حقيقة اللقاءات السرية بين السعودية وأنصار الله/ التحالف الدولي تواصل مع الجانب الروسي عبر قنوات خاصة يوم إسقاط المقاتلة السورية

الإثنين 19/يونيو/2017 - 06:25 م
طباعة حقيقة اللقاءات السرية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الأثنين الموافق  19  يونيو 2017.

حقيقة اللقاءات السرية بين السعودية وأنصار الله

حقيقة اللقاءات السرية
قال علي جاحز، المحلل السياسي المقرب من "أنصار الله"، إن ما يتم الترويج له من وجود لقاءات سرية بين شخصيات سعودية وقيادات من "أنصار الله"، يحتمل الصدق والكذب والسياسة لا تعرف المستحيل.
وتابع جاحز، اليوم الإثنين 19 يونيو، أن اللقاءات بين الجانبين حدثت في السابق في عدة مدن سعودية، وليس مستبعداً أن يحدث هذا الأمر في قاموس السياسة والمفاوضات، وترويج هذا الأمر يكشف عن الأطراف الحقيقية في تلك الحرب وهي "السعودية وأنصار الله"، حسب تعبيره.
أما بالنسبة لحزب المؤتمر، فأكد جاحز أنه لم يسمع عن حدوث لقاءات بين حزب المؤتمر وبين قيادات سعودية، ولكن اللقاءات تتم مع الإمارات بحكم وجود عدد من قياداته هناك، وهذا يختلف كثيراً عن الحديث عن لقاءات بين "أنصار الله" والسعودية والتي تأتي في إطار المفاوضات.
واستبعد جاحز، أن يكون هناك علاقة بين إطلاق شائعات اللقاءات وبين تكثيف السعودية لغاراتها على اليمن، أمس الأحد، وأرجع سبب حدة القصف إلى قرارات مجلس الأمن الأخيرة والتي طالبت "أنصار الله" بعدم إطلاق الصواريخ على السعودية في الوقت الذي لم تطالب فيه الرياض بوقف القصف. 
(سبوتنيك)

إنقاذ قائد المقاتلة التي أسقطها الطيران الأمريكي أمس بريف الرقة

إنقاذ قائد المقاتلة
تمكن الجيش السوري من إنقاذ قائد المقاتلة التي أسقطها الطيران الأمريكي أمس الأحد بريف الرقة شمالي سوريا.
وقال مصدر ميداني، لـ"سبوتنيك"، إن "الجيش السوري عثر، اليوم الاثنين، على المقدم الطيار علي فهد، حياً بقرية شويحات بريف الرصافة شمال الطبقة بريف الرقة الجنوبي"، لافتاً إلى أن الطيار هبط بمظلته بعد أن أسقط الطيران الأمريكي مقاتلته "سو 22" أمس أثناء تأديته مهمة قتالية فوق البادية السورية.
وأقدم طيران التحالف الدولي بعد ظهر أمس الأحد على استهداف إحدى الطائرات السورية المقاتلة في منطقة الرصافة الواقعة بريف الرقة الجنوبي أثناء تنفيذها مهمة قتالية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في المنطقة ما أدى إلى سقوط الطائرة وفقدان الطيار. بحسب ما ذكره بيان صادر عن الجيش العربي السوري.
(وكالات)

التحالف الدولي تواصل مع الجانب الروسي عبر قنوات خاصة يوم إسقاط المقاتلة السورية

التحالف الدولي تواصل
صرح المتحدث الرسمي، باسم التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن أن التحالف قام يوم أمس بالتحدث مع الجانب الروسي عدة مرات عبر قنوات خاصة أثبتت فعالياتها.
وقال المتحدث اليوم الإثنين "التحالف تحدث مع الروس عدة مرات أمس، ودائما متاح العمل لمنع وقوع الصراعات، لضمان سلامة طواقم طائرات التحالف والعمليات".
وأضاف المتحدث أن "القنوات الخاصة مع روسيا قد أثبتت فعاليتها".
(السومرية)

وزير خارجية قطر: لا مفاوضات قبل رفع الحصار عن قطر

وزير خارجية قطر:
أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن قطر لن تدخل بأي مفاوضات حول الأزمة الراهنة مع بعض الدول الخليجية قبل أن يتم رفع الحصار الذي فرضته هذه الدول عليها.
وقال الوزير، في لقاء مع الصحافيين في الدوحة: "لا مفاوضات قبل رفع الحصار عن قطر، عليهم أن يرفعوا الحصار، ومن ثم البدء في عملية التفاوض".
واتهم محمد بن عبد الرحمن، الدول التي فرضت المقاطعة على قطر، بأنها انتهكت اتفاقية الرياض الموقعة في عام 2014، والتي تتضمن آليات لفض النزاعات من ضمنها مناقشة المسائل الخلافية في المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون، وكذلك حلها عن طريق محكمة تحكيم تابعة للمجلس.
وقال الوزير في لقاء مع الصحافيين في الدوحة: "كل هذه الإجراءات اتخذت ضد قطر دون سابق إنذار لذلك، هم يقولون لنا انتهكنا اتفاقية الرياض الموقعة في عام 2014، واتفاقية الرياض لديها آليات تحكيم".

وأشار الوزير إلى أنّ بنود هذه الاتفاقية بقيت سرية ولم تنشر للعلن، وإن قطر مستعدة لنشرها في حال وافق مجلس التعاون على ذلك.
وأوضح آل ثاني، أن هناك وساطة واحدة فقط لحل الأزمة هي الكويتية، متابعا: "هناك تعاون دولي لدعم هذه الوساطة الكويتية، لتسفر عن حل والبدء في عملية حوار بناء".
وحول استلام قطر لمطالب خليجية، قال الوزير آل ثاني: "مر 13 يوما ولم نستلم شيئا…ما زلنا ننتظر أشياء غير المزاعم التي تبث عبر الإعلام، وكذلك ننتظر أن يتسلم إخواننا في الكويت".
(رويترز)

"حماس" تحمل إسرائيل والرئيس الفلسطيني مسؤولية الأوضاع الكارثية في غزة

حماس تحمل إسرائيل
حملت حركة "حماس" إسرائيل والرئيس الفلسطيني محمود عباس معا مسؤولية ما وصفتها بـ"التداعيات الكارثية" التي يشهدها قطاع غزة نتيجة إجراءاتهم بتقليص إمداد القطاع بالكهرباء ومنع تزويد محطة التوليد بالوقود اللازم لتشغيلها. حسبما جاء في بيان صادر عن "حماس" اليوم الإثنين.
قال الناطق باسم "حماس"، فوزي برهوم، في سياق البيان، "تحذر حركة حماس من الاستمرار في هذه الإجراءات الخطيرة، التي من شأنها التسريع في تدهور الأوضاع في قطاع غزة كونها تمس كل مناحي الحياة وتعمل على تعطيلها".

كتائب عزالدين القسام، الجناح العسكري التابع لحركة حماس في قطاع غزة، فلسطين 19 يناير/ كانون الثاني 2017
وطالب برهوم إسرائيل والرئيس عباس بـ "التراجع الفوري عن كل هذه الإجراءات التعسفية"، ودعا الفصائل الفلسطينية إلى مواجهتها وفضحها وإفشال أي مخططات تستهدف عوامل ومقومات صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته "والتي تمهد لتمرير مشاريع استسلام وتصفية القضية الفلسطينية".
وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية، قد قرر، في وقت سابق من حزيران/ يونيو الجاري، تقليص تزويد قطاع غزة بالكهرباء بدعوى أن "الرئيس عباس طلب ذلك من الجانب الإسرائيلي".
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن عباس، أبلغ إسرائيل قبل عدة أسابيع، بأنه سيقلص بنسبة 40% من المبلغ الذي يحوله إلى إسرائيل مقابل تزويد الكهرباء إلى قطاع غزة، وذلك في محاولة لممارسة ضغوط على "حماس"، ولعدم التزام "حماس" بدفع ما تجبيه من ثمن المستهلكين للكهرباء في قطاع غـزة.
وفي بيان سابق، صادر عن هيئة البترول الفلسطينية، قال مدير عام الهيئة فؤاد الشوبكي، إن السلطة الفلسطينية تدفع سنويا نحو مليار شيكل (270 مليون دولار أمريكي) ثمنا للكهرباء التي تزود قطاع غزة من إسرائيل ومصر، كما أن محطة توليد الكهرباء في غزة كلفت خزينة السلطة الفلسطينية 500 مليون دولار خلال الأعوام العشرة الماضية، دون أن تسترد أي مبالغ من التي تجبيها حركة "حماس" من المواطنين في قطاع غـزة.
(سبق)

لواء روسي: إسقاط الطائرة السورية هدفه إضعاف القوى التي تحارب داعش

لواء روسي: إسقاط
تثبت الولايات المتحدة الأمريكية مرة أخرى من خلال استهدافها للمقاتلة السورية التي كانت توجه ضربات لـ"داعش"، أنها تعمل على تنفيذ خططها، غير آبهة بأية قوى أخرى متواجدة على الأرض السورية.
صرح اللواء المتقاعد والمحلل العسكري الاستراتيجي فلاديمير بوغاتيريوف قائلا:للأسف إن إسقاط الطائرة السورية سو-22 التي كانت تسهدف إرهابيي "داعش" بشكل مباشر على أراضي الدولة السورية من قبل الولايات المتحدة عمل غير قانوني وغير مسموح به، وهذا يعني أن سياسة الولايات المتحدة بقيادة ترامب هي استمرار لسياسة الرئيس الأمريكي السابق أوباما، حيث كانت أولويتها تنحي الرئيس الأسد وبعدها القضاء على "داعش".
وللأسف فإن الولايات المتحدة، اليوم، تدافع عن "داعش" وعن القوى التي تسانده وتصب في صالحه والتي تحارب ضد الجيش السوري الذي يحقق نجاحات بدعم من القوى الجوية- الفضائية الروسية في تحرير سوريا من سيطرة الإرهابيين، وما تفعله الولايات المتحدة من نشر راجمات صواريخ على الأراضي السورية واستهداف الجيش السوري خطير جدا، وكل ذلك يؤدي إلى إضعاف القوى التي تحارب العدو الرئيسي المتمثل بـ"داعش"، ويجب التوقف عن هذه الأعمال بالتأكيد.
(وكالات)

قطر توجه رسالتين للأمم المتحدة تؤكد عدم قانونية الحصار

قطر توجه رسالتين
بعث وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الاثنين 19 يونيو/حزيران، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وأخرى إلى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين.
وقام بتسليم الرسالتين، اللتين تتعلقان بتداعيات "الحصار"، المفروض على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين، السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة، أثناء لقائها مع غوتيريش والأمير زيد، كل على حدة، وذلك وفقاً للصفحة الرسمية للخارجية القطرية.
وعبرت علياء آل ثاني عن "تقدير قطر لموقف الأمم المتحدة الواضح ولمتابعتها لهذه المسألة والبيانات الصادرة عنها، وعن المفوضية السامية لحقوق الإنسان بهذا الخصوص"، و"التي عبرت عن الجزع إزاء الآثار السلبية الخطيرة للتدابير التي اتخذت على الحالة الإنسانية وحالة حقوق الإنسان، ودعت للدعم الكامل لجهود الوساطة لدولة الكويت، الرامية إلى تخفيف حدة التوتر، وتعزيز الحوار الفعال".
وكانت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، قطعت في الـخامس من الشهر الجاري، علاقاتها مع قطر، بسبب "تمويل الإرهاب والتدخل في شؤون الدول"، وألحقت ذلك بإجراءات عقابية، تضمنت إغلاق المنفذ البري الوحيد، وحظر الطيران والسفر إلى قطر، ومنعتها من استخدام الموانئ، وطلبت من القطرين المغادرة في مدة أقصاها أسبوعين.
فيما اعتبرت قطر أن هذه الإجراءات تعد "حصاراً"، وليس مقاطعة، وطالبت برفعه، كونه "غير قانوني"، رافضة، في ذات الوقت، التهم الموجهة إليها، وامتنعت عن اتخاذ إجراءات مماثلة بحق الدول الأربع والدول التي تضامنت معها وقطعت العلاقات مع الدوحة.
(فرانس برس)

السفن الروسية تطلق صواريخ قرب ساحل سوريا

السفن الروسية تطلق
أعلنت روسيا عن إجراء إطلاقات جديدة للصواريخ عند ساحل سوريا.
وسيتم إطلاق الصواريخ في إطار مناورات عسكرية ستقام في الفترة ما بين 18-30 يونيو/حزيران.
وستطلق الصواريخ في 19 و20 و23 و28 و30 يونيو(حزيران)، في الساعة ما بين 08:00 و18:00 بتوقيت موسكو في المياه الدولية في البحر الأبيض المتوسط.
وكانت تدريبات مماثلة قد أجريت عند سواحل سوريا، في 29 مايو/أيار-4 يونيو/حزيران، وفي 31 مايو/أيار، تم إطلاق صواريخ من الفرقاطة "أدميرال إسين" وغواصة "كراسنودار" على مواقع "داعش".
(وكالات)

شارك