مصدر عسكري: وصول ألفي جندي أميركي إلى الأنبار... الشرطة الماليزية تعتقل 7 أشخاص على صلة بـداعش... 6 سنوات على الحرب السورية«أطباء بلا حدود»: الأمراض والأوبئة تهدد حياة 143 ألف طفل

الإثنين 13/مارس/2017 - 06:21 م
طباعة مصدر عسكري: وصول
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 13-3-2017
 

الشرطة الماليزية تعتقل 7 أشخاص على صلة بـداعش

الشرطة الماليزية
أعلنت الشرطة الماليزية، اليوم الاثنين، اعتقال سبعة أشخاص بينهم خمسة فلبينيين للاشتباه في صلتهم بما يسمى تنظيم داعش.
وقال مسئول أمنى فلبيني، إن فلبينيين اثنين في ماليزيا اعتقلا بتهمة جمع أموال وتحويلها إلى مجندين ماليزيين انضما إلى داعش في جنوب الفلبين منذ عام 2014، مشيرًا إلى أن فلبينيا آخر يعمل ميكانيكيًا للسيارات اعتقل بتهمة التخطيط للذهاب إلى سوريا للانضمام إلى التنظيم.
وذكر أن فلبينيا آخر يعمل في أعمال البناء، وفلبينية تعمل بائعة تذاكر للعبارات اعتقلا كذلك لقيامهما بتهريب ثلاثة من متشددي داعش من ماليزيا وإندونيسيا إلى جنوب الفلبين عبر ولاية صباح.
وأوضح مسئول أمنى ماليزى، أن من بين المعتقلين السبعة موظفة ماليزية في دائرة الهجرة الماليزية على الحدود الماليزية-الفلبينية، موضحًا أنها قامت بالمساعدة في تمرير مسلحين من ماليزيا وإندونيسيا لدخول الفلبين من دون وثائق رسمية.
وأضاف أنه تم القبض على ماليزي آخر تم ترحيله من تركيا من قبل السلطات هناك في يناير الماضي لمحاولته دخول سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش.
واعتقلت السلطات الماليزية أكثر من 250 شخصا خلال الفترة من 2013 إلى 2016 للاشتباه في قيامهم بأنشطة متشددة على صلة بتنظيم داعش.
الوفد 

القوات العراقية تستعيد 40 بالمئة من الجانب الأيمن للموصل

القوات العراقية تستعيد
اقتحمت قوات الشرطة الاتحادية والقوات المساندة لها أجزاء من المنطقة القديمة وسط الموصل في الساحل الأيمن، مع تمكن القوات من تحرير أكثر من 40 بالمئة من الساحل الأيمن، فيما أعلنت قيادة عمليات «قادمون يا نينوى»، أن القوات العراقية تمكنت من تحرير حي وقرية في الجانب الأيمن للمدينة، فيما بلغ عدد النازحين من غربي المدينة نحو 100 ألف نازح، واكتشفت قوات «الحشد الشعبي» مقبرة جماعية تضم رفات نحو 500 معتقل داخل سجن بادوش الواقع على بعد 15 كلم شمال غرب الموصل.
وقالت مصادر في الشرطة الاتحادية إن «قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع اقتحمت حي باب الطوب وهو من الأحياء القديمة المكتظة وسط الموصل وتوغلت لمسافة 300 متر واقتربت من الجسر القديم حيث تخوض معارك عنيفة ضد «داعش» بعد أن تمت السيطرة على الابنية العالية ونشر القناصة لملاحقة العدو». كما تمكنت القوات العراقية من «تحرير قرية درنا جوخ المشرفة على نهر دجلة شرق بادوش، فيما تمكنت قوات أخرى من تحرير حي الاغوات». وأعلن الفريق الأول الركن طالب شغاتي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في العراق أن القوات العراقية تمكنت من تحرير ما يتراوح بين 40 و50 بالمئة من الجانب الأيمن وأن إعلان التحرير الكامل أصبح مسألة وقت. 
وكان اللواء الركن معن السعدي قائد قوات العمليات الخاصة الثانية لقوات مكافحة الإرهاب، قال في تصريحات سابقة إن «أكثر من ثلث الساحل الأيمن تقريبا أصبح تحت سيطرة قطعاتنا». وأضاف «بعد أن أكملنا حي العامل السبت اقتحمنا جزءا من حي الرسالة»، وتابع «الصعوبة كانت في اقتحام خط الصد الأول والثاني للعدو. المعركة بدأت تكون اقل شراسة من بدايتها. لكن العدو فقد قدراته القتالية وضعفت معنوياته وبدأ يفقد القيادة والسيطرة». وأضاف أنه تمت استعادة نحو 17 من 40 حياً في غرب الموصل.
في غضون ذلك، أكد وزير الهجرة والمهجرين العراقي، جاسم محمد الجاف، أمس، وصول عدد النازحين من الساحل الأيمن للموصل إلى حوالي مئة ألف شخص منذ انطلاق عمليات تحريره في 19 الشهر الماضي. وقال الجاف في بيان، إن عدد «النازحين من الأحياء التابعة لساحل الموصل الأيمن بمحافظة نينوى منذ انطلاق عمليات تحريره بلغ 99852 نازحاً». 
على صعيد متصل، قال متحدث إن القوات العراقية عثرت على مقبرة جماعية تضم رفات مئات من السجناء قتلهم تنظيم «داعش» عندما اجتاح مقاتلوه سجن بادوش في الجانب الأيمن للموصل. وقال كريم نوري المتحدث باسم قوات الحشد الشعبي إن الفحص المبدئي لأجزاء من المقبرة الجماعية كشف عن رفات أشخاص بملابس السجن يصطفون بشكل يوحي بأنهم قتلوا بالرصاص في مجموعات. 
إلى ذلك، أعلن مصدر في قيادة عمليات الجزيرة والبادية العراقية امس مقتل 13 عنصرا من تنظيم داعش في غارة نفذها طيران التحالف الدولي في قضاء القائم غربي العراق. وذكر مصدر عسكري عراقي امس أيضا أن عنصرين من «داعش» قتلا عندما حاولا اقتحام مخفر تتمركز به قوات حرس الحدود شرق منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن.
الخليج 

المشدَّد 10 سنوات لـ5 إخوان بينهم معتز مطر بتهمة التحريض على العنف

المشدَّد 10 سنوات
قضت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات شبين الكوم بمحافظة المنوفية، اليوم الإثنين، برئاسة المستشار بليغ عبدالعزيز عبدالله رئيس الدائرة، وعضوية كل من المستشار أمير فايز حنا، والمستشار أحمد فتحي عبدالعال، والمستشار عصام الدين خليفة، وأمانة سر إبراهيم مصطفى جمعة سكرتير عام الجلسة، بالسجن المشدَّد 10 سنوات غيابيًّا لـ5 عناصر إخوانية، بينهم الهارب إلى تركيا معتز مطر، وبراءة 2 آخرين، وحبس كل من محمد عبدالعظيم عابد، وعزام مجدي عبدالفتاح، وسامي السيد الطنطاوي، بالسجن المشدَّد 7 سنوات.
كما قضت هيئة المحكمة بحبس كلٍّ من: محمد علي عبدالخالق، وعمرو إبراهيم شاهين، وجمال عبدالستار محمد، وحمزة سعد زوبع، ومعتز محمد عليوة مطر الهارب إلى تركيا، ومحمد ناصر علي عبدالعظيم، بالسجن المشدَّد 10 أعوام غيابيًّا بتهمة التحريض على العنف والانضمام لجماعة إرهابية والإضرار بمؤسسات الدولة، كما قضت المحكمة ببراءة كل من فارس سمير شفيق، وأنس مجدي عبدالفتاح.
كان خالد أبو الفتوح، مدير أمن المنوفية، قد تلقَّى إخطارًا من العميد السيد سلطان مدير المباحث الجنائية، يفيد بتمكُّن المقدّم محمد أبو العزم رئيس مباحث قسم شبين الكوم، من ضبط كل من: فارس سمير شفيق، وأنس مجدي عبدالفتاح، ومحمد علي عبدالخالق، وعمرو إبراهيم شاهين، وجمال عبدالستار محمد، وحمزة سعد زوبع، ومعتز محمد عليوة مطر، ومحمد ناصر علي عبدالعظيم وبحوزتهم منشورات تحرِّض على العنف والإضرار بمؤسسات الدولة، والتجمهر، وتم تحرير محضر برقم 6911 جنح قسم شبين الكوم، وأُخطرت النيابة؛ لمباشرة التحقيقات.
البوابة نيوز 

6 سنوات على الحرب السورية.. «أطباء بلا حدود»: الأمراض والأوبئة تهدد حياة 143 ألف

6 سنوات على الحرب
بعد مرور ستة سنوات على الحرب السورية، كشفت منظمة أطباء بلا حدود بعد ملاحظتها للأوضاع الصحية للأطفال السوريين أن الحرب في سوريا تركت عشرات الآلاف من الأطفال دون تطعيم طول فترة الحرب، وطالبت المنظمة بتعزيز برامج التلقيح الوقائي وزيادة حملات التطعيم المكثفة في حالات الإصابة بالعدوى وكذلك بمزيد من التحرك الذي لا يزال يعتبر ثانويًا لدى الجهات الفاعلة طبيًا وإنسانيًا.
الأمراض تحاصر الأطفال السوريون
وكشفت سارة فرّير المنسقة الطبية لدى منظمة أطباء بلا حدود في شمال سوريا، أنه منذ تصاعدت وتيرة العنف في عام 2012 والغالبية الساحقة من الأطفال الذين ولدوا في مناطق عديدة من سوريا لم يأخذوا التطعيمات الخاصة بمراحلهم العمرية، مما يعني أن الأطفال السوريين غير محصنين في مواجهة أمراض يمكن الوقاية منها مثل الحصبة والحصبة الألمانية والتيتانوس والالتهاب الرئوي.وأشارت "فرير" إلى المنظمة تواجه مشكلة كبيرة وبشكل خاص في المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة حيث تعمل المنظمة، حيث تنزح إلينا أسر هربت من مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، وبعد مراقبة الوضع الصحي للأطفال النازحين من هناك اتضح أنهم لم يحصلوا على التطعيم، ولا نعرف ما إذا كانت هذه قضية يمكن تعميمها على جميع أطفال البلاد، فنحن لا نستطيع الوصول إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية.
وأكدت فرير على أنه تم توثيق ومعالجة حالات عدوى في محافظات الرقة وإدلب وحلب ومناطق ريف دمشق، وعلى الرغم من محدودية الحالات حاليًا إلا أن إمكانية حدوثها تبقى واردة مع نقص التطعيمات ونزوح أعداد كبيرة من الناس يشتد خطر انتقال العدوى كالوباء الذي يمكن السيطرة عليه خاصة أن بعض أنواع العدوى تنتقل من خلال الهواء، وذلك مع اقتراب اعتدال المناخ فإنه من المتوقع أن يحاول الناس العودة إلى الأماكن التي توقف فيها النزاع كما هو الحال في مدينة حلب أو في مناطق مثل الباب التي يتغير فيها نطاق السيطرة وطبيعة الهجمات، وتشمل التحديات التي تحول دون تقديم منظمات أخرى التطعيمات ارتفاع تكلفة هذه البرامج وصعوبة الحصول على اللقاحات أو الحفاظ على سلسلة تبريدها كي لا تفسد، كما أن الحصار الذي استمر في حلب بين يوليو إلى ديسمبر من العام 2016 جعل من المستحيل إدخال اللقاحات هناك.
حملات أطباء بلا حدود للتطعيم
وقالت فرير إن منظمة أطباء بلا حدود، نفذت برنامج التحصين الموسع لعدة سنوات في المستشفى التي تديرها في شمال سوريا وبدأنا بإرسال الفرق إلى المخيمات النازحة للحد من خطر تفشي العدوى بالتعاون مع جهات إنسانية أخرى. فنحن نركز على منطقة ذات كثافة سكانية تقدر بـ 200،000 إنسان، من بينهم أكثر من 34،000 طفل دون سن الخمس سنوات بنسبة تقارب الـ17%. قامت منظمة أطباء بلا حدود بإطلاق حملتين متخصصتين للتطعيم ضد الحصبة بعد أن تأكد وجود سبع حالات في مخيم الشماريك للنازحين، حيث قادت منظمة "أطباء بلا حدود" حملة التطعيم واشتركت فيها منظمة الصحة العالمية ومنظمات طبية محلية، وتم تطعيم 6،540 طفلًا دون سن الـ15 عامًا، وكذلك تم تطعيم 5،733 سيدة في سن الإنجاب (15 – 45 عامًا) ضد التيتانوس. وإجمالًا في الفترة بين يوليو 2016 وفبراير 2017، وقامت أطباء بلا حدود بتطعيم ما مجموعة 35،907 طفلًا دون سن الخامسة في أربع مقاطعات في محافظة حلب شمالي سوريا ضمن إطار برنامج التحصين الموسع.
أطفال سوريا يواجهون مستقبل معقد
وأشارت إلى أن منظمة أطباء بلا حدود تدرس توسيع أنشطتها باتجاه أماكن أخرى، حيث أننا نقدر وجود 143،000 طفلًا دون سن الخامسة في القطاعات الشمالية الثلاثة لمحافظة حلب إحدى مناطق عملياتنا، فنحن نؤمن بأن منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى وغيرها من الجهات الطبية الفاعلة يجب أن تضغط من أجل زيادة أعداد المشمولين بالتطعيم. وأيضًا هناك خطوات صغيرة يجري اتخاذها، مثل برنامج تحصين الأطفال دون سن السنة في محافظتي حماة وإدلب ولكن هذا غير كاف. فالأطفال السوريون يستحقون حماية أكبر ضد مستقبل معقد.
فيتو 

رئيس البرلمان الإيرانى: نرحب بأى خطوة لتطبيع العلاقات مع مصر

رئيس البرلمان الإيرانى:
قال على لاريجانى رئيس مجلس الشورى الإسلامى (البرلمان الإيرانى)، اليوم الإثنين، إن إيران ترحب بأى خطوة تؤدى إلى تطبيع العلاقات الإيرانية المصرية، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية.

وأضاف لاريجانى فى مؤتمر صحفى عقد اليوم، أن "مصر وإيران بلدان لهما حضارة قديمة، ويتمتعان بذكاء فى جوانب مختلفة"، موضحًا أن العلاقات بين البلدين تراجعت بعد اتفاقية كامب ديفيد، ولكن الآن اختلفت الأوضاع، ونحن نرحب بأى خطوة تؤدى إلى تطبيع العلاقات بين البلدين وتعزيزها، ولكن الخطوات التى اتخذت لم تؤد إلى علاقات وثيقة حتى الآن، مشيرًا إلى أن المشاركة المصرية فى الملف السورى مهمة فى حل المشاكل الإقليمية.
اليوم السابع 

مصدر عسكري: وصول ألفي جندي أميركي إلى الأنبار

مصدر عسكري: وصول
نقلت وكالة الأناضول عن ضابط في #الجيش_العراقي قوله، إن ألفي جندي أميركي وصلوا إلى قاعدة عسكرية في محافظة #الأنبار غرب البلاد لمساندة القوات العراقية في عملياتها ضد تنظيم داعش.
وقال الضابط العراقي إن الجنود الأميركيين يعملون ضمن مهام #التحالف_الدولي وقد تم نشرهم في قاعدة عين الأسد غرب #الرمادي عاصمة الأنبار.
وأضاف المصدر أن تلك القوات ستساند عمليات عسكرية عراقية مرتقبة لاستعادة مناطق في الأنبار من تنظيم #داعش، وصولاً إلى الحدود العراقية السورية.
العربية نت 

قتيل على الاقل في انفجار استهدف حافلة في وسط كابول

قتيل على الاقل في
كابول: أوقع انفجار استهدف حافلة في وسط كابول ساعة خروج الموظفين من المكاتب الاثنين، قتيلا على الاقل وثمانية جرحى، حسبما أعلنت وزارة الداخلية.وغرد المتحدث باسم الوزراء صديق صديقي "تشير المعلومات الاولية الى مقتل امرأة وسقوط ثمانية جرحى في انفجار عبوة" في حي تيماني السكني.وتابع المتحدث ان الاعتداء نفذ من خلال عبوة تم تفجيرها عند مرور الحافلة، لكنه لم يحدد الجهة المالكة للحافلة.ويأتي الانفجار الذي لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنه بعد، بعد خمسة أيام على هجوم على نطاق واسع أعد له بدقة واستهدف المستشفى العسكري في كابول مما اوقع 31 قتيلا بحسب الحصيلة الرسمية وأكثر من مئة قتيل بحسب شهادات جمعتها وكالة فرانس برس.
ايلاف 

شارك