الدفاع التركية ترفض مشاركة الكرد في تحرير الرقة السورية/ روسيا تدعو السلطات والمعارضة السورية لإجراء اتصالات مباشرة في جنيف

الخميس 23/فبراير/2017 - 06:23 م
طباعة الدفاع التركية ترفض
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الخميس الموافق 23 فبراير 2017.

القوات المشتركة تعلن السيطرة الكاملة على مطار الموصل والغزلاني

القوات المشتركة تعلن
قال العميد يحيى رسول، المتحدث باسم القوات المشتركة في الموصل، إن الصفحة الثانية من عملية تحرير الجانب الغربي من مطار الموصل بدأت، فجر اليوم الخميس 23 فبراير/شباط، باقتحام قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية مطار الموصل الرئيسي، كما قامت قوات جهاز مكافحة الإرهاب باقتحام معسكر الغزلاني القريب من المطار.
وأضاف رسول في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع مازالت في تقدمها للقضاء على البؤر الإرهابية في المطار، كما تواصل قوات مكافحة الإرهاب مهامها في استكمال تطهير باقي أجزاء معسكر الغزلاني.
ومضى قائلا إنه "في الوقت الذي تتقدم فيه الفرقة التاسعة باتجاه المناطق الجنوبية الغربية، والعمليات مستمرة وسيتم الإعلان خلال ساعات عن المناطق التي تم تطهيرها من تنظيم داعش".
وأردف قائلا "لن تتوقف العمليات حتى تحرير كامل المدينة، والخطة الحالية لا توجد بها فترات توقف، يمكن أن تكون هناك صفحات للمعارك، والأمر يتوقف أيضاً حسب ما تراه القيادة العسكرية وفقاً للخطة التي حددت أهداف للقطاعات".
ولفت إلى أن العمليات الحالية تستهدف المناطق الاستراتيجية وعلى رأسها مطار الموصل، ومعسكر الغزلاني، وعند الانتهاء من السيطرة الكاملة عليهما، فإن القوات ستكون على مشارف الأحياء السكنية لمدينة الموصل من الساحل الأيمن.
(سبوتنيك)

الدفاع التركية ترفض مشاركة الكرد في تحرير الرقة السورية

الدفاع التركية ترفض
أكد وزير الدفاع التركي فكري إيشيق أن مدينة الباب باتت تحت سيطرة القوات المدعومة من تركيا بعد أن دخلت قوات "درع الفرات" إلى مركز المدينة وتجري حاليا عمليات التمشيط.
وأشار إيشيق في مؤتمر صحافي من أزمير غربي تركيا، اليوم الخميس، إلى أن القوات التركية على استعداد لدعم التحالف الدولي ضد "داعش" الإرهابي في حال عدم مشاركة "وحدات حماية الشعب" الكردية في عمليات تحرير مدينة الباب التي تقوم بها عناصر من المعارضة السورية المسلحة بدعم عسكري تركي.
وشدد الوزير التركي على موقف بلاده الرافض لمشاركة "وحدات حماية الشعب"، التي تصنفها تركيا كمنظمة إرهابية، في عملية تحرير مدينة الرقة في سوريا من سيطرة التنظيم.
(الأناضول)

هؤلاء أول من دخلوا مع الروس والسوريين إلى حلب القديمة

هؤلاء أول من دخلوا
خلال قيام فرق الهندسية العسكرية الروسية والسورية بتفكيك الألغام المزروعة في مدينة حلب القديمة، قامت فرق المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية بعملها في أعمال التوثيق الأولي للأضرار.
ولهذا الغرض، شكلت مديرية الآثار تسع فرق عمل في المدينة القديمة التي تبلغ مساحتها 355 هكتار, وضمت هذه الفرق مهندسين وآثاريين ومراقبين فنيين، وتم توزيعهم بحسب أهمية المناطق المتضررة، وذلك بالتعاون مع مجلس مدينة حلب ومديرية الأوقاف ومديرية السياحة بإشراف محافظة حلب.
وقالت المديرية في تقرير لها على موقعها الرسمي الإلكتروني: كانت مهمة الفرق عدم السماح بترحيل العناصر المعمارية التاريخية والأثرية في المدينة القديمة، والقيام بأعمال التوثيق المنهجي للأضرار التي طالت المدينة مدعمة باستمارات تقييم  دقيقة.
مشيرة إلى تواصل فرق المديرية مع المجتمع المحلي في المدينة لوضع خطة مشتركة لحماية ركام الأبنية الأثرية.
وأشار التقرير الأولي لفرق المديرية إلى أن نسبة الأضرار تتراوح بين 30 % أضرار بالغة، 30% أضرار متوسطة، 40% أضرار تتراوح بين البسيطة والمتوسطة، وتتابع فرق العمل أعمال التوثيق من أجل التقييم العلمي لكافة الأضرار المدرجة ضمن استمارات معدة وفقاً للمعايير الدولية.
وكشف تقرير المديرية عن أن الأخيرة تتواصل مع شركاء محليين ودوليين على رأسهم منظمة "اليونيسكو" من أجل وضع الخطط اللازمة لترميم المباني الأثرية في المدينة القديمة، حيث قام فريق من المكتب الإقليمي لليونيسكو في بيروت مؤخراً بزيارة إلى مدينة حلب مع فريق من المديرية للاطلاع على واقع الأضرار.
(السومرية)

القبض على مساجين فارين بعد دخول المسلحين إلى إدلب السورية

القبض على مساجين
كشف المحامي العام في مدينة إدلب السورية زياد شريفة عن إلقاء القبض على العديد من المساجين الذين فروا من سجن إدلب المركزي بعدما سيطر عليه المسلحون، مشيراً إلى أنه لا تزال هناك العديد من مذكرات البحث بحق الذين لم يتم القبض عليهم بعد، وبعضهم هرب من وجه العدالة إلى جهات لا تزال غير معروفة.
ولفت المحامي العام في تصريح لصحيفة "الوطن" السورية إلى أن العدلية في إدلب تصدر أكثر من 30 طلب بحث وكف بحث شهرياً، موضحاً أن أبواب العدلية تحاول تسيير أمور أهالي إدلب بقدر ما يمكن.
وكشف شريفة عن أنه عندما كان معتقلاً عند المسلحين تعرض لجميع أنواع الإهانات من قبلهم، مؤكداً أن إرادة اللـه تدخلت لتنقذه، ولافتاً إلى أن هناك ثلاثة قضاة ما زال مصيرهم مجهولاً إلى الآن.
يشار إلى أن السلطة القضائية في سوريا تعرضت للكثير من الاعتداءات وعمليات التخريب خلال الأزمة الحالية، وشهدت محافظة درعا جنوب سوريا أول عمليات حرق السجل العدلي هناك فيما يبدو على أنها كانت عملية مقصودة بهدف إخفاء وطمس السجل العدلي للكثير من المطلوبين وأصحاب السوابق الجنائية.
كما تعرض العديد من القضاة وموظفي المحاكم في مختلف المحافظات إلى الاغتيال أو الخطف والتعذيب والتنكيل بهم من قبل عصابات إرهابية مسلحة.
كما قامت الكيانات المسلحة التي دخلت إلى بلدات ومدن سورية باستبدال المحاكم الرسمية النظامية بمحاكم شرعية، وذلك تماشياً مع الفكر الذي تحمله، الأمر الذي أتى بالعذابات على المواطنين الآمنين، فمنهم من تعرض للجلد أو الرجم حتى الموت، إضافة إلى تطبيق الأحكام الشرعية التي تقضي بقطع اليد أو الرأس أو الإعدام بالرصاص والصلب والتشهير بالجثة.
(الوطن السورية)

روسيا تدعو السلطات والمعارضة السورية لإجراء اتصالات مباشرة في جنيف

روسيا تدعو السلطات
دعا مندوب روسيا الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف، ألكسي بورودافكين، اليوم الخميس، لإجراء اتصالات مباشرة بين السلطات السورية والمعارضة، مشيرا الى أن ذلك قد يثمر عن نتائج إيجابية.
وقال بورودافكين للصحفيين: "نحن نقول على الدوام أنه فقد نتيجة الاتصالات المباشرة يمكن فعلا رؤية ديناميكية إيجابية في جنيف، نحن ملتزمون بهذا الموقف، ونوجه إشارات الى وفدي الحكومة والمعارضة حول ذلك.
وأضاف بورودافكين بأن روسيا ملتزمة بنظام الهدنة في سوريا، ووفقا له لا يتم توجيه ضربات جوية ضد المعارضة التي انضمت لنظام الهدنة.
وأشار إلى أن "نظام وقف الأعمال القتالية ينص على أنه لا يتم توجيه ضربات ضد مجموعات المعارضة التي أعلنت عن انضمامها لنظام وقف الأعمال القتالية. يتم الإلتزام بذلك بشكل أكيد من قبل سلاح الجو الروسي والسوري، إلا أن ذلك لا يشمل طبعا تنظيمي "داعش" و"النصرة".
(وكالات)

سياسي سوري: على المعارضة تجنب مناقشة "مستقبل الأسد" لإنجاح المفاوضات

سياسي سوري: على المعارضة
أبدى السياسي السوري حسين الحليمي، القيادي في معارضة الداخل، عدم تفاؤله بنجاح مفاوضات جنيف التي تبدأ اليوم، إلا إذا لم يتسم كل من وفد الهيئة العليا للمفاوضات ووفد الحكومة السورية، بالمرونة اللازمة لإنجاحها، بحيث يتخلى كل طرف عن التشدد والعمل على إيجاد صيغة يجمع عليها الجميع.
وأضاف الحليمي، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 23 فبراير/شباط، أن الجولة الرابعة من المفاوضات، التي  أطلقها المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، اليوم، واستهل سلسلة مشاوراته الثنائية التمهيدية بلقاء مع وفد الحكومة السورية برئاسة بشار الجعفري، من الممكن جدا أن تحقق طموحات السوريين، بشرط أن يحرص الجميع على هذا الهدف.
وتابع "المشاركون في المفاوضات سيجتمعون في قاعة واحدة، على سبيل الترحيب بهم، في حضور ممثلين عن المجموعة الدولية لدعم سوريا، وأظن أن هذا التجمع سوف يكون مناسبة ممتازة لدعوة الجميع إلى الالتزام بمصالح الشعب السوري أولا وأخيراً، ونبذ الخلافات والأزمات التي تم تصديرها للجولات الثلاث الماضية، الأمر الذي أدى إلى فشلها".
وعن المشاركين في المفاوضات، قال إن هناك وفد المعارضة الذي شكلته الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف الوطني السوري وفصائل المعارضة المسلحة، كما يشارك وفدا منصتي موسكو والقاهرة، يضم كل وفد 3 أعضاء رئيسيين و2 من المستشارين، لكن وضع الوفدين لم يتضح بعد، إذ أعلن أحد ممثلي وفد القاهرة إنه يشارك بصفة شخصية مستقلة، ما يدعو إلى التساؤل حول وضع الوفد بالكامل.
وأوضح السياسي السوري أن الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، أعلنت من قبل تمسكها بضرورة مناقشة مستقبل الأسد في سوريا، وهو الأمر الذي سترفضه الحكومة وفي نفس الوقت تدعمه تركيا والسعودية، لذلك ستكون هذه هي النقطة التي يجب أن يتلافاها الجانبان، لضمان نجاح هذه المفاوضات، وفيما عدا ذلك سيكون بإمكان المتفاوضين التفاهم حول أي شيء.
وكان المتحدث باسم وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة، سالم المسلط، أعلن أن الهيئة تطالب بعقد مفاوضات مباشرة مع وفد الحكومة السورية. أما بشار الجعفري، رئيس وفد الحكومة، فامتنع عن أي تصريحات صحفية بعد وصوله إلى جنيف بعد ظهر الخميس، ولم يتحدث عن إمكانية إجراء حوار مباشر.
ويضم وفد الحكومة 11 عضواً، فإضافة إلى الجعفري، يشارك في المفاوضات مستشار وزير الخارجية والمغتربين أحمد عرنوس، والسفير السوري بجنيف حسام الدين آلا، وعضوا مجلس الشعب، أحمد الكزبري وعمر أوسي، وكذلك أمجد عيسى وأمل يازجي وجميلة شربجي وحيدر علي أحمد وأسامة علي، والعقيد سامر بريدي.
وفي المقابل، يضم الوفد المعارض 22 شخصا، يمثل نصفهم فصائل المعارضة المسلحة. ويترأس الوفد عضو الائتلاف الوطني نصر الحريري، فيما تم تعيين محمد صبرا كبيراً للمفاوضين.
وكان دي ميستورا قد  أعلن أن المفاوضات، وفق مقتضيات القرار رقم 2254، ستركز على مسائل تشكيل حكومة غير طائفية تتمتع بالثقة، وجدول إعداد مسودة الدستور الجديد، وإجراء انتخابات نزيهة وفق الدستور الجديد تحت إشراف الأمم المتحدة. وأكد أن الشعب السوري هو الوحيد الذي يحق له إقرار المسائل المتعلقة بدستوره الجديد.
(سبوتنيك)

احتجاج في شمال العراق لتحرير السبايا والأطفال من "داعش

احتجاج في شمال العراق
نظم المئات من أبناء المكون الإيزيدي، في شمال العراق، وقفة استنكار غاضبة ضد استخدام أطفالهم الذين وقعوا تحت سطوة تنظيم "داعش" منذ عامين، لتنفيذ العمليات الإرهابية، مطالبين بإنقاذ البقية والمختطفات اللواتي يتم بيعهن "سبايا" بين الدواعش.
ونظمت الوقفة، مساء أمس الأربعاء، شارك بها أطفال ونساء مع الشباب الناشطين وكبار السن من المخيمات، في جبل سنجار غرب محافظة نينوى شمالي بغداد، بعد أيام من ظهور طفلين هما "أسعد وأمجد" في إصدار لتنظيم "داعش" ينفذان هجمات إرهابية في مدينة الموصل.
وتنشر "سبوتنيك" صوراً حصلت عليها مراسلتنا في العراق، للوقفة الاستنكارية للإيزيديين في جبل سنجار الذي شهد إبادة المكون في الثالث من أغسطس/أب 2014، على يد تنظيم "داعش" الذي ذبح الرجال وأخذ الأطفال والنساء والفتيات جاريات وسبايا للاستبعاد الجنسي والمتاجرة.
وطالب المحتجون ومن بينهم أهالي ذوي الضحايا الذين تراوح مصيرهم بين مفقود وسبية وقتيل لدى "داعش"، بإنقاذ الآلاف من أبناء المكون المختطفين والمختطفات.
ورفع المشاركون في الوقفة الاستنكارية يافطات بيضاء خطوا عليها اسمي الطفلين "أسعد وأمجد"، لإنقاذ البقية من غسل الأدمغة على يد "داعش" الذي أدخلهم الدين الإسلامي تحت التعذيب والاغتصاب وزج بهم في دورات قتالية لتنفيذ مخططاته في استهداف المدنيين والقوات العراقية.
وكرر المحتجون عبارات منها "انقدوا الآلاف، وأمجد وأسعد من الفكر الظلامي" صدحت بها أصواتهم المبحوحة من كثر البكاء والحزن على ما أصاب المكون من إبادة ارتكبها "داعش" بوحشية قرب الجبل ومناطق غربي الموصل، مركز نينوى.
(روسيا اليوم)

حفرة الرعب الداعشية جحيم العراقيين على الأرض

حفرة الرعب الداعشية
شهد العراقيون رعبا حقيقيا لن ينسوه أبدا، حيث أبدع تنظيم "داعش" بوسائل التعذيب من حرق واغتصاب وتعذيب ونحر في المناطق التي كانت تحت سيطرته.
أما هذه المرة، فقد كان إبداعه حفرة لإخفاء الموتى، وقد عرفت بين العراقيين بـ"حفرة الرعب" أو كما يطلق عليها العراقيون بحفرة الخسفة، والتي تقع جنوبي مدينة الموصل.
وقد سيطرت الشرطة الاتحادية على هذه الحفرة، يوم أمس الأربعاء، والتي من الأرجح أن تنظيم "داعش" قام بإلقاء العديد ممن قام بإعدامه، وفق مصدر أمني لوكالة "الأناضول للأنباء".
وأكد بعض السكان المحليين أن تنظيم "داعش" قام بإلقاء جثث مئات العراقيين الذين أعدمهم في جوفها العميق.
كما ذكر ناجون من معتقلات "داعش" أن محققي التنظيم "كانوا يهددون المعتقلين لديهم بنقلهم إلى حفرة الرعب في إشارة لإعدامهم في حال عدم تعاونهم مع التنظيم".
هذا وقد انتشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر حفرة الموت وبجانبها بعض الجثث المرمية على أطرافها.
(الأناضول)

درع الفرات تسيطر على وسط مدينة الباب السورية

درع الفرات تسيطر
تمكنت قوات "درع الفرات" التي تمثلها فصائل مسلحة من المعارضة السورية المدعومة من الجيش التركي السيطرة على وسط مدينة الباب في شمال سوريا.
الدبابات التركية عبرت الحدود مع سوريا باتجاه مدينة جرابلس في إطار عملية درع الفرات لمحاربة تنظيم داعش
وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية، اليوم، فإن القوات المدعومة من تركيا استطاعت هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وقالت القوات المسلحة التركية إن العمليات لا تزال مستمرة بمدينة الباب في شمال سوريا، قرب الحدود مع تركيا، بين قوات "درع الفرات" المدعومة من الجيش التركي ومسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي، وأكدت أنه "تمت السيطرة على الجزء الأكبر من المدينة".
وأضافت القوات المسلحة التركية، في بيان مقتضب، الخميس، إن "عمليات التمشيط والبحث تستمر في المدينة، وهي صعبة للغاية"، ونوهت إلى أنه "قد يحدث تطور مفاجئ في أي لحظة".
وبدأت العملية العسكرية في مدينة الباب السورية، في أغسطس/ آب الماضي، لطرد عناصر "داعش" من منطقة الحدود السورية ومنع الأكراد من السيطرة على الأراضي في المنطقة.    
(الأناضول)

شارك