كشف مقبرة جماعية لأطفال أعدمهم "داعش" في جنوب الموصل/ سقوط عشرات القتلى من المدنيين في غارة غربي الموصل

السبت 25/مارس/2017 - 07:56 م
طباعة كشف مقبرة جماعية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم السبت  الموافق 25 مارس 2017.

يجب مساعدة السعودية للخروج من مأزق اليمن

يجب مساعدة السعودية
قال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية المصري الأسبق، معصوم مرزوق، أنه بعد عامين من الحملة العسكرية بقيادة السعودية على اليمن أصبحت هناك أهمية لمساعدة السعودية للخروج من المأزق اليمني.
وأضاف مرزوق في تصريحات حصرية لوكالة "سبوتنيك": "الحملة لم تحقق أي هدف ملموس على الآرض، وهناك انتكاسات متتالية. والتوقعات قبل الحملة حذرت من التورط في الأزمة اليمنية، وللأسف لم يستمع أحد للتحذيرات، واليوم يجب مساعدة السعودية للخروج من هذا المأزق، بدلا من استهلاك مواردها في حرب لن تتمكن من إنهائها".
وأكد مرزوق "إذا تواضع القادة في السعودية بعض الشيء، وقدموا تنازلات للأطراف اليمنية، وكان هناك إخلاصا من مختلف الأطراف لوضع صيغة للحل السياسي، يمكن الوصول لمخرج من المأزق. وقبل كل شيء يجب أن تدرك مختلف الأطراف خارج اليمن أن دورها مساعدة الأطراف اليمنية على الوصول لصيغة للحل، وليس مساعدتها على الاستمرار في الصراع".
وتستمر الحرب في اليمن منذ آذار/مارس 2015، حين أعلنت السعودية التدخل عسكرياً لصالح الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة جماعة أنصار الله "الحوثيين" وحليفها الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، بعد أن أعلن الحوثيون سيطرتهم على العاصمة صنعاء نهاية عام 2014.

ويتهم الرئيس اليمني الحوثيين بالانقلاب على الشرعية الدستورية والاستيلاء على الحكم بالقوة، بينما يتهم الحوثيون هادي بعدم الالتزام بالإعلان الدستوري اليمني ومخرجات الحوار الوطني، بالإضافة إلى نشوب مظاهرات احتجاجاً على قرار الحكومة برفع الدعم عن المشتقات النفطية.
وأسفرت الحرب في اليمن عن مقتل نحو عشرة آلاف شخص وجرح عشرات الآلاف، وتدمير جانب كبير من البنية التحتية في البلاد. بحسب منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك.
)وكالات)

دول "مجلس التعاون الخليجي" تعتمد آلية موحدة لمواجهة التطرف والعنف

دول مجلس التعاون
قررت دول "مجلس التعاون الخليجي" اعتماد آلية موحدة، لمواجهة الأفكار المتطرفة والعنف، وذلك من خلال نشر مبادئ الوسطية والاعتدال، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم السبت.
ونقلت الوكالة، عن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي فريد أسد عمادي قوله، عقب الاجتماع الثالث للمسؤولين عن الشؤون الإسلامية والأوقاف في دول الخليج الذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض، إنه "تمت توصية اللجنة الدائمة باعتماد العمل بموجب الآلية الموحدة، لرفعها إلى الاجتماع الوزاري المقبل، المزمع عقده في الفترة من الـ 19 إلى الـ 20 نيسان/أبريل القادم في مملكة البحرين".
وتتضمن التوصيات، تبادل الخبرات بين الدعاة والأئمة والخطباء المسلمين، وكذلك تبادل الإصدارات والمطبوعات بكافة أنواعها، بهدف إبراز الصورة الحقيقة للدين الإسلامي، ومواجهة حملات الكره والتطرف والتعصب والطائفية، وكذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة هذا الغرض.
وفي سياق الموضوع، كلّفت اللجنة الدائمة، المكونة من المختصين بالشؤون الإسلامية والأوقاف، بوضع الآليات المناسبة لدراسة مقترح إنشاء "مرصد علمي خليجي"، يتابع ما يكتب ويمارس ضد الدين الإسلامي والمسلمين، وتتولاه نخبة من علماء ومفكري الدين في الدول الأعضاء.
(وكالة كونا الكويتية)

سقوط عشرات القتلى من المدنيين في غارة غربي الموصل

سقوط عشرات القتلى
سقط عشرات القتلى المدنيين، اليوم السبت 25 مارس/آذار، إثر قصف جوي جديد شنته قوات التحالف في العراق بقيادة الولايات المتحدة.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن القصف الجوي الجديد تم لاستهداف عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابي في الجانب الغربي من مدينة الموصل.
وكانت العراق قد أعلنت عن تعليقها العمليات غربي الموصل، بسبب ما وصفه المتحدث باسم الشرطة العراقية بـ"المعدل المرتفع من القتلى والمصابين المدنيين".
(فرانس برس)

العريضي: لا أرى ضرورة لاستبدال دي ميستورا

العريضي: لا أرى ضرورة
علّق مستشار الهيئة العليا للتفاوض، يحيى العريضي، اليوم السبت 25 مارس/آذار، على الأنباء المتعلقة بعدم التجديد للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، معتبراً أن الأزمة السورية أصبحت دوليّة، ولا يمثل اسم المبعوث فيها دوراً فاعلاً، رغم اعتراضه شخصياً على ضرورة استبداله.
وقال العريضي في تصريح خاص لسبوتنيك: "لقد تعاملنا مع دي ميستورا كوسيط وميسر لمفاوضات التي لم تجر حتّى الآن وجها لوجه بشكل فعلي، ومن هنا ينتقص من قيمتها [رئيس وفد الحكومة السورية] السيد [بشّار] الجعفري بتسميتها بالمحادثات (talks) وهي غير المفاوضات، وهي صيغة غير رسمية لشيء جار وهذا دليل على عدم جديتهم بالانخراط بهذه المسألة".

وتحديداً حول تأثير عدم التجديد لدي ميستورا، علّق العريضي: "أعتقد بما أنّ المسألة السورية أصبحت شأن دولي لم تعد الإرادة السورية لا من جهة المعارضة او السلطة جهات فاعلة فيها، صارت هناك أجندات دولية كثيرة فاعلة في الأزمة، عندما تتوافق هذه الأجندات يمكن أن يحصل حلّ".
وأضاف "لقد تعددت أسماء المبعوثين الدوليين، كل واحد يستلم الملف ويتابع يحتاج لوقت للانطلاق مجدداً. أنا شخصياً لا أرى ضرورة لاستبداله لكن ربما الإرادة الدولية هي بهذا الشكل".
وأكد العريضي أن المعارضة السورية ستقدم اليوم لـ دي ميستورا ورقة حول رؤيتنا المتكاملة لعملية الانتقال السياسي، مبنية على الأجوبة على أسئلة دي ميستورا الـ 27.
وتابع العريضي "الأمر الأساسي بالنسبة لنا وهو المفتاحي والممهد لكل القضايا هو الانتقال السياسي، والجسد السياسي هذا هو الذي يتولى محاربة الإرهاب"، لافتاً "وهي أيضاً [الانتقال السياسي] المفتاح للدستور والانتخابات والعدالة الانتقالية، وهي مسألة معقدة لما فيها من تفاصيل هو علاقة مؤسسات الحكم ببعضها".
(سبوتنيك)

العراق توقف هجوم الموصل ضد "داعش"...والسبب خطير

العراق توقف هجوم
أعلنت العراق، اليوم السبت 25 مارس/آذار، عن وقفها الهجوم من أجل استعادة السيطرة على غرب الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي.
ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن المتحدث باسم الشرطة العراقية قوله إنه تم وقف الهجوم على "داعش" غربي الموصل، بسبب المعدل المرتفع للقتلى والمصابين من المدنيين بسبب المعارك.
وقال المتحدث باسم الشرطة الاتحادية، سعد معن: "العدد المرتفع في الآونة الأخيرة من القتلى بين المدنيين داخل الحي القديم أجبرنا على وقف العمليات لمراجعة خططنا… حان الوقت لبحث خطط هجوم وأساليب جديدة. لن نواصل العمليات القتالية".
وكانت تقارير عديدة قد أشارت إلى سقوط عشرات المدنيين ضحايا لقصف نفذته القوت الأمريكية، وأدنى لدفن عدد كبير منهم تحت مبان منهارة، وهو ما دفع قيادة التحالف لإعلان إطلاق تحقيق خاص في الأمر.
وتابع معن قائلا ""نحتاج إلى التأكد من أن طرد داعش من الحي القديم لن يؤدي إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى المدنيين. نحن بحاجة لعمليات شديدة الدقة لاستهداف الإرهابيين دون التسبب في أضرار جانبية بين السكان".
كما سبق ونقلت "رويترز" عن نائب القائد العام للتحالف الأمريكي تصريحات، أمس الجمعة قال فيها إن الحل قد يكمن في تغيير الأساليب. وقال الجنرال، جون ريتشاردسون، إن الجيش العراقي يدرس فتح جبهة أخرى وعزل الحي القديم الذي يبدي المتشددون فيه مقاومة شرسة.

وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن هناك تقارير غير مؤكدة عن مقتل قرابة 700 مدني في ضربات جوية للحكومة والتحالف أو أعمال عنف داعش، منذ بدء الهجوم على غرب الموصل في 19 فبراير/شباط.
(رويترز)

الأمن البرلمانية تطالب الحكومة العراقية التحقيق مع التحالف بمجازره بحق الموصليين

الأمن البرلمانية
أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي النائب عن محافظة نينوى، علي المتيوتي، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك"، اليوم الأحد، عن مطالب تقدمت بها اللجنة إلى الحكومة العراقية والتحالف الدولي بشأن مجازر الأخير في أيمن الموصل.
وأوضح المتيوتي عن تحالف القوى الوطنية، تم التباحث داخل لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، وطالبنا من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الحكومة، حيدر العبادي، لتشكيل لجنة من العراق والتحالف الدولي بشأن قتل المدنيين في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، مركز نينوى، بسبب القصف العشوائي للطيران والقوات.
وأضاف المتيوتي، طالبنا إعلان الحداد العام في البلاد، من قبل القائد العام للقوات المسلحة، وكذلك من محافظ نينوى، حداداً على هذه الجريمة ضد الإنسانية والإبادة التي يتعرض لها المدنيين في الساحل الأيمن، بالذات في منطقة "الموصل القديمة" حتى البنى التحتية فيها أزيلت من الأرض بالكامل ولم يبق منها شيء.
ويصف الموصل، بأنها أشبه مدينة كوباني السورية، قائلا ً " هذه ليست عمليات تحرير، وإنما استخدام قوة مفرطة من قبل التحالف الدولي ضد الإرهاب، بحق المدنيين، كلنا يعلن أن إلقاء المنشورات على الموصل قبل تحريرها، من قبل الطيران يطالب السكان بعد الخروج من منازلهم بانتظار القوات وعدم الاختلاط مع عناصر "داعش"، لكن للأسف هذه الحالة استخدمت صواريخ فتاكة على المنطقة المدنية — فيها عدد قليل من "الدواعش" وهم فوق أسطح البنايات".
ويرى المتيوتي، كان بالإمكان أن يتم القضاء على عناصر "داعش" فوق الأبنية، بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وليس استخدام الصواريخ ومنها التي اعتمدت في ضرب ثلاثة منازل داخلها تجمع للأهالي داخل السراديب — وهو استهداف ويمكن أن يكون متعمد، على حد تعبيره.
وعن إحصائية بعدد الضحايا في أيمن الموصل، أخبرنا النائب المتيوتي، حتى الآن لازال العمل جار ٍ في إنقاذ الضحايا واستخراج الجثث من تحت الأنقاض، والعدد سيصل إلى ما لا يقل عن 600 شخص في هذه الدور، لأن أحدها فيه 137 ضحية وأخرى فيها أعداد ليست قليلة.
وأعلن مركز نينوى الإعلامي، في تصريح خاص لمراسلتنا، اليوم السبت، بأن أعداد الضحايا المدنيين بتزايد مستمر بسبب القصف العشوائي للتحالف الدولي ضد الإرهاب، والقوات العراقية، على الأحياء القديمة في أيمن الموصل مركز نينوى، وحتى مساء أمس الجمعة وصل عدد القتلى إلى ما يُقارب الـ500 مدني. وتحدث التحالف في بيان أصدره بهذا الصدد، وحسبما ذكرت أسوشيتد برس، إنه "بدأ بالتدقيق الرسمي لصحة التقارير عن خسائر بين المدنيين".
ويأتي هذا التطور بعد أن أعلنت مصادر عسكرية وسياسية وإدارية في العراق، بالإضافة إلى شهود عيان متعددين، عن مقتل من 120 إلى 200 شخص على الأقل جراء غارات جوية على منطقة سكنية في حي الموصل الجديدة غرب المدينة.
(أسوشيتد برس)

الجيش السوري يسيطر على مواقع جديدة في درعا

الجيش السوري يسيطر

قال قائد ميداني، اليوم السبت 25 مارس/آذار، إن الجيش السوري سيطر على نقاط جديدة في حي المنشية بمدينة درعا، جنوبي العاصمة السورية دمشق، في المعارك التي يخوضها مع مسلحي جبهة النصرة.
وأشار القائد الميداني إلى أن "اشتباكات عنيفة يخوضها الجيش حاليا مع المجموعات المسلحة، أبرزها جبهة النصرة، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين".
(وكالات)

المندوبون الدائمون بالجامعة العربية يجتمعون في الأردن

المندوبون الدائمون
عقد المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية اجتماعهم اليوم السبت، بمنتجع البحر الميت للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري المقرر يوم الإثنين للقمة العربية في دورتها الـ 28، والتي ستعقد يوم الأربعاء.
وعلمت "سبوتنيك" من مصادر دبلوماسية، أن في مقدمة مشاريع القرارات التي سيتم إعدادها، قرار متعلق بالقضية الفلسطينية، بما يشمل تطورات الأوضاع في القدس، وسياسة الاستيطان واللاجئون والاونروا والتنمية ودعم موازنة دولة فلسطين والجولان السوري والتضامن مع لبنان ودعمه.
كما سيناقش المندوبون الدائمون قرارات متعلقة بتطورات الأزمة السورية وأزمة اللجوء السوري والوضع في ليبيا واليمن والصومال ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان.
كما ستجري مناقشة مشروع قرار متعلق باحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.
بالإضافة إلى دراسة قرار إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، ومشروع قرار يتعلق باقتراح تنظيم قمة عربية أوروبية بشكل دوري وتطوير جامعة الدول العربية.
يذكر أن الأردن سيستضيف يوم 29 آذار /مارس الحالي في عمان، مؤتمر القمة العربية الدوري الـ28 وسيحضر القمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إلى جانب 17 زعيما عربيا وهو تمثيل يفوق ما شهدته القمم العربية التي انعقدت خلال الأعوام الأخيرة.
(سبوتنيك)

كشف مقبرة جماعية لأطفال أعدمهم "داعش" في جنوب الموصل

كشف مقبرة جماعية
عثر متطوعون من حشد عشائر جنوب الموصل، مركز نينوى شمال العراق، اليوم السبت، على مقبرة جماعية تضم عشرات الأطفال والرجال أعدمهم تنظيم "داعش" الإرهابي في وقت سابق.
وأعلن عبد الله حسين، المقاتل في قوة "فرسان جبور" أحد فصائل حشد عشائر جنوب الموصل، وهو الذي عثر على المقبرة الجماعية، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم السبت، عن تفاصيل المقبرة.
وكشف حسين، عن 60 رفاتا داخل المقبرة في قرية الزكروطية التابعة لناحية حمام العليل جنوبي الموصل، تعود لرجال أمن منتسبين أعتقلهم تنظيم "داعش" من الناحية ومناطق أخرى جوبية، مع عدد من المدنيين وبينهم أطفال لم ينمو شعر الذقن لديهم بعد… على حد قوله.
وذكر حسين، نقلا عن شهود عيان، أن تنظيم "داعش" نفذ عملية الإعدام رميا بالرصاص بحق المنتسبين والأطفال بأعمار صغيرة، في منتصف الليل قبل عدة شهور في الزكروطية عندما كانت تحت سطوته، ورمى جثثهم على الأرض في العراء.
وتم التوصل إلى المقبرة بعد بلاغ تقدم به أهالي القرية للقوات التي كانت تتقدم في عمليات تحرير جنوب الموصل، في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.
ويقول حسين، خرجوا اليوم صباحا إلى المكان الذي رجح الأهالي وجود المقبرة فيه، وحفرنا الأرض حتى ظهرت الرفات أمامنا ولم نتمكن من إخراجها كلها سوى عدد منها بانتظار الجهات المختصة والمعنية من الشرطة والصحة، لرفعها والتعرف على هويات الضحايا.
وعثرت القوات العراقية، مساء الأحد 12 مارس/آذار 2017، على مقبرة جماعية أخرى نفذها "داعش" بحق رجال أمن ومدنيين، في محافظة نينوى، شمال العراق.
 وحينها أفاد الناشط والإعلامي، مهند محمود  من نينوى، في تصريح لمراسلتنا،  بأن القوات العراقية، عثرت على مقبرة جماعية تضم نحو 41 رفاتا ً لعراقيين، أعدمهم تنظيم "داعش" في وقت سابق، في شرقي الموصل.
وأضاف محمود، أن المقبرة عثر عليها في بلدة برطلة الواقعة شرقي الموصل، مركز نينوى،  والرفات تعود لعسكريين ومدنيين، تم التعرف على رفات واحدة تعود لعسكري برتبة عقيد ركن، من خلال بطاقة العسكرية التي وجدت في ثيابه.
وأعلن الحشد الشعبي، في بيان له يوم السبت 11 مارس/آذار الجاري، بأن اللواء الثاني في قواته، عثر على مقبرة جماعية كبيرة تضم رفات نحو (500) سجين مدني من سجناء "بادوش" الذين أعدمهم تنظيم "داعش" الإجرامي.
وأضاف، أن قوات اللواء الثاني، اعتقلت 87 عنصرا من "داعش" الإرهابي من المسؤولين عن المجزرة".
وعثر مواطنون من رجوع الواقعة بين قرية الحود وناحية القيارة جنوبي الموصل، شمالي بغداد، في 27 فبراير/شباط الماضي، على مقبرة جماعية داخل نفق — أرتكبها تنظيم "داعش" بحق العشرات من أبناء القرية.    
(السومرية)

أول ناقلة نفط ترسو في ميناء السدر الليبي منذ المعارك الأخيرة

أول ناقلة نفط ترسو
قال مسؤول في ميناء ليبي، اليوم السبت، إن أول ناقلة رست في ميناء السدر النفطي، منذ أن فقدت قوات شرق ليبيا السيطرة عليه، وعلى ميناء مجاور ثم استعادتها.
وأضاف أن الناقلة ديميتريوس التي ترفع علم اليونان ستقوم بتحميل 630 ألف برميل من النفط على الأقل لتصديرها إلى الصين.
وقال إن سعة الناقلة تبلغ مليون برميل، لكن لم يتضح إن كانت ستحمل كل سعتها، بحسب "رويترز".
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط الأسبوع الماضي، إن إنتاج النفط في ليبيا العضو في أوبك ارتفع إلى 700 ألف برميل يوميًا، مع استئناف العمليات في السدر وميناء رأس لانوف القريب بعد الاشتباكات التي دارت هذا الشهر.
(رويترز)

شارك