تونس تدعو الولايات المتحدة لدعم مبادرتها حول ليبيا/ إردوغان: أيدي الهولنديين ملوثة بدماء ضحايا مجزرة "سريبرينيتسا" في حرب البوسنة

الثلاثاء 14/مارس/2017 - 06:16 م
طباعة تونس تدعو الولايات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 14 مارس 2017.

إردوغان: أيدي الهولنديين ملوثة بدماء ضحايا مجزرة "سريبرينيتسا" في حرب البوسنة

إردوغان: أيدي الهولنديين
اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، هولندا بالسكوت على مجزرة سريبرينيتسا التي حصلت خلال حرب البوسنة، والتي اندلعت إثر انهيار يوغوسلافيا في العام 1992، وذلك في استمرار للحرب الدبلوماسية التي انفجرت بين الطرفين.
وقال إردوغان في كلمة أمام أطباء أتراك: "نحن نعرف ماذا فعل الهولنديون في مجزرة سريبرينيتسا، إن طبيعتهم وفطرتهم فاسدة إلى حد سمحت لهم أنفسهم بأن يقتل أمامهم 8 آلاف بوسني…ولذلك فعليهم ألا يتشدقوا بمبادئ الحرية والديموقراطية لأن أيديهم ملوثة".
وقامت عناصر من الجيش الصربي بمجزرة في سربرنيتسا التي كانت تحت حماية فرقة هولندية تابعة لقوات حفظ السلام الأممية قوامها 400 شخص، وقتلت ثمانية آلاف بوسني سلموا أسلحتهم بعد أن ضمنت لهم الأمم المتحدة الحماية.
يذكر أن السلطات الهولندية كانت قد منعت طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو من الهبوط على أراضيها، حيث كان الوزير يخطط للقاء الجالية التركية في روتردام لإقناعها بالتصويت لصالح استفتاء مرتقب حول تعديلات دستورية تركية.
كما أعلنت السلطات الهولندية، وزيرة الأسرة التركية، فاطمة بتول صيان قايا، شخصا غير مرغوب به في البلاد، بعد أن وصلتها برا قادمة من ألمانيا، للمشاركة في تجمع جماهيري للدعاية من أجل التعديلات المقترحة من الحكومة على الدستور التركي.
وتوعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باتخاذ تدابير للرد على هذه التصرفات، كما أعلنت الخارجية التركية، عودة السفير الهولندي إلى البلاد بعد إجازته غير مرغوب بها.
)الأناضول)

ميركل تحذر من هجمات قرصنة إلكترونية قد تشل ألمانيا

ميركل تحذر من هجمات
حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من مخاطر هجمات قرصنة إلكترونية على منشآت البنية التحتية وشبكات إمداد الطاقة الكهربائية.
قالت ميركل، اليوم الثلاثاء، في برلين في مؤتمر لاتحاد الشركات الخدمية: "لدينا اليوم احتمالات كبيرة للغاية لتعرض البنية التحتية للشلل عبر هجمات إلكترونية" حسب ما نقلته 
وذكرت ميركل أن هذا الأمر يمثل مشكلة للخدمات العامة التي تقدمها المحليات، موضحة أن هناك أمثلة من أوكرانيا مثيرة للخوف فعليا، وذلك في إشارة إلى تقارير إعلامية أوكرانية تتحدث عن تعرض محطات لتوليد الطاقة ومنابع للطاقة في أوكرانيا لهجمات إلكترونية.
وقالت ميركل: "لذلك فإن الأمن الإلكتروني له أهمية قصوى"، مضيفة أن حكومتها قامت بتحديث استراتيجية الأمن الإلكتروني.
وذكرت ميركل أن الحكومة الاتحادية مستعدة للغاية للتعاون مع المدن والمحليات في ذلك، مناشدة المحليات عدم التردد في إبلاغ الهيئة الاتحادية للأمن المعلوماتي عن أي أمور لافتة للانتباه، وقالت: "من الضروري أن تبلغونا بذلك، لأنه من الممكن أن تصاب قطاعات بأكملها بالشلل".    
(د ب أ)

كوريا الشمالية تتهم جارتها الجنوبية والولايات المتحدة باغتيال كيم جونغ نام

كوريا الشمالية تتهم
اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية بالوقوف وراء اغتيال كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وأعلن مساعد سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة كيم أن ريونغ، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، أن "هذه القضية تمثل نتاج تحركات سلطات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في محاولة "لتشويه" سمعة بلاده، حسبما نقلت "تلغراف" البريطانية.
وقال سفير كوريا الشمالية إن حكومتي الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ترغبان في الإضرار ببلاده وافتعال نزاع هناك.
وشكك في رواية السلطات الماليزية التي تؤكد قيام سيدتين بهجوم كيميائي على كيم جونغ نام.
ووفقا للرواية الماليزية، فقد قتل الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي في مطار كوالالمبور، بعد رش سيدتين "غاز الأعصاب" المحظور "في إكس" على وجهة، في حين ترفض بيونغ يانغ هذه الرواية بالكامل.
(تليجراف)

القوات الأمريكية تحشد قواتها غرب العراق استعدادا لمعركة الرقة

القوات الأمريكية
ذكرت أنباء عن وصول 2000 جندي ومستشار أمريكي إلى قاعدة "عين الأسد" الجوية في قضاء البغدادي الواقعة غرب محافظة الأنبار.
من جانبها نفت قيادة العمليات المشتركة وصول هذا العدد من الجنود الأمريكيين إلى القاعدة، حيث قال المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول، إن الحديث عن وصل 2000 جندي إلى قاعدة "عين الأسد" عار عن الصحة وغير دقيق.
وقال مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، النائب شاخة وان عبد الله، لوكالة "سبوتنيك" "إن معلومات وصول قوات أمريكية إضافية إلى قاعدة "عين الأسد" العسكرية في الأنبار جاءت عن طريق أحد الضباط الموجودين هناك، وعندما حققنا بهذه المعلومات في لجنة الأمن والدفاع، تبين أنها غير صحيحة وغير دقيقة، وإنما كان هناك تنقل بين القطعات الأمريكية من مستشارين وعسكريين متواجدين سابقا طيلة الفترة الماضية، وأن أي تواجد لقوات أمريكية أو أجنبية على الأراضي العراقية بالتأكيد سيكون لدينا علم بها نحن في لجنة الأمن والدفاع، لذا لا يوجد اي تواجد جديد في قاعدة عين الأسد".
وأضاف عبدالله "إن مسألة إبقاء الولايات المتحدة جنودها من عدمه في العراق يعتمد على مدى جدية التهديدات التي يتعرض لها البلد، كذلك تعتمد على مدى توافق العراقيين على مبدأ يرضي الجميع لاستلام الملف الأمني، ولازالت أجواء العراق بيد الولايات المتحدة وغيرها من الأمور التي للولايات المتحدة دور كبير فيها، كون هناك اتفاق استراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وقع قبيل مغادرة القوات الأمريكية للعراق، لذلك هناك امور لا يمكن للعراق تجاوزها، وان مسألة انتشار وتواجد القوات الأجنبية في البلاد يعتمد على قدرة القوات العراقية على مسك زمام الملف الأمني ونأمل من أنه وبعد القضاء على "داعش" أن تتمكن الأجهزة الأمنية على مسك الملف الأمني الداخلي لكي نستغني عن أي تواجد لقوات أجنبية على الأراضي العراقية. وحاليا ما متواجد من قوات أجنبية تضم فقط المستشارين العسكريين، أما مسألة تواجد قوات أجنبية فهو موضوع يتطلب موافقة البرلمان والحكومة العراقية، والبرلمان العراقي غير مستعد للموافقة على دخول قوات أجنبية إلى العراق".
أما الخبير العسكري والاستراتيجي الدكتور أحمد الشريفي فقد حلل الموضوع لوكالة "سبوتنيك" بالقول" إن الاستراتيجية الأمريكية الحالية في المنطقة تميل الى إنشاء توافق دولي وإقليمي في المناطق التي توصف بأنها مصادر أو معابر طاقة، وبالتالي هناك نوع من التسوية الدولية بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة وتضم حتى البعد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط التي توصف بأنها الأكثر صراعا على موارد الطاقة وكذلك ذات تأثير استراتيجي باعتبارها معبر للطاقة، فهناك تسويات وتوازنات لرسم خارطة نفوذ، أما فيما يتعلق بالنشاط الأمريكي في العراق، فهناك قوات أمريكية متواجدة في إقليم كردستان العراق، وهذه القوات بحالة جهوزية في العمليات التي تجري في الموصل، وكان من المتوقع أن يصار الحاجة إلى قوات أمريكية ساندة، ولكن سير العمليات في الموصل دلل على أنه القطعات البرية العراقية قادرة على أن تنفذ مهامها القتالية دون الحاجة إلى التدخل الدولي، وبالتالي انتفت الحاجة إلى التدخل الدولي على مستوى الجهد الساند البري في العراق".
وأضاف الشريفي "اليوم هناك استحضارات معركة الرقة والولايات المتحدة ستشارك في هذه المعركة، وهذه المشاركة تقتضي تحريك قطعات من إقليم كردستان إلى سوريا ، وحتى تمر بسوريا لابد أن تمر بمناطق تصنف بانها مناطق دعم لوجستي، وقاعدة عين الأسد هي نقطة في مسار القوات الأمريكية من إقليم كردستان مرورا بتلك القاعدة، لذا تواجد القوات الأمريكية في قاعدة عين الأسد غرب الأنبار الغرض منه للمشاركة في معركة الرقة وليس ما يشاع من أنه إسناد للقطعات العراقية".
(سبوتنيك)

تونس تدعو الولايات المتحدة لدعم مبادرتها حول ليبيا

تونس تدعو الولايات
طالب وزير الخارجية التونسى خميس جهيناوى أعضاء الكونجرس الأمريكى لدعم المبادرة التونسية حول حل الأزمة الليبية.
 وأطلع الوزير التونسي الذي يقوم بزيارة للولايات المتحدة أعضاء الكونجرس على أهم محاور مبادرة الرئيس الباجي قايد السبسي حول ليبيا وعلى نتائج الاجتماع الوزاري الثلاثي التونسي الجزائري المصري الذى أنعقد بتونس يومي 19 و20 فبراير الماضى، والذي توّج بـ”إعلان تونس الوزاري لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا”.
وأبرز، وفق بيان لوزارة الخارجية التونسية اليوم الثلاثاء، فى هذا الإطار حرص تونس على تشجيع الليبيين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية على انتهاج الحوار والتفاوض للتوصل إلى حل سياسي توافقي يساهم في إعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق.
وأعرب أعضاء الكونجرس الأمريكي بمناسبة زيارة العمل التي يؤديها وزير الخارجية خميس الجهيناوي إلى واشنطن استعدادهم التام لمواصلة دعم الجهود التونسية الرامية إلى ترسيخ المسار الديمقراطي ورفع التحديات التي تواجهها على المستويات الاقتصادية والتنموية والأمنية، واعتبروا أن تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس تعد نموذجا يحتذى به.
من جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية التونسى على عراقة العلاقات التونسية الأمريكية التي تحتفل هذه السنة بذكرى مرور 220 سنة على إرسائها، مبرزا تطلع تونس إلى العمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة والكونجرس على توطيد الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وتوسيع مجالاتها.
(بوابة افريقيا)

الجزائر تدعو المجتمع الدولي لموقف موحد بشأن ليبيا

الجزائر تدعو المجتمع
أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري " رمضان العمامرة " أن مسؤولية المجموعة الدولية اتجاه ليبيا " مسؤولية جماعية " داعيا كافة "المجموعات المؤثرة" إلى أداء دورها "كاملا متكاملا" لحل الازمة بالطرق السلمية.
 وقال وزير الخارجية الجزائري في تصريح للصحافة على هامش مجلس الشراكة الرفيع المستوى للاتحاد الأوروبي والجزائر- أنه على المجموعة الدولية أن تنطلق من أجندة واحدة ترمي إلى " دعم الليبيين وتشجيعهم على بناء توافق ليبي- ليبي يؤدي الى حل الأزمة بالطرق السلمية وبشكل يوفر المصالحة الوطنية ويحظى بإجماع مختلف فئات وفعاليات الشعب الليبي".
 واعتبر رئيس الدبلوماسية الجزائرية الاجتماع المشترك الذي سيضم الجامعة العربية والأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الإفريقي بالإضافة إلى ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي والذي سيعقد قريبا بمقر الجامعة العربية بالقاهرة "مهما للغاية".
 وأضاف " العمامرة " أن هذه المجموعة ستتكامل وقد تساعد كافة الفعاليات الدولية حسبما قال- "على الانصياع وصياغة عملها في إطار أجندة واحدة".
(الجزائر نيوز)

الكونغرس الأمريكي يؤكد مواصلة دعمه للتجربة الديمقراطية في تونس

الكونغرس الأمريكي
أعرب أعضاء الكونغرس الأمريكي عن إستعدادهم التام لمواصلة تقديم المساعدة لتونس لدعم جهودها الرامية إلى ترسيخ الإنتقال الديمقراطي و كسب التحديات التي تواجهها على المستويات الإقتصادية و الأمنية و التنموية.
و اعتبر أعضاء الكونغرس الأمريكي لدى إستقبالهم لوزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي الذي يؤدي منذ أمس الإثنين زيارة عمل رسمية إلى واشنطن, أن تجربة الإنتقال الديمقراطي في تونس تعد نموذجا يحتذى, و ذلك وفق بيان لوزارة الخارجية اليوم الثلاثاء 14 مارس/أذار 2017.
كما أفادت الخارجية التونسية أن الجهيناوي أطلع أعضاء الكونغرس الأمريكي على أهم محاور المبادرة التونسية لحلحلة الأزمة الليبية ضمن الية دول الجوار الثلاث, و التي توجت بالتوقيع على "إعلان تونس لدعم التسوية السياسية الشاملة في ليبيا" بتاريخ 20 فيفري/فبراير الفارط.
يشار إلى أن الزيارة التي يؤديها الجهيناوي إلى واشنطن, و التي تنتهي غدا الأربعاء, هي الأولى من نوعها لمسؤول تونسي رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة الأمريكية تحت قيادة الرئيس المنتخب الجديد دونالد ترامب.
(واشنطن بوست)

شارك