داخلية السعودية: تفاصيل جديدة عن انفجار سيارة القطيف.... العتيبة فى مقال لـ«وول ستريت جورنال»: قطر قدمت شيكا على بياض للإخوان.... أردوغان: الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان تهديد لوحدة العراق

الثلاثاء 13/يونيو/2017 - 04:07 م
طباعة داخلية السعودية:
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الثلاثاء  الموافق 12-6-2017

العتيبة فى مقال لـ«وول ستريت جورنال»: قطر قدمت شيكا على بياض للإخوان

العتيبة فى مقال لـ«وول
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية فى عددها، الصادر اليوم الثلاثاء، مقالا للسفير الإماراتى فى واشنطن يوسف العتيبة، عن الأزمة مع قطر.
ويقول السفير الإماراتى فى الصحيفة إن التناقض مذهل وخطير، أن تستثمر قطر مليارات الدولارات فى الولايات المتحدة وأوروبا وتستخدم الأرباح فى دعم حماس والإخوان والجماعات المرتبطة بالقاعدة.
تستضيف قطر القاعدة العسكرية الأمريكية، التى توجه منها الولايات المتحدة الحرب الإقليمية ضد التطرف وفى الوقت نفسه لديها وسائل إعلام مسؤولة عن تحريض هؤلاء المتطرفين ذاتهم.
ويضيف: "عندما اتخذت مصر والسعودية والإمارات والبحرين إجراءات دبلوماسية واقتصادية تجاه قطر الأسبوع الماضى، لم يكن ذلك قرار اتخذ على عجل أو بخفة، لكن وراءه تراكم سنوات من تصرف قطر المثير للذهول، الذى يشكل خطرا على الولايات المتحدة والدول العربية وقطر نفسها، فقطر تحصد ما زرعت".
الرئيس ترامب قالها بوضوح، يوم الجمعة: "حان الوقت لمطالبة قطر بالتوقف عن دعم التطرف، نقول لقطر، نريدك أن تعودى إلى صف الدول المسؤولة".
ويقول العتيبة فى مقاله: "لا يمكن لازدواجية قطر أن تستمر، عليها الآن أن تقرر إذا كانت "بالكامل" مع الحرب على التطرف والعدوان، أم لا؟".
دعمت قطر المتطرفين وآوتهم لسنوات، ففى منتصف التسعينيات آوت الإرهابى الشهير خالد شيخ محمد، الذى أصبح فيما بعد العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر، والآن تستضيف وتروج للزعيم الروحى للإخوان يوسف القرضاوى، ولخالد مشعل زعيم حماس، وهى منظمة مصنفة إرهابية فى أمريكا.
وعلى مدى السنوات الماضية، دعمت قطر المتطرفين وتكفلت بحمايتهم، وفى منتصف التسعينيات، أصبحت الدولة الإرهابية سيئة السمعة.
والأسبوع الماضى، صنفت الإمارات ودول عدة، القرضاوى، ومعه 58 شخصا و12 مؤسسة، كداعمين للإرهاب، والكثير من هؤلاء يعيش فى الدوحة أو يعمل من خلالها أو يتلقى دعمها، والبعض مرتبط مباشرة بالأسرة الحاكمة.
ويؤكد العتيبة على أن قطر ليست وحدها فى ذلك، بل تعتبر هى وإيران أكثر بقعتين فى العالم يتركز فيهما المصنفين دوليا كممولين للإرهاب.
وذكرت مقالة للوول ستريت جورنال فى 2015 أنه "لسنوات، يسافر مقاتلون إسلاميون من ليبيا وسوريا إلى الدوحة ويعودون بحقائب مليئة بالنقود"، إذ قدمت الدوحة دعما ماليا ولوجستيا لجبهة النصرة / جبهة تحرير الشام وهى الفرع السورى لتنظيم القاعدة، وانتحارى مانشستر كان على علاقة بميلشيا مرتبطة بالقاعدة فى ليبيا تدعمها قطر.
وأشارت الفايننشال تايمز إلى أنه قبل شهرين دفعت قطر فدية للإفراج عن رهائن تصل إلى مليار دولار، وذلك لعدد من الجماعات الإرهابية فى سوريا والعراق مفروض عليها عقوبات، بما فيها الفرع العراقى لحزب الله.
وفى مصر، قدمت قطر شيكا على بياض للإخوان، وهم العباءة التى تظلل العديد من الجماعات الأكثر عنفا.
وفى الوقت الذى تركز فيه الدول المسؤولة جهودها على مواجهة التطرف بكل أشكاله، تستمر وسائل إعلام مملوكة لقطر، فى مقدمتها الجزيرة، فى التحريض على العنف والتعصب فى كافة أنحاء العالم العربى.
وكنسخة موبوءة من برنامج "ذا ديلى شو"، يستغل القرضاوى برنامجه التلفزيونى لتقديم الفتاوى، التى تشجع العمليات الانتحارية، وأيضا الدفاع عن قتل الجنود الأمريكيين فى العراق باعتبار ذلك "واجب دينى".
وعن ذلك، قال وزير الدفاع الأسبق روبرت جيتس فى مايو إن "الجنرال أبى زيد كان مقتنعا أن الجزيرة تعمل ضد قواتنا وتوفر معلومات لأعدائنا، كان هناك قلق من ذلك، وقلق أوسع من توفير الجزيرة منبرا للإرهابيين".
وتوضح تصريحات جيتس، الذى قاد وزارة الدفاع فى ظل الرئيسين جورج دبليو بوش وباراك أوباما، أن قطر كانت مصدر قلق لواشنطن بغض النظر عن الحزب الحاكم.
فإدارة بوش بدأت جهدا دوليا لاستهداف تمويل الإرهاب، وخلصت إدارة أوباما فى 2016 إلى أن قطر "تفتقر للإرادة السياسية الضرورية والقدرة على التنفيذ الفعلى" لقوانين مكافحة تمويل الإرهاب، ما حدا بالمسؤولون فى إدارة اوباما إلى التفكير فى سحب سرب مقاتلات من قاعدة العديد، بسبب رفض قطر اتخاذ إجراءات ضد ممولى الإرهاب.
ويكمل السفير الإمارتى قائلا إن التواجد الأمريكى فى قاعدة العديد مهم لحماية مصالح الولايات المتحدة وحلفائها فى الشرق الأوسط، ومع استمرار الإجراء الحالى ضد قطر، ستواصل الإمارات وأصدقاء أمريكا الآخرين فى المنطقة، العمل مع الجيش الأميركى للحفاظ على قدرات القاعدة العملية، كما أننا نرحب بدخول الولايات المتحدة على خط التوصل لحل دبلوماسى يسمح لقطر، الجارة وعضو التحالف، بالعودة إلى الدول المسؤولة.
ماذا على قطر أن تفعل؟ يجيب العتيبة: "أولا عليها الاعتراف بما يعرفه العالم بالفعل: أن الدوحة أصبحت مستودعا ماليا وإعلاميا وأيديولوجيا للتطرف، ثم عليها اتخاذ إجراءات عملية حاسمة للتعامل بشكل نهائى مع مشكلة التطرف لديها ـ وقف التمويل، ووقف التدخل فى شؤون جيرانها الداخلية ووقف التحريض الإعلامى والتطرف".
ويختتم يوسف العتيبة مقاله: "لا يمكن لقطر أن تملك حصصا فى مبنى إمباير ستيت والشارد فى لندن وتستخدم الأرباح فى كتابة شيكات للتابعين لتنظيم القاعدة، لا يمكنها أن تضع اسمها على قمصان كرة القدم، بينما وسائلها الإعلامية تروج لشعارات المتطرفين، لا يمكنها أن تكون مالكة لمحلات هارودز وتيفانى أند كو، بينما توفر ملاذا آمنا لحماس والإخوان".
مبتدا

خبير استراتيجي: أدلة جديدة وموثقة على دعم قطر للإرهاب

خبير استراتيجي: أدلة
أشار الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن المخابرات المصرية حصلت مؤخرا على معلومات موثقة عن العمليات التي تنفذها قطر في المنطقة، حيث حصلت على تسجيل مصور للقاء ضم بعض الجماعات الإرهابية في ليبيا مع عناصر من المخابرات القطرية في جنيف، وهذا هو السر وراء التطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة، لافتا إلى أن تكون هذه الواقعة قد أثيرت أثناء الاجتماع المذكور، إذ إنه من المعتاد في مثل هذه الاجتماعات أن يتم استعراض العمليات واستعراض الموقف وتقديم تقارير إنجاز في الموضوعات المهمة.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"البوابة" أن الإعلان عن هذه الواقعة الآن ربما لن تزيد الأمر سوءا بالنسبة إلى قطر التي تعاني بالفعل من عزلة عربية ودولية، بل هناك محاولات تجري الآن لحل الأزمة، لكن الواقعة تقدم لنا الدلائل التي تضيف مزيدا من المصداقية على الاتهامات الموجهة لقطر بأنها تمول وتدعم الإرهاب.
وكان رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الليبي اللواء عبدالرزاق الناظوري، قد ودجه اتهامات جديدة إلى قطر بالتورط في اغتيال رئيس الأركان الأسبق عبد الفتاح يونس عام 2011.
وأوضح الناظور في تصريحات صحفية، أن رئيس الأركان الأسبق اعترض على وجود رئيس الأركان القطري في ليبيا، مشيرا إلى أن المسئول العسكري القطري كان يتحرك مع قيادات الإخوان المسلمين من مكان إلى آخر، بما في ذلك الخطوط الأمامية، فسأله: "كيف تدخل البلد من دون إذني؟"، وبعدها بشهر تم اغتياله.
البوابة نيوز 

ترامب يُهاجم محكمة رفضت حظره دخول مسلمين أمريكا

ترامب يُهاجم محكمة
انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو بعد يوم من توجيهها صفعة قانونية أخرى له، برفض إعادة العمل بمرسوم رئاسي يمنع مواطني ست دول تقطنها أغلبية مسلمة، من دخول الولايات المتحدة.
وكتب ترامب على تويتر: "حسنا، كما كان متوقعًا، المحكمة... فعلتها مجددًا، حكمت ضد حظر السفر في مثل هذه الأوقات الخطرة من تاريخ بلادنا. إس.سي".
ويُشير ترامب فيما يبدو بالحرفين، إلى المحكمة الأمريكية العليا التي يُمكن أن تنظر في وقت قريب ربما هذا الأسبوع في طلب الإدارة الأمريكية إعادة العمل بالمرسوم.
فيتو 

أردوغان: الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان تهديد لوحدة العراق

أردوغان: الاستفتاء
انتقد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، قرار سلطات اقليم كردستان العراق اجراء استفتاء على الاستقلال، ووصفه بأنه قرار "خاطئ يشكل تهديداً" على وحدة الأراضى العراقية.
وتقيم تركيا علاقات جيدة مع حكومة الاقليم الذى يتمتع بحكم ذاتى شمال العراق، حيث يزور زعيم الاقليم مسعود بارزانى انقرة باستمرار، ورغم أن الاستثمارات التركية تتدفق على مدينة اربيل عاصمة الاقليم، إلا أن تركيا تنظر بقلق تجاه أية خطوات نحو استقلال الاقليم بشكل تام.
ومنذ أكثر من ثلاثة عقود تواجه أنقرة تمرد حزب العمال الكردستانى الذى يسعى للحصول على الحكم الذاتى فى جنوب شرق تركيا. وأسفر التمرد عن مقتل عشرات الالاف، كما تعارض بشدة إقامة منطقة ذات حكم ذاتى للأكراد السوريين فى شمال سوريا وتخشى من أن يتحقق ذلك كنتيجة للحرب المستمرة فى سوريا منذ ست سنوات.
وقال اردوغان فى كلمة أمام حزبه فى انقرة إن "اتخاذ خطوة باتجاه الاستقلال فى شمال العراق خطأ وتهديد لوحدة الأراضى العراقية"، فى السابع من يونيو أعلن بارزانى أنه سيتم إجراء استفتاء فى مناطق العراق الكردية فى 25 سبتمبر على إقامة دولة مستقلة، ورغم أن التصويت فى الاستفتاء غير ملزم إلا أن بغداد أعربت عن انزعاجها لهذه الخطوة.
وقال اردوغان "لقد دافعنا دائما عن وحدة أراضى العراق وسنواصل ذلك"، مضيفا أن اجراء الاستفتاء "ليس فى مصلحة أحد".
اليوم السابع 

ضربة جديدة لإخوان تونس الحكومة التونسية تستعد لحظر استخدام المرجعية الدينية لغاي

ضربة جديدة لإخوان
أكدت الحكومة التونسية البدء فى منع تأسيس الكيانات والأحزاب والمنظمات والتيارات على أساس دينى واستعمال المرجعية الدينية لغايات سياسية، فى الوقت الذى يشارك إخوان تونس من خلال حركة النهضة فى الحكم.
وأشارت صحيفة  الشروق التونسية إلى أن الدولة التونسية ملتزمة بمقررات وتوصيات قمة الرياض بخصوص محاصرة منابع الإرهاب، وأيضا منع الكيانات والتنظيمات التى تستعمل الدين لغايات سياسية
وقالت الصحيفة إن ما يحصل مع قطر هو من ضمن نقاط قمة الرياض، ومن النقاط الأخرى التى التزمت بها تونس وستنفذها قريبا هى منع تأسيس الكيانات والأحزاب والمنظمات والتيارات على أساس دينى واستعمال المرجعية الدينية لغايات سياسية، بالنظر إلى خطورة مثل هذه الكيانات على مقومات الدولة ومؤسساتها وتعارضها المطلق مع مفهوم الدولة الوطنية.
وأوضحت الصحيفة أن الحكومة تعتزم ادخال تعديلات على مرسوم الأحزاب باتجاه منع تأسيس الأحزاب السياسية على أساس دينى أو استنادا إلى مرجعية دينية باعتبار أن الدين الاسلامى هو القاسم المشترك بين التونسيين إلا أن الحسم فى هذا الملف تأجل لعدّة أسباب من بينها أن معاناة من هو فى الحكم بسبب استناده إلى مرجعية دينية.
وفيما يعد إعلان رسمى من إخوان تونس بالتخلى عن قطر، قال المتحدث الرسمى باسم حركة النهضة الإسلامية، عماد الخميرى، إن الحركة لن تعلن اصطفافها إلى جانب قطر، وستلتزم الحياد.
وقال "الخميرى"  لإذاعة شمس اف ام التونسية، أن موقف الحركة لن يخرج عن الموقف الرسمى للدولة، وسيظل منسجما تماما مع منطق حماية المصالح العليا للدولة التونسية، قائلا: "نحن حزب مشارك فى الحكم ونعتقد أن السياسة الخارجية لا يجب أن تكون موضع خلاف بين الأحزاب السياسية".
وأشار إلى أن الحركة اكتفت بالتعبير عن انشغالها بالخلافات فى الخليج العربى، وأكدت أن ما يحدث يضر بالمصالح العربية ودعتهم للحوار وتغليب منطق العقل والتهدئة، وأبرز الخميرى أنه "فى الديمقراطية لا يوجد خلاف فى علاقة بالموضوع الدبلوماسى والقضايا الخارجية".
وشدد الخميرى على أن الموقف الذى يمليه المبدأ والمصلحة هو دعوة دول الخليج لفض مشاكلها بالحوار.
الوفد 

داخلية السعودية: تفاصيل جديدة عن انفجار سيارة القطيف

داخلية السعودية:
أعلنت الداخلية #السعودية تفاصيل انفجار سيارة محملة بالمتفجرات في #القطيف بداية الشهر الحالي.
وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية في بيان بأنه "إلحاقاً لما سبق إعلانه بتاريخ 7 / 9 / 1438هـ، عن تعامل قوات الأمن مع سيارة من نوع (تويوتا أسكويا) معمم عن سرقتها بتاريخ 8 / 4 / 1438هـ، واستخدمت في ارتكاب جرائم إرهابية وجنائية، وما نتج عن ذلك من اشتعال النيران بها وانفجارها ومقتل من فيها وعددهم شخصان، فقد تبين من التحقيقات في الحادث النتائج التالية:
ـ أولاً: أظهرت نتائج فحص الحمض النووي للشخصين اللذين وجدت جُثتاهما داخل السيارة السكويا المذكورة أعلاه أنهما كل من المطلوب أمنياً / فاضل عبدالله محمد آل حمادة - سعودي الجنسية (1075107712) المعلن عنه كمطلوب أمني بتاريخ 29 / 1 / 1438هـ، والمطلوب أمنياً / محمد حسن آل صويمل - سعودي الجنسية (1033185016) وتبين تورطهما في عدد من الجرائم وذلك على النحو الآتي:
1/ الجرائم التي أكدت الأدلة مشاركة / فاضل عبدالله محمد آل حمادة مع آخرين في ارتكابها، وهي كما يلي:- • قتل الجندي أول / رائد عبيد عابد المطيري ـ رحمه الله ـ بتاريخ 28 / 2 / 1436هـ. • إطلاق النار على مبنى شرطة محافظة القطيف بتاريخ 13 / 11 / 1437هـ والتي نتج عنها مقتل الجندي أول / عبدالسلام برجس صياح العنزي رحمه الله. - السطو المسلح على مركبة نقل أموال بحي النابية بالقطيف بتاريخ 18 / 11 / 1437هـ. • إطلاق النار على دورية أمنية بخضرية الدمام بتاريخ 16 / 12 / 1437هـ مما نتج عنه مقتل كل من رئيس رقباء / موسى علي القبي، والجندي / نواف محماس العتيبي رحمهما الله. • إطلاق النار على كل من الجندي أول / حسن جبار صهلولي، والجندى / مفرح فالح السبيعي مما أدى إلى مقتلهما ـ رحمهما الله ـ بتاريخ 24 / 1 / 1438هـ بالدمام. • إطلاق النار على دورية أمنية نتج عنها مقتل الجندي أول / سلطان صلاح المطيري ـ رحمه الله ـ بتاريخ 29 / 1 / 1438هـ في القطيف. • إطلاق النار على الجندي أول / موسى دخيل الله الشراري مما أدى إلى مقتله ـ رحمه الله ـ بتاروت بتاريخ 8 / 6 / 1438هـ. • خطف وقتل وكيل الرقيب / هاشم غرمان الزهراني، وقتل العريف / عبدالله عقيل محيل الدلبحي ـ رحمهما الله ـ بتاريخ 3 / 8 / 1438هـ في محافظة القطيف.
2 / الجرائم التي أكدت الأدلة مشاركة / محمد حسن آل صويمل مع آخرين في ارتكابها وهي كما يلي: - . خطف وقتل وكيل الرقيب/ هاشم غرمان الزهراني، وقتل العريف/ عبدالله عقيل محيل الدلبحي ـ رحمهما الله ـ بتاريخ 3 / 8 / 1438هـ في محافظة القطيف. - مشاركته في جرائم إطلاق النار على رجال الأمن. • رصد حركة دوريات الأمن وهي تؤدي مهامها في حفظ الأمن في محافظة القطيف وتمريرها إلى عناصر إرهابية مسلحة لاستهدافها. ثانياً: من خلال الفحص الفني بمعامل الأدلة الجنائية للأسلحة المضبوطة داخل السيارة ثبت استخدام أحدها وهو سلاح من نوع "رشاش" في إطلاق النار على مبنى شرطة محافظة القطيف بتاريخ 13 / 11 / 1437هـ والتي نتج عنها مقتل الجندي أول / عبدالسلام برجس صياح العنزي ـ رحمه الله ـ، كما تبين من إجراءات فحص السيارة احتواؤها على عبوات حديدية متفجرة إحداها انفجرت داخل السيارة ووجدت آثارها في الموقع. ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد مواصلة الجهات الأمنية في إجراءاتها لحفظ النظام العام وردع المجرمين وكشف من يقف وراءهم وتقديمهم للعدالة وستبقى هذه البلاد ـ بمشيئة الله ـ آمنة مطمئنة عصية على مخططات الغدر والخيانة التي تنفذ استجابة لإملاءات جهات خارجية دأبت بشكل مستمر ومعلن على تهديد أمن المملكة واستقرارها ومقدراتها (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ). كما تجدد دعوتها لبقية المطلوبين بالمبادرة بتسليم أنفسهم، وتهيب في الوقت ذاته بكل من تتوفر لديه معلومات عنهم المسارعة في الإبلاغ عن ذلك على الهاتف رقم (990)، علماً أنه تسري بحق المبلغ المكافآت المالية المعلن عنها سابقاً. والله الهادي الى سواء السبيل.
العربية نت 

«الديمقراطية» تتقدم في حي الصناعة وتقترب من وسط الرقة

«الديمقراطية» تتقدم
واصلت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن أمس، خوض معارك عنيفة مع إرهابيي تنظيم «داعش» على مشارف المدينة القديمة في الرقة، معقل التنظيم في شمال سوريا، فيما صعدت قوات النظام والفصائل الموالية لها هجماتها على مناطق سيطرة المعارضة في مدينة درعا الجنوبية تمهيداً لهجوم محتمل واسع النطاق لانتزاع السيطرة على المدينة بالكامل، وفق ما ذكر مقاتلون من المعارضة وسكان، كما أحرز الجيش النظامي تقدماً جديداً شمال شرق تدمر، حيث بات على مقربة 3 كيلومترات من حقل آراك الاستراتيجي، بالقرب من منطقة السخنة آخر مدينة تحت سيطرة «داعش» في محافظة حمص.
واستمرت امس، الاشتباكات في الجانبين، فيما تحقق قوات سوريا الديمقراطية تقدماً سريعاً في حي الصناعة في الجهة الشرقية باتجاه وسط المدينة انطلاقاً من حي المشلب.
وذكر مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن «إن قوات سوريا الديمقراطية باتت تسيطر على 70 في المئة من حي الصناعة» المجاور لحي المشلب. واعتبر عبد الرحمن انه «إذا سيطروا على حي الصناعة فان ذلك سيكون أهم تقدم في معركة الرقة لأنه يؤدي إلى وسط المدينة حيث توجد اهم مواقع التنظيم». وأضاف «إن المعركة الحقيقية ستبدأ حالما يسيطرون على حي الصناعة». وقد يزداد القتال صعوبة لدى اقتراب قوات سوريا الديمقراطية من وسط المدينة المكتظة بالسكان. 
وفي غرب المدينة، تسعى القوات لدخول حي حطين المجاور لحي الرومانية الذي سيطرت عليه الأحد. وأشارت القوات إلى «اشتباكات حادة بين المقاتلين والإرهابيين في المنطقة» في الجبهتين، مشيرة إلى مقتل 23 إرهابيا من التنظيم، من دون أن تحدد المكان أو الزمان. وذكر مصدر في القوات أنها عثرت على شبكة من الأنفاق في حي المشلب.
كما تقدمت قوات سوريا الديمقراطية على المشارف الشمالية للمدينة حيث كان التقدم أكثر بطئاً. وعقب هجمات متكررة سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على أجزاء من قاعدة «الفرقة 17» العسكرية ومعمل مجاور للسكر، بحسب المرصد.
من جهة اخرى، قال مقاتلو المعارضة وسكان إن الجيش النظامي السوري كثف في الآونة الأخيرة من إسقاط البراميل المتفجرة، أو الأسطوانات المعبأة بشظايا، كما أطلق مئات مما يسمى بصواريخ الفيل على الحي القديم بدرعا، ومخيم سابق قريب للاجئين. وقال الرائد عصام الريس المتحدث باسم الجبهة الجنوبية للجيش السوري الحر إن «النظام» يستعد لشن هجوم عسكري واسع النطاق في درعا يعتزم فيه تطويق المدينة والوصول إلى الحدود الأردنية. 
في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية محلية أن الجيش النظامي سيطر أمس على عدة نقاط وتلال جديدة تقع في محيط الحقل أقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص، بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل وإصابة عدد كبير من عناصر تنظيم «داعش». وبحسب المصادر فإن الجيش يسعى عبر هذا المحور إلى السيطرة بداية على الحقل النفطي، ومن ثم متابعة التقدم إلى منطقة السخنة حيث تعتبر الأخيرة آخر مدينة وتجمع سكني كبير يسيطر عليه التنظيم في محافظة حمص، التي تشكل مفتاح الوصول إلى مدينة دير الزور.
الخليج 

شارك