البيت الأبيض يدرس إرسال 1000 عسكري إلى الكويت/ الجيش السوري يقطع خطوط الإمداد لـ"داعش" شرق حلب/ قادة تنظيم "داعش" يغادرون الرقة

الخميس 09/مارس/2017 - 06:41 م
طباعة البيت الأبيض يدرس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الخميس الموافق 9 مارس 2017.

وفد برلماني أوروبي يصل دمشق وسيلتقي الرئيس الأسد

وفد برلماني أوروبي
أكد مصدر سوري مطلع أن وفداً برلمانياً أوروبياً سيبدأ، اليوم، زيارة إلى العاصمة السورية دمشق، مشيراً إلى أن الوفد سيلتقي بالرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم وعدداً من المسؤولين السوريين.
وأشار المصدر لمراسل "سبوتينك" إلى أن الوفد سيكون برئاسة نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي خافيير كوسو.
(سبوتنيك)

الجيش السوري يسيطر على مطار كشيش

الجيش السوري يسيطر
نجح الجيش السوري، اليوم الخميس، في السيطرة على مطار كشيش (الجراح) العسكري شرق حلب، حسبما أفاد قائد عسكري ميداني لمراسل "سبوتنيك"
وذكر المصدر أن الجيش السوري خاض معارك عنيفة خلال عملية تحرير المطار الذي يقع على بعد 100 كيلومتر إلى الشرق من مدينة حلب شمالي البلاد، شهدت مقتل العشرات من عناصر"داعش" فيما فر باقي مسلحي التنظيم إلى بلدة مسكنة شرقاً، حيث تتواجد عناصره هناك.
ويتميز هذا المطار بأهمية استراتيجية كبيرة بسبب توسطه لريف حلب الشرقي وإشرافه على مدن ديرحافر ومسكنة، وبسيطرة الجيش السوري على هذا المطار يكون قد قطع الطرق التي تصل بين ناحية الخفسة ومدن ديرحافر ومسكنة، ليبقى تنظيم "داعش" محاصراً بمدينة ديرحافر من الجهة الشرقية.
(وكالات)

الجيش السوري يقطع خطوط الإمداد لـ"داعش" شرق حلب

الجيش السوري يقطع
يواصل الجيش السوري والقوات المرادفة له بمساندة الطيران الروسي – السوري تقدمه على تنظيم " داعش" بريف حلب الشرقي.
وأشار مصدر ميداني لمراسل "سبوتنيك" إلى أن الجيش السوري تمكن، صباح اليوم الخميس، من التقدم بالسيطرة على عدة قرى كان يتحصن فيها "داعش" بعد معارك عنيفة استطاع فيها الجيش حصار "داعش"، شرق حلب.
وبيّن المصدر بأن الجيش السوري تمكن من تثبيت سيطرته على عشر قرى جديدة بمحيط ناحية الخفسة جنوب منبج، التي تمكنت من إكمال السيطرة على جميع التلال المحيطة بها بعد معارك مع "داعش" الذين تكبدوا المزيد من الإصابات بصفوفهم.
وبحسب المصدر، فإن هذه القرى واقعة بين ناحية الخفسة ونهر الفرات ومدينة دير حافر، لتبدأ قوات الجيش السوري تضييق الخناق على "داعش" بالجهة الشرقية لمدينة دير حافر محاولتها عزل المدينة وقطع خطوط الإمداد الواصلة إليها من مدينة الطبقة
علماً أن الجيش السوري تمكن من الوصول إلى نهر الفرات بعد السيطرة على الخفسة، ليتم العمل حالياً على تأمين المضخات وإجراء الإصلاحات اللازمة لإعادة ضخ المياه إلى مدينة حلب.
(سبوتنيك)

يائير لبيد: أخجل كيهودي من مصادقة الكنيست على قانون حظر الآذان

يائير لبيد: أخجل
قال زعيم رئيس حزب "هناك مستقبل" الإسرائيلي يائير لبيد، اليوم الخميس، تعقيباً على تمرير قانون حظر الآذان بالقراءة التمهيدية بالكنيست، إنه يخجل كيهودي من هذه الخطوة.
وأضاف لبيد لـ"راديو إسرائيل"، بأن الهوية اليهودية تنص على عدم ازدراء الأديان الأخرى، مشيرا إلى أن هذه هي القاعدة الأخلاقية التي تستند إليها إسرائيل عندما تطالب دولا أخرى بحماية حرية العبادة لليهود القاطنين فيها.
ورأى لبيد أنه ليس هناك حاجة للقانون الحالي إذ أن قانون حماية البيئة ينص على فرض منع الضجيج في ساعات الليل، معتبرا أن الهدف من المبادرين إلى طرح القانون هو توجيه الإهانة للمسلمين.
يذكر أن، يوم أمس الأربعاء، صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على قانون حظر الآذان في مساجد القدس والبلدات العربية داخل الخط الأخضر بأغلبية 55 ومعارضة 48 عضوا في الكنيست.
ويحظر القانون استخدام مكبرات الصوت من الساعة 11 مساءً وحتى السابعة صباحا، مع فرض غرامات مالية على أي مسجد يرفض الالتزام بتطبيق القانون.
(راديو اسرائيل)

قوات هادي تسيطر على مواقع استراتيجية في ضواحي صنعاء

قوات هادي تسيطر على
حقق الجيش اليمني المدعوم من قوات التحالف العربي، اليوم الخميس، تقدما هاما في مديرية نهم بمحافظة صنعاء وسط اليمن.
وأفاد  مصدر ميداني أن قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المدعومة بقوات التحالف العربي سيطرت على مواقع استراتيجية في سلسلة جبال يام والمريحات والقتب وجبل المنارة ومحيط سد العقران، وأنها اقتربت من السيطرة على مركز مديرية نهم التي تبعد عن العاصمة صنعاء نحو 30 كيلو متراً، وذلك عقب سلسلة غارات مكثفة استمرت أكثر من 14 ساعة ومعارك ضارية مع مسلحي جماعة "أنصار الله" والقوات الموالية لهم، أسفرت عن سقوط 25 قتيلا وإصابة أكثر من 30 من الطرفين.
في هذه الأثناء، لا تزال المواجهات مستمرة في محاور أخرى من مديرية نهم كمنطقة بني فرج والمجاوحة، في محاولة من قوات الرئيس هادي اجتياح المديرية من أكثر من جهة.
(روسيا اليوم)

لا يوجد لدى بغداد معلومات عن استخدام "داعش" للأسلحة الكيميائية في العراق

لا يوجد لدى بغداد
أعلن السفير العراقي لدى موسكو، حيدر هادي، اليوم الخميس، أنه لا توجد لدى بغداد معلومات عن استخدام مسلحي "داعش" للأسلحة الكيميائية في العراق.
وقال السفير في مؤتمر صحفي يعقد في مبنى المجموعة الإعلامية "روسيا سيغودنيا": "لا توجد لدى حكومتنا معلومات حيال استخدام الأسلحة الكيميائية. وفي حال استعملت فإنها ستكون من قبل داعش. وإن حصل ذلك فسيكون في مجال ضيق".
وأضاف السفير: "لكن بقدر ما تعرفه الحكومة العراقية، فإنه لا توجد لدى تنظيم داعش، أية أسلحة كيميائية، لذلك لم يكن هناك أي استعمال لها".
هذا وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، ليز غراند، قد صرحت، يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر، بأن مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي، قد يلجؤون لاستخدام أسلحة كيميائية بدائية خلال هجوم القوات العراقية المشتركة على الموصل.
كما أعلن مدير قسم الحد من انتشار ومراقبة التسلح في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، في وقت سابق، أن موسكو لا تستبعد أن يكون تنظيم "داعش" بالفعل قد استخدم السلاح الكيميائي في العراق، ضد الجنود الأميركيين والعراقيين، مؤكدا ضرورة اتخاذ إجراءات ضد الإرهابيين.
يذكر أن مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي استخدموا، العام الماضي، غاز خردل الكبريت أثناء مهاجمة قاعدة عسكرية أميركية في العراق، ولكن القاعدة كانت مزودة بوسائل فعالة للحماية من مثل هذه الهجمات، ولم يكن هذا الهجوم فعالا" لـ "داعش"، لكنه "أثار القلق".
(السومرية)

عسكري سوري: نتحرى عن مشاركة طائرات تركية في غارات الرقة

عسكري سوري: نتحرى
قال مصدر عسكري سوري، إن الغارات على الرقة، التي يعتقد إنها لطائرات تابعة للتحالف الدولي ضد الإرهاب، الذي تقوده الولايات المتحدة، قتلت 15 مدنيا بينهم 6 أطفال.
أطفال سوريون يسيرون حول مخيم للنازحين في قرية عين عيسى، والذي فروا من بطش داعش في الرقة، 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016
وأضاف المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه،اليوم الخميس، أن هناك تحريات حاليًا للتأكد مما إذا كانت الطائرات المهاجمة تابعة للتحالف.
وأكد أن هناك معلومات وردت للجيش العربي السوري، تفيد بأن طائرات تركية شاركت في الهجوم على الرقة، التي تتقدم فيها "قوات سوريا الديمقراطية" الكردية بشكل ملحوظ، وتحرز فيها بعض الانتصارات.
وتابع: "الغارات الجوية التي تشنها قوات التحالف كثيرا ما توجه نيرانها في الاتجاه الخاطئ، وتسقط قتلى وجرحى من المدنيين، معتقدين أنهم يصطادون الدواعش على الأرض".    
(وكالات)

ما تركه تنظيم "داعش" قبل انسحابه من تدمر

ما تركه تنظيم داعش
تنوعت الخسائر التي لحقت بتنظيم "داعش" في الصحراء، حيث ظهرت السيارات الرباعية الدفع، كما بدت التحصينات والدشم التي أنشأها التنظيم لصد هجمات الجيش السوري خالية من المسلحين الذين لم يتمكنوا من نزع السلاح الموجود داخلها.
ويعود الفضل في التقدم السريع والمباغت نحو مدينة تدمر للقوات البرية السورية التي أصبحت تمتلك خبرة قتالية عالية، وخصوصاً في المعارك التي تجري مع التنظيم. كما يسجل للطائرات الروسية إسنادها في الميدان وتسهيل المهام الموكلة للمقتحمين، مما يجعل المسلحين في فخ ناري وبشري محكم، وهذا يدفعهم للهروب تاركين خلفهم كل شيء.
وظهر في مدينة تدمر المحررة  عدد من الآليات العسكرية السورية الخاصة بنقل الإمداد محترقة بعد أن فشل  تنظيم "داعش" من الاستفادة منها لأن بعضها لم يكن يعمل، لذا تركتها القوات السورية قبل انسحابها في المعارك التي جرت منذ أشهر، فيما بدأت عملية إزالة الشعارات والأعلام التي انتشرت داخل الشوارع والأزقة، ووضع أعلام الجمهورية السورية مكانها. كما تم ضبط مستودع للعبوات وقذائف الهاون والصواريخ الموجهة التي حصل عليها "داعش" من دول أجنبية.
ويذكر أن قسما كبيرا من مسلحي "داعش" هربوا إلى عمق الصحراء، بعد وصول الجيش السوري إلى المثلث الاستراتيجي وإسقاط التلال والمرتفعات المشرفة على المدينة.
(رويترز)

مقتل 14 مدنيا في غارات لطائرات التحالف الدولي في ريف الرقة

مقتل 14 مدنيا في
أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، صباح اليوم الخميس، عن مقتل 14 مدنيًا بسبب غارات جوية في ريف الرقة بسوريا، يرجح أنها لمقاتلات قوات التحالف الدولي.
استهدفت الغارات أماكن في بلدة المطب الواقعة في الريف الشرقي لمدينة الرقة، غرب بلدة الجزرة عند الضفاف الشمالية لنهر الفرات.
وأوضح ناشطون لوكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب"، أن معظم القتلى من عائلة واحدة، وبينهم 6 أطفال دون سن الـ 18، و4 نساء.
وأضاف الناشطون أن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود إصابات خطرة.
(أ ف ب)

أنباء عن وصول أفراد مشاة البحرية الأميركية إلى سوريا

أنباء عن وصول أفراد
أفادت أنباء عن وصول مجموعة من أفراد مشاة البحرية الأميركية إلى سوريا لمساعدة القوات المدعومة من قبل الولايات المتحدة على تحرير مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.
 ونقلا عن مسؤولين في البنتاغون، حسبما أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، يوم الأربعاء، من المتوقع أن يتخذ أفراد مشاة البحرية الأميركية مواقع بالقرب من مدينة الرقة لدعم القوات المحلية بالمدفعية خلال العملية لتحرير المدينة.
وأشار المسؤولون إلى أنه تم نقل جزء من بطارية المدفعية إلى هذه المنطقة أيضا. وقد غادرت المجموعة المذكورة من القوات ميناء سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية، في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي. وتم نقلها إلى سوريا عبر جيبوتي والكويت، حسب قول المسؤولين المطلعين على تفاصيل العملية.
أما الموقف الرسمي للبنتاغون، فامتنع المتحدث باسم الوزارة، أدريان رانكين غالواي، في حديث لوكالة "سبوتنيك" عن التعليق على الموضوع.
وقال: "انطلاقا من اعتبارات أمنية لا أستطيع تقديم المعلومات حول تحركات وانتشار القوات الأميركية في سوريا".
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد ذكرت، في وقت سابق، أن البنتاغون يعتزم تعزيز القوة الأميركية الموجودة في سوريا، والتي يبلغ عدد أفرادها 500 شخص من عناصر القوات الخاصة.
وحسب التقارير الإعلامية المتعلقة بخطة البنتاغون لتحرير الرقة، والتي يقال إنه يجري دراستها في الوقت الحالي، فإن القوات الأميركية لن تشارك في العمليات القتالية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي بشكل مباشر، وإنما ستقدم الدعم اللازم لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، التي أعلنت انطلاق العملية لتحرير الرقة، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.  
(واشنطن بوست)

قادة تنظيم "داعش" يغادرون الرقة

قادة تنظيم داعش يغادرون
غادر عدد من القياديين في تنظيم "داعش" الإرهابي مدينة الرقة السورية، ويخططون لمواصلة القتال في مدن أخرى في العراق وسوريا، والتي تعتبر أكثر أمانا بالنسبة لهم.
جاء ذلك على لسان مسؤول أمريكي، لم يذكر اسمه، في تصريحات لصحيفة "نيويورك تايمز"، مشيرا إلى أن بعض قيادات "داعش" غادروا عاصمة "الخلافة" التي أعلنتها في الأراضي الواقعة تحت سيطرته.
وأضاف المسؤول أن مغادرة القياديين لا تعني أن معركة تحرير الرقة ستكون سهلة، مضيفا أن هناك ما بين 3 و4 آلاف من مسلحي "داعش" في المدينة، حسب تقديراته.
وأشارت الصحيفة إلى أن مغادرة بعض قياديي التنظيم للرقة تمثل إشارة إلى أن خسارة هذه المدينة لن تكون نهاية "داعش"، وأن التنظيم سيواصل القتال من أجل الحفاظ على "خلافته"، وحسب التوقعات ستتوجه قيادات "داعش" إلى محافظة دير الزور، ومدن عراقية على نهر الفرات.
ووفقا لتقديرات المسؤول الأمريكي المذكور، فإن "داعش" يمتلك ما لا يقل عن 15 ألف مسلح في العراق وسوريا، على الرغم من أن تدفق العناصر الجدد تقلص بشكل ملحوظ، إلى معدل 100 شخص في الشهر أو أقل من ذلك.
ويقاتل ما لا يزيد على 2.5 ألف مسلح في الموصل وتلعفر بشمال العراق، حيث قطعت القوات العراقية طرق الإمدادات لهم إلى حد كبير، وتركز الجهود الأمريكية على ضرب القيادات من المستوى المتوسط لخلط أوراق التنظيم.
وأشار المسؤول أيضا إلى أن "داعش" خسر 65 بالمئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها عند اتساع رقعة سيطرته إلى أقصى حد لها.
ويأتي ذلك على خلفية أنباء عن وصول مجموعة من أفراد مشاة البحرية الأمريكية إلى سوريا لمساعدة القوات المدعومة من قبل الولايات المتحدة على تحرير مدينة الرقة.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت، في وقت سابق، أن البنتاغون يعتزم تعزيز القوة الأمريكية الموجودة في سوريا، والتي يبلغ عدد أفرادها 500 شخص من عناصر القوات الخاصة.
وحسب التقارير الإعلامية المتعلقة بخطة البنتاغون لتحرير الرقة، والتي يقال إنه يجري دراستها في الوقت الحالي، فإن القوات الأمريكية لن تشارك في العمليات القتالية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي [المحظور في روسيا وعدد من الدول] بشكل مباشر، وإنما ستقدم الدعم اللازم لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، التي أعلنت انطلاق العملية لتحرير الرقة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.    
(نيويورك تايمز)

الرئيس الجزائري يدعو إلى اليقظة لمكافحة الإرهاب

الرئيس الجزائري يدعو
دعا الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، الشعب الجزائري إلى اليقظة والتجنيد لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود.
وقال بوتفليقة في رسالة له بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قرأتها نيابة عنه وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون، خلال حفل أشرف عليه الوزير الأول عبد المالك سلال، إن "الانتصار النهائي على مخاطر الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، يتطلب تجنيد جميع المواطنين ويقظتهم، وكذا المواطنات اللواتي أناشدهن مرة أخرى اليوم للتكفل بهذا الدور الوقائي حفاظا على أبنائهم وعلى وطنهم".
وأضاف، قائلا إن "بؤر التوتر وعدم الاستقرار التي توجد في جوارنا، والتي عشعش فيها الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، يشكلان تحديا أمنيا ما يزال قائما في بلادنا".
واعتبر الرئيس بوتفليقة أن هذا التحدي قد "يغذي بقايا الإرهاب التي ما تزال تطأ أرض الجزائر الطاهرة، وتستهدف أرواح وممتلكات شعبها الباسل الذي اختار المصالحة بغية الخروج بالأمس من سعير المأساة الوطنية".
ونوه الرئيس الجزائري بتضحيات الجيش الجزائري وقوات أمن البلاد "في تصديهم لهؤلاء المجرمين"، مشيدا بـ "انتصاراتهم في هذه المعركة".
وتعد هذه الرسالة هي الأولى منذ انتشار شائعات تم رصدها ونسبها لنفسه أيضا.
(الجزائر نيوز)

البيت الأبيض يدرس إرسال 1000 عسكري إلى الكويت

البيت الأبيض يدرس
تدرس إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إمكانية إرسال ألف عسكري أميركي إلى الكويت بمثابة "قوة احتياطية" لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وحسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أميركيين، فإن هذه الخطوة تهدف إلى إتاحة مرونة أكبر للقادة الأميركيين على الأرض للرد بسرعة على تطورات وتحديات غير متوقعة في ميدان القتال.
ووفقا لأحد المسؤولين تحدث للوكالة وطلب عدم ذكر اسمه، فإن الهدف من وراء ذلك هو توفير "المزيد من الخيارات" للقوات الأميركية المشاركة في العملية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.   
(رويترز)

الحوثيون: نرفض الحل المجزأ وملتزمون بالحل السياسي الشامل

الحوثيون: نرفض الحل
جدد الناطق الرسمي باسم جماعة "أنصار الله"، محمد عبد السلام، التأكيد على "التزام القوى الوطنية بالحل السياسي الشامل للأزمة اليمنية، وليس الحل المجزأ"، متهماً "قوى العدوان" بعرقلة كل مساعي السلام من خلال رهانها على الحرب العسكرية والحصار الاقتصادي.
ونقلت وسائل إعلام تابعة لـ"أنصار الله"، الأربعاء، عن عبد السلام قوله، خلال تلقيه اتصالاً هاتفياً من المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إنه شدد "على الموقف الثابت بالتوصل إلى حل توافقي بناءً على تفاهمات مسقط، بما يشمل الجانب السياسي والترتيبات الأمنية والمعالجات الإنسانية".
كما رحب عبد السلام "بأي جهود تبذلها الأطراف الدولية للتوصل إلى حل سياسي شامل".
(اليمن برس)

شارك