طائرات تستهدف مواقع لإرهابيين في سيناء/ قصف جوي يسفر عن مقتل أبو القعقاع مسؤول مضافات داعش/ نجاح اتفاق الوعر يمهد للمزيد من الاتفاقيات في الريف الشمالي لحمص

السبت 18/مارس/2017 - 07:18 م
طباعة طائرات تستهدف مواقع
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم السبت الموافق 18 مارس 2017.

إصابة 8 فلسطينيين في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي جنوب الضفة الغربية

إصابة 8 فلسطينيين
أصيب عصر اليوم السبت ثمانية فلسطينيين، إثر اندلاع مواجهات بين الشباب والقوات الإسرائيلية في مخيم العروب شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وذلك عقب تشييع جثمان الفتى الفلسطيني مراد أبو غازي 16 عاماً، الذي قتل برصاص الجيش الإسرائيلي أمس الجمعة.
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن "ثمانية فلسطينيين أصيبوا برصاصات مطاطية أطلقتها القوات الإسرائيلية، التي استخدمت أيضاً وبكثافة قنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين لافتاً إلى أن الإصابات تم علاجها في الميدان".
وكان المئات من الفلسطينيين قد شيعوا جثمان الفتى أبو غازي عصر اليوم السبت، وسط حالة من الغضب في مسقط رأسه مخيم العروب.
يشار إلى أن أبو غازي قتل مساء أمس، بعد إصابته بعيار ناري في القلب، كما أصيب شاب آخر بعيارات نارية أطلقت عليهما من قبل قوات الجيش في مخيم العروب.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الفلسطينيين كانوا يلقون قنابل حارقة على سيارات قرب مدينة الخليل وإن الجنود الإسرائيليين كانوا في خطر مباشر وأطلقوا النار على مشتبه به.
وأسفرت المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين،منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر 2015 وحتى الآن وبحسب إحصائيات رسمية، إلى مقتل نحو 300 فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، فيما قُتل نحو 30 إسرائيلياً وأميركي وأريتيري في عمليات طعن أو دهس نفذها أو حاول تنفيذها فلسطينيون.
(القدس العربي)

غضب الشارع يتصاعد في لبنان بسبب الضرائب الجديدة

غضب الشارع يتصاعد
واصل مئات اللبنانيين التظاهر، بعد ظهر اليوم، في بيروت، اعتراضاً على سلسلة ضرائب أقرها مجلس النواب، في ظل أجواء احتقان شعبي، عشية تظاهرة دعت إليها أحزاب سياسية ومنظمات من المجتمع المدني يوم غد في وسط العاصمة اللبنانية.
واعتصم مئات الشيوعيين أمام مبنى المصرف المركزي في شارع الحمرا التجاري في بيروت، رافعين لافتات منددة بالسياسات الضريبية، لا سيما الإجراءات الأخيرة التي اعتمدها البرلمان.
وقال الأمين العام لـ"الحزب الشيوعي اللبناني" حنا غريب، في كلمة ألقاها خلال الاعتصام، إنّ "التغيير بدأ وحقوق الناس يجب أن تصل لأصحابها"، معرباً عن "رفضه الضرائب غير المباشرة على الفقراء".
وشدد غريب على ضرورة إقرار الحقوق في سلسلة الرتب والرواتب للموظفين العموميين، داعياً إلى إسقاط "البنود التخريبية" التي أقرها مؤتمر "باريس 3"…
وفي موازاة ذلك، تظاهر مئات من الناشطين المدنيين على مقربة من ساحة الشهداء في وسط بيروت احتجاجاً على الضرائب.
وتأتي تحركات اليوم استباقاً لتظاهرة يتوقع أن تكون حاشدة، ظهر غد.
(لبنان اليوم)

طائرات تستهدف مواقع لإرهابيين في سيناء

طائرات تستهدف مواقع
أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، أن القوات الجوية واصلت استهداف مناطق تجمع للعناصر الإرهابية بشمال سيناء. كما قام بنشر فيديو لبعض الطلعات الجوية التي استهدفت الإرهابيين.
وقال إنه "استمراراً لجهود القوات المسلحة فى القضاء على البؤر الإرهابية واستهداف مناطق تجمع العناصر الإرهابية بشمال سيناء.. واصلت القوات الجوية دعمها لعناصر إنفاذ القانون بشمال سيناء لاستهداف أوكار وعربات العناصر الإرهابية وتنفيذ أعمال الاستطلاع الجوي لمناطق مكافحة النشاط الإرهابي".
وأضاف: "أسفر القصف الجوي خلال الأيام القليلة الماضية عن مقتل 18 إرهابياً من العناصر الرئيسية شديدة الخطورة فى مدن (العريش — رفح — الشيخ زويد).
مؤكداً أن قوات إنفاذ القانون مدعومة بعناصر القوات الجوية، تواصل جهودها للقضاء على باقي البؤر التي تتحصن بها العناصر الإرهابية واقتلاع جذور الإرهاب بشمال سيناء.
(وكالات)

نصرالله: سحب تقرير "الإسكوا" يؤكد خضوع الأمم المتحدة لأمريكا وإسرائيل

نصرالله: سحب تقرير
وقال نصرالله، في كلمة ألقاها خلال احتفال ديني، إن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس رضخ لضغوط الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، حين طالب الأمينة العامة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) ريما خلف بسحب التقرير بشأن إسرائيل.
وأضاف أن "ما حصل يؤكد خضوع المنظمة الدولية للولايات المتحدة والكيان الصهيوني".
وأشاد نصرالله بخلف التي "تركت مركزها ومصدر رزقها وأخذت موقفاً إنسانياً يعبر عن الضمير"، قائلاً "لا يسعني إلا أن أقدم لها التحية باسم كل المقاومين".
وكان مسؤول في الأمم المتحدة نفى "لسبوتنيك" أن يكون طلب الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريس، رفع تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" الذي أشار إلى ممارسات إسرائيل العنصرية ضد الشعب الفلسطيني، قد جاء بسبب مخالفته الإجراءات المتبعة، بل بسبب مضمونه المنتقد لإسرائيل.
وكانت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة العامة التنفيذية الإسكوا ريما خلف، قد استقالت من مهماتها بعد الضغط الذي مورس عليها من الأمين العام للمنظمة الدولية لسحب التقرير الذي أصدرته "الإسكوا" ،الأربعاء الماضي، من بيروت ولاقى استياءً لدى أمريكا وإسرائيل الذي وصفته بالنازي. 
(الإسكوا)

أبواب سرية لهروب السعوديات من المملكة

أبواب سرية لهروب
تعيين النساء بالسعودية الشهر الماضي في مناصب بالبنوك والبورصة، أظهر أن الطريق إلى تحقيق آمال العمل لهن ليس محظورا تماما. ولكن القيود المفروضة على الحياة في السعودية لا تزال مرهقة ما يدفعهن للبحث عن مخرج في صمت.
مجلة "الإيكونوميست" البريطانية قالت إنه في الرحلات التي تقوم بها الأسر، تهرب بعضهن من دون علم أحد. كما تلجأ بعضهن إلى تأجيل العودة من البعثات الدراسية التي تتكفل بها الحكومة إلى الجامعات الغربية.
في حين تتجه أخريات لتقديم عروض الزواج عن طريق الإنترنت، وتحدثت المجلة عن إيمان التي تعمل في إدارة أحد المستشفيات الخاصة في الرياض والتي تمكنت من عقد صفقة للزواج من أسترالي مقابل 4 آلاف دولار، لتنوي بعد ذلك الهرب.
"الإيكونوميست" قالت إن الأمر يتعلق بنظام الولاية الذي تتبعه المملكة. وأشارت إلى أنه يفرض قيودا أكثر صرامة على النساء، منها المنع من قيادة السيارات.
فهناك قيود على السفر والعمل والدراسة في الخارج وتلقي العلاج في المستشفى أو الحصول على بطاقة هوية، أو حتى مغادرة السجن بعد تنفيذ الحكم، فتحتاج المرأة إلى موافقة الولي.
(الإيكونوميست)

نجاح اتفاق الوعر يمهد للمزيد من الاتفاقيات في الريف الشمالي لحمص

نجاح اتفاق الوعر
ذكر محافظ حمص، طلال البرازي، أنه تم تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من اتفاق المصالحة في حي الوعر بحمص، الذي تم التوصل إليه، متوقعا خروج حوالي 500 مسلح مع عائلاتهم، وقد يبلغ العدد الإجمالي نحو 2000.
وقال محافظ حمص لبرنامج ملفات ساخنة على أثير إذاعة "سبوتنيك"، إن 15 حافلة حملت المسلحين وعائلاتهم، متجهين نحو ريف حلب الشمالي الشرقي، منوها إلى أن باقي الدفعات في الأسابيع المقبلة ستتجه إلى إدلب والريف الشمالي، والذين يبلغ عددهم حوالي 1500 مسلح وحوالي 7000 من عائلاتهم، ويصبح الحي خالي تماما من المسلحين، ولن يبقى سوى 40 ألف نسمة هم سكان الحي.
وأضاف البرازي أن دخول المؤسسات الأمنية وقوى الأمن الداخلي إلى حي الوعر مع خروج الدفعة الأخيرة من المسلحين، سيتضمن التدقيق والتفتيش عن مخازن الأسلحة والعبوات الناسفة وأيضا إن بقي مسلحون منتمون للجماعات المسلحة.
وقال إن الاتفاق مستمر لمدة شهرين وهناك شهر إضافي لمن يرغب بتسوية وضعه وتسليم سلاحه والعودة إلى الحياة الطبيعية والاستفادة من مرسوم العفو الرئاسي الذي يمنحهم فرصة العودة إلى الحياة الطبيعية حال قاموا بتسليم السلاح، أما من لا يرغب في هذا من الممكن أن يخرج مع دفعات المسلحين التي تخرج الآن وخلال الـ 6 أسابيع القادمة، معتقدا أن نجاح هذا الاتفاق يمهد إلى مزيد من الاتفاقيات في الريف الشمالي، مضيفا أن هناك التزام حتى الآن من كافة الأطراف في عملية الإخلاء.
وأضاف المحافظ أن هناك رعاية روسية لهذا الاتفاق ومشاركة من الشرطة العسكرية الروسية في عملية الإخلاء وتأمين الانتقال إلى حلب، مثمنا دور مكتب المصالحة الروسي في حميميم من أجل تحقيق مصالحات في معظم المناطق.
وأشار المحافظ إلى أن المسلحين ينتمون إلى ما يقرب من 15 فصيلا يتبعون جهات مختلفة في إدلب وريف حمص الشمالي والريف الحلبي.

وعن خروج المسلحين إلى جرابلس في ريف حلب، قال إن هناك بعض المسلحين ينتمون إلى فصائل موجودة في حي الوعر ليس لها فصائل تابعة لها أو متشابهة معها في إدلب وقد تتعرض للقتل كما يحدث في إدلب بين المسلحين الذين يتقاتلون في إدلب، ولهذا اختار المسلحون الريف الحلبي بعيدا عن صراعات إدلب.    
(سبوتنيك)

رئيس الوزراء المغربي الجديد: قرار تعييني مفاجئ والمسؤولية ثقيلة

رئيس الوزراء المغربي
قال رئيس الوزراء المغربي الجديد سعد الدين العثماني ،اليوم السبت، في أولى تصريحاته لوسائل الإعلام بعد تكليفه أمس بتشكيل الحكومة إن تعيينه كان مفاجئا ويمثل "مسؤولية ثقيلة".
وأضاف العثماني في تصريحات على هامش اجتماع المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ،صباح اليوم، بسلا قرب الرباط إن تعيينه "تشريف ومسؤولية ثقيلة في ظرفية سياسية دقيقة."، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".
وأضاف "الانتظارات كبيرة من الجميع ولذلك تحتاج إلى تفكير عميق. الآن اجتماع المجلس الوطني لكي نفكر جماعة."
وكان الملك محمد السادس قد أعفى عبد الله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية من تشكيل الحكومة فور عودته مطلع الأسبوع الماضي من جولة أفريقية نظرا لتعثر المفاوضات حول تشكيل الحكومة.

وتصدر حزب العدالة والتنمية نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بحصوله على 125 مقعدا متقدما على حزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على 102 مقاعد.
ولا يسمح النظام الانتخابي في المغرب بفوز حزب بالأغلبية الساحقة إذ يكون مضطرا إلى الدخول في تحالفات من أجل تشكيل ائتلاف.
وقال بن كيران في تصريحات للصحافة اليوم السبت "هنأت سعد الدين العثماني وعرضت عليه مساعدتي."
من جهته قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال في الحكومة السابقة التي قادها بن كيران والقيادي في الحزب لرويترز "الحزب سيكون ملتفا من أجل دعم سعد الدين العثماني. ليس لنا من خيار سوى أن نواصل مسار الإصلاح." وقال محمد يتيم القيادي في حزب العدالة والتنمية "قرار الملك جاء منطقيا وليس مفاجئا.
(رويترز)

القائم بأعمال السفارة الروسية بصنعاء يلتقي الرئيس السابق علي عبد الله صالح

القائم بأعمال السفارة
أكد القائم بأعمال سفارة جمهورية روسيا الاتحادية في صنعاء خلال لقائه اليوم 18 آذار/مارس، الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، "موقف روسيا الداعم للحل السياسي للازمة اليمنية وتسوية المشاكل والصراعات بالطرق السلمية، بعيداً عن الحل العسكري".


ولفت السيد أندريه تشرنوفول، أنه من هذا المنطلق "جاء بيان وزارة الخارجية الروسية الذي صدر في الأسبوع الماضي، وكذلك موقف ممثل روسيا في مجلس الأمن والدعوة إلى عقد جلسة خاصة للمجلس لمناقشة الوضع في اليمن خاصة الإنساني، والدعوة إلى فتح
المنافذ البحرية والجوية لاستقبال المساعدات واحتياجات الشعب اليمني، وتحديدا ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي للحركة الجوية التجارية من وإلى اليمن".
بدوره عبّر علي عبد الله صالح عن "امتنان وشكر وتقدير شعبنا اليمني وفي المقدمة حزب المؤتمر الشعبي العام للموقف الروسي الذي عبّر عنه بيان وزارة الخارجية الروسية، ودعوة ممثل روسيا في مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة خاصة لمناقشة الوضع في اليمن
سواءً جراء العدوان أو الحصار وما نتج عنهما من أوضاع كارثية ومأساوية في الجوانب الإنسانية".
مؤكدا أن الموقف الروسي "ليس بغريب على دولة صديقة تربطها علاقات صداقة وتعاون مع الشعب اليمني منذ أكثر من 90 عاماً ، لافتا إلى أن اليمن أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تقيم علاقات تعاون وصداقة مع روسيا عام 1928، وأن الموقف الروسي
الحالي الرافض للحل العسكري في اليمن يأتي امتداداً طبيعياً لتلك المواقف الداعمة والمؤيدة للثورة اليمنية (26سبتمبر و14أكتوبر) منذ انطلاقهما عام 1962م وعام 1963م وما قدمه الأصدقاء الروس من دعم سخي وبالذات في المجال العسكري، وهو الدعم الذي
مكّن الثورة اليمنية من التصدّي لمحاولات إعادة عجلة التاريخ إلى الوراء، وكذلك الدعم التنموي والاقتصادي والعلمي الذي استمرت روسيا في تقديمه لشطري الوطن قبل الوحدة، ومن ثم الموقف الداعم والمؤيد والمساند للوحدة اليمنية التي تحققت في الـ22 من مايو
وحمّل الرئيس اليمني السابق، القائم بالأعمال " نقل تحيات الشعب اليمني وحزب المؤتمر الشعبي العام وحلفائه وأنصاره للقيادة الروسية ممثلة بالرئيس فلاديمير بوتين وللحكومة الروسية، على ما قدمه الشعب الروسي من خلال المنظمات غير الحكومية من مساعدات
إغاثية إنسانية للشعب اليمني ، والتي ستسهم في تعزيز أواصر الصداقة الحميمة بين الشعبين.
(السومرية)

لافروف: عدم مشاركة المعارضة في "أستانا-3" دليل على رغبة دول في عرقلة حل الأزمة ا

لافروف: عدم مشاركة
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، خلال حديثه مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت، أن عدم مشاركة المعارضة المسلحة بمحادثات أستانا - 3 دليل على رغبة بعض الدول عرقلة حل الأزمة السورية.
وقالت الخارجية الروسية في بيان، عقب الاتصال الهاتفي بين الوزيرين: "تم بحث خلال الحديث الوضع السوري، وأعرب لافروف عن ارتياحه للتقدم في محادثات أستانا، مؤكداً أن عدم مشاركة  المعارضة المسلحة بالمحادثات الأخيرة، يؤكد أن هناك دول لا ترغب بحل الأزمة السورية، وفقاً لقرار الأمم المتحدة رقم 2254. وأتفق الوزيرين على تعاون الممثلين الروس والفرنسيين في إطار التحضير لعقد الجولة المقبلة من المفاوضات السورية-السورية ، التي ستنطلق في جنيف في 23 أذار/مارس 2017". 
وتجدر الإشارة إلى أن الحديث تم بمبادرة من الجانب الفرنسي.
(وكالات)

الخلافات الكردية-الكردية تهدد طموح إقليم كردستان بالاستقلال

الخلافات الكردية-الكردية
تستمر الخلافات الكردية - الكردية في كردستان العراق على خلفية بقاء رئيس الإقليم في منصبه رغم انتهاء فترته الرئاسية، وكذلك تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
وقد قال النائب في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني زانا سعيد لوكالة "سبوتنيك"  "الخلاف حول رئاسة إقليم كردستان مستمر منذ أن أنهى السيد البارزاني مدته الرئاسية، وهذا الخلاف بدأ بين الأحزاب الكردية ولم يتم التوصل إلى أي حل، وأصر السيد البارزاني على البقاء في منصبه دون اللجوء إلى برلمان كردستان وتعديل قانونه، ونحن الآن على أبواب الانتخابات، وخلال هذه الانتخابات إذا تم الاتفاق عليها في موعدها فسوف يتم غلق ملف الرئاسة وسيتم ترشيح وانتخاب رئيس جديد للإقليم سواء من الحزب الديمقراطي أو من الأحزاب الأخرى، وكذلك سيتم انتخاب دورة جديدة لبرلمان إقليم كردستان ولا أتوقع حصول أي حل للبرلمان أو لرئاسة الإقليم قبل إجراء الانتخابات في أيلول القادم".
وأضاف سعيد "هناك مانع قانوني يمنع رئيس إقليم كردستان من ترشيح نفسه لأكثر من دورتين، وقد استنفذ السيد البارزاني الدورتين كما أعلن هو في مقابلة صحفية بأنه لن يترشح لدورة الجديدة، وبذلك فإن الأزمة ستنتهي بانتخابات رئاسة الإقليم القادمة".
من جانبه قال رئيس مركز القرار السياسي هادي جلو مرعي عن نفس الموضوع لوكالة "سبوتنيك" " إن ما يعيشه إقليم كردستان خلال هذه الفترة صعب للغاية على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، باعتبار أن إقليم كردستان يقع بين أكثر من دولة طامحة وكبيرة وترفض التسليم ببعض مطالب الأكراد، كتركيا وإيران، وكذلك ما يعانيه الأكراد في سوريا وأيضا وجود الخلافات السياسية التي تضرب داخل الإقليم ووجود بعض الجهات التي تختلف مع حزب رئيس الإقليم، وبالمقابل هناك أربيل التي تختلف مع من هم في محافظة السليمانية، ولا أعتقد أن المؤثرات كبيرة  داخل أربيل، باعتبار أن أربيل عاصمة الإقليم وهي المدينة التي يسكنها أغلبية مؤيدة لحزب البارزاني، وبالتالي
 هي لا تتأثر كثيرا بمطالب السليمانية، وحتى التحذيرات التي تتعلق بحرب أهلية أو مشاكل في الإقليم فهي تصدر من أطراف في السليمانية وليس في أربيل، وإذا ما أريد لحرب ما أن تشتعل في كردستان فهي حرب مواجهة بين أربيل والسليمانية، وهذا حصل في تسعينيات القرن الماضي، بعد انسحاب قوات نظام صدام من إقليم كردستان، وحتى بغداد تدخلت وقام صدام باجتياح أربيل"
وأضاف مرعي "هذه المشاكل تنعكس سلبا على واقع أربيل وعلى الواقع العراقي عموما، و الأكراد حققوا مكاسب كبيرة على مستوى الدولة العراقية منذ سقوط النظام وبالتالي الصراع داخل أربيل حتى وان انعكس سلبا على واقع الدولة العراقية، لكنه ربما لن يكون بذلك السوء الذي سيصيب إقليم كردستان، وبالتالي سينعكس على مستقبل الإقليم ووجوده وطموحاته في بناء دولة".
(وكالات)

الجيش الجزائري يدمر مخابئ للإرهابيين ويعتقل متعاونين

الجيش الجزائري يدمر
دمرت قوات الجيش الجزائري خمسة مخابئ كانت تستخدمها الجماعات الإرهابية التابعة لتنظيم "القاعدة" في ثلاثة مناطق من البلاد.
وأفاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أن وحدات من الجيش دمرت مخابئ للإرهابيين في ولايات عين الدفلى غربي الجزائر وتيزي وزو وبرج بوعريريج شرقي الجزائر.

واعتقلت مصالح الأمن الجزائرية عنصرين ينشطان في خلية كانت تعمل على دعم وتموين الجماعات الإرهابية في منطقة وهران وسيدي بلعباس غربي الجزائر.
وكانت أجهزة الأمن الجزائرية قد فككت ،يوم الخميس، خلية تابعة لتنظيم "داعش" تضم تسع أفراد، كانت تنشط في مجال تجنيد الشباب للقتال في صفوف تنظيم "داعش" في سوريا.
(رويترز)

عريقات: تسمية "الصندوق الفلسطيني" بالـ"إرهابي" سيدمر السلطة ويعيد احتلال الضفة و

عريقات: تسمية الصندوق
انتقد أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، قرار وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إدراج الصندوق القومي الفلسطيني على لائحة الإرهاب قائلاً "إن هذا يعني إلغاء اعتراف إسرائيل بمنظمة التحرير".
وقال عريقات في تصريحات للإذاعة الرسمية اليوم: عندما يعلن وزير دفاع إسرائيل أن الصندوق القومي الفلسطيني، وهو جزء أساسي من منظمة التحرير الفلسطينية، منظمة إرهابية… هذا بمثابة إعلان إلغاء اعتراف إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية. هذه هي الحقيقية." 
وتابع قائلاً "هذا الإعلان لا يفسره القانونيون إلا بطريقة واحدة وهو إلغاء الاعتراف بمنظمة التحرير وهذا أمر خطير، ولقد طلبنا استفسارات من الولايات المتحدة ودول أخرى".
وينظر إلى الصندوق على أنه بمثابة وزارة المالية بالنسبة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبحسب رويترز، قد أعلن ليبرمان قبل أيام وضع الصندوق القومي الفلسطيني على لائحة الإرهاب متهماً إياه بدفع عشرات الملايين من الشواكل شهرياً لمعتقلين أمنيين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
ويتولى الصندوق دفع مخصصات للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية إضافة إلى دفع رواتب لعائلات قتلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وكذلك مخصصات أخرى للاجئين الفلسطينيين في الشتات وتغطية نفقات السفارات الفلسطينية في الخارج.
ولا يعرف حجم المبالغ التي يمتلكها الصندوق أو ما إذا كانت له أرصدة في بنوك خارجية أو استثمارات.
وقال عريقات "إذا كانت إسرائيل تقوم بهذه الخطوة فإنه سيكون لها ما بعدها من تدمير للسلطة وغير ذلك أو إعادة احتلال شامل للضفة وغزة".
ورفضت الرئاسة الفلسطينية قرار ليبرمان وقالت في بيان بعد صدوره إنه "سيؤدي إلى نسف أسس الاتفاق والعلاقة القانونية مع إسرائيل".
وأضافت "إن الصندوق القومي من مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية والذي يؤدي دوره وفق الاتفاقات الموقعة ووفق المعايير الدولية بكل شفافية ومراقبة دولية".
واتهمت الرئاسة إسرائيل في بيانها المذكور بمحاولة تخريب الجهود الأمريكية لاستئناف عملية السلام وقالت "إن هذا الإعلان يعتبر محاولة إسرائيلية لإعاقة وتخريب الجهود الأمريكية والاستخفاف بها".
(وكالات)

رئاسة الجمهورية تعلن موعد زيارة بابا الفاتيكان لمصر

رئاسة الجمهورية تعلن
حددت رئاسة جمهورية مصر العربية، اليوم السبت 18 مارس/ أذار، موعد زيارة بابا الفاتيكان للبلاد، حيث أكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس الفاتيكان، سيقوم بزيارة رسمية لمصر فى الأسبوع الأخير من شهر أبريل المقبل، تلبية للدعوة الموجهة إليه من الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وبحسب البيان الرسمي لرئاسة الجمهورية فإن برنامج زيارة البابا فرانسيس يتضمن زيارة مشيخة الأزهر للالتقاء بفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وزيارة الكاتدرائية المرقسية للالتقاء بقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وكذلك زيارة الكنيسة الكاثوليكية.
وذكر السفير علاء يوسف، أن مصر تعرب عن ترحيبها بضيفها الكبير، وتؤكد تطلعها لأن تسهم تلك الزيارة المهمة فى ترسيخ رسالة السلام وتعزيز روح التسامح والحوار بين كل البشر من مختلف الأديان، فضلاً عن نبذ خطاب الإرهاب والتعصب وممارساته الآثمة.
يذكر أن وكالة الأنباء الفرنسية "AFP" قد أكدت اليوم أن موعد زيارة البابا فرانسيس لمصر ستكون خلال يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من أبريل/ نيسان المقبل. 
(فرانس برس)

قصف جوي يسفر عن مقتل أبو القعقاع مسؤول مضافات داعش

قصف جوي يسفر عن مقتل
كشف مصدر محلي في محافظة صلاح الدين، اليوم السبت، بأن مسؤول المضافات لدى "داعش" والمكنى بـ"أبو القعقاع" قتل مع احد مرافقيه بقصف جوي شرق المحافظة.

وقال المصدر في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "المسؤول العام عن مضافات تنظيم "داعش" في المطبيجة شرق صلاح الدين المدعو أبو القعقاع عراقي الجنسية قتل مع احد مرافقيه بقصف جوي استهدف مركبته".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "أبو القعقاع" يعد من قيادات الخط الثاني في ولاية صلاح الدين في تنظيم "داعش" وكان في الحويجة قبل انتقاله قبل أشهر إلى المطبيجة لإدارة ملف المضافات".
يذكر أن المطبيجة تعد من الجيوب الساخنة لتنظيم "داعش" وتقع على الحدود الإدارية الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين.
وتواصل القوات العراقية التقدم على الساحل الأيمن لمدينة الموصل العراقية، لطرد "داعش" منها، منذ أن أعلن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية، حيدر العبادي، صباح الأحد، 19 شباط/فبراير الجاري، انطلاق العملية لتحرير الجانب الأيمن من المدينة.
(السومرية)

شارك