مقتل مؤسس وكالة «أعماق» التابعة لداعش بدير الزور.... قطر تلعب دورا مشابها لإيران بتدخلاتها في المنطقة... .. قوات أمن مانشستر تداهم وكرًا للجماعة

الأربعاء 31/مايو/2017 - 06:49 م
طباعة مقتل مؤسس وكالة «أعماق»
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الاربعاءالموافق 31-5-2017

بعد هجوم كابول.. ألمانيا تلغى ترحيل طالبى اللجوء المرفوضين

بعد هجوم كابول..
ألغت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، رحلة جوية كانت مقررة لترحيل طالبى اللجوء المرفوضين إلى أفغانستان، وذلك على خلفية الانفجار الذى وقع اليوم بالقرب من سفارتها فى العاصمة كابول، وأسفر عن مقتل 80 شخصا وإصابة ما لا يقل عن 300.

وأعلنت الداخلية الألمانية أنه قد تم إلغاء الرحلة، ولكنها لم تحدد ما إذا كانت ستعلن عن موعد جديد لها أم لا.

وفى ديسمبر الماضى، كانت برلين قد بدأت تنفيذ عمليات ترحيل جماعى للأفغان، حيث سعت الحكومة إلى إظهار أنها تستقبل عددا كبيرا من المهاجرين عن طريق التخلص ممن يعتبرون غير مؤهلين للحصول على حق اللجوء.

وكان تفجير ضخم قد هز العاصمة الأفغانية صباح اليوم، بسيارة ملغومة، بالقرب من السفارة الألمانية ما أسفر عن مقتل الحارس وإصابة عدد من الموظفين.

كما تضرت أيضا السفارة الفرنسية، ولكنها لم تتأكد بعد من وقوع قتلى فرنسيين.

ويعتبر التفجير الأعنف فى البلاد منذ الهجوم الانتحارى الذى نفذه "داعش" فى الصيف الماضى وقتل 100 شخص فى العاصمة، كما أنه من ضمن الهجمات الأكثر دموية منذ الغزو فى 2001.
مبتدا

أخيرًا.. بريطانيا تعترف بإرهاب الإخوان.. قوات أمن مانشستر تداهم وكرًا للجماعة

أخيرًا.. بريطانيا
بريطانيا إحدى الدول الكبرى التي تحتضن أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، ودفعت ثمن ذلك أخيرًا من خلال أحداث مانشستر الإرهابية، التي راح ضحيتها أكثر من 25 قتيلًا.
والمتأمل للموقف يرى أن بريطانيا تحتضن الجماعة بهدف خلق مناخ سياسي ملائم لتنفيذ أجندات سياسيية في منطقة الشرق الأوسط، فعلى الرغم من تحريضات القيادي بجماعة الإخوان الليبية الإرهابية والمقيم في بريطانيا مفتاح لملوم المصراتي والذي طالب ما أسماهم بثوار مصراتة أكثر من مرة وعلانية بتصفية كل السياسيين المنتمين للنظام السابق لم تلتفت إليه الدول الغربية ولم تعتبره إرهابيًا.
وعقب حادث مانشيستر الأخير، داهمت قوات الأمن البريطانية وكرا لجماعة الاخوان بضواحي المدينة، وألقت القبض على مجموعة من الاسلاميين الليبيين المقيمين في بريطانيا، بينهم العضو بجماعة الاخوان زهير خالد امحمد توفيق نصرات، ونجل مفتي الجماعة في ليبيا الصادق الغرياني، حيث كان يتردد عليهم سلمان العبيدي قبل تفجير قاعة الاحتفالات بضاحية مانشيستر الإنجليزية.
أجهزة الأمن الليبية، عقب وقوع الحادث سربت بعض الوثائق التي تحكي تاريخ والد زهير خالد نصرات الإرهابي والمطارد من الأمن الليبي منذ عام 1989، حيث كانت قبضة الأجهزة الأمنية في ليبيا قوية، وكان مصير كل من يثبت أنه على علاقة بجماعات الزندقة، كما كان يسميها القذافي يكون مصيرة الشنق في الميدان.
وأكدت تقارير الأمن الداخلي وقتها، أن خالد محمد توفيق نصرات من منطقة شلابي شمال مدينة الزاوية على علاقة بجماعات الزندقة، وعندما تنامى إلى ذهن نصرات أنه مرصود من قبل أجهزة الأمن الليبية صارع بالفرار الى دولة تونس القريبة من مسقط راسه غرب ليبيا، ومنها سافر إلى المملكة العربية السعودية ومنها إلى باكستان حيث تلقى تدريبات بكلية عسكرية كانت تابعة لحركة طالبان، وغادر إلى افغانستان لينضم لمعسكر الفاروق مع الأفغان العرب الذين قاتلوا الاتحاد السوفيتي، ثم أمريكا بعد ذلك، ومن أفغانستان عاد نصرات إلى اليمن ومنها الى الجزائر ولم يتمكن من دخول ليبيا فعاود الهجرة إلى بريطانيا ليستقر به المقام في مانشستر.
وانضم نصرات للثوار، بعد أحداث 17 فبراير، وكان ينسق مع المخابرات القطرية والتركية وكانت مهمته جلب السلاح من الخارج الى الثوار داخل ليبيا وكان المجلس الانتقالي الليبي بمثابة مكافأة لكل من شارك في إسقاط نظام القذافي خاصة جماعة الاخوان والليبية المقاتلة واختير نصرات ممثلا لمدينة الزاوية بالمجلس الانتقالي ولم يتم نشر السير الذاتية لأعضاء المجلس مخافة ردود أفعال الرأي العام.
وقدم خالد نصرات على أنه من مواليد سنة 1965 ميلادي، حاصل على دبلوم عالى فى إدارة أعمال دون مزيد من التفاصيل، وبعد حل المجلس الانتقالي اختير قيادات الجماعات الارهابية ليكونوا على راس البعثات الدبلوماسية في الخارج فمثلا اختير فوزي بوكتف لسفارة ليبيا في اوغندا واختير نصرات ليكون ضمن البعثة الدبلوماسية في تركيا لدوره في جلب السلاح الى داخل ليبيا علوة على علاقته القوية بوزيرة الخارجية الأمريكية في عهد اوباما هيلاري كلينتون والسفيرة الامريكية لدى ليبيا ومهندسة الفوضى عقب سقوط القذافي ديبورا جونز. ورقي خالد نصرات للعمل كمراقب مالي للسفارة الليبية بتركيا وفي عام 2014 اتهم من قبل إطراف فى الزاوية بتوريد الأسلحة إلى ليبيا لحساب غرفة الثوار المحسوبة على الجماعة المقاتلة وكان مقرب من السفير الليبي لدى انقرة عبدالرزاق مختار وهو من جماعة الاخوان المسلمين فى الوقت الذي بقيت فيه السفارة كواحدة من سفارات ليبيا القلائل خارج سلطة الحكومة المؤقتة فى البيضاء.
وكشف مصدر ليبي لـ "بوابة العرب" عن اجتماعات كانت تجري في تونس وليبيا برعاية قطرية جمعت رجل الاعمال التونسي شفيق جراية وخالد نصرات وعبد الحكيم بالحاج وخالد الشريف لتدبير سلاح المجاهدين في ليبيا في إطار الجيش الاسلامي السري الذي كان ينوي بالحاج بنائه داخل ليبيا.
وأكد المصدر أن دور شفيق جراية كان الحصول على الاموال من قطر باعتباره واجهة اقتصادية وأنه اعترف بنفسه أنه حصل على 10 ملايين يور من قطر بالإضافة الى الاتفاق على شحنات السلاح مع شخص فرنسي من أصول جزائرية يدعى جون ايف اولفييه.
وأشار المصدر إلى أن القيادي بجماعة الإخوان الإرهابية أحمد المجبري، كما مفتاح لملوم على علاقة قوية بسلمان العبيدي، مضيفًا أن عبد الحكيم بالحاج الأن يرتب لدخول العاصمة الليبية طرابلس عبر دولة تونس مستعينا بالعناصر الارهابية في جنوب شرق دولة تونس.
البوابة نيوز 

مقتل مؤسس وكالة «أعماق» التابعة لداعش بدير الزور

مقتل مؤسس وكالة «أعماق»
قُتل الإعلامي وأحد مؤسسي وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي، ريان مشعل، بقصف جوي لطيران التحالف الدولي على مدينة الميادين بمحافظة دير الزور شرق سوريا.

ونعى الناشط حذيفة أبو اليمان مقتل أخيه عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اليوم الأربعاء، وقال: "أزف إليكم نبأ استشهاد شقيقي الأكبر براء كادك، والمعروف باسم ريان مشعل هو وطفلته ليان، إثر غارة جوية للتحالف استهدفت منزله في منطقة الميادين بدير الزور".

وكان الإعلامي، مطلع الثورة السورية، أحد المؤسسين لشبكة "حلب نيوز" التي غطت أحداث مدينة حلب وريفها، ليلتحق بتنظيم داعش، أواخر 2013، وفق موقع "عنب بلدي".

وكثف طيران التحالف الدولي غاراته الجوية في الأيام القليلة الماضية على الأحياء السكنية في مدينة دير الزور، والمناطق المحيطة بها.

وتكررت حوادث مقتل الإعلاميين التابعين لتنظيم "الدولة الإسلامية"، داعش، في الأيام الماضية، وخاصة في مدينة الرقة السورية.

وتعتبر وكالة "أعماق" الوكالة الرئيسية والرسمية لتنظيم "الدولة الإسلامية"، داعش، وأطلقت في الأعوام الأولى لظهور التنظيم على الأراضي السورية، تزامنًا مع دخوله ريف حلب.

وتعتبر المصدر الأول لأخبار التنظيم، وتعتمد في بث أخبارها بشكل أساسي على موقع التواصل الاجتماعي "تلغرام"، وتلقى حظرًا دائمًا من مختلف وسائل التواصل نظرًا للحملات المنظمة لحظر أي أدوات تعنى بالتنظيم.
فيتو 

شيخ الأزهر: النقاب عادة وليس عبادة

شيخ الأزهر: النقاب
قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن إباحة الشرع للرجل أن ينظر إلى وجه المرأة التي يريد أن يخطبها دليل على عدم وجود النقاب فى الشريعة الإسلامية وإنما هو من العادات والتقاليد.
وأوضح الطيب خلال حديثه الذي يذاع على الفضائية المصرية طوال شهر رمضان، أن إباحة ذلك جاءت لأن الوجه يجمع محاسن الإنسان سواء أكان رجلا أم امرأة، والكفين والقدمين عند مذهب الإمام أبو حنيفة؛ لأن اليدين والقدمين مؤشر قوي على حيوية البدن وطاقته.
ووجه الإمام الأكبر تساؤلا للذين يوجبون على المرأة تغطية وجهها ويديها ويفرضون عليها النقاب شرعًا قائلا "وحديثي عن الشرع ليس عن العادات والتقاليد التي ليس لها في الإسلام نصيب لا قليل ولا كثير، كيف يستقيم أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن يُنظر إليها فى حالة أنها ستكون زوجته فى حديثه " فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ إلَى مَا يَدْعُوهُ إلَى نِكَاحِهَا، فَلْيَفْعَلْ"، والأمر بالنظر إنما يكون بالعينين لا بجارحة أخرى،كيف يستقيم الأمر بالنظر مع ما يقولون بأن تغطي المرأة وجهها وكفيها؟، وأين هذا العقل الذي يستطيع أن يفهم هذا التناقض؟!".
ونوه إلى أنه ثبت في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن المرأة كانت تكشف وجهها ويديها، ومن هنا صح أمر النبي بنظر الرجل إلى المرأة قبل أن يختار زوجة أو شريكة للحياة.
الوفد 

قطر تلعب دورا مشابها لإيران بتدخلاتها في المنطقة

قطر تلعب دورا مشابها
ضاعفت مواقف #قطر من أزمات المنطقة، سواء بسبب علاقاتها بدول تعمل على زعزعة أمن دول المنطقة، أو بسبب مواقفها وعلاقاتها مع منظمات صُنفت بإجماع خليجي على أنها منظمات إرهابية كميليشيا حزب الله.
وعلى غرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول عدة، تلعب #الدوحة دوراً مشابهاً سجّلت من خلاله مواقف كثيرة ساهمت في مضاعفة أزمات المنطقة.
ففي القضة الفلسطينية، دعمت الدوحة انقلاب #حماس على السلطة الفلسطينية، ما عمّق الانقسام الفلسطيني. كما أكدت على علاقتها بإسرائيل رغم اعتبار الأخيرة حماس تنظيماً إرهابياً.
وفي الأزمة السورية، برزت على الساحة خفايا الدعم القطري للتنظيمات المتطرفة فيها، كجبهة #النصرة سابقا ( #جفش حاليا )، بالمال والسلاح والدعم الإعلامي، وإساءاتها لدور المعارضة المعتدلة.
دعم قطر للنصرة ألقى بظلاله على لعب قطر دور الوسيط بين النصرة وميليشيا #حزب_الله فيما يتعلق بتحرير الجنود اللبنانيين قبل ثلاث سنوات.
وقد وصف #أمير_قطر الحزب بأنه "حركة مقاومة"، في خروج واضح عن الإجماع الخليجي بتصنيفه منظمة إرهابية.
كما لا يخفى الدعم الذي تقدمه قطر إلى جماعة #الإخوان، من إيواء عناصرها الهاربين إلى مناهضة الحكومة المصرية بعد الإطاحة بحكم الإخوان.
كما تلعب قطر في اليمن دوراً متناقضاً، من حيث مشاركتها في عاصفة الحزم ودعم الحكومة الشرعية علانية، ودعم ميليشيات #الحوثي وحلفائهم بالخفاء، ما يأتي في إطار التعاون مع إيران وما شكل طوق نجاة لهم من السقوط حتى الآن.
وفي سياق متصل، دعت قطر أخيراً إلى مراجعة العلاقات مع #إيران "بما تمثله من ثقل إقليمي وإسلامي". وهذا الموقف سبقته تحركات، أبرزها رفض الدوحة في العام 2010 استخدام القاعدة الأميركية ضد إيران. وقبل عامين، أي في 2015، دافعت قطر عن الصفقة النووية مع إيران أمام الأمم المتحدة، وأعلنت أنها أول من دعم وشجع على تسوية الملف.
العربية نت 

«داعش» يقتل 14 مدنياً قبيل الإفطار بقصف على حي في دير الزور

«داعش» يقتل 14 مدنياً
قُتل 14 مدنياً على الأقل مساء الاثنين في دير الزور في شرق سوريا جراء سقوط قذائف أطلقها تنظيم «داعش» على حي تسيطر عليه قوات النظام، فيما أوقعت الضربات الروسية خلال شهر مايو/أيار الحالي 27 قتيلاً، بواقع أدنى حصيلة للقتلى في سوريا، منذ بدء موسكو غاراتها قبل 20 شهراً، في مؤشر يعكس التزامها باتفاق مناطق «خفض التوتر»، وفق المرصد السوري. 
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن «القصف جاء قبيل أن تتجمع العائلات للإفطار»، مشيراً إلى أن القذائف سقطت على «مناطق في شارع الوادي الواقع في حي الجورة الذي تسيطر عليه قوات النظام بمدينة دير الزور». وأضاف عبدالرحمن أن القصف «تسبب في مقتل 14 شخصاً على الأقل بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة أكثر من 36 شخصاً آخرين بجراح»، معرباً عن خشيته من أن «أعداد القتلى لا تزال مرشحة للازدياد بسبب وجود جرحى حالاتهم خطرة».
من جهته، قال عمر أبوليلى الناشط في موقع «دير الزور 24» الذي يغطي أخبار المدينة «سقطت 6 قذائف هاون على الأقل على حي الجورة، و«داعش» دائماً ما تقصف هذه الأحياء بقذائف الهاون. هناك أكثر من 40 جريحاً بينهم أطفال ونساء بعضهم في حالة حرجة جراء تدهور الأوضاع الصحية داخل الحي بسبب نقص الكوادر والتجهيزات الطبية والأدوية». 
من جهة أخرى، قال عبدالرحمن إن المرصد تمكن من توثيق مقتل «27 مدنياً على الأقل بينهم ثمانية أطفال خلال الفترة الممتدة من 30 إبريل/نيسان حتى 30 مايو/أيار جراء الضربات الجوية الروسية». وأضاف «إنها حصيلة القتلى الأدنى خلال شهر منذ بدء موسكو تدخلها العسكري في سوريا» في 30 سبتمبر/أيلول 2015. وسجل المرصد وفق عبدالرحمن، «أعلى حصيلة شهرية للقتلى في سبتمبر/أيلول 2016 مع مقتل 592 مدنياً جراء الضربات الروسية». وبحسب عبدالرحمن «قتل معظم المدنيين خلال الشهر الحالي في مناطق تحت سيطرة تنظيم «داعش» في شمال ووسط سوريا، وهي مناطق لا يشملها اتفاق (خفض التوتر) الذي أعلنت موسكو التوصل إليه في أستانة في الرابع من الشهر الحالي». وينص الاتفاق الموقع من موسكو وطهران، حليفتي دمشق، وأنقرة الراعية للمعارضة السورية، على إنشاء أربع مناطق «تخفيف التصعيد» في ثماني محافظات سورية يتواجد فيها مقاتلو الفصائل المعارضة. وقال عبدالرحمن «لم نوثق قصفاً روسياً على مناطق (تخفيف التوتر) منذ بدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار». وأضاف «يدل تدني حصيلة القتلى جراء الغارات الروسية على أنه عندما تكون هناك إرادة، يتوقف القتل والتدمير». وأحصى المرصد مقتل أكثر من 12 ألف شخص، بينهم 5194 مدنياً، منذ بدء الغارات الروسية في سوريا. وغالباً ما تنفي روسيا التقارير التي تتحدث عن مقتل مدنيين جراء ضرباتها في سوريا التي تقول إنها تستهدف تنظيم «داعش» ومجموعات «إرهابية» أخرى
الخليج 

ارتفاع حصيلة قتلى المواجهات بين الجيش الفلينى ومسلحى داعش لـ129 شخصا

ارتفاع حصيلة قتلى
ارتفع عدد قتلى المواجهات العسكرية بين الجيش الفلبينى، ومسلحين مرتبطين بتنظيم "داعش" الإرهابى بمدينة ماراوى جنوب البلاد إلى 129 شخصا بينهم 89 مسلحا.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الفلبينى، حسبما ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية الأربعاء، بأنه تم انقاذ مئات المدنيين بينما بقى نحو ألف منهم محاصرين فى المدينة، مضيفا أن 90 % من مدينة ماراوى قد أصبحت حاليا خارج سيطرة المسلحين .

وكان الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتي، قد أعلن خلال زيارته إلى روسيا، الأسبوع الماضى ، الأحكام العرفية فى جزيرة "مينداناو" وذلك على خلفية احتدام القتال فى مركز محافظة "لاناو ديل سور" بمدينة ماراوى بين الجيش ومتشددى جماعة "ماوتي"، التى أعلن زعيمها إسنيلون هابيلون، مبايعته لتنظيم "داعش" الإرهابى عام 2014
اليوم السابع

شارك