" اللاجئون السوريون" و"تحرير الموصل" و"خروج بريطانيا " فى الصحف الأجنبية

الخميس 30/مارس/2017 - 09:43 م
طباعة  اللاجئون السوريون
 
اهتمت الصحف الأجنبية اليوم بالحديث عن معاناة اللاجئين السوريين، وسط تقارير نشرتها المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والتى كشفت أن دول جوار سوريا تحتضن أكثر من 5 ملايين لاجيء سوري، مع رصد معاناة اللاجئين فى أوروبا، إلى جانب الكشف عن تداعيات عملية تحرير الموصل، مع متابعة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

5 ملايين لاجيء سوري

5 ملايين لاجيء
5 ملايين لاجيء
من جانبها كشفت صحيفة الجارديان عن أرقام جديدة كشفتها المفوضية العليا لشئون اللاجئين، انه منذ اندلاع النزاع السوري قبل ست سنوات، وصل عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار ومصر إلى خمسة ملايين شخص. وفي ألمانيا، انخفض عدد المفقودين من اللاجئين القُصّر من 9000 إلى 8346 مطلع العام الجاري.
وأكدتا لصحيفة نقلا عن المفوضية أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر تجاوز خمسة ملايين لاجئ لأول مرة في الحرب الدائرة في سوريا منذ ست سنوات. وظل هذا العدد ثابتاً عند نحو 4.8 مليون لاجئ معظم عام 2016 ولكنه ارتفع منذ بداية هذا العام.
وأشارت بيانات جمعتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والحكومة التركية إلى أن إجمالي أحدث عدد للاجئين بلغ 5008473 منهم 488531 يعيشون في خيام.
وعلى صعيد القُصر من اللاجئين، ولكن في ألمانيا، ذكرت صحيفة "نوي أوسنابروكر تسايتونغ" أن عدد المفقودين من الأطفال اللاجئين (القُصّر) انخفض بشكل ملحوظ. وأفادت الصحيفة أن العدد انخفض من 9000 في الأول يوليو 2016 إلى 8346 في بداية العام الجاري. وقد استندت الصحيفة في تقريرها إلى "مكتب مكافحة الجريمة الاتحادي".
نوه التقرير الانخفاض إلى قيام بعض القصر بمغادرة مساكن اللاجئين القصر دون إبلاغ السلطات والسفر لأقارب لهم أو أصدقاء. كما أن البعض ظهر في بيانات الشرطة أكثر من مرة بسبب الاختلاف في كتابة اسمه أو التسجيل في أكثر من مكان.

معاناة اللاجئين

معاناة اللاجئين مستمرة
معاناة اللاجئين مستمرة
فى حين أشارت صحيفة الفاينانشال تايمز إلى معاناة اللاجئين السوريين، وفى تقرير لها بعنوان "مسارات متفرقة لثلاثة مهاجرين سوريين".، أكدت الصحيفة أن عزيز دياب لم يقبل برفض صاحب عقار أن يؤجر له غرفة لأنه سوري، وأصر على المواجهة وجها لوجه، وقال الطالب البالغ 21 عاما للصحيفة "قال لي مالك العقار إن الكثير من الأجانب يصلون إلى ألمانيا ويفسدون كل شيء. كان شعوري: كيف يصدر حكما علي دون حتى أن يعرفني؟".
وقال عزيز للصحيفة إن اللقاء، الذي جرى في سيارة مالك العقار، ساده التوتر، مضيفاً أن صاحب العقار سأله عن أي دين يتبع، وعن كيف سيدبر أمر الإيجار. وبعد نحو نصف ساعة من النقاش، لان الرجل وأجر الغرفة له، والاشارة إلى أن عزيز واحد من ثلاثة لاجئين سوريين وصلوا إلى ألمانيا وتتابع الصحيفة مسار اندماجهم في المجتمع الألماني.
نوهت إلى انه من بين التحديات التي تواجه عزيز فهم المحاضرات الجامعية التي تُلقى بلغة ما زال يتعلمها ومحاولة العثور على أصدقاء جدد، وإنه رغم الصعاب فإن عزيز يمثل قصة نجاح، فقد نجح في بدء الدراسة في واحدة من أهم الجامعات الألمانية بعد عامين من وصوله إلى البلاد.
أشارت الصحيفة إلى أن نزار وكيل، الشاب السوري الثاني الذي تتابع تطوره، أحرز ايضا بعض التقدم. ونزار طبيب عيون من اللاذقية، وبدأ مؤخرا العمل كمتدرب في مؤسسة طبية في بلدة بيسكو شرقي ألمانيا، وهي أول خطوة صوب الحصول على وظيفة في تخصصه، أما اللاجئي السوري الثالث الذي تتابع الصحيفة رحلته فهو أحمد سليمان، الذي تعثرت مسيرته وقد يرحل من ألمانيا.
وأحمد خباز من الرقة، وقصته تواجه مشاكل لأنه حصل على اللجوء أولا في المجر، التي كانت محطة في رحلته في أوروبا. وتقول السلطات الألمانية إن شخصا حصل على اللجوء في بلد أوروبي، لا يمكنه اللجوء إلى بلد آخر. ورفض آخر استئناف تقدم به في وقت سابق من العام الحالي في محكمة محلية، ولكنه يسعى للاستئناف مجددا.

عملية الموصل

تحرير الموصل
تحرير الموصل
بينما نوهت صحيفة التايمز إلى عملية تحرير الموصل من داعش، وفى تقرير بعنوان "إعادة نظر في عملية الموصل".، أكدت الصحيفة أن القصف الجوي لقوات التحالف على غربي الموصل هو العملية الأكثر تكثيفا منذ بدء الحملة ضد ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق في 8 أغسطس 2014.
قالت الصحافة إن كثافة الهجوم تعكس هدفين طالب بهما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتسريع في الهجمات في الموصل لإبعاد التنظيم المتشدد عن معقله الرئيسي في العراق، ولبدء عملية مماثلة في الرقة، معقل التنظيم في سوريا.
ويقول إيفانز إن التأخير في تحرير الموصل تسبب في إحباط للإدارة الأمريكية، التي ارادت أن تضرب التنظيم في المدينتين في الوقت ذاته.
ولكنه يستدرك قائلا إن عملية الموصل كان من المعلوم أنها ستكون عملية مطولة على أي حال، كما أن قوات سوريا الديمقراطية ليست متأهبة بعد لشن هجومها البري على التنظيم في الرقة، وأن الولايات المتحدة سترسل قوات ومدفعية إضافية للتعجيل بالعملية.
أكدت أن التكاليف تتزايد يوما عن يوم، فالأمر يتطلب 430 الف غالون من الوقود يوميا حتى لا تتوقف المقاتلات التي تشارك في العملية. كما أن الـ 500 قنبلة التي تسقط كل أسبوع هذا الشهر لا تشمل هجمات مروحيات الآباتشي، وقذائف المدفعية، والصواريخ التي تسقط على المدينة من قبل القوات الأمريكية.

خروج بريطانيا

بدء الخروج البريطانى
بدء الخروج البريطانى
بينما نوهت صحيفة التايمز إلى عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وفى تقرير لها بعنوان "حديد ومخمل: بدء العملية الرسمية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
أكدت الصحيفة إن الثورات البريطانية تحدث ببطء وهدوء. وتستطرد أن تواريخ الكثير من البلدان تأتي ثوراتها مدمرة دامية، ولكن التغيير في بريطانيا يصنع عبر النقاش والتسوية وعمل المؤسسات السياسية، منوهة إلى أن قوى التغيير السياسي في بريطانيا يبدأ اختبارها الجديد الآن، بعد أن فعلت بريطانيا المادة خمسين التي تبدأ العملية الرسمية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
أكدت الصحيفة إن حكومة رئيسة الوزراء تريزا ماي أمامها عامان لرسم الصورة المستقبلية لبريطانيا ولوضع خريطة لسياستها الخارجية وقوانيها.

شارك