الشرطة العراقية: داعش يقصف مناطق محررة في الموصل ويسقط عشرات الجرحى/ رفع علم إقليم كردستان العراق في كركوك يثير قلقا داخليا ودوليا

الأربعاء 22/مارس/2017 - 07:29 م
طباعة الشرطة العراقية:
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأربعاء الموافق 22 مارس 2017.

الشرطة العراقية: داعش يقصف مناطق محررة في الموصل ويسقط عشرات الجرحى

الشرطة العراقية:
أعلنت الشرطة العراقية، اليوم الأربعاء، سقوط عشرات الجرحى جراء قصف تنظيم "داعش" الإرهابي للمناطق المحررة غربي مدينة الموصل، لافتة إلى أنها تحكم سيطرتها على المنافذ والممرات التي يتسلل من خلالها مسلحو التنظيم.
وقال قائد الشرطة الاتحادية رائد شاكر جودت، في بيان "داعش يلجأ إلى قصف المناطق المحررة المأهولة بالسكان بهدف إشغال قطعاتنا، وتسبب بسقوط عشرات الجرحى ومفارزنا تسارع لإنقاذهم".
الشرطة العراقية تعلن اعتقال منفذي تفجيري حيي الإعلام والعامل جنوبي بغداد
وأضاف جودت "قطعات الشرطة الاتحادية تحكم سيطرتها على المنافذ والممرات التي يتسلل من خلالها عناصر داعش وآلياته المفخخة باتجاه قطعاتنا المتمركزة في المدينة القديمة".
وكانت الشرطة العراقية قد أعلنت، في وقت سابق من صباح اليوم الأربعاء، تمكنها من إلقاء القبض على منفذي تفجيري حيي العامل والإعلام جنوبي بغداد.
وتواصل القوات العراقية عمليتها "قادمون يا نينوى" لتحرير محافظة نينوى شمالي العراق وعاصمتها الموصل، ونجحت القوات حتى الآن في تحرير الساحل الأيسر للموصل وتحرير أجزاء كبيرة من الساحل الأيمن.
وتكبد تنظيم "داعش" الإرهابي خلال تلك العمليات خسائر فادحة وبدأ في الانحدار بعد فقدانه أغلب أماكن سيطرته في العراق.
(سكاى نيوز)

رفع علم إقليم كردستان العراق في كركوك يثير قلقا داخليا ودوليا

رفع علم إقليم كردستان
أعربت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء رفع محافظ كركوك، نجم الدين كريم، علم إقليم كردستان فوق قلعة المحافظة، واعتبرته "خطوة أحادية قد تعرض التعايش السلمي بين المكونات فيها للخطر ".
في هذا الصدد، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد، الدكتور خالد عبد الإله لوكالة "سبوتنيك" "تعتبر خطوة رفع علم إقليم كردستان في كركوك خطوة تصعيدية، وقبل ذلك سيطرت قوات من "البشمركة" الكردية على شركة نفط الشمال، وبالتأكيد هذا يشير إلى طبيعة التحديات الموجودة في رسم طبيعة العلاقة بين الإقليم والحكومة المركزية، وهذا الأمر خارج القانون والدستور، ولعدم وجود رؤيا واضحة للركون إلى الحل الدستوري، أصبح الذهاب إلى هذه النزاعات والخلافات في المناطق المتنازع عليها عملية مفتوحة حتى ضمن إطار الدستور، والعملية لا تتعلق فقط برفع علم إقليم كردستان في كركوك، وإنما هناك مناطق متنازع عليها في شمال وغرب وجنوب العراق، وهذا كله ينم عن وجود أزمة خطيرة ينبغي معالجتها، ونحن اليوم في مرحلة القضاء على "داعش"، ولمرحلة ما بعد "داعش" يجب أن يتم تهيئة كل الأجواء لحل الأمور".
وأضاف عبد الإله "إن هذا الموضوع هو نوع من التصعيد من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني، كون محافظ كركوك ينتمي إلى هذا الحزب، وهذا يعني هناك نوع من المطالب قد يقدمها الاتحاد الوطني عند مجئ السيد العبادي من واشنطن، لاسيما فيما يتعلق بالزيارة الأخيرة التي حاولت ترطيب الأجواء ما بين إقليم كردستان وما بين السليمانية والبحث عن بدائل بعد قيام قوات تابعة للاتحاد الوطني بالاستيلاء على شركة نفط الشمال".
من جانبه قال الناشط المدني والمحلل السياسي الكردي، كاوي نادر، لوكالة "سبوتنيك" "إن كركوك جزء من إقليم كردستان، وهي محافظة تعرضت للكثير من الويلات والتهجير من قبل الحكومات العراقية السابقة، وجل نضال إقليم كردستان كان من أجل كركوك وخانقين وسنجار، لكن كركوك جزء من الإقليم، وإقليم كردستان ليس فقط ملكا للكرد وإنما لكل شخص يعيش في هذا الإقليم،  وكركوك ضحى الأكراد من أجلها، ويجب أن تثمر هذه التضحية التي قدمها أهل كركوك من كردها وعربها وتركمانها برفع العلم الكردي الذي يمثل الانتصار على الظلم وانتصار على التفرقة والاضطهاد القومي وعلى التهجير".
وأضاف نادر "إن القلق من رفع علم الإقليم في كركوك نابع من منطلقات سياسية وليس من منطلق الأقليات ومسألة التعايش بينها، فالسياسة التي يتبعها البعض تتأثر بالسياسات الخارجية، وأخص بالذكر التدخل التركي، حيث تركيا دائما ما تتدخل في القضية الكردية، بينما يمنع الأكراد من التدخل في قضاياهم الخاصة بهم".
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم، قد رفع يوم الإثنين العلم العراقي إلى جانب علم إقليم كردستان على قلعة المحافظة التاريخية، فيما أوقد المحافظ شعلة رمزية إيذاناً ببدء الاحتفالات بأعياد نوروز.
وقد أصدرت وزارة الخارجية التركية، بيانا بشأن رفع علم إقليم كردستان فوق محافظة كركوك، أشارت فيه إلى أن كركوك ذات ثقافات مختلفة ومثل هكذا قرارات تمثل خطرا عليها. فيما رفض ممثلو المكون التركماني في محافظة كركوك قرار المحافظ، ودعوا مجلس المحافظة إلى رفض مناقشة هذا القرار، معتبرين أنه يعمل على "خلق الفتنة" بين مكونات كركوك.
(وكالات)

السيسي يؤكد للحريري دعم مصر لاستقرار لبنان

السيسي يؤكد للحريري
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه اليوم الأربعاء، برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القاهرة، دعم مصر الكامل للاستقرار في لبنان، مشيدا بدور الحريري في التوصل إلى توافق بين كافة مكونات الشعب اللبناني.
أفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية في مصر، أن "الزعيمين بحثا في القاهرة تطورات القضايا الإقليمية، حيث أكد السيسي وقوف مصر ولبنان معاً في المعركة المشتركة ضد الإرهاب والفكر المتطرف، منوهاً إلى ضرورة معالجة جذور الأزمات القائمة في المنطقة بشكل يضمن الحفاظ على وحدة أراضي دولها وسلامتها الإقليمية واستعادة استقرارها بما يصون مصالح ومقدرات شعوبها".
وأكد السيسي في هذا السياق على "دعم مصر للبنان في مواجهة تداعيات الأزمة السورية، وحث المجتمع الدولي على تقديم المساعدة اللازمة للبنان لتحمل أعباء استضافة اللاجئين على أراضيه.
بدوره أعرب الحريري خلال اللقاء عن تقديره لمكانة مصر في العالم العربي، مؤكداً قوة وعمق العلاقات بين البلدين، ومشيداً بمواقف مصر الثابتة من لبنان ودعمها لأمنه واستقراره، وأكد على حرص بلاده على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية مع مصر، وزيادة مستوى التبادل التجاري بين البلدين"، بحسب البيان.
واستقبل السيسي الحريري في حضور رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، حيث رحب السيسي بالحريري معربا عن تقديره لأن تكون زيارته الخارجية الأولى منذ توليه منصبه إلى القاهرة، بما يعكس خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.
(سبوتنيك)

إنزال جوي لقوات أمريكية وقوات من سوريا الديمقراطية قرب الرقة السورية

إنزال جوي لقوات أمريكية
أفادت مصادر محلية سورية بتنفيذ القوات الأمريكية في سوريا عملية إنزال جوي شملت قوات سورية متحالفة مع الولايات المتحدة قرب مدينة الرقة.
وأوضح مسؤول لوكالة "رويترز" أن عملية الإنزال تهدف إلى توسعة حملة قوات "سوريا الديمقراطية" ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.
وقال سكان محليون إن عملية الإنزال تمت في مدينة الطبقة السورية، وأوضحوا أن طائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي قدمت من مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية وقامت بإنزال مقاتلين في مطار الطبقة وعلى منطقة المحمية وقريتي أبو هريرة والبوعاصي.
وأشار السكان المحليون إلى أن القوات قطعت طريق حلب الرقة وسيطرت عليه.
يذكر أن البنتاغون كان أكد حدوث عملية إنزال مماثلة، لكن في مطلع يناير/ كانون الثاني، في ريف دير الزور.
(رويترز)

تفجير بناء يتحصن به قناصو تنظيم "فيلق الرحمن" الإرهابي في جوبر

تفجير بناء يتحصن
شكل بناء متقدم يشرف على نقاط الجيش السوري، نقطة تمركز لقناصي تنظيم "فيلق الرحمن" الإرهابي وإطلاق القذائف والعبوات على أهم المحاور. فقام الجيش العربي السوري بتفجيره بمن فيه بعملية نوعية ودقيقة تجسدت فيها روح التفاني والعمل الدؤوب والتخطيط الدقيق.
في هذا الفيديو الذي قام بتوثيقه الإعلامي الميداني وسيم عيسى:
— مشاهد جوية لتفجير البناء 
— ارتباك الإرهابيين قبل دقائق من التفجير وإطلاقهم القذائف من داخله بعشوائية.
— التسلل إلى خلف خطوط الإرهابيين للتأكد من لحظة الصفر بغية تحقيق أفضل النتائج.
— وأخيرا غوص البناء فوق أنفاقهم المتفرعة تحته وإطباقه على من بداخله.
(وكالات)

"قوات سوريا الديمقراطية" تسيطر على مواقع جديدة بريف الرقة

قوات سوريا الديمقراطية
سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية"، اليوم الأربعاء، على مواقع جديدة بريف الرقة الشرقي، ضمن إطار المرحلة الثالثة من عملية "غضب الفرات"، فيما نشبت اشتباكات عنيفة مع مسلحي "داعش" في مواقع كانت قد سيطرت عليها مؤخرا.
أشار مصدر ميداني إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية" سيطرت صباح اليوم على قرية جديدة، مخيط، الواقعة على بعد 33 كم شرقي مدينة الرقة من "داعش"، بعد اشتباكات قوية أسفرت عن مقتل العشرات منهم.
البنتاغون يؤكد تقديم الدعم البري لـ"سوريا الديمقراطية" للسيطرة على سد الطبقة في ريف الرقة
وأضاف أن قوات "غضب الفرات" التي تتقدم من محور بير الهباء تمكنت من التقدم في بلدة الكرامة الواقعة على بعد 20 كم شرقي مدينة الرقة، التي حرر قسم كبير منها أول أمس.
وبين المصدر، أن الاشتباكات العنيفة تجري داخل البلدة، وسقط خلالها العشرات من مسلحي "داعش".
وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) قد أعلنت أمس عن سيطرتها على قرية حمد العساف ومحطة مياه المحمدية بريف الرقة الشرقي.
(وكالات)

العبادي: الحشد الشعبي أصبح ضمن منظومة الدولة العراقية

العبادي: الحشد الشعبي
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ،اليوم الأربعاء، بأن "الحشد الشعبي" أصبح ضمن منظومة الدولة العراقية ولن يسمح لأحد بحمل السلاح خارج المؤسسة العسكرية.
وأضاف العبادي ،إن القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي يجب أن يكون هدفاً مشتركاً بين الدول بغض النظر عن تباين مواقفها السياسية.
وقال خلال افتتاح مؤتمر لدول التحالف الدولي ضد "داعش" في واشنطن "تكتيك احتواء "داعش" فشل وعلينا القضاء علي هذه المنظمة الإرهابية في كل مكان بغض النظر عن تباين مواقفنا السياسية في هذه الدولة أو تلك".
 (السومرية)

تيلرسون: مقتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي بات مسألة وقت

تيلرسون: مقتل زعيم
صرح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، اليوم الأربعاء 22 مارس/ أذار، إن مقتل زعيم داعش، أبو بكر البغدادي بات "مسألة وقت" مؤكدًا الاستعداد لتكثيف الجهود لمكافحة هذا التنظيم.
وأضاف تيلرسون في افتتاح المؤتمر الدولي للدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد داعش والذي تتزعمه الولايات المتحدة، أن الأولوية الأولى للولايات المتحدة وأكد "مستعدون لتكثيف الجهود ضد داعش الذي شن هجمات شنيعة في أوروبا وتركيا تم التخطيط لها في الرقة".
وشدد على أن مقتل البغدادي "بات مسألة وقت ليس إلا"، وتابع "سنقدم ملياري دولار للمناطق المستعادة من داعش في سوريا والعراق ونعمل على مواجهة تنظيم داعش أيديولوجيا ووضعنا خطة تشمل مواقع التواصل الاجتماعي".    
(وكالات)

البنتاغون يؤكد تقديم الدعم البري لـ"سوريا الديمقراطية" للسيطرة على سد الطبقة

البنتاغون يؤكد تقديم
أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن المدفعية مدفعية التحالف الدولي تدعم عملية السيطرة على سد الطبقة الاستراتيجي قرب مدينة الرقة السورية.
وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أدريان رانكين غالاوي أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وفر جسرا جويا ودعما نيرانيا لقوات سوريا الديمقراطية، حسبما نقلت وكالة "رويترز".
وكانت عملية "غضب الفرات" قد أصدرت بيانا في وقت سابق من صباح اليوم الأربعاء أكدت فيه أن تنفيذ عملية إنزال جوي لقوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي للسيطرة على مدينة الطبقة الاستراتيجية من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وأوضح البيان أن القوات الأمريكية قامت بإنزال جوي لقوات المشاه الأمريكية ومعها وحدات المهام الخاصة في قوات "غضب الفرات".
وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم البنتاغون عدم وجود مؤشرات على أن طيران التحالف الدولي شنت غارات على مدنيين قرب الرقة، بعد تداول أنباء عن قصف قوات التحالف مدرسة تأوي نحو 50 أسرة من النازحين. 
(وكالات)

تسوية أوضاع 545 شخصا في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة بحي الوعر في مدينة حمص

تسوية أوضاع 545 شخصا
قامت الجهات المعنية في محافظة حمص بتسوية أوضاع أكثر من 500 شخص من حي الوعر في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه لإخلاء الحي من السلاح والمسلحين تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.
وأفاد مصدر بلجنة التسوية في تصريح لمراسل "سانا" بأنه "تمت تسوية أوضاع 545 شخصا من حي الوعر حتى الآن وذلك وفق مرسوم العفو واتفاق حي الوعر منذ البدء بتنفيذ المرحلة الثالثة منه مطلع الأسبوع الجاري".
وأشار المصدر إلى أن لجنة التسوية "مستمرة بعملها يوميا وعلى مدار الساعة في مبنى فرع الأمن الجنائي بحي الوعر" داعيا كل من غرر به إلى التقدم إلى اللجنة لتسوية وضعه والعودة إلى حياته الطبيعية.
وفي بداية الأسبوع الحالي خرج أكثر من 1400 من المسلحين وعائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة الذي يقضي بتسوية أوضاع المسلحين في الحي وخروج الرافضين للتسوية مع عائلاتهم تمهيداً لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه وذلك بالتنسيق بين اللجنة الأمنية والعسكرية في حمص ومركز المصالحة الروسي في حميميم.
ويعد حي الوعر آخر أحياء مدينة حمص الذي تنتشر فيه مجموعات مسلحة تحاصر المواطنين وسبق أن تم إخراج المجموعات المسلحة من مدينة حمص القديمة في آذار عام 2014.
(سانا)

مسيحيون ناجون بأعجوبة من داعش

مسيحيون ناجون بأعجوبة
حررت القوات العراقية، خلال تقدمها في عمليات استعادة مدينة الموصل، شمال البلاد، مواطنين مسيحيين من الذين اختطفهم تنظيم "داعش"، في وقت سابق من عام 2014، من المناطق التاريخية القديمة بمحافظة نينوى.
وتسلط الضوء على أبناء المكون المسيحي الذين استطاعوا النجاة بأعجوبة من قبضة تنظيم "داعش" الذي أرغمهم على اعتناق الدين الإسلامي، والتخلي عن ديانتهم التي يعود تاريخها إلى ما قبل ظهور الإسلام، بعدما هددهم بالذبح وتحت التعذيب ومنها سلخ الجلد وحرقه.
وحصلت في العراق، من موثق مسيحي، على تسجيل مصور حديثا، للحظة نقل مواطنين مسيحيين اثنين — صديقين، ينحدران من بلدة قرة قوش السريانية الواقعة على بعد نحو 32 كم جنوب شرق مدينة الموصل مركز نينوى، بعد تحريرهما من سطوة تنظيم "داعش" في إحدى مناطق الساحل الأيمن للمدينة.
وتم نقلهما باتجاه سهل نينوى، حيث تكفلت الوحدات المسيحية بنقلهما إلى بر الأمان. 
وتحدث العميد بهنام عبوش، قائد وحدات حماية سهل نينوى، لمراسلتنا، اليوم الأربعاء 22 مارس/آذار الجاري، عن المواطنين المسيحيين الذين تم تحريرهم حتى الآن من داخل مدينة الموصل في ساحليها الأيسر والأيمن، ومحيطها، كاشفا، أنه "تم تحرير 14 مسيحيا حتى الآن، أربعة منهم حرروا حديثا من أيمن الموصل، وفي وقت سابق ضمن عمليات تحرير الساحل الأيسر تم إنقاذ خمسة أشخاص، رجلين وامرأتين وطفل، ومن قضاء تلكيف شمال غرب البلاد، حرر خمسة أيضا، ثلاث نساء مع رجلين".
ويقول عبوش إن المحررين من قبضة تنظيم "داعش"، عليهم آثار رعب واضحة، حتى أنهم لم يبوحوا لنا عند وصولهم عما حصل لهم من تعذيب لدرجة أنهم تصوروا أننا لسنا معهم وضدهم، مشيرا ً إلى أن أغلب الذين تم تحريرهم نقلوا إلى منطقة عين كاوا بإقليم كردستان العراق، إلى ذويهم.
من جهته كشف الموثق جميل الجميل، في حديث لمراسلتنا، عن تعرض أحد المواطنين الظاهر في التسجيل المصور، لتعذيب من قبل تنظيم "داعش" عندما أجبروه على اعتناق الدين الإسلامي.
وأضاف الجميل نقلا عن شهادة الناجي، وهو رجل كبير في السن لجأ هو وصديقه إلى التسول في أيمن الموصل، بسبب الفقر والجوع وفقدانهم لكل ما يملكون في بلدتهم قرة قوش التي اقتادهم الدواعش منها لارتهانهم كدروع بشرية ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم واعتبارها غنائم للتنظيم. 
ويقول الجميل إن عناصر تنظيم "داعش" أحرقوا يد أحد الناجين، الكبير بالسن، بسبب وشم "الصليب" على ذراعه التي كان أثر التعذيب واضحا عليها بشكل مخيف.
ولفت الجميل إلى أن 52 شخصا بينهم نساء — من المكون المسيحي مازالوا بقبضة تنظيم "داعش" في إحدى مناطق الساحل الأيمن الذي يشهد تقدما عسكريا للقوات العراقية منذ 19 فبراير/شباط الماضي لاقتلاع تنظيم "داعش" الإرهابي من كامل مدينة الموصل.
(سبوتنيك)

لافروف: زيادة نشاط المسلحين في سوريا يهدف إلى إفشال المفاوضات السورية في جنيف

لافروف: زيادة نشاط
أعلن وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، اليوم الاربعاء، أن زيادة نشاط المسلحين في سوريا يهدف إلى إفشال المفاوضات السورية التي تبدأ جولتها يوم غد في جنيف.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي في موسكو: "فيما يخص محاولات المسلحين توتير الوضع في سوريا عبر توسيع العمليات المسلحة، الأمر الذي يترافق مع زيادة عدد الأعمال الإرهابية، فليس لدي أي شكوك بأن هذا يهدف لإفشال أو وضع صعوبات أمام مفاوضات جنيف".
وأعرب لافروف عن أمل موسكو في أن تتوصل الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف إلى نتائج إيجابية، وأن يشارك جميع من تمت دعوتهم إلى المفاوضات من أجل التوصل إلى حوار مباشر.
وأضاف وزير الخارجية الروسي أن بلاده تتفهم عدم استقبال دمشق لدي ميستورا، "إذ أن الأمر مسألة سيادية تخص الحكومة السورية، لكنه لفت إلى ضرورة الحوار.
وأكد الوزير الروسي ضرورة إيجاد حل لإشراك الأكراد في المفاوضات السورية في جنيف، مع صعوبة مثل هذا الحل بسبب الموقف التركي.
ووصف لافروف محاولة الهيئة العليا للمفاوضات " الاستيلاء على حق أن تكون المفاوض الوحيد عن المعارضة"، بـ"الطريق المسدود".
موسكو سوف تحكم على مدى التزام إسرائيل بتنفيذ الاتفاقات الروسية الإسرائيلية حول سوريا وفقا للتصرفات العملية.
وقال لافروف: "عندما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي موسكو في المرة الأخيرة، تم التوصل بينه وبين الرئيس بوتين إلى اتفاق دقيق حول كيفية تعاون عسكريي البلدين، روسيا وإسرائيل، فيما يتعلق بما يحدث في سوريا"
وأضاف: "عندما كان السيد نتنياهو قبل بضعة أيام في روسيا، تم تأكيد هذا الاتفاق بدقة وبالكامل، بينه وبين الرئيس الروسي".
(وكالات)

شارك