مسؤول سعودي يشيد بدور روسيا في التسوية السورية/ قيادي بعثي سوري: قرار البنتاغون إنزال قوات في سوريا يورطه وينسف الحل السياسي

الأحد 19/فبراير/2017 - 07:18 م
طباعة مسؤول سعودي يشيد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق 19 فبراير 2017.

المريمي: الأزمة الليبية ستحل بجهود دول الجوار أولا ثم الجهود الدولية

المريمي: الأزمة الليبية
قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فتحي المريمي، إن الأزمة الليبية ستحل بواسطة جهود دول الجوار أولا، ثم بجهود الإدارة الأمريكية التي لم تتخذ أي خطوة حتى الآن.
وأكد المريمي لـ"سبوتنيك"، أن دول الجوار هم الأكثر حرصا على حل الأزمة الليبية، الذي يبدأ من محاربة الإرهاب "فلا يمكن لليبيا أن تستقر بدون محاربة هذا الإرهاب بمعاونة دول الجوار أولا لأنه ليس من مصلحتهم أن ينتشر الإرهاب في ليبيا، وأن استقرار ليبيا من استقرار دول الجوار، وهذا لا يعني أننا من الممكن أن نستغني عن الجهود الدولية في هذا السياق".
بدوره قال عضو مجلس النواب الليبي أبو بكر بعيرة، إن الإدارة الأمريكية المنتخبة ترى أن المشير خليفة حفتر جزء رئيس من التسوية السياسية للأزمة الليبية.
وأشار بعيرة  لـ"سبوتنيك" إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي اعتبر فيها أن "الميليشيات الموجودة في طرابلس وما يدعى بـ"الجيش الوطني الليبي" الذي تم إنشاؤه مؤخرا في طرابلس والقادم من مصراته، ضد استقرار ليبيا"، مؤشرا على أن الإدارة الأمريكية ربما قد بدأت تنحاز للعنصر الذي بيده القوة في ليبيا.
وأضاف بعيرة أن هذا الانحياز قد يكون هو الحل الوحيد الآن للأزمة الليبية، خاصة بعد فشل المفاوضات السياسية التي عقدت مؤخرا في القاهرة، حسب قوله.
 ولفت بعيرة إلى أنه "كان من الضروري على الدبلوماسية المصرية أن تحاول التوفيق بين الأطراف الليبية أولا قبل الذهاب إلى القاهرة".

وأشار بعيرة إلى أنه "لا يتوقع أن تحل الأزمة الليبية على أيدي دول الجوار، والأزمة ستحل إذا استطاع السيد خليفة حفتر أن يضع معه الدعم الدولي سواء روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية بحيث يستطيع أن يسيطر على باقي المناطق الليبية، أما دول الجوار فلن يكون لها دور في حل الأزمة الليبية الآن، حسب قوله".
)سبوتنيك)

مسؤول سعودي يشيد بدور روسيا في التسوية السورية

مسؤول سعودي يشيد
اعتبر مستشار الأمير السعودي تركي الفيصل بن عبد العزيز أن روسيا تلعب دورا حيويا في التسوية السورية، بما في ذلك جهودها في التوسط من أجل تدشين آلية لمراقبة الهدنة.
وقال المستشار، عوض بادي، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، الأحد، "أعتقد أن دور روسيا مهم جداً ومركزي للتوصل لتسوية سلمية للأزمة السورية. ولهذا فإن التوسط والتوصل لآلية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، أمر غاية في الأهمية ومرحب به كونه وسيلة لوقف التخريب ونزيف الدماء والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى السوريين".
وأضاف أن الرياض رحبت بكل من تخفيض الأعمال القتالية بين الأطراف ووصول المساعدات إلى الشعب السوري. ورأى المستشار أن المفاوضات السورية المزمع عقدها الأسبوع المقبل في جنيف ستكون مثمرة فقط إن ركزت على الانتقال السياسي ومستقبل سوريا ورئيسها بشار الأسد.

وقال المستشار عوض بادي، إنه "بالنظر إلى التجارب السابقة، لا أتوقع الكثير من محادثات جنيف المقبلة. ولكن إذا تركزت المناقشات على المعضلة الحقيقية للانتقال السياسي وترتيباته، استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة، قد تكون هذه بداية حقيقية لتسوية سياسية في سوريا".
(وكالات)

الجيش المصري يدمر نفقا رئيسيا يربط شمال سيناء بقطاع غزة

الجيش المصري يدمر
أعلن الجيش المصري، اليوم الأحد، عن تدمير نفق رئيسي على الشريط الحدودي شمالي سيناء، بمحاذاة الحدود مع قطاع غزة.
وقال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد تامر الرفاعي، في بيان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، "تمكنت قوات من الجيش الثاني الميداني من اكتشاف وتدمير نفق رئيسي تستخدمه العناصر التكفيرية في أعمال التهريب المختلفة جنوب مدينة رفح".
ومنذ عزل الرئيس المصري الأسبق القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي، في 3 تموز/ يوليو 2013، شددت السلطات المصرية إجراءاتها الأمنية على حدودها البرية والبحرية مع القطاع، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة الأنفاق.

ومنذ منتصف أيلول/سبتمبر 2015، بدأ الجيش المصري ضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الشريط الحدودي، بهدف تدمير الأنفاق الممتدة أسفله، بالتوازي مع عمليات عسكرية تشهدها محافظة شمال سيناء ومدينة رفح المصرية ضد مسلحين تستهدف مقرات أمنية وعسكرية.
وتقول مصر إن هذه الأنفاق تستخدم في تهريب الأسلحة إلى جماعات جهادية في سيناء تنفذ عمليات ضد عناصر الجيش والشرطة في شبه الجزيرة، بينما تقول حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن هذه الأنفاق تستخدم في نقل البضائع والأغذية إلى القطاع الذي تحاصره إسرائيل، ولكن نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، أعلن في 11 شباط/فبراير الجاري، أن مصر والحركة فتحتا صفحة جديدة في العلاقات بينهما، لافتاً إلى تحسن حركة المرور بين مصر وقطاع غزة.
يذكر أن وفداً من حركة حماس، برئاسة هنية، قد قام بزيارة إلى القاهرة، أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، استغرقت عدة أيام بحث خلالها مع قادة جهاز الاستخبارات العامة جملة من الملفات.
(السومرية)

قيادي بعثي سوري: قرار البنتاغون إنزال قوات في سوريا يورطه وينسف الحل السياسي

قيادي بعثي سوري:
أكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي السوري، خلف المفتاح، أن قرار البنتاغون إنزال قوات برية أمريكية في سوريا مرفوض قولاً واحداً من قبل الإدارة السورية، مشيراً إلى أنه أمر غير ممكن تحقيقه في الواقع على الصعيد الدولي، وهو نسف لكل طرق الحل السياسي الذي تتبناه الدولة السورية ولا تقبل بغيره.
وأوضح المفتاح في حواره مع "بوضوح" المذاع عبر أثير ، أن هكذا قرار سيصطدم بمواجهة وطنية من كل القوى السياسية السورية، لأنه بمثابة تدخل خارجي غير مقبول، يعمل على اتساع دائرة الصراع، ويمثل تهديداً للأمن الإقليمي، لأنه سيسمح بتمدد الجغرافيا السورية إلى الدول المجاورة كـلبنان والعراق، وربما دول أخرى، وبالتالي، فهذا القرار يعتبر نسفاً لكل طرق الحل السياسي الذي تتبناه الدولة السورية ولا تقبل بغيره"، وأضاف "هذه الخطوة ستضع الإدارة الأمريكية في ورطة كبيرة".
وبيّن عضو القيادة القطرية للحزب أن التدخل العسكري الأمريكي على الأرض في سوريا، "غير ممكن"، لعدة أسباب لخصّها في، "مخالفة هذا القرار لقرارات مجلس الأمن، الذي يستلزم على الولايات المتحدة اللجوء إليه من أجل شرعنة تلك الخطوة، ومما لاشك فيه في هذه الحالة أن روسيا، والصين، وغيرها من الدول المساندة لسوريا، ستستخدم حق النقض الفيتو ضد التصويت على هكذا قرار، كما أنه يصطدم بتواجد القوات الروسية والسورية على الأرض، ولأنه مخالف للشرعية الدولية فلن يعتبر هذا القرار حلاً، بل هو أمر سيزيد الأمور تعقيداً بشكل واضح".
(روسيا اليوم)

ماذا كان يفعل ياسر عرفات لكي لا يغتاله الإسرائيليون

ماذا كان يفعل ياسر
كشف مسؤول إيراني عن أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان يستبدل مكانه في كل ليلة عدة مرات، تحسبا للمحاولات المستمرة من قبل إسرائيل لاغيتاله، مشيرا إلى أن عدد مرات تغيير مكانه كانت تصل إلى 5 مرات في الليلة.

وقال الناطق باسم المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية، كاظم جلالي، لقناة "العالم الإخبارية"، الأحد: رويت ذكرى أمس في صلاة الجمعة في طهران، بأنه في عام ألفين عقد مؤتمر بعنوان دوربان-1، لمناهضة العنصرية في مدينة دوربان في أفريقيا الجنوبية، وكان وقتها كمال خرازي وزيرا للخارجية الإيرانية، وأنا كنت معه والتقينا هناك بالسيد ياسر عرفات.
وأضاف جلالي إن اللقاء طال ساعة ونصف الساعة، وطوال فترة اللقاء كان يؤكد أن الإسرائيليين يبذلون كل ما في وسعهم لقتلي، وأنه يبدل مكانه خمس مرات في الليلة، ولا تقل مرات تغيير مبيته عن الثلاث.
وأشار إلى أن هذه طريقة تعاملهم مع ياسر عرفات الذي رغم أن له تاريخ طويل في النضال ضد إسرائيل، لكنه في عقد التسعينات من القرن الماضي وقع معهم اتفاق التسوية.
وتابع الناطق باسم المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية: لكن كانوا يهددونه وأمضى السنوات الأخيرة من حياته بصعوبة، كما أن وفاته أيضا مازالت تثير الكثير من علامات السؤال، خاصة أن التحقيقات كشفت عن أنهم قتلوه مسموما.
(رويترز)

الصور الأولى...انتصارات القوات العراقية على "داعش" في الساحل الأيمن

الصور الأولى...انتصارات
حررت القوات العراقية منطقة استراتيجية مهمة من سيطرة تنظيم "داعش" في طريق استراتيجي يربط الموصل مركز نينوى شمالي العراق والعاصمة بغداد، بعد ساعات من انطلاق معركة الساحل الأيمن، صباح اليوم الأحد.
وننشر  صورا حصرية حصلت عليها مراسلتنا في العراق، من مصدر أمني، لسيطرة قوات الشرطة الاتحادية، ونخبة فرسان الجبور بقيادة موسى الجبوري أحد قادة الحشد العشائري، على نقطة أمنية تدعى "سيطرة العقرب" في طريق الموصل — بغداد.
وحسب المصدر الذي تحفظ الكشف عن اسمه، إن القوات ألحقت بتنظيم "داعش" هزيمة في المنطقة، بعد ساعات من انطلاق ساعة الصفر لعمليات تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل مركز نينوى شمالي العراق.
وأعلن المتحدث باسم متطوعي نينوى، محمود السورجي، في تصريح لمراسلتنا، في وقت سابق من اليوم الأحد، أن قوات الفرقة التاسعة من الجيش العراقي، والشرطة الاتحادية انطلقت من المحور الجنوبي للموصل، بالتعاون مع التحالف الدولي ضد الإرهاب، لتحرير أهداف مرسومة من سيطرة تنظيم "داعش".
(سبوتنيك)

مؤتمر ميونخ للأمن وعملية تحرير الساحل الأيمن من الموصل

مؤتمر ميونخ للأمن
على هامش أعمال مؤتمر ميونخ للأمن أعلن القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء حيدر العبادي الأحد 19 فبراير/شباط انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن للموصل من قبضة تنظيم "داعش".

فيما أصدر التحالف الدولي لقتال تنظيم "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة، الأحد، بياناً بشأن انطلاق معركة تحرير الجانب الأيمن من الموصل، معتبراً إياها "صعبة لأي جيش في العالم"، مؤكداً في ذات الوقت أن القوات العراقية "قادرة ومهنية" في مواجهة التنظيم، وتتحمل العبء الأكبر عن دول العالم في التصدي لـ"وحشية التنظيم".
وفي ذلك يقول رئيس مركز القرار السياسي العراقي هادي جلو مرعي لبرنامج "الحقيقة" الذي يبث على أثير راديو "سبوتنيك" " انطلقت عملية تحرير الساحل الأيمن من الموصل بالتزامن مع وجود رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في ميونخ ولقائه بوزير الدفاع الأمريكي وكذلك بوزير الدفاع البريطاني ووزير الخارجية الإيراني والروسي والأمريكي وجميعهم عبروا عن رغبتهم في دعم العراق بشكل مباشر، وهناك أسلحة ألمانية وأمريكية سلمت الى الحشد الشعبي، على اعتبار أن الحشد الشعبي قوة رسمية ، وكذلك تم تسليمها إلى الجيش العراقي وقوات البيشمركة".
وأضاف مرعي " إطلاق عملية تحرير الساحل الأيمن من مدينة ميونيخ قد يكون له دلالات معنوية لهذا القرار، على اعتبار أن العالم الأمني كله يجتمع في ميونخ برعاية ألمانية وهي تدعم العراق بأسلحة ومعدات بعضها كان تبرع من ألمانيا، وبالتالي القرار العراقي اليوم مرتبط بإرادة دولية إيجابية. ألمانيا وبريطانيا لاعبين أساسيين في مشروع تحرير الموصل، وبريطانيا تحاول العودة بقوة إلى المنطقة، حيث سبق وأن أكدت أن أمن الخليج من أمن بريطانيا، والعراق جزء من المعادلة الأمريكية — البريطانية وليس جزء من المعادلة الروسية — الإيرانية".
أما عن مستقبل الموصل بعد التحرير، فيقول مرعي " أعتقد أن مستقبل العملية السياسية بعد تحرير الموصل مرهون بالتوافقات الإقليمية، فلا يمكن إلغاء الدور الإيراني، وأعتقد أن هناك دعوة لمؤتمر إقليمي من أجل العراق. أعتقد أننا سنواجه مشكلة في الموصل بعد تحريرها، فالقضاء على التنظيمات الإرهابية بشكل كامل هو أمر صعب جدا، فالإرهاب سيستمر في العراق حتى بعد تحرير الموصل، وإدارة الدولة العراقية هي التي ستواجه عقبات، باعتبار أن هناك خلافات داخل المكونات الأساسية، لهذا أعتقد أن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة استثنائية وهناك مشاكل سياسية صعبة سيواجهها العراق".
وفي الجانب العسكري يقول الخبير العسكري الدكتور أمير الساعدي لبرنامج "الحقيقة " هناك استعداد كبير لمعركة تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل استغرق وقتا ليس بالقصير،  وتم تهيئة معابر وممرات لتقدم القوات العراقية من خلال القصف الجوي والصاروخي إضافة إلى استخدام المدفعية الذكية، وسبق هذه العملية حرب نفسية قامت بها العمليات المشتركة لكسب عقول وقلوب سكان الساحل الأيمن وقد نجحت العملية بشكل كبير جدا، وهناك قدرات وإمكانيات عالية متوافرة من أسلحة نوعية وضربات تكتيكية وتخطيط نوعي وخبرات متراكمة لدى القوات العراقية من العمليات السابقة في الساحل الأيسر، كما أن قطع خطوط إمداد تنظيمات "داعش" أعطى أريحية كبيرة للقوات الأمنية عبر عدم قدرة التنظيم على زيادة عديد عناصره. لذا قد تكون لهذه المعركة مدة زمنية أقل من عملية تحرير الساحل الأيسر".
وأضاف الساعدي " هناك معوق واحد خطر على القوات العراقية والذي يتمثل باستخدام "داعش" العامل الإنساني عبر وضع السكان المحليين كدروع بشرية، وقد اعتاد التنظيم على هذا التكتيك في عمليات سابقة، على انه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن ليس كل مناطق الساحل الأيمن هي أحياء سكنية متداخلة وضيقة، وقد استطاعت القوات الأمنية مع بداية العملية من تحرير عدة قرى، وبهذا نرى أنه فقط مركز الموصل القديم يضم أحياء مكتظة بالسكان والعمران، وهناك نقطة مهمة، حيث أن الكثير من سكان الساحل الأيمن قد فروا إلى الساحل الأيسر مع بداية العملية. وقد تشارك قوات جهاز مكافحة الإرهاب في اقتحام مركز المدينة"
(وكالات)

السلطات الإسرائيلية تجبر عائلة فلسطينية على هدم منزلها بالقدس

السلطات الإسرائيلية
شرعت عائلة "الشويكي" الفلسطينية بهدم منزلها بعد إخطارها من قبل القوات الإسرائيلية القيام بذلك بحجة عدم ترخيص البناء.
وكانت القوات الإسرائيلية أجبرت آل الشويكي من سكان مدينة القدس على هدم منزلهم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحسب ما أفاده شهود عيان لمراسل "سبوتنيك".
وأوضح المراسل أن "البلدية الإسرائيلية في القدس أصدرت أمراً بهدم المنزل الكائن في حي بئر أيوب ببلدة سلوان، والمشيّد منذ عام 2009"، مشيراً إلى أن مساحة المنزل تبلغ حوالي 85 متراً، ويسكنه ثلاثة عشر فرداً.
يشار إلى أن البلدية الإسرائيلية تحمِّل المقدسيين مبالغ كبيرة جداً في حال قامت هي بهدم المنزل، حيث يدفع أصحاب المنزل "بدل هدم" للبلدية، تصل فاتورتها إلى 80 ألف شيكل إسرائيلي.
ويعاني الفلسطينيون سكان مدينة القدس من عدم سماح السلطات الإسرائيلية لهم بالبناء أو منحهم التراخيص اللازمة، وهدم أي بناء يتم دون ترخيص من بلدية القدس التابعة للسلطات الإسرائيلية، إضافة إلى التضييق عليهم وفرض ضرائب كبيرة بحقهم
(السومرية)

العلي: اجتماع تونس اليوم بشأن ليبيا كان مقرراً عقده في مارس

العلي: اجتماع تونس
يعقد وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر، اجتماعًا، اليوم الأحد، في تونس، بشأن الأزمة في ليبيا، حيث أوضحت وزارة الخارجية التونسية، التي تستضيف الاجتماع، أن الاجتماع يندرج "في إطار تجسيد مبادرة رئاسية لتسوية سياسية شاملة في ليبيا".
وعن الاجتماع، قال القيادي في اتحاد القبائل الليبية باقي العلي، إنه سيبحث نتائج الاتصالات والمباحثات التي أجرتها الدول الثلاث مع مختلف مكونات المشهد السياسي الليبي، بهدف تقريب وجهات النظر بينهم، ووضع أسس حل توافقي للأزمة، وتهيئة الظروف الملائمة لجمع الفرقاء الليبيين إلى طاولة الحوار.
وأضاف العلي، في تصريحات اليوم الأحد، أن الاجتماع تم التعجيل به، بعدما كان مقرراً له الانعقاد في شهر مارس/ آذار المقبل، وذلك باتفاق وزراء خارجية كل من تونس والجزائر ومصر.
وأوضح أن ما جعل الدول الثلاث تقرب الاجتماع، هو إعلان رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، في بيان، عن أسفه لإضاعة "فرصة ثمينة"، لبدء محادثات حل النزاع في ليبيا، بعد فشل محاولة لجمعه هذا الأسبوع في القاهرة، بالمشير خليفة حفتر قائد القوات المسلحة الليبية.
وتابع "أتمنى أن يكون السراج أدرك أهمية إشراك الجميع في الحل، خاصة مع الأزمات المتنامية التي تواجهه كل يوم، فهو يفقد الدعم يوماً بعد يوم، وكان من المفترض أن يلتقي بالمشير حفتر في القاهرة، بموجب مبادرة مصرية، للتفاوض على تعديل الاتفاق السياسي بشأن تسوية الأزمة الليبية.
وكانت مصادر مصادر ليبية وأمريكية، قالت أن هناك جهودًا غير معلنة تبذلها القاهرة، لتدشين علاقات واتصالات مباشرة بين حفتر وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي تعيد حاليا، النظر في كيفية التعامل مع حفتر، باعتباره الرجل القوي في ليبيا، لكنه اعتبر في المقابل أن ذلك لا يمنع واشنطن من الاتصال بأطراف أخرى وفاعلة هناك.
وكان وليد فارس، مستشار ترامب خلال حملته الانتخابية للشؤون الخارجية، أعلن في تصريحات لقناة تلفزيونية ليبية محلية، أنه "إذا كان هناك من تعامل للإدارة الأمريكية مع جهة رسمية عسكرية، فهي مع الجيش الليبي بقيادة حفتر، وما عداه هي محاولات ومجموعات وميليشيات مسلحة".
وقال مسؤولون عسكريون ليبيون إنه بإمكان إدارة ترامب تحقيق ما وصفوه بنقلة نوعية في أداء الجيش الليبي ضد الجماعات الإرهابية، إذا ما وافقت واشنطن على تسليح الجيش ومساعدته، على غرار ما فعلته القوات الأمريكية من تقديم دعم عسكري جوي للقوات التي تحارب تنظيم داعش، في مدينة سرت والموالية لحكومة الوفاق الوطني، والتي يترأسها فايز السراج المدعوم من بعثة الأمم المتحدة.
(إرم)

المتحدث باسم القوات المشتركة يكشف آخر تطورات معركة الموصل

المتحدث باسم القوات
أكد العميد يحيى رسول، المتحدث باسم القوات المشتركة في الموصل، اليوم الأحد، 19 فبراير/شباط، أن العمليات تسير بشكل جيد في كافة القطاعات وفقاً للخطة الموضوعة من جانب قيادة القوات المشتركة.
وأضاف رسول، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن القطاعات المختلفة تقوم بتنفيذ الخطط الموكلة إليها بنجاح، حيث تمكنت قوات الفرقة التاسعة من تحرير قرية "باخيرة" غرب الساحل الأيمن لمدينة الموصل، لتعد أولى تباشير الانتصارات لإنطلاق العملية.
كما أوضح أنه حررت قوات الشرطة الاتحادية قرى، عذبة على طريق الموصل- بغداد، وقرية اللزواجة على الطريق القديم بالموصل، وتم السيطرة على محطة الكهرباء الرئيسية بالقرية، وتحاصر حالياً قوات الشرطة الاتحادية ثلاث قرى، وسيطرت على المحاور الرئيسية للطرق المؤدية للمدينة.
وأوضح رسول، أن المعارك مستمرة وأن اليوم هو صفحة أولى من صفحات التخلص من تنظيم داعش في غرب الموصل، وأن الساعات القادمة ستحمل الكثير من البشريات للشعب العراقي، ستكون مصحوبة بتقارير من ساحة المعارك في اليوم الأول، مؤكداً أن المعارك تسير وفق خطة وتوقيت زمني لتقدم القطاعات العسكرية.
ونوه رسول، إلى أن التنظيم يلفظ أنفاسه الأخيرة، وأن الخطط العسكرية وضعت نصب عينيها المدنيين في المقام الأول، ثم الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة والبنى التحتية.
واختتم رسول، أن القوات لم تواجه مقاومة كبيرة من التنظيم، نظراً للحصار المفروض عليه خلال الأسابيع الماضية، وبمجرد تقد القوات أخذ أعضاء داعش في الهروب وتركوا خلفهم بعض الوسائل والحواجز، بجانب الألغام والشراك الخداعية كي تعوق تقدم القوات، وقد استطاعت قواتنا التغلب على القناصة والهاون، والقطاعات تتقدم بشكل جيد جداً ومنسق ضمن الخطة.
(العراق نيوز)

القوات العراقية تحرر 3 قرى جديدة في الموصل

القوات العراقية تحرر
حررت القوات العراقية مع الحشود العشائرية، ثلاث قرى استراتيجية هامة، وتتقدم نحو أخرى لاستعادتها من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، في جنوب الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق.
وعلمت من مصدر أمني عراقي، ظهر الأحد، أن قوات الفرقة التاسعة من الجيش العراقي، والشرطة الاتحادية، والحشد العشائري، حررت قرى "الجماسية، وقنيطرة، البوجواري قرب نهر دجلة، من سيطرة "داعش"، في معركة الساحل الأيمن للموصل.
القوات العراقية في قرية علي راش تقوم بتوجيه ضربات نحو مواقع تنظيم داعش في الموصل، العراق 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016
وأضاف المصدر الذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن القوات كبدت تنظيم "داعش" خسائر فادحة، وتواصل تقدمها نحو استعادة قريتي الزكروطية، والبوسيف من قبضة "داعش" في جنوبي الموصل نحو الساحل الأيمن الذي انطلقت عمليات تحرير صباح اليوم.
ودعم المقاتلون من أبناء العشائر، والتحالف الدولي ضد الإرهاب تقدم القوات العراقية، في عمليات تحرير الساحل الأيمن، أخر معاقل تنظيم "داعش" في شمال العراق.
وأعلن رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، صباح اليوم الأحد، انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن من مدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وجاء في بيان لرئيس الوزراء، حيدر العبادي، بثه التلفزيون الرسمي العراقي: "نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير الجانب الأيمن من الموصل".

وأضاف العبادي: "تنطلق قواتنا لتحرير المواطنين من إرهاب "داعش" لان مهمتنا الرئيسة تحرير الانسان قبل تحرير الأرض".
(وكالات)

شارك