"أنصار بيت المقدس"يعترف: حاولنا اغتيال وزير الداخلية وقتلنا "محمد مبروك"/مصر ترحّب بزيارة البابا فرانسيس وتعتبرها مساهمة في «إرساء السلام»/لأول مرة منذ 30 عامًا"حماس"تتبرأ من "الإخوان" فى وثيقة سياسية

الثلاثاء 04/أبريل/2017 - 09:48 ص
طباعة أنصار بيت المقدسيعترف:
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 4-4-2017.

"أنصار بيت المقدس" يعترف: حاولنا اغتيال وزير الداخلية وقتلنا "محمد مبروك"

أنصار بيت المقدس
«مساعد» أسس الجماعة ونفذ عمليات «طابا ونويبع وشرم الشيخ» 
قوات الأمن لجأت لـ «الإسقاط الجوى» لمواجهة «فئران التنظيم» 
الجيش يصطاد «مساعد والشنوب والملاحى» فى «معركة الحلال» 
كشفت مجموعة إعلامية تدعى خطاب، بعض الحقائق عما يسمى تنظيم ولاية سيناء، تناولت فيها أهم الخسائر التى منى بها التنظيم العام الماضى. 
وتحدث التنظيم، عن العمليات التى نفذها خلال الفترة من أواخر ٢٠١٣ حتى أواخر ٢٠١٤، ومنها عملية اغتيال ضابط أمن الدولة «محمد مبروك» فى منطقة مدينة نصر، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد ابراهيم.
واستخدم التنظيم مفردات جماعة الإخوان التى نادرا ما يستخدمها ما يلقى ظلالا من الشك فى الهدف من هذا الاستخدام مثل الشرعية، والانقلاب.
حيث ذكر الإصدار المكتوب، أن حادث مقتل ضباط أمن الدولة الذى كان مسئولا عن ملف الرئيس المعزول محمد مرسى وعن تتبع تخابره مع حماس وقطر، لم يكن من قبيل جماعة الإخوان، وأن منفذى العملية هم عناصر ولاية سيناء الذين قرروا أن قتله كان بسبب اعتدائه على حرمات أخوات وزوجات لبعض الأخوة المعتقلين بحسب وصفهم.
زعم الإصدار، أن الضابط هتك عرض بعض زوجات المعتقلين أمام أزواجهم فى محاولة لإجبارهم على الاعتراف، ولم يذكر الإصدار، أسماء أى منهم على الإطلاق أو حتى تفاصيل الوقائع، وأنهم استهدفوا الضابط بالتكمين له أسفل مسكنه ٤ مرات متتالية، وفى المرة الرابعة غادر مسكنه بمفرده فاستهدفوه بسيارتين انحرفت احداهما أمام سيارته لإيقافها وتخطتها الثانية وأطلقت عليه وابلا من النيران.
وأشار التنظيم، إلى أن المجموعة التى نفذت العملية تعود إلى جماعة تسمى جماعة التوحيد والجهاد تأسست فى شمال سيناء عام ٢٠٠٠، على يد خالد مساعد سالم، وهو طبيب أسنان من العريش يبلغ من العمر ٤٠ سنة، وأنه اتجه إلى طلب العلم الشرعى، حتى أصبح خطيبا لمسجد بالعريش ويلقى به دروسا أسبوعية.
ويكمل إصدار حكاية مساعد: «اقتنع مساعد بضرورة العمل الجهادى ضد الجيش والشرطة وبدأ فى مناقشة أفكاره مع أقرب أصدقائه وهم جيران مجاورين له فى العريش، إلى أن بدأ فى تشكيل فكرة إنشاء جماعة التوحيد والجهاد حيث انضم له، نصر خميس الملاحى، أحد أصدقائه الذى بدوره ضم للتنظيم سالم خضر الشنوب. 
وتابع التنظيم: «سالم خضر الشنوب، يعرف بين عناصر التنظيم فى سيناء باسم خبير الصواريخ فهو صاحب خبره إرهابية عالية ومهارة فى استخدام الصواريخ والتدريب عليها».
وتابع الإصدار: «اقتصرت الجماعة فى الفترة ما بين ٢٠٠٠ إلى ٢٠٠٤ على تدريب وتأهيل أعضائها حيث تولى سالم خضر الشنوب، التدريب المسلح وتولى خالد مساعد، تدريس الأبحاث الجهادية وتولى نصر خميس الملاحى، التدريب البدنى وتأهيلات اللياقة، واتخذوا من أماكن جبلية مناطق للتدريب لمدة ٤ سنوات متصلة منها جبل الحلال.
وفى مطلع عام ٢٠٠٥ بدأت الجماعة فى التخطيط لأولي عملياتها وكانت عملية تفجير طابا ونويبع حيث حددوا لها يوم ٦ أكتوبر ٢٠٠٥، ومن المعروف أن مناطق جنوب سيناء دهب ونويبع وطابا تمتلئ عن آخرها بالسياحة الصهيونية فى كل عام فى الفترة من ١ إلى ٦ أكتوب باعتبارها أعيادهم، فكل المنشآت السياحة فى دهب ونويبع وطابا تكون كاملة العدد كلها بسياحة يهودية فى هذه الفترة ينزل اليهود لها من ١ أكتوبر لقضاء أعيادهم حتى ٦ أكتوبر».
وأشار الإصدار، إلى أن التنظيم استهدف تجمعا سياحيا فى نويبع مخصصا بالكامل للسياحة اليهودية فى هذا التوقيت وفى نفس الوقت كان استهداف فندق هيلتون طابا، وفندق هيلتون طابا هو قاعة القمار المخصصة لليهود يدخلون إلى طابا من أول أكتوبر ومعظم نزلائهم فى الفندق من مرتادى الكازينو.
وتابع الإصدار: «نتج عن هذه العملية ما يعرف باسم عملية تفجيرات طابا ونويبع الشهيرة عام ٢٠٠٥ وكانت قد سبقتها العملية الأولى للجماعة فيما يعرف باسم عملية تفجيرات شرم الشيخ، ومن بعد تفجيرات شرم الشيخ ونويبع وطابا اجتاحت الضربات الأمنية محافظة شمال سيناء بالكامل حيث حوصرت شمال سيناء تماما وجرى الاعتقال العشوائى ونتج عن ذلك اعتقال ما يقرب من ٢٠٣٠ من شباب وعائلات شمال سيناء فى الفترة من نهاية ٢٠٠٥ وحتى ٢٠٠٧ وأثناء ذلك نفذ الأمن سيناريو مقاربا لخطته مع الجماعة الإسلامية وجماعة الجهاد فى التسعينيات فجرى تصفية عدد كبير بالقتل دون الاعتقال والمحاكمة».
اعترف التنظيم الإرهابى، أنه مني بالهزيمة فقد نتج عن كل هذه العمليات فقد أهم ستة من قيادات التنظيم كما اعتقل عدد يقارب من ١٧٨ منهم، ما أدى إلى ارتباك فى حركة التنظيم الإرهابى واضطرت إلى الدخول فى وضع ثبات فترة لإعادة تنظيم نفسها وإحلال وتجديد خلاياها.
وفى عام ٢٠١١ جرى اندماج بين جماعة التوحيد والجهاد، وبين جماعة أخرى معظم أعضائها بين رفح المصرية ورفح الفلسطينية، وأعيد تشكيل التنظيم الجديد الذى أطلق عليه جماعة أنصار بيت المقدس.
حتى بدأت المواجهات بعد أن أعلنت السلطات المصرية استهداف محافظة شمال سيناء حيث قامت بأكثر من حملة عسكرية عليها نتج عنها مقتل بعض أبناء المحافظة ثم بدأت عمليات إجلاء المنازل ودارت بعد ذلك رحى حرب الدولة مع الإرهاب فى شمال سيناء التى يعرفها الجميع. من رفح إلى الشيخ زويد إلى الجورة. 
ومن المعروف أن كل أعضاء ولاية سيناء حتى هذه الفترة ينتمون إلى قبائل شمال سيناء ولا تقبل فيها من هو خارج قبائلها حتى أدخل تعديل على ذلك فى أغسطس ٢٠١٣ حيث قبل التنظيم بالتحالف مع تنظيمات وجماعات أخرى أطلقت عليها «خلايا الوادى». 
(البوابة نيوز)

مصر ترحّب بزيارة البابا فرانسيس وتعتبرها مساهمة في «إرساء السلام»

مصر ترحّب بزيارة
اعتبرت القاهرة أمس، أن زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس إلى مصر والمقررة أواخر الشهر الجاري، «تساهم في إرساء السلام والعيش المشترك».
وكشف الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف برنامج زيارة البابا فرانسيس، رأس الكنيسة الكاثوليكية، للقاهرة في ٢٨ نيسان (ابريل) الجاري، إذ يقيم له الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مراسم استقبال رسمي ثم يعقدان لقاءً مشتركاً، قبل أن يشاركا في احتفال يُنظّم بمناسبة الزيارة ويلقي فيها الطرفان كلمة أمام الحضور. وأضاف أن البرنامج يتضمن أيضاً لقاءً مع شيخ الأزهر أحمد الطيب، وإلقاء كلمة أمام المؤتمر العالمي للسلام الذي تنظمه مشيخة الأزهر، كما يلتقي بطريرك الأقباط الأرثوذكس في مصر البابا تواضروس الثاني، قبل المشاركة في الصلاة على أرواح ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في الكنيسة البطرسية نهاية العام الماضي، بمشاركة رؤساء الطوائف المسيحية في مصر.
ومن المقرر أن يرأس البابا فرانسيس في 29 الشهر الجاري صلاة ويعقد لقاء مع رجال الدين المسيحي من الطائفة الكاثوليكية.
وذكر السفير علاء يوسف أن مصر تجدد ترحيبها باستقبال البابا فرانسيس في زيارته الأولى للقاهرة، و «تعرب عن تطلعها لهذه الزيارة المهمة بما يساهم في إرساء دعائم السلام ونشر مبادئ التسامح والعيش المشترك».
وفي روما (أ ب)، حضت عائلة طالب جامعي إيطالي قُتل في مصر البابا فرنسيس على السعي إلى الحصول على معلومات من السلطات المصرية عن ملابسات الجريمة خلال زيارته القاهرة. ووجهت عائلة الطالب جوليو ريجيني مناشدة في هذا الإطار أمس الإثنين من خلال مجلس الشيوخ الإيطالي، في اليوم ذاته لإعلان الفاتيكان جدول أعمال البابا خلال زيارته القاهرة يومي 28 و29 نيسان. وقالت باولا ريجيني والدة الطالب القتيل: «إننا على ثقة أن البابا لن ينسى جوليو خلال زيارته، وسينضم إلى طلبنا الصلب للحصول على الحقيقة» في شأن ما حصل له. واختفى ريجيني يوم 25 كانون الثاني (يناير) 2016 في القاهرة. وعُثر على جثته على طريق سريع بعد تسعة أيام وعليها آثار تعذيب. وشكا محققون إيطاليون مراراً من عدم حصول تعاون من مصر لتحديد من قتله. 
(الحياة اللندنية)

مصر: المؤبد لـ4 «إخوان» أدينوا بالإرهاب ومحاكمة 9 دواعش

مصر: المؤبد لـ4 «إخوان»
قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى أمس بالسجن المؤبد غيابياً لـ4 عناصر إخوانية، لاتهامهم بحيازة مفرقعات والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون. والمتهمون هم محسن إبراهيم، سلامة قدري، مختار محروس، درويش محمد سالم. وكانت نيابة العامة وجهت للمتهمين مجموعة من التهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، وحيازة أسلحة نارية وخرطوش، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية.
إلى ذلك قررت السلطات القضائية المصرية أمس حالة تسعة متهمين بالانتماء الى تنظيم (داعش) الإرهابي، الى محكمة الجنايات.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن «تحقيقات النيابة العامة في محافظة السويس كشفت عن أن المتهمين تلقوا تدريبات في سيناء لتنفيذ عمليات إرهابية ضد المنشآت والأفراد». وأوضحت أن جهاز الأمن الوطني بالسويس تمكن من القبض على عدد من العناصر المتهمة بالانتماء الى (داعش) خلال الأشهر الستة الأخيرة.
 (الاتحاد الإماراتية)

جمال المنشاوي: الفُجر في الخصومة ليس جديدًا على «أدبيات الإخوان»

جمال المنشاوي: الفُجر
قال الدكتور جمال المنشاوي، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن طرد إخوان محمد كمال من السودان، بسبب خلافهم مع القيادات التاريخية، ممارسات قديمة، وتكررت كثيرا على مدار تاريخ الإخوان، بداية من حركة شباب محمد، مرورا بحركة الطليعة ومدرسة المدفعية، نهاية بالكماليين. 
وتابع في تصريح خاص لـ«فيتو» أن التضييق على المخالف في الرأي، والفجر في الخصومة، ليس جديدا على أدبيات الإخوان، التي تعلي ما تظنه «مصلحة الجماعة» فوق أي اعتبار، مضيفا: عند الجماعة إما أن تطيع أو يكون مصيرك الطرد، موضحا أن الفرد الإخواني «إنسان ميكانيكي» لايملك إلا أن يطيع وينفذ فقط. 
وكانت جبهة القيادات التاريخية بجماعة الإخوان، بدأت في تنفيذ تهديداتها، وطردت مجموعة من شباب جبهة الكماليين، من أحد المنازل التي تأويهم بالسودان، في ظل حرب شرسة تدور بين جبهات الجماعة، عقب تصاعد حدة الخلافات، وفشل كل الوساطات الإقليمية، لحل الأزمة، ما ينذر بتصعيد غير متوقع، خلال الأيام القادمة.
(فيتو)
أنصار بيت المقدسيعترف:
"دواعش الإخوان الجدد".. حركاتها المسلحة تتبع أسلوب "التنظيم الإرهابى" فى عمليات التدريب والقتل.. والجماعة توفر لهم معسكرات تدريبية لتنفيذ مخطط مليشيات الشاطر.. وخبراء: محاولاتهم يائسة ويسعون لخلط الأوراق
أثبتت جماعة الإخوان، أنها تتبع أسلوب تنظيم داعش نفسه، بعدما تبنت حركة إخوانية تدعى "لواء الثورة"، تنفيذ العملية الإرهابية التى طالت مركز تدريب الشرطة فى مدينة طنطا بمحافظة الغربية.
وسبق عملية التبنى، فيديو خلال الأيام الماضية لتلك الحركة الإخوانية، وهى تدرب عناصرها فى الصحراء، مثلما يفعل تنظيم داعش، وكذلك كتب وصاياهم الأخيرة مثلما يفعل عناصر تنظيم داعش، واعترف الفيديو الخاص بالحركة أن عناصرها هم شباب جماعة الإخوان، وتبع هذا الفيديو، إعلان حركة لواء الثورة الإخوانية، تبنيها العملية الإرهابية التى استهدفت مركز تدريب الشرطة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.
من جانبه قال أحمد عطا، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن لواء الثورة ينتهج أسلوب داعش من حيث فكر الجهاد المسلح، ويرفع شعار العقاب للمجتمع العلمانى الذى خرج عن الخليفة - إشارة للمرشد محمد بديع - حيث يتحرك بعمليات مسلحة ضد البسطاء من أفراد الشعب المصرى ليدفع بهم لفوضى ممنهجة.
وأضاف أن التنظيم الدولى أصدر تعليماته بالخروج على جميع فئات المجتمع دون تميز - وهى العمليات التى يطلق عليها العقاب العشوائى - وخاصة أن هناك عناصر تنظيمية تم تدريبهم واستقطابهم بمعرفة القيادى أسامة ياسين وزير الشباب السابق فى حكومة الإخوان، بأموال وزارة الشباب.
واستطرد: هؤلاء العناصر الذين تم تدريبهم فى مرسى مطروح فى معسكرات خاصة غير مدرجين على قاعدة بيانات الأجهزة الأمنية، وهذا مخطط لتكوين مليشيات مسلحة سعى لتنفيذه خيرت الشاطر .
بدوره قال الدكتور جمال المنشاوى، الباحث السياسى، إنها تفجيرات يائسة تضر ولا تنفع وتساهم فى تأجيج الوضع، موضحًا أنها رسالة من الجناح الإخوانى المضاد لمنهج التهدئة أو لفتح أبواب الحوار أو المصالحة المقترحة التى أصبح يتبناها تيار ليس بالقليل داخل  الإخوان.
وأضاف المنشاوى، أنها محاولة لخلط الأوراق  وتأزيم الأوضاع، مشيرًا إلى أن تلك الحركة تتبع الجناح الذى يتبنى العنف ويشكل اللجان النوعية، وهو الجناح الذى كان ينطوى تحت قيادة محمد كمال عضو مكتب الإرشاد، الذى أعلنت وزارة الداخلية مقتله.
من جانبه قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن هذا العمل يأتى بعد فترة كبيرة من تحجيم الأعمال الارهابية داخل العمق المصرى، لذلك هى حادثة خطيرة، ويجب أن تعطى جرس إنذار لأجهزة الأمن، من أجل عدم التغافل عن ملاحقة البؤر الإرهابية النائمة فى محافظات الدلتا.
وأضاف البشبيشى: "أما التوقيت فيبدو أنه مقصود، حيث تستهدف رفع معنويات التنظيمات الإرهابية، بعدما أصيبوا بالضعف الشديد فى سيناء، لكن عموماً لا يجب أن يمر الحادث مرور الكرام، فتوقيته ومكان حدوثه يجعله عملاً ليس عادياً بل عملاً خطيراً يستوجب الحذر الشديد وعدم التغافل عن خطورة هذه البؤر الإرهابية التى تعيش بيننا".
 (اليوم السابع)
أنصار بيت المقدسيعترف:
حب وغرام بين "الإرهابية" و"الكيان الصهيوني".. آخر السقطات الاعتراف بدولة إسرائيل.. و"المعزول" يصف "بيريز" بالصديق العزيز.. و"العريان" يدعو اليهود للعودة لمصر
لازالت سقطات جماعة الإخوان تتوالى شيئًا فشيئًا، فمع مرور الوقت تظهر الجماعة بتصريحات وقرارات وبيانات، تجعلها محل جدلًا كبيرًا، ومؤخرًا دخلت جماعة الإخوان أزمة جديدة، بعدما وجهه الفريق القائم بأعمال المرشد العام للجماعة.
محمود عزت، أصدر بيانًا رسميًا إلى القمة العربية الـ21، المنتهية فعالياتها في الأردن، الأربعاء الماضي، وتضمن البيان الاعتراف بدولة إسرائيل، وذلك بعدما وردت عبارة: "قبل قيام دولة إسرائيل بثلاث سنوات". 
وجاء في نص بيان: «السادة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية.. إن شعوبكم التي أفاءت بخيرها على الدنيا قاطبة وأفاضت بمعارفها وخبراتها على جوانب الحياة الإنسانية المختلفة، لهي على أتم استعداد للنهوض من كبوتها مرة أخرى وتدارك ما فاتها والوقوف خلف قيادتكم بكل عزيمة ومضاء، تحميكم وتحمي أوطانها، على طريق الاستقلال الحقيقي والتقدم والرقي».
وتابع البيان: «وإذا كانت هذه الشعوب مطالبة بالسمع والطاعة طبقًا لما جاء في الآية الكريمة (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)، فإن هذه الطاعة التي جاءت بعد الآية التي صدرنا بها الرسالة إلى مقامكم الكريم (أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها)، وهذه الأمانة مقرونة بالحكم بالعدل الذي هو أساس الملك، ورغم كل ما خرج من بيانات وقرارات عن القمم السابقة منذ تأسيس الجامعة العربية في عام 1945 وقبل قيام دولة إسرائيل بثلاث سنوات، وما خرج عنها من بيانات وقرارات.
وعلى خلفية هذا البيان، حدث جدلا واسعا داخل صفوف بعض القيادات التاريخية، ومن جانبه طالب عضو التنظيم الدولي للجماعة، والقيادي الإخواني الفلسطيني الجنسية، عزام التميمي، بغلق مكتب الجماعة في لندن والمعروف بـ"مكتب كريكلوود" الذي خرج عنه البيان.
وفي السياق ذاته، لم يكن البيان الأخير الصادر عن الجماعة الإخوانية، هو الأول من نوعه الذي يوثق علاقة الإخوان بإسرائيل، فدائما ما تحاول تلك الجماعات كسب تعاطف الدولة الصهيونية، بشكل مباشر، أو غير مباشر، بدعوتها للعودة لأرض الوطن أو حتى وصف سفيرها بالصديق الوفي.
وترصد "البوابة نيوز"، في هذا التقرير "سلسلة حب بين الإخوان والكيان الصهيوني"..
الإعتراف بإسرائيل قبل الحكم 
في سابقة مثيرة للجدل، أعلن القيادي الإخواني، "عصام العريان"، أن الجماعة تعترف بإسرائيل كأمر واقع، مشيرًا إلى أن الجماعة ستلتزم بالاتفاقات الموقعة بين إسرائيل ومصر.
وهنا حاول المرشد العام محمد بديع في ها لتوقيت التنصل ممن التصريحات قائلًا: "تعبر عن موقف العريان ولا تمثل الجماعة".
- الفتوى لحماس بالصلح مع إسرائيل
انتقد الدكتور، أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، جماعات الإخوان المسلمين، عقب سحب حكم مصر من بساطها، واصفها بالراجعية والمتأخرة، كما وصف موقفهم من "إسرائيل"، قائلًا، تصريحات قائد الجماعة تعد قفزة واسعة من الرجل الذي سبق له في العام 2006 بعدما أفتى لحماس بالصلح مع "إسرائيل" والاعتراف بها، ولكنّه حرّم ذلك على بقية العرب والمسلمين لانتفاء الضرورة التي افترضها من عنده للفلسطينيين، ولكنه ها هو هنا، يعيّر جماعة من العرب والمسلمين بثباتها على موقفها من "إسرائيل".
- مرسي يصف رئيس إسرائيل بـ"الصديق الوفي"
وتسبب خطاب، محمد مرسي، المُرسل، للرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، حالة جدل كبيرة، وصفتها الدبلوماسية المصرية، بـ"الـعمالة"، وذلك بعد اعتماد السفير المصري الجديد في إسرائيل، عاطف سالم، في أكتوبر عام 2012، بسبب بداية الخطاب بـ"عزيزي وصديقي العظيم" لرغبة مرسي في تطوير العلاقات بين البلدين، وتعهده بأن السفير المصري القادم سيبذل مجهود صارم لتحقيق هذا".
وقد احتوى نص الخطاب على التالي:
عزيزي وصديقي العظيم: "لما لي من شديد الرغبة في أن أطور علاقات المحبة، التي تربط لحسن الحظ بلدينا، قد اخترت السيد السفير عاطف محمد سالم سيد الأهل، ليكون سفيرا فوق العادة، ومفوضا من قبلي لدى فخامتكم، وإن ما خبرته من إخلاصه وهمته، وما رأيته من مقدرته في المناصب العليا، التي تقلدها، مما يجعل لي وطيد الرجاء في أن يكون النجاح نصيبه في تأدية المهمة، التي عهدت إليه فيها".
صديقك الوفي.
وظهر في الخطاب توقيع وإمضاء مرسي، وتوقيع وإمضاء وزير الخارجية محمد عمرو كامل، وأيضًا توقيع رئيس ديوان رئاسة الجمهورية.
دعوة العريان لليهود بالعودة 
في ديسمبر 2012، دعا القيادي الإخواني، عصام العريان، نائب رئيس حزب "الحرية والعدالة"، يهود مصر بالعودة من إسرائيل إلى موطنهم الأصلي، مهاجمًا الرئيس الراحل "عبد الناصر"، بقرار طرده لليهود، الذي تسبب في احتلال "فلسطين" على حد قوله. 
وصرح "العريان" في حديث تلفزيوني على فضائية "دريم"، قائلًا: "كل مصري من حقه أن يعود، خاصة إذا كان سيفسح المجال لفلسطيني"، متسائلًا: "(جمال) عبدالناصر طردهم ليه؟".
 (البوابة نيوز)

خالد الزعفراني: طرد «الكماليين» من السودان خطوة للحد من تأثيرهم

خالد الزعفراني: طرد
قال الدكتور خالد الزعفراني، القيادي السابق بجماعة الإخوان الإرهابية: الحكومة السودانية لا ترحب بالجماعات الثورية، التي تخالف منهج القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود عزت.
وأضاف في تصريح خاص لـ«فيتو» أن طرد بعض الشباب من مساكنهم في السودان، جاء على خلفية مهاجمتهم الدائمة لمحمود عزت، مشيرًا إلى أن الإجراء يهدف للحد من تأثيرهم فى باقي المجموعات الأخرى. 
وقلل الزعفراني من تأثير طرد «إخوان كمال» فى القيادات التاريخية، مؤكدًا أنهم مجموعة بسيطة داخل الإخوان، بالنسبة لصلب الجماعة، وستنقسم على بعضها.
وكانت جبهة القيادات التاريخية بجماعة الإخوان، بدأت في تنفيذ تهديداتها، وطردت مجموعة من شباب جبهة الكماليين، من أحد المنازل التي تأويهم بالسودان، في ظل حرب شرسة تدور بين جبهات الجماعة، عقب تصاعد حدة الخلافات، وفشل كل الوساطات الإقليمية، لحل الأزمة، ما ينذر بتصعيد غير متوقع، خلال الأيام القادمة. 
(فيتو)
أنصار بيت المقدسيعترف:
لأول مرة منذ 30 عامًا.. "حماس" تتبرأ من "الإخوان" فى وثيقة سياسية جديدة.. وزير الخارجية الأسبق: ليست مناورة والحركة أدركت حصار العالم للجماعة.. ونائب رئيس "الأهرام للدراسات": نحن أمام وضع استراتيجى جديد
أثارت الوثيقة السياسية الجديدة التى كشفت عنها حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" جدلا واسعا فى الأوساط السياسية خاصة وأن الوثيقة ولأول مرة منذ تأسيس الحركة تجاهلت جماعة الإخوان، وأعلنت فك الارتباط معها، كما شددت أن الحركة لن تتدخل فى شئون الدول العربية فى ظل سعيها لتعظم فقط دورها داخل فلسطين كحركة مقاومة هدفها الأول والأخير هو مصير دولة فلسطين فقط.
محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أكد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الوثيقة السياسية الجديدة لحركة حماس الفلسطينية تمثل تحولا كبيرا ولها دلالات هامة فلأول مرة تنفصل الحركة عن جماعة الإخوان سياسيا لافتا إلى أن هذه الوثيقة ليست مناورة من حماس على الإطلاق وإنما هى رؤية حقيقية تأتى بعد أن أدركت حركة المقاومة الفلسطينية، أن جماعة الغخوان محاصرة بشدة فى كل دول العالم حاليا.
وأضاف العرابى أن لقاء مسئولى حماس بمسئولين من مصر مؤخرا كان له دور فعال لدى الحركة حيث تدرك حماس حاليا أنها لا يجب أن تخسر مصر كحليف قوى ومؤثر فى القضية الفلسطينية وإحدى أهم الدول المجاورة لها كما أن معظم قادة حماس يروون الآن أن المفاوضات خطوة مهمة كما أن الحركة الفلسطينية تعلم جيدا قوة تأثير الدولة المصرية فى القضية الفلسطينية.
فيما يرى أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه بالقطع هناك وضع متأزمة تعانى منه الجماعة فى كل دول العالم فحتى لو لم تخخذ أمريكا على سبيل المثال قرارا رسميا بتصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية إلا أنه يكفى أن الرئيس المصرى حين يتعامل مع نظيره الأمريكى فإننا نتعامل مع شخص مقتنع بشدة أن هذه الجماعة إرهابية.
وأشار سعيد إلى أنه لا يمكن الحكم على وثيقة الإخوان الجديدة إلا بعد قراءة متأنية لما تم الإعلان عنه وبحث دوافعه ثم بعد ذلك نبلور رأيا نهائيا بشأن هذه الوثيقة.
من جانبه قال عمرو هاشم ربيع نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن الأهم فيما تطلقه حماس من وثائق سياسية أو بيانات إعلامية هو ترجمتها إلى حقيقة على الأرض حيث إذا كانت حماس جادة فى هذا الشأن فعليها أن تبرهن مساعيها للانفصال عن الإخوان إلى واقع.
وأضاف ربيع، أن الإخوان كثيرا ما يعلنون فى شعارات لهم مواقف معينة ولكن فى الحقيقة لا يعملون إلا بمبدأ السمع والطاعة فقط ومما لا شك فيه أن هذه الوثيقة قد تمثل وضع استراتيجى جديد تبحث عنه الحركة أو وضع جديد على جماعة الإخوان فى ظل حالة التفكك التى تعانى منها فى الوقت الحالى إلا أن السوابق تؤكد أن دائما ما يجرى على الأرض هو ما يمثل أفعال الإخوان وليس ما يعلنوه فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين.
وجدير بالذكر، أن حركة "حماس" أعلنت الانتهاء من صياغة المسودة النهائية لوثيقتها السياسية الجديدة، ووزعتها على قيادات مكتبها السياسى وأعضاء مجلس الشورى العام، تمهيدا للإعلان عنها خلال أيام فى مؤتمر صحفى بالعاصمة القطرية، الدوحة، وذكرت مصادر فى الحركة أن أهم ما تناولته الوثيقة الجديدة هو فك ارتباطها بالإخوان.
ولم تشر الوثيقة التى لم تعلن رسميا بعد إلى وجود أى رابط تنظيمى بين حماس وحركة الإخوان، وهى نقطة أساسية ومهمة، تؤكد حماس من خلالها أنها جزء من الحركة الوطنية الفلسطينية، وإن كانت حركة إسلامية بالمعنى الفكرى، كما ستؤكد الوثيقة الجديدة على عدم تدخل الحركة فى شؤون أى دولة، فى مسعى لتوجيه رسالة إلى عدد من الدول العربية وعلى رأسها مصر، كما تؤكد الوثيقة الجديدة لحركة حماس أن نضالها سينحصر ضد الاحتلال الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية، وتتبع فى هذا النضال كافة الوسائل بما فيها الكفاح المسلح، أى أنها تلتزم بالحقوق التى يتيحها القانون الدولى للشعوب الخاضعة للاحتلال.
 (اليوم السابع)

أحدثها "لواء الثورة".. 10 حركات عنف لـ"الإرهابية"

أحدثها لواء الثورة..
عقب إنقاذ ثورة الـ«٣٠ من يونيو» للدولة المصرية من بطش وخراب جماعة الإخوان، انتهجت الجماعة طريق العنف وشكلت ما يعرف باسم اللجان النوعية، وشرعنة قتل الجنود والمواطنين لتلك الحركات المسلحة التى تشكلت كأذرع لها ومن بينها:
لواء الثورة
أحدث الحركات الإخوانية التى أعلنت حركة سواعد المقاومة «حسم» عن تدشينها فى ٢٣ أغسطس عام ٢٠١٦، وكان أول ظهور لها بإعلانها المسئولية عن استهداف كمين العجيزى فى المنوفية، والذى أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة ٣ آخرين و٢ مدنيين، فى عملية وصفتها الحركة الوليدة بـ«الغارة».
حسم «سواعد مصر»
بدأت من خلال النت ومواقع التواصل الاجتماعى، وعمدت إلى نشر صور من عملياتها، وانتهجت أسلوب العمليات البدائية وغير المتطورة، وأعلنت عن نفسها فى يوليو ٢٠١٦ خلال بيانها الأول، حيث استهدفت رائد شرطة فى مركز طامية بمحافظة الفيوم غرب مصر، كما أعلنت مسئوليتها عن استهداف فيلا مفتى الجمهورية السابق على جمعة بمحافظة الفيوم.
العقاب الثوري
بدأت ممارستها للإرهاب منذ ذكرى ثورة ٢٥ يناير عام ٢٠١٥، عرفت بأنها فرع داعش فى مصر، وتسير على نهج تنظيم داعش الإرهابي، وعبرت عن دعمها له عبر استعانة الحركة خلال الفيديو بأحد الأناشيد المعروفة لتنظيم داعش «صليل الصوارم»، ليكون الخلفية الصوتية لعملية قتل الشاب، وتبرأت منها الجماعة إعلاميًا فى بيان رسمي.
المقاومة الشعبية 
كانت بداية ظهور الحركة فى الذكرى الرابعة لثورة ٢٥ يناير، نفذت خلالها العديد من العمليات الإرهابية، التى استهدفت محطات الكهرباء والمياه وشركات المحمول، إضافة إلى عملها على محاولة اصطياد بعض أفراد الشرطة وقتلهم، وكانت من أهم عملياتها استهداف موكب النائب العام هشام بركات.
كتائب حلوان 
كان الإعلان التأسيسى للحركة بدأ فى أغسطس ٢٠١٤ عن طريق مقطع فيديو بثته لجان الإخوان الإلكترونية يظهر فيه مجموعة من الملثمين يحملون أسلحة آلية، ويرتدون ملابس قتالية شبيهة بما يرتديه عناصر كتائب القسام فى غزة، حيث كان الإعلان عن الحركة خلال بيان ألقاه قائد المجموعة، أكد فيه أنهم لا ينتمون إلى أى تنظيم.
مجهولون
كانت البداية فى مطلع فبراير ٢٠١٤، وشكلوا ٨ خلايا عنقودية لتنفيذ أهداف وأغراض اللجان النوعية التابعة للإخوان، حملت أسماء «العقاب، هرماوي، الصقر المناضل، طلباوى، الأبطال، الأيام الحاسمة»، وتقوم بتنفيذ العديد من العمليات الإرهابية، وحاولوا من خلالها اغتيال عدد من رجال الشرطة، وتخريب المنشآت العامة والحيوية، وشبكات الكهرباء. 
ولع 
أحرقت سيارات ترحيلات وبوكسات، كما أعلنت مسئولياتها عن الحادث الإرهابى الذى استهدف جنود الأمن المركزى صباح اليوم، أعلى كوبرى الجيزة وتسبب فى إصابة ٧ جنود وضابط شرطة.
مولوتوف
أعلنت عن إنشاء جناح عسكرى لها أسمته بـ«كتائب الشهيد»، وبدأت فى إعداد خطة تشكيل مجموعات تحت مسمى «الردع السلمي» فى المظاهرات المؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين، التى كانت تنظمها، لـ«صد قوات الأمن، وإحراق الكمائن وسيارات الشرطة».
المشاغبين 
بدأت أعمالها الإرهابية بالتوعد لكل القائمين على الدولة والمسئولين، وهددت باتخاذ خطوة جديدة تسمى الـ«البلاك بلوك، الكتلة السوداء».
حازمون «أحرار»
كانت بداية لانطلاق حركات العنف والقتل التى نبعت من رحم الإخوان، واستقت اسمها من قائدها «حازم صلاح أبو إسماعيل»، تأسست قبيل أحداث محمد محمود، وقامت بحشد الشباب من أجل التنسيق والترتيب لمواجهة الأحداث المتغيرة، عبر ما أسموه بـ«الجهاد، والتبشير بالثورة الإسلامية»، وظهرت كأكبر الجماعات الإسلامية الجديدة التى حاصرت مقر المحكمة الدستورية ومدينة الإنتاج الإعلامي.
 (البوابة نيوز)

مقتل عشرات من مسلحي «داعش» شمال أفغانستان

مقتل عشرات من مسلحي
قتِل عشرات من مسلحي تنظيم «داعش - ولاية خراسان» في مواجهات مع القوات الأفغانية وغارات جوية شنتها طائرات أميركية بلا طيار على مواقعهم في ولاية ننغرهار (شمال). واعتقلت قوات الأمن انتحارياً قبل تفجير سيارته المفخخة في منطقة باك بولاية خوست. وأفادت وزارة الداخلية الأفغانية بأن بين القتلى أجانب وقائداً في «داعش» يدعى فاروق.
الى ذلك، عارضت كابول تصريحات روسية مؤيدة لموقف «طالبان» الداعي لإخراج كل القوات الأجنبية من أفغانستان. وقال الناطق باسم الرئاسة شاه حسين مرتضوي: «لا أحد يملك حق فرض شروطه أو مواقفه في شأن بقاء القوات الأجنبية في أفغانستان».
وكان المبعوث الروسي لدى أفغانستان، زمير كابلوف، أيّد طلب الحركة انسحاب كل القوات الأجنبية، وقال: «يحق لطالبان معارضة وجود قوات أجنبية في أفغانستان، وهو ما لا تؤيده أي دولة مجاورة».
وجاء الموقف الأفغاني المعارض لتأييد روسيا بقاء القوات الأجنبية في البلاد، وسط شكوك أميركية من تزايد الاتصالات بين «طالبان» والحكومة الروسية واتهام واشنطن موسكو بتسليح ودعم «طالبان» عسكرياً، وهو ما نفته الحكومة الروسية.
على صعيد آخر، أجرت الحكومة الأفغانية تغييرات في قيادة مجلس المصالحة الوطنية، بعد قرارها بدء تنفيذ اتفاق المصالحة مع الحزب الإسلامي بزعامة قلب الدين حكمتيار.
وقال الناطق باسم الرئاسة شاه حسين مرتضوي: «عيّن غني مستشاره الرئاسي محمد اكرم خبولواك أميناً عاماً لمجلس المصالحة الوطنية»، نافياً عزم الحكومة حل المجلس بسبب شح الإمكانات المادية.
ويلحظ الاتفاق أيضاً عودة حكمتيار إلى العاصمة كابول، علماً ان مجلس الأمن كان رفع، استجابة لطلب كابول، اسم حكمتيار وعدد من قادة حزبه عن اللائحة السوداء للإرهابيين المطلوبين دولياً.
وتأمل كابول بأن تؤدي المصالحة مع الحزب الإسلامي الى إقناع قادة حركة «طالبان» المناوئة لها بالجلوس إلى طاولة المفاوضات وتوقيع اتفاق مماثل، علماً انها أعلنت إلقاء مئتين من مقاتلي الحركة بقيادة خان محمد تشيرك وملا داوان خان أسلحتهم في ولاية بلخ، وانضمامهم الى برنامج المصالحة الوطنية الذي ترعاه الحكومة.
لكن أعضاء المكتب السياسي للحركة في الدوحة وقيادة الحركة لا يزالون يصرون على التفاوض مباشرة مع الأميركيين، وليس مع الحكومة الأفغانية، ويطالبون باتفاق كل الفرقاء الأفغان على نوعية الحكومة المركزية.
وكانت «طالبان» أعلنت مقتل ضابط بارز في القوات الخاصة يدعى سردار منغل وخمسة من مرافقيه في انفجار سيارة مفخخة قادها أحد انتحارييها في منطقة سيد خيل بولاية خوست. وأشارت ايضاً الى تدمير مقاتليها دبابة وقتلهم عدداً من الجنود في منطقة شيرين تاغاب بولاية فاريب (شمال غرب)، ومهاجمتهم بأسلحة ثقيلة ومتوسطة ثلاثة مراكز أمنية في ولاية هلمند (جنوب)، حيث قتلوا 11 جندياً. 
(الحياة اللندنية)

قصف متواصل لـ 5 أيام على مواقع «القاعدة» في أبين

قصف متواصل لـ 5 أيام
تشهد بلدات وقرى مختلفة في محافظة أبين، جنوبي اليمن، منذ 5 أيام، غارات جوية مكثفة، وقصفاً من البوارج الحربية، على مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة، بحسب مصادر محلية، وأخرى أمنية. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أمس، أنها نفذت أكثر من 70 غارة ضد «القاعدة» باليمن منذ 28 فبراير/شباط الماضي.
وقال سكان محليون في أحاديث منفصلة ل«الخليج»، أمس الاثنين، إن طائرات من دون طيار أمريكية، كثّفت غاراتها خلال الأيام ال5 الماضية، على مواقع مفترضة لتنظيم القاعدة في مديريات مودية والوضيع وأحور والمحفد بمحافظة أبين. وأشاروا إلى أن البوارج الأمريكية استهدفت مواقع مفترضة للتنظيم في قرى قريبة من ساحل البحر العربي 150 كم، إلى الشرق من عاصمة المحافظة زنجبار. 
ولفتوا إلى أن قصف البوارج الحربية استهدف أيضاً قرى القوز وموجان والمرون، على الطريق الساحلي الدولي الذي يربط محافظات عدن وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة، لكنها لم تسفر عن أي إصابات في صفوف عناصر التنظيم. ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات اليمنية الرسمية، حول طبيعة هذا القصف. 
وتداول ناشطون خلال اليومين الماضيين، مقاطع فيديو أظهرت آثار القصف في قرى القوز وموجان والمرون، وما أحدثته من حفر كبيرة في أماكن خالية. 
وفي السياق نفسه، قال مصدر أمني في محافظة أبين، إن «الغارات استهدفت مواقع لتنظيم القاعدة، ما دفع عناصره للهروب إلى الجبال، أو بعض المزارع الخاصة بالسكان». وأشار إلى أن «عناصر التنظيم في حالة ارتباك كبير، ولم تعد لديهم القدرة على السيطرة كما كان الحال خلال عام 2011». 
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة نفذت أكثر من 70 ضربة إضافية ضد تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» باليمن منذ 28 فبراير/شباط. وقال المتحدث باسم «البنتاغون» الكابتن جيف ديفيز للصحفيين إن الضربات استهدفت «المتشددين والبنية الأساسية ومواقع القتال والعتاد» للتنظيم الإرهابي.
وفي أغسطس/آب 2016، أعلنت الحكومة اليمنية، السيطرة على أبين، وطرد عناصر «القاعدة» منها، إلا أن التنظيم يشن بين الحين والآخر هجمات متكررة على نقاط أمنية ومقار عسكرية، ذهب ضحيتها العشرات من الجنود، خاصة في المديريات الريفية لودر، ومودية، وأحور، والمحفد.
 (الخليج الإماراتية)

بعد فراره من الموصل.. أين يختبئ "خليفة داعش"؟

بعد فراره من الموصل..
مسؤولون أميركيون يؤكدون: أبو بكر البغدادي غادر إلى جهة غير معلومة
قال مسؤولون أميركيون إن  القوات الأميركية تجهل المكان الذي يختبئ فيه زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي  أبو بكر البغدادي، بحسب أحدث  معلومات استخباراتية.
ونقلت شبكة "أي بي سي" abc الإخبارية الأميركية عن مسؤول رفيع بمكافحة  الإرهاب قوله إن  البغدادي غير موجود في  الموصل، ولا يوجد أي معلومات مؤكدة عن مكانه أو متى غادر الموصل.
وأضاف أنه منذ الأسبوع الأول لتولي الرئيس  دونالد ترمب، اعتقدت الفرق الأميركية لمكافحة الإرهاب أنها قد حددت بالفعل مكان زعيم "داعش"، وأنها حاصرته داخل الموصل، إلا أن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة تشير إلى خطأ ذلك الاعتقاد، وأنه لم يعد محاصراً في الموصل، التي تم تحرير أجزاء كبيرة منها مؤخراً.
وقال مسؤول رفيع آخر إن القوات الأميركية اعتقدت أن زعيم "  داعش" يختبئ في مكان، ذي طابع ديني، وسط شوارع المدينة المكتظة بالسكان، حيث لم تستطع القوات أن تستهدف المكان خوفاً من سقوط أعداد كبيرة من المدنيين، وكذلك خوفاً من الاستنكار "الإسلامي" إذا ما تم استهداف موقع ذي طابع ديني.
وأضاف المسؤول: "نحن لا نعتقد أنه ما زال في الموصل.. هو دائم التحرك".
وعلى مدار الأشهر الفائتة، كانت  القوات الأميركية على يقين أن البغدادي لا يتحرك، وأنه مختبئ في مكان محدد لا يبرحه، كما أن المسؤولين الأميركيين قاموا بنفي التقارير الإعلامية، التي رجحت أن يكون البغدادي يقوم بتغيير مكان اختبائه باستمرار، وأنه على الأرجح قد انتقل إلى معقل التنظيم في  الرقة بسوريا.
ونقلت الشبكة الإخبارية عن المسؤول قوله: "لدينا الكثير من المعلومات الاستخباراتية حول البغدادي.. لكن لا يوجد شيء مؤكد.. إذا كان البغدادي ما زال في الموصل، فهو على الأغلب يقبع تحت الركام.. لكن لا تأكيد لذلك"، مرجحاً أن زعيم "داعش" على الأغلب يختبئ بإحدى القرى في الصحراء.
إلا أن مسؤولاً آخر أكد أنها مسألة وقت قبل إلقاء القبض على البغدادي.
ومن المعروف أن زعيم "داعش" يحيط نفسه بعدد من الحراس الشخصيين المسلحين بأسلحة قوية وبأحزمة ناسفة، مما يجعل من عملية إلقاء القبض عليه مسألة صعبة للغاية.
يذكر أن البغدادي ظهر لمرة واحدة فقط منذ 2014 من مسجد في الموصل، حيث أعلن نفسه "خليفة" للتنظيم. وكانت آخر رسائله تسجيل صوتي يحث فيه أتباعه على القتال للدفاع عن الموصل.
 (العربية نت)

مؤتمر للسلام يوصي مالي بحوار مع «الاسلاميين»

مؤتمر للسلام يوصي
توصل مؤتمر للسلام عُقد في مالي إلى أنه يجب على الحكومة في العاصمة باماكو بدء محادثات مع زعماء جماعتين إسلاميتين متحالفتين شنتا هجمات دامية على الجنود الماليين والفرنسيين وقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام. وحضّ المؤتمر الذي استمر أسبوعاً برعاية الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا على إجراء محادثات مع أمادو كوفا زعيم «جبهة تحرير ماسينا» وهي جماعة متشددة من إتنية الفولاني، وإياد أغ غالي زعيم جماعة «أنصار الدين» الإسلامية.
وأعلنت جماعة «أنصار الدين» في كانون الثاني (يناير) الماضي، أنها ستنضم إلى جماعة «المرابطون» التي يقودها الجزائري المتشدد مختار بلمختار والتي أعلنت مسؤوليتها عن هجوم انتحاري على معسكر للجيش في شمال مالي في مطلع العام أسفر عن سقوط 60 قتيلاً. وقال المؤتمر إنه يجب على السلطات «التفاوض مع المقاتلين في وسط مالي وفي هذه الحالة أمادو كوفا، فيما تحافظ على الطبيعة العلمانية للدولة، والتفاوض مع المتطرفين الدينيين في الشمال وفي هذه الحالة إياد أغ غالي».
واستهدفت محادثات إحياء تنفيذ اتفاقية سلام وُقعت عام 2015 شابتها خلافات، فيما استغل متشددون ومن بينهم تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» الفراغ الأمني لتصعيد الهجمات. واستهدفت الاتفاقية إنهاء صراع انفصالي بين الطوارق في شمال البلاد الصحراوي وحكومة باماكو ومقرها الجنوب، أدى إلى زعزعة استقرار مالي. وسيطر الطوارق والمتشددون على شمال مالي في العام 2012 قبل تدخل القوات الفرنسية لطردهم في 2013. 
(الحياة اللندنية)

شارك