داعش يعدم 25 بينهم 14 من عناصره حاولوا الفرار من المعارك/ الاستخبارات تعلن عن غزو وشيك لسوريا

الثلاثاء 02/مايو/2017 - 06:21 م
طباعة داعش يعدم 25 بينهم
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق 2 مايو 2017.

السكين التي ستغرس في الظهر شحذت: الاستخبارات تعلن عن غزو وشيك لسوريا

السكين التي ستغرس
عقد وزراء خارجية روسيا والأردن لقاء عمل في موسكو يوم السبت الماضي 29 أبريل/نيسان.
وخلال المباحثات تحدث الجانبان عن الجهود المنسقة لتوسيع وتعزيز وقف الأعمال القتالية في سوريا. وأكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي بأن بلاده تؤيد الحفاظ على سيادة ووحدة الجمهورية العربية السورية.
ومع ذلك، اتضح، أن كلمات وزير الخارجية الأردني تختلف عن الواقع. فمثلا، أجري خلال شهر أبريل/نيسان 2017 على الحدود السورية-الأردنية مناورات للتدرب على مكافحة الإرهاب بمشاركة الأردن والولايات المتحدة وبريطانيا.
من جهة، هذا أمر عادي، نظرا للوضع الصعب مع الإرهاب في سوريا. من ناحية أخرى، فإن البيانات التي تمتلكها وكالات الاستخبارات السورية تقول إن تصريحات وزير الخارجية الأردني لا تتوافق مع خطط القيادة العسكرية للبلاد وخطط التحالف.
ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية أن القادة السوريون يخشون غزو القوات الخاصة الأمريكية والبريطانية والأردنية جنوب البلاد بذريعة محاربة الإرهاب.
وقالت مصادر في أجهزة الأمن السورية لصحيفة "إزفيستيا" إن الخبراء يعتقدون أن الولايات المتحدة ستضمن وجودها في هذه المنطقة الاستراتيجية، وستحاول تشكيل منطقة عازلة لتفصل سوريا عن الجولان المحتل من قبل إسرائيل. هذا سيكون بمثابة حافز إضافي للمعارضة المسلحة، التي، بعد الضربات الصاروخية الأمريكية على القاعدة الجوية السورية لا ترى حاجة ملحة لإيجاد حل سياسي للصراع.
وتعتقد دمشق أنه في المستقبل القريب ستدخل القوات الخاصة الأمريكية والبريطانية والأردنية على الأراضي السورية من منطقة درعا بحسب المصادر في الأجهزة الأمنية السورية التي نقلت عنها صحيفة "إزفيستيا".
ووفقا للتقارير، يتم الاستعداد للغزو بحجة قتال  تنظيم "داعش.
ووفقا للمدير العام لمعهد المشاكل الإقليمية والخبير، دميتري جورافلوف، إن التدخل المحتمل من قبل أمريكا والقوات الخاصة البريطانية والأردنية سيكون للحرب مع السلطات في دمشق.
وقال الخبير إن الضربات الأمريكية على المطار العسكري بينت أن مشكلة واشنطن الرئيسية هي-بشار الأسد. والأن يريد الأمريكيون أن ينتقلوا إلى مرحلة الوجود العسكري في جنوب سوريا.
وأكد العميد السوري المتقاعد علي مقصود بأن الوجود العسكري الأمريكي في جنوب البلاد في المقام الأول سيكون مهما لحماية حليفها الرئيسي في الشرق الأوسط — إسرائيل.
وقال علي مقصود للصحيفة ربما سيتم إنشاء منطقة عازلة تفصل بين سوريا وهضبة الجولان وتل أبيب. وبالتالي سيتم إغلاق مسألة عودة الجولان إلى سوريا.
وتختتم الصحيفة: "مهما كانت دوافع الولايات المتحدة وحلفائها، فإن الأمر الواضح الوحيد: هم مهتمون في سوريا ليس فقط بمكافحة الإرهاب. وإذا شاركت في الصراع الحالي القوات الخاصة الأمريكية، والبريطانية والأردنية، من غير المرجح أن تقترب نهاية الصراع في سوريا.
)إزفيستيا(

السعودية: سوريا تنتج الكبتاغون المهرب إلى الخليج ومعظم مروجي المخدرات سعوديون

السعودية: سوريا تنتج
أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، اليوم الثلاثاء، أنه تم ضبط أكثر من 12 مليون حبة مخدرة، خلال عمليتين مشتركتين مع السلطات المصرية والإماراتية، مطلع العام الجاري. وكشف أن نحو 70 بالمئة من مروجي المخدرات في المملكة هم مواطنون سعوديون.
وأفاد التركي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الناطق باسم حرس الحدود السعودي وآخرين، بثته قناة "الإخبارية"، بأنه تم العام الماضي، ضبط 41 طن حشيش، و104 ملايين قرص مخدر "اميفتامين"، و59 كيلوغراماً من الهيرويين الخام.
وأكد اللواء التركي، أن المواد المخدرة، التي ضبطها من قبل رجال الأمن، لا تشمل ضبطيات الجمارك، أو العمليات الاستباقية.
وأشار المتحدث الأمني إلى "تحول" سوريا إلى واحدة من أكثر المناطق المنتجة لحبوب "كبتاغون"، ويتم تهريبها إلى دول "مجلس التعاون الخليجي"، موضحاً أنه يتم استغلال المناطق، التي تعاني من صراعات، لتمرير المخدرات، وتعمل السلطات السعودية مع بعض الدول، لإحباط ومواجهة التهريب.
من جهته، أشار الناطق باسم حرس الحدود السعودي العميد القحطاني، أن قواته استخدمت عدة احتياطات في الحدود الجنوبية، لمواجهة التهريب، الذي انتقل إلى البحر بشكل كبير؛ وتم ضبط أكثر من 14 ألف متسلل، و1200 مهرب، خلال الفترة الماضية.
وتعاني السعودية من ظاهرة تداول وإدمان المواد المخدرة، خاصة خلال السنوات الأخيرة.
وكشف الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في السعودية عبد الإله الشريف، خلال حلقة نقاشية استضافتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) في شباط/فبراير الماضي، أن قضايا المخدرات تزايدت في السعودية بنسبة 264 بالمئة خلال 17 عاما الأخيرة.
وأكد الشريف أن معدل تزايد قضايا المخدرات بلغ 264 بالمئة ما بين عامي 1999 و2015 تقريباً، ما يعد معدلاً مرتفعاً وفق استراتيجية علم نمو الظواهر السلبية.
)واس)

داعش يعدم 25 بينهم 14 من عناصره حاولوا الفرار من المعارك

داعش يعدم 25 بينهم
قال مصدر عسكري عراقي إن تنظيم "داعش" الإرهابي أعدم 11 مدنياً، تم القبض عليهم واتهموا بمحاولة الفرار من غرب الموصل، الواقعة تحت سيطرة التنظيم، كما أعدم 14 من الدواعش، حاولوا الهرب من المعارك في الحويجة، في منطقة المطيبيجة، بمحافظة ديالى.
وأوضح المصدر، في تصريحات لـ"سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، إن تنظيم "داعش" الإرهابي أعدم أشخاصا من سكان حي 17 تموز، غربي الموصل، بتهمة محاولة الفرار من المناطق الخاضعة لسيطرته، في ظل احتدام المعارك لاستعادة المنطقة القديمة في المدينة.
وأضاف المصدر "داعش يحتمي بالسكان، وعملية إعدام بعض المدنيين، الهدف منها تخويف المواطنين من محاولة الخروج، لأنه بذلك سيفقد الدروع البشرية التي يضعها في مواجهة قوات الجيش العراقي، ولكن المنظمة القديمة، التي نسعى لاستردادها الآن، ستكون بأيدينا خلال 3 أسابيع على الأكثر".
وأكد المصدر أن تنظيم "داعش" أعدم 14 من عناصره في قضاء الحويجة، ومن بينهم مساعد حاكم أو والي ديالى، المسمى بـ"أبو البراء"، بسبب فرارهم من المعارك الدائرة في منطقة المطيبيجة، الواقعة ضمن محافظة ديالى، عبر جبال حمرين ومنطقة الزركة في قضاء الطوز، هاربين من المعارك.
ولفت المصدر إلى أن المصادر المحلية أكدت أن قاضي المحكمة الشرعية التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي في الحويجة، أصدر حكما بإعدام جميع الفارين، وذلك منذ يومين، وتم تنفيذ الحكم اليوم، حيث أطلق الدواعش النار على زملائهم، وألقوا بجثامينهم في الصحراء.
(سبوتنيك)

35 جريحا جراء هجوم "داعش" على "قوات سوريا الديمقراطية

35 جريحا جراء هجوم
وصل إلى المستشفيات العامة والخاصة في مدينة الحسكة، اليوم، نحو 35 من الجرحى والمصابين نتيجة هجوم شنه مقاتلو تنظيم "داعش" الإرهابي في ريف الحسكة.
وأكد مصدر أهلي أن تنظيم "داعش" الإرهابي شن هجوماً على مواقع سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" في منطقة العزاوي جنوبي مدينة الشدادي، وحاجز رجم الصليبي جنوب شرقي بلدة الهول في ريف الحسكة الشرقي.
وبحسب المصادر الطبية في مدينة الحسكة، وصلت حالة وفاة واحدة إلى المدينة إلى جانب عدد من الضحايا في منطقة رجم الصليبي الذين تم دفنهم فيها، ومعظم الضحايا والجرحى هم من السوريين الهاربين من مناطق سيطرة "داعش" في ريف دير الزور، إضافة إلى عدد من العراقيين الهاربين من الاشتباكات في مدينة الموصل.
(السومرية)

"أحرار الشام"...تخلي عن الإرهاب ومشاركة محتملة في أستانا

أحرار الشام...تخلي
أعلن مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، أن حركة "أحرار الشام" في حال مشاركتها في محادثات أستانا، قد يتم دعوتها للمشاركة في تأمين الأمن بإحدى مناطق الفصل الأربع، في شمال سوريا، مشيراً إلى أن هذا يعني انفصالها عن تنظيم "النصرة" وغيرها من التنظيمات والجماعات الإرهابية.
وقال المصدر لـ"سبوتنيك": "في حال شاركوا سيتم الاقتراح عليهم المشاركة في تأمين الأمن في إحدى مناطق الفصل الأربع، في شمال سوريا تحديداً".
وأضاف المصدر "بالأمس حسب معلوماتنا خلال لقاء إسطنبول، فإن ممثلي "أحرار الشام" وافقوا مبدئياً على المشاركة في توفير تخفيف التصعيد في الشمال. وفي حال قدومهم وتوقيعهم على هذه الوثيقة فهذا يدل على أنهم انفصلوا عن "النصرة".
ومن المقرر أن يعقد في أستانا، اليوم الثلاثاء 2 أيار/مايو، اجتماع للدول الضامنة لوقف إطلاق النار في سوريا، أي روسيا وتركيا وإيران، على مستوى الخبراء. وبعد ذلك ستجري المفاوضات حول التسوية السورية يومي 3 و4 أيار/مايو.
وقد وصل إلى أستانا وفد الحكومة السورية برئاسة المندوب السوري لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، والوفد الإيراني. ومن المقرر أن يصل إلى العاصمة الكازاخستانية مساء الثلاثاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الذي سيشارك في عملية التفاوض بأستانا لأول مرة منذ الجولة الأولى في كانون الثاني/يناير الماضي.
ويترأس الوفد الروسي إلى المفاوضات المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف.
(سبوتنيك)

شارك