"داعش" يدعو عناصره لاستهداف اليهود في أوروبا وأمريكا.... تحذير أمريكي للسفن التجارية من ألغام الحوثيين في باب المندب... هيئة علماء الصومال تدعو للصوم والصلاة لمواجهة الجفاف

الإثنين 06/مارس/2017 - 06:21 م
طباعة داعش يدعو عناصره
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية كل ما هو جديد يومًا بيوم وذلك من خلال تناول الصحف العالمية اليومية، وكل ما يخص الإسلام السياسي فيها مساء اليوم الاثنين، الموافق 6-3-2017

ألمانيا توبخ تركيا: «لن نسمح لكم بلومنا»

ألمانيا توبخ تركيا:
ندد رئيس المستشارية الفيدرالية الألمانية بيتر آلتماير، بتصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الذى اتهم ألمانيا باعتماد ممارسات لا تختلف عن الممارسات النازية، بعد إلغاء مسيرات لأنصاره فى هذا البلد.وقال آلتماير المقرب من المستشارة أنجيلا ميركل "سنقوم كحكومة فدرالية، بإبلاغ ذلك بوضوح شديد إلى تركيا، متحدثا لشبكة "آ أر دى" العامة الألمانية.وأضاف "ليس هناك أى سبب على الإطلاق لنسمح بتوجيه اللوم لنا حول هذه المسألة".وكانت بلديات ألمانية حظرت الأسبوع الماضى تجمعات أراد وزراء أتراك تنظيمها فى إطار حملة التأييد للاستفتاء حول توسيع سلطات أردوغان.وأشارت السلطات إلى مشاكل فى تنظيم هذه التجمعات قائلة إنها كانت ستجتذب حشودًا كبرى، لكن أنقرة ردت على هذه الخطوة بغضب.
مبتدا

"داعش" يدعو عناصره لاستهداف اليهود في أوروبا وأمريكا

داعش يدعو عناصره
دعا تنظيم "داعش" الإرهابي عبر صفحاته على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام"، إلى استهداف اليهود الموجودين في أوروبا وأمريكا.
وطالب التنظيم الإرهابي، أنصاره، الذين لا يزالون مختبئين في أوروبا، لتنفيذ عمليات طعن أو إطلاق نار بحق اليهود، على غرار ما حدث في فرنسا.
البوابة نيوز 

هيئة علماء الصومال تدعو للصوم والصلاة لمواجهة الجفاف

هيئة علماء الصومال
دعت هيئة علماء الصومال الشعب الصومالي إلى الصوم لمدة أربعة أيام وإقامة شعيرة صلاة الاستسقاء في جميع أرجاء البلاد تضرعا إلى الله بأن يغيث إخوانهم، ويدرأ عنهم كارثة الجفاف التي تسببت في المجاعة.
وحسب وكالة الأنباء الصومالية "صوما"، حثّ رئيس هيئة علماء الصومال الشيخ بشير أحمد صلاد، في برنامج ديني، الشعب الصومالي على الصوم لمدة أربعة أيام اعتبارا من يوم الأربعاء القادم، وإقامة شعيرة صلاة الاستسقاء في آخر يوم للصوم السبت المقبل، وذلك في باحات مسجد التضامن الإسلامي أكبر مساجد العاصمة، بالإضافة إلى الساحات الأخرى في جميع أنحاء البلاد.
وتقلصت هطول أمطار الخريف مما أدى إلى ظهور موجة جفاف جديدة في مناطق شائعة من البلاد، الأمر الذي سبب نفوق آلاف المواشي، وموت العشرات من السكان جوعا وعطشا، وهجرة العديد من القرويين إلى المدن الكبيرة.
وأكدت منظمات المجتمع المدني العاملة في ولاية جنوب غرب الصومال ارتفاع عدد الوفيات جراء الجفاف والأمراض الناجمة عنه في مناطق ولاية جنوب غرب الصومال.
وقال نائب مدير هيئة منظمات المجتمع المدني على عدو أحمد في حديث لإذاعة غوب جوغ المحلية: إن أكثر من 300 شخص توفوا جراء الجفاف والأمراض في مناطق ولاية جنوب غرب الصومال”.
ويأتي ذلك وسط موجة جفاف شديدة تضرب البلد الأفريقي، وهذه أول حصيلة رسمية تعلنها السلطات خلال الأزمة.
ولم يُكشف بعد عن الآثار الكلية لموجة الجفاف التي تضرب البلاد حاليا، وتعرب منظمات إنسانية عن مخاوفها من حدوث مجاعة شاملة في الصومال.
تجدر الإشارة إلى أن الصومال واحدة من أربع دول حددتها الأمم المتحدة بأنها على وشك مواجهة مخاطر مجاعة حادة إلى جانب نيجيريا وجنوب السودان واليمن.
فيتو 

مسئول بالكونجرس الأمريكى: ترامب سينقل السفارة للقدس فى يونيو المقبل

مسئول بالكونجرس الأمريكى:
رجح رئيس اللجنة الفرعية لشئون الأمن القومى التابعة لمجلس الشيوخ رون دى سانتيس، أن يفى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بتعهده نقل السفارة الأمريكية إلى القدس .وقال سانتيس فى مؤتمر صحفى عقده فى القدس، نشرته الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الإثنين، إن قرارا بهذا الشأن سيصدر فى الأول من يونيو المقبل .وأعرب المسئول الأمريكى عن اعتقاده بألا تكون لمثل هذه الخطوة ردود فعل لدى الدول العربية الحليفة لواشنطن، بسبب عدم اكتراثها بالقدس وانشغالها بالتهديد الإيرانى.وتفقد سانتيس أمس عدة مواقع بالعاصمة من المحتمل نقل السفارة الأمريكية إليها.
اليوم السابع 

شيخ الأزهر يطالب باستغلال ثروات وإمكانات لإفريقيا بما يحقق حياة أفضل لشعوبها

شيخ الأزهر يطالب
أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن الإعلام بإفريقيا لديه القدرة على تدعيم التقارب والتواصل بين دول وشعوب القارة، والعمل على وحدتها، والدفاع عن مصالحها، مضيفا أن قارة إفريقيا تمتلك ثروات وإمكانات هائلة يجب الاستفادة منها من أجل حياة أفضل لشعوب القارة، لافتًا إلى أن مصر الآن تشهد مرحلة جديدة من أجل دعم الدور الإفريقي في العالم.
جاء ذلك خلال استقباله وفد الإعلاميين والصحفيين الأفارقة الذي يزور القاهرة اليوم.
وأكد الطيب أن رابطة الأزهر بإفريقيا قوية، حيث يقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب الأفارقة سواء في الكليات النظرية أو العملية، ويقوم بتدريب أئمة إفريقيا على مواجهة التحديات المعاصرة، ويرسل إليها العديد من البعثات لتدريس المنهج الوسطي للإسلام، كما يعمل على تحصين شبابها وتوعيتهم من خطورة الفكر الإرهابي من خلال القوافل الدعوية إلى هناك، بالإضافة إلى القوافل الطبية والإغاثية.
وأوضح أن الأزهر خلال مؤتمر"الحرية والمواطنة..التنوع والتكامل"،  الذي عقد بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين أكد أن تبنّي مفاهيم المواطنة والمساواة والحقوق يستلزم بالضرورة إدانة التصرّفات التي تتعارض ومبدأ المواطنة، من ممارساتٍ لا تقرّها شريعة الإسلام، وتأباها كلّ الأديان والأعراف، كما طالب مَن يربطون الإسلام وغيره من الأديان بالإرهاب بالتوقف فورًا عن هذا الاتّهام، مشددًا على أنّ محاكمة الإسلام بسبب التصرّفات الإجرامية لبعض المنتسبين إليه يفتح الباب على مصراعيه لوصف الأديان كلّها بصفة الإرهاب.
وأجاب عن تساؤلات أعضاء وفد الإعلاميين والصحفيين الأفارقة الذين أعربوا عن تقديرهم لدور الأزهر في نشر سماحة الإسلام وجهود فضيلة الإمام الأكبر في إرساء قيم السلام والتعايش المشترك بين مختلف الثقافات والحضارات
الوفد 

داعش محاصر.. وإمداده مقطوع بين الرقة ودير الزور

داعش محاصر.. وإمداده
قطعت " #قوات_سوريا_الديمقراطية "، (تحالف فصائل عربية وكردية)، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الاثنين، طريق الإمداد الرئيسي لتنظيم #داعش بين #الرقة، أبرز معاقل التنظيم في #سوريا و #دير_الزور شرقاً، وفق ما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
كما أكد قيادي في "قوات سوريا الديمقراطية": "قطع الطريق الاستراتيجي لداعش والذي يصل بين الرقة ودير الزور صباح الاثنين". وأضاف "هذا انتصار استراتيجي لقواتنا لزيادة الحصار" على داعش.
أسر التنظيم فرت عبر الفرات
إلى ذلك، قال مصدر عسكري كردي، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة "رويترز" إن هذا التقدم يعني أن كل الطرق البرية للخروج من الرقة أصبحت الآن مقطوعة، وإن الطريق الوحيد المتبقي يقع عبر #نهر_الفرات جنوباً. وأضاف "هذا انتصار كبير لكن لا يزال هناك الكثير لتحقيقه."
وقال المرصد إن الضربات الجوية  دمرت الجسور عبر نهر الفرات إلى مدينة الرقة. وأضاف أن الأسر التي جلبها داعش  في الآونة الأخيرة من مناطق في الغرب أُرغمت على عبور النهر بالقوارب، مما يعكس المشكلة التي تواجه التنظيم في الوصول إلى المدينة.
وتشكل مدينة الرقة منذ نوفمبر/تشرين الثاني هدفاً لقوات سوريا الديمقراطية في إطار عملية عسكرية واسعة بغطاء جوي من #التحالف_الدولي .
وتواصل تلك القوات تقدمها نحو الرقة من ثلاث جهات الشمالية والغربية والشرقية، وهي حالياً على بُعْد ثمانية كيلومترات شمال شرقي المدينة.
يذكر أن داعش يسيطر على كامل محافظة دير الزور الحدودية مع #العراق، باستثناء جزء من مدينة دير الزور، مركز المحافظة، والمطار العسكري بالقرب منها.
العربية نت 

تحذير أمريكي للسفن التجارية من ألغام الحوثيين في باب المندب

تحذير أمريكي للسفن
حذر مكتب الدفاع الأمريكي للمخابرات البحرية، السفن التجارية في السواحل اليمنية من مخاطر الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي وصالح في مضيق باب المندب قرب مدخل ميناء المخا، في حين تواصلت المعارك في جبهات يمنية متفرقة، وسقط أكثر من 25 قتيلاً وجريحاً من الميليشيات في جبهة «ميدي»، بينما قصفت مقاتلات التحالف تجمعات وتعزيزات للانقلابيين في محافظتي حجة والجوف.
وقال المكتب الأمريكي إن الحوثيين وقوات صالح زرعوا عدداً من الألغام في المياه الإقليمية اليمنية قرب مدخل ميناء المخا، مؤكدا أن الألغام السلكية تُعرف بأنها قد تُفك من أسلاكها وتُطلق، ما قد يزيد الخطر المحدق بكافة السفن في المنطقة. وحث السفن على عبور المضيق خلال ساعات النهار فقط.
وذكر أن الحوادث المتكررة في البحر، خصوصاً تلك التي تشمل سفن الشحن المدنية، يمكن أن تزيد من تدويل الصراع وتحفز الجهات الفاعلة الأخرى على التدخل. وأشار إلى أن البحرية الأمريكية ستتولى بالضرورة الدور القيادي في أي جهد من هذا القبيل يرمي إلى حماية حرية مرور السفن.
في غضون ذلك، أسفرت غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي، أمس، عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر الميليشيات في كل من محافظتي حجة والجوف. 
وأفاد المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني بأن «مقاتلات التحالف شنت اربع غارات جوية استهدفت تجمعات لميليشيات الحوثي وصالح في منطقة الخضراء بجبهة ميدي في محافظة حجة، ما أسفر عن مقتل خمسة عشر عنصراً، وإصابة عشرة آخرين من الميليشيات».
وأضاف «إن الغارات استهدفت أيضاً مخزن صواريخ ودمرت عربة محملة بالذخيرة والعتاد كانت في طريقها للميليشيات في ميدي».
وفي مديرية حرض بمحافظة حجة، استهدفت غارة جوية موقعاً للميليشيات، فيما مشطت مروحيات الأباتشي مناطق متفرقة في المديرية، تزامنا مع قيام مدفعية الجيش الوطني بقصف مواقع متفرقة للميليشيات في منطقتي الملاحيظ والمزرق بالمديرية ذاتها.
وفي محافظة الجوف استهدفت مقاتلات التحالف العربي بسلسلة غارات جوية مواقع وتجمعات للميليشيات جنوب معسكر السلان، وأحد الجبال بمنطقة الساقية، في مديرية المصلوب، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى وسط الميليشيات. 
وفي الأثناء اندلعت مواجهات عنيفة في منطقة الغرفة بمديرية المصلوب بين قوات الشرعية والميليشيات أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الميليشيات من بينهم القيادي الميداني «صالح ناجي بن غرزه»، حسب تصريح للناطق باسم المقاومة بالمحافظة عبدالله المقدشي. 
كما شهدت جبهات متفرقة في مديرية المتون، بالمحافظة ذاتها استمراراً للقصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين الجانبين، فيما لجأت الميليشيات من مواقع تمركزها في عقبة خب الشعف إلى قصف أطراف مدينة الحزم، مركز المحافظة، بصواريخ الكاتيوشا.
الخليج 

العراق: استثناؤنا من الحظر الأميركي يعزز تحالفنا الاستراتيجي

العراق: استثناؤنا
اعتبر العراق استثناء الرئيس الاميركي للعراقيين من قرار حظر السفر الى بلاده خطوة في الاتجاه الصحيح تعزز التحالف الاستراتيجي بين البلدين، فيما وصلت اولى الدفعات الاغاثية الى مواطني المناطق المحررة بأيمن الموصل.
وعبرت وزارة الخارجية العراقية الاثنين عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، والذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر للولايات المتحدة الاميركية.
وعدت الوزارة، في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، للمتحدث الرسمي بإسمها احمد جمال، استثناء الرئيس الاميركي للعراقيين من قرار حظر السفر الى بلاده "خطوة هامة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات، وفي مقدمتها محاربة الارهاب".
واليوم، قرر الرئيس الاميركي ترامب استثناء العراق من قائمة يشملها أمر تنفيذي يمنع مواطني ست دول من دخول الولايات المتحدة.
وقال مصدر في البيت الأبيض إن "الرئيس الأميركي دونالد ترامب سوف يحذف العراق من قائمة دول يستهدفها حظر سفر أميركي جديد"، مبينًا أنه "من المنتظر أن يوقعه في شكل أمر تنفيذي الاثنين بعد تصدي القضاء لمحاولته الأولى في هذا الصدد التي أثارت بلبلة".
السكان يهربون من القتال والدمار في ايمن الموصل
وأضاف المسؤول "الكبير" بالبيت الأبيض أن "الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا".. مشيراً الى أن "الدول الست هي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن".
واكد أن "العراق حذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير الماضي، لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم داعش.
وكان ترامب اصدر في 27 من الشهر الماضي قراراً يقضي بحظر دخول اللاجئين للولايات المتحدة وتعليق السفر من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين بينها العراق، مما أثار احتجاجات في الولايات المتحدة وخارجها.
57 الف نازح من ايمن الموصل
اعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف أن فرق الوزارة استقبلت اكثر من 57 الف نازح من ساحل الموصل الايمن، ووفرت لهم المساعدات الاغاثية والغذائية، مشيرًا الى ان فرق عمل الوزارة الميدانية مستعدة و تعمل ليلاً ونهارًا لإغاثة وايواء الاسر النازحة.
واعرب الوزير عن استعداد الوزارة لاستقبال 100 ألف نازح آخر من الجانب الايمن لمدينة الموصل في مخيمات الوزارة.
وأوضح ان أعداد النازحين منذ إنطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى في 17 اكتوبر الماضي، قد تجاوزت 286 الف شخص منوهًا الى ان التنسيق الفعال مع الجانب العسكري والامني ومع الشركاء مستمر لتقديم افضل الخدمات الممكنة لتخفيف معاناة النازحين.
رحلة الموت
وتحدى أكثر من ألف مدني بعضهم حفاة البرد والمطر خلال يوم واحد فرارًا من قتال عنيف بين تنظيم داعش والقوات العراقية التي تواصل توغلها في غرب الموصل.
أعداد كبيرة من النازحين يسيرون مسافات طويلة سعياً للوصول إلى مناطق الأمان، لكنهم يفاجأون بوضع متردٍ ينتظرهم في أماكن اللجوء الآمنة. آلاف النازحين بدت عليهم آثار التعب وغيّر الغبار من أثر المسير ملامحهم بعد قطعهم مسافات طويلة تصل إلى أكثر من 10 كيلومترات سيراً على الأقدام قبل نقلهم بواسطة عجلات إلى المخيمات.
وقد قاربت اعداد النازحين من غرب الموصل 60 الفًا، وذلك خلال الايام العشرة الاولى من انطلاق المعارك الرامية لاستعادتها من داعش في 19 من فبراير الماضي.
وتقول وكالات انباء محلية في وصفها لاوضاع نازحي ايمن الموصل، إنه ما بين الموت جوعاً أو خلال الحرب، فالنتيجة واحدة لسكان الساحل الأيمن الذين فروا نحو مخيمات النزوح عسى ان تكون نهاية المطاف لمعاناتهم طوال 3 سنوات من حكم تنظيم داعش.
إيصال أول قافلة مساعدات اغاثية لأحياء ايمن الموصل
واعلنت الوزارة اليوم عن ايصال اولى الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية الاغاثية للعوائل في منطقتي وادي حجر والمأمون التابعتين لساحل الموصل الايمن، اثر تحريرهما من سيطرة تنظيم داعش.
واوضح رئيس فريق عمل وزارة الهجرة الى ساحل أيمن الموصل خالد عبد الكريم أن الوزارة ارسلت شاحنات محملة بمساعدات غذائية للأسر، تضمنت مساعدات تمثلت بسلات غذائية جافة وصناديق زيت طعام لتوزيعها على اهالي منطقتي وادي حجر والمأمون غرب الموصل، مبينًا أن الوزارة تعد اول مؤسسة حكومية وصلت الى هذه المناطق اثر تحريرها.
واشار عبد الكريم الى ان دفعة المساعدات هذه تأتي ضمن خطة الاستجابة السريعة لإغاثة العوائل في المناطق المحررة.
ايلاف 

شارك