حملة تطهير واسعة في تركيا بعد فوز إردوغان.. صحيفة كندية تطالب بوضع قطر على رأس الدول الراعية للإرهاب... السعودية: إحباط عملية إرهابية لتفجير محطة تابعة لأرامكو

الأربعاء 26/أبريل/2017 - 07:20 م
طباعة حملة تطهير واسعة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء الموافق 26-4-2017

4500 روسى فى صفوف داعش منذ 2015

 4500   روسى فى صفوف
أعلن الجيش الروسى أن أكثر من 4500 من المواطنين الروس ومن الجمهوريات السوفيتية السابقة يقاتلون فى صفوف تنظيم "داعش" الإرهابى منذ 2015، حسبما أفادت فضائية "سكاى نيوز" الإخبارية.
كانت وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو قد أعلن أن الجيش الروسى نفذ نحو 71 ألف ضربة جوية فى سوريا منذ تدخله، مشيرا إلى أن نحو 35 ألف مسلح قتلوا فى ضرباته بسوريا.
وأشار وزير الدفاع، إلى أن 9 آلاف مسلح ألقوا السلاح فى سوريا، موضحا أن الطيران الروسى دمر أكثر من 700 معسكر تدريب للمسلحين.
مبتدا

تأجيل محاكمة بديع بقضية "أحداث مكتب الإرشاد" لجلسة 3 مايو

تأجيل محاكمة بديع
أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان و12 آخرين، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد" إلى جلسة 3 مايو المقبل.
وأمرت المحكمة بتشكيل لجنة ثلاثية من الأطباء الشرعيين لتوقيع كشف طبى على مهدى عاكف، المرشد السابق لجماعة الإخوان، وما إذا كان يمكن نقله لمقر المحكمة تحت إشراف طبى من عدمه.
وأسندت النيابة لقيادات الجماعة الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجنى عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم.
البوابة نيوز 

محكمة فرنسية تغرم عمدة مدينة لتحريضه على كراهية المسلمين

محكمة فرنسية تغرم
قضت محكمة في العاصمة الفرنسية "باريس"، اليوم الأربعاء، بتغريم عمدة مدينة بيزييه جنوب فرنسا، روبرت مينار، بمبلغ ألفي يورو بتهمة التحريض على الكراهية.
وبحسب شبكة "سبوتينك" الروسية، كتب عمدة المدينة في الأول من سبتمبرتغريدة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه لاحظ "تغير كبير" وهو مصطلح خلافي يستخدم لوصف ما يزعم أنه إحلال للمهاجرين بدلا من سكان فرنسا من المسيحيين البيض.
وفي الخامس من الشهر نفسه، قال مينار لمحطة تليفزيون "أل سي آي" في الصف الواحد بمدرسة في مركز مدينتي،بلغت نسبة الطلاب المسلمين 91 في المائة، وهذه مشكلة بالفعل. ثمة حدود للتسامح".
وفقا للبيانات الرسمية الموثقة في عام 2012، بلغت نسبة المهاجرين من سكان بيزييه 12.5٪ ويبلغ متوسط أعمارهم دون سن 18 عاما، معظمهم من شمال أفريقيا وتركيا.
وإلى جانب الغرامة، قررت محكمة في باريس منح مبلغ ألف يورو من تكاليف المحكمة للجماعات المناهضة للعنصرية التي رفعت القضية.
فيتو 

صحيفة كندية تطالب بوضع قطر على رأس الدول الراعية للإرهاب

صحيفة كندية تطالب
نشرت صحيفة ""Toronto star إحدى أكبر الصحف الكندية،  مقالًا مهمًا تحت عنوان "قطر دولة راعية للإرهاب". ودعت الصحيفة إلى وضع قطر علي رأس  قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وأضافت الصحيفة، أن من أهم الأسباب التي تضع قطر علي رأس الدول الراعية للإرهاب أن قطر تقوم بدعم و تمويل  التنظيم الارهابي "داعش"، و "جبهة النصرة" و "القاعدة" بالإضافة إلي جماعات إرهابية أخري .
ولفتت الصحيفة الي أسماء بعض القطريين المدرجين علي قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ويقيمون في قطر بكل حرية ومازالت حساباتهم الشخصية علي تويتر تعمل، مشيرة إلي أن شقيق مستشار الأمير الحالي عبد العزيز عطية سبق القبض علية في لبنان بتهمة تمويل الإرهاب جبهة النصرة، لافتة إلي أنه تقوم بإعطاء شرعية لجماعة طالبان الإرهابية بعد فتح مكتب لهم في الدوحة.
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات بعض المسئولين الأوربيين تؤكد علي دور قطر في دعم الإرهاب، بالإضافة إلي أن زينة بن لادن تقيم بقطر مع زوجة عمر بن لادن والإرهابي حمزة ابن لادن المطلوب للولايات المتحدة بقطر.
الوفد 

راعى كنيسة بشرم الشيخ: لقاء بابا الفاتيكان والسيسى دفعة قوية ضد الإرهاب

راعى كنيسة بشرم الشيخ:
قبل يومين من زيارة بابا الفاتيكان البابا فرانسيس إلى مصر، أجرت إذاعة الفاتيكان حوارا مع جرس بولس جرس بشاى راعى كنيسة العذراء سيدة السلام بشرم الشيخ، أكد خلاله أنه على المستوى السياسى زيارة بابا الفاتيكان لمصر ولقائه المرتقب مع الرئيس عبد الفتاح السيسى سيكون دفعة جيدة ضد الإرهاب والعنف، أما على المستوى الدينى ولقاءه مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب فهذا اللقاء سيكون قوى للغاية، إذ أنها رسالة قوية للعالم بأن الأديان ليست فى صراع كما يقول البعض.وأضاف جرس لإذاعة الفاتيكان قبل يومين من الزيارة: "فى الواقع نحن نتحدث عن خطة للحوار والسلام فى العالم كله، والكنيسة الكاثوليكية فى مصر تمر بلحظة حساسة جدا، وستكون هذه الزيارة دفعة كبيرة لها، تحركها نحو أفق الحوار بين الأديان.وردا على سؤال عن السياحة خاصة فى شرم الشيخ، قال جرس إن "الحقيقة أننا عانينا كثيرا منذ سقوط الطائرة الروسية، وحتى الآن السياحة لم تعد إلى حالتها الأولى، ولكننا نأمل دائما أن يكون هناك الأفضل، وأن تكون هناك خطوات للأمام".وعن مؤتمر السلام قال جرس: "بالتأكيد هذا المؤتمر يجعل مصر تستأنف السلام، وسيحى الأمل".
اليوم السابع 

السعودية: إحباط عملية إرهابية لتفجير محطة تابعة لأرامكو

السعودية: إحباط عملية
أعلنت وزارة #الداخلية_السعودية، الأربعاء، إحباط #حرس_الحدود بمنطقة #جازان لمحاولة #إرهابية استهدفت تفجير رصيف ومحطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة #أرامكو السعودية باستخدام #زورق مفخخ.
وأعلنت الوزارة على حسابها في "تويتر"، أنه تمت السيطرة على الزورق الذي اتضح عدم وجود أشخاص على متنه وخضوعه للتحكم الآلي من بعد بإطلاق النار على محركاته وتعطيلها قبل اقترابه من هدفه.
العربية نت 

حملة تطهير واسعة في تركيا بعد فوز إردوغان

حملة تطهير واسعة
اعتقلت السلطات التركية الاربعاء أكثر من ألف شخص خلال حملة تطهير جديدة ضد المشتبه في تأييدهم الداعية فتح الله غولن، وذلك بعد عشرة ايام من فوز الرئيس رجب طيب إردوغان في استفتاء حول تعزيز صلاحياته.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن وزير الداخلية سليمان صويلو قوله "أطلقت عملية هذا الصباح في 81 محافظة، وهي مستمرة. وفي هذه الأثناء التي أتحدث فيها، تم ايقاف 1009 (مشتبه بهم) في 72 محافظة".
وأضاف أن "هذا إجراء ضروري في صالح الجمهورية التركية وهدفها تطهير" صفوف الشرطة من العناصر التي يشتبه في تأييدهاغولن.
وقال الوزير إن "الخطوة الاهم في الجهود المبذولة هدفها تحديد وتدمير هيكلية تسربت إلى شرطتنا وتسعى للسيطرة عليها من الخارج (...) لقد تم الانتهاء منها هذا الصباح".
وتتهم السلطات التركية غولن بالتخطيط لمحاولة انقلاب فشلت في 15 يوليو فيما ينفي أي دور له فيها.
ومع هذه الاعتقالات الجماعية والضربات الثلاثاء ضد المقاتلين الأكراد في سوريا وعلى مواقع في العراق، يبدو أن القادة الأتراك يرغبون في تأكيد المضي في حربهم ضد "الإرهاب"داخل الحدود وخارجها.
وتأتي حملة التطهير الواسعة التي شارك فيها نحو 8500 شرطي قبل ثلاثة أسابيع من زيارة مهمة يقوم بها اردوغان الى الولايات المتحدة حيث ستشكل المطالبة بتسليم غولن الذي يعيش في منفاه هناك منذ عام 1999 احد ابرز عناوينها.
ولطالما طالبت الحكومة التركية الولايات المتحدة بتسليمها غولن.
وتأتي المداهمات غير المسبوقة خلال الاشهر الاخيرة عقب فوز اردوغان بفارق ضئيل في استفتاء في 16 ابريل على تعديلات دستورية توسع صلاحياته، الامر الذي يثير المخاوف من نزعة تسلطية.
واشارت الاناضول الى إصدار مذكرات اعتقال بحق 390 مشتبها به في اسطنبول وحدها.
وفيما حظي معسكر "نعم" على 51,41 بالمئة من الأصوات، قال معارضو التغييرات إن النتيجة كانت لتكون معكوسة لو أن عملية التصويت كانت نزيهة.
وتعتبر أنقرة حركة "خدمة" التي يقودها غولن "منظمة ارهابية" رغم أن المجموعة تصر على أنها حركة سلمية تدعو إلى الإسلام المعتدل.
ولطالما طالبت الحكومة التركية الولايات المتحدة بتسليمها غولن.
لائحة تتضمن 7000 اسم
ذكرت وسائل الاعلام التركية أن عدة آلاف صدرت بحقهم مذكرات توقيف في هذه العملية المشتركة من الشرطة وأجهزة الاستخبارات، واشارت صحيفة "حرييت" الى "لائحة تتضمن 7000 اسم".
وتتهم السلطات التركية غولن، الحليف السابق للرئيس إردوغان، بتزعم "منظمة ارهابية" تسللت الى المؤسسات بهدف بناء "دولة موازية".
لكن الداعية يؤكد انه يدير شبكة من المدارس، والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات باسم "حزمت" (الخدمة" باللغة التركية) لتشجيع اسلام تقدمي ومستنير.
ومنذ الانقلاب الفاشل، تم اعتقال اكثر من 46 ألف شخص غالبيتهم من الشرطة والقضاة والمدرسين حتى الآن كما تم طرد او تعليق مهام اكثر من مئة الف اخرين، على خلفية حالة الطوارئ المفروضة منذ محاولة الانقلاب.
وقبيل الاستفتاء، مدّد البرلمان التركي حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية حتى 19 يوليو.
قد أثارت هذه التدابير قلق المنظمات غير الحكومية والدول الأوروبية التي تشجب عملية قمع شاملة ضد الاوساط الموالية للاكراد ووسائل الإعلام المعارضة.
وحلت تركيا في المرتبة 155 (من أصل 180) في ترتيب لحرية الصحافة للعام 2017 نشرته منظمة مراسلون بلا حدود التي تشير الى "مطاردة وسائل الإعلام المنتقدة".
وبعد فوزه في الاستفتاء على تعزيز صلاحياته، يعرب معارضو اردوغان عن الخشية ازاء انحراف تسلطي جديد للسلطات التركية.
ويقول القادة الأتراك أن تعزيز السلطات الرئاسية سيسمح بادارة اكفأ "للحرب ضد الإرهاب" التي تجري على ثلاث جبهات ضد انصار غولن والجهاديين والانفصاليين الاكراد.
وتأتي حملة التطهير الجديدة غداة شنّ سلاح الجو التركي غارات على مواقع كردية في شمال شرق سوريا وفي منطقة سنجار في شمال غرب العراق والتي أوقعت أكثر من ثلاثين قتيلا.
واستهدفت الضربات وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا وحزب العمال الكردستاني وحلفائه في العراق.
وعبرت الولايات المتحدة عن "قلقها العميق" ازاء القصف التركي. لكن أنقرة اكدت الأربعاء أنها أبلغت واشنطن وموسكو مسبقا بالضربات.
ايلاف 

شارك