اليوم.. إعادة محاكمة مرسي و25 آخرين في "اقتحام السجون"/مكاتب تحفيظ القرآن الصوفية.. هل تقدر على مواجهة مراكز السلفيين؟/«داعش» يكثف هجماته على محافظتي صلاح الدين والأنبار

الأربعاء 17/مايو/2017 - 09:32 ص
طباعة اليوم.. إعادة محاكمة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء الموافق 17-5-2017

اليوم.. إعادة محاكمة مرسي و25 آخرين في "اقتحام السجون"

اليوم.. إعادة محاكمة
تستأنف محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و25 آخرين من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون المصرية إبان يناير 2011، بالاتفاق مع حماس والتنظيم الدولي لجماعة الإخوان وميليشيا حزب الله اللبنانية، وبمعاونة من عناصر مسلحة من الحرس الثوري الإيراني.
وتأتى إعادة محاكمة المتهمين بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاني رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهما آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمته. 
(البوابة نيوز)

«الحطاب»: فوز «الزمر» برئاسة البناء والتنمية ردة جديدة للجماعة

«الحطاب»: فوز «الزمر»
قال الشيخ عوض الحطاب، القيادي المنشق عن الجماعة الإسلامية: إن فوز طارق الزمر الهارب إلى الخارج برئاسة حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية يدل على الاستمرار في الخيانة ومحاربة الدولة المصرية من جانب قيادات الدم الذين يهيمون على مقاليد الأمور واستخدام الجماعة كأداة للفوز بدعم وتمويل الإخوان.
وأضاف لـ"فيتو" أن نتيجة الانتخابات الأخيرة تعد الظهور الحقيقي لحزب البناء والتنمية والجماعة الإسلامية بتبني العنف والتكفير، ويمثل التراجع الثاني بعد التراجع عن مبادرة وقف العنف التي تبناها الشيخ كرم زهدي والشيخ ناجح إبراهيم في التسعينيات. 
(فيتو)
اليوم.. إعادة محاكمة
"وقعوا فى بعض".. آيات عرابى تهاجم الجماعة الإسلامية وتتهمها بالخيانة.. تصرّح: إسلاميون ليسوا بإسلاميين والإخوان وصلوا لمرحلة الاستسلام.. وعضو مؤسس بالبناء والتنمية يستقيل.. وقيادات الحزب ترد: ردح سياسى
أحدثت الانتخابات الداخلية لحزب البناء والتنمية، الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، أزمة داخل تحالف دعم الإخوان، بعدما شنت قيادية بمجلس الثورى التابع للجماعة فى تركيا، هجوما على البيان الختامى للجماعة الإسلامية، مما دعا قيادات الجماعة للهجوم عليها والتأكيد بافتقادها لأى رؤية سياسية، فيما أعلن عضو مؤسس بحزب البناء والتنمية استقالته اعتراضا على نتيجة الانتخابات.
فى البداية فتحت آيات عرابى، أحد حلفاء الإخوان فى تركيا، النار على الجماعة الإسلامية، ومتحدثها الرسمى "أحمد الإسكندرانى"، وقالت فى بيان لها عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك": المتحدث باسم المؤتمر العام للجماعة الإسلامية يؤكد على الحفاظ على مؤسسات الدولة والاصطفاف الوطنى، المشهد لابد أن يصيبك بالمغص، رجل بلحية من الجماعة الإسلامية يقول نحافظ على مؤسسات الدولة !!
وتابعت: إسلامى يحافظ على مؤسسات الدولة.. كان ينقصه فقط أن يضيف عبارة (ويصلح ساعات) ليكتمل المشهد المتنافر، وأنا أتحدى أن يكون أحد شرح لأعضاء الجماعة الإسلامية معنى كلمة ((مؤسسات الدولة))، بل أتحدى أن يكون أعضاء الجماعة نفسها شاركوا فى تصويت كهذا وان كانوا شاركوا، فدون شرح كاف لما تعنيه كلمات ذلك المتحدث.
واتهمت عرابى، الجماعة الإسلامية بالخيانة، قائلة: لن اتحدث عن دلالة عقد المؤتمر بكل هذه الحرية فى مصر، الكارثة الأعمق أن ترى إسلامياً بلحية يحدثك عن مؤسسات الدولة! لم يشرح أحد لهذا الرجل أصول ما يسميه بمؤسسات الدولة، ولم يقرأ هو نفسه عن أصل نشأتها وأهدافها، فهذا رجل ينتمى أصلاً لما لا يعرفه، والحديث عن مؤسسات الدولة وأنت بلحية يعنى أنك تلطم المنطق وتصفعه وتركله، تماما كما يقول المثل العامى “باب النجار مخلع” .
واستطردت: نحن بصدد كارثة فكرية عميقة عجزت الحركة الإسلامية فى مصر عن تجاوزها ، فعدد من أكواب الحليب اختلطت بالكيروسين بنسب متفاوتة، وحالة من التسمم الفكرى نتجت عن قبول هؤلاء للأمر وعكسه فانتجت عجزاً كاملاً عن الحركة.
وتباعت: أنا لا أعادى الجماعة الإسلامية بل ولا اعادى أى تيار إسلامى ولكن المشكلة عامة، فهناك من بين الإخوان المسلمين من وصلوا لمرحلة ألعن من هذه فى التصالح النفسى مع مؤسسات الحكم، ناهيك عن الاستسلامية التى يتحدث بها المتحدث فى مؤتمر الجماعة الإسلامية، نحن بصدد تشوه فكرى عميق يحتاج إلى علاج، فهم إسلاميون ليسوا بإسلاميين. .
فى السياق ذاته أعلن منتصر عمران، العضو المؤسس بحزب البناء والتنمية، الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، عن تقدمه باستقالته من الحزب اعتراضا على انتخاب طارق الزمر رئيسا له فى المؤتمر العام الذى جرى قبل أيام.
وقال "منتصر" فى بيان نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "كما علمت وتأكدت، فقد ضاقت بى صدور أعضاء الجماعة الإسلامية، من نقدى، بالإضافة إلى اعتراضى على سياسة الحزب واختيار معالى الدكتور طارق الزمر رئيسا للحزب، لذا أعلن استقالتى من الحزب رسميا، حتى لا يكون لى مبرر فى نقد كيان لا أنتمى له.. مع خالص تحياتى للجميع".
فى المقابل رد أسامة رشدى، عضو المكتب السياسى لحزب البناء والتنمية، على آيات عرابى قائلا: معك وقت كثير حتى تفهمى الفرق بين الدولة والنظام، الحفاظ على مؤسسات الدولة هو رأى كل الأحزاب والكيانات ".
ووجه رشدى رسالة إلى عرابى قائلا: "أنت لا تملكى أى رؤية حقيقية ولا ادراك ولا سابقة لعمل سياسى حتى تنظرى، أتمنى عليكى أن تتركى التنظير السياسى، أنت ممتازة فى الردح السياسى".
بدوره قال طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، والهارب فى قطر، ردا على الهجوم على الجماعة الإسلامية، إن الحزب سيظل مهتم بالاصطفاف الوطنى، وداعيا للمصالحة.
من جانبه شن علاء العرينى، عضو مؤسس بحزب البناء والتنمية، هجوما على آيات عرابى قائلا: "ماذا تريد آيات عرابى؟ فلقد شنت حملة شرسة على الجماعة الإسلامية وذراعها السياسى حزب البناء والتنمية وذلك على خلفية البيان الختامى للمؤتمر العام للحزب .
وأضاف فى تصريح له: اشعلت فتيل جهلها وجعلها تصب جام غضبها على الجماعة الإسلامية واصفة إياها بالجماعة الإسلامية التى كانت إسلامية، ساخرا منها قائلا: "تعالى يا حاجة دمرى واحرقى وخربى كل مؤسسات الدولة مفيش عندنا مشكلة لو هو ده الحل ".
 (اليوم السابع)

مكاتب تحفيظ القرآن الصوفية.. هل تقدر على مواجهة مراكز السلفيين؟

مكاتب تحفيظ القرآن
«التسقياني»: نحتاج إلى تعديل صورتنا لدى الناس.. و«الشبراوي»: السلفيون يغرون الأطفال بالجوائز والمسابقات
وكيل «الشريعة والقانون»: الأزهر وحده هو المعنى بالتحفيظ.. ونخشى تخريج أطفال مشوهين من كتاتيب الصوفية
رغم كثافة انتشار مراكز تحفيظ القرآن التى يشدد الأزهر على رعايتها فى القرى بحجة مواجهة خطر نظيرتها السلفية، فإن الأخيرة ما زالت قادرة على استقبال أعداد ضخمة من أطفال النجوع. اليوم وجراء كل التحذيرات التى يرددها المتخوفون من كتاتيب السلفيين والأفكار التى يبثونها من خلالها، تؤكد الطرق الصوفية على امتلاكها لمراكز تحفيظ لا تقل عن المراكز الأزهرية وتنشر المنهج الصوفى، ولكن هل ستكون قادرة على التصدى للسلفيين؟
تمتلك «العشيرة المحمدية» مركزًا لتحفيظ القرآن إلى جوار مسجدها فى الدراسة، فيما تقيم «العزمية» مراكز لها فى المحافظات. «الشبراوية» هى الأخرى تملك مراكز فى المنوفية والدقهلية والقليوبية، ولكنّ السؤال: إلى أى مدى تقدر هذه المراكز على جذب الطلاب من مراكز السلفيين؟
«الواضح أن المراكز السلفية ما زالت متفوقة فى استقبال الأطفال»، وفقًا لأحمد التسقياني، شيخ الطريقة «التسقيانية»، الذى قال إن نجاح هذه المراكز يرجع إلى التعامل الممنهج معها من قبل السلفيين الذين ينشرون من خلالها أفكارهم. وأوضح أنها مصدر لتفريخ أصحاب الأفكار المتشددة، معربًا عن تخوفه من الدور الذى تقوم به هذه المراكز تحت ستار تحفيظ القرآن فى القرى.
ولفت إلى أن الإقبال المحدود على مراكز التحفيظ الخاصة بالطرق يرجع إلى أن للصوفية منهج تربية وليس فكرًا تسعى الطرق لنشره من خلال مراكز، ومن ثم فاستقبال أعداد ضخمة فى مراكز الطرق لا يعتبر هدفًا.
وتطرق إلى أزمة تواجهها الطرق وتؤثر فى وجودها بالقرى، وهى تعامل الناس مع الصوفية كفلكلور شعبى وليس منهجًا، محملًا المسئولية فى ذلك إلى الطرق التى لم تسع لتغيير هذا التصور. ولفت إلى أنه على مستوى طريقته يقوم باستغلال الموالد والمناسبات الدينية فى إقامة ندوات دينية تثقيفية على خلاف بعض الطرق التى تكتفى فى الاحتفالات بحلقات ذكر ومنشد وفقط.
من جانبه شدد الشيخ عبدالخالق الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية، على انتشار مراكز تحفيظ تابعة للطريقة على مستوى المحافظات، قائلًا، لنا فى كل محافظة مسجدان وثلاثة، وفى كل مسجد هناك حلقات التحفيظ التى يشرف عليها أحد أبناء الطريقة العلماء. ولفت إلى أن هذه المراكز تستقبل كل أطفال القرية سواء من أبناء الطريقة أم لا، مشيرًا إلى أن نجاح المراكز السلفية فى إغراء الطلاب هو الأنشطة والمنافسة والجوائز التى يخصصونها للطلاب المترددين عليهم، منوها إلى أن مراكز التحفيظ التابعة لطريقته تحاول أن تحاكى هذا الأمر لإقناع الأهالى بالكف عن إرسال أبنائهم إلى مراكز السلفيين.
الدكتور عبدالحليم منصور، وكيل كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، من جانبه أقر بقوة مراكز تحفيظ السلفيين، مؤكدًا أن تقليصها وإقامة مراكز بديلة مهمة الأزهر.
وأوضح أن مراكز تحفيظ الطرق الصوفية هى الأخرى يخشى أن تتطرق إلى أمور ليست من صحيح الدين، ومن ثم تخرّج أطفالًا مشوهين دينيًا، مشيرًا إلى أن الضمانة الوحيدة هو أن يقوم الأزهر بدوره فى السيطرة على مراكز التحفيظ وتشكيل مضمونها العلمى الذى تقدمه وفقًا لمرجعية وسطية الأزهرية.
ولفت إلى أن الأزهر يقوم بهذا الدور الآن، لكن الوضع يحتاج إلى وقت لتقليص مراكز السلفيين والقضاء عليها. 
(البوابة نيوز)
اليوم.. إعادة محاكمة
وشهد شاهد من أهلها.. المدير السابق لمكتب القرضاوى: سالم عبد الجليل كان اخوانيا ومتيما بسيد قطب .. والخرباوى: سألته عن مشاركة أسرته باعتصام رابعة فرد:"هذا أمر له علاقة بالمشاعر"
تواصلت ردود الأفعال الخاصة بعلاقة الشيخ سالم عبد الجليل وكيل وزير الأوقاف الأسبق، بجماعة الإخوان وانشقاقه عنها، حيث اعترف بعض رموز جماعة الإخوان علنا بهذه العلاقة بل كشفوا أيضا ارتباط سالم عبد الجليل بأفكار سيد قطب.
وكشف عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق ، علاقة سالم عبد الجليل بسيد قطب، حيث وجه له رسالة عبر احد القنوات التابعة للإخوان قائلا: سالم عبد الجليل كنت أنت أحد متيمى سيد قطب، وكنت فى يوم من الأيام من الإخوان، وهو الأمر الذى أثار دهشة حمزة زوبع، المتحدث الإعلامى لحزب الحرية والعدالة المنحل، قائلا: هل بالفعل كان عضوا بالإخوان؟ لا اعلم أنه كان عضوا؟
وأضاف مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق: "كنت أنت منتمى للإخوان، وخرجت من الإخوان فى التسعينيات فى حركة الانشقاقات المشهورة فى جامعة الأزهر".
وتابع مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، موجها رسالته لسالم عبد الجليل: طول دراستك كانت فى الاخوان وسيد قطب وما بعد ذلك، فهل سيد قطب حولك لحمل سلاح او انك تكفر الآخرين، إذا كان كذلك فأعلن توبتك عن ذلك".
وتابع عصام تليمة: إذا لم يكن ذلك ولديك مشروع فاجعله بعيدا عنا، فأنا ليس لدى مشكلة فى سيد قطب فهو يصيب ويخطئ، فطالب علم يقدر عالم ولكن احرق كتبه فهل أنت يا سالم عبد الجليل تحولت للدواعش".
وحول تفاصيل رسالة الماجستير التى نالها سالم عبد الجليل، قال عصام تليمة: كانت رسالة سالم عبد الجليل عن الجماعات واتردت وانا حضرت رسالة سالم عبد الجليل، ومناقش الرسالة قطع له بعض الأوراق فى رسالته، وقال هذا لن يكون داخل الرسالة".
ومن جانبه أوضح ثروت الخرباوى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع" التفاصيل التى أدلى بها لليوم السابع حول علاقة سالم عبد الجليل بالإخوان، وقال الخرباوى إنه بخصوص الواقعة الخاصة بلقاء ثروت مع سالم عبد الجليل وقوله "ما الحب إلا للحبيب الأول" حدثت بعد فض اعتصام رابعة العدوية، عندما سألته عن حقيقة ذهاب ابناءه وزوجته إلى الاعتصام.
وأضاف ثروت الخرباوى: "قال لي سالم عبد الجليل وقتها إن المسألة لها علاقة بالمشاعر وليس ارتباط تنظيمى بالاخوان،وكأن لسان حاله يقول ما الحب الا للحبيب الأول"
كان ثروت الخرباوى كشف فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" إن سالم عبد الجليل كان مسئول طلاب جماعة الاخوان بجامعة الأزهر فى منتصف التسعينات قبل أن ينفصل عن الجماعة وهو الأمر نفسه الذى أكده مصدر مقرب من عبد الجليل نفسه لكنه أشار فى ذات الوقت الى أن الجماعة حاولت قتله داخل مسجد الرحمن الرحيم نظرا لعدم رضائهم عن مواقفه. 
(اليوم السابع)

«داعش» يكثف هجماته على محافظتي صلاح الدين والأنبار

«داعش» يكثف هجماته
صدّت قوات «الحشد الشعبي» هجوماً شنه «داعش» شمال صلاح الدين في واحد من سلسلة هجمات يشنها على المحافظة وعلى ديالى المجاورة، انطلاقاً من قضاء الحويجة جنوب كركوك، حيث يسيطر منذ ثلاث سنوات. وانتقد محافظ كركوك تجاهل الحكومة الاتحادية تحرير المنطقة. وأعلن «الحشد» في بيان أمس أن قواته «أحبطت محاولة لعناصر داعش التسلل في اتجاه طريق بيجي – الموصل بعد مواجهات دامت ساعات وإجبار العدو على الانسحاب»، وأضاف أن «عملية الإحباط جاءت بعد ورود معلومات دقيقة ورصد تحركات التنظيم في جبال مكحول شمال صلاح الدين». ويشن «داعش» هجمات منذ أسابيع على مناطق شمال صلاح الدين وشرق ديالى الواقعتين في مثلث تعلوه مدينة الحويجة التي ما زالت تحت سيطرته، فيما تحول خلافات سياسية بين الجيش و «الحشد الشعبي» و «البيشمركة»، وسط مخاوف كردية من بقاء قوات الحشد في جنوب المحافظة بعد تحريرها. وقال محافظ كركوك نجم الدين كريم أن الحكومة الاتحادية «لا تمتلك خطة واضحة لتحرير قضاء الحويجة»، وقدم خلال ترؤسه أمس اجتماعاً لرؤساء الدوائر الخدمية في كركوك عرضاً للتطورات الأمنية في ضوء العمليات العسكرية الجارية لتحرير الموصل وتركيز الجهود العسكرية المشتركة على الحدود العراقية - السورية - الأردنية.
في الأنبار، أعلنت مصادر أمنية أن «داعش» شن هجوماً جديداً عند الحدود مع الأردن أسفر عن قتل وإصابة 5 عناصر من قوات الأمن. وأوضح أن الهجوم تم على منطقة الكيلو 70 شمال غربي بلدة الرطبة غرب الرمادي.
وكانت الحكومة أرسلت تعزيزات عسكرية الأسبوع الماضي إلى الرطبة لمنع الهجمات التي تصاعدت ضد قوات الأمن في منطقة صحراوية معزولة واقعة على الحدود المشتركة مع الأردن وسورية.
ويسيطر «داعش» على ثلاث بلدات في الأنبار هي عانة وراوة والقائم ومنها يشن هجمات على مدن الرمادي وهيت وحديثة والرطبة التي تحررت الصيف الماضي.
إلى ذلك، قال محافظ المثنى فالح الزيادي أن «هناك حركة غير عادية ومريبة لأشخاص وعجلات في بادية المحافظة المجاورة للأنبار، وأوضح خلال مؤتمر صحافي أمس أن «المحافظة آمنة، ولكن هناك حركة مريبة في البادية ونطالب وزارتي الدفاع والداخلية بمتابعتها والسعي لتعزيز الأمن فيها».
 (الحياة اللندنية)

إيران تزود الحوثيين بقوارب انتحارية

إيران تزود الحوثيين
نشرت مجموعة «أي أتش إس جاينز» المتخصصة بشؤون الأسلحة عن تقرير للمخابرات الأميركية يفيد بأن إيران زودت الحوثيين في اليمن بتكنولوجيا القوارب الانتحارية المتفجرة.
وقالت المجموعة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس الأول، ونقله موقع «العربية نت»، إن المخابرات الأميركية تعتقد أن الحوثيين استخدموا قارباً «دون روبان» محملاً بالمتفجرات لمهاجمة الفرقاطة السعودية يوم 30 يناير.
فيما صرّح دانيال كواتس، مدير المخابرات الوطنية في الولايات المتحدة، أمام لجنة الانتخابات في مجلس الشيوخ في 11 مايو أن إيران تقدم «تكنولوجيا القوارب المتفجرة»، والطائرات من دون طيار، ودعم الصواريخ البالستية للمسلحين الحوثيين في اليمن.
 (الاتحاد الإماراتية)

التحالف الدولي: «داعش» على وشك الهزيمة النهائية في الموصل

التحالف الدولي: «داعش»
سيطرت القوات العراقية على حوالي تسعين في المئة من غرب الموصل، وطردت تنظيم «داعش» منها، بحسب ما قال متحدث باسمها، أمس، فيما أكد متحدث باسم التحالف الدولي، محاصرة مقاتلي «داعش» بالكامل، وأنهم على وشك الهزيمة التامة في الموصل، في وقت قامت «قوات الحشد الشعبي» بتحرير قريتين جديدتين من سيطرة «داعش» في إطار عملية تحرير ناحية القيروان شمال غربي محافظة نينوى.
وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول في مؤتمر صحفي في بغداد، إن «داعش... لا يزال يسيطر على 10,5 في المئة من مساحة الساحل الأيمن»، أي غرب الموصل، مشيراً إلى أن القوات العراقية تمكنت من تقليص المساحة، التي يسيطر عليها تنظيم «داعش» إلى 12 كيلومتراً مربعاً فقط. وقال رسول: إن «داعش» يسيطر على 4,6 في المئة من الأراضي العراقية بعد نجاح القوات العراقية من طرده من إجمالي المساحات التي سيطر عليها في يونيو/ حزيران عام 2014، والبالغة 40 في المئة من إجمالي مساحة العراق البالغة 435052 كيلومتراً مربعاً. وأضاف أن «القوات العراقية بالتعاون مع طيران التحالف الدولي والمستشارين في المجالات الاستخبارية حققت انتصارات كبيرة ضد «داعش» في جميع المحاور». وأوضح أن «قوات «داعش» سيطرت بعد يونيو عام 2014 على مساحة تقدر 108405 كيلو مترات مربعة من العراق، أما اليوم فإن حجم المساحة التي يسيطر عليها «داعش» هي 2875 كيلو متراً مربعاً، وبنسبة 4,6 في المئة من أرجاء البلاد». وقال الفريق عبد الوهاب الساعدي أحد كبار قادة جهاز مكافحة الإرهاب، إن الإرهابيين «لديهم خياران لا ثالث لهما: الموت أو رفع راية بيضاء».
بدوره، قال الكولونيل جون دوريان المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة واشنطن، إن نهاية الحرب ضد الإرهابيين قريبة على الانتهاء في المدينة. وأوضح، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، «العدو في الموصل محاصر بشكل كامل، وهو على وشك أن يمنى بهزيمة كاملة». وأكد دوريان أن «أكثر من 300 مركبة مفخخة دمرت بواسطة ضربات التحالف الدولي الجوية في الموصل».
من جانبها، دعت قيادة العمليات العسكرية في العراق الأهالي في أحياء وسط الموصل القديمة إلى توخي الحيطة والحذر، والتوقف عن استخدام العجلات والدراجات النارية في التنقل بين الأحياء. وألقت طائرات القوة الجوية العراقية مئات الآلاف من المنشورات على مناطق الجانب الأيمن من الموصل تتضمن توصيات للمواطنين بمنع استخدام العجلات والدراجات النارية لحين إكمال تحرير المناطق. وحذرت المنشورات من أن القوات الجوية وطيران الجيش سيقومان بضرب أي عجلة تتحرك في شوارع هذه الأحياء وحتى اكتمال تحريرها وأنهم سيقومون بتأمين العجلات اللازمة للنقل والإخلاء حال حصول التماس مع أي عائلة».
من جهة أخرى، قالت مصادر عراقية: إن «قوات الحشد تمكنت، أمس، من تحرير قريتي تل باشول، وتل الضلع في محيط ناحية القيروان شمال غربي الموصل». وأضافت أن «قوات وألوية الحشد تشن حالياً هجمات متفرقة في قاطع القيروان لطرد «داعش» منها بمساعدة طيران الجيش». ودخلت عملية تحرير ناحية القيروان يومها الخامس، ونجحت «قوات الحشد» في تحرير ومحاصرة نحو 20 قرية وقطع طرق إمدادات التنظيم ووسائل اتصاله في مناطق شمال غربي الموصل.
 (الخليج الإماراتية)
اليوم.. إعادة محاكمة
"دهاليز الظلام" يكشف كواليس تشكيل الأسر السرية لإخوان الإمارات.. السويدي: "الدعوة تنفث خبثها" قاعدة أساسية في فكرهم.. والزعابي: السرية والكتمان مبدأ الجماعة.. خليفة: الإعدادية المرحلة الخصبة للاستقطاب
واصلت قناة "أبوظبي" عرض الفيلم الوثائقي "دهاليز الظلام"، الذي تناول خفايا وبدايات تأسيس فرع لتنظيم جماعة الإخوان في الإمارات. 
وأكد الإعلامي الدكتور خليفة السويدي، عضو سابق في تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، في الجزء الثاني، من الفيلم، أن الإماراتيين أهل فطرة سوية، وهذ الفطرة تجعلهم يقربون أهل الدين. 
وتابع السويدي، إنه لا شك أن الشباب هم عماد أي تجربة ناجحة لذلك يسعى الإخوان لاستقطابهم. 
وأكد السويدي أنه يشبه الإنسان الذي اشترك في الأسر السرية للإخوان بمن دخل نفقًا  لا يري شيئا من وجهة النظر غير الزاوية التي سمح له أن يرى من خلالها فقط.
وأشار السويدي، إلى أن تلك المرحلة يمكن وصفها بأنها بداية دخول نفق، قد تبصر أولا ولكن لا تدرك نهاية هذا النفق. 
وكشف الفيلم كيف انتقل الاستقطاب إلى الأحياء السكنية والمدارس، وإلى أي مكان يستطيعون فيه الوصول إلى الشباب كأهم شريحة في المجتمع.
وقال حمد خليفة، عضو سابق في تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، إن الجماعة تحتاج إلى الموارد البشرية لتقوية نفوذها بضم أكبر عدد من المؤيدين.
وأكد خليفة، أن للتنظيم مكاتب إدارة في مختلف إمارات الدولة، مرتبطة بمكتب رئيسي يدير كل هذه الأمور دون أن يكون علنيًا أو معروفًا للناس أو أفراد الجماعة أنفسهم، وتعد مرحلة التعليم الإعدادية هي المرحلة الخصبة التي ينشط التنظيم في استقطاب عناصره.
وأكد دكتور علي الزعابي، الباحث في الشئون الاجتماعية، إن في هذه الفترة يكون الفرد في سن غير مميزة ويحتاج الأمر إلى من يأخذ بيديه إلى الخير أو إلى غير ذلك.
كما كشف الجزء الثاني، الأسر السرية في تنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابي بالإمارات.
وأكد التقرير أنه في الأسرة يتربى الشخص الإخواني، كمجموعة من الطلاب يرأسهم مشرف بمواصفات معينة أهمها القدرة على الإقناع والتأثير. 
وكشفت عائشة الرويمة، عضو سابق بتنظيم الإخوان الإرهابي، إن كلمة أسرة مقصود بها خلية لكنها غير مرتبطة ببعضها، موضحة أن كل أسرة فيها مجموعة أشخاص لا يزيدون على  10 أشخاص، ويجتمعون بشكل دوري قد يكون في الأسبوع عدة مرات وفي أصعب الظروف مرة واحدة شهريًا.
وتابع محمد حمد، عضو سابق بتنظيم الإخوان الإرهابي، إن تجمعات الأسر تكون غالبًا منعزلة، مشيرًا إلى أن التنظيم يعتمد على تكون علاقة إنسانية بين الطالب والمسئول عنه وليس عن طريق تدريس المناهج فحسب.
كما كشف الجزء الثاني، المراحل المختلفة التي يمر بها الشاب المستهدف حتى يجد نفسه عضوا بجماعة الإخوان المسلمين. 
وأكد خالد السويدي، العضو السابق في تنظيم الإخوان، إنها تبدأ بالخارجي ثم التمهيدي -تكون خلال المراحل الدراسية- ثم مرحلة "التكوين"، وتنقسم تكوين أول وتكوين ثاني، وتكوين ثالث، ثم مرحلتي جامعي 1 وجامعي 2.
ولفت إلى أن من يرى مناهج هذه المراحل التنظيمية، يتضح له الصورة ففي المنهج التمهيدي الحس على الخير، ومبادئ عامة، ويبدأ في مرحلة التكوين غرس المفاهيم التي تريد الجماعة أن تربي أفرادها عليها.
وقال الإعلامي خليفة السويدي، إن المراحل المختلفة التي يمر بها الشاب المستهدف متدرجة بحيث لا يشعر أنه داخل تنظيم، وإذا سألت 90% من الشباب سيقول لك أننا شباب جمعية الإصلاح.
ولفت إلى أنه يتم سحب الكتب التي يقوم الطلاب بدراستها كتفسير القرآن ويقدم كتاب ظلال القرآن لسيد قطب، مشيرًا إلى أن كتاب ظلال القرآن ليس تفسيرًا للقرآن بل فيه شحنات حركية وتتحول فيه المجتمعات إلى مجتمعات جاهلية ومجتمعات في الإسلام.
وأكد أنه هنا يبدأ الانفصام في شخصية الإنسان، ويجد الشاب نفسه يقارن بين ما وجده في الكتب وبين مجتمعه. 
وأشار التقرير الى أن التنظيم يقوم بتكثيف جرعاته للطلاب وفق المراحل، فتأثير الجماعة يقوم على خطين متوازيين، أولهما فكر سيد قطب الجانح للتكفير والعنف، ورسائل حسن البنا.
كما كشف الجزء الثاني، مبدأ السرية والكتمان عند جماعة الإخوان.
وأكد أنس العتيبة، عضو سابق في تنظيم الاخوان الإرهابي، أن المجتمع الإماراتي متماسك، والجميع معروفين لبعض، لذلك كان هناك تشديد عنصر السرية والكتمان بين الجماعة.
ولفت إلى أن جماعة الإخوان كانت دائما ما ترد بآيات من القرآن عندما يشتكي البعض من السرية، فيقولون "اسعوا على قضاء حوائكم بالكتمان".
ومن جانبه أكد أحمد بن كليب، عضو سابق في تنظيم الإخوان الإرهابي، إنه كانت هناك دروس تدرس داخل الأسر عن الكتمان وأهمية الكتمان. 
بينما قالت عاشة الرويمة، عضو سابق في تنظيم الإخوان الإرهابي، إن السرية في التنظيم أصل، والاستثناء في التنظيم أصل وهذا يناقض الدين، لافتة إلى أنه خلال اجتماعات الأسرة كان يتم إزالة بطارية الموبايلات حتى لا يتم التجسس عليهم. 
وقال حميد خليفة، عضو سابق في تنظيم الإخوان الإرهابي، إن الجو في الأسر الإخوانية ليس بالوضع الذي يحسب طبيعي، ولفت محمد حمد، عضو سابق في تنظيم الاخوان الإرهابي، إنه كان يتم التشديد بإيقاف السيارة بعيدًا عن مكان الاجتماع.
وكشف الجزء الثاني، عن دور اللجنة التربوية التي تقيم الطلاب ومدى تحقق الأهداف فيهم للانضمام إلى جماعة الإخوان.
وقال خالد السويدي، عضو سابق في تنظيم الإخوان الإرهابي، إن اللجنة التربوية تقوم بتقييم كل طالب على حدة وتحديدًا إذا ما كانت تحققت الأهداف فيه خلال المراحل المختلفة، ويقوم المشرف بذلك الدور ويعطي رأيه وتوصيته إذا كان الطالب مر من تلك المراحل أم عليه إعادة أحد المستويات.
من جانبه أكد الإعلامي دكتور خليفة السويدي، إن جماعة الإخوان تمتلك قاعدة تنص على "الدعوة تنفث خبثها"، فمع الزمن البعيد تكتشف من هي العناصر التي من الممكن أن تستمر، ومن الممكن أن يثير مشاكل في المستقبل. 
وأشار إلى أن جماعة الإخوان تقوم بتصفية المنضمين إلى الأنشطة العامة، على أساس قرب المستهدف من المربي ومدى عقليته وتفتحه، وكشف الجزء الثاني، عن دور تنظيم الإخوان في الجامعة وسعيه لاستقطاب أكبر عدد وخلق بيئة تنافسية بين أعضائه في الأنشطة والكسب يصب في النهاية لمصلحة الجماعة وأهدافها.
ولفت السويدي، إلى أنه أحيانا يطلب من عضو التنظيم نقل مقر عمله من مكان إلى مكان لحاجة التنظيم إليه في ذلك المكان.
وكشف الجزء الثاني، عن البيعة التي يقوم بها أعضاء التنظيم والتي يعترف فيه بالولاء لذلك للتنظيم أكثر من ولائه لوطنه وبيته وأسرته.
وقال السويدي، إنه ليس كل المنتمين للإخوان يصلون إلى هذه المرحلة والقيام بالبيعة، ولكن من يؤدي البيعة يترتب عليها مسائل أخرى في التنظيم والجماعة مثل الانتخاب والترشيح، وحضور بعض الاجتماعات الخاصة.
وقالت دكتورة موزة غباش، باحثة وأكاديمية، إن مجموعة الإخوان في الجامعة عملت على نشر فكرها في الجامعة كأنه فكر سرطاني، في عمق ودماء الأولاد والبنات في تلك الفترة، لافتة إلى أن تلك الأجيال الإخوانية انتشرت بين المدرسين في مدارس الدولة.
ومن جانبها أكدت عائشة الرويمة، عضو سابق في جماعة الإخوان، إن مسألة التعيينات كانت تتم بالتفاهم في وزراة التربية بشكل واضح.
وقال دكتور أحمد بن كليب، عضو سابق في تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، إنه أدى البيعة لتنظيم الإخوان دون أن يعلم الحكم الشرعي لها، لافتًا إلى أنه داخل الإخوان تكون البيعة جائزة ويأتون بالدليل الشرعي لها ولكن مع القراءة في قضية البيعة وأحكام الشرع، ليتضح أن البيعة في هذه المرحلة غير جائزة شرعًا.
وأكد أنس العتيبة، عضو سابق في تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، أنه طلب منه أن يؤدي البيعة على السمع والطاعة، متابعا: هم يحصروك في زاوية لا تستطيع أن تتراجع ولا تستطيع أن تمشي معهم لأن المنحنى الديني يأخذ مني آخر. 
وأكد التقرير أن التنظيم أنكر البيعة، خاصة أن المجتمع في الإمارات لن يقبل بيعة سوى لولي الأمر.
ومن جانبه أكد الإعلامي محمد الحمادي، إنه في الأحداث يظهر حقيقة البيعة على الرغم من إنكار الجماعة لها، فلا تدافع عن وطنها مع الأحداث وعندما يمس الجماعة شيء بسيط يكشرون عن أنيابها ويهاجمون أي شخص يتعرض للجماعة، وإذا سألت أي شخص في الإخوان سيقول لك نعم البيعة موجودة. 
(البوابة نيوز)

القوات الأفغانية تستعيد منطقة احتلتها «طالبان» في الشمال

القوات الأفغانية
استعادت قوات الأمن الأفغانية السيطرة على منطقة قلعة ذال القريبة من مدينة قندوز (شمال) كانت سقطت في يد مسلحي حركة «طالبان» في السادس من الشهر الجاري.
وأفادت وزارة الداخلية في بيان بأن «قوات الأمن استعادت مكتب حاكم المنطقة ومقار الشرطة ومناطق أخرى، وتنفذ الآن عملية موسعة في المناطق غير الآمنة في قلعة ذال. ولن تسمح قوات الأمن الأفغانية لمسلحي طالبان بأن يحكموا شعبنا في أي جزء من البلاد».
وأعلنت وزارة الدفاع مقتل مسلح في العملية، فيما لم ترد أنباء عن حصول إصابات في صفوف قوات الأمن.
 (الحياة اللندنية)

القبض على قيادي في «القاعدة» بعدن

القبض على قيادي في
أعلنت قوات مكافحة الإرهاب التابعة لشرطة محافظة عدن، جنوب اليمن، القبض على قيادي إرهابي في تنظيم القاعدة يُدعى أسامة الزبح، مرتدياً ملابس نسائية. 
وأكدت قوات مكافحة الإرهاب بعدن، في بيان صادر عنها، القبض على الإرهابي المدعو «الزبح»، وحالياً يجري التحقيق معه في الأحداث الأخيرة التي حدثت في عدن، والشيخ عثمان، مشيرة إلى أن «أسامة الزبح»، يعد المتهم الأول في تنفيذ عمليات اغتيالات في مديرية الشيخ عثمان (شمال عدن)، ومديريات أخرى في عدن.
 (الخليج الإماراتية)

شارك