قوة خاصة تقتحم مركز قيادة "داعش" في المدينة القديمة/ مقتل 12 عنصرا من "أنصار بيت المقدس" في قصف مصري بشمال سيناء

الثلاثاء 20/يونيو/2017 - 04:32 م
طباعة قوة خاصة تقتحم مركز
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء  الموافق  20  يونيو 2017.

نائب المتحدث باسم الجيش اليمني: حققنا تقدما في كل الجبهات خلال هذا الشهر

نائب المتحدث باسم
قال العميد عزيز راشد، نائب المتحدث باسم الجيش اليمني المتحالف مع "أنصار الله"، إن قواته حققت تقدما كبيرا في الكثير من الجبهات مثل "الزاهر ونهم والضالع"، وتقدما في الجبهات الداخلية في تعز، و"خسائر كبيرة للقوات المعادية"، بجانب "العمليات النوعية التي تتم داخل العمق السعودي".
وهدد راشد برد شديد على ما وصفه بـ"قتل المدنيين في صعدة وغيرها من المناطق".
ونفى راشد ما تردد عن أن جبهة عبد الوهاب الحميقاني انهارت بسبب إدراج اسمه في قوائم الإرهاب، مشيرا إلى أن هذه المعلومات المغلوطة تهدف إلى نسبة "الفشل والخسائر التي مٌنيت بها في البيضاء، إلى انهيار جبهة الزاهر".
وكان التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية قد بدأ عملياته العسكرية في اليمن بضربات جوية يوم 25 مارس/ آذار 2015 تحت مسمى "عاصفة الحزم"، وقال التحالف إن تلك الغارات جاءت تلبية لطلب رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي بسبب هجوم "أنصار الله" على العاصمة المؤقتة عدن، التي فر إليها الرئيس هادي، ومن ثم غادر البلاد إلى السعودية.
)وكالات)

قوة خاصة تقتحم مركز قيادة "داعش" في المدينة القديمة

قوة خاصة تقتحم مركز

أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، اليوم الثلاثاء 20 حزيران/ يونيو، عن اقتحام المركز الرئيسي لقيادة تنظيم "داعش" الإرهابي في معقله الأخير في الساحل الأيمن للموصل، مركز نينوى، شمالي العراق.
وأوضح جودت، في بيان تلقت مراسلة "سبوتنيك" في العراق، نسخة منه، أن وحدات خاصة أطلق عليها "كتيبة القتال الليلي"، أوكلت لها مهمة تحرير منطقة السرجخانة من قبضة "داعش" الإرهابي في المدينة القديمة في أيمن الموصل.
وقال جودت، إن السرجخانة، تعد مركز القيادة والسيطرة للدواعش، في المدينة القديمة، وأن قطعاتنا انفتحت على عدة محاورة لمحاصرة عناصر التنظيم الإرهابي، لتطهير المنطقة.
وأكمل جودت، أن القوات المتقدمة للتحرير، وفرت ممرات آمنة لإجلاء المدنيين من مناطق الاشتباك.
وحصلت مراسلتنا، على تسجيلين مصورين من المكتب الإعلامي للشرطة الاتحادية، يوضحان تقدم القوات في عمليات تحرير المدينة القديمة المعقل الأخطر والأخير لـ"داعش" الإرهابي.
وأعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله، في وقت سابق من اليوم، تحرير مواقع استراتيجية مهمة بينها قلعة أثرية، وكنيسة، من آخر ما تبقى لتنظيم "داعش" من سيطرة في الساحل الأيمن للموصل.
وأفاد يارالله في بيان، تلقت مراسلتنا نسخة منه ظهر اليوم، بأن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تحرر الجزء الجنوبي من حي الشفاء، أحد أهم وآخر معاقل "داعش" في الساحل الأيمن للموصل، مركز محافظة نينوى، شمال بغداد.
وعدد يارالله المواقع الستة الأخرى التي سيطرت عليها القوات وهي: قلعة باشطابيا الأثرية، وسجن الأحداث، ومرقد يحيى أبو القاسم، ودائرة صحة نينوى، وكنيسة ماريا، والجسر الخامس، وتديم التماس مع حي رأس الكور في الساحل الأيمن.
(سبوتنيك)

مشاورات فنية بين المعارضة السورية والأمم المتحدة حول الدستور تبدأ في 3 يوليو

مشاورات فنية بين
أفاد مصدران مطلعان لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، أن محادثات فنية على مستوى الخبراء ستبدأ في جنيف يوم 3 تموز/يوليو، بين الأمم المتحدة وممثلين عن الهيئة العليا للمفاوضات السورية ومنصتي القاهرة وموسكو، لبحث الشؤون الدستورية.
وقال مصدر في مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، اليوم:

المحادثات على مستوى الخبراء مع مجموعات المعارضة الثلاثة، الهيئة العليا للمفاوضات، القاهرة وموسكو، ستبدأ في 3 تموز/يوليو.
وأشار إلى أن الأطراف ستواصل العمل على مشروع الدستور السوري.
وأكد المصدر الثاني للوكالة أن مثل هذه اللقاءات ستبدأ قبل الجولة السابعة لمحادثات جنيف السورية، مشيرا إلى أن وفد دمشق لن يشارك في هذه المشاورات، بل سيأتي إلى جنيف في بداية الجولة الرسمية من المفاوضات يوم 10 تموز/يوليو.
وأضاف المتحدث أنه من المقرر أيضا، أن لا تستمر محادثات جنيف-7 لفترة أطول من 10 أيام.
وكان متحدث باسم مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قد قال يوم أمس الاثنين، إن "موعد لقاء أستانا حول سوريا هو 4 و5 تموز/يوليو المقبل، بينما ستجري الجولة السابعة للمباحثات بين الأطراف السورية في جنيف يوم 10 تموز/يوليو".
على صعيد آخر، كانت الخارجية الكازاخستانية، قد أكدت، يوم أمس الاثنين، أن محادثات أستانا المقبلة الخاصة بالشأن السوري تعقد في 4- 5 تموز/يوليو، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تقوم الدول الضامنة لنظام وقف إطلاق النار بمراجعة الوثائق التي تنظم خصوصيات مناطق تخفيض التصعيد في سوريا، للموافقة عليها لاحقا، فضلا عن مناقشة قضايا إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق، واستعادة البنية التحتية في إطار مذكرة التفاهم بشأن مناطق تخفيف التصعيد في سوريا.
(السومرية)

مقتل 12 عنصرا من "أنصار بيت المقدس" في قصف مصري بشمال سيناء

مقتل 12 عنصرا من
أعلن الجيش المصري مقتل 12 عنصرا من تنظيم "أنصار بيت المقدس" الإرهابي، في قصف جوي استهدف تجمعا لهم شمال سيناء، شرقي البلاد.
وقال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي في بيان، اليوم الثلاثاء، إنه "بناء على معلومات استخباراتية أفادت بتجمع قيادات لما يسمى تنظيم أنصار بيت المقدس، في إحدى البؤر الإرهابية بشمال سيناء، نفذت القوات الجوية قذفا جويا مركزا".
وأضاف الناطق أن القصف الجوي "أسفر عن مقتل 12 تكفيريا شديد الخطورة من قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس، وتدمير 4 عربات دفع رباعي خاصة بعناصر التنظيم". وأشار إلى أن "قوات إنفاذ القانون بالتعاون مع القوات الجوية تواصل تنفيذ عملياتها للقضاء على بقية البؤر الإرهابية والعناصر التكفيرية لدحر الإرهاب بشمال ووسط سيناء".
ونشر الناطق العسكري، عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطع فيديو من الجو يظهر الطائرات أثناء استهدافها لمواقع المسلحين.
وأعلن الجيش المصري مقتل أحد مؤسسي تنظيم أنصار بيت المقدس في قصف جوي جرى يوم 18 آذار/مارس الماضي، بشمال سيناء، حيث تدور معركة منذ ثلاث سنوات مع عناصر التنظيم، الذي بايع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش الإرهابي المحظور في عدد من الدول بينها روسيا)، في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، وينشط في محافظة شمال سيناء، بشكل أساسي، وفي بعض المحافظات الأخرى، مستهدفا شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية.
(روسيا اليوم)

القوات العراقية تحرر سبعة مواقع في أيمن الموصل بينها قلعة أثرية

القوات العراقية تحرر
أعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله، اليوم الثلاثاء 20 حزيران/يونيو، تحرير مواقع استراتيجية مهمة بينها قلعة أثرية، وكنيسة، من آخر ما تبقى لتنظيم "داعش" من سيطرة في الساحل الأيمن للموصل، شمالي البلاد.
وأفاد يارالله في بيان في العراق نسخة منه، ظهر اليوم، بأن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تحرر الجزء الجنوبي من حي الشفاء، أحد أهم وآخر معاقل "داعش" في الساحل الأيمن للموصل، مركز محافظة نينوى، شمال بغداد.
وعدد يارالله المواقع الستة الأخرى التي سيطرت عليها القوات وهي: قلعة باشطابيا الأثرية، وسجن الأحداث، ومرقد يحيى أبو القاسم، ودائرة صحة نينوى، وكنيسة ماريا، والجسر الخامس، وتديم التماس مع حي رأس الكور في الساحل الأيمن.
وتوغلت القوات العراقية، يوم أمس الاثنين، مسافة 200 متر في عمق المدينة القديمة، بعد ساعات قليلة من انطلاق معركة التحرير واستعادة المنطقة، وهي البقعة الأخيرة لتواجد عناصر تنظيم "داعش" في الساحل الأيمن للموصل.
واستطاعت القوات العراقية في معركتها التي انطلقت، في17 تشرين الأول/أكتوبر 2016، وحتى 23 كانون الثاني/يناير الماضي، من استعادة كامل الساحل الأيسر للموصل، من قبضة "داعش"، ودقت ساعة الصفر لعمليات تحرير الساحل الأيمن في 19 شباط/فبراير الماضي.
(فرانس برس)

10 قتلى على الأقل في انفجار سيارة ملغومة بالصومال

10 قتلى على الأقل
قتل 10 أشخاص على الأقل، فيما أصيب 15 آخرين، اليوم الثلاثاء 20 يونيو/حزيران، إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة مكتظة وسط العاصمة الصومالية مقديشو.
وقال المتحدث الرسمي باسم حاكم مقديشو عبد الفاتح حلني لـ"سبوتنيك":
إن 10 قتلوا، وجرح 15 آخرين، بينهم حالات خطرة، إثر انفجار بسيارة مفخخة في منطقة ويداجير بمقديشو.

يشار إلى أن 19 شخصاً على الأقل لقوا مصرعهم، في الخامس عشر من الشهر الجاري، وأصيب ثلاثون آخرون بجروح جراء هجوم عنيف شنه مسلحون على مطعمي "بوش" و"بيتزا هاوس"، في مديرية هودن بالعاصمة الصومالية مقديشو.
وبدأ الهجوم بتفجير سيارة مفخخة أمام مطعم بوش، وأعقبه اقتحام مسلحين من "حركة الشباب" على مطعم بيتزا هاوس المجاور، مما أدى إلى وقوع اشتباكات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن الصومالية، استمرت لعدة ساعات.
(وكالات)

السعودية والعراق يعلنان تأسيس مجلس تنسيقي مشترك

السعودية والعراق
أكدت السعودية والعراق على وجوب محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه، وأعلنتا عن تأسيس مجلس تنسيقي مشترك بين البلدين.
وجددت الدولتان، في بيان مشترك، اليوم الثلاثاء، تصميمهما على مواصلة جهودهما الناجحة لمحاربة التنظيمات الإرهابية، وبخاصة "داعش"، وأكدتا على أهمية تجفيف منابع الإرهاب وتمويله، والالتزام بالاتفاقيات والتعهدات الدولية بهذا الخصوص.
وجاء ذلك في ختام زيارة قام بها رئيس مجلس الوزراء العراقي والوفد المرافق إلى السعودية، استقبله خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وعقد جلسة مباحثات مع ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وبحسب البيان، الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، "تم تبادل وجهات النظر حول آفاق وسبل تطوير العلاقات الثنائية وتكثيف التعاون في المجالات كافة خدمة للشعبين الشقيقين وللمصالح المشتركة القائمة بين البلدين، ولا سيما في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة، كما بحثا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
وعقد العبادي جلسة مباحثات مع الأمير محمد بن سلمان، الذي يتولى حقيبة الدفاع في المملكة، وعبر الطرفان عن سعادتهما بما سجلته المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق من نقلة نوعية في العلاقات بينهما، وأكدا على أهمية التبادل المنتظم للزيارات بين المسؤولين ورجال الأعمال في البلدين، بهدف استكشاف الفرص المتاحة، لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية وتطويرها.
من جهته، شكر رئيس الحكومة العراقية القيادة السعودية على ما أبدته من دعم للجهود المبذولة في إعادة إعمار العراق.
(واس)

غاتيلوف: لا يوجد تأكيدات حتى الآن عن القضاء على البغدادي

غاتيلوف: لا يوجد
قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، اليوم الثلاثاء، إنه لا توجد تأكيدات حتى الآن على مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي "أبو بكر البغدادي".
وقال غاتيلوف، اليوم الثلاثاء، للصحفيين مجيبا على سؤال في هذا الشأن:
 وكانت وزارة الدفاع الروسية قد رجحت، الجمعة الماضية، أنه تم القضاء على أبو بكر البغدادي إثر ضربة جوية من قبل القوات الجوية الروسية في 28 أيار/مايو، وأنه يتم التحقق من المعلومات الأولية.
وذكرت الوزارة في بيانها أن الغارة كانت على اجتماع لكبار المسؤولين في التنظيم، والذي عقد للتخطيط لخروج المقاتلين من المدينة، وقد أسفرت الغارة عن مقتل عدد من كبار المسؤولين و330 إرهابيا.
وقد تمت الضربة الجوية، يوم 28 أيار/مايو ليلا، من الساعة 00:35 إلى 00:45، بعد أن تم التأكد من مكان ووقت الاجتماع، بواسطة طائرة بدون طيار.
(وكالات)

شارك