رأس "البغدادي" بـ25 مليون دولار وأنباء عن انتقاله لأفريقيا ....جنرال أمريكى: على واشنطن استخدام الوسائل العسكرية ضد طهران.. السعودية تسمح للنساء بقيادة السيارة دون شروط

الخميس 30/مارس/2017 - 05:40 م
طباعة رأس البغدادي بـ25
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الخميس  الموافق 30-3-2017.

جنرال أمريكى: على واشنطن استخدام الوسائل العسكرية ضد طهران

جنرال أمريكى: على
"يجب أن تضع واشنطن فى اعتبارها استخدام وسائل عسكرية ضد إيران" هكذا تحدث قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، واصفا طهران "بأكبر تهديد طويل المدى للاستقرار فى الشرق الأوسط".

وخلال حديثه أمام لجنة الخدمات المسلحة بالمجلس، أمس الأربعاء، قال فوتيل: "أؤمن أن إيران تعمل فى ما أسميه بالمنطقة الرمادية، وهى منطقة بين التنافس الطبيعى بين الدول"، حسبما أفاد موقع "برس تى فى" الإيرانى.

وأضاف: "نحن فى حاجة للبحث عن فرص حيث يمكننا أن نعطل بها نشاطات إيران عبر الوسائل العسكرية أو وسائل أخرى. والبحث أيضا عن فرص حيث يمكننا محاسبتها على الأشياء التى تفعلها".

ووفقًا للموقع، اتسقت تصريحات الجنرال مع خطاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى اتهم فيه إيران بدعم الإرهاب.
مبتدا

رأس "البغدادي" بـ25 مليون دولار.. وأنباء عن انتقاله لأفريقيا

رأس البغدادي بـ25
مساعٍ كبرى من الجيش العراقي والتحالف الدولي المحارب لتنظيم داعش الإرهابي للقبض على أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم وسط أنباء ترددت مؤخرا تفيد بوجوده في العراق وعدم خروجه منها حتى الآن.
وفي ضوء هذه المساعي، وضع التحالف الدولي المحارب لـ "داعش" مكافأة جديدة لأي شخص يمتلك معلومة ولو صغيرة تسهل من القبض على زعيم تنظيم داعش، ووصلت قيمة هذه المكافأة الآن لـ 25 مليون دولار أمريكي.
ووعد التحالف الدولي بعد إعلانه عن تلك المكافأة الضخمة عدم الكشف عن هوية مسربي المعلومات عن مكان اختباء البغدادي، مطلقين بريد إلكتروني ترسل عليه المعلومات لضمان سريتها وسرية مرسلها.
وعلى الرغم من هذا كله تواردت أنباء من داخل التنظيم الإرهابي تؤكد خروج "البغدادي" من العراق وسوريا منذ فترة طويلة وخاصة بعد اشتعال المعارك هناك متجها إلى ليبيا والتي لا يمكث فيها لفترة طويلة حيث انطلق منها إلى قلب أفريقيا دون أن يتم تحديد دولة معينة هو موجود فيها الآن.
وما يدعم هذه الأنباء هو الإصدار الذي أطلقته جماعة بوكو حرام منذ فترة، وتوعدت فيه 6 دول أفريقية كبرى بالغزو وعلى رأسهم دولتي الكاميرون وبنين.
وحول هذه المعلومات، أكد محمد توفيق رضوان، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية والتنظيمات الإرهابية المسلحة، استحالة وجود "البغدادي" في العراق أو في سوريا في الوقت الراهن، مشددا على مقتله حال وجوده هناك كما حدث مع أبو محمد العدناني المتحدث باسم التنظيم الإرهابي مؤخرا.
ودعم "رضوان" فكرة خروج البغدادي وسفره إلى أفريقيا من خلال بوابة ليبيا وخاصة في ظل زيادة العمليات الكبرى في أفريقيا مؤخرا والتي تؤكد على وجود نقلة نوعية كبرى في الاستراتيجيات القتالية التي تنتهجها جماعة بوكو حرام التابعة لتنظيم داعش الإرهابي.
وأوضح الباحث في شئون التنظيمات المسلحة في تصريحاته الخاصة لـ "البوابة" أن أفريقيا السمراء ستشتعل كما لم تشتعل من قبل في الفترة المقبلة وذلك بعد الخسائر الكبرى التي مني بها تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا وليبيا واليمن ومصر مما سيجعل التنظيم اللجوء لأفريقيا حيث الجيوش الضعيفة والموارد الكبيرة.
البوابة نيوز 

السعودية تسمح للنساء بقيادة السيارة دون شروط

السعودية تسمح للنساء
أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى السعودى، الدكتور محمد المهنا، أن مجلس الشورى وافق بالإجماع على توصيات الملك سلمان بإقرار قانون السماح للمرأة باستخراج رخصة قيادة والقيادة داخل الأراضي السعودية.

وبحسب «الميثاق» قال رئيس المجلس الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ إنه بعد توصيات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، تم إصدار قرار يسمح للمرأة بقيادة المركبات الخصوصية داخل شوارع المملكة دون أي شرط أو قيد.

وأضاف: بناء عليه تم إصدار القرار بعد مناقشات بين أعضاء المجلس الذين بدورهم أكدوا تأييدهم الكامل للقرار لا سيما أنه جاء بتوجيهات من خادم الحرمين.

وبحسب البيان فإن البدء بتطبيق القرار سيبدأ اعتبارا من شهر أبريل المقبل على أن يتم العمل مباشرة على استخراج رخصة قيادة السيارات للنساء منذ تاريخ اليوم وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة..

يُذكر أن الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز، أكد منذ أسابيع أن المملكة ستسمح للنساء بقيادة السيارة في أبريل القادم منهية بذلك حظرًا جعلها الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على النساء قيادة السيارات.

وكان الأمير طلال، تحدث على هامش اجتماع المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للمنظمات الأهلية، في إطار برنامج الخليج العربي للتنمية في جمعية أحباء الطفولة بمدينة نصر في القاهرة.
فيتو 

ياسر برهامي يتراجع: لا مانع من تولي المرأة الولاية العامة

ياسر برهامي يتراجع:
تراجعت الدعوة السلفية، ونائبها الشيخ ياسر برهامي، عن موقفها تجاه قضية تولى المرأة لمناصب الولايات العامة، بعد أن كانت متشددة فى اعتبار الذكورة من أهم شروط تولى هذه المناصب.
واتخذت الدعوة موقفا آخر يختلف مع هذه الرأى، حيث أفاد نائب رئيس الدعوة السلفية، عبر فتوى رسمية على الصفحة الرسمية لصوت السلف، بأن هذا الأمر يحتاج إلى دراسة، ولا يوجد ما يمنع من أن يراجع الإنسان أمرا يظهر له فيه أنه يحتاج إلى مزيد من البحث.
جاء ذلك خلال رد برهامى على سؤال يقول فيه صاحبة "هل الدعوة السلفية، تراجعت عن قولها بعدم تولي المرأة الولايات العامة كمنصب المحافظ، وبعد ما كان لا يجوز أن تتولى المرأة هذه المناصب، أصبحت الآن لا ترى مانعًا من ذلك ؟"
ورد برهامى، بأنه كان لابد من دراسة هذا الأمر جيدا، ولا مانع من أن يراجِع الإنسان أمرًا يَظهر له فيه أنه يحتاج إلى مزيد من البحث، خاصة في توصيف الواقع المتغير، مشيرا إلى أن منصب المحافظ يختلف من بلد إلى بلد ومن زمان إلى زمان حسب القانون والدستور، ثم حسب الواقع المطبق.
وقال برهامى، أنا أظن أن الدراسة الدستورية القانونية الشرعية ثم الواقعية غير موجودة حتى الآن، ونحن نجتهد في إعدادها.
وكان ياسر برهامى، قد أكد فى فتوى له من قبل، أن هناك إجماعا بين العلماء على أن الذكورة من شروط الحل والعقد، فضلا عن العلم مستندا إلى الحديث النبوى "لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً"
الوفد 

الأمم المتحدة تحذر "لا تتعاطفوا مع الإرهابيين"..

الأمم المتحدة تحذر
طالب النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الأمم المتحدة، باتخاذ قرارات فورية بوقف عضوية الدول المشجعة على الإرهاب وفرض عقوبات سياسية واقتصادية ضدها، مشددًا على أهمية أن يتصدى المجتمع الدولى من خلال الأمم المتحدة للإرهاب بجميع صوره وأشكاله، مع فضح جميع الدول التى تؤويه، وأن يتولى محاسبتها سياسيًا أمام مجلس الأمن، وجنائيا أمام المحكمة الجنائية الدولية لكونهم رعاة للإرهاب، مع أهمية صياغة قانون دولى لتجريم مثل هذه الجرائم.

جاء ذلك خلال مشاركة الوفد البرلمانى الذى يضم النائب علاء عابد، والنائبة سولاف درويش والنائب محمد الكومى، فى اجتماعات ضمن إطار المبادرة المشتركة التى تهدف إلى دعم وتعزيز النظام القانونى لمكافحة الإرهابيين فى دول الشرق الأوسط والمغرب العربى ودول جنوب شرق أوروبا والتى تنعقد بمقر مجلس الشيوخ الإيطالى تحت مظلة الامم المتحدة.

 

وطالب "عابد" بإعلان جميع دول العالم، جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لاسيما أن التعامل الفعال مع خطر الإرهاب والتطرف يتطلب معالجة كافة جذوره وتجفيف جميع منابعه، مشيراً إلى ضرورة قيام جميع الدول باتخاذ إجراءاتها للقضاء على هذه الجماعة المارقة وجميع التنظيمات التى خرجت من تحت لوائها.وأضاف عابد، أن الجميع يعرف جيداً أن مصر كانت من أوائل الدول التى عانت من ويلات الإرهاب منذ عشرينات القرن الماضى، وخلال السنوات الأربع الماضية وقفت مصر تحارب الإرهاب بمفردها دفاعاً عن أمنها وأمن العالم، وحذرت الجميع أن الإرهاب لا وطن ولا دين له، مؤكداً أن مصر أفشلت جميع المخططات الخبيثة من جماعة الأخوان الإرهابية وقوى الشر والظلام وخاضت حربا شرسة ضد الإرهاب والإرهابيين نيابة عن المنطقة والعالم.وتابع عابد، أن هذه الحرب ضد قوى الظلام، بدأها الشعب المصرى بثوره شعبية فى 30 يونيو 2013 والتى حمتها القوات المسلحة المصرية، ضد مخطط كان يستهدف أن يحول مصر إلى قاعدة الإرهاب فى الشرق الأوسط ولكن الشعب أعلنها صراحة لا مكان للإرهاب على أرضه عندما خرج الشعب المصرى بالملايين فى الميادين والشوارع ليعطى تفويضا للجيش والشرطة لإعلان الحرب ضد الإرهاب.
ووجه عابد، فى كلمته التحية إلى المؤسسة العسكرية المصرية والشرطةالوطنية على ما يبذلونه من جهد جبار وتضحيات كبيرة فى سبيل مواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود، قائلاً: ”ليعلم الجميع ويتذكر، أن هناك كلمات إرهابية خرجت من أفواه قيادات الإخوان فى اعتصام رابعة، وكانت تحرض فى وضح النهار على القيام بعمليات إرهابية واضحة وصريحة أمام الرأى العام المصرى والعالمى، أن من يقوم بالعمليات الإرهابية ينتمون إلى تنظيم جماعة الأخوان، وكل من يسمون أنفسهم بمسميات أخرى ينتمون لهذه الجماعة التى أصيبت بالهوس والجنون بعد رفض شعب مصر العظيم حكم الفاشية الدينية".وشدد عابد على أهمية التوحد للقضاء على الإرهاب، فليس هناك أحد بمنأى عن أخطاره حتى استفاق العالم على الصدمة، فأصبح الإرهاب يضرب فى كل مكان، ولكن يبدو أن الإرداة السياسية الدولية لم تفق بعد لتحذيرات القيادة السياسية المصرية من خطورة ظاهرة الإرهاب الأسود على الأمن والسلم الدوليين.واستطرد عابد: ماذا يريد المجتمع الدولى بجميع منظماته بعد أن رأى الإرهاب فى جميع مناطق العالم، فقد شاهدنا ما حدث فى غزو العراق، وتفكيك مؤسساته وما يحاول البعض تكراره حالياً فى سوريا، كما شاهدنا التدخلات الخارجية فيما أسموه بثورات الربيع العربى فى "ليبيا واليمن وسوريا".
وأوضح عابد، أنه لا يوجد مسمى "المقاتلين الإرهابيين" فالمقاتل هو من يدافع عن الحق والأرض والعرض والشرف، أما الإرهابيون فليس لهم لهم سوى القتل وسفك الدماء بالباطل، ويدعون أنهم يقاتلون باسم الدين، وهم لا دين لهم ولا وطن.وطالب "عابد" جميع حكومات العالم بجميع دول العالم بدعم مصر فى مجال حقوق الإنسان، ليس السياسية منها فقط إنما الاقتصادية والاجتماعية، التى تتحق من خلال الاقتصاد والسياحة والتجارة المصرية القومية، بجانب التعاون مع الدول الاصدقاء فى إعادة السياحة والاستثمار إلى مصر.وأشار عابد، إلى قوة العلاقات المصرية الإيطالية بجانب ما يربط الشعبين فى الكثير من العادات والتقاليد.
فى المقابل، شهد الاجتماع إشادة بمؤتمر مكافحة الإرهاب الذى استضافته مصر، حيث قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن فرنسيسكوا ماريا، رئيس بعثة إيطاليا بالبرلمان المتوسط أشاد بمؤتمر مكافحة الإرهاب الذى استضافته مصر وعُقد فى محافظة أسوان، مقدما التحية للوفد المصرى الممثل فى الاجتماع المنعقد داخل مجلس الشيوخ الإيطالى.وقال عابد، أن رئيس البرلمان المتوسطى بررو روك طالب المجتمع الدولى بإقامة مكتب جديد لمكافحة الإرهاب والتنسيق بين الدول لمناهضة الجماعات الإرهابية من خلال الأمم المتحدة، لاسيما أن خطر الإرهاب عابر للحدود ولا أحد بعيد عنه، وأن هناك دول تكافح الإرهاب منها مصر ويجب أن ندعمها وجميع الدول التى تتصدى للإرهاب. ونوه عابد، أن رئيس مجلس الشيوخ الإيطالى بيترو جراسو، شدد على أهميه التوحد أيضا من أجل دحض الإرهاب.ولفت عابد، إلى أن ماورو مودكو رئيس فرع مكتب مكافحة الإرهاب والمخدرات بالأمم المتحدة، ناشد جميع البرلمانيين بتشديد القوانين ضد الإرهابيين مع ضمانات بتنفيذ العدالة الجنائية، محذراً من التعاطف مع الإرهابيين العائدين إلى بلادهم، قائلاً: لا تتعاطفوا معهم، إنهم قتلة إرهابيون بحكم القانون".ونوه عابد، أن ”ماورو” ذكر فى كلمته فى المؤتمر المنعقد بمجلس الشيوخ الإيطالى، أن هؤلاء الأشخاص مدربين على الإرهاب، ورغم ذلك نجد بعض الدول تطالب بعفو عام لهم، ونحن لا نوافق على ذلك، لأنهم قتلوا الكثير من الأبرياء وغسلوا الأموال، وتربحوا من جرائمهم، لذا يجب محاكمتهم وإدانتهم لأنهم أصحاب فكر خطير، ويجندون الشباب فى كثير من الدول.واستكمل "ماورو" حديثة وفقا لـ"عابد"، بقوله: من هذا المنطلق سندعم دولكم لمكافحة الإرهاب وسنقدم المساعدات من خلال البرلمانات المشاركة فى هذا الاجتماع".وتابع عابد، أن ماورو أشار إلى أن هناك مبادرة خمسية لشمال أفريقيا وأوربا لمكافحة الإرهاب من خلال المحاكمات، وإعادة التأهيل والتعاون فى التحقيقات الجنائية والتكاتف الدولى، وتوسيع التعاون لتسليم المتهمين المطلوبين لدى دولهم.وتقدم  رئيس فرع مكافحة الإرهاب والجريمة بالأمم المتحدة فى كلمته، بالشكر للدكتور على عبدالعال وعلاء عابد رئيس لجنه حقوق الإنسان، على استضافة مصر مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فى أسوان وتعاونهم الدائمة والمستمر مع الأمم المتحدة ونظرتهم الهامة وأفكارهم فى مكافحه الإرهاب الدولى، ونشر تجربة مصر الرائدة فى مكافحه الإرهاب فى مصر والحفاظ على حقوق الإنسان.
اليوم السابع 

الأمم المتحدة :أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في المنطقة

الأمم المتحدة :أكثر
أظهرت بيانات للمفوضية العليا لشؤون #اللاجئين التابعة لـ #الأمم_المتحدة الخميس أن عدد اللاجئين السوريين في #تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر تجاوز خمسة ملايين لاجئ لأول مرة في الحرب الدائرة في #سوريا منذ 6 سنوات.
وظل هذا العدد ثابتا عند نحو 4.8 مليون #لاجئ معظم عام 2016، ولكنه ارتفع منذ بداية هذا العام.
وأشارت بيانات جمعتها #المفوضية العليا لشؤون اللاجئين و#الحكومة_ التركية إلى أن إجمالي أحدث عدد للاجئين بلغ 5008473 منهم 488531 يعيشون في خيام.
العربية نت

«داعش» يقصف محيط سد الطبقة لمنع المهندسين من إصلاحه

«داعش» يقصف محيط
قصف تنظيم «داعش»، أمس، مواقع تسيطر عليها «قوات سوريا الديمقراطية» عند سد الطبقة على نهر الفرات، ما أجبر مهندسين على وقف جهودهم لتخفيف ضغط المياه مؤقتاً، فيما قتل 5 أشخاص، وأصيب آخرون بجروح، بانفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة تقل ركاباً في حي الزهراء بوسط حمص، فيما قتل عنصران من «حزب الله» المصنف إرهابياً خلال اشتباكات مع جبهة «النصرة» المصنفة إرهابية أيضاً، في جرود القلمون، في وقت تم الاتفاق على إخلاء أربع بلدات محاصرة منذ أكثر من عامين من قبل الفصائل المسلحة، أو من القوات النظامية خلال وقت قريب في أكبر عملية تهجير ديموغرافي من نوعها في سوريا.
وأطلق التنظيم النار من الطرف الجنوبي للسد الخاضع لسيطرته، وسُمع دوي انفجارين على الأقل. ولم يصب أحد. وعاد المهندسون الذين يعملون على فتح قناتين لتصريف المياه بهدف تخفيف الضغط عن السد إلى عملهم في وقت لاحق. وعمل المهندسون أيضاً في السد، الثلاثاء، على وضع تقييم فيما يحاولون فتح قناتي تصريف المياه، إحداهما نصف مفتوحة، أما الأخرى فمغلقة تماماُ. وكان فريق من الخبراء والمهندسين السوريين تفقد أمس سد الفرات للكشف عن الحالة الإنشائية للسد في ظل شائعات تتحدث عن قرب انهياره.
من جهة أخرى، ذكر التلفزيون السوري أن «عدد الضحايا ارتفع إلى 5 وأصيب 6 آخرون جراء تفجير بعبوة ناسفة في إحدى الحافلات على طريق الستين» وسط مدينة حمص. وكان أشار قبلاً إلى سقوط 3 قتلى، و5 جرحى في التفجير. ويأتي التفجير بعد يومين من إجلاء دفعة ثانية من مقاتلي الفصائل من حي الوعر. وبموجب اتفاق مماثل، تم التوصل اليه مساء الثلاثاء، سيسمح لسكان الزبداني ومضايا المحاصرتين من قوات النظام في ريف دمشق بالخروج منهما، في مقابل إجلاء سكان الفوعة وكفريا الموالتين للنظام والمحاصرتين من فصائل مسلحة في محافظة إدلب.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إنه تم التوصل إلى الاتفاق بمبادرة من إيران الحليف الرئيسي لسوريا، وقطر التي تدعم المعارضة. وأشار إلى أن الإرهابيين في شمال غرب إدلب وقعوا الاتفاق. وقال عبد الرحمن إن «عمليات الإجلاء لن تبدأ قبل 4 إبريل/نيسان. وأضاف عبد الرحمن «هذا تغيير ديموغرافي على أساس طائفي. هناك استياء كبير» بسبب الاتفاق في مضايا، ووصفه بأنه أكبر اتفاق من نوعه على تبادل سكان. وقال مصدر المؤيد للحكومة إن من المقرر بدء تنفيذ الاتفاق في الرابع من إبريل على أن يخرج 16 ألفاً من الفوعة وكفريا مقابل إجلاء كل متشددي الزبداني وكل متشددي مضايا وأسرهم. وقال المرصد إن من المقرر أن يستغرق إخلاء الفوعة وكفريا 60 يوماً. وقال المرصد إن الاتفاق يشمل أيضاً وقفاً لإطلاق النار في مناطق واقعة جنوبي دمشق، وتوصيل مساعدات والإفراج عن 1500 سجين محتجزين لدى الحكومة لأسباب تتعلق بالانتفاضة ضد الأسد.

في غضون ذلك، قال نشطاء مقربون من الفصائل المسلحة، امس، إن عناصر من «هيئة تحرير الشام» هاجموا موقعاً لميليشيات «حزب الله» المصنفة إرهابية في منطقة القلمون على الحدود مع لبنان، ما أسفر عن مقتل مسلحين من الجماعة التي تدعم قوات النظام.
الخليج 

شارك