ألمانيا تعتقل إرهابيين سوريين بتهمة الانتماء لـ"النصرة" و"داعش"/ مسلحون يهاجمون قافلة نائب رئيس جنوب السودان/ وكشف أسباب تأخر تحرير الموصل

الثلاثاء 09/مايو/2017 - 05:37 م
طباعة ألمانيا تعتقل إرهابيين
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء  الموافق 9 مايو 2017.

روبوت جرحى الحرب في سوريا يفوز بمسابقة في بيروت

روبوت جرحى الحرب
حققت المشاركة السورية في البطولة العربية السنوية الثالثة للروبوت المراكز الأولى في ثلاث منافسات ضمن البطولة.
وأكد رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية الدكتور مهيب النقري في تصريح لوكالة الأنباء "سانا" اليوم أن أكثر من 650 مشاركاً، يمثلون 107 فرق من أكثر من 70 مؤسسة تعليمية عربية، شاركوا في منافسات البطولة الست التي احتضنتها العاصمة اللبنانية بيروت.
وأشار إلى أنها عبارة عن مسابقات: كرة القدم الروبوتية للفئة الابتدائية، ومسابقة الخط للفئة الإعدادية والسومو المفتوحة للفئة الثانوية، والسومو الجامعية، وتحدي المشاريع للفئتين الثانوية والجامعية.
وبين الدكتور النقري أن 8 فرق سورية شاركت في ثلاث منافسات وحققت مراكز أولى فيها.
وأوضح النقري أنه في مسابقة تحدي المشاريع للفئة الجامعية — التي ركزت على موضوع استخدام الروبوت في خدمة جرحى الحرب — شاركت أربعة فرق سورية من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، وكلية الهندسة المعلوماتية في جامعتي دمشق وطرطوس.
وأضاف النقري: حقق في هذه المسابقة فريق "ناسا" من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا كأس المركز الأول، ومثّل الفريق كل من نزار فليون وعبد الرزاق جاروخ وعوض حلاوة والمدرب الدكتور شادي بيطار، وحقق فريق الجمعية المعلوماتية المركز الثاني وفريق جامعة دمشق المركز الثالث وجامعة طرطوس المركز الرابع.وفي مسابقة سباق الخط للفئة الجامعية شاركت سوريا بفريق واحد وحقق كأس المركز الثاني.
)سانا)

المتحدث باسم القوات المشتركة يكشف أسباب تأخر تحرير الموصل

المتحدث باسم القوات
أكد العميد يحيى رسول، المتحدث باسم القوات المشتركة في الموصل، أن العمليات مستمرة في الجانب الأيمن من الموصل، وأن تأخر عملية التحرير يرجع للطبيعة الخاصة لتلك المعارك.
وقال رسول اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار، إن القوات المشتركة سيطرت على مناطق الصناعة الشمالية والجنوبية، وأصبحت في تماس مع العدو في منطقة الإصلاح الزراعي، وقطاعات فرقة الرد السريع حررت أحياء الأهرامات الأولى والثانية، وتتجه حالياً لتحرير الأحياء الثلاثة الباقية من المنطقة.
وتابع رسول، أن الفرقة المدرعة التاسعة تتجه إلى حي الكنيسة بعد أن حررت كوشير الأولى والثانية والثالثة، كما توغلت القوات داخل حي 30 يوليو/ تموز، والمناطق المتبقية قليلة ومنها 14 تموز، النجار والعربي والرفاعي، بالإضافة إلى ما تبقى من مناطق الموصل القديمة، والقطاعات مستمرة لتحرير ما تبقى من أحياء بالساحل الأيمن.
وحول أنواع الأسلحة المستخدمة في معارك الموصل، قال رسول:هى أسلحة ذكية جداً وليزرية، بالإضافة للأسلحة المتوسطة والخفيفة لاستهداف عناصر التنظيم الإرهابي، كما تقوم الطائرات العراقية برصد تحركات "داعش"، واستهداف عناصره عن طريق الجو.
وأوضح رسول، أن العمليات الفردية التي يقوم بها عناصر "داعش"، خارج الموصل كما حدث من استهداف لقيادة المنطقة الرابعة لقوات البشمركة بالقرب من كركوك، تلك العمليات اليائسة تهدف إلى رفع الروح المعنوية للتنظيم بعد الهزائم والخسائر المتوالية له في الموصل وخارجها.
وأضاف رسول، أن العمليات العسكرية مستمرة ضد هذا التنظيم الإرهابي، ولن تتوقف حتى القضاء على "داعش" في كل بقعة بالعراق، ولكن الانتهاء من الموصل هو الأهم في الوقت الراهن لما تمثله من رمزية بالنسبة لـ"داعش"، حيث كان يعتبرها العاصمة الأم للتنظيم، وكل المناطق خارج الموصل المتواجد فيها التنظيم يتم إعداد خطط تحريرها بعد معركة العراق الكبرى "الموصل".
(سبوتنيك)

مسلحون يهاجمون قافلة نائب رئيس جنوب السودان

مسلحون يهاجمون قافلة
قال مسؤول حكومي إن مسلحين مجهولين هاجموا قافلة نائب رئيس جنوب السودان، تعبان دينق جاي، اليوم الثلاثاء، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من حرسه الشخصي.
وبحسب "رويترز" نصب الكمين على طريق سريع يربط العاصمة جوبا ببلدة بور إلى الشرق من العاصمة. وقال وزير الإعلام جاكوب دينق إن جاي لم يصب.
وبدأت الحرب الأهلية في الدولة المنتجة للنفط بعد عامين من حصولها على الاستقلال عن السودان عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه رياك مشار في عام 2013.

وبعد ذلك أدى القتال إلى تقسيم البلاد على أساس عرقي وارتفاع التضخم بشدة وسقوط بعض مناطق البلاد في براثن المجاعة ما أثار أكبر أزمة لاجئين في أفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا في عام 1994.
(رويترز)

عاهل الأردن يتسلم دعوة الملك سلمان لحضور القمة الإسلامية- الأمريكية

عاهل الأردن يتسلم
تسلم عاهل الأردن، الملك عبدالله الثاني، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لحضور القمة الإسلامية-الأمريكية المرتقبة في 23 أيار/ مايو الجاري، في الرياض بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
نقلت وكالة الأنباء الرسمية "بترا"، أن "وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي عصام بن سعد بن سعيد، سلم ملك الأردن رسالة خطية من ملك السعودية، خلال استقباله له، اليوم الثلاثاء".
وأضافت الوكالة أن ملك الأردن أكد خلال لقائه بن سعيد "اعتزازه بالعلاقات التاريخية الأخوية والمتينة التي تربط البلدين، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، ويخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية".
(بترا)

ألمانيا تعتقل إرهابيين سوريين بتهمة الانتماء لـ"النصرة" و"داعش"

ألمانيا تعتقل إرهابيين
كشفت السلطات الألمانية اليوم عن اعتقالها مواطنين سوريين اثنين أحدهما ينتمي لتنظيم "داعش" والآخر لتنظيم "جبهة النصرة".
جاء في بيان للإدعاء العام الفيدرالي الألماني، حسبما نقلته وكالة "أسوشيتد برس"…إن عبد المالك أ 30 عاماً وموسى أ 23 عاماً اعتقلا الأسبوع الماضي في برلين وولاية ساكسوني إنهولت المجاورة، وكانا قد انضما إلى تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي في سوريا عام 2012 ليعود أحدهما وهو عبد المالك لينضم إلى تنظيم "داعش" الإرهابي منتصف عام 2013.
وكانت السلطات الألمانية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عن اعتقال شاب سوري أيضاً يبلغ من العمر 29 عاماً قاتل في صفوف التنظيمات الإرهابية في سوريا.
(وكالات)

دول الخليج تطالب مجددا بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل

دول الخليج تطالب
أكد المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا، عبد الله العبيدي، اليوم الثلاثاء، أن دول "مجلس التعاون الخليجي"، لن تتنازل عن مطلب إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
جاء ذلك في بيان ألقاه العبيدي أمام اجتماعات اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر الأطراف في معاهدة "عدم انتشار الأسلحة النووية".
العرض العسكري بمناسبة الذكرى الـ 105 لمولد الزعيم الكوري كيم كم إل سونغ في بيونغ بيانغ ، كوريا الشمالية 15 أبريل/ نيسان 2017
وقال العبيدي، "إن إخضاع جميع المنشآت والبرامج النووية لنظام الضمانات الشاملة، التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية، هدف لا يمكن التخلي عنه.

وأضاف، "رغم حالة الاستياء من عدم تنفيذ الالتزامات الدولية، التي أقرت في مؤتمري 1955 و2010، لمراجعة المعاهدة، فإن دول المجلس تدعم، وبشكل استثنائي، قيام الأطراف المنظمة لمؤتمر 2012 المؤجل، عقد مؤتمر حول إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط".
يشار إلى أن دول نووية في الشرق الأوسط، كإسرائيل، لم تصادق، إلى الآن، على اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية في المنطقة، كما لم تصادق باكستان وكوريا الشمالية.
(وكالات)

جبهة النصرة الإرهابية تسرق مليارات الليرات وملايين الدولارات في إدلب

جبهة النصرة الإرهابية
أكد نشطاء معارضون في مدينة إدلب السورية أن حاجزاً تابعاً للتنظيم الإرهابي "جبهة النصرة" قام بسرقة مبلغ 50 ألف دولار من أحد صرافي المنطقة.
وأشار النشطاء إلى أن حادثة السرقة تمت على طريق كفر دريان — رأس الحصن، بينما ذكر نشطاء آخرون في بلدة سرمدا الواقعة بريف إدلب الشمالي أن "جبهة النصرة" صادرت جميع الأموال العائدة لمكتب "قاسيون للصرافة" بما في ذلك الأمانات والودائع.
وأكدوا، بحسب ما ذكرته صحيفة "الوطن" السورية، أن الأموال المصادرة تبلغ قيمتها 10 مليارات ليرة سورية (الدولار يعادل حوالي 520 ليرة سورية) ومليوني دولار، كما اقتادت صاحب محل الصرافة لجهة مجهولة.
(الوطن السورية)

23 يوماً على إضراب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

23 يوماً على إضراب
يواصل قُرابة الـ1800 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ23 على التوالي وسط تردي كبير في صحة العشرات منهم ونقلهم للمستشفيات.
وبحسب هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين، فإن إدارة السجون الإسرائيلية أخضعت الأسرى الذين انضموا للإضراب، إلى محاكمات جماعية، وفرضت عليهم غرامات مالية عالية، علاوةً على مجموعة من العقوبات، منها الحرمان من الزيارة و"الكنتينا".
وقالت الهيئة إن إدارة السجون الإسرائيلية صعدت من إجراءاتها التنكيلية بحق الأسرى المضربين عن الطعام، مؤكدةً أن "الأسرى مستمرين في الإضراب حتى تحقيق مطالبهم".
في ذات السياق، تواصل اللجنة الوطنية لاسناد إضراب الأسرى سلسلة فعالياتها بمشاركة كبيرة من الأوساط الشعبية والرسمية والفصائيلية الفلسطينية، للتضامن مع الأسرى المضربين، وسط دعوات لتكشيف المشاركة الشعبية للضغط على إسرائيل لتحقيق مطالب الأسرى.
ويطالب الأسرى المضربون بتوفير حقوقهم المشروعة التي تسلبها إدارة السجون الإسرائيلية، ومن أهمها: إنهاء سياسية العزل الإنفرادي، وإنهاء سياسية الاعتقال الإداري، وتحسين الأوضاع المعيشية للأسرى، وتركيب تليفون عمومي للأسرى للتواصل مع ذويهم، وإنهاء ملف الإهمال الطبي.
(القدس)

القوات العراقية تحرر منطقة الصناعة الشمالية غرب الموصل

القوات العراقية تحرر
حررت قوات مكافحة الإرهاب العراقية، اليوم الثلاثاء، منطقة الصناعة الشمالية، التابعة لمدينة الموصل مركز محافظة نينوى، من سيطرة تنظيم "داعش"،في إطار عمليات عسكرية متواصلة لتطهير المنطقة من مسلحي التنظيم الإرهابي.
وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله إن "قوات مكافحة الإرهاب حررت منطقة الصناعة الشمالية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل".
وأضاف يار الله في بيان أصدرته خلية الإعلام الحربي إن "القوات رفعت العلم العراقي في المدينة، بعد أن كبدت العدو خسائر بالأرواح والمعدات".
وكانت قيادة عمليات "قادمون يانينوى" أعلنت، مساء يوم أمس، الاثنين، عن تحرير صناعية وادي عكاب وغانم السيد في الساحل الأيمن لمدينة الموصل.
كان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أعلن، في 19 شباط/ فبراير الماضي، انطلاق عملية تحرير الساحل الأيمن من مدينة الموصل الجزء الغربي بعد أن تم تحرير الجانب الأيسر منها مع نهاية كانون/يناير الماضي من سيطرة "داعش".
(وكالات)

شارك