"الصوفية"تفتح النار على وكيل الأزهر وتتهمه بنشر أفكار السلفيين/«الحوثيون» يهجرون 1930 أسرة في الضالع/استشهاد 3 جنود ومصرع 6 مسلحين في هجوم ل«القاعدة»بلحج/قوات الأمن العراقية'تصطاد'الجهاديين غرب الموصل

الثلاثاء 28/مارس/2017 - 09:36 ص
طباعة الصوفيةتفتح النار
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 28-3-2017.

"الصوفية" تفتح النار على وكيل الأزهر.. وتتهمه بنشر أفكار السلفيين

الصوفية تفتح النار
سادت حالة من السخط والغضب فى أوساط الصوفية، بعد فتوى الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، عن تحريم الاحتفال بأولياء الله الصالحين، وعدم إقامة أضرحة للمتوفين الذين يعتقد أهلهم أو ذووهم أنهم من أولياء الله الصالحين.
اتهمت قيادات الطرق الصوفية «شومان»، بتنفيذ مخطط سلفى داخل الأزهر الشريف، من خلال محو التراث الصوفى وإنكار كرامات الأولياء، ووصفهم بما لا يليق، مما يوضح ويبين حقيقة الدعوة التى يتبناها «شومان» داخل أروقة مشيخة الأزهر. 
وكانت حالة من الغضب اجتاحت الطرق الصوفية فور إصدار «شومان» بيانًا له، تحدث فيه عن الأولياء والكرامات، حيث أكد أنه لا يجوز نبش القبور إلا للضرورة القصوى، أو حاجة شديدة كتخريب أرض المقابر بغمرها الماء ونحوه وعدم صلاحيتها كمقابر، أو استخراج الجثة لمعرفة سبب الوفاة متى شكّ فى موته جنائيًا، أو حاجة ماسة لشق طريق يمر بالقبور لتنقل إلى موضع آخر. 
وأضاف «شومان» فى بيان له أمس الأول، أن نبش القبور لإقامة الأضرحة لمن يعتقد أنهم صالحون، يعتبر عبثًا ولا أصل له فى الدين، وطواف الناس بالميت بالطبل والزمر قبل دفنه فى موقع مقامه الذى سيبنى بعد ذلك كى يصبح مزارًا، وربما يتحول لمولد سنوى يحتفى به المريدون باعتباره وليًّا أمر غير جائز شرعًا، بالإضافة إلى اكتشاف أهل الميت الذى دفن فى قبره أنه ولى من أولياء الله الصالحين.
من جانبه، أكد قنديل عبدالهادى، من علماء الطرق الصوفية، أن وكيل الأزهر هاجم أولياء الله الصالحين ووصفهم بما لا يليق، وقال إن الناس يخرجون المتوفى من قبره معتقدين أنه من أولياء الله الصالحين، وفى ذلك تجنٍ على أولياء الله وخاصته، وعلى ذلك نوصل رسالتنا إلى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، هذا الرجل الحكيم الذى يعرف جيدًا معنى كلمة «ولى» وهو من المؤكد لا يقبل إهانة أولياء الله فى حضرته، وخاصة أن شيخ الأزهر الذى يجتمع المسلمون فى مشارق الأرض ومغاربها حوله.
وتابع «قنديل» أنه عندما يتم إخراج متوفى من قبره ليتم وضعه فى قبر آخر، لا يتم فعل ذلك بهذه السهولة، ولكن هناك علامات ودلالات وقرائن تؤكد أن هذا الرجل أو ذاك فعلًا من أولياء الله الصالحين، والأمر ليس بهذه السهولة التى يتحدث عنها وكيل الأزهر الشريف، وعندما يطوف المواطنون بالنعش ويفرحون بذلك، فهم يطوفون بنعش فارغ ليس فيه أحد متوفى، نوع من التعبير عن الفرح عند مريدى الصوفية خلال احتفالاتهم بموالد الأولياء، فى بعض المناطق وليس جميعها، حيث يتم ذلك فى سوهاج وقنا وأسوان، وكل منطقة ولها خصوصياتها، فلا يجب علينا التدخل فى ذلك فهى عادات وتقاليد اعتاد الناس عليها فى بعض الأماكن، ولكن مهاجمة الأولياء ورفض أن تقام لهم أضرحة أمر مرفوض ومستهجن.
وفى سياق متصل، هاجم مصطفى زايد، منسق ائتلاف الطرق الصوفية، الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، متهمًا إياه بتنفيذ مخطط سلفى داخل الأزهر الشريف، هدفه الرئيسى محو التراث الصوفى الذى يستمد الأزهر قوته منه، وذلك خدمة للسلفيين الذين ينشرون أفكارهم بين أساتذة الأزهر الشريف، ووصل الأمر لنشرهم هذا الفكر المنحرف بين قيادات الأزهر الشريف، وهذا الأمر ترفضه الصوفية شكلًا وموضوعًا.
وطالب زايد شيخ الأزهر أحمد الطيب بأن يخرس لسان «شومان» قبل أن يخرسه أولياء الله الصالحون، حيث إنهم لا يقبلون إهانتهم بأى شكل من الأشكال، والرد على «شومان» سيكون عمليًا عما قريب، وخاصة أن الأولياء لهم كرامات عديدة ومعاداتهم أمر خطير جدًا، ورسالتنا إلى «شومان» هي: «احذر غضب الأولياء وتراجع عن فتواك الملعونة وإلا فتحمل ما سيحدث لك من أولياء الله وخاصته».
فى الوقت نفسه، قال الدكتور عبدالمنعم فؤاد، عميد كلية الوافدين بجامعة الأزهر، إن الإسلام لم يقم على الرؤى المنامية، وإنما قام على الحقائق التى أخبرنا بها الرسول صلي الله عليه وسلم، وفيما يتعلق بإيقاف الميت فى الطريق فهو أمر قد يفعله أهل الميت أو جماعة، ولم يرد أنه لم يقف، ولكن ما يجرى أمر غير صحيح، فالميت لا يقف فى الطرقات ومن السنة الإسراع فى دفنه. وأضاف أن تلك الأمور التى يعتقد بها البعض من إيقاف الميت وحده فهى أمور عبثية وليست حقيقة ولا من الدين فى شيء، متسائلًا «لماذا لا توقف السيارة التى تنقله ويوقف حاملوه؟».
وأوضح عميد كلية الوافدين بجامعة الأزهر، أنه فيما يتعلق بأن المتوفى يأتى فى المنام لأحد الأشخاص ويقول افعلوا كذا، فهذا أمر يختص به صاحبه فقط، لكن لا يقال للناس ولا يبنى عليه دليل شرعى، مؤكدًا أن الشرع لا يقوم على المنامات والرؤى والأحلام، وإنما يقوم على كتاب وسنة، وما فعله صحابة النبى والتابعون وعلماء الأمة، فهذا هو الذى نعرفه، وغير ذلك أمور عبثية لا يعرفها ديننا الحنيف، وكما قال الرسول «جئتكم بالمحجّة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك».
وتابع: «الكرامة اعترف بها الإسلام، ومن ينكرها فقد أنكر ما نعرفه فى ديننا، وقد ثبتت فى القرآن والسنة، ودليلها ما جاء عن السيدة مريم فى كتاب الله حين قال «كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقًا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله»، كما أنها ثبتت لأصحاب الرسول والعلماء»، مضيفًا أن الكرامة يجب ألا يتحدث بها أو يحكى عنها فالولى يستحى من كرامته ولا يحكى عنها، كما أنها تختص بصاحبها ولا تكون حجّة على الآخرين، فمن عنده كرامة فليكتمها. 
(البوابة نيوز)

قنص» جندي في الشيخ زويد ومقتل 8 «تكفيريين» في رفح

قنص» جندي في الشيخ
أعلن الجيش المصري قتل 8 «تكفيريين» في مدينة رفح في شمال سيناء، فيما قتل مسلحون جندياً قنصاً في مدينة الشيخ زويد.
وقال الجيش، في بيان، إن القوات المسلحة تواصل جهودها في ملاحقة «العناصر التكفيرية» في شمال سيناء، لافتاً إلى أن قوات إنفاذ القانون في الجيش الثاني الميداني تمكنت من «إحباط محاولة بعض العناصر التكفيرية نصب مكمن لتفتيش السيارات في مدينة رفح وقتلت 8 تكفيريين».
وأوضح الناطق باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي أن قوات إنفاذ القانون أوقفت 22 مشتبهاً في تنفيذ عمليات إرهابية في مدينتي رفح والعريش.
ويسعى المسلحون من فترة إلى أخرى إلى إظهار تماسكهم في مناطق المواجهات في شمال سيناء، عبر نصب مكامن على طرق رئيسة لتفتيش السيارات والتدقيق في هويات المواطنين من خلال مسلحين ملثمين، وتصوير تلك المشاهد وبثها على مواقع وحسابات الجماعات المتشددة، قبل الفرار سريعاً، في محاولة للإيحاء بأنهم يسيطرون على مناطق مُعينة.
في غضون ذلك، قُتل جندي في مدينة الشيخ زويد بعدما قنصه مسلح أثناء خدمته في مكمن أمني في منطقة الخروبة. وأفيد بأن الجندي تلقى رصاصة في الصدر وقتل في الحال.
وشهدت مدينة العريش مساء أول من أمس، ليلة من الكر والفر بين قوات الأمن ومسلحين متطرفين، تبادل خلالها الطرفان الرصاص في أكثر من موقع، وتحوّلت شوارع عدة إلى ساحة مواجهة بين الطرفين.
وقالت مصادر طبية ورسمية وشهود عيان في العريش إن مسلحين مجهولين استهدفوا شرطياً (40 سنة) بطلق ناري قرب مجلس مدينة العريش، نقل على أثره إلى مستشفى في العريش، ولما فر المسلحون تبعتهم قوة أمنية لمطاردتهم، وفي وسط المدينة دارت بينهم اشتباكات، لكن الشرطة تجنبت إطلاق النار بكثافة خشية إصابة مدنيين.
وتلقت القوة الأمنية دعماً إضافياً لمحاصرة المسلحين الذين ترجلوا من السيارة وتركوها في شارع جانبي خلف مرفق إسعاف العريش، وركضوا بين البنايات العشوائية في تلك المنطقة، وطاردتهم قوات الأمن لكنها فقدت أثرهم.
وأطلق مسلحون النار على مكمن أمني في محيط أحد التمركزات جنوب «بئر اللحفن» عند المدخل الجنوبي للعريش، فردت قواته على مصدر النار، ولما فر المسلحون طاردتهم قوات الأمن.
وأسفر تبادل إطلاق النار عن جرح 3 شرطيين، ومقتل 3 من المسلحين المتطرفين، تحفظت أجهزة الأمن على جثة واحد منهم، فيما تمكن المسلحون من سحب جثتين من موقع الاشتباك والفرار بهما.
ولوحظ انتشار الآليات الأمنية في أنحاء العريش حيث شرعت في تفتيش العابرين للطرق الرئيسية، كما أقامت تمركزات أمنية واعتلى قناصة من الأمن البنايات العالية على طريق البحر وفي محيط التمركزات الأمنية ومعهم نظارات للرؤية البعيدة.
وأوقفت حملة أمنية فلسطينيين اثنين انتهت إقامتهما على الأراضي المصرية من دون أن يغادرا العريش، واحتجزتهما في أحد المقرات الأمنية لاتخاذ إجراءات ترحيلهما. كما أوقف 32 شخصاً على خلفيات مختلفة حيث احتجزوا في مقرات أمنية تمهيداً لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.
وفيما دهمت حملة أمنية مزودة بآليات محملة بجنود مُدججين بالسلاح أوكار المسلحين في مناطق جنوب غربي العريش، جُرح رجل مدني (55 سنة) بطلق ناري مجهول المصدر في منطقة العكور في الشيخ زويد.
في غضون ذلك، أكد أسقف شمال سيناء في الكنيسة القبطية الأنبا قزمان أن الآباء الكهنة يتحركون في العريش بحرية تحت حماية وتأمين قوات الجيش والشرطة.
ونفى ما تردد عن حصار الجماعات الإرهابية مقرات الكهنة في العريش، لافتاً إلى أن بعض الأسر المسيحية التي نزحت من العريش بدأت في العودة تدريجياً إلى المدينة التي شن «داعش» هجمات فيها استهدفت الأقباط وأسفرت عن مقتل سبعة منهم خلال أقل من شهر. 
(الحياة اللندنية)

خبير أمني يؤكد أن جميع التنظيمات الإرهابية خرجت من رحم «الإخوان»

خبير أمني يؤكد أن
قال اللواء عبدالحميد خيرت، نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، إن جميع التنظيمات الإرهابية في مختلف دول العالم خرجت من رحم تنظيم الإخوان، مضيفاً أمام ندوة «التطرف والإرهاب وأساليب المواجهة»، والتي نظمتها مكتبة الإسكندرية مساء أول أمس، إن الدولة المصرية أخطأت عندما تعاملت مع الإخوان كجماعة دعوية، لاسيما أن مؤسسها حسن البنا يعد أحد أبرز العناصر الإرهابية.
وقال خيرت إنه كان على الدولة المصرية أن تتعامل مع الإخوان كتنظيم إرهابي، لاسيما أن كافة تشكيلات الجماعة تشبه التشكيلات العصابية في إطارها التنظيمي، وكان يجب على الدولة أن تحصن المصريين من أفكار هذه الجماعة الهدامة، وأن تقوم كل مؤسسات الدولة بدورها في المواجهة، وخاصة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والشباب والرياضة والثقافة، وهو الدور الذي مازال غائباً حتى الآن.
 (الخليج الإماراتية)
الصوفيةتفتح النار
"حتى إذاعة القرآن لم تسلم من ألسنتهم".. سلفيون يتطاول عليها فى عيدها الـ 53.. ورئيس لجنة الفتوى: الإذاعة أفضل شيء دخل المنازل والهجوم عليها دليل نجاح.. وعضو بالبحوث الإسلامية: مزايدة رخيصة.. وأزهرى: رويبضة
أثار هجوم بعض قيادات التيار السلفى، على إذاعة القرآن الكريم، فى الذكرى الـ 53 لتأسيسها، حفيظة الآزهريين، الذين أكدوا أن السلفيين يسعون لهدم الإسلام الوسطى، ومحاولات الهجوم عليها مذايدة رخيصة، من أناس يتسمون بالتشدد، مؤكدين أن هذا الهجوم دليل على نجاح تلك الإذاعة.
فى البداية هاجم الشيخ أبو أسلم ، الداعية السلفى ، إذاعة القرآن الكريم، معتبرا إياها تستضيف شخصيات يبدلون أحكام الشريعة الإسلامية ويضللون الناس فى الأمور الدينية، على حد قوله.
هجوم الداعية السلفى، على إذاعة القرآن الكريم، يتزامن مع الذكرى الـ53 للإذاعة التى بدأ إرسـالها  فى الساعة السادسة من صبيحة الأربعاء 11 من ذي القعدة لسنة 1383 هـ الموافق 25 مارس لسنة 1964م، بمدة إرسال قدرها 14 ساعة يوميا من السادسة حتى الحادية عشرة صباحا ومن الثانية حتى الحادية عشرة مساء بقرار من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.
ووصف  "أبو أسلم السلفى" فى كلمة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أحد البرامج التى تقدمها الإذاعة بالضلال، قائلا : "برنامج دقيقة فقهية على إذاعة القرآن الكريم ، ضلالٌ فى  ضلال، والمُسمى مجدي عاشور الذي يقدم البرنامج ويغير ويبدل فى أحكام الشريعة تملُقا ونفاقا ، لا جزاه الله خيرا ، وعامله الله بما يستحق ، وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل مُبدلٍ مُغيرٍ للشريعة ، مُدلسٍ على الناس أمور دينهم".
وأشار "السلفى" إلى أن إذاعة القرآن الكريم، تستضيف شخصيات، تحلل الاحتفالات بعيد الأم، وترى أن ربا البنوك جائز، وسماع الموسيقى حلال، الأمر الذى يعتبره هو مخالفا لصحيح الدين الإسلامى.
جدير بالذكر أن إذاعة القرآن الكريم فى منتصف الثمانينيات سجلت مصاحف مرتلة لعدد من القراء هم: أحمد نعينع، ومحمود حسين منصور، وأحمد عامر، والشحات محمد أنور، وعلي حجاج السويسي، ومحمود صديق المنشاوى، وفى مايو 1994م بلغت مدة الإرسال لإذاعة القرآن الكريم أوجها، حيث تقرر استمرار إرسال شبكة القرآن الكريم على مدار الأربع والعشرين ساعة، وقد بدأ إرسالها بإذاعة القرآن الكريم مرتلًا بقراءة حفص عن عاصم للشيخ محمود خليل الحصرى، لتكون أول صوت يقدم القرآن كاملا بتسلسل السور والآيات، كما أنزلها أمين الوحى جبريل "عليه السلام" على قلب سيد المرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).
فى المقابل قال الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس قسم الفتوى الأسبق، إن اعظم شئ دخل البيوت المصرية هو إذاعة القرآن الكريم، فهو شئ نافع ومفيد وفيها علماء أجلاء، والقائمون على هذه الإذاعة لا يستضيفون الا العلماء الأفذاذ ممن لهم باع فى العلم.
وأضاف الأطرش، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذه الإذاعة تقدم برامج تلاوة القرآن والتفسير، وتقدم الإسلام الوسطى الصحيح، وكل من تستضيفهم ممن هم خريجوا الأزهر الشريف.
وتابع رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن إذاعة القرآن الكريم لها شآنها وأثرها فى نشر الوعى الدينى، والهجوم عليها من جانب التيار السلفى دليل على نجاحها، قائلا :"القرآن الكريم قال سددوا وقاربوا وليس نفروا".
وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن هجوم التيار السلفى على إذاعة القرآن الكريم هو نوع من المذايدة الرخيصة، وتؤكد تشدد هذا التيار.
وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن الإذاعة هى الأقدم فى الشرق الوسط ، والملايين يتابعونها، ومن يهاجمونها هم لا يعرفون الإسلام الصحيح، خاصة أن هذه الإذاعة تستضيف آزهريون على باع كبير من العلم.
بدوره قال الشيخ أحمد البهى، الداعية الأزهرى إن كل ما نطق هؤلاء السلفيين صدقنا فيهم هذا الحديث :"أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خُدَّاعَاتٌ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ , وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ , وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ , وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ : " الرَّجُلُ التَّافِهُ يَنْطِقُ فِي أَمْرِ الْعَامَةِ " 
 (اليوم السابع)

الجيش المصري يرد على إسرائيل حول أمن سيناء

الجيش المصري يرد
أكد مصدر عسكري مسؤول في  الجيش المصري، الاثنين، أن المناطق السياحية في شبه جزيرة سيناء (شمال شرق) "آمنة تماما"، وذلك إثر دعوة  إسرائيل مواطنيها إلى مغادرة المنطقة فورا، خشية استهداف تنظيم "  داعش" لهم.
وفي وقت سابق، الاثنين، قال رئيس هيئة "مكافحة الإرهاب" الإسرائيلية (حكومية)، إيتان بن دافيد، للإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، إن "إنذارات خطيرة وردت من  شبه جزيرة سيناء تفيد أن تنظيم داعش الإرهابي ينوي ارتكاب اعتداءات ضد مواطنين إسرائيليين. أدعو مواطني الدولة (إسرائيل) إلى الامتناع قدر الإمكان عن زيارة سيناء، ومغادرتها على الفور".
وتعليقا على هذا التصريح، قال مصدر عسكري مصري مسؤول، طلب عدم نشر اسمه، إن "أي دولة حرة، ولها الحق في اتخاذ أية إجراءات تراها تأمينية لمواطنيها، طالما لا تضر بالأمن القومي المصري".
وشدَّد المسؤول العسكري على أن "المناطق السياحية في كل سيناء آمنة تماما، والجيش والشرطة يجابهان يوميا الجماعات المسلحة في محافظة شمال سيناء".
وتنقسم شبه جزيرة سيناء إداريا إلى جزأين: محافظة  شمال سيناء على البحر المتوسط شمالا، وهي التي تشهد المواجهات المصرية مع العناصر "الإرهابية"، وجنوبا محافظة  جنوب سيناء السياحية ذات التأمين الكبير، والتي تخلو عادة من الهجمات المسلحة إلا فيما ندر.
وعادة ما تقتصر زيارات الإسرائيليين وغيرهم من السياح من الجنسيات الأخرى على جنوب سيناء.
ومنذ سنوات، تتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن في محافظة شمال سيناء لهجمات مسلحة مكثفة، أسقطت مئات القتلى والجرحى من أفراد الجيش والشرطة.
وتُلقي السلطات المصرية مسؤولية تلك الهجمات على جماعات مسلحة تنشط في المنطقة، أبرزها "  ولاية سيناء". 
(العربية نت)

قمة مصرية - بحرينية ترفض «التدخلات الخارجية»

قمة مصرية - بحرينية
خلُصت قمة عقدت في القاهرة أمس، بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى، إلى اتفاق على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، لا سيما خطر الإرهاب، وشددا على أهمية «ردم الخلافات العربية – العربية». وحصل أيضاً اتفاق مشترك على «رفض أي تدخل في الشؤون الداخلية العربية»، في إشارة إلى إيران، وعلى «التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تعاني منها سورية وليبيا بما يحافظ على وحدة الدولتين».
وكان السيسي في استقبال العاهل البحريني لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولي ظهر أمس، قبل أن يصطحبه في موكب مشترك إلى قصر الاتحادية الرئاسي، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمي.
وقبيل انعقاد القمة، أكد وزير الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي، في تصريحات من المنامة أبرزتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن زيارة العاهل البحريني «تمثل دفعة قوية لمسار العلاقات التاريخية الوثيقة والمتنامية بين البلدين باعتبارها نموذجاً للأخوة العربية»، موضحاً أن الزيارة «تأتي في إطار الحرص على أمن المنطقة واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وتقدمها الاقتصادي والاجتماعي».
اكتفاء ذاتي من الطاقة
علي صعيد آخر أعلنت القاهرة أمس أنها بصدد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة مع نهاية العام المقبل، فيما أعربت شركات بترول عالمية عن تفاؤلها بمستقبل الطاقة في مصر.
واجتمع الرئيس السيسي أمس مع رؤساء شركات «إيني» الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، و «بي بي» البريطانية بوب دادلي، و «روزنفت» الروسية للبترول سيشن إيغور، في حضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير البترول طارق الملا. ووفق الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف فإن الاجتماع تم في إطار المتابعة الدورية لتطور مشروعات الطاقة في مصر، مشيراً إلى أن رؤساء شركات البترول العالمية أعربوا خلال اللقاء عن «تفاؤلهم بمستقبل الطاقة في مصر في ضوء الاكتشافات الأخيرة من الغاز الطبيعي، والاهتمام البالغ والمتواصل الذي توليه القاهرة لتطوير مشروعات الغاز والنفط».
وعرض رئيس شركة «إيني» الإيطالية موقف أعمال تطوير حقل الغاز الطبيعي «ظُهر» في المياه المصرية في البحر المتوسط، وأكد أن الأعمال «تسير وفقاً للبرنامج الزمني المقرر»، وأن إنتاج الحقل، المقدرة احتياطاته بـ 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، سيبدأ قبل نهاية العام الحالي، وأوضح أن مصر تحتل حالياً «المرتبة الأولى في استثمارات الشركة».
وأشار رئيس «بي بي» إلى تحقيق الشركة ثالث اكتشاف من الغاز في منطقة شمال دمياط (شرق الدلتا)، موضحاً أن هذه الاكتشافات «تؤكد الإمكانات الهائلة من الغاز في هذه المنطقة».
وبالمثل أكد رئيس شركة «روزنفت» الروسية أن مصر «تُعّد من أكبر أسواق المنطقة، وتتمتع باقتصاد ضخم، ما يفتح آفاقاً كبيرة في مجالي النفط والغاز». وأكد اهتمام الشركة بتوسيع آفاق التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة.
ورحب السيسي بـ «التعاون المثمر» بين الحكومة المصرية وشركات البترول العالمية الثلاث، مشيداً بدور هذه الشركات في دعم جهود التنمية الاقتصادية والمساهمة في إرساء دعائم الاستقرار في مصر والمنطقة. وأكد الرئيس المصري أهمية الاكتشافات الجديدة في تلبية احتياجات الطاقة التي يتطلبها النمو المتزايد للاقتصاد المصري، وسد الفجوة المحلية، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي مع نهاية عام 2018. ونوه السيسي بأن رؤية مصر الإستراتيجية في قطاع البترول تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من كل الإمكانات والثروات الطبيعية، بما يحقق تنمية اقتصادية سريعة ومستدامة، مؤكداً حرص الدولة على توفير المناخ المناسب لجذب مزيد من الاستثمارات. 
(الحياة اللندنية)

«الحوثيون» يهجرون 1930 أسرة في الضالع

«الحوثيون» يهجرون
كشف تقرير صادر عن مركز «وعي» للإعلام وحقوق الإنسان عن تهجير قسري لأكثر من 1930 أسرة من قرى ومناطق دمت ومريس والعود شمال محافظة الضالع جنوب اليمن جراء أعمال القصف التي تمارسها مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية منذ عامين. وأكد أن بين الأسر النازحة 3690 طفلا دون سن 18 عامًا يمرون بأوضاع صعبة، مشيرا إلى أن فرق الرصد وثقت 2376 حالة قصف على المنازل والأحياء السكنية بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، ومؤكدا أن الحالة الإنسانية تتفاقم وسط انتشار العديد من الأمراض التي تسببت بحالات وفاة خصوصا لدى الأطفال والنساء الحوامل.
 (الاتحاد الإماراتية)

«الرباعية»: إيران سبب التأجيج المذهبي والطائفي في المنطقة

«الرباعية»: إيران
أدانت اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واستنكرت التصريحات الاستفزازية المستمرة من قبل المسؤولين الإيرانيين ضد الدول العربية.
جاء ذلك في بيان صدر، أمس الاثنين، في ختام اجتماع اللجنة الخامس برئاسة دولة الإمارات على هامش أعمال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية ال28 في منطقة البحر الميت في الأردن.
تضم اللجنة في عضويتها كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسعودية ومصر والأمين العام لجامعة الدول العربية.
وأعربت اللجنة عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية، وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة مما يعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية، وطالبت اللجنة إيران بالكف عن ذلك.
واعتمدت اللجنة الوزارية التوصيات الصادرة عن فريق الخبراء على مستوى كبار المسؤولين بهدف وضع خطة تحرك عربية من أجل التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة العربية.
و ثمنت اللجنة الوزارية رد مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تضمنه خطاب أمير الكويت إلى الرئيس الإيراني، ودعت إيران إلى التعامل الإيجابي مع هذه المبادرة تعزيزاً للأمن والاستقرار في المنطقة.
وأكدت ضرورة التزام إيران بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231 لسنة 2015 وتطبيق آلية فعالة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة وإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق، إضافة إلى أهمية انضمام إيران لمعاهدة عدم الانتشار النووي، ومراعاة المشكلات البينية للمنطقة.
وناقشت اللجنة الوزارية العربية تطورات الأزمة مع إيران، ومسار العلاقات العربية معها، وسبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية. 
واطلعت في هذا الشأن على التقرير الذي أعدته الأمانة العامة للجامعة، بما في ذلك الخطوات التي اتخذت لتنفيذ قرار قمة نواكشوط في هذا الشأن، والقرارات الوزارية ذات الصلة، وكذلك الرصد الذي قامت به الأمانة العامة للجامعة حول أبرز التصريحات السلبية للمسؤولين الإيرانيين تجاه الدول العربية.
 (الخليج الإماراتية)

مساع إيطالية لإقناع روسيا بوقف دعمها لحفتر

مساع إيطالية لإقناع
تحمل تصريحات وزير الخارجية الروسي أنجيلينو ألفانو اتهامات غير مباشرة لروسيا بدعم القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر، وهو الأمر الذي تنفيه موسكو وتؤكد على دعمها للحوار كحل للنزاع القائم في ليبيا.
موسكو – تحاول إيطاليا إقناع روسيا بالتوقف عن دعم القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر واتخاذ موقف داعم لحكومة الوفاق.
وقال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو إن بلاده تعول على موقف روسي بناء في سياق جهود المجتمع الدولي لتسوية الوضع في ليبيا.
وأضاف ألفانو في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية “نحن على قناعة بأن أعمالا منسقة للمجتمع الدولي يمكن أن تؤثر على الوضع، ونعول بهذا الصدد على موقف موسكو البناء، التي أظهرت دائما دعمها للاتفاق السياسي في ليبيا وفقا لصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي”.
وحملت تصريحات وزير الخارجية الإيطالي اتهامات غير مباشرة لروسيا بدعم القائد العام للجيش الليبي.
وتأتي تصريحات ألفانو على وقع تزايد الحديث عن دور عسكري من المحتمل أن تلعبه روسيا في ليبيا لصالح الجيش والحكومة غير المعترف بها دوليا في المنطقة الشرقية.
وقال قائد القوات الأميركية في أفريقيا توماس وولدهاوزر الجمعة إن ثمة صلة “لا يمكن إنكارها” بين روسيا وحفتر، ما يشير إلى وجود قلق أميركي من دور موسكو المتزايد في ليبيا.
كما أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن قلقه من دعم روسيا لحفتر.
تقارب روسيا مع حفتر يعود إلى تراجع الدور الأميركي في ليبيا أثناء حكم الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما
وقالت روز غوتيمويلر نائب المتحدث باسم الأمين العام للحلف إن “دور روسيا في ليبيا يمثل مصدر قلق متزايد للحلف، إذ يبدو أن موسكو تدعم خليفة حفتر”. وأضافت غوتيمويلر في تصريحات صحافية نشرتها جريدة وول ستريت الأميركية “أشعر بقلق شديد حول قوات روسية يبدو أنها تتجمع للتأثير في الوضع هناك”.
ويتهم الناتو روسيا بالتغاضي عن الاتفاق السياسي الذي وقعه الفرقاء الليبيون نهاية 2015، وانبثق عنه المجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج.
وذكرت تقارير من قبل أن الولايات المتحدة لاحظت وجود قوات خاصة روسية في ما يبدو وطائرات دون طيار في سيدي براني بمصر على بعد حوالي 100 كيلومتر من الحدود مع ليبيا، لكن الروس والمصريين نفوا ما جاء في التقارير.
ويرجع متابعون تقارب روسيا مع القائد العام للجيش الليبي إلى تراجع الدور الأميركي في ليبيا أثناء حكم الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.
ويقول هؤلاء إن غياب الولايات المتحدة يشجع روسيا على تقوية تواجدها العسكري والدبلوماسي والاقتصادي في ليبيا، مثلما حدث في سوريا، حيث فتحت الحرب الباب أمام روسيا للعودة إلى الشرق الأوسط، غير مستبعدين إمكانية أن تكون ليبيا منفذ موسكو إلى منطقة شمال أفريقيا.
ويبدو أن الإدارة الأميركية الجديدة مازالت لم تحدد بعد الطرف الذي ستتعامل معه في ليبيا، رغم تأكيد مستشار السياسة الخارجية الأميركية وليد فارس في فبراير الماضي على عزم واشنطن دعم قوات الجيش الليبي بقيادة حفتر على حساب الميليشيات الإسلامية.
وقال نائب وزير الخارجية الإيطالي الاثنين إن بلاده ستحث على زيادة الدور الأميركي في تعزيز الاستقرار في ليبيا، عندما يجتمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وغيره من زعماء العالم في مايو.
وقال جيرو “نحن نحلم ونعمل على أن تبدأ روسيا والولايات المتحدة العمل معا بجدية بشأن ليبيا لأننا لن نتحمل اضطرابات في هذه المنطقة في وسط البحر المتوسط”.
وتعاني إيطاليا من تدفق المهاجرين غير الشرعيين القادمين إليها من السواحل الليبية، مستفيدين من حالة الانفلات الأمني.
ونفى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الاتهامات الموجهة لبلاده. وقال إن موسكو تعارض دعم أحد أطراف النزاع
في ليبيا وتدعو إلى دعم الحوار الوطني، معربا عن ارتياحه بأن المجتمع الدولي أدرك ذلك. وأضاف أن موسكو دعت منذ بداية الأزمة الليبية إلى أن يقرر الليبيون بأنفسهم مصير بلادهم، قائلا إن تحقيق ذلك يتطلب “التوقف عن تشجيع طرابلس وتحريضها ضد طبرق أو العكس”.
وكانت روسيا قد استقبلت رئيس المجلس الرئاسي مطلع الشهر الجاري. وقال السراج، قبل الزيارة، إنه يعول على موسكو في تقريب الخلافات بينه وبين حفتر.
وأضاف أنه يود من روسيا أن تقدم المساعدة للتغلب على الأزمة في ليبيا، مشيرا إلى أن موسكو يمكن أن تصبح وسيطا مفيدا لنقل الرسائل السياسية أو الضغط على حفتر.
ويبدو أن حفتر يرفض الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع السراج. وكانت القاهرة قد استضافت الشهر الماضي كلا من السراج وحفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح ووفد من المجلس الأعلى للدولة برئاسة النائب الثاني لرئيس المجلس محمد إمعزب، غير أن لقاء كان مرتقبا بين حفتر والسراج لم يتم.
وتعقدت الأمور أكثر عقب استيلاء ميليشيا “سرايا الدفاع عن بنغازي” على حقلين نفطيين استرجعهما الجيش في ما بعد.
واتهم البرلمان والحكومة المؤقتة برئاسة عبدالله الثني حكومة الوفاق بالوقوف وراء الهجوم.
وتعززت الاتهامات بعد أن أعلن مصطفى الشركسي قائد “سرايا الدفاع” المشكلة من عناصر متهمة بولائها لتنظيمي أنصار الشريعة والقاعدة، تسليم ميناءي السدر وراس لانوف لقوات حكومة الوفاق.
وألغى البرلمان القرار الصادر عنه في يناير 2016 بشأن الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية، والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، ما يهدد باندلاع حرب أهلية.
 (العرب اللندنية)

روسيا تؤكد رغبتها في تعزيز العلاقات مع مصر سياسياً وعسكرياً

روسيا تؤكد رغبتها
بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري والمبعوث الروسي إلى المنـطقة نـائب وزير الخـارجية ميخائيل بوغدانوف في العلاقات الثنائية، والتحديات في المنطقة لا سيما الأزمة السورية، فيما عقد في مدينة عنتيبي الأوغندية اجتماع وزراء المياه في دول حوض النيل وعرض للخلافات بين دول المنبع والمصب حول الاتفاق الإطاري المعروف باسم «اتفاقية عنتيبي»، وترتيب لقمة على مستوى رؤساء دول حوض النيل تعقد منتصف العام الحالي.
وأوضح بيان وزّعته الخارجية المصرية أن شكري التقى بوغدانوف على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في منتجع البحر الميت الأردني، حيث بحثا في سبل دعم العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية. وأوضح الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد أن بوغدانوف أشاد، في مستهل اللقاء، بالعلاقات بين البلدين وأكد حرص بلاده على تطويرها والوصول بها إلى آفاق أرحب، منوهاً في هذا الصدد بالاجتماع المزمع عقده بصيغة (2+2) لوزراء خارجية ودفاع البلدين، لبحث سبل دعم العلاقات السياسية والعسكرية بين روسيا ومصر.
وأعرب شكري عن حرص القاهرة على تعزيز العلاقات مع موسكو، مؤكداً تطلعها إلى مزيد من التنسيق والتشاور مع الجانب الروسي لدعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى «حلول سلمية للأزمات التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط».
وأضاف البيان إن شكري أطلع ممثل الرئيس الروسي على أبرز تطورات القضية الفلسطينية في ظل التحديات الراهنة، ونتائج اتصالاته مع مختلف القوى الفاعلة الإقليمية والدولية، وكذلك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، مشدداً في هذا السياق على أن الوضع الحالي يتطلب حراكاً مكثفاً على مختلف الصعد بهدف تحقيق مزيد من الدعم للقضية الفلسطينية وإيجاد تسوية عادلة وشاملة لها. وفي ما يتعلق بمستجدات الوضع في سورية، أشار الناطق باسم الخارجية المصرية إلى أن بوغدانوف عرض خلال اللقاء أبرز مستجدات الوضع في سورية، وقدم تقويماً روسياً لجولة آستانة الأخيرة. كما ناقش الجانبان أبرز ما تناولته جولة جنيف الجارية للمفاوضات السورية، واتفقا على «ضرورة دعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية». وشدد شكري على أهمية دعم جهود المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا.
في موازاة ذلك، عقد أمس اجتماع تحضيري لوزراء مياه دول حوض النيل في مدينة عنتيبي في أوغندا، بطلب من الوزير الأوغندي، لبحث النقاط الخلافية حول اتفاقية دول حوض النيل الإطارية المعروفة بـ «اتفاقية عنتيبي»، والذي ترفض مصر والسودان الانضمام إليها، كما بحث الاجتماع الترتيب لعقد قمة رئاسية لدول حوض النيل دعا إليها الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني من المتوقع أن تُعقد في حزيران (يونيو) المقبل.
وأوضح لـ «الحياة» الناطق باسم وزارة الري المصرية وليد حقيقي أن الاجتماع سيناقش حل الخلافات بين دول الحوض من أجل انضمام مصر والسودان إلى الاتفاقية التي كان تم التوقيع عليها عام 2010، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع سبقته اجتماعات أخرى في تنزانيا والسودان لمحاولة الوصول إلى أرضية مشتركة بين دول المنبع والمصب، والوصول إلى تفاهمات حول مصادر القلق المصرية. وقال: «نأمل بأن يخلص هذا الاجتماع إلى تفاهمات ... هناك محاولات من كل الأطراف للوصول إلى توافقات مشتركة ... لدينا تحفظات وشواغل طرحناها بهدف الوصول إلى اتفاق». وكانت مصر والسودان والكونغو الديموقراطية رفضت التوقيع على الاتفاق الذي وقعت عليه إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وبروندي، ورهنت القاهرة توقيعها بـ «عدم المساس بحصتها التاريخية من مياه نهر النيل، وإقرار مبدأ الإخطار المسبق لدول المصب، لأي مشاريع تنفذها دول المبنع على حوض النيل». وكان الوزير سامح شكري أكد حرص مصر على مواصلة التفاوض مع دول حوض النيل للتوصل إلى صيغة مشتركة في ما يخص مبادرة حوض النيل «ويساهم في بناء الثقة بين دوله ويمهد لإقامة مشروعات مشتركة». 
(الحياة اللندنية)

الشرطة البريطانية: لا دليل على أن مهاجم لندن له صلة بـ «داعش»

الشرطة البريطانية:
قالت الشرطة البريطانية أمس، إنه لا يوجد دليل على أن خالد مسعود الذي قتل أربعة أشخاص في هجوم على البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي، له أي صلة بتنظيم «داعش» أو القاعدة، لكنه كان مهتماً بالجهاد على نحو واضح.
وأوضح نيل باسو كبير منسقي شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا، أن «أسلوب هجومه يستند إلى ما يبدو على أساليب محدودة التطور والتكنولوجيا والتكلفة، وهو مستنسخ من هجمات أخرى، ويعكس خطاب زعماء «داعش» فيما يتعلق بالأسلوب، ومهاجمة الشرطة والمدنيين، لكن في هذه المرحلة لا يوجد دليل على أنه بحث الهجوم مع آخرين».
 (الاتحاد الإماراتية)

استشهاد 3 جنود ومصرع 6 مسلحين في هجوم ل «القاعدة» بلحج

استشهاد 3 جنود ومصرع
استشهد ثلاثة جنود يمنيين ولقي ستة مسلحين مصرعهم في هجوم بسيارة مفخخة أعقبه إطلاق نار استهدف إدارة أمن محافظة لحج. وقالت السلطات المحلية أن تنظيم «القاعدة» الإرهابي هو من نفذ الهجوم.
وقال مسؤول أمني لوكالة «فرانس برس» إن «سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت عند مدخل مبنى السلطة المحلية في مديرية الحوطة، كبرى مدن لحج، أعقبه «هجوم مسلح من قبل الإرهابيين» في محاولة للسيطرة على المبنى. وأضاف «تمكنا من قتل خمسة بينهم ثلاثة يرتدون أحزمة ناسفة فيما استمرت المواجهات في محيط المبنى مع مسلحين إرهابيين شاركوا في الهجوم»، وقتل السادس في عملية مطاردة. كما أعلن «ثلاثة جنود استشهدوا وجرح آخرون في المواجهات»، من دون أن يحدد التنظيم الذي ينتمي إليه المهاجمون.
وقال شهود عيان، في مدينة الحوطة، إن الانفجار استهدف البوابة الرئيسية للمبنى بمدينة الحوطة عاصمة لحج، أعقبه إطلاق نار كثيف، فيما شوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد من موقع الحادث. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث على الفور.
ووفقا لموقع «عدن الغد» أكد وكيل محافظة لحج العقيد عبدالفتاح هيثم أحمد أن عناصر من تنظيم «القاعدة» الإرهابي هي التي نفذت الهجوم، وقال إن هذا الاعتداء عمل غير إنساني ويتنافى مع قيم الإنسانية والرجولة. وكشف أن الهجوم جاء رداً على تدشين عمل النيابات والمحاكم بالمحافظة.
 (الخليج الإماراتية)

قوات الأمن العراقية 'تصطاد' الجهاديين غرب الموصل

قوات الأمن العراقية
تنظيم داعش 'بدأ يستخدم المواطنين كدروع بشرية، ونحاول استهدافه بضربات من الرجال القناصة للقضاء عليه' غرب الموصل.
بغداد - نشرت القوات العراقية قناصة على مبان لاصطياد الجهاديين الذين يستخدمون مدنيين دروعاً بشرية في غرب الموصل، فيما باشر العراق التحقيق في سقوط عدد كبير من الضحايا جراء ضربات جوية في هذا الجانب من ثاني مدن البلاد.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول إن تنظيم داعش الذي يدافع عن آخر أكبر معقل له في العراق "بدأ يستخدم المواطنين كدروع بشرية، ونحاول استهدافه بضربات من الرجال القناصة للقضاء عليه".
وتابع "تقدمنا يجري بدقة وحذر للمحافظة على أرواح المواطنين"، موضحا "نعتمد على استخدام أسلحة متوسطة وخفيفة وبينها القناصة، لاصطياد عناصر داعش وتحديدهم".
واتهم رسول التنظيم بقتل المدنيين العزّل، مؤكدا أنّ "هذا التنظيم الإرهابي يستخدم الصهاريج المخففة (...) يقوم بجمع المواطنين وإجبارهم ووضعهم في بيوت معينة ثم يبدأ بتفجير هذه العجلات على هذه البيوت". وتابع "الغاية هي إيصال رسالة إلى الرأي العام، أنّ القوات العراقية هي التي تستهدف المواطنين الأبرياء".
وقال مسؤولون عراقيون وشهود عيان إن الضربات الجوية ضد الجهاديين خلال الأيام الماضية أدت إلى سقوط ضحايا مدنيين تترواح أعدادهم بين عشرات ومئات، غير أنه لم يكن ممكناً التثبت من الحصيلة من مصدر مستقل.
وتقصف مقاتلات القوة الجوية العراقية والتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن مواقع تنظيم داعش لإسناد تقدم القوات العراقية.
وكشف المتحدث أنّ لجنة تحقيق تدقّق في تقارير عن مقتل مدنيين بضربات جوية في غرب الموصل. وقال إن "وزارة الدفاع فتحت تحقيقا في هذا الموضوع"، مشيرا إلى أن "هناك لجان تحقيق ستصدر بيانا عند انتهاء عملها".
وأكدت قوات التحالف السبت أنها وجهت ضربات إلى القطاع الذي سقط فيه هذا العدد الكبير من المدنيين.
وقال التحالف في بيان إنه "بعد الاستعراض الأولي لبيانات الضربات (...) ضربت قوات التحالف مقاتلين تابعين لتنظيم داعش ومعداتهم بناء على طلب من القوات العراقية في 17 مارس في غرب الموصل في موقع حيث قيل إن ضحايا مدنيين سقطوا".
واعتبر قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الأحد أن مقتل عدد كبير من المدنيين في ضربات جوية في الموصل العراقية يشكل "مأساة رهيبة"، دون أن يقر رسميا بأن التحالف الدولي شنّ هذه الغارات.
وقال الجنرال جو فوتل في بيان "نجري تحقيقا حول هذا الحادث لنحدد بالضبط ما حصل، ونواصل اتخاذ اجراءات استثنائية لتجنب ضرب المدنيين".
وذكرت تقارير مطلع الشهر الحالي أنه من المرجح مقتل ما لا يقل عن 220 مدنيا من طريق الخطأ جراء ضربات التحالف الدولي الجوية.
فيما ذكر شاهدان هربا من غرب الموصل أن نحو 170 شخصا طمروا تحت أنقاض مبنى انهار بالكامل.
وقال أحدهما، منهل سمير، إن طائرة استهدفت المكان بصاروخ لأنّ قناصاً من تنظيم داعش كان يطلق النار منه على القوات العراقية.
وقال ضابط برتبة عميد من القوات العراقية، إن 27 مبنى سكنياً تعرضت لضربات على مدى أيام عدة في غرب الموصل، ودمرت ثلاثة منها بالكامل.
وقال بشار الكيكي رئيس مجلس محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل، إن "عشرات" الجثث ما زالت مدفونة تحت الأنقاض، فيما تحدث محافظ نينوى عن مئات القتلى خلال الأيام القليلة الماضية.
وأشار مسؤولون آخرون إلى مقتل مئات المدنيين جراء المعارك في غرب الموصل. ولم تسمح القوات الأمنية للصحافيين السبت بالوصول إلى المنطقة التي تعرضت للقصف.
وأبدت الأمم المتحدة "قلقها العميق" إزاء هذه التطورات، داعية جميع الأطراف إلى حماية المدنيين.
ووفقاً للسلطات العراقية، فر أكثر من 200 ألف شخص من الجانب الغربي للموصل منذ انطلاق عملية استعادة هذا الجانب من المدينة.
لكن ما زال هناك نحو 600 ألف شخص في مناطق سيطرة داعش في هذا الجانب من المدينة، وفق مسؤول في المفوضية العليا للاجئين في العراق.
وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل الذي يعد أكثر اكتظاظا من القسم الشرقي، وما زال تحت سيطرة الجهاديين.
واستولى التنظيم على مساحات شاسعة في شمال البلاد وغربها في هجوم كاسح منتصف 2014، لكنه تراجع وخسر معظم الأراضي التي سيطر عليها.
وشنت القوات العراقية عملية عسكرية كبرى في أكتوبر الماضي، لاستعادة مدينة الموصل أكبر معاقله، أسفرت عن استعادة الجانب الشرقي من المدينة، وتخوض منذ 19 فبراير معارك في الجانب الغربي الذي وصلت الى منتصفه.
 (العرب اللندنية)

نبيل نعيم: الظواهري وصف عبدالله عزام بـ "أونطجي" وكذاب

نبيل نعيم: الظواهري
أكد  نبيل نعيم القيادي الجهادي السابق في تنظيم الجهاد المصري في حوار أجرته معه "العربية.نت" في مكتبه بالعاصمة المصرية القاهرة، أن من بنى تنظيم القاعدة هم "مصريون"، ومن وضع الفكر هذا، هم "المصريون سواءً كان  الفكر القطبي أو الإخواني".
وقال إن "فكر عبد الله عزام وأسامة ابن لادن لم ينحرف هو تماماً كما نشأ".
وألقى نعيم باللائمة في صناعة التنظيمات الأصولية إلى كتب سيد قطب باعتبارها من خلقت المنهج والتفكير الداعشي وفي نفس الوقت أوجدت "الإخواني اللئيم الذي يحمل أخلاق المنافقين".
سجن نبيل نعيم في المرة الأولى بعد عملية اغتيال الرئيس المصري أنور  السادات، ما بين سنة 1981 – 1987، فور عودته من أفغانستان برفقة أيمن الظواهري الذي خرج من السجن قبله في سنة 1984، بعد السجن انتقل مرة أخرى الى أفغانستان ثم اليمن وأخيرا السودان ما بين 1987 وحتى 1992، ثم العودة من جديد الى  مصر فكان الاعتقال الأخير له من سنة 1992 وحتى الحكم العسكري في يناير 2011.
بدأت علاقة نبيل نعيم بالظواهري إثر اعتداء أصيب به في سنة 1978، حيث تولى أيمن الظواهري معالجته لتبدأ الصداقة بين الشخصيتين.
تحدث القيادي بمزيد من التفاصيل عن الأصوليات الجهادية وعن علاقته بأيمن الظواهري الذي تلقى آخر اتصال منه في 2011 عقب خروجه من  السجن.
وهذا نص الحوار:
كثيرا ما نسمع عن مراجعات الجماعات الجهادية من القاعدة وتنظيم الجهاد وغيرها، إلا أنها وحتى اليوم لا تجد هوية محددة لها كيف تقيم الأمر اليوم؟
المراجعات إلى حد ما نجحت ولكن ليست بنسبة 100%، لأن المراجعات حصلت لـ18 ألف شخص بالسجن كانوا جماعة إسلامية، وما يقارب 4000 من جماعة الجهاد أي ما يقارب 20 ألف شخص يحملون هذه الأفكار خرجوا من السجن قبل ثورة 25 يناير، ولم يتبق منهم سوى 2000 شخص من بينهم 1000 شخص محكوم عليهم والباقي معتقل، من خرج منهم 80 بالمائة لم يعودوا إلى الصدام وحمل السلاح، والجزء الذي انتكس كان سببه حكم الإخوان المسلمين، لأن حكمهم شجعهم إلى الانضمام إلى فصيل الإخوان من جديد وهذه كانت خطة الإخوان المسلمين تجميع كافة  التيارات السلفية تحت عباءة الإخوان وقيادته وسيطرته، فعند القول إن جماعة الإخوان اصطدمت مع النظام في مصر أصبحت جماعة الإخوان قوة جذب.
من حيث الفكر والأدبيات الجهادية الأصولية المتطرفة، هناك من لا يرى أنها مراجعات حقيقية وإنما مسايرة ومجاملة؟
تخصصي شريعة وأثناء تحضير الدكتوراه دخلت السجن واعتقلت وكنت من يقود مراجعات الجهاد في السجن، الفكر نفسه الخاص سواء بجماعة الجهاد أو الجماعة الإسلامية أو القاعدة أو الإخوان كان في منشئه أخطاء ترتبت عليها أحداث، ولكن عندما بدأنا بطرح هذه الأمور كنا معتقلين، وعلى سبيل المثال أحداث سرقة محلات الذهب التابعة للمسيحيين هذا محرم، لكن لم نستطيع إيصال هذا الصوت من داخل المعتقل حتى جاء حبيب العادلي وهو فعلا من بدأ بالمطالبة بالتعاون مع من لديه أفكار مختلفة من داخل الجماعات لمناقشتهم، بسبب عدم استجابتهم لعلماء الدولة، وهذه كانت فكرة  حبيب العادلي وهو من دفع الى إنجاحها.
هل أنت مقتنع بالمواجهة الفكرية الشرعية خاصة أنكم اتهمتم بكونكم منتكسين وعملاء للدولة؟
نعم بالطبع يتهمونا بذلك، إلا أن المواجهة الفكرية تظل مهمة، فلابد من هزيمة الأفراد فكريا وإيصال الأفراد إلى مرحلة الشك، ونجحنا بذلك وأعدنا أعدادا كبيرة بتشكيكهم بما يظن بصحة المعتقد الذي يحمله.
قد تكونون نجحتم مع شباب صغار في السن إلا أنكم لم تنجحوا مع القيادات والمنظرين للتنظيمات المتطرفة؟
لم يحصل بيننا وبين المنظرين نقاشات.
لكن وثائق أسامة ابن لادن أظهرت العديد من المناظرات مع قيادات في القاعدة حول الاختلاف بعدد من القضايا؟
كان هناك  سيد إمام، وأنا من ناقشه في منزل أيمن الظواهري، وسيد إمام يعد مؤسس فكر القاعدة وطلب مني أيمن الظواهري مناقشته في منزله، حيث إن كلا من أيمن الظواهري وسيد إمام أطباء جراحة غير مختصين بالعلوم الشرعية فكان يرجع إليّ أيمن الظواهري، حيث عشت معه 3 سنوات في منزله في بيشاور وكذلك عاش سيد إمام مع الظواهري في السجن 3 سنوات خلال اعتقالنا على خلفية قضية اغتيال السادات.
وقد ناقشت سيد إمام ولم يرد علي وكان من بين القضايا، ما ذكره في كتابه المعنون ب "من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون"، وجاء في الفصل الثاني، واعتبره أخطر ما كتب في الفكر التكفيري "حكم أعوان الحاكم". ويقصد به أن الحاكم لا يمكن أن يحكم شعبا بمفرده ولكن لابد وأن يكون له أعوان يعينونه على تنفيذ الأحكام الكافرة على الشعب وهم: "الشرطة والجيش والقضاء"، فلما قرأت الكتاب قلت له أنتم تكفيريون مثل جماعة شكري "التكفير والهجرة"، قلت له لو نزل الشعب وقال نعم ما حكمه فقال سيد إمام نعم يعتبرون كفارا، واعترض أيمن الظواهري على سيد إمام ووقعت مشكلة بينهما، واعتبر سيد إمام منظر الجماعات الجهادية التكفيرية كلها وله كتابان "العمدة في إعداد العدة للجهاد في سبيل الله"، وكتاب "طلب العلم الشريف"، ومترجم إلى لغات العالم، وتنظيم داعش والقاعدة تأسست على ما تضمن فيهما والتي بلغت 4000 صفحة.
حدثنا عن المشكلة مع الظواهري؟
نعم حصلت المشكلة بينهما في أواخر 1998 وتوسع الخلاف حتى كفرهم سيد امام وجلس في اليمن وتبنى أسامة ابن لادن فكرنا نحن الاثنين ومنع عنهم المعونات بعد أن حصل النقاش.
ماذا عما يُقال حول تجديد الخطاب الديني؟
لن يعرفوا القيام بذلك، فلكي تجدد في الخطاب الديني تحتاج الى سنوات طويلة والى علماء متخصصين يعكفون على التنقيب في التراث، إلا أن الإجراء السريع أن تأتي بالتكفيري وتناقشه في مناظرة علنية، فعندما ناقشنا سيد إمام حصل انشقاق في تنظيم القاعدة نفسها.
في سوريا اليوم الكثير من المناظرات تحصل ما بين الجماعات الجهادية وتفرعاتها عادت من جديد إلى نقطة الصفر ولا نتحدث عن أسماء مبتدئة وإنما قيادات وصقور في تنظيم القاعدة وغيرها؟
الجولاني أكبر جاهل. الجولاني لم يقرأ غير كتاب سيد قطب في ظلال القرآن.
لكن الجولاني هو مبعوث الظواهري نفسه إلى سوريا؟
الظواهري نفسه جاهل. الظواهري صاحبي سكنا. وأكلنا وشربنا معا في منزله في بيشاور 3 سنوات، وفي السجن كنت معه أيضا 3 سنوات وهو أستاذ في الجهل وكنت أنا من أعلمه الشريعة. الجولاني لم يقرأ غير كتاب سيد قطب وقام بإعادة كتابته بيده، وكل كتب قطب فيها ضلال للعموميات التي اعتمدها. وأيمن الظواهري كان يعود لي في كل حاجة، وسبب اعتقالي طوال السنوات الماضية يعود لصداقتي بأيمن.
طالما كما تقول إن أيمن الظواهري كان يعود إليك بالمشورة والسؤال وكنت أستاذا له لماذا إذن لم يتأثر بما تفتيه به؟
أثرت عليه الى حد ما وكان ذلك سبب الخلاف الذي وقع بينه وبين سيد إمام في نهجه التكفيري، وأصدر إمام بعدها منشورا له في الحج لتكفير الظواهري وقال في المنشور: "خونة وجهلة ومرتزقة وجهادهم أقرب الى جهاد الطواغيت". الظواهري لازال تكفيريا قطبيا ولكنه أقل حدة.
هل يمكن لك أن تعود بنا إلى سبب إنشاء أسامة ابن لادن معسكرات العرب والتي كانت تدشيناً لما يسمى بالقاعدة اليوم؟
حصل خلاف بين عبد الله عزام ومجموعة من المقاتلين العرب من الجماعة الإسلامية وجماعة الجهاد واتهموه بالجاسوسية، وكنت حينها بمعسكر "الجهاد ولي"، ونتيجة للخلاف منع عبد الله عزام المال عن المعسكرات، نتيجة لذلك أرسلني أيمن الظواهري برفقة أبو عبيدة البندشيري والذي كان مسؤولا حينها عن 6 معسكرات تدريب إلى السعودية للقاء أسامة ابن لادن للتدخل ومحاولة إتمام المصالحة، وقابلناه في مكة بالعزيزية وأقمنا حينها في جدة بمنطقة العزيزية فقال لنا اذهبوا وأنا آتي إليكم في جدة وجاء بعدها إلينا في جدة وأخبرناه بالخلاف الذي وقع وأن الإخوة يرغبون بقتله فسافرنا وبعدها لحقنا وحاول أن يقوم بالصلح ما بين عزام والعراقيين والسوريين والمصريين الا أن عبد الله عزام أصر على موقفه ورفض مصالحتهم وقال الجهاد انتهى وطلب منهم العودة.
حسنا وماذا حصل بعد ذلك؟
عندما عجز أسامة عن إنجاح المصالحة ومع رفض عزام تكفل ابن لادن بدفع مصاريف القاعدة ويعني ذلك 6 معسكرات، ودفع حينها أسامة ابن لادن مبلغا ماليا يغطي 6 أشهر سلمه لأيمن الظواهري، ومن سماها القاعدة العسكرية هو ضابط مصري اسمه سيد موسى كان ضابط صاعقة وهو من وضع آلية التدريب، اتفق عبد الله عزام مع أسامة على تأسيس القاعدة العسكرية ومن أنشأها على الأرض هم المصريون لوجود الضباط بيننا كان من بينهم، علاء ابو السعود عقيد صاعقة وكذلك سيد موسى، وعبد العزيز أبو سنة "ابو حفص المصري" ضابط، وكذلك عبد العزيز الجمل القيادي في  جبهة النصرة في سوريا، بلغ عددهم 20 ضابطا حينها، وبعد ذلك اتفق المقاتلون العرب على مبايعة أبو عبد الله، أسامة ابن لادن "أميرا للعرب".
فكرة الخلافة ألم تصبح عبئاً؟
نعم هي كذلك عبء على الفكر والفقه الإسلامي وذلك للمفهوم الخطأ لها وهي مشكلة تماما كإشكالية التكفير، فالخلافة هي نظام سياسي ولازال هناك قصور كبير في استيعاب هذا الفهم.
ما علاقة أسامة ابن لادن بالحمساوية (حركة حماس)؟
لم تكن له علاقة بهم سوى في السودان حيث كان لهم مشاريع اقتصادية فقد كان لحركة  حماس مزرعة كبيرة هناك وكانت تتم اجتماعات ولقاءات بين أعضاء الجماعة والحمساوية، وأسامة ابن لادن دعم بنفسه الإخوان وقال لي بنفسه بأنه كان يجمع التبرعات للإخوان في  سوريا خلال معارك حماة، فكان معنا في السودان شخصيات شاركت في معارك حماة أقامت في  السودان من بينهم أبو مصعب السوري "عمر عبد الحكيم"، حيث أقام معنا بنفس المنزل.
وقال لي أسامة إن الإخوان أقنعوني بإقامتهم معسكرات في الأردن والبدء بإنشاء جيش إسلامي هناك، وكنت أجمع لهم المال والتبرعات ما يقارب 100 مليون ريال وسيارات (لاندر كروزر) وأخذوا الأموال ونصبوا عليه ومن يومها كره الإخوان المسلمين.
أنت قلت إن أسامة كان يكره الإخوان المسلمين؟
نعم، كرههم، وكان يرى أنهم محتالون.
أين تضع أيمن الظواهري اليوم من بين هذه الجماعات الأصولية؟
مشكلة أيمن أنه تربى على كتب سيد قطب ولا يعرف غيرها، وألف كتابا للطعن بالإخوان المسلمين اسمه "الحصاد المر" وطلب رأيي ولم يعجبني، وطلب مني طباعته ولم أوافق وقلت له إن من سيقرأه سيكفر  الاخوان.
إذن أنت ترى أن كتب قطب هي من وضعت أرضية التكفير؟
كتب سيد قطب خلقت المنهج والتفكير الداعشي وفي نفس الوقت أوجدت الإخواني اللئيم ويحملون كذلك أخلاق المنافقين.
كيف كانت علاقة أيمن بعبد الله عزام؟
كان يحبه إلا أنه كان يقول إن كلامه "هجص" يعني "أونطجي" وكذاب وخاصة بعد كتابه "آيات الرحمن" الذي تحدث فيه عن ما أسماه كرامات المجاهدين، وكان يزوره بشكل متكرر.
إلا أن الظواهري حرص على أسامة أكثر؟
نعم لأن عبد الله عزام إخوان، والاخوان هم مثل اليهود أو الشيعة الباطنية، الكذب والسرقة وهتك العروض ولكن يتجملون ويلجأون للتقية ويضمرون الكره لكل من يخالفهم.
متى كان آخر اتصال بينك وبين الظواهري؟
اتصل بي الظواهري هاتفيا في 2011 بعد خروجي من السجن وكان هذا آخر اتصال، ليطلب مني الانضمام إليهم ورفضت دعوته.
هناك من يتهم الظواهري والمصريين بسرقة أسامة ابن لادن وتحويله إلى تكفيري واختطفوا بعد ذلك القاعدة؟
من يقولون ذلك هم مرتزقة ويحاولون الاستئثار بالأموال التي تأتي إلى القاعدة، والسؤال لماذا لم يقولوا هذا الكلام عندما كان أسامة على قيد الحياة وعاشوا معه سنوات طويلة؟ أي نعم أن أسامة ابن لادن منحرف فكريا وتفكيره قطبي، ولكن من بنى  القاعدة هم مصريون ومن وضع الفكر هذا هم المصريون سواء  الفكر القطبي وكذلك الاخواني.
ولكن الحديث في ذلك اليوم على هذا النسق هو فقط للاستئثار المالي لا أكثر، وعوضا أن تقدموها لأيمن نحن أولى بها فهم لسنوات كانوا معهم، هم غير صادقين في ادعاءاتهم، وعبد الله عزام نفسه كانت علاقته ممتازة مع المصريين و  سيد قطب وأسرته، فكر عبد الله عزام و  أسامة ابن لادن لم ينحرف هو تماما كما نشأ. 
(العربية نت)

شارك