اجتماع مصيري هام في إقليم كردستان بشأن الانفصال/ الجيش المصري يعلن مقتل أحد مؤسسي أنصار بيت المقدس/ البشير: ماضون في محاربة الإرهاب

الأحد 02/أبريل/2017 - 05:35 م
طباعة اجتماع مصيري هام
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق 2 أبريل 2017.

روما تحتضن توقيع اتفاق مصالحة بين ممثلين عن قبائل ليبية

روما تحتضن توقيع
وقع ممثلون عن قبيلة أولاد سليمان وقبيلة التبو، اتفاق مصالحة في العاصمة الإيطالية روما ينص على ضبط حدود هذا البلد الجنوبية حيث يتكثف نشاط مهربي المهاجرين.
وأعلنت وزارة الداخلية الإيطالية، اليوم الأحد، 2 إبريل/ نيسان، أنها رعت المحادثات، مؤكدة الاتفاق على 12 بنداً بعد مفاوضات ماراثونية سرية استمرت 72 ساعة في روما.
وقال وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي، لصحيفة لا ستامبا، أنه "سيتم تشكيل قوة من حرس الحدود الليبيين لمراقبة 5000 كلم من الحدود في جنوب ليبيا"، وأضاف الوزير أن ضمان أمن الحدود الجنوبية الليبية يعني ضمان أمن الحدود الجنوبية الأوروبية.
وجمع اللقاء في روما حوالي 60 من شيوخ القبائل خصوصاً التبو وأولاد سليمان بحضور ممثلين عن الطوارق، وكذلك ممثل عن حكومة الوفاق الوطني الليبية.
وتهدف مبادرة الوساطة الإيطالية إلى مكافحة اقتصاد مبني على التهريب يؤدي إلى مئات القتلى في البحر المتوسط وآلاف البائسين الباحثين عن حياة أفضل، والتصدي لصعود الشعبوية في أوروبا، والتهديد الإرهابي في الصحراء، بحسب الوثيقة الختامية للاجتماع التي نشرتها صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية.
كما ينص الاتفاق على التعهد باستحداث فرص للتدريب المهني للشباب "لإبعادهم عن وسيلتهم الوحيدة للبقاء، أي حياة الجريمة".
)بوابة أفريقيا)

الجيش المصري يعلن مقتل أحد مؤسسي أنصار بيت المقدس

الجيش المصري يعلن
أعلن الجيش المصري، اليوم الأحد، 2 أبريل/ نيسان، مقتل أحد مؤسسي تنظيم بيت المقدس بشمال سيناء في قصف جوي جرى يوم الـ18 مارس/ آذار الماضي.
وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه "في متابعة لنتائج القصف الجوى يوم الـ18 مارس/ آذار، الذي أسفر عن مقتل 18 فرد تكفيري شديدي الخطورة وإصابة آخرين، تبين مقتل "سالم سلمى الحمادين" الشهير بـ (أبو أنس الأنصاري) من قبيلة (السواركة) أحد مؤسسي تنظيم بيت المقدس الإرهابي.
ووصف البيان، الأنصاري بأنه "واحد من أبرز قيادات التنظيم بشمال سيناء والمسئول عن تسليح وتدريب العناصر التكفيرية متأثراً بجراحه نتيجة القصف الجوى المشار إليه".
(إرم) 

البشير: ماضون في محاربة الإرهاب وتجارة البشر

البشير: ماضون في
أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، أن بلاده ماضية في مكافحة الاٍرهاب وعمليات تجارة البشر العابرة للحدود السودانية، وتعهد بالاهتمام بقضايا حقوق الانسان والتداول السلمي للسلطة لتحقيق "الحكم الراشد" بالبلاد.

وقال البشير، اليوم الأحد، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول لرؤساء المحاكم العليا بالدول الإفريقية، الذي بدأ اليوم الأحد بالخرطوم تحت عنوان (من أجل قضاء أفريقي موحد)، إن" السودان سيقف بحزم في مواجهة الإرهاب و تهريب المال والبشر، ومكافحة جرائم غسل الأموال، بجانب الاهتمام السودان بقضايا حقوق الإنسان، ونبذ العنف، والتداول السلمي للسلطة وتحقيق الحكم الراشد من خلال استخدام معاييره الخاصة".
وأضاف البشير، أنه سيبذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق الوفاق شامل لكل أهل السودان، وتوديع الحرب والاقتتال إلى غير رجعة، مشيراً، إلى أن بلاده سيتعافى من النزاعات ويمضي بثبات وثقة نحو الوفاق والسلام والاستقرار بعد مداولات الحوار السياسي والمجتمعي والاتفاق على الوثيقة الوطنية، التي أصبحت الإطار العام لبرنامج الدولة الملزم لجميع أهل السودان، بمكوناتهم السياسية المتعددة وتشكيلاتهم المجتمعية المتنوعة.
يذكر أن السودان إحدى الدول التي ظلت بعيدة عن استهداف الإرهابيين ووجود نشاطات لتنظيمات إرهابية كما يحدث ببعض دول الجوار، على حسب أقوال مراقبين، لكن في نفس الوقت يواجه السودان على أراضيه أكبر عمليات للإتجار بالبشر في المنطقة وذلك لتوسطه الطرق بين دول شرق افريقيا، الأكثر الشعوب المهاجرة والدول المتاخمة لساحل البحر الأبيض المتوسط والتي منها ينطلقون للدول الأوروبية.
(السومرية)

رئيس الوزراء العراقي: الفساد لا يقل خطورة عن الإرهاب ونعمل على بناء اقتصاد قوي

رئيس الوزراء العراقي:
أكد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية، حيدر العبادي، أن بلاده تعمل على اجتثاث الفساد في المؤسسات وإصلاح الاقتصاد بالتزامن مع الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب.
وقال العبادي، في كلمة ألقاها أمام منتدى العراق للطاقة الذي بدأ أعماله في بغداد اليوم الأحد، إن "الفساد لا يقل خطورة عن الإرهاب وأن مواجهتنا مع الإرهاب وتحريرنا الأراضي لم تمنعنا من الاتجاه للإصلاح في الاقتصاد وبقية المؤسسات".
وأعرب العبادي عن حرص الحكومة العراقية على تشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل للشباب عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لافتاً إلى وجود فرص وإمكانيات هائلة وفرص واعدة للاستثمار في البلاد.
واضاف ان الحكومة تسعى للاستفادة من كل برميل نفط لخدمة المواطن وتطوير البلد ومن كل شعلة غاز كانت تهدر منذ 90 عاما حيث قمنا ولأول مرة بالاستفادة من هذا الغاز.
وتابع العبادي قائلاً إن "مليارات الدولارات ضاعت سابقا بسبب فقدان التخطيط مشيرا الى ان الحكومة سائرة باتجاه بناء اقتصاد عراقي قوي للنهوض بالبلد وعدم الاعتماد على مصدر واحد".
ونبّه إلى أهمية تضافر الجهود الإقليمية في محاربة الإرهاب، لافتاً إلى أن الدولة التي تتصور أنها ستتطور وحدها هو اعتقاد خاطئ والدولة التي تتصور أنها ستكون بعيدة عن الإرهاب بمعزل عن المنطقة فاعتقادها خاطئ أيضا".
ويعقد المنتدى على مدى يومين، بحضور رؤساء الجمهورية والوزراء والنواب العراقيين والأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، تحت شعار "العراق — نحو قطاع طاقة ناجع واقتصاد متعدد الواردات"، ويتبع المنتدى ورش عمل تخصصية تقام يوم الثلاثاء المقبل.

ويبحث المشاركون في المنتدى عدداً من الملفات المهمة المتعلقة بالطاقة والاقتصاد في العراق والمنطقة، في مقدمتها مستقبل الأسواق النفطية في ظل انخفاض أسعار النفط وتعدد مصادر الطاقة التقليدية وغير التقليدية والمتجددة، بالإضافة إلى أثر السياسات الأميركية على تقلبات الأسواق واقتصاديات الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وخصوصاً العراق ودور شركات النفط العالمية في العراق وسبل تحجيم المخاطر، وتعزيز فرص الاستثمار، ومناقشة النظم المالية والأطر القانونية في ظل عملية الإصلاح الاقتصادي، ووضع خطط منهجية تعالج تحديات النمو السكاني والبطالة والتطور التكنولوجي، والنظر نحو عراق ما بعد 2030.
(روسيا اليوم)

حزبا البارزاني والطالباني يتفقان على تشكيل لجنة تنظم استفتاء استقلال كردستان

حزبا البارزاني والطالباني
اتفق الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الأحد 2 أبريل/ نيسان، على تشكيل لجنة لتحديد آلية وموعد الاستفتاء.
واعتبرا الحزبان، في بيان مشترك، أن رفع علم كردستان فوق محافظة كركوك قانوني ودستوري، وذلك وفقاً لموقع السومرية نيوز.
وعقد الحزبان اجتماعاً، في وقت سابق من اليوم الأحد، لمناقشة مسألة الاستفتاء واستقلال إقليم كردستان وبحث الرد على قرار البرلمان العراقي الأخير الذي صوت أمس على رفع العلم الوطني فقط في كركوك وعدم التصرف بنفط المحافظة.

وفي وقت سابق،اليوم، أكد محافظ كركوك، نجم الدين كريم، أن قرار البرلمان العراقي بشأن رفع العلم الكردستاني إلى جانب العراقي في كركوك، "ليس قانونيا" لأنه اتخذ، بحسب تأكيدات النواب الكرد، في ظل إجراءات تتنافى مع النظام الداخلي للبرلمان، كما رفض مجلس محافظة كركوك الامتثال لما صوت عليه البرلمان العراقي بإنزال علم إقليم كردستان من فوق المؤسسات الحكومية في المدينة.
فيما أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم ومحافظة كركوك أمر لا رجعة فيه بالرغم من أن حرب تنظيم داعش الإرهابي تمثل أولوية.
(سبوتنيك)

"داعش" يحشد عناصره لمهاجمة الخط الدولي العراق – الأردن

داعش يحشد عناصره
أفاد مصدر محلي عراقي لمراسلة "سبوتنيك"، في الساعات الأولى من اليوم الأحد، بأن العشرات من عناصر تنظيم "داعش"، تحشدوا في صحراء استراتيجية حدودية تربط بين العراق والأردن.
وأوضح المصدر الذي تحفظ الكشف عن أسمه، أن عناصر "داعش" انتشروا في محورين الشمالي والجنوبي، لصحراء قضاء الرطبة الواصل بين غربي الأنبار، غرب العراق، والأراضي الأردنية، متسللين من القائم الحدودي مع سوريا.
وحسب المصدر المحلي من الأنبار، أن العشرات من عناصر "داعش" تسللوا إلى صحراء الرطبة، لتنفيذ عمليات إرهابية وهجوم واسع على نقاط الفرقة الأولى، وقوات حرس الحدود، والشرطة، المرابطة على الطريق الدولي المؤدي إلى الأردن.
يذكر أن مجلس الوزراء العراقي، صوت في جلسته المنعقدة الثلاثاء الماضي 28 آذار/مارس الماضي، على تأمين الطريق الدولي الرابط من بغداد إلى الحدود الأردنية، بعد دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لبناء المنفذ الحدودي في طريبيل كجزء متمم لمشروع الطريق الدولي.
وتعرض قضاء الرطبة الاستراتيجي لهجمة شرسة من تنظيم "داعش" الذي قام بتنشيط خلاياه النائمة في داخل القضاء لضرب القوات الأمنية، والمحاولة في السيطرة على المنطقة مرة أخرى كما جرى خلال تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لكن المحاولة باءت بالفشل آنذاك وتم قتل العناصر الإرهابية واقتلاعهم من المناطق التي اقتحموها ونفذوا بها عمليات إعدام ميدانية بحق مدنيين ومقاتلين من أبناء العشائر.
والجدير بالذكر، أن القوات العراقية حررت قضاء الرطبة بالكامل من سيطرة تنظيم "داعش"، في أيار/مايو العام الماضي، ضمن عمليات استعادة كامل مدن الأنبار التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق.
(وكالات)

أخر تطورات محاور تحرير الساحل الأيمن للموصل

أخر تطورات محاور
كشف مركز نينوى الإعلامي في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأحد، عن أخر التطورات الأمنية والعسكرية في معارك تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل، من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وأوضح المركز، بدء من المحور الجنوبي لأيمن الموصل، مركز نينوى شمال العراق، المكلفة بتحريره قوات جهاز مكافحة الإرهاب، مازال التقدم مستمرا للقضاء على "داعش"، في حيي اليرموك والمطاحن، وتم تحرير مواقع هامة وستراتيجية فيها.
وأضاف المركز، في محور الموصل القديمة (مركز المدينة) والمكلفة بتحريره قوات الشرطة الاتحادية فالعمليات العسكرية متوقفة بشكل شبه تام، والقتال معتمدا على تبادل إطلاق قنابل الهاون والمقذوفات الصاروخية الأخرى.
واستطاعت قوات الجيش العراقي مع الحشد الشعبي، أن تحرر ما يقارب الـ95 % من منطقة بادوش في المحور الغربي لعمليات أيمن الموصل.
ولفت المركز، إلى أن قوات الجيش والحشد، باتت على تخوم أيمن الموصل من الجهة الغربية.
وتدور اشتباكات بين القوات العراقية، وعناصر "داعش" الإرهابي، في مناطق اليرموك، والمطاحن والبورصة في الساحل الأيمن للموصل، منذ يوم أمس السبت 1 نيسان/إبريل الحالي.
ويشهد الساحل الأيمن لمدينة الموصل التي استولى عليها تنظيم "داعش" في منتصف عام 2014، عمليات عسكرية للقوات العراقية تقدمت منذ 19 شباط/فبراير الماضي لتحريره.
والجدير بالذكر، أن القوات العراقية استطاعت أن تحرر أجزاء واسعة من محيط نينوى والساحل الأيسر لمركزها، من سيطرة تنظيم "داعش"، في معركة بدأت يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وتواصل تقدمها حتى الآن.
(سبوتنيك)

اجتماع مصيري هام في إقليم كردستان بشأن الانفصال

اجتماع مصيري هام
أعلن كفاح محمود، المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الأحد، عن اجتماع هام لبحث الاستفتاء والعلم في كركوك.
وأوضح محمود، أن اجتماعا يعقد، اليوم الأحد، في إقليم كردستان، للمكتب السياسي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، لمناقشة الاستفتاء ورفع العلم في محافظة كركوك (شمالي بغداد)، والوقع في الإقليم.
وأكد محمود، أن الاجتماع يترأسه رئيس إقليم كردستان، بارزاني.
وصوت مجلس النواب العراقي، خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت يوم أمس السبت 1 نيسان/إبريل، على رفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك وإنزال علم إقليم كردستان"، مضيفاً أن القرار يتضمن أيضا عدم التصرف بنفط المحافظة، وأن يكون نفط كركوك من ثروات الشعب العراقي ويوزع على جميع المحافظات.
وكان رئيس إقليم كردستان، أكد، في وقت سابق، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم ومحافظة كركوك أمر لا رجعة فيه بالرغم من أن حرب تنظيم "داعش" الإرهابي تمثل أولوية.
وأصدر محافظ كركوك نجم الدين كريم، في 14 مارس/ آذار الجاري، كتاباً يتضمن رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي على جميع دوائر المحافظة الحكومية والعامة والتابعة للوزارات وفي المناسبات الرسمية.
وأثارت قضية رفع علم كردستان في كركوك ردود فعل مختلفة، وعبر نواب تركمان وعرب عن رفضهم هذه الخطوة، معتبرين أنها "مثيرة للفتنة"، فيما أعربت الأمم المتحدة وتركيا عن قلقهما إزاءها.
كما أعربت الخارجية التركية في وقت سابق، عن قلقها البالغ إزاء قرار رفع علم إقليم كردستان العراق، على دوائر محافظة كركوك ومؤسساتها الحكومية إلى جانب العلم العراقي واعتبرته انتهاكا للدستور العراقي.
(رويترز)

شارك