قبيلة الترابين: حرق ملاجئ وعشش داعش جنوب رفح/مصر: مقتل قياديين في «حسم»/«التعاون الإسلامي» تدرس قضية «الإسلاموفوبيا»/المقاومة الشعبية تحذر «الإخوان» من سياسة الإقصاء

الأحد 07/مايو/2017 - 09:39 ص
طباعة قبيلة الترابين: حرق
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 7-5-2017.

قبيلة الترابين: حرق ملاجئ وعشش داعش جنوب رفح

قبيلة الترابين: حرق
نشر المتحدث باسم قبيلة الترابين، موسى الدلح، بيانًا كشف فيه عن مداهمات، اليوم السبت، لأوكار تنظيم ما يعرف بأنصار بيت المقدس أو ولاية سيناء التابع لتنظيم داعش الإرهابى فى بعض المناطق جنوب رفح شمال سيناء.
جاء البيان الذي نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":
بسم الله الرحمن الرحيم، "كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُون". (البقرة -216)، تمت مداهمات، اليوم السبت، 6 مايو2017، لأوكار تنظيم ما يعرف بأنصار بيت المقدس أو ولاية سيناء التابع لتنظيم داعش الإرهابى فى بعض المناطق جنوب رفح شمال سيناء".
وتابع البيان: "أسفرت المداهمات عن مواجهات قصيرة فر على إثرها #جرذان الدواعش مذعورين إلى جهات متفرقة وجارٍ مطاردتهم عن طريق رجالنا الأبطال مع متخصصين من ذوي الخبرة فى اقتفاء الأثر و(قص الجرة) وتم اغتنام كميات كبيرة من براميل الوقود(بنزين وسولار) وكميات من الأسلحة والذخائر ومادة الـTnt وبعض المفخخات والألغام (تم تسليمها للقوات المسلحة) ومن ثم قام أبناء القبائل بحرق تلك الملاجئ والعشش التى كانت تستخدم كملاذ وإيواء لعناصر التنظيم فى تلك المناطق الصحراوية القاحلة، الله أكبر ولله الحمد وتحيا مصر". 
(البوابة نيوز)

مصر: مقتل قياديين في «حسم»

مصر: مقتل قياديين
قتل أمس قياديان في حركة «حسم» المحسوبة على جماعة «الإخوان المسلمين»، بتبادل لإطلاق النار مع الشرطة في محافظة الغربية (دلتا النيل)، في الوقت الذي حددت محكمة مصرية نهاية أيلول (سبتمبر) المقبل للنطق بالحكم في قضية «إهانة القضاء» المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرون، وثبتت محكمة النقض المصرية السجن على 96 أجنبياً في قضية «تمرير مكالمات دولية من دون تصريح». وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت مقتل إرهابيَين مسؤولين عن نقل المواد المتفجرة إلى حركة «حسم» ومتورطين في استهداف قوات الأمن في مدينة طنطا (شمال القاهرة)، عقب تبادل إطلاق الرصاص. وأوضحت الوزارة في بيان أن «معلومات وردت عن اختباء عضوي الحراك المسلح الهاربين عبدالله ومحمد، مطلوب ضبطهما في قضية الجناح المسلح لتنظيم الإخوان، داخل قطعة أرض زراعية على الطريق الدولي في مدينة طنطا، وأشارت إلى أنه مع اقتراب قوات الشرطة لمداهمة المكان فوجئت بإطلاق أعيرة نارية بكثافة، ما دفعها إلى التعامل مع مصدر النيران، الأمر الذي أسفر عن مقتلهما وعثر في حوزتيهما على بندقيتين آليتين وكمية من الذخيرة».
في موازاة ذلك، رفضت محكمة النقض أمس طعناً قدمه 96 أجنبياً، وتأييد أحكام السجن والغرامة التي صدرت في حقهم، لإدانتهم في قضية تمرير مكالمات دولية.
كانت المحكمة الاقتصادية قضت على شخصين يحملان الجنسية التايوانية بالسجن 5 سنوات مع الشغل وغرامة 500 ألف جنيه لكل منهما، والسجن لـ94 متهماً تايوانياً وصينياً لمدة عامين مع الشغل وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهم، مع إلزام جميع المتهمين بسداد 19 مليوناً و500 ألف جنيه كتعويض.
إلى ذلك، حددت محكمة جنايات القاهرة 30 أيلول (سبتمبر) المقبل للنطق بالحكم في قضية اتهام الرئيس المعزول محمد مرسي و24 متهماً آخرين، ما بين محامين وصحافيين وناشطين وقيادات في جماعة «الإخوان»، بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.
وقررت محكمة جنايات الجيزة قبول الاستئناف المقدم من النيابة العامة، وإلغاء قرار إخلاء سبيل رجل الأعمال المنتمي إلى جماعة «الإخوان» حسن مالك، وكرم عبدالوهاب (صاحب شركة صرافة) وأحمد محمد سعيد (مأمور ضرائب)، وأمرت المحكمة بتجديد حبس المتهمين الثلاثة لمدة 45 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم في قضية اتهامهم وآخرين بالإضرار بالاقتصاد القومي.
على صعيد آخر، أصدرت المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق حكماً برفض دعوى أقيمت للطعن على المادة 21 من قانون تنظيم الحق في التظاهر، والمعنية بتوقيع عقوبة الغرامة المالية التي لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 30 ألف جنيه في حال مخالفة ضوابط تنظيم التظاهرة. وأكدت المحكمة، في أسباب حكمها، أن العقوبة المقررة بمقتضى المادة تتناسب مع خطورة الإثم المجرم من دون غلو أو تفريط. وأشارت المحكمة إلى أنه في ضوء ما تقدم فإن النص المطعون فيه لا يكون قد خالف مواد الدستور. 
(الحياة اللندنية)
قبيلة الترابين: حرق
"الإخوان المتلونون".. الجماعة تفشل فى لقاء نواب يهود بالكونجرس لمحاولة التحريض ضد مصر.. التنظيم يعتمد على مزدوجى الجنسية للقاء النواب الأمريكان.. وخبراء: يلتقون مع "الماسونيين".. ويتقربون من اليهود والمنظمات
"التحالف مع الشيطان" هكذا ترفع جماعة الإخوان هذا الشعار من أجل خدمة مصالحها، حيث لم تتوان الجماعة فى لقاء أى شخص أو مؤسسة حتى لو كانت تهاجمها، من أجل تحقيق مصالحها، وهو ما كشفته زيارة قيادات إخوانية لمكاتب بعض الأمريكيان بالكونجرس، ومحاولة لقاء بعض النواب اليهود فى الكونجرس ولكن الأخيرين رفضوا لقاءهم.
وسعت الجماعة خلال زيارة الثلاثاء الماضى لمكاتب عدد من أعضاء الكونجرس، للقاء أكبر عدد من الأعضاء، لتسليمهم تقارير تحريضية عن مصر، ومحاولة الدفاع عن الجماعة، فى وجود نواب يهود، وتقدمت الجماعة بطلب للقاء عدد منهم، ولكن هؤلاء النواب رفضوا.
من جانبه قال هانى القاضى، رئيس المنظمة المصرية الأمريكية للحرية والعدالة، إحدى المنظمات الإخوانية فى الولايات المتحدة، إن المنظمة اعتمدت على وجود شخصيات ضمن المنظمة يحملون الجنسية الأمريكية، حبيث يتم الضغط عبر ملف الضرائب التى يدفعها هؤلاء لأمريكا للتحريض ضد مصر.
وأضاف فى تصريحات له على أحد المواقع التابعة للإخوان، أن المنظمة اعتمدت على أمريكيين من أصول مصرية، قدموا تقريرا للكونجرس يقولون فيه إنهم يدفعون الضرائب للحكومة الأمريكية، وعليهم الاستجابة لمطالبهم.
وفى هذا السياق قال الدكتور جمال المنشاوى، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن الجماعة فى سبيل مصلحتها تفعل أى شئ وتقابل أى شخص أو مسؤول وتبرر لنفسها ذلك، لكن لو فعل ذلك أى إنسان معارض لهم يتهمونه بالعمالة والخيانة، فهو أسلوب الكيل بمكيالين، والمكيافيللية، والتناقض المعروف عنهم.
وأكد "المنشاوى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هذه اللقاءات ليست الأولى، حيث أن هناك لقاءات سرية فى لندن بين قيادات إخوان وأعضاء فى المحافل الماسونية، ولقاءات قبل ذلك سرية وعلنية مع الدكتور عصام الحداد والدكتور عصام العريان مع باراك أوباما، وأعضاء فى الكونجرس، بالرغم من وجود وزير خارجية لمصر فى ذاك الوقت، وسفر المعزول محمد مرسى لروسيا من أجل التصريح للإخوان بالعمل هناك، وكذلك رسالته لشيمون بيريز، وهو تاريخ احتلال فلسطين التى ينادون بتحريرها، وكذلك وعودهم الانتخابية المسجلة قبل الانتخابات الرئاسية ثم تنصلهم منها.
وفى السياق ذاته قالت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، منسقة حملة "اعتبار الإخوان منظمة إرهابية عالميا"، إنه منذ زمن بعيد، وجماعة الإخوان تستغل التقرب من المنظمات اليهودية والأسر الطلابية اليهودية أو الداعمة لإسرائيل فى الجامعات فى أمريكا وأوروبا، كوسيلة لغسل سمعتها السيئة أمام الغرب، فى الوقت الذى يسبون فيه اليهود فى مصر وبوسائل إعلامهم الصادرة باللغة العربية طوال الوقت ويصفونهم بالقردة والخنازير.
وأضافت: "تجلى هذا المشهد بقوة بعد تولى دونالد ترامب رئاسة أمريكا، وإعلانه أنه سيتخذ ما يلزم من إجراءات قانونية لإدراج الإخوان كتنظيم إرهابى فى أمريكا، وحظر كل المنظمات التابعة للإخوان هناك، وعددهم 22 منظمة، فما كان من الإخوان إلا أن نظموا أنفسهم فى شكل منظمات متحالفة تطالب بإعلاء الحوار بين المسلمين واليهود داخل المجتمع الأمريكى، وبالفعل نجحت أكبر منظمة إخوانية هناك فى عمل مبادرات للحوار تحت رعايتها بالشراكة مع منظمات يهودية كبرى داخل أمريكا، وللأسف استطاعوا من خلال ذلك النفاذ إلى بعض المسؤولين هناك، تحت ستار الحوار بين الأديان".
وتابعت: "لكن سرعان ما اكتشف أعضاء الكونجرس خصوصًا الجمهوريين هذه الخدعة وعزفوا عن اللقاء معهم، ما أدى لفشل محاولاتهم فى التمسح بالمنظمات اليهودية والاختباء وراءها لتنفيذ أجندتهم فى تشويه مصر. ولهذا لجأوا الآن إلى حملات كبيرة تحت عنوان الإسلاموفوبيا من أجل تخويف أى شخص من انتقادهم أو وصفهم بالإرهابيين بما فى ذلك ترامب نفسه، بحيث يصورون الهجوم على جماعة الإخوان كأنه هجوم على الإسلام، وكجزء من هذه الحملات امتنعت منظمة كير الإخوانية فى أمريكا عن التعاون مع المباحث الفيدرالية، وأطلقت بيانات بين أعضائها فى أكثر من ولاية تحرضهم أيضاً على عدم التعاون مع المكاتب الفيدرالية، كوسيلة للضغط على المسؤولين لعدم إدراجهم كتنظيم إرهابى".
 (الخليج الإماراتية)

«التعاون الإسلامي» تدرس قضية «الإسلاموفوبيا»

«التعاون الإسلامي»
تعقد الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي دورتها العادية الـ11 من 7 إلى 11 أيار (مايو) الجاري، في مقرها الرئيسي في جدة، ويشارك في الدورة كل الدول الأعضاء والمراقبين في المنظمة، بما في ذلك مؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان، وخبراء من مختلف المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، إضافة إلى كبار المسؤولين في الأمانة العامة وممثلي وسائل الإعلام.
ويتوقع عقد مناقشات مستفيضة في القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة، بما في ذلك الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية في الدول الأعضاء، وانتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين وجامو وكشمير.
كما ستنعقد الاجتماعات المعتادة لمجموعات العمل الأربع في شأن فلسطين، وحقوق المرأة والطفل، والإسلاموفوبيا والأقليات المسلمة، والحق في التنمية، لمناقشة التقارير والدراسات التي أعدها أعضاء الهيئة واعتمادها.
وتهدف الدورة إلى تعزيز العلاقات مع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية، ومع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وجمعيات المجتمع المدني للعمل معاً من أجل تعزيز رسالة حقوق الإنسان الكونية.
وتعقد الهيئة نقاشاً خلال هذه الدورة، وبناءً على الحالة الراهنة والخطر المتزايد للإرهاب الذي تواجهه أغلب دول منظمة التعاون الإسلامي، تم اختيار موضوع هذه الدورة بعنوان: «حماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب» وسيعقد بعد غد، إذ سيفتتح رئيس الهيئة والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي النقاش الذي سيحضره خبراء من مختلف المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، فضلاً عن ممثلين عن الدول الأعضاء والمراقبين بالمنظمة، بما في ذلك مؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان.
وخلال المناقشة، سيسعى الخبراء والمشاركون إلى تحليل تدابير مكافحة الإرهاب التي تمارس في دول منظمة التعاون الإسلامي وعلى المستوى الدولي في ضوء قواعد ومعايير حقوق الإنسان، بهدف تبادل الممارسات الجيدة واقتراح سبل المضي قدماً لضمان حماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب. 
(الحياة اللندنية)
قبيلة الترابين: حرق
"الإخوان" تفضح علاقتها بالحركات الإرهابية.. "حسم" تنشر صورة إرهابى قتله رجال الشرطة وتتوعد بتنفيذ عمليات انتقامية والجماعة تحاول تبرئته.. وخبراء: العلاقة وثيقة والتنظيم يعطى الأوامر.. والضربات الأمنية ستحجمهم
أثبت حركة "حسم" الإرهابية من جديد علاقتها الوثيقة بجماعة الإخوان، بعدما أعلنت عن انتماء عبد الله رجب للحركة، وهو الإرهابى الذى أعلنت وزارة الداخلية قتله، وأنه كان عضوا فيها، ونشرت له صورة قبل مقتله، فى الوقت الذى روجت فيه جماعة الإخوان أن رجب لم تكن له علاقة بالعنف، لتثبت الحركة الإخوانية عكس ذلك.
وبعد إعلان الداخلية قتل إرهابى آخر وهو عبد الستار إسماعيل مصطفى غيث، روجت قيادات الإخوان أنه كان مختفيًا، وأنه كان مهندسًا مدنيًا وليست له علاقة بالعنف، إلا أن حركة "حسم" أثببت عكس ذلك.
وزعم عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى، أن "غيث" كان يعمل مهندسًا مدنيًا فى إحدى شركات المقاولات فى مدينة أكتوبر، وكان معه من أسبوع وفقد الاتصال به بعدها.
ونشرت منصة إعلامية تابعة لحركة "حسم" الإرهابية، صورة لأحد العناصر التى أعلنت وزارة الداخلية عن مقتلها أمس السبت، فى اعتراف بتبعيتهم لها.
وقالت "حسم" فى منشور إعلامى عممته عبر القناة الخاصة بها على تطبيق "التليجرام"، إن الصورة تخص الشاب عبد الله رجب على عبد الحليم، مشيرة إلى مقتل عنصر آخر هو عبد الستار إسماعيل مصطفى غيث، متوعدة باستهداف أجهزة الأمن.
من جانبه أكد أحمد بان، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هذه الواقعة تعد الثانية التى تعلن فيها حركة حسم الاعتراف بمقتل عناصرها، تزامنا مع تصريحات قيادات الإخوان، وبالتالى يتأكيد العلاقة الوثيقة بين الجماعة وتلك الحركة التى تتبنى العنف والإرهاب بشكل كامل.
وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن هذه الحركة لا تخضع لأوامر محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، حيث أن هذه الحركة ضمن الحركات التى تمارس العنف وأعضاءها ينتمون للجماعة، ولكنهم ناقمون على طريقة إدارة محمود عزت، بينما تزعم الجماعة أن الحركة لا تنتمى لها كى لا تفضح نفسها أمام الغرب.
وأشار الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إلى أن الحركة تفقد عددًا كبيرًا من كوادرها بسبب الضربات الأمنية الشديدة التى توجهها وزارة الداخلية لقواعد وعناصر هذه الحركة، وهو ما سيضعفها كثيرًا.
وفى السياق ذاته أكد طارق البشبيشى، القيادى الإخوانى السابق، أن الجماعة على ارتباط وثيق بحركة حسم، وهى الجناح العسكرى للجماعة والتنظيم، ولكن الجماعة تروج أمام الغرب أن هذه الحركات لا تتبعها، إلا أن بيانات تلك الحركة الإخوانية تفضح دائما العلاقة الوثيقة.
وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن جميع أعضاء الحركة ينتمون للإخوان، ويتبعون أحد اللجان النوعية للجماعة التى شكلها محمد كمال عضو مكتب الإرشاد الذى أعلنت الداخلية قتله.
كانت وزارة الداخلية، أعلنت مقتل إرهابيين، مؤكدة فى بيانٍ رسمى لها أمس السبت، أن ذلك يأتى فى إطار جهود الوزارة لتتبع وملاحقة كوادر وعناصر جناح الحراك المسلح الإخوانى، وتحديد أوكارهم التنظيمية التى يتخذونها مأوى لهم خشية الملاحقات الأمنية، إذ وردت معلومات باختباء كل من عضوى الحراك المسلح الهاربين "عبد الله رجب"، مهندس ويقيم بقرية العدوة بمركز الفيوم، وآخر مدرس ويقيم بعزبة الفار بقرية المهدية فى أبو المطامير بالبحيرة، ومطلوب ضبطهما وإحضارهما فى القضية رقم 420/2017 حصر أمن دولة عليا - الجناح المسلح لتنظيم الإخوان الإرهابى وذلك أثناء وجودهما بأرض زراعية على الطريق الدولى بمركز طنطا.
 (اليوم السابع)

المقاومة الشعبية تحذر «الإخوان» من سياسة الإقصاء

المقاومة الشعبية
حذرت المقاومة الشعبية في بلدة مريس شمال محافظة الضالع، حزب التجمع اليمني للإصلاح «الإخوان»، من استمرار أساليب الإقصاء والتهميش الممارسة ضد مكونات المقاومة التي تواجه الميليشيات الانقلابية في جبهات عدة بالمحافظة.
وأكد نائب قائد المقاومة محمد سعيد الجماعي، في تصريح له، أن هناك محاولة لإقصاء وتهميش بعض مكونات المقاومة واستمرار مماطلة معالجة أسماء مقاتليها الذين تم إسقاطهم من كشوف المرتبات في اللواء 83 مدفعية في مريس، لافتاً إلى أنه تم إقصاء أفراد المقاومة من المكونات الحزبية الأخرى وتهميشهم كالعادة من قبل مكون واحد مستأثر بالإدارة وتسيير القرارات الانفرادية والرمي بعرض الحائط بكل الاتفاقات والالتزامات السابقة. وأكد القيادي بالمقاومة أن العواقب ستكون وخيمة في حال استمرار الإقصاء والتهميش لكل مكونات المقاومة الشعبية، موضحاً أن قيادات وأفراداً في المقاومة بمريس ومن الرعيل الأول والمرابطين في الجبهات الأمامية للمقاومة، تم إسقاط أسمائهم من كشوف رواتب القوة في اللواء 83 مدفعية، واستبدالهم بأسماء محسوبين على «الإخوان» رغم أنهم في بيوتهم ولم يشاركوا في الجبهات، الأمر الذي دفعهم إلى الاحتجاج وقطع الطريق العام بمريس احتجاجاً على هذه الممارسات التي لا تمت للعمل الوطني والثوري بأي صلة.
وأوضح أنه تم تشكيل لجنة لمعالجة مشكلة سقوط أسماء المقاومين، لكن أياً من تلك الوعود لم تنفذ إلى الآن، كما أن اللجنة المشكلة من الطرف المسيطر على كل شؤون الجيش والمقاومة في مريس، لم تكلف نفسها حتى دعوة المكونات الأخرى في المقاومة لبحث الحلول الناجعة لمشكلة أسماء المقاومين.
 (الاتحاد الإماراتية)

انكسار خطوط «داعش» بالموصل ومعركة نينوى تسير وفق الخطة

انكسار خطوط «داعش»
أعلن نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، النائب نايف الشمري، أمس، عن انكسار خطوط الصد لتنظيم «داعش» بمناطق الزنجيلي، و17 تموز، مؤكداً انسحاب عناصر التنظيم باتجاه منطقة الفاروق والمناطق القديمة من الساحل الأيمن، بعد تكبيدها خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات.
وقال الشمري، إن «هنالك انكساراً كبيراً لزمر تنظيم «داعش» الإرهابي داخل مدينة الموصل، بعد تدمير جميع خطوط الصد لهم بالمحور الشمالي، وانسحابهم من مناطق الزنجيلي، و17 تموز، باتجاه منطقة الفاروق ضمن المناطق القديمة جداً».
وأضاف أن: «هجوم القطعات العسكرية من المحور الشمالي كان خاطفاً وسريعاً ونتائجه أسرع مما تم التخطيط له، ما جعل زمر «داعش» تعيش حالة من الصدمة والانكسار»، مؤكداً، أن «تنظيم «داعش» تكبد خسائر كبيرة خلال هذا الهجوم بالأشخاص والمعدات».
في الأثناء، قال إعلام الفرقة التاسعة في الجيش العراقي، في بيان، إن «استخبارات الفرقة المدرعة التاسعة تمكنت، يوم أمس، من إلقاء القبض على ما يدعى مدير شرطة «داعش» في حمام العليل»، مبيناً أن «المعتقل كان متسللاً مع النازحين في مشيرفة».وأكدت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة، أن معركة تحرير محافظة نينوى تسير حسب الخطة المرسومة، لافتة إلى أن الخسائر «ضمن المتوقع». وقالت الخلية، إن «صفحات التواصل الاجتماعي تناقلت تحليلات خاطئة بخصوص العمليات العسكرية في عمليات «قادمون يا نينوى»، مشيرة إلى أن «معركة التحرير تسير حسب الخطة المرسومة».
وأعلنت قيادة عمليات «قادمون يا نينوى»، إكمال تحرير منطقة مشيرفة بالكامل في الجهة اليمنى من الموصل. وقالت القيادة في بيان، إن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررت حي مشيرفة الأولى وتكون أكملت تحرير منطقة مشيرفة بالكامل بعد تكبيد العدو خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات». 
وفي محافظة ديالى، قال قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي، إن «قوات أمنية مشتركة من الشرطة والجيش انطلقت في عملية عسكرية واسعة شملت 4 مناطق هي: (حوض الندا- حمرين- وادي ثلاب- تلال قزلاق)».
مؤكداً أن «هدف العملية إنهاء وجود الخلايا النائمة لتنظيم «داعش»، والعمل على تعزيز الاستقرار الأمني».
وقتل العشرات من مسلحي تنظيم «داعش» في غارة جوية للتحالف الدولي استهدفت رتلاً تابعاً للتنظيم الإرهابي على طريق بغداد طريبيل غربي العراق. وأشار بيان لخلية الإعلام الحربي إلى أن مقاتلات التحالف الدولي وجهت ضربة جوية استناداً لمعلومات استخبارية دقيقة إلى رتل عجلات تابع للتنظيم الإرهابي يتكون من 15 عجلة تحمل أسلحة وأكثر من 60 عنصراً، ما أدى إلى تدمير الرتل ومقتل عشرات الإرهابيين.
 (الخليج الإماراتية)

نيجيريا: الشكوي يظهر في تسجيل فيديو نافيا إصابته في غارة

نيجيريا: الشكوي يظهر
زعيم بوكو حرام ينفي خبر إصابته فيما أكد مصدر قريب من المتمردين أن أبوبكر الشكوي نجا في اللحظة الأخيرة من الموت لكنه جرح بصاروخ.
ظهر ابوبكر الشكوي زعيم جماعة بوكو حرام الجهادية الخميس في تسجيل فيديو نفى فيه اصابته بجروح في قصف جوي في شمال شرق نيجيريا.
وكانت مصادر امنية نيجيرية اكدت الاربعاء ان الشكوي جرح في 28 ابريل عندما اطلقت مقاتلات نيجيرية صواريخ على مقاتلين للجماعة مجتمعين في قرية بالا الواقعة على تخوم غابة سامبيزا التي تعد احد مخابئ الاسلاميين.
وفي تسجيل فيديو مدته 14 دقيقة وضع على الانترنت الخميس، اكد الشكوي انه ليس على علم بهذا الحادث، مشددا على انه لم يجرح وكذلك لم يصب اي من مساعديه.
وقال الشكوي الذي ظهر مرتديا بزة تمويه ويحمل رشاشا هجوميا "انا حي، انا حي، انا حي". واضاف "انا حي ولم تقتلوا اي واحد من رجالي. لم اعرف حتى بان الحادث الذي تتحدثون عنه وقع فعلا".
وتابع في تسجيل الفيديو باللغة العربية ولغة الهوسا "ما يثير استغرابي هو انكم تدعون انني اعالج من جروح اصبت بها".
وكان ناطق باسم الجيش النيجيري الجنرال ساني عثمان اكد انه يملك معلومات تفيد ان عددا من القادة الارهابيين الرئيسيين لبوكو حرام جرحوا او قتلوا، بدون ان يذكر الشكوي بالتحديد.
واكد مصدر قريب من المتمردين ان الشكوي نجا في اللحظة الاخيرة من الموت لكنه جرح بصاروخ بينما كان متوجها الى المسجد لاداء الصلاة.
وقال هذا المصدر معلقا على تسجيل الفيديو "انها دعاية اعلامية"، موضحا ان "الشكوي جرح في الظهر ونقل الى منطقة كولوفاتا" القريبة من الحدود مع الكاميرون.
واضاف "انه ليس الشكوي الذي نراه في تسجيلات اخرى. انه لا يتمتع الطاقة نفسها". وكانت السلطات النيجيرية اعلنت في الماضي انها قتلت الشكوي ثلاث مرات.
وكانت مصادر امنية قد ذكرت أن الشكوي اصيب، الاربعاء، بجروح وقتل احد معاونيه في غارة جوية نفذت في شمال شرق نيجيريا.
وقصفت مقاتلتان تابعتان لسلاح الجو النيجيري مقاتلين تجمعوا للصلاة في بلدة بالا على بعد 40 كلم من دامبوا عند تخوم غابة سامبيسا الجمعة الماضي.
وقال مصدر على اتصال ببوكو مع بوكو حرام ان "الشكوي اصيب بجروح في القصف ويعتقد انه يتلقى العلاج قرب الحدود النيجيرية مع كاميرون قرب كولوفاتا".
واضاف "قتل نائبه ابو مصطفى الملقب بملام ابا في الهجوم مع مسؤول كبير آخر هو ابوبكر غاشوا الملقب بابي عائشة".
واعطى باباكورا كولو العضو في ميليشيا مدنية في ميداغوري رواية مماثلة مؤكدا ان "الشكوي اصيب بجروح في حين قتل عدد من معاونيه".
وتابع "بين القتلى نائبه ويدعى ملام ابا. لحقت بهم خسائر بشرية فادحة لان القصف استهدف تجمعا كبيرا لمناصريه خلال صلاة الجمعة". وكانت السلطات زعمت في السابق بانها قتلت الشكوي ثلاث مرات.
 (العرب اللندنية)

«حماس» تتهم عباس بنهج فئوي إقصائي

«حماس» تتهم عباس
اعتبرت حركة «حماس» تهديدات الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي أطلقها ضدها من واشنطن بأنها «تعكس سوء نواياه» تجاه الحركة، وتؤكد «نهجه الفئوي الإقصائي المقيت»، ولفتت الى أن «أي تهديدات يجب أن تكون موجهة لأعداء الوطن وليس للشركاء فيه».
وحمّل الناطق باسم الحركة فوزي برهوم الرئيس الفلسطيني «كافة التبعات الخطيرة المترتبة على إفشاله جهود المصالحة، واستهدافه وحدة شعبنا، ومقومات صموده، وتحريضه على أهلنا في القطاع، والتضييق عليهم في لقمة عيشهم، وقوت أولادهم». وأكد برهوم استعداد حركة «حماس» لخوض أي انتخابات تضمن النزاهة، وحرية التصويت، واحترام النتائج.
وكان الرئيس الفلسطيني توعد، في لقاء مع السفراء العرب في واشنطن قبيل مغادرته واشنطن أول من أمس، «حماس» باتخاذ إجراءات «مؤلمة وغير مسبوقة» إذا لم تتراجع عن خطوتها بتشكيل لجنة إدارية (حكومة) في قطاع غزة. وقال عباس إنه لن يقبل الاستمرار بالعمل مع حركة «حماس» بينما «هي تُشرّع الانقسام وتمضي به»، مطالباً بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية فلسطينية فوراً. وأضاف: «قررت إعادة النظر بكل ما أفعله مع حماس في قطاع غزة»، مضيفاً: «سأتخذ خطوات غير مسبوقة بعدما أوقفت حماس المصالحة. والآن لا توجد مصالحة، وسأتخذ خطوات غير مسبوقة وستكون مؤلمة، إذا لم تعد عما فعلته في غزة». وأضاف الرئيس الفلسطيني أنه «لا بد من وقفة حاسمة»، مشيراً إلى «أن السطات الفلسطينية دفعت 52 في المئة من الموازنة لقطاع غزة». وأشار إلى أنه ومنذ سيطرة «حماس» عام 2007 على القطاع، توجه الى جامعة الدول العربية وطلب التدخل، مبيناً أن الجامعة كلفت مصر بدور الوسيط بين الحكومة الفلسطينية و «حماس»، إلا أن الأمور تعقدت لعلاقة حركة «حماس» بـ «الإخوان المسلمين». وتابع ان «قطر تبرعت لتلعب دور الوسيط، ورأينا أن قطر قد تنجح في لعب دور الوسيط النزيه. وفي المرة الأخيرة قدمنا ورقة الى قطر، ولكن حماس لم تعط الرد على ملاحظاتنا»، مشدداً على أن «الأخطر من ذلك أن حماس في هذه الأثناء أعلنت تشكيل حكومة لها في غزة، رغم وجود حكومة الوفاق الوطني التي شكلت بالتوافق معها عام 2014». 
(الحياة اللندنية)

«الشباب» الصومالية تتبنى قتل جندي أمريكي

«الشباب» الصومالية
أعلن مسلحون من حركة الشباب الصومالية المتشددة الجمعة، مسؤوليتهم عن مقتل جندي أمريكي وإصابة اثنين آخرين خلال عملية شنتها القوات الأمريكية الخميس، فيما أدى تفجير بسيارة رئيس جامعة صومالية الجمعة إلى بتر ساقه وإصابته بغيبوبة.
وقال المتحدث باسم البنتاجون جيف ديفيس إن الجيش الأمريكي كان ينقل القوات الصومالية بالمروحيات إلى منطقة نائية، ويساعدها في عملية ضد مجمع له علاقة بهجمات تم شنها على منشآت تستخدمها القوات الأمريكية والصومالية.
وكانت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا أعلنت الجمعة، أن جندياً أمريكياً لقي حتفه خلال عملية ضد «الشباب».
وأدى تفجير بسيارة رئيس جامعة صومالية الجمعة إلى بتر ساقه وإصابته بغيبوبة، وذلك وفقاً لما ذكره أحد زملائه.
وقال أحد زملاء رئيس الجامعة، إن قنبلة تم تعليقها بسيارة عبد الكريم شيخ محمد، مؤسس ورئيس جامعة هورسيد الدولية في مقديشو ، قد انفجرت. وفقد شيخ محمد ساقه ودخل في غيبوبة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. 
 (الخليج الإماراتية)

شارك