نذر تصعيد المواجهة بين سوريا والدول الغربية/ كيف وصل الإرهابي إلى قلب ملعب مانشستر

الثلاثاء 23/مايو/2017 - 05:56 م
طباعة نذر تصعيد المواجهة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء الموافق  23  مايو 2017.

الصحوة الأوروبية وحلم إقصاء الأسد

الصحوة الأوروبية
أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، قسطنطين كوساتشيوف، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي توجه للشرق الأوسط لتشكيل جبهة موحدة لمكافحة الإرهاب، يشكل على المستوى العملي، جبهة لمحاربة إيران.
ونشر كوساتشيوف على صفحته في موقع "فيسبوك"، اليوم: "ما يدعو للانزعاج أن الزعيم الأميركي شخصيا، والذي قدم للشرق الأوسط من أجل تشكيل جبهة لمكافحة الإرهاب، يشكل عمليا جبهة لمحاربة إيران، إنه طريق مسدود".
وأضاف كوساتشيوف "اعتقد بعد المأساة البريطانية سوف يعاد النظر بمبادئ السياسة الأوروبية، التي قلصت التعاون مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب، لقد حان الوقت لتفهم أوروبا أن من يفجرهم ليس الأسد، وليس الكرملين ولا طهران مع واشنطن".
هذا وصرح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بحيازة سلاح نووي أبداً، وأن على طهران الكف عن تمويل ما أسماه بالإرهاب وتسليح المليشيات الإرهابية. كما كان قد دعا، يوم الأحد الماضي، في القمة الإسلامية — الأميركية، التي استضافتها الرياض إلى عزل إيران، في حال واصلت سياساتها المسؤولة عن "عدم الاستقرار" في الشرق الأوسط. ومن جانبه، وصف العاهل السعودي إيران بأنها "رأس حربة الإرهاب العالمي".
والجدير بالذكر أن إيران والسداسية الدولية [الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا] توصلت، يوم 14 تموز/يوليو عام 2015، إلى اتفاق تاريخي خاص بتسوية قضية البرنامج النووي الإيراني التي ظلت عالقة على مدى أعوام عديدة.
ووافقت الأطراف المشاركة في المباحثات آنذاك على خطة العمل المشتركة الشاملة، التي يتوجب على إيران تطبيقها لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة عليها من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.
(وكالات)

كيف وصل الإرهابي إلى قلب ملعب مانشستر

كيف وصل الإرهابي
كشفت وسائل إعلام بريطانية، عما أسمته "السيناريو الأكثر توقعا" لكيفية وصول الانتحاري إلى قلب ملعب مانشستر لتنفيذ العملية الإرهابية الدامية، مساء الاثنين.
وفجّر انتحاري نفسه داخل ملعب "مانشستر أرينا" خلال حفل غنائي، وقتل نحو 22 شخصا وأصاب أكثر من 54 آخرين.
ونشرت مجلة "مترو" البريطانية تقريرا حول كيف وصل الانتحاري إلى قلب ملعب مانشستر، ونفذ عمليته الانتحارية من دون أن توقفه أجهزة الأمن.
وأشارت المجلة البريطانية إلى أن الانتحاري يبدو أنه استغل ما يطلق عليه "البقعة الناعمة" أو "النقطة الرخوة" لأجهزة الأمن.
(ميرو البريطانية)

هل أسقط "حزب الله" الطائرة الإسرائيلية

هل أسقط حزب الله
أفادت مصادر إعلامية لبنانية، يوم أمس، عن سقوط طائرة الاستطلاع الإسرائيلية في جنوب لبنان في بلدة عيتا الشعب الحدودية، ولم تثر عملية سقوط الطائرة أي ردة فعل إسرائيلية كما جرت العادة.
واللافت أن حوادث سقوط الطائرات الإسرائيلية الاستطلاعية فوق لبنان تتكرر باستمرار، وتقوم إسرائيل بردة فعل سريعة من خلال غارات تستهدف الطائرات لتدميرها خوفا من سحبها من قبل الجيش اللبناني وحزب الله والكشف عن محتواها.
وبعد سقوط الطائرة الأخيرة في بلدة عيتا الشعب الحدودية، قامت مجموعة من "حزب الله" اللبناني بسحب الطائرة الاستطلاعية الإسرائيلية بسرعة خاطفة. وانتشرت فيما بعد صور على وسائل التواصل الاجتماعي تؤكد خبر سقوط الطائرة والاستيلاء عليها.
وأشارت المصادر الأمنية اللبنانية أن الحدود اللبنانية لم تشهد، يوم أمس، حوادث إطلاق نار أو سماع انفجارات، ويأتي ذلك تأكيدا على أن إسرائيل لم تغير على الطائرة للقضاء عليها، وبيَنت الصور المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي أن الطائرة لم تتعرض لأي إصابة أو ضربة وكانت بحالة جيدة.
(سبوتنيك)

كوريا الجنوبية: أطلقنا 90 طلقة من أسلحة آلية باتجاه كوريا الشمالية

كوريا الجنوبية: أطلقنا
قال مسؤول عسكري إن الجيش الكوري الجنوبي أطلق، اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار، طلقات تحذيرية من أسلحة آلية باتجاه كوريا الشمالية.
وأضاف المسؤول أن الطلقات التحذيرية أطلقت باتجاه كائن مجهول تحلق فوق الحدود من كوريا الشمالية، مؤكداً أن الجيش الكوري الجنوبي يحاول تحليل ما هو الهدف، وذلك وفقاً لـرويترز.
وأضافت "رويترز" أن الجيش قال في بيان له، إنه لم يتم التعرف على الكائن، وأن دراسته الرادارية كانت قيد التحقيق، مؤكدا أنه يراقب بشدة السيطرة على الشمال ويحافظ على اليقظة العالية".
من جانبها، ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن الجيش أطلق حوالي 90 طلقة رشاشة باتجاه جسم مجهول كان يحلق فوق الحدود مع كوريا الشمالية، دون المزيد من التفاصيل.
وكانت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية قالت، منذ أيام، إن موقفها الأساسي يتمثل في ضرورة فتح قنوات الاتصال مع كوريا الشمالية، مؤكدة أن الرئيس الجديد مون جيه — إنه يسعى لانتهاج سياسة ذات مسارين تشمل العقوبات والحوار مع بيونغ يانغ.
(رويترز)

نذر تصعيد المواجهة بين سوريا والدول الغربية

نذر تصعيد المواجهة
تحشد الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها المزيد من قوات العمليات الخاصة في جنوب شرق سوريا، حسب مصادر إعلامية.
وتشهد هذه المنطقة حاليا معارك بين القوات الحكومية السورية وقوات المعارضة "المعتدلة".
وقالت صحيفة "إزفستيا" إن الولايات المتحدة وبريطانيا أقدمتا على تكثيف الحشود العسكرية في جنوب شرق سوريا بسبب هجوم القوات الحكومية السورية التي تسعى إلى استعادة السيطرة على الطريق الذي يربط دمشق ببغداد، فيما تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها منع وقوع ما يعد نقطة ارتكاز هامة لهم تحت سيطرة القوات الحكومية السورية.

وتواصل القوات الحكومية السورية، مع ذلك، تقدمها في اتجاه منطقة تخضع لسيطرة المعارضة "المعتدلة" التي تدعمها الولايات المتحدة وبريطانيا. وأكدت واشنطن نيتها المحافظة على السيطرة على هذه المنطقة الاستراتيجية الهامة حين أرسلت وحدات من القوات الخاصة إليها.

وقالت الصحيفة إن جنوب شرق سوريا عبارة عن منطقة صحراوية مقفرة، ولكنها هامة جدا من وجهة النظر الاستراتيجية.
ونوهت بأن الصراع على جنوب شرق سوريا ينذر بتصعيد المواجهة بين دمشق والدول الغربية.
(صحيفة إزفستيا)

قصف يحبط تحركا في الماء لـ"داعش" في غرب العراق

قصف يحبط تحركا في
أفاد مصدر أمني عراقي لمراسلة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار، بمقتل العشرات من عناصر تنظيم "داعش"، أثناء تحرك لهم في غرب العراق، إثر قصف لطيران التحالف الدولي ضد الإرهاب.
وحسب المصدر الذي تحفظ الكشف عن اسمه، أن طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب قصف تحركاً يضم العشرات من عناصر تنظيم "داعش" المتسللين، نحو بحيرة القادسية التابعة لقضاء حديثة غربي الأنبار، غرب العراق، في الساعات الأولى من اليوم.
وأضاف المصدر أن القصف أسفر عن مقتل العشرات من عناصر تنظيم "داعش" ودمر سياراتهم وأحبط تحركهم نحو حديثة القضاء الصامد الذي لم يتمكن التنظيم الإرهابي من اقتحامه والاستيلاء عليه في الأنبار.
وأكدت مصادر أمنية ومحلية عراقية لمراسلتنا، يوم أمس الاثنين 22 أيار/ مايو، مقتل وجرح العشرات من قادة وعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي ضمن خسائر متفاقمة يتكبدها في آخر معاقله غربي العراق، إثر قصف مدفعي وجوي.
أفاد مصدر أمني، فضل عدم ذكر اسمه، أن مروحيات للتحالف الدولي، نفذت ضربات منتخبة على مقار وسيارات لتنظيم "داعش" في مختلف مناطق قضاء عانة غربي محافظة الأنبار "التي تشمل وحدها ثلث مساحة العراق غرباً".

وأكد مصدر محلي من الأنبار للمراسلة، أن العشرات من قادة وعناصر التنظيم الإرهابي قتلوا إثر القصف الذي نفذه طيران التحالف الدولي ضد الإرهاب خلال اليوم في قضاء عانة.
من جهته أعلن مصدر أمني آخر في تصريح لمراسلة "سبوتنيك"، أن قوات التحالف الدولي شنت قصفاً مدفعياً، يوم أمس، على معاقل تنظيم "داعش" في قضاء عانة أيضاً.
ولفت المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن قوات التحالف نفذت قصفها المدفعي بإطلاق تسعة صواريخ فتاكة موجهة على أهداف لـ"داعش"، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من قادة وعناصر التنظيم.
(سبوتنيك)

مارينز أمريكي يأسر سعوديين في اليمن

مارينز أمريكي يأسر
كشف مصدر أمني في محافظة مأرب، أن قوات المارينز تمكنت من أسر 12 من مسلحي "القاعدة" في الهجوم الذي شنته فجر اليوم الثلاثاء، في مأرب شمال شرقي اليمن، وأدى إلى مقتل 7 من عناصر التنظيم.
وقال المصدر إن "العملية استهدفت 12  عنصرا من تنظيم "القاعدة"، غالبيتهم سعوديون، وصلوا قبل ساعات على متن سيارتين إلى منطقة الخثلة شمال مديرية الجوبة في مأرب قادمين من محافظة شبوة".
وأوضح المصدر أن وحدة المارينز الأمريكي تمكنت من أسر "العناصر الـ 12 عقب غارات مكثفة شنتها طائرات أمريكية من دون طيار، وأخرى مقاتلة على منزل مجاور لمكان إقامتهم، تلاها إنزال مجموعتين من القوات الخاصة الأمريكية عبر مروحيات في منطقتي جو الملاح ونجد مرقد المحيطتين بمنطقة الخثلة".
وأضاف المصدر أن "مواجهات عنيفة اندلعت مع مسلحين قبليين من أبناء عزلة الأعذل الذين كانوا يأوونهم، ما أسفر عن مقتل 5 وإصابة 6 آخرين".
وكان مسؤولون أمريكيون قد قالوا صباح اليوم، إن 7 متشددين قتلوا خلال غارة لـ "جمع المعلومات" نفذتها قوات خاصة أميركية على مجمع لتنظيم "القاعدة" في اليمن صباح اليوم.
وقالت "القيادة المركزية الأمريكية" في بيان، إن متشددي تنظيم "القاعدة في شبه جزيرة العرب» قُتلوا "بنيران أسلحة خفيفة وضربات جوية بذخائر دقيقة التوجيه" في محافظة مأرب بدعم من الحكومة اليمنية.
وأضاف البيان: "تقدم مثل هذه الغارات فهماً لوضع وقدرات ونوايا تنظيم "القاعدة في شبه جزيرة العرب" بما يسمح لنا بمواصلة ملاحقته وتعطيله وإضعافه".
ونفذ الجيش الأمريكي أكثر من 80 ضربة في اليمن ضد متشددي "القاعدة" منذ شباط/ فبراير".
 (روسيا اليوم)

شارك