القوات العراقية تتقدم لاقتحام مطار الموصل... ضبط 12 تكفيريا وحرق 7 أفدنة خشخاش بجبل الحلال.. تركيا: إيران هي المسؤولة عن عدم الاستقرار بالمنطقة

الثلاثاء 21/فبراير/2017 - 06:31 م
طباعة القوات العراقية تتقدم
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 21-2-2017.

للاشتباه فى تنفيذ هجمات.. فرنسا تعتقل 3 أشخاص

للاشتباه فى تنفيذ
أعلنت مصادر قضائية فرنسية اعتقال 3 أشخاص للاشتباه فى عزمهم السفر للقتال فى سوريا أو تنفيذ هجمات داخل فرنسا، حسبما أفادت فضائية "سكاى نبوز" الإخباريةكان مجهول قد هاجم مجموعة من المارة بسكين كان يحمله فى مدينة "مونتوبان" جنوب فرنسا، وتسبب فى إصابة 3 أشخاص، أول أمس.وبحسب شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، فإن الشرطة الفرنسية أطلقت النار على المهاجم مجهول الهوية.
مبتدا 

حيل "داعش" للبقاء في غرب الموصل..

حيل داعش للبقاء في
يستعد تنظيم "داعش" الإرهابي لعملية استرداد غرب مدينة "الموصل" التي أعلن عن بدأها رئيس الوزراء العراقي، حيد العبادي، أول أمس الأحد ضمن المرحلة الثالثة من معركة "قادمون يا نيونى"، إذ استبق التنظيم وفق لشهادة أهالي غرب المدينة العملية بتطوير شبكة ممرات بين البيوت لتسهيل حركة عناصره بدون استهدافهم من قبل الطيران العراقي والغربي. ويستخدم التنظيم في ذلك بيوت الأهالي ويجبرهم على السكوت، علاوة على تحضير شبكة انفاق تضمن هي الأخرى التحرك بدون رصد.
في نفس الوقت يعمل التنظيم على تخزين السلاح داخل المستشفيات والمدارس على اعتبارها في مأمن من ضربات الغارات الجوية، كما نشط التنظيم جهازه الإعلامي للحديث عن الخسائر التي يحققها في صفوف القوات العراقية. وفي هذا نشرت وكالة أعماق، المعبرة عن "داعش"، إحصائية جديدة بحجم الخسائر التي حققها في صفوف القوات العراقية 
وقال التنظيم إنه كلف القوات العراقية في الفترة من 18 يناير وحتى 17 فبراير 530 قتيل، بعضهم وقعوا إثر 20 عملية انتحارية من قبل عناصر من داخل التنظيم. 
ولفت إلى أنه دمر 24 عربية همر و7 جرافات، علاوة على 3 دبابات وطائرة مروحية واحدة. ويحرص التنظيم على إظهار الخسائر التي يحققها التنظيم للقوات العراقية فيما يتغاضى عن الخسائر التي تقع في صفوفه وكانت أخرها الغارة التي شنتها قوات مكافحة الإرهاب بالتعاون مع التحالف الدولي وأدت إلى مقتل وزير صحة "داعش" الدكتور صلاح حسن الصقلاوي والمعروف بـ"الدكتور عبد الله"، كذلك سقط في العملية كلًا من الدكتور أبو حسن الحمصي أمير الصحة في ولاية الشام.
وقالت قوات مكافحة الإرهاب فيه بيان صادر عنها إن الغارة حصدت 30 من قادة "داعش"، أبرزهم: أبو بكر الشيشاني، يحمل الجنسية الروسية ومسؤول عسكري في نينوى، أبو فاطمة التونسي المسؤول المالي لولاية نينوى.
وعن ذلك قال الخبير العسكري العراقي، أحمد الشريفي، إن تنظيم "داعش" سيستميت على غرب الموصل باعتبار أخر مناطق نفوذه، مشيرًا إلى أن المعركة صعبة بالأساس للطبيعة الجغرافية للغرب من أزقة وشوارع ضيقة.
ولفت إلى أن التنظيم سيراهن على الجغرافيا لإنجاح حيلة، معتبرًا أن عمليات الإنزال والدفع بقوات عراقية برية هي الحل للتصدي لقوات "داعش"، مستبعدًا أن تكون الغارات الجوية مؤثرة في المرحلة المقبلة من تحرير الموصل.
يذكر أن العراق أعلنت عن تحرير شرق الموصل نهاية الأسبوع الماضي، ما دفع "داعش" لتنفيذ عمليات انتحارية في حي الزهور والنبي يونس في الشرق لتعطيل تحرير غرب المدينة ونقل المعركة مجددًا إلى الشرق، وذكر موقع قناة "السومرية" العراقية أن الإعلام الحربي أكد وقوع التفجيرين، ما اُعتبر مؤشر على وجود خلايا متشددة نائمة في الشرق رغم تحريره.
البوابة نيوز 

ضبط 12 تكفيريا وحرق 7 أفدنة خشخاش بجبل الحلال

ضبط 12 تكفيريا وحرق
استمرارا لجهود القوات المسلحة في مداهمة البؤر الإرهابية وملاحقة العناصر التكفيرية، واصلت عناصر الجيش الثالث الميداني إحكام سيطرتها الكاملة بمنطقة جبل الحلال.
تمكنت قوات إنفاذ القانون من الجيش الثالث الميداني من القبض على 12 من العناصر التكفيرية، وضبط سيارة دفع رباعى مجهزة بقاعدة رشاش، عثر بداخلها على كمية من الذخائر والمهمات والملابس العسكرية والأسطوانات المدمجة الخاصة بالعناصر التكفيرية، وتدمير سيارة أخرى مفخخة كانت معدة لاستهداف قوات التأمين.
كما أسفرت أعمال التمشيط والمداهمة عن اكتشاف وتدمير نقطة لتخزين الوقود و3 دراجات نارية، وحرق 7 أوكار خاصة بالعناصر التكفيرية عثر بداخلها على كميات من مادة نترات النشادر وعدد من دوائر النسف والتدمير وأدوية ومستلزمات إعاشة، ومجموعة من المنشورات التحريضية ضد القوات المسلحة والشرطة، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بـ 300 ألف جنيه عثر عليه بحوزة أحد العناصر التكفيرية.
وقامت القوات بحرق وتدمير 24 مزرعة خشخاش بإجمالي 7 أفدنة، وضبط طن ونصف من نبات البانجو المخدر المعد للتداول.
واستمرارا لأعمال قطع طرق الإمداد أمام العناصر التكفيرية وتأمين الطرق والمعابر المؤدية إلى سيناء تمكنت عناصر التأمين غرب نفق الشهيد أحمد حمدى من القبض على 2 من العناصر الإجرامية أثناء محاولتهم تهريب مبلغ مالى كبير داخل سيارة ربع نقل بهدف توصيله للعناصر التكفيرية بسيناء.
وتواصل قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني تنفيذ العمليات النوعية وحصار وملاحقة العناصر التكفيرية وتطهير منطقة جبل الحلال.
فيتو 

ارتفاع حصيلة اشتباكات بين مزارعين ورعاة فى "دارفور" بالسودان لـ20 قتيلًا

ارتفاع حصيلة اشتباكات
قتل حوالى عشرين شخصًا، وجرح العشرات، نتيجة لاشتباكات بين رعاة ومزارعين، فى شرق إقليم دارفور المضطرب منذ عام 2003، وفقًا لمسئول محلى، وشهود عيان.
وقال معتمد محلية أبو كارنكا، بولاية شرق دارفور، لـ"فرانس برس" عبر الهاتف من المنطقة عثمان قسم، إن "الحادثة وقعت أمس الاثنين، نتيجة لخلاف بين مزارع وراع، وعلى أثر ذلك حدث إطلاق نار، واستنصر كل منهم بأهله، ووقعت اشتباكات تسببت فى مقتل تسعة أشخاص، والآن نشرنا قوات من الجيش والشرطة والأمن فى المنطقة".
لكن شاهد عيان، من المنطقة، أكد لـ"فرانس برس"، أن الخلاف تطور بين المزارع والراعى، إلى اشتباكات قبلية، بين قبيلة بنى جرار العربية، وهم من رعاة الإبل، وقبيلة البرتى الإفريقية.
وقال -طالبًا عدم ايراد اسمه- "الأحداث بدأت الأحد، واستمرت أمس الاثنين، حتى غروب الشمس، وسمعنا أصوات أسلحة رشاشة وثقيلة".
وقال بيان صادر عن شباب البرتى، أمس الاثنين، تلقته فرانس برس، "راح ضحية تلك الأحداث فى الحال خمسة شهداء من البرتى، تم مواراة جثمانهم صباح اليوم، بالضعين، وجرح ثمانية آخرون، وبعد تجدد الاشتباك للمرة الثانية استشهد أيضًا سبعة أفراد من البرتى، وجرح عشرة آخرون، ليرتفع بذلك عدد الشهداء إلى اثنى عشر (12) شهيدًا، والجرحى إلى ثمانية عشر (18) جريحًا".
وأشار شاهد عيان آخر، تحدثت إليه "فرانس برس" عبر الهاتف، اليوم، إلى أن الحشود المسلحة مازالت تنتشر فى المنطقة، مضيفًا "حتى هذه اللحظة نسمع أصوات اطلاق النار بصورة متقطعة"
اليوم السابع 

تركيا: إيران هي المسؤولة عن عدم الاستقرار بالمنطقة

تركيا: إيران هي المسؤولة
حمّل المتحدث باسم الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، #إيران مسؤولية التوتر وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أن #طهران "لا تتورع عن إرسال من لجأوا إليها (من الأفغانيين) إلى ساحات الحروب في المنطقة".
واعتبر المتحدث في بيان اليوم الثلاثاء أنّه "لا يمكن فهم أو تقبل الاتهامات الإيرانية للآخرين"، وذلك ردا على تصريحات نظيره الإيراني بهرام قاسمي الذي قال أمس الاثنين إن بلاده "ستتحلى بالصبر إزاء مواقف #تركيا .. لكن للصبر حدود"، حسب تعبيره.
وحسب ما جاء على وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، أوضح مفتي أوغلو أن "إشادة قاسمي بسياسات بلاده الإقليمية ووصفه لتلك السياسات بالعادلة، تتعارض بشكل كبير مع مخاوف الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي من سياسات طهران الإقليمية".
وأضاف أوغلو: "تصريحات متحدث الخارجية الإيرانية غير مفهومة ومرفوضة خصوصا وأنها تأتي من بلد لا يتورع عن إرسال من لجأوا إليه بسبب الأزمات في المنطقة، إلى ساحات الحروب، في حين يصف الآخرين بأنهم المسؤولين عن التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة!".
واعتبر المتحدث أن "على إيران الإقدام على خطوات بنّاءة وإعادة النظر في سياساتها تجاه دول المنطقة، عوضاً عن اتهام الدول التي توجه إليها انتقادات".
وكانت إيران قد استدعت السفير التركي في طهران، أمس الاثنين، فيما يتعلق بتصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي، #مولود_تشاووش_أوغلو ، والرئيس رجب طيب #أردوغان تتهم إيران بزعزعة استقرار المنطقة.ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية عن تشاووش أوغلو قوله يوم الأحد لوفود خلال مؤتمر أمني في ميونيخ بألمانيا إن "إيران تريد تحويل #سوريا و #العراق إلى المذهب الشيعي".
العربية نت 

الأمم المتحدة: محادثات جنيف تركز على عملية الانتقال السياسي في سوريا

الأمم المتحدة: محادثات
كشف مسؤول دولي مقرب من المشاورات الأممية في جنيف حول سوريا والمزمع عقدها الأسبوع الجاري في إطار قرار الأمم المتحدة ستركز على قضية "الانتقال السياسي" .
وذكر مايكل كونتت مدير مكتب ستيفان دي مستورا المبعوث الأممي إلى سوريا في إفادة دورية الثلاثاء 21 فبراير/شباط  أن دي مستورا يضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات الخاصة بهذه المشاورات.
وأضاف: "جدول أعمال المشاورات يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي وفي مقدمتها القرار 2254 الذي تسترشد به الجهود الأممية للتسوية في سوريا. الفقرة الإجرائية الثانية من القرار 2254 تطالب المبعوث الخاص للأمم المتحدة برعاية انعقاد مفاوضات رسمية بين الأطراف المعنية حول الانتقال السياسي".
وستتركز المشاورات على النقاط الرئيسية في قرار مجلس الأمن 2254  المتعلقة بوساطة دي ميستورا، بما يخدم الوصول بسوريا إلى "قيام نظام حكم يتسم بالمصداقية والتعددية واللاطائفية وصياغة دستور جديد للبلاد وإعلان انتخابات حرة ونزيهة تجرى برعاية الأمم المتحدة".
ومن المنتظر أن تبحث الأطراف السورية في مفاوضات جنيف مسودة الدستور السوري المقترح من روسيا، ووقف إطلاق النار في كافة المناطق، وإجراء الانتخابات العامة برعاية أممية.
والهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل واحدة من فرق المعارضة السورية، متمسكة حسب التصريحات التي صدرت عنها مؤخرا بإجراء "مفاوضات مباشرة مع النظام حول الانتقال السياسي في إطار مفاوضات خاصة للسلام".
من جانبه، أشار السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مؤخرا إلى تعذر إمكانية التسوية السورية في المستقبل القريب، حيث قال في كلمة ألقاها خلال مؤتمر ميونخ للأمن: "لست متأكدا من إمكانية حل الأزمة السورية في المستقبل المنظور، إذ يستحيل إحلال السلام في سوريا دون إدراك جميع الأطراف أنه لا يمكن لأحد الانتصار على الآخر".
الوفد 

الحوثيون يهجرون 115 أسرة من قرية في تعز

الحوثيون يهجرون 115
تتواصل المواجهات المسلحة في عدة جبهات باليمن، بين قوات الشرعية المدعومة من قوات دول التحالف العربي من جهة، وميليشيات صالح والحوثي من جهة أخرى، ومنها الجبهات في محافظتي حجة والجوف، فيما يواصل طيران التحالف إسناد قوات الشرعية في جبهات القتال المختلفة، وبالأخص غربي تعز؛ حيث قتل 9 قيادات انقلابية بغارة للتحالف العربي. 
ففي جبهات القتال بمحافظة حجة، ما زالت المواجهات على أشدها بين الجانبين، وخاصة في مديرية حرض الحدودية ومحيطها، التي تشهد أيضاً قصفاً مدفعياً وصاروخياً متبادلاً، بينما شهدت مديرية ميدي الحدودية أيضاً مع السعودية مواجهات عنيفة، في حين استهدفت مدفعية الجيش الوطني مواقع متفرقة للميليشيات في ميدي ومحيطها. 
وبالتزامن، استهدف طيران التحالف بسلسلة غارات مواقع وتجمعات للميليشيات في ميدي وحرض، فيما واصلت مروحيات الأباتشي تمشيط عدة مواقع في المنطقتين، وسط أنباء عن عشرات القتلى والجرحى بصفوف الميليشيات، وتدمير آليات ومعدات عسكرية، حسب مصادر الجيش الوطني. 

وأمس، نفذت شعبة الهندسة بالمنطقة العسكرية الخامسة التابعة للجيش الوطني عملية إتلاف وتدمير مئات الألغام والمتفجرات التي قام المهندسون باستخراجها وتفكيكها في جبهتي ميدي وحرض، خلال الأيام القليلة الماضية، وفقاً لما ذكره المركز الإعلامي للمنطقة. 
وفي محافظة الجوف تصدت قوات الشرعية لعدة هجمات شنتها الميليشيات على مواقع للشرعية في منطقة صبرين بمديرية خب الشعف، الأمر الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، في حين يتواصل القصف المدفعي المتبادل بين الجانبين في فترات متقطعة بمديريتي المتون والمصلوب. 
وعلى صعيد الغارات الجوية لطيران التحالف، أكد مصدر عسكري بمحافظة تعز مقتل تسعة من قيادات ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية وإصابة 21 آخرين في غارة جوية، وأشار إلى أن غارات جوية لمقاتلات التحالف استهدفت، أمس، رتلاً من التعزيزات باتجاه جبل النار شرق مديرية المخا، ما أدى إلى مقتل قيادات للميليشيا بينهم القيادي الحوثي محمد هايل سنان المعين مديراً لمديرية مقبنة من قبل الميليشيات وخسائر في المعدات والأطقم العسكرية. 
كما شن طيران التحالف، صباح أمس، عدة غارات على مواقع وتجمعات الميليشيات بميسرة جبهة نهم في محافظة صنعاء. في حين استهدف مواقع الميليشيات بمديرية صرواح محافظة مأرب، بخمس غارات. 
وتمكنت قوات الشرعية في اليمن من التقدم ميدانياً في عملية «الرمح الذهبي» لتحرير الساحل الغربي للبلاد، ووصلت قوات الجيش الوطني المتمركزة في مديرية المخا الساحلية بمحافظة تعز، أمس، إلى محطة التحلية بين منطقة «يختل» ومحطة الكهرباء، شمال المديرية. 
وواصلت قوات الشرعية اكتساح مواقع للميليشيات شمال منطقة يختل، والطريق العام المؤدي إلى مديرية الخوخة، التابعة لمحافظة الحديدة المجاورة. 
وفي ريف محافظة تعز قصفت مدفعية الجيش الوطني مواقع وتجمعات متفرقة للميليشيات بمنطقة حذران، في جبهة الضباب، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الميليشيات، وتدمير طقم عسكري، في حين دارت مواجهات في محيط تبة الصياحي، وموقع الدفاع الجوي، شمال غرب مدينة تعز، إثر هجمات للميليشيات تصدت لها وحدات الجيش. كما تصدت قوات الشرعية لهجمات الميليشيات في محيط معسكر التشريفات، وحي الدعوة، شرق المدينة. 
من جانب آخر، تمكنت المقاومة القبلية في محافظة البيضاء من تطهير عدد من المواقع العسكرية كانت تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية في مديرية ولد ربيع التابعة لقيفة رداع.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر في المقاومة قوله: «إن أبطال المقاومة من أبناء القبائل شنوا هجوماً واسعاً على مواقع الميليشيا الانقلابية ما بين منطقتي العبل و المناسح، فجر أمس؛ حيث تمكنوا بعد اشتباكات عنيفة من تطهير وتصفية مواقع حمة الحصم والاجشاش و الخشعة الواقعة بين منطقتي العبل والمناسح».
الخليج 

القوات العراقية تتقدم لاقتحام مطار الموصل

القوات العراقية تتقدم
أعلنت قيادة القوات المشتركة العراقية أنها تتقدم حاليًا لاقتحام مطار الموصل ومعسكر الغزلاني في معاركها الحالية لتحرير غرب "أيمن" المدينة من قبضة داعش، الذي قام اليوم بفتح الطوق الأمني حول المدينة القديمة وأرسل كتائب النخبة لمعالجة انهيارات خطوطه الدفاعية.منذ فجر اليوم، تواصل طائرات التحالف الدولي والعراق والمدفعية العراقية بضرب قواعد داعش في مطار الموصل وحوله، بعد انسحاب مسلحي التنظيم من داخله والانتشار بمحيطه.
وأشار قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت الى أن مدفعية الشرطة الاتحادية تقصف مقرات الدواعش في مطار الموصل وحي الطيران تمهيدًا لاقتحامهما، حيث نجحت القوات العراقية في الوصول لمشارف مطار الموصل، حيث تستعد لاقتحامه خلال الساعات المقبلة.
وبالترافق مع ذلك، فقد تقدمت القوات باتجاه معسكر الغزلاني القريب من المطار بجنوب ايمن الموصل، والذي كان تنظيم داعش قد سيطر عليه في يونيو عام 2014 وقام بتفجير منشآته. وأعلنت القوات العراقية أمس تحقيق تقدّم ميداني في مختلف جبهات مدينة الموصل، حيث تدور عمليات تحرير ايمن المدينة بغربها من سيطرة تنظيم داعش .
داعش يرسل مقاتلي النخبة إلى خطوطه الدفاعية
ومن جهته، قال مصدر محلي في محافظة نينوى اليوم إن تنظيم داعش فتح الطوق الامني حول الموصل القديمة، وقام بإرسال كتائب النخبة لمعالجة الانهيارات في خطوطه الدفاعية.
وقال المصدر في حديث لوكالة "السومرية نيوز" العراقية إن "تنظيم داعش وبشكل مفاجئ فتح الطوق الامني المشدد حول احياء الموصل القديمة، التي تمثل الثقل القوي لتمركزه مع وجود اغلب المقرات الرئيسية ".
وأضاف المصدر أن "داعش أرسل كتائب النخبة ومنها المرابطون، والتي اغلب عناصرها من العرب والأجانب إلى خطوطه الدفاعية التي انهارت في اليومين الماضيين"، لافتًا إلى أن "دخول القوات الامنية والحشد الشعبي من عدة محاور تسبب في ضغط قوي على دفاعات داعش والتي انهار بعضها".
وأشار المصدر إلى حدوث انقطاع مفاجئ للاتصالات اللاسلكية لدى تنظيم داعش في اغلب احياء غربي الموصل.. وقال إن "انقطاعاً مفاجئاً في اتصالات اللاسلكية لدى تنظيم داعش برز في اغلب احياء غرب الموصل بعد العاشرة من صباح اليوم وحتى اللحظة وفق المعلومات المتوفرة".
ورجح المصدر أن "يكون انقطاع الاتصالات مرتبطًا بالتفجيرات العنيفة التي ضربت مطار الموصل، والتي فيها إحدى مراكز الاتصالات التابعة لتنظيم داعش".. لافتًا إلى أن "مفارز داعش في حالة إرباك واضحة".
وكان تنظيم داعش أغلق امس أزقة الموصل القديمة بشكل محكم ومنع أي دخول إليها، وسط انتشار مفارز قتالية بسيارات تحمل أسلحة ثقيلة.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعلن الاحد بدء العمليات العسكرية لاستعادة غرب الموصل من قبضة داعش، الذي سيطر عليها في يونيو عام 2014، وهي آخر معقل للتنظيم المتطرف في العراق ومنها اعلن زعيمه ابو بكر البغدادي دولة "الخلافة" في العام نفسه.
ايلاف

شارك