مشعل: لن أكون رئيسا للتنظيم الدولى للإخوان وحماس تنظيم مستقل.... الجيش الليبى يسيطر على ميناء بنغازى.... مصدر أمني بسوهاج: تصفية 9 عناصر إرهابية في حملة بالجبل

الإثنين 08/مايو/2017 - 05:46 م
طباعة مشعل: لن أكون رئيسا
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 8-5-2017

الجيش الليبى يسيطر على ميناء بنغازى

الجيش الليبى يسيطر
أعلن الجيش الوطنى الليبى، اليوم الإثنين، بسط سيطرته على ميناء بنغازى البحرى بعد اشتباكات مع عناصر محسوبة على تنظيم القاعدة.
وذكر الجيش الليبى، فى بيان له، أنه سيطر أيضا على مبنى الجوازات وساحة محكمة شمال بنغازى، بالإضافة إلى عمارة التأمين بمنطقة سوق الحوت شمال بنغازى.
يذكر أن الجيش الوطنى الليبى كان قد كثف غاراته الجوية والبرية على معاقل تنظيمى القاعدة وداعش فى بنغازى بعد أن تمكن من تحرير معظم المدينة، التى كان آخرها مناطق القوارشة وقنفودة وبوصنيب.
وقبل أيام، اتفق كل من القائد العام للجيش الليبى، المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسى الليبى، فايز السراج، على حفظ السيادة الوطنية للبلاد ورفع الحظر عن تسليح الجيش، وفقا لبيان صحفى صدر بعد اجتماع عقد بينهما فى العاصمة الإماراتية أبوظبى، الأربعاء الماضى.
مبتدا

مصدر أمني بسوهاج: تصفية 9 عناصر إرهابية في حملة بالجبل

مصدر أمني بسوهاج:
قال مصدر أمني في محافظ سوهاج: إن عدد الإرهابيين الذين تم تصفيتهم في حملة أمنية بلغ 9 اشخاص، كما اشار الى أن الارهابيون كانوا يختبئون بالمناطق الجبلية بناحية طريق سفاجا سوهاج، كما اشار المصدر الى ان وزارة الداخلية سوف تقوم بإعلان كافة تفاصيل الحملة، والجهات المشاركة فيها ونتائجها خلال بيان إعلامي يصدر من الوزارة عقب الانتهاء من العملية.
البوابة نيوز 

طرابلس تستضيف اجتماع الجزائر لدول جوار ليبيا

طرابلس تستضيف اجتماع
قال موقع «218» الليبى إن اجتماع الجزائر لدول جوار ليبيا المقبل سينعقد في طرابلس.وبدأت أعمال اجتماعات دول جوار ليبيا اليوم الإثنين، بالعاصمة الجزائرية بحضور محمد الطاهر سيالة وزير الخارجية الليبي المفوض في حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وبمشاركة وزراء خارجية الدول المجاورة لليبيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.
فيتو 

مشعل: لن أكون رئيسا للتنظيم الدولى للإخوان وحماس تنظيم مستقل

مشعل: لن أكون رئيسا
نفى خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسى لحركة حماس، أن يكون قد تلقّى عرضا لرئاسة التنظيم الدولى لجماعة الإخوان.وقال مشعل فى تصريح لـ"قدس برس" اليوم الإثنين، أن رئاسة التنظيم الدولى للإخوان لم تعرض عليه، مضيفا:"من البديهى ألا يعرض على ذلك، وبالتأكيد لن أكون، لأن حماس حركة فلسطينية تحصر عملها فى إطار القضية الفلسطينية".
وأكد "نحن في حماس لا نتدخل بشؤون الآخرين، لا دولاً ولا تنظيمات، وحماس تنظيم مستقل عن أى تنظيم آخر، موضحا: أن مرجعية حماس هى مؤسساتها القيادية، وهناك من يحاول خلط الأوراق لأسباب لا تخفى على أحد".
اليوم السابع 

وثيقة لإخوان مصر تكشف عن تنازلات أبرزها التخلي عن مرسي

وثيقة لإخوان مصر
كشفت #جبهة_محمد_كمال، القيادي الإخواني السابق، والذي قتل في مواجهات مع #الشرطة_المصرية عن #وثيقة جديدة نشرتها جبهة محمود عزت القائم بعمل #المرشد لجماعة #الإخوان والهارب خارج #مصر تؤكد فيها تنازلها عن عودة الرئيس المخلوع #محمد_مرسي، مقابل اصطفافها مع القوى السياسية في مصر.
وحملت الوثيقة عنوان "رسالة بشأن وثيقة الاصطفاف"، وأقرت حق #الجماعة في الاصطفاف مع القوى السياسية، وحق الأخيرة في رفض #عودة_مرسي.
وأكد القائمون على الوثيقة أنها وليدة مناقشات مطولة، وتم رفع نتائجها إلى جماعة #الإخوان_المسلمين، وكان القرار هو الموافقة عليها، واعتمادها من الداخل والخارج سعياً للاصطفاف المنشود من جانب، ولأنها تحقق للجماعة الإيجابيات التالية وهي الإسهام في كسر حالة العزلة السياسية المفروضة على الجماعة، وتبديد مخاوف الآخرين وبناء الثقة، وبالتالي تحسين صورة الجماعة، والتواجد ضمن مظلة سياسية كأحد أشكال مواجهة الادعاءات الباطلة التي تضغط في اتجاه تصنيف الجماعة ككيان إرهابي، والمساهمة في استعادة اللحمة المجتمعية .
إسلام الكتاتني، القيادي الإخواني السابق في الجماعة يشرح لـ"العربية.نت" أسباب صدور هذه الوثيقة وفي هذا التوقيت، ويقول إن الجماعة وصلت لمرحلة من الضعف في ظل ظروف دولية وإقليمية، أصبحت لا تقبل بها وتصفها ككيان إرهابي، وفي ظل انسلاخ فروعها عنها مثل #حماس و #إخوان_تونس والمغرب، ولذلك رأت أنها يجب أن تتخلى عن جمودها وتتحلى بقدر من المرونة كي يقبل بها الآخرون ويعيدونها للمشهد السياسي.
وقال إن #جبهة_محمود_عزت القائم بعمل المرشد تضم القادة التاريخيين للجماعة والذين يرون أن التنازل عن شروطهم ومطالبهم السابقة، مثل عودة الشرعية وعودة مرسي، وإلغاء #المحاكمات والعودة للمشهد السياسي أصبحت مطالب مستحيلة، ولو أصروا عليها فسيؤدي ذلك لانهيار الجماعة، وتفكك بنيتها وقواعدها، وتخلي كافة القوى السياسية عنها، وهذا ما هو حاصل الآن، بسبب تمسك الجماعة وقادتها بتلك الثوابت، مضيفاً أن الوثيقة الأخيرة هي طوق النجاة للجماعة وتجعلها لو تمت الموافقة عليها من القواعد الشعبية للجماعة بداية لقبول القوى السياسية بهم، لكنها لن تكون وسيلة لقبول النظام الحاكم بهم.
وأضاف أن مصير هذه الوثيقة سيكون مثل مثيلاتها، فجبهة #محمد_كمال والتي تضم غالبية الشباب وصفوف الجيل الثالث والرابع للجماعة لن تقبل بها، فالجبهة تتبنى خيار الحراك الثوري وإنهاك النظام للقبول بالتفاوض مع الجماعة وتحقيق مطالبها الصعبة، وهو ما لن يتم، فيما ترى جبهة محمود عزت أن هذه المطالب بات من الصعب تحقيقها ولن تقبل بها القوي السياسية التي ترغب الجماعة في الانضمام لتحالف معهم استعداداً للانتخابات الرئاسية المقبلة.
الخلاصة كما يقول #إسلام_الكتاتني سيبقى الوضع كما هو عليه بالنسبة للجماعة، ولن تتحرك قيد أنملة نحو التخلي عن قناعاتها وشروطها من أجل العودة للمشهد مثلما فعلت حماس وإخوان المغرب وتونس، وما تفعله يمكن أن يكون مناورة منها، لكن في النهاية لن يقبل بذلك أحد، وستظل هي وقادتها وأعضاؤها مطاردين وملاحقين أمنياً ومرفوضين شعبياً.
العربية نت 

لأول مرة.. بدء نزوح السكان من حي برزة في دمشق إلى إدلب

لأول مرة.. بدء نزوح
بدأ اليوم (الاثنين)، خروج المدنيين وفصائل المعارضة من حي برزة في دمشق، وفق ما أفاد به التليفزيون السوري الرسمي، في أول عملية إجلاء للمعارضة من العاصمة السورية منذ بدء الثورة في 2011.
ونقل التليفزيون الرسمي في خبر عاجل: "بدء خروج المسلحين مع بعض عائلاتهم من حي برزة على متن 40 حافلة باتجاه الشمال السوري".
وأشار إلى أنه "من المقرر أن يُستكمل خروج باقي المسلحين على مدى 5 أيام، في حين ستبدأ تسوية أوضاع الراغبين في البقاء بالحي".
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، لوكالة "فرانس برس": إنه "من المقرر اليوم خروج ما بين 1400 إلى 1500 شخص في إطار الدفعة الأولى"، مشيراً إلى أن "غالبيتهم من المقاتلين مع عائلاتهم"، وسيتم نقلهم إلى محافظة إدلب (شمال غرب).
وتأتي عملية الإجلاء في إطار اتفاق تم التوصل إليه بين النظام السوري وأعيان في حي برزة، يقضي بخروج الراغبين من مقاتلي الفصائل المعارضة والمدنيين من الحي، وفق ما ذكره مصدر عسكري، الأحد.
وقال مصدر في قوات "الدفاع الوطني" التي تضم مقاتلين موالين لدمشق، إن المسلحين سيأخذون معهم سلاحهم الفردي.
وشاهد مصور لـ"فرانس برس" في حي برزة، عشرات المدنيين والمقاتلين وهم يحملون حاجاتهم وأسلحتهم الخفيفة بانتظار الصعود في حافلات ستقلّهم إلى مناطق سيطرة المعارضة في شمال البلاد.
وتسيطر قوات النظام على دمشق كاملةً، باستثناء ست مناطق، تسيطر فصائل المعارضة مع جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً) على خمس منها، في حين تسيطر الأخيرة وكذلك تنظيم الدولة على أجزاء من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق.
وشهد حي برزة معارك عنيفة بين الفصائل المعارضة وقوات النظام السوري في العامين 2012 و2013، مع اتساع رقعة الحرب في سوريا، إلى أن تم التوصل إلى هدنة في عام 2014 حوّلته إلى منطقة مصالحة.
وشهدت دمشق خلال الأشهر الماضية تصعيداً عسكرياً في محيط الأحياء التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة، وتمكنت قوات النظام في بداية أبريل/نيسان، بحسب المرصد، من محاصرة حي برزة وعزله عن باقي الأحياء الشرقية.
وتجري مفاوضات أيضاً لإجلاء الفصائل المعارضة من حي القابون المجاور الذي يشهد تصعيداً عسكرياً أيضاً.
وشهدت مناطق سورية عدة، خصوصاً في محيط دمشق، اتفاقات بين الحكومة والفصائل تضمنت إجلاء عشرات آلاف المدنيين والمقاتلين من مناطق كانت تحت سيطرتهم، أبرزها مضايا والزبداني وداريا ومعضمية الشام.
وانتقدت الأمم المتحدة هذه العمليات التي تعتبرها المعارضة السورية "تهجيراً قسرياً"، وتتهم النظام السوري بالسعي إلى إحداث "تغيير ديموغرافي" في البلاد.
الخليج اونلاين 

مصر والعراق يحاربان التطرف بالكتب

مصر والعراق يحاربان
تقيم مكتبة الإسكندرية بالاشتراك مع وزارة الخارجية المصرية الساعة السادسة مساء يوم غد الموافق 9 مايو بالنادي الدبلوماسي بالقاهرة، احتفالية لتسليم الإهداء المقدم من مكتبة الإسكندرية إلى مكتبة آشور بانيبال التابعة لجامعة الموصل. يشترك في الاحتفال الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والسفير طارق القوني؛ مساعد وزير الخارجية للشئون العربية. ويتسلم الإهداء سفير العراق في القاهرة السفير حبيب الصدر.
وكانت مكتبة الإسكندرية قد أهدت جامعة الموصل ما يقرب من خمسة آلاف كتاب قبل سيطرة داعش على مدينة الموصل، إلا أن داعش في أعقاب سيطرتها قامت بحرق مكتبة الجامعة. ويأتي الإهداء الذي تقدمه مكتبة الإسكندرية كمقدمة لحملة دولية وعربية لدعم المشروع الذي تقوده جامعة الموصل لإحياء مكتبة آشور بانيبال.
وصرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أنه يجري التنسيق والتعاون المستمر بين مكتبة الإسكندرية وجامعة الموصل، حيث يقوم الدكتور علي الجبوري أستاذ الأشوريات بالعمل على إعداد دراسات وافية على تاريخ مكتبة آشور بانيبال.
وصرح الدكتور علي الجبوري أن مكتبة الملك الأشوري آشور بانيبال (627-668 ق.م.) هي أول مكتبة في العالم من حيث العدد والتنظيم والتصنيف وتنوع المعلومات، وكما هو معروف فإن ما اكتشف من المكتبة ما بين 1845-1854 من قبل البعثة الآثارية البريطانية يزيد على 30000 نصًا وكسرة والمحفوظة الآن في المتحف البريطاني. وأضاف أن الهدف الرئيسي من مشروع إحياء مكتبة آشور بانيبال والذي تبنته جامعة الموصل هو بناء صرح حضاري كبير على غرار مشروع مكتبة الإسكندرية في مصر ليشمل نماذج من هذه النصوص ومكتبة تضم كل ما نشر من مقالات وكتب ودوريات عن تاريخ العراق عامة والأشوري خاصة، وفعلا تم البدء في جمع ما يمكن منذ عام 2004، فقد قدمت جامعة ستوني بروك/نيويورك أكثر من 1000 كتاب ودورية إضافة إلى الإهداء الشخصي من أساتذة بريطانيين ومن المعهد البريطاني لدراسات العراق ومن المعاهد الأثارية الفرنسية والألمانية، وهكذا تشكلت نواة للمكتبة والمودعة حاليًا في المكتبة المركزية لجامعة الموصل، إلا أنها بحاجة ماسة للدعم المالي لاقتناء أمهات الكتب والدوريات العالمية خاصة وأن أقسام الآثار والدراسات المسمارية أصبحت كلية ولديها العشرات من طلبة الدراسات العليا والتدريسيين الذين هم بأمس الحاجة إلى معرفة ما ينشر عالميًا وبشكل مستمر.
وأكد أن تعاون مكتبة الإسكندرية كان كبير جدًا وخاصة الدور الذي قام به الدكتور خالد عزب في تزعم حملة عربية لدعم مكتبة آشور بانيبال بالكتب والدوريات، وذلك بمخاطبة المؤسسات العلمية العربية إضافة إلى المؤسسات الأكاديمية، وقد لبت دعوته كل من مؤسسة جمعة الماجد العلمية ومؤسسة السلطان علي بن عويس الإماريتين وكذلك جامعة أم القرى السعودية، إلا أن الدعم الأكبر فقد جاء من مكتبة الإسكندرية والهيئة المصرية للكتاب ووزارة شئون الآثار المصرية ومن مركز المخطوطات المصري ومؤسسة عبد الرحمن بدوي.
وأضاف: "الآن يجب أن نعتمد على أنفسنا بتهيئة مستلزمات هذه المكتبة من كتب ودوريات ومجلات عربية وعالمية لتكون مركزًا للباحثين وألا نعتمد على ما يقدم إلينا فقط، لذا يجب أن تتضافر الجهود من جامعة الموصل ومن محافظة نينوى لدعمها من خلال رفدها بالكتب والدوريات من المعارض العالمية والعربية للكتب وشراء ما يخصها.  
الوفد 

شارك