القوات العراقية تحرر 97 بالمئة من الساحل الأيمن للموصل/ العاهل الأردني: الإرهابيون خوارج خارج الإسلام/ الملك سلمان: النظام الإيراني يشكل رأس حربة الإرهاب العالمي

الأحد 21/مايو/2017 - 07:53 م
طباعة القوات العراقية تحرر
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأحد الموافق  21  مايو 2017.

العاهل الأردني: الإرهابيون خوارج خارج الإسلام

العاهل الأردني: الإرهابيون
أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن المجموعات الإرهابية لا تمثل الاسلام ولا يعيشون على هامشه، مبينا أن الارهابيين هم خوارج خارج الإسلام.
وأشار خلال كلمته في القمة العربية الإسلامية الأميركية بالعاصمة السعودية الرياض إلى أن العرب والمسلمين هم غالبية ضحايا الإرهاب والمتطرفين.
وأضاف أن "المجموعات الإرهابية تعمد إلى توظيف هوية دينية زائفة بهدف تضليل واستقطاب مجتمعاتنا وشعوبنا.. العصابات الإرهابية لا تمثل مجموعة تتواجد على هامش الإسلام، بل هي خارجة تماما عنه".
وموجها حديث إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال العاهل الأردني: "حماية القدس يجب أن تكون أولوبية، فالمدينة المقدسة ركيزة أساسية في العلاقات بين أتباع الديانات السماوية الثلاث.. إن أي محاولات لفرض واقع تفاوضي جديد على الأرض في القدس ستودي إلى عواقب كارثية".
وفي السياق نفسه قال العاهل الأردني إن التحدي أمام الجميع في حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، لافتا إلى أن غياب القضية الفلسطينية يزعزع أمن المنطقة.
)سكاي نيوز)

الملك سلمان: النظام الإيراني يشكل رأس حربة الإرهاب العالمي

الملك سلمان: النظام
اتهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم الأحد في افتتاح القمة الإسلامية الأميركية المنعقدة في الرياض إيران بأنها "رأس حربة الإرهاب العالمي".
وتابع سلمان أن "الإرهاب يتمثل فيما تقوم به إيران وحزب الله والحوثيين والقاعدة".
وقال العاهل السعودي:النظام الإيراني يشكل رأس حربة للإرهاب العالمي [..] الإرهاب يتمثل فيما تقوم به إيران وحزب الله والحوثيين والقاعدة في لبنان واليمن والشرق الأوسط.
وأشار الملك سلمان إلى أن دول الخليج أبرمت اتفاقا تاريخيا مع واشنطن أثناء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض وهي الأولى له منذ توليه الرئاسة، لاستهداف ممولي الإرهاب.
وشدد سلمان على أن السعودية لن تتساهل في محاكمة أي شخص يمول الإرهاب.

وقال العاهل السعودي:لن نتهاون أبدا في محاكمة كل من يمول أو يدعم الإرهاب بأي صورة أو شكل وستطبق أحكام العدالة كاملة عليه.
(واس)

مقتل قائد تحريات القوات الخاصة الليبية جراء انفجار لغم أرضى فى بنغازى

مقتل قائد تحريات
أكدت مصادر عسكرية ليبية مقتل قائد تحريات القوات الخاصة الليبية، آمر محور الضريح فى مدينة بنغازى، الرائد فضل الحاسى، جراء انفجار لغم أرضى أدى لمصرعه على الفور فى سوق العرب بمحور وسط البلاد فى مدينة بنغازى.
وتخوض القوات الليبية معارك شرسة ضد التنظيمات الإرهابية المتطرفة فى منطقة الصابرى وسوق الحوت آخر معاقل المتطرفين بمدينة بنغازى.
(الوسط الليبية)

حماس ترد على ترامب

حماس ترد على ترامب
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأحد رفضها تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي وصف فيها حماس بالإرهاب واعتبرت ذلك "انحيازا للاحتلال" مؤكدة أنها حركة تحرر وطني تدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني.
وحسب "رويترز" قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس عبر صفحته على "فيسبوك" "إن هذه التصريحات مرفوضة وتشويه لسمعة مقاومة شعبنا وتحريض عليه وانحياز كامل للاحتلال الصهيوني".
وأضاف أن "حماس حركة تحرر وطني تدافع بشكل مشروع عن حقوق الشعب الفلسطيني والإرهاب هو الكيان الصهيوني الذي يمارس القتل الجماعي بحق أبناء شعبنا وبدعم وبغطاء أمريكي رسمي".
(رويترز)

بليحق: كل الأطراف الليبية مقتعنة بضرورة تعديل الاتفاق السياسي

بليحق: كل الأطراف
كشف المبعوث الأممي لدى ليبيا، مارتن كوبلر، عن مبادرة تحت عنوان "خارطة طريق للسلام"، قال إن فكرتها تأتي بعد لقاءات مع مختلف الأطراف الليبية والدول المجاورة التي بينت أن هناك توافقا في الآراء حول المضي قدما في تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي، وإدخال تعديلات على اتفاق الصخيرات للسماح بالتقدم نحو تحقيق السلام والاستقرار.
وعلق المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبدالله بليحق على هذه التصريحات قائلا إن "ما ورد في مبادرة كوبلر لم يأت بشيء جديد، فلم تغير المبادرة في الخطوط العريضة والمسار الذي تم الاتجاه فيه خلال الفترة الماضية، وما توافقت عليه الأطراف، هو ما ذكره كوبلر".
وأشار بليحق لبرنامج ملفات ساخنة على أثير إذاعة "سبوتنيك"، إلى أن كل الأطراف المعنية بالشأن الليبي لديها قناعة بضرورة تعديل الاتفاق السياسي، وأنه الأساس لتحقيق الوفاق الوطني، بشرط تعديل بنوده المختلف عليها".
وقال بليحق إن مجلس النواب وضع ضوابط للسير في تعديل الاتفاق السياسي الليبي، وشكل لجنة للحوار، كما شكل المجلس الأعلى للدولة هو الآخر لجنة للحوار، معربا عن أمله أن يكون هناك لقاء بين اللجان التي تمثل الأطراف، للمضي قدما في الاتفاق السياسي.
وأكد اللمتحدث باسم مجلس النواب الليبي أن المصالحة الوطنية ستكون الأساس لأي حل في ليبيا ولمستقبلها القادم، لعودة السلام وتجاوز ما مضى من خلافات، كما أن الوضع الأمني والعسكري وتوحيد مؤسسات الدولة من أهم الأمور في ليبيا، وإعادة الاستقرار للاقتصاد مرة أخرى، وكلها مرتبطة بتحقيق الوفاق في البلاد.
وأضاف المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، أن مجلس النواب اشترط فصل المجلس الرئاسي عن حكومة الوفاق، وعودة المجلس الرئاسي برئيس ونائبين، وتعديل المادة الثامنة التي تشمل المؤسسات السيادية في الدولة، وأن يبقى مجلس النواب هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، في ظل ما تشهده ليبيا من حرب ضد الإرهاب وانتصارات الجيش الليبي المتعاقبة.
وتعليقا على تصريح خاص للنائب أبو بكر بعيرة، لـ"سبوتنيك"، عن أن "منظمة الأمم المتحدة بدأت تدرك أن مبعوثها الخاص إلى ليبيا غير موفق في مهمته"، وأن لديه معلومات أن الأمين العام كلف شخصاً للحضور إلى ليبيا للاطلاع على كافة المستجدات والأمور وتقييم أعمال الأمم المتحدة في ليبيا، قال بليحق، إنه "إجراء هام جدا، مع الانتقادات الكثيرة لدور المبعوث الأممي في ليبيا، وما شاهدنا طيلة الفترة السابقة من أخطاء متكررة للبعثة الأممية، أهمها التدخل في الشأن الداخلي في البلاد، لدرجة التدخل في القوانين الداخلية والحاكمة في ليبيا، ومن الإيجابي أن تراجع الأمم المتحدة أداء بعثتها وتقييم دورها، حتى لا يكون دورا سلبيا يعرقل حل الأزمة في ليبيا".
(سبوتنيك)

إحالة 48 متهما بتفجير 3 كنائس في مصر إلى القضاء العسكري

إحالة 48 متهما بتفجير
قال بيان اليوم الأحد إن النائب العام المصري أحال 48 متهما بتفجير ثلاث كنائس في القاهرة والإسكندرية وطنطا إلى القضاء العسكري.
وأسفرت الهجمات على الكنائس في ديسمبر/كانون الأول، وأبريل/نيسان عن مقتل أكثر من 70 شخصا وإصابة العشرات بجروح.
وأضاف البيان أن المتهمين بتفجير الكنيسة البطرسية في العباسية بالقاهرة والكنسية المرقسية بالاسكندرية وكنيسة ماري جرجس في طنطا شكلوا خليتين تابعتين لجماعة داعش في القاهرة وقنا.

كما تشمل الاتهامات الموجهة لهم الهجوم على كمين النقب في الوادي الجديد وقتل عدد من القائمين عليه من قوات الشرطة والشروع في قتل الباقين والاستيلاء على أسلحته.
(وكالات)

القوات العراقية تحرر 97 بالمئة من الساحل الأيمن للموصل

القوات العراقية تحرر
قال عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار اليوم الأحد إن القوات العراقية نجحت في تحرير 97 بالمئة من الساحل الأيمن لمدينة الموصل، وهي تحاصر الآن أكثر من 450 من مسلحي تنظيم "داعش".
وأكد العبار لسبوتنيك "تحرير 97% من الساحل الأيمن للموصل ومحاصرة أكثر من 450 داعشي اغلبهم من جنسيات أجنبية".
وأوضح العبار أن "القوات الاتحادية والرد السريع تتوجه لتحرير أحياء الشفاء والزنجبيل والصحة وعند إتمامها تطهير محورها ستتوحد القوات جميعها لتهاجم المدينة القديمة من كافة الجهات".
وأضاف أن قوات الأمن بمختلف تشكيلاتها ستتقدم لتحرير الموصل القديمة التي تعد معقل وتجمع الإرهابيين"، مشيرا إلى "بقاء ثلاثة أحياء فقط من أيمن الموصل تحت سيطرة داعش".
وتواصل القوات العراقية تقدمها باتجاه تحرير غرب مدينة الموصل منذ أعلن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي في 19 شباط/ فبراير الماضي، انطلاق عملية تحرير الساحل الأيمن من مدينة
الموصل (الجزء الغربي)، بعد أن تمكنت من تحرير الجانب الأيسر منها مع نهاية كانون/يناير الماضي من سيطرة "داعش".
فيما تستمر العمليات العسكرية بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي، في الطريق لاستعادة كامل محافظة نينوى، شمال العراق، من قبضة التنظيم الإرهابي، منذ أعلن العبادي صباح يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر 2016، "ساعة الصفر" لتحرير نينوى.

شارك