طيران التحالف الدولي يقصف 4 سيارات تقل مسلحي "داعش" غربي محافظة الأنبار/ بعد تحركها ضد سوريا...هل تسعى أمريكا لتثبيت موقفها في الشرق الأوسط

السبت 15/أبريل/2017 - 07:50 م
طباعة طيران التحالف الدولي
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم السبت الموافق 15 أبريل 2017.

السراج يلتقي السفير الروسي في طرابلس

السراج يلتقي السفير
قال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي، اليوم السبت، إن رئيس المجلس فائز السراج استقبل في مقره بطرابلس السفير الروسي لدى ليبيا إيفان مولوتكوف.
ونقل موقع "الوسط" الليبي عن المجلس قوله إن السراج أعرب خلال اللقاء عن أمله بأن تقوم روسيا بدور إيجابي لحل الأزمة السياسية في البلاد، كما أكد اهتمامه بتجديد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
وذكر السفير الروسي خلال اللقاء أن موسكو تتخذ خطوات لتنفيذ ما تم الاتفاق عيه خلال الزيارة الرسمية التي أجراها السراج إلى روسيا وتعزيز التعاون الثنائي وتفعيل الاتفاقات الثنائية المبرمة.
وأكد السفير حرص روسيا على عودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، وأعرب عن أمله في استئناف عمل البعثة الدبلوماسية الروسية في طرابلس.
(بوابة أفريقيا)

الالاف في رام لله يستقبلون شعلة النور القادمة من كنيسة القيامة بالقدس

الالاف في رام لله
تقاطر الآلاف من أهالي الضفة الغربية مساء اليوم السبت إلى مدينة رام الله التي عجت بالمواطنين القادمين من محافظات الضفة الغربية كافة لاستقبال شعلة النور القادمة من كنيسة القيامة من مدينة القدس.
ووصلت شعلة النور إلى مدينة رام الله حيث كان في الاستقبال حشد غفير من المستويين الرسمي والشعبي حيث إن اليوم يسمى بسبت النور وهو اليوم الذي يسبق عيد الفصح.
وتناقل رجال الدين المسيحيين شعلة النور وأضاؤوا المصابيح التي حملوها بأيديهم استعدادا لنقلها لبلداتهم ثم إلى كافة أنحاء العالم.
وقدمت الفرق الكشفية عروضها التي نظمت في مدينة رام لله في وقت شاركت فيه عشرات الفرق الكشفية التي قدمت للاحتفال بسبت النور.
وجابت الفرق الكشفية شوارع مدينة رام الله حيث كان الآلاف من الأطفال والعائلات ينتظرون هذه اللحظة التي يخرجون بها لمشاهدة هذه العروض.
وفاض النور من قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة في القدس باحتفال حاشد، اليوم السبت، وتعتبر النار المقدسة معجزة تحدث كل عام في كنيسة القيامة بالقدس يوم السبت المقدس، وهو اليوم الذي يسبق عيد الفصح.
يذكر أن المسيحيين سيحتفلون يوم غد الأحد 16 نيسان/أبريل بعيد الفصح، ويحتفل الكاثوليك والأرثوذكس بالعيد في نفس اليوم هذا العام.
(وكالات)

بعد تحركها ضد سوريا...هل تسعى أمريكا لتثبيت موقفها في الشرق الأوسط

بعد تحركها ضد سوريا...هل
ربما لم تتوقع أمريكا هذا التصادم في الرأي بعد أن شنت عدوانها على قاعدة الشعيرات السورية الأسبوع الماضي وتحاول بشتى الطرق إثبات صحة موقفها من خلال حشد الدعم لهذا الموقف والذي قامت به بالفعل بعض الدول العربية ولكن للتأكيد عليه يزور وزير الدفاع الأمريكي عددا من دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نهاية هذا الأسبوع.
قال عضو اللجنة العليا للحزب الجمهوري الأمريكي دكتور هاشم كريم إن هذه الزيارة مهمة بالنسبة للولايات المتحدة بعد العدوان التي قامت به على سوريا للتأكيد على البلاد الصديقة كمصر والسعودية ودول الخليج وشرح الموقف لهم تماما خاصة بعد أن بدأت روسيا في تأكيد وجودها في الشرق الأوسط وصلتها القوية بسوريا وكانت هذه الضربة للتأكيد أنها لا تزال موجودة على الساحة الدولية والرغبة في التأكيد لروسيا أن وجودها أساسي في الشرق الأوسط ومحاولة دفع قيادات الشرق الأوسط للتأثير على روسيا في التخلي عن الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشار كريم إلى أن أمريكا لا تحتاج دعما عسكريا من الدول العربية كمصر والسعودية والدول المجاورة بالمعنى الصريح لأن هذه الدول لن تقوم بإرسال قواتها إلى سوريا  وأمريكا لديها كل الإمكانات العسكرية للقيام بأي عمل.عسكري ولكن الدعم السياسي هو المطلوب أساسا في هذا الموقف
واستبعد كريم تكرار أمريكا لهجماتها على سوريا مرة أخرى لأن روسيا أرسلت أحدى البوارج العسكرية الحديثة جدا إلى سوريا والولايات المتحدة لا ترغب في خلق مشاكل أخرى مع روسيا ولكن كان هذا بمثابة إنذار لسوريا أو على الأقل الإثبات لروسيا أن أمريكا موجودة وأيضا ربما لنفي الادعاءات التي تقول بصداقة بوتين مع ترامب وأن روسيا كان لها دخل في نجاحه في الانتخابات وحاول أثبات العكس بهذه الضربة وأن الضغط الأمريكي الحالي هو لتنحية الأسد بقدر ما يمكن.
من جانبه قال عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي السيد خلف المفتاح إن هذه الزيارات دائما تأتي بهدف التركيز على البعد الإرهابي وزج بعض الدول فيما يسمى بالحرب على الإرهاب وهو ما ينافي ما يحدث على أرض الواقع فما يحدث هو الشراكة مع أمريكا في ما تدعيه تحت مسمى الحرب على الإرهاب ومعظم هذه الدول باستثناء مصر هي داعمة "لداعش" وجبهة النصرة لذلك هذه الزيارة لحشد المزيد من الحلفاء للتدخل أكثر في الشأالسوري ما يعني أن التوجه نحو العسكرة هو سياسة أمريكا القادمة.

وًصرح المفتاح أن أمريكا تسعى لتوريط بعض الدول العربية لأن هجومها الأخير على سوريا كان له صدى سلبي في الداخل الأمريكي وعليه تحاول إقحام هذه الدول محلها كوكيل في سوريا وتدخل الدول في صراعات ثم تأتي هي لتقوم بدور المخلص وهي لعبة جديدة تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية لذلك على سوريا وإيران وروسيا التحرك لإيقاف مثل هذه التحرك الأمريكي الذي يعرقل مسار السلام في الأزمة السورية.
بدوره قال أستاذ العلاقات الأمريكية الدولية أيمن سمير في حديثه "لسبوتنيك" إن هذه الزيارة تأتي في توقيت غاية في الأهمية لأن الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز الشراكات مع عدد من الدول في المنطقة لمواجهة روسيا والصين وتحديدا في جيبوتي لمواجهة القوات البحرية الصينية المتنامية هناك وأيضا لوضع أسس جديدة في العلاقات الأمريكية الخارجية والتي تقوم على مبدأ الدفع أولا كما حدث مع حلف الناتو وكما يحدث مع دول الخليج ومن أهم أهداف هذه الزيارة هو تعزيز التفوق العسكري الإسرائيلي.
وأشار سمير أن النوايا الأمريكية تجاه سوريا وداعميها تزداد عدوانية ولكن بآليات مختلفة على سبيل المثال مطالبة بعض دول الخليج أمريكا بتزويد المعارضة المسلحة في سوريا بمضادات للطائرات بحجة أن إسقاط طائرات الدولة السورية بأيادي سورية سيكون أكثر قبولا لدى العالم من إسقاطها بأيادي أمريكية وبالتالي الوصول إلى نفس الهدف بآليات مختلفة. أيضا هناك طلبا أمريكيا لدول الخليج بالمساعدة بإرسال قوات خاصة برية للمساعدة في تحرير الرقة وهو ما أعلنته وسائل الإعلام وهو ما سيتأكد منه وزير الدفاع الأمريكي في هذه الزيارة.

(السومرية)

وزير الدفاع الأذربيجاني يزور إيران

وزير الدفاع الأذربيجاني
أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية، اليوم السبت، بأن وزير الدفاع، زاكير غسانوف، سيبحث في إيران قضايا التعاون والأمن الإقليمي.
وقال المكتب الصحفي للوزارة في بيان إنه "في 15 نيسان/أبريل، بدأت الزيارة الرسمية لوزير دفاع الجمهورية الأذربيجانية، الفريق أول زاكير غسانوف، إلى جمهورية إيران الإسلامية. تجري الزيارة بدعوة من وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان".
وأضاف البيان أن الجانبين سيتطرقان خلال الزيارة إلى "قضايا التعاون العسكري الثنائي وسيتبادلان الآراء حول قضايا الأمن الإقليمي".

يذكر أن غسانوف سيعقد في إيران عددا من اللقاءات مع القيادة السياسية والعسكرية الإيرانية.
(سبوتنيك)

سليمان: الإرهابيون يحاولون إثبات نجاح كاذب أمام مموليهم

سليمان: الإرهابيون
تواصلت الاشتباكات بين المجموعات الإرهابية والجيش العربي السوري، السبت، على جبهتي بساتين برزة وشارع الحافظ شرقي العاصمة دمشق، وسط تقدم للمقاتلين لاستعادة النقاط التي سيطر عليها الجيش السوري في حي بساتين برزة في وقت سابق.
وقال اللواء يحيى سليمان، الخبير العسكري والاستراتيجي، في تصريح لـ"سبوتنيك":
تجدد الاشتباكات أمر طبيعي في ظل الظروف القائمة، لأن المجموعات الإرهابية تحاول أن تجد لها موطيء قدم، سواء في الجنوب أو في دمشق، رغم كل الخسائر التي منيت بها، محاولة إثبات أنها لازالت موجودة ليس أكثر، لأنها لا تستطيع تحقيق إنجاز، ولكن تريد إرسال رسالة للممولين.

وأضاف "في منطقة الطبقة، تحقق الميليشيات بالتعاون مع الأميركان بعض التقدم، لأنه لا توجد قوى سوى "داعش" في تلك المنطقة، وقد تقوم بقتالهم أو لا، كما عودتنا "داعش" مع الأتراك وكما حدث في بعض المناطق الأخرى في سوريا مع الأكراد، بالتعاون مع الأمريكان، ضمن صفقات مشهورة لم يتم الإيجاب على أسئلتها حتى هذه اللحظة".
وعن مدى استمرار الهجمات الإرهابية في سوريا قال اللواء يحيى السليمان "هذا الموضوع مرتبط بالممولين، لأن مشغليهم ماداموا لم يتم زجرهم من قبل القوى العالمية، فلابد أن يستمر هذا، وإن كان بلا جدوى، فعلى مدى 6 سنوات لم يستطيعوا تحقيق ما يصبون إليه، وستستمر تلك المحاولات ما دام المجموعات تستمر في دعمها للإرهاب".
وحول استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون، ودور الدولة السورية في فتح الباب أمام تحقيق دولي قال سليمان: "نحن على ثقة تامة، أنه في حالة وجود تحقيق مستقل، بالتأكيد ستظهر هذه الكذبة، مثلما ظهرت من قبل في العراق، وعندما سيتم استيضاح تلك الكذبة، فستكون الدولة السورية في راحة أكثر، بدعم من الاتحاد الروسي، فهو السند الحقيقي لكل الدول المناضلة من أجل حقوقها وليس سوريا فقط، وهذا يرتكز على صلابة الموقف الروسي من القضايا العادلة للشعوب".
(روسيا اليوم)

عشرات القتلى والجرحى بتفجير ضرب تجمع حافلات أهالي كفريا والفوعة بحلب

عشرات القتلى والجرحى
هزّ انفجار كبير في حي الراشدين بمدينة حلب السورية مكان تجمع الخارجين من بلدتي كفريا والفوعا وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
وذكرت قناة الإخبارية السورية أن "إرهابياً كان يقود سيارة مفخخة فجر نفسه في منطقة الراشدين، جانب الكازية، مكان وجود الحافلات التي تقل أهالي بلدتي كفريا والفوعة العالقين هناك".
وقالت الإخبارية إن 22 قتيلاً على الأقل و48 جريحاً جراء للتفجير الارهابي الذي استهدف أهالي كفريا والفوعة العالقين في منطقة الراشدين.
وكان الآلاف من أهالي ومسلحي بلدات كفريا والفوعا ومضايا والزبداني خرجوا إلى إدلب وحلب بموجب اتفاق "المدن الأربع"، الذي تم التوصل إليه بين السلطات السورية والفصائل المسلحة.
وينُص الاتفاق على دخول حافلات كفريا والفوعة إلى حلب وحافلات الزبداني إلى إدلب في وقت متزامن. وبحسب صحيفة تشرين الرسمية السورية والإعلام الحربي فإنّ التفجير استهدف تجمعاً لأطفال كفريا والفوعة قرب بوابة معبر الراشدين لتوزيع الطعام عليهم.

وأوضح مراسل وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن الإرهابيين قاموا بإدخال سيارتهم المفخخة إلى منطقة وجود الحافلات عبر تحميلها مواد غذائية للأطفال وذلك بهدف إيقاع أعداد كبيرة من الأطفال.
وأشار مصدر في عمليات منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في تصريح لـ"سانا" إلى أن الكوادر التي تشرف على عملية تنفيذ اتفاق إخراج أهالي بلدة كفريا والفوعة موجودة في مكان التفجير الإرهابي وتقوم بأداء مهمتها الإنسانية وفق الإمكانيات المتاحة.
ولفت المصدر إلى أن السيارات التابعة للهلال الأحمر كاملة العدد ولحق ببعضها أضرار مادية في حين أصيب 3 من كوادر المنظمة بجروح متوسطة الخطورة.
ووصلت، بحسب الوكالة، قبل ظهر أمس 75 حافلة و20 سيارة إسعاف تنقل على متنها 5 آلاف شخص من أهالي بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب قبل أن تعرقل المجموعات الإرهابية إدخالها إلى حلب تنفيذاً لبنود اتفاق إخراج أهالي البلدتين المحاصرتين وخروج المسلحين وبعض عائلاتهم من الزبداني ومضايا.
(سانا)

أنباء عن تفجير يستهدف أحد المواقع العسكرية في ريف اللاذقية الشمالي

أنباء عن تفجير يستهدف
أفادت وسائل إعلام محلية بوقوع انفجار استهدف أحد المواقع العسكرية في ريف اللاذقية الشمالي.
ونقلت قناة "الميادين" عن مصادر محلية قولها إن "سيارة مفخخة استهدفت تجمعاً عسكريا في منطقة سلمى بريف اللاذقية وسط أبناء عن سقوط شهداء وجرحى نتيجة التفجير".
كما وقع انفجار آخر في حي الراشدين قرب نقطة تجمع حافلات أهالي كفريا والفوعة، كما أفادت أنباء بوقوع عدد من الإصابات والقتلى.
(وكالات)

الشرطة العراقية تسيطر على شبكة أنفاق لـ"داعش" وتقتل قيادي

الشرطة العراقية تسيطر
سيطرت قوات الشرطة الاتحادية العراقية، على شبكة أنفاق يستخدمها عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي بمدينة الموصل، وقتلت أحد قادة التنظيم باشتباكات في الموصل القديمة.
وأفاد بيان صادر عن قيادة قوات الشرطة الاتحادية، اليوم السبت 15 أبريل بأن "القوات سيطرت على شبكة أنفاق لداعش جنوب المدينة القديمة بالموصل"، موضحة أن الشبكة محصنة ضد الهجمات الصاروخية والقنابل الثقيلة وتستخدم مقرا بديلا للقيادات الميدانية.
وأشارت القيادة إلى أن القوات قتلت أحد قادة داعش، يدعى محمود علي محمود مطر الحديدي باشتباكات في الموصل القديمة.
وتخوض القوات العراقية المشتركة عمليات عسكرية واسعة النطاق لاستعادة مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد، من قبضة "داعش".
وأعلن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، في 19 شباط/فبراير الماضي، عن انطلاق صفحة جديدة من عمليات "قادمون يا نينوى" لتحرير الجانب الأيمن للمدينة، بعد أن تم تحرير جانبها الأيسر.
(وكالات)

طيران التحالف الدولي يقصف 4 سيارات تقل مسلحي "داعش" غربي محافظة الأنبار

طيران التحالف الدولي
قصف طيران التحالف الدولي ضد "داعش"، اليوم السبت، أربع سيارات تقل مسلحين من التنظيم الإرهابي غربي محافظة الأنبار.

ونقل موقع "السومرية" الإخباري العراقي عن مصدر أمني قوله إن "طيران التحالف الدولي قصف أربع عجلات لتنظيم داعش في مدينة راوه "230 كم غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار".
وأضاف المصدر أن "القصف أسفر عن تدمير العجلات وقتل جميع الإرهابيين المتواجدين في داخلها".
يذكر أن تنظيم "داعش"، سيطر على مدينة راوه غربي محافظة الأنبار بعد منتصف العام 2014.
يشار إلى أن تنظيم "داعش" خسر أغلب مناطق سيطرته بمحافظة الأنبار بتقدم القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي ضد الإرهاب، وما تبقى له من سيطرة فيها فقط أقضية حدودية محاذية للأراضي السورية، وهي عانة وراوة والقائم.
(السومرية)

شارك