسليم والده إلى «التراجع الشديد في حالته الصحية، إذ أبلغنا أول من أمس بإمكان نقله، لكن الوقت لم يمهلنا، إذ توفي أمس».
ولد عبدالرحمن في محافظة الدقهلية عام 1938، وفقد البصر بعد عشرة أشهر من ولادته، حصل على الثانوية الأزهرية قبل أن يلتحق بكلية أصول الدين في القاهرة التي تخرج منها عام 1965، ليعين في وزارة الأوقاف إماماً لمسجد في إحدى قرى الفيوم. اعتقل أكثر من مرة، كان أولها عام 1970 بعد وفاة الرئيس السابق جمال عبدالناصر. وعقب الخروج من السجن تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه، قبل أن يتم القبض عليه في تشرين الأول (أكتوبر) 1981، حيث تمت محاكمته في قضية اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات أمام المحكمة العسكرية ومحكمة أمن الدولة العليا، وحصل على البراءة في القضيتين ليطلق سراحه عام 1984، سافر بعدها إلى الولايات المتحدة واعتقل هناك بتهمة التورط في تفجيرات نيويورك عام 1993.
وكان عبدالرحمن أيد مبادرة وقف العنف التي أعلنتها «الجماعة الإسلامية» في تسعينات القرن الماضي.
ويخشى مراقبون من أن تثير الوفاة مخاوف من استغلالها من التنظيمات المتطرفة، مثل «القاعدة» و «داعش»، لتحريض أنصارها على تنفيذ هجمات في الولايات المتحدة أو مصالحها في المنطقة. 
(الحياة اللندنية)

مفتي مصر يدين تبنّي مفاهيم غربية ضد الدين

مفتي مصر يدين تبنّي
أكّد مفتي مصر الشيخ الدكتور شوقي علام، خطورة الانسياق وراء المفاهيم الوافدة من الغرب، والتي تتصادم مع الدين والأعراف المستقرة في المجتمعات العربية، رافضاً اصطلاح «المرأة العزباء» الذي تداوله العديد من وسائل الإعلام خلال الأسابيع الماضية.
وحذّر مفتي مصر في تصريحات من الخروج على تعاليم الأديان، مؤكداً أنها جاءت لتحقّق وتحفظ وتضبط المقاصد العليا والكلية التي لا يستقيم أي مجتمع إلاّ بها، ومنها حفظ النسل وحفظ النفس وحفظ الدين وحفظ العقل وحفظ المال، وكل ذلك لن يتم إلاّ من خلال الأسرة في الإطار الصحيح الذي ينحصر في نمط محدد وهو الزواج الشرعي بعقد، وهو الأمر المستقر عليه في الشرائع كافة.
 (الخليج الإماراتية)

سامح عيد: تركيا تقف ضد تصنيف الإخوان جماعة إرهابية بأمريكا

سامح عيد: تركيا تقف
قال سامح عيد، القيادي السابق بجماعة الإخوان والباحث في شئون التيارات الإسلامية، إن تركيا يمكنها لعب دور مساعد في إفشال مساعي تصنيف الإخوان جماعة إرهابية.
وأضاف "عيد" لـ"فيتو": "يسعى عدد من الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية إلى تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية خاصة لكن تركيا دولة كبيرة وترتبط بالولايات المتحدة بعلاقات تحالف وبالتالي ستظل على موقفها الداعم للإخوان"، مشيرًا إلى أن "أنقرة" ستعمل على تقديم دلائل داعمة للإخوان بإثارة ملف حقوق الإنسان ومزاعم بأن الجماعة ليست كتنظيم داعش.
 (فيتو)

الأزهر يؤيد دعوة «الإمام» للاهتمام بقضايا الديمقراطية

الأزهر يؤيد دعوة
أعلن عدد من علماء الأزهر تأييدهم الدعوة التى أطلقها الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إلى ضرورة الاهتمام بالقضايا المهمة التى تشغل العالم الإسلامى وتجنب إضاعة الوقت فى القضايا الفرعية، ونداءه لعلماء الأمة بأن يجتهدوا ويجددوا الأنظار فيما يتعلق بالأمور السياسية، كالديمقراطية، لأن كثيرًا من التيارات التى تملك أبواقاً تدَّعى أن الديمقراطية كفر.
وقال الدكتور عبدالفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، لـ«المصرى اليوم»، إن دعوة «الطيب» إلى إعادة الاجتهاد فى القضايا التى تشغل بال المسلمين كالديمقراطة، دائمة لا تنقطع، ولا خلاف على أنها قضية إسلامية مهما اختلفت المسميات، فنجد البعض يطلق عليها «الشورى» أو «الحرية»، وبشكل عام من حق الشعب أن يتخذ الطريقة المثلى لاختيار نوابه أو ولى الأمر.
وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن دعوة شيخ الأزهر تأتى تفعيلاً لما تقرر فى الفكر الإسلامى.
فى سياق متصل، قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن مَن ينتقدون بيان هيئة كبار العلماء بالأزهر حول وقوع الطلاق الشفهى كان أملهم أن يكون هناك اجتهاد فكرى معاصر. وأضاف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «نحن كلجنة نحترم رأى هيئة كبار العلماء، وسنراعى فى مشروع القانون الذى يتم إعداده حالياً أن يكون متوافقا مع الشريعة ووفق ما تراه الهيئة».
وتابع: «(الأزهر) بالنسبة لى وللجنة خط أحمر لا يمكن تجاوزه، إلا أن هذا لا يمنع أن هناك أموراً تحتاج لمراجعة شخصية من (الطيب)، خاصة هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية».
(المصري اليوم)
وفاة عمر عبد الرحمن
"اللى ما يشوفش من الغربال إخوان".. وفد التنظيم الدولى يفشل فى لقاء رئيسة وزراء بريطانيا للمرة الثالثة ويكتفى بخطاب تحريضى.. "دفاع البرلمان": موقف العالم تغير.. وخبراء: جماعة مريضة وألاعيبها ولّى زمنها
لا تتوقف جماعة الإخوان الإرهابية عن معاداة مصر والتحرك ضد أمنها ومصالحها على كل الأصعدة، وفى سبيل هذا العداء تبذل المال والجهد والعناصر المتطرفة لزعزعة استقرار البلاد، وتتحالف مع النظامين التركى والقطرى، وتحرك الوفود بالخارج، للتحريض على القاهرة، بينما لا تلحظ أن الموقف الدولى من الجماعة تغير، وأن الصورة التى كانت غامضة فيما سبق، أصبحت الآن واضحة وجلية، وكثير من دول العالم بدأت تتأكد من حقيقة الجماعة، وبعضها بدأ يتحرك على صعيد عام وواسع لتحجيمها والسيطرة على تحركاتها المقلقة.
مؤخرا، تلقت جماعة الإخوان الإرهابية صفعة جديدة، بعدما فشلت فى لقاء رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماى"، رغم النفوذ الإخوانى الكبير فى لندن، ما دفع الوفد الذى وجهته الجماعة فى إسطنبول، إلى الاكتفاء بتوجيه خطاب تحريضى لمكتب رئيسة وزراء بريطانيا ضد مصر.
جماعة الإخوان توجه وفدا من عناصرها للقاء رئيسة وزراء بريطانيا والتحريض ضد مصر
كانت البداية، عندما أعربت جماعة الإخوان عن خوفها من إرسال بريطانيا أكبر بعثة تجارية لمصر خلال أيام، ما دفعها لتوجيه وفد إخوانى للقاء رئيسة وزراء بريطانيا، فى محاولة منها لإفشال الخطوة البريطانية المرتقبة.
يُذكر أنه من المقرر أن تزور بعثة تجارية بريطانية القاهرة خلال شهر نوفمبر المقبل، للبحث عن فرص الاستثمار فى السوق المصرية، وذلك بعد عقد منتدى الأعمال المصرى البريطانى، أمس الجمعة، بمشاركة قيادات اتحاد الغرف التجارية المصرى.
"إخوان تركيا" يعلن تقدمه بخطاب لرئيسة وزراء بريطانيا عن الأوضاع فى مصر
وأصدر ما يسمى "مجلس الإخوان بتركيا"، بيانا أعلن فيه توجيه وفد إخوانى إلى العاصمة البريطانية لندن، لتسليم خطاب لمكتب رئيسة الوزراء "تريزا ماى" بشأن الأوضاع فى مصر، ما يعنى أنهم بصدد التحريض على الدولة المصرية ومؤسساتها.
وقال مجلس الإخوان بتركيا، فى بيانه، إنه تقدم بخطاب لمكتب رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماى" عن الأوضاع فى مصر، أعلن فيه اعتراضه على إرسال أكبر بعثة تجارية بريطانية للقاهرة.
مصادر: هذه المرة الثالثة التى ترفض فيها رئيسة وزراء بريطانيا لقاء وفد من الإخوان
ووفقا لمصادر مقربة من جماعة الإخوان، فإن هذه هى المرة الثالثة التى ترفض فيها رئيسة الوزراء البريطانية، لقاء وفد إخوانى من أعضاء ما يسمى بـ"المجلس الثورى" الذى تتزعمه الجماعة، ما دعا الوفد الإخوانى إلى الاكتفاء بتوجيه خطاب من قيادات الجماعة لمكتب "ماى". 
وأكدت المصادر، أن الجماعة اكتفت خلال الفترة الماضية بتنظيم ندوات فى بعض الجامعات البريطانية، من خلال دعوات كان يدشنها مكتب إخوان لندن برئاسة إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى للإخوان، إلا أن الخطوة الأخيرة، التى تتضمن توجيه وفد تجارى بريطانى لمصر، أرعبت الجماعة الإرهابية وتنظيمها الدولى، ما دفعه لتوجيه وفد برئاسة الحقوقية التابعة للإخوان سها الشيخ، للقاء "تيريزا ماى" والتحريض ضد مصر.
وكيل "دفاع البرلمان": الإخوان تعتبر لندن معقلها الأساسى.. ولا تتفهم أن موقف العالم منها تغير
فى هذا الإطار، قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن جماعة الإخوان ما زالت تعتبر بريطانيا معقلها الأساسى على مستوى العالم، وتتخذها قاعدة للانطلاق عالميا وتوجيه الرأى العام الأوروبى، وهو ما دفعها لتوجيه وفود إخوانية عديدة فى محاولات متتابعة للقاء رئيسة وزراء بريطانيا.
وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن جماعة الإخوان لم تتفهم أن الموقف الدولى تجاهها تغير، ولم تعد الدول التى تدعمها تقدم لها الدعم نفسه حاليًا، كما كان الأمر فى السابق، وهو ما يقود كل الوفود الإخوانية المتتابعة للفشل المتلاحق فى تحقيق أهداف الجماعة.
باحث فى شؤون الحركات الإسلامية: أمين التنظيم الدولى أجرى اتصالات عديدة ضد مصر
من جانبه، كشف أحمد عطا، الباحث فى شؤون الحركات الإسلامية، تفاصيل وكواليس تسيير هذا الوفد، مشيرًا إلى أنه تحرك فى سرية تامة، وفى إطار تنفيذ مخطط اقتصادى لمحاربة مصر، إذ جمع التنظيم الدولى للإخوان كثيرًا من المعلومات حول حجم استثمارات الدول التى لها رصيد ضخم من الاستثمارات المباشرة فى مصر، وقد جاءت بريطانيا على قمة الدول التى لها استثمارات ضخمة فى مصر، ففضل التنظيم أن يكون التحرك من أوروبا، وتحديدًا من لندن.
وأضاف "عطا" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ابراهيم منير، أمين التنظيم الدولى للإخوان، أجرى اتصالات عديدة داخل لندن، بعد تكليف وفد من التنظيم بصحبة مكتب حقوقى رفيع المستوى، وتم إعداد ملف اقتصادى بغرض طرح معلومات غير صحيحة عن الاقتصاد المصرى، إضافة إلى ملف كامل حول الظروف المعيشية لعناصر الإخوان فى مصر، وتصوير الأوضاع على أنهم جماعة مضطهدة، وقد طلب الوفد من الحكومة البريطانية عدم تفعيل أى مشروعات اقتصادية مع مصر، فى إطار الحرب الشرسة التى يخوضها التنظيم الدولى ضد مصر.
قيادى إخوانى سابق: الإخوان جماعة مريضة.. وألاعيبها فاشلة وولى زمانها
بدوره، أكد طارق البشبيشى، القيادى السابق بالإخوان، أن توجيه الجماعة وفدًا من عناصرها فى محاولة للقاء رئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماى"، ألاعيب إخوانية فاشلة، مضت وولّى زمانها، وهم لا يريدون أن يصدقوا الواقع.
وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مصر الآن من أكبر الدول التى تستقبل استثمارات أجنبية مباشرة، وفى مقدمتها الاستثمارات الأوروبية، مشدّدًا على أن أى دولة ستمنع استثماراتها عن مصر، هى التى ستخسر وتخرج من المنافسة، وتخلى مكانها لدولة أخرى ترى فى مصر مستقبلا واعدا للتنمية، متابعًا: "الإخوان قوم مريضون بمرض إنكار الواقع، وهم بذلك يستمرون فى الخسارة والتراجع".
 (اليوم السابع) 

القضاء المصري يرفض حل حزب «النور»

القضاء المصري يرفض
أصدرت دائرة الأحزاب السياسية في المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد مسعود رئيس مجلس الدولة، أحكاماً بعدم قبول الطعون المقامة من عدد من الأشخاص، للمطالبة بحل حزب «النور» السلفي وأحزاب سياسية أخرى، خلفيتها دينية كانت أسست في أعقاب ثورة «25 يناير»، وبعضها ضمن التحالف الداعم لجماعة «الإخوان المسلمين» (المُصنفة إرهابية) والمسمى «تحالف دعم الشرعية».
وقالت المحكمة إنه بموجب قانون الأحزاب السياسية، فإن السلطة المختصة بحل أي حزب سياسي تنعقد للجنة شؤون الأحزاب السياسية، بعد إجراء تحقيق بمعرفة النيابة العامة، ومن ثم فلا يجوز لأي فرد أو هيئة، أياً كانت، أن تطالب بحل أي حزب إلا من خلال لجنة شؤون الأحزاب السياسية، ويكون القرار الصادر من هذه اللجنة هو الذي يخضع لرقابة المحكمة الإدارية العليا، وهو الأمر الذي تقضي معه المحكمة بعدم قبول كل الطعون المرفوعة بحل الأحزاب السياسية، كونها أقيمت بغير الطريق الذي حدده القانون.
كما أصدرت الدائرة ذاتها حكماً بعدم قبول الطعن المقام من البرلماني السابق توفيق عكاشة، الذي طالب فيه بحل كل الأحزاب السياسية القائمة في أعقاب ثورة «25 يناير».
وكان عكاشة أقام دعواه مطالباً بحل الأحزاب بدعوى «عدم مشاركتها على النحو اللائق في الحياة السياسية وفشلها في تقديم مرشحين في الانتخابات البرلمانية، الأمر الذي يقطع بهشاشتها وعدم جدواها».
وأضافت الدعوى أن الأحزاب التي تأسست في أعقاب «ثورة يناير»، بطريق الإخطار، فشلت في الدفع بمرشحين لها في الانتخابات البرلمانية، معتبراً أن «استمرار هذه الأحزاب يشكل خطراً على الجبهة الداخلية المصرية، ويؤدي لشق الصف بين أبناء الوطن، خصوصاً أن أغلبها نشأ على هوية دينية». 
(الحياة اللندنية)

الجيش الثالث يصفي أخطر العناصر التكفيرية في تنظيم بيت المقدس

الجيش الثالث يصفي
نجحت قوات الجيش الثالث الميداني من تصفية أخطر العناصر التكفيرية بتنظيم بيت المقدس بوسط سيناء الإرهابي حمد سالم سليمان 30 عامًا أحد المنفذين لاغتيال 5 أفراد من جنود الأمن بتاريخ 23 يناير الماضي، ومتورط في عمليات زرع وتفجير أغلب العبوات الناسفة بوسط سيناء، ومتورط في الهجوم على أكمنة واغتيال أفراد من الجيش والشرطة بوسط سيناء.
وتم تحديد مكان اختباء الإرهابي حمد سليمان بمنطقة وادي أبو سيال بجبل الحلال بوسط سيناء.
وعقب اشتباكات عنيفة نجحت القوات من تصفية الإرهابي حمد، وضبط بحوزته سلاح آلى وذخيرة وصديري واقٍ، و2 قنبلة يدوية، وجهاز موتوريللا، ويعد من أخطر قيادات الجناح العسكري بتنظيم بيت المقدس بوسط سيناء.
 (البوابة نيوز)

«الإخوان» وراء الأزمات في المدينة

«الإخوان» وراء الأزمات
وجه محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي أصابع الاتهام إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح «إخوان اليمن» بالوقوف وراء الأزمات التي تعصف بالمدينة منذ تحريرها من سيطرة ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح منتصف يوليو 2015. وأكد الزبيدي أن حزب الإصلاح يقف خلف الأزمات التي تعيشها عدن وأن إدارته تستعد لجر قيادات ونشطاء الحزب المتورطين في عمليات التحريض ضد السلطة المحلية وافتعال الأزمات إلى المحاكم، وأضاف في حوار مع قناة «الغد المشرق» أن هناك جهودا تبذل من أجل استئناف عمل القضاء ومباشرة مهامه بشكل متكامل خلال الفترة القادمة. ويرى محللون سياسيون أن هناك تناغماً واضحًا بين قوى الانقلاب و«الإخوان» في اليمن لاسيما التقارب في استهداف التحالف العربي الذي وقف حجر عثرة في إنهاء أطماع هذه القوى في المنطقة والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المدن المحررة من سيطرتهم. وأوضح الكاتب باسم الشعيبي أن «حزب الإصلاح يعمل في إطار لوبي خطير من أجل تعطيل إنجازات الشرعية وعدم تحقيق أية مكاسب أو إنجازات بعيدة عنه»، لافتا إلى أن «متابعة وسائل الإعلام التابعة لهذا الحزب وتعليقات ناشطيه والموالين له تؤكد على أن التحالف العربي عقبة أمام محاولته السيطرة على المناطق المحررة وعلى رأسها العاصمة المؤقتة عدن». ويؤكد الشعيبي أن حزب الإصلاح يسعى من تحرير عدن إلى عرقلة كافة الجهود المبذولة من قبل التحالف العربي والسلطات المحلية في المدن المحررة الرامية لتطبيع الأوضاع وتحسين الخدمات، مضيفا أن هناك محاولة من هذا التيار لإبقاء الأوضاع على حالها حتى يتمكن من البقاء في السلطة والواجهة. وأشار إلى أن التحالف أعلن عن حرب واسعة ضد تنظيم «القاعدة وداعش» في المحافظات المحررة لاسيما الجنوبية وهو ما عارضته قواعد الإصلاح وشنت حملات تحريضية ضد جهود التحالف المتواصلة في تطبيع الأوضاع في عدن والمحافظات المحررة.
 (الاتحاد الإماراتية)

نجاة ضابط صومالي من الاغتيال ومقتل حارسه بهجوم ل«الشباب»

نجاة ضابط صومالي
ذكرت الشرطة الصومالية أن جماعة «الشباب» المتشددة والموالية لتنظيم القاعدة قتلت،أمس، حارساً شخصياً لأحد ضباط الاستخبارات في إطلاق نار، من سيارة في العاصمة مقديشو.
وقال الضابط، محمد ضاهر إن «الهدف الرئيسي للهجوم، كان قتل القائد الاستخباراتي البارز حسن ديري، الذي أصيب في الهجوم». كما أصيب أيضاً سائقه.
وهذا الهجوم هو الثاني منذ أن تولى الرئيس، محمد عبد الله فرماجو السلطة الأسبوع الماضي.
وأعلنت « الشباب» المسؤولية عن الهجوم عبر إذاعة «الأندلس» الموالية لها.
وكان مسؤولون قد ذكروا أن ثلاثة على الأقل من «الشباب» قتلوا في هجوم شنته القوات الصومالية بمنطقة جيدو، أمس. 
 (الخليج الإماراتية)

رسالة يمنية لمجلس الأمن .. تثبت تسليح إيران للميليشيات

رسالة يمنية لمجلس
طلبت الحكومة اليمنية رسمياً، السبت، من مجلس الأمن الدولي تصنيف المتمردين الحوثيين كجماعة إرهابية، لما اقترفوه من أعمال إرهابية داخل اليمن وفي البحر الأحمر. جاء هذا الطلب في رسالة شكوى رسمية أثبتت التدخلات الإيرانية في اليمن، وتسليح طهران للميليشيات، واستمرارها في التحريض على الحرب في البلاد.
وقد سلم مندوب اليمن في الأمم المتحدة، خالد اليماني، الرسالة، السبت، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس .
كما تضمنت الرسالة شرحاً مفصلاً للانتهاكات الإيرانية للسيادة اليمنية، بما فيها الاستمرار في إرسال الأسلحة للميليشيات، وتقديم مختلف أنواع الدعم المالي واللوجستي لها، فضلاً عن الهجمات التي شنتها الميليشيات الحوثية على سفن مدنية وعسكرية في البحر الأحمر مؤخراً، وتهديد أمن وسلامة الملاحة الدولية في منطقة جنوب البحر الأحمر.
 (العرب اللندنية)
وفاة عمر عبد الرحمن
"طرابلس" تنتصر على سفالة أنقرة.. المشير حفتر فى حوار حصرى لـON LIVE: يد السيسى ظهرت فى وقتها للقضاء على الإخوان.. "بنى غازى" محررة وسنستعيد كامل ليبيا.. "أوباما" حاصرنا وأعدنا ميليشيات تركيا فى توابيت
- جماعة الإخوان على رأس التنظيمات الإرهابية العاملة فى ليبيا
- الإخوان أشد خطرًا على ليبيا وتركيا ستدفع الثمن غاليًا
- الطائرات حملت الإخوان لليبيا بأعداد كبيرة فى عهد "مرسى"
كشف المشير خليفة حفتر، قائد القوات المسلحة الليبية، كثيرًا من المفاجآت عن الشأن الداخلى الليبى، فى حوار حصرى مع الإعلامى يوسف الحسينى، فى برنامج "بتوقيت القاهرة" المذاع عبر فضائية ON live، وفضح جرائم ومؤامرات جماعة الإخوان الإرهابية لإسقاط ليبيا، وتحويلها إلى ميليشيات مسلحة تتصارع وتتقاتل وتهدد الوطن العربى بأكمله، كما كشف عن دور مصر المهم والحيوى فى مساعدة ليبيا على النهوض من كبوتها.
مصر استطاعت القضاء على الإخوان
فى البداية، قال المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطنى الليبى، إن الدولة المصرية استطاعت القضاء على تنظيم الإخوان الإرهابى، وهذا بفضل ظهور يد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الوقت المناسب للقضاء عليهم.
الإخوان بزغوا فى فترة ما بعد 2011
وأضاف "حفتر"، أن الإخوان بزغوا فى فترة ما بعد 2011، وبدأوا تحركات واسعة على الأرض، مشيرًا إلى أن ليبيا تحب الدولة المصرية، والشائعات التى تُبث حول كراهية الليبيين المصريين غير صحيحة بالمرة.
الإخوان جاءوا إلى ليبيا من مصر
وأشار قائد القوات المسلحة الليبة فى حديثه مع الإعلامى يوسف الحسينى، إلى أن ليبيا لم تكن بها عناصر إخوانية على الإطلاق، مستكملا: "إحنا ما عندناش إخوان، هما جونا من مصر، ونحمد الله أن اليد القوية للرئيس السيسى طلعت فى وقتها".
نعمل على القضاء على التنظيمات الإرهابية
وأكد قائد الجيش الوطنى الليبى، أن مدينة "بنى غازى" محررة من التنظيمات الإرهابية المسلحة، باستثناء بعض الأطراف التى ما زالت تحت سيطرتهم، وأن الجيش الوطن يعمل على القضاء عليهم، متابعًا: "هم محاصرون الآن، ولا يستطيعون فعل شىء، وتركنا عامل الوقت ليحسم ذلك، بنى غازى محررة، ولكننا لا نريد ترك شىء ينغص على المواطنين حياتهم".
لست متعجلا لإعلان تحرير مدينة بنى غازى
وأضاف "حفتر" أنه ليس متعجلا لإعلان تحرير مدينة بنى غازى، نظرًا لأن بعض المدن تعانى التنكيل والضغط من الإرهابيين، مستطردًا: "لا نستطيع أن نفرح بمدينة فقط، وننتظر حتى نفرح جميع الليبيين بتحرير كل الأراضى الليبية".
التنظيمات الإرهابية الموجودة على الأراضى الليبية متعددة
وأشار المشير حفتر، إلى أن التنظيمات الإرهابية الموجودة على الأراضى الليبية متعددة، فى مقدمتها جماعة الإخوان الإرهابية، متابعًا: "الجميع يعلمون من هم الإخوان فى صنع الدعاية والشائعات، وكان هدفهم القضاء على الجيش والشرطة الليبيين".
عناصر جماعة الإخوان الإرهابية دخلوا فى مفاصل ليبيا
وكشف المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطنى الليبى، عن أن عناصر جماعة الإخوان الإرهابية دخلوا فى مفاصل الدولة الليبية، سواء فى الوزارات أو المؤسسات والهيئات، إلى جانب البرلمان، وعملوا على جلب كل المجرمين من جميع أنحاء العالم بجوازات سفر ليبية، وأنفقوا عليهم من الأموال الليبية أيضًا، بهدف قتال الجيش والشرطة.
الإخوان تعمدوا قتل أفراد الجيش والشرطة والمدنيين
وشدد قائد الجيش الوطنى الليبى، على أن الإخوان عمدوا لقتل أفراد الجيش والشرطة والمدنيين، وحاولوا فرض سيطرتهم بقوة السلاح، وذلك من خلال المجرمين الذين جلبوهم من خارج ليبيا، مستطردًا: "قتل الليبيى أصبح مستباحًا بشكل لا يطاق، حتى النساء لم يتركوهن، وخربوا القرى والمدن الليبية، وهذا الوضع المرير دفع الليبيين للتظاهر ضدهم، وقد ذهبوا لبيتى وطالبونى بالخروج فى وجه هذه الحملة الغريبة، وبالتبعية خرجنا بإمكانيات ضعيفة، ولكننا تمكنّا ونحن 100 فرد من تطهير البلاد منهم بفضل الإيمان والعزيمة".
الليبيون تظاهروا فى كل السلطات العامة لإسقاط الإخوان
وقال "حفتر" عن موقف الليبيين من عناصر الإخوان وميليشياتهم، إن مواطنى ليبيا تظاهروا فى كل السلطات العامة لإسقاط الإخوان الإرهابيين، واتجهوا إليه فى القوات المسلحة الليبية، فاستدعى كل العسكريين من أجل تحرير ليبيا من إرهابهم، وبالفعل لبوا النداء جميعًا.
استهدفنا مقر القيادة العامة للإخوان فى بداية التطهير
وعن الصراع مع عناصر الإخوان، لفت المشير خليفة حفتر، إلى أنه استهدف مقر القيادة العامة للإخوان بليبيا، فى بداية التطهير، ووجه لها ضربة من خلال عملية سرية للجيش، وأحدثت تلك الضربة خسائر فادحة فى صفوفهم، مشيرًا إلى أن المعارك ضد الإخوان من أصعب العمليات القتالية فى ليبيا، كما أن القوات الليبية لا تريد القتال داخل المدن بسبب المدنيين.
عملية تنظيم الجيش استغرقت من شهر إلى شهرين
وعن رحلته نحو تنظيم الجيش، أوضح المشير خليفة حفتر، أن عملية تنظيم الجيش الليبى استغرقت من شهر إلى شهرين، وأنه فى الوقت الذى يقاتل فيه المجموعات الإرهابية على الأراضى الليبية، افتتح كلية عسكرية، وبدأت العمل بالفعل، لتزويد الجيش الوطنى بالجنود المقاتلين والضباط المدربين والمؤهلين للعمل العسكرى، وسيتم تخريج أول دفعة فى 16 مايو المقبل.
وصلنا بقوة الجيش الليبى إلى 60 ألف فرد
وأشار قائد الجيش الوطنى الليبى، إلى أنه وصل بقوة الجيش إلى 60 ألف فرد، وتوسع من "بنى غازى" حتى المنطقتين الغربية والجنوبية وطرابلس، وأصبح الجيش الليبى جيشًا واحدًا، موضحا أنه عندما رأى الليبيين يُقتلون فى الشوارع، والمصلين يُقتلون فى المساجد، صمم على عدم الصبر على تلك الأعمال الإرهابية، بحكم أنه عسكرى وطنى ولديه تجربة فى تلك الأمور، وقال لنفسه "لماذا ننتظر؟"، لذلك قرر خوض المعارك لتحرير ليبيا.
الإخوان بهم صفات لم أرها فى بشر
وقال المشير خليفة حفتر عن جماعة الإخوان الإرهابية، إن عناصر الإخوان بهم صفات لم يرها فى بشر، إذ يستطيعون التخلص من اسم تنظيمهم فى دقيقة، وينكرونه وينكرون ذاتهم، متابعًا: "يعملون كل الدسائس من تحت لتحت، وينكرونها فى ثوانٍ ويحلفون عليها أيضًا، ولا توجد لديهم قيمة لما حلفوا به، ولا عهد ولا ذمة لهم، وهم أخطر من غيرهم من الجماعات الإرهابية فى ليبيا، والجماعات الإرهابية التى أتت واضحة جدا، ونحن على الأقل نحترمهم أكثر من الإخوان، لأننا نعرف كيفية التعامل معهم".         
الإرهابيون الذين جاءوا لليبيا تدربوا فى إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا
وأوضح "حفتر"، أن الإرهابيين الذين جاءوا إلى ليبيا، تم تدريبهم فى عدد من الدول الأوروبية، منها إيطاليا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، إلى جانب أمريكا، وذلك من خلال بعض المجموعات والأموال السرية، مشدّدًا على أنه يجب على هذه الدول مراجعة موقفها من الإرهاب، وعليها أن تعلم أنها على شفا الانهيار بسبب هذه المجموعات الإرهابية، مستطردًا: "اعترف عدد كبير من الإرهابيين فى أثناء التحقيق معهم بأنهم تدربوا فى هذه الدول".
الإدارة الأمريكية السابقة استخدمت قطر لتحقيق مصالحها بالمنطقة
وعن دور قطر على الأرض اللليبة، أكد قائد الجيش الوطنى الليبى أن قطر تعمل على تحقيق مصالح دول أخرى، موضّحًا أن الإدارة الأمريكية السابقة كانت تستخدم قطر لتحقيق مصالحها فى المنطقة العربية وعلى حساب دولها ومصالحها الوطنية.
قمنا بضرب الجماعات الإرهابية التى أرسلتها تركيا
أما عن تركيا، فقال المشير خليفة حفتر خلال الحوار: "قمنا بضرب الجماعات الإرهابية التى أرسلتها تركيا، وعادوا إليها فى توابيت، ومن يموت من الإرهابيين على الأراضى الليبية لا تفكر فيهم تركيا، وتترك جثثهم تأكلها الكلاب"، مشدّدًا على أنه على يقين تام من أن أنقرة ستدفع ثمنا باهظا تجاه ما فعلته فى حق الشعب الليبى.
نحن فى حاجة لرفع الحظر عن تسليح الجيش الوطنى الليبى
وأضاف قائد الجيش الوطنى الليبى، قائلاً: "نحن فى حاجة لرفع الحظر عن تسليح الجيش الوطنى الليبى"، مشدّدًا على أن الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما، ظلمت الجيش الليبى بهذا الحظر، وأنه يأمل فى أن يقف الرئيس الجديد دونالد ترامب إلى جانب الحق ويرفع عن ليبيا هذا الظلم، متابعًا: "روسيا تقف معنا وتعمل على رفع الحظر".
لا يوجد أى تدخل أجنبى على الأراضى الليبية
وأكد "حفتر" أنه لا يوجد أى تدخل أجنبى على الأراضى الليبية فى الوقت الحالى، متابعًا: "الله خلقنا مسلمين، ندافع عن بيوتنا وأرضنا، وليبيا بيت جميع الليبيين، وسنقاتل على كل حبة رمل حتى نسترد كل شبر ليبى".
تنظيم الإخوان الإرهابى ليس له وعد أو ذمة
وأوضح المشير خليفة حفتر، أن تنظيم الإخوان الإرهابى ليس له وعد أو ذمة، وهو أخطر التنظيمات الإرهابية على ليبيا، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف عدد من هذه العناصر ضمن صفوف الجيش الوطنى فى المنطقتين الغربية والجنوبية، وتم استبعادهم على الفور، مستطردًا: "الجيش الليبى الوطنى ارتفع عدده، بدأنا 100 فرد، وكلنا إيمان، وسعينا لتطهير البلاد، ووصلنا إلى 60 ألف مقاتل الآن، و90% من خسائرنا نتيجة الألغام التى ذرعها الإرهابيون، ولذلك نعمل على إعداد مجموعات أمنية للتعامل الفنى والهندسى مع هذه الألغام".
بعض الدول العربية تدعم الإرهابيين لوجود مصالح لها
وأضاف المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطنى الليبى، أن بعض الدول العربية تدعم الإرهابيين، نظرًا لوجود مصالح لها على الأراضى الليبية، متابعًا: "رغم هذا لن تتحقق لها مصلحة، ما لم تتعامل مع الجيش الليبى الشرعى".
مصر وقفت إلى جانب ليبيا ودافعت عنها سياسيًّا
وعن الدور المصرى لمساعدة ليبيا، تابع المشير خليفة حفتر حديثه، مؤكدا أن مصر وقفت إلى جانب ليبيا ودافعت عنها سياسيًّا، وصدت جبهة الإخوان، فى وقت كانوا يتبادلون الزيارات والاتصالات والخطط بين البلدين، مشيرًا إلى أنه فى وقت حكم مرسى، كانت الوفود المتطرفة تذهب إلى ليبيا بشكل غريب.
تصدى الجيش المصرى بقيادة السيسى للإخوان جاء فى وقته
وأضاف "حفتر" فى حديثه خلال اللقاء، أن تصدى الجيش المصرى، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لجماعة الإخوان جاء فى وقته، مشدّدًا على ضرورة القضاء على تيار الإخوان الإرهابى، لأنه لم يشوه الإسلام فحسب، بل شوه العرب الذين يحتوون الإسلام، معبرًا عن رفضه للإسلام الذى يرفع السكين ويدعو لقطع الرؤوس.
السلطات المصرية تراقب الحدود برا وجوا
وشدد قائد الجيش الليبى فى حديثه، على أن السلطات المصرية تراقب الحدود، برًّا وجوًّا، وأن الإخوان بعد ضرب جمال عبد الناصر لهم، لم يطلوا برؤوسهم إلا بعد 2011، وإبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسى، إذ تحركوا وبدأوا الاتصالات فى ليبيا، وأتوا بوفود كبيرة، متابعًا: "كانت الطائرات المصرية تأتى حاملة الإخوان بأعداد كبيرة، تنزلهم وتعود". 
(اليوم السابع)

المغرب يحذّر من فرار «داعش» من ليبيا إلى حدوده

المغرب يحذّر من فرار
كشفت تقارير أمنية مغربية أن الصحراء الكبرى، والمُمْتدة من ليبيا إلى المغرب، تشهد زحفاً وتسللاً من جانب المئات من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي الذين فروا من ليبيا في أعقاب هزيمتهم في سرت.
وأضافت التقارير أن السلطات الأمنية معنية بما يحصل من تطورات سياسية وأمنية في ليبيا، علماً أن زحفهم وتسللهم المستمر جعل أعدادهم تقترب من 5000 عنصر.
وبحسب التقديرات فإن السلطات الأمنية تقتفي أثر نحو 350 من عناصر «داعش» في الداخل المغربي.
 (الخليج الإماراتية)

التحالف يدك مركز قيادة لـ«داعش» في مستشفى غرب الموصل

التحالف يدك مركز
أكدت القيادة المشتركة للتحالف الدولي المناهض «لداعش»، أن ضربة جوية شنتها مقاتلات دكت ما يعتقد أنه مركز قيادة للتنظيم الإرهابي في المجمع الطبي الرئيس في الساحل الأيمن بالجهة الغربية لمدينة الموصل، وذلك إثر تقارير أفادت بأن المتشددين يندسون بين المدنيين ويخزنون أسلحة في المستشفيات والمدارس بما يجنبهم الضربات. تزامناً مع تأكيد سكان أن «الدواعش» طوروا شبكة ممرات وأنفاق في الأزقة الضيقة غرب الموصل، كما فتحوا ممرات في جدران المنازل، تسمح لهم بشن عمليات كر وفر، ورصد تحركات القوات العراقية، والاختباء وسط السكان، إضافة إلى عمل فتحات للقناصة في المباني المطلة على نهر دجلة. من جانب آخر، استهدف إرهابيو «داعش» بصواريخ الكاتيوشا، عدداً ‬من ‬المدارس ‬الابتدائية‭ ‬والثانوية‭ ‬بالمحورين ‬الشمالي ‬والشرقي ‬بالموصل ‬بهدف ‬منع‭ ‬الطلاب ‬من ‬الدوام، ما أدى لمقتل 5 ‬بينهم ‬مدرسان ‬وإصابة ‬21 ‬تلميذاً. كما نفذ التنظيم الإرهابي عمليات اعدام جديدة طالت 15 ضحية كانوا محتجزين في سجون «داعش» وبينهم ‬منتسبون ‬لشرطة ‬نينوى.
وأفاد بيان صادر عن قيادة التحالف الدولي أمس، أن قواته دمرت مبنى في المجمع الطبي الرئيسي غرب مدينة الموصل، في ضوء جهود استخبارية ومراقبة واستطلاع كشفت أن «داعش» لم يستخدم المبنى لأي أغراض طبية، وأن المدنيين لا يستخدمون الموقع الذي يشتبه في أنه يضم مركز قيادة للتنظيم الإرهابي. واتهم التحالف «داعش» باستخدام المبنى المكون من 5 طوابق كمركز للقيادة والتحكم، بينما قال التنظيم الإرهابي في بيان على الإنترنت إن الضربة التي نفذت أمس الأول، قتلت 18 شخصاً أغلبهم من النساء والأطفال وأصابت 47 شخصاً. وجاءت الضربة في أعقاب تقارير أفادت بأن المتشددين يندسون بين المدنيين على الجانب الغربي من الموصل وبأنهم يخزنون أسلحة في مستشفيات ومدارس ومساجد وكنائس كوسيلة لتجنب استهدافهم.
من جانب آخر، أكدت قيادة العمليات المشتركة في نينوى أن التنظيم الإرهابي استهدف بالكاتيوشا أمس، العديد من المدارس في الأحياء المحررة بالمحورين الشمالي والشرقي من الموصل، موقعاً 5 قتلى بينهم معلمان و21 جريحاً. وقال الرائد حمزة عثمان في قيادة العمليات المشتركة إن «تنظيم المتشدد قصف بصواريخ الكاتيوشا ثانويات المتميزين والوحدة وقبس للبنات، وابتدائيات بغداد والخمائل والزنبقة في أحياء متفرقة بالمحورين الشمالي والشرقي من الموصل ما أسفر عن مقتل 3 طلاب ومعلمين إثنين وإصابة 21 طالبا ومعلمة. وأضاف أن قوات الجيش أخلت المدارس التي تعرضت للقصف وأمرت بخروج الطلبة بسيارات عسكرية خشية استهدافهم بقصف آخر من قبل عناصر «داعش».
بالتوازي، أفاد مصدر بالشرطة أمس، ب‍مقتل شخص وإصابة 3 آخرين بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوب بغداد، كما تم العثور على جثة رجل مجهول الهوية قضى رمياً بالرصاص شمالي العاصمة. وأضاف المصدر أن «قوة من شرطة النجدة النهرية انتشلت جثة رجل مجهول الهوية من نهر دجلة في منطقة ذراع دجلة شمال بغداد، وبدت على الجثة آثار إطلاقات نارية في منطقة الرأس». والأسبوع الماضي، شهدت بغداد 3 تفجيرات دامية بسيارات مفخخة تبناها «داعش» واسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى. ودان مجلس الأمن الدولي فجر أمس، بشدة التفجيرات التي طالت المواطنين في معارض البيع المباشر للسيارات بمنطقة البياع جنوبي بغداد، وأكد على ضرورة جلب المسؤولين عنها من منفذين ومخططين وممولين وداعمين إلى العدالة. وأكد المجلس في بيان أن «الإرهاب بجميع صوره وأشكاله يشكل أحد أخطر التهديدات للأمن والسلم الدوليين» مشدداً على ضرورة قيام جميع الدول بمواجهة التهديدات التي تستهدف الأمن والسلم الدوليين بكافة الوسائل المتاحة، وذلك بموجب أحكام ميثاق الأمم المتحدة وفقاً للقانون الدولي.
 (الاتحاد الإماراتية)

شارك