روسيا: لدينا ثقة كبيرة بأن البغدادي قد قُتل.... أول صور لمعسكر داعش الإرهابي في جبال أسيوط.... مارتن مكماهون: هناك مسئولون في قطر والجزيرة يموّلون الإرهاب

الخميس 22/يونيو/2017 - 06:45 م
طباعة روسيا: لدينا ثقة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الخميس الموافق 22-6-2017

24 قتيلًا وإصابة 60 فى تفجير انتحارى بأفغانستان

24 قتيلًا وإصابة
قتل 24 شخصا وأصيب 60 آخرون، طبقا للإحصائيات الأولية، فى تفجير انتحارى بولاية هلمند بأفغانستان.وذكرت وسائل إعلام، اليوم الخميس، أن معظم الضحايا من المدنيين، وأن التفجير استهدف "بنك" مدينة لشكرغاه، بولاية هلمند جنوب البلاد.ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الحادث، وعادة ما تتبنى حركة طالبان التفجيرات الانتحارية فى أفغانستان.
مبتدا

مارتن مكماهون: هناك مسئولون في قطر والجزيرة يموّلون الإرهاب

مارتن مكماهون: هناك
أكد مارتن مكماهون، المحامي، أن مسئولين في قطر وقناة الجزيرة يموّلون الإرهاب، وهناك جرائم واضحة على ذلك.
وأعرب مكماهون عن شكره للملكة العربية السعودية لكشفها دعم قطر للإرهاب.
وقال: إن الجزيرة كانت تعمل بشكل غير رسمي في مصر، وهناك بعض المراسلين خدعوا من قِبل الجزيرة. 
وأوضح، في مؤتمر صحفي للكشف عن تزييف القناة للحقائق ودعمها للإرهاب، اليوم الخميس، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الإخوان المسلمين يحرضون على العنف في الشرق الأوسط.
البوابة نيوز 

أول صور لمعسكر داعش الإرهابي في جبال أسيوط

أول صور لمعسكر داعش
تنشر «فيتو» أول صور لمعسكر عناصر تنظيم داعش الإرهابي بجبال أسيوط، المتورطين في تنفيذ أعمال إرهابية واستهداف الكنائس والتخطيط لتنفيذ عمليات تفجيرية كبرى خلال الأيام المقبلة.

يذكر أنه لقي ٧ عناصر إرهابية مصرعهم في تبادل لإطلاق النيران مع الشرطة، حيث إنهم متورطون في تنفيذ عمليات عنف شهدتها البلاد خلال الفترة الأخيرة، وكان من بينها استهداف أبناء الطائفة المسيحية ودور عبادتهم بمحافظات (الإسكندرية، الغربية، المنيا).

وأكدت المعلومات تجمع بعض هؤلاء العناصر بإحدى مناطق الظهير الصحراوي الغربى لمحافظات الجيزة والوجه القبلي، واتخاذها وكرًا للاختباء وتلقى التدريبات البدنية والعسكرية على استخدام السلاح، وإعداد المتفجرات، تمهيدًا للاستمرار في تنفيذ مخططاتهم الإرهابية الهادفة إلى ترويع المواطنين ونشر الفوضى وزعزعة استقرار البلاد.

وأسفرت عمليات المتابعة والتعامل الأمني مع تلك المعلومات، وتمشيط المنطقة المشار إليها بصورة مستمرة، بحثًا عن تلك العناصر، عن رصد تمركز إحدى تلك المجموعات بمنطقة جبلية بالظهير الصحراوي الغربي بدائرة مركز منفلوط بمحافظة أسيوط، واتخاذهم من إحدى الخيام مقرًا للإقامة.

وتم استهدافها فجر اليوم الخميس 22 يونيو الجاري، إلا أنه حال استشعارهم باقتراب القوات أطلقوا الأعيرة النارية بكثافة مما دفع القوات للتعامل مع مصدرها.

وعثر بعمليات التمشيط عقب ذلك على 7 جثث (جار تحديد هويتها) بالإضافة 5 بنادق آلية، وكمية من الذخيرة، ودراجة بخارية تُبين احتواؤها على عبوة متفجرة، وعدد من الأوراق التنظيمية الخاصة بالتنظيم الإرهابي وبعض الملابس العسكرية.

تم إخطار نيابة أمن الدولة العليا لمباشرة التحقيقات واتخاذ اللازم قانونًا.
فيتو 

تأجيل إعادة محاكمة مرسي في "اقتحام السجون" لأول يوليو

تأجيل إعادة محاكمة
قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و٢٦ آخرين في قضية اقتحام السجون لجلسة أول يوليو لاستكمال سماع شهود الإثبات.
وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.
الوفد 

محمد بن سلمان والرئيس "ترامب" على طريق واحد فى مواجهة الإرهاب

محمد بن سلمان والرئيس
كيف يرى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ولى العهد السعودى محمد بن سلمان؟.. حتى يتسنى لك فرصة الإجابة على هذا السؤال فإنك تحتاج أولا لرصد تتابعى لمواقف الأمير السعودى فى بعض قضايا المنطقة.فعندما يؤكد البعض أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى الأمير محمد بن سلمان ولى عهد السعودية الجديد، حليفا قويا وشريكا فى نفس الموقف الأمريكى من إيران ومواجهة الإرهاب، فهذا طبيعى أمر منطقى خاصة أن "بن سلمان" شكل القوة الدافعة وراء الحملة التى تقودها السعودية فى اليمن ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران والتى بدأت فى 15 مارس 2015.
كما كان للأمير محمد بن سلمان الدور الأعظم وراء مقاطعة قطر هذا الشهر من جانب السعودية ومصر والإمارات والبحرين وعدة دول عربية، بسبب تودد قطر لإيران وتمويل الإرهاب وبث عدم الاستقرار فى المنطقة.
وأصدر خادم الحرمين الشريفين عدة قرارات ملكية فجر أمس الأربعاء أمر بموجبها اختيار الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ومنحه سلطات واسعة، فى محاولة لضخ دماء الشباب من أحفاد المؤسس الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، فى الحكم.الأمير محمد بن سلمان منذ تنصيبه وليا لولى العهد عام 2015 وهو يستبعد أى حوار مع إيران، فى ظل استمرار تدخلها فى شؤون الدول العربية، وتعهد بحماية بلاده مما وصفه بمحاولات طهران للهيمنة على العالم الإسلامى.وفى أول اجتماع بين ترامب والأمير محمد بن سلمان فى البيت الأبيض خلال شهر مارس الماضى أشار الاثنان إلى أهمية "التصدى لأنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة"، حيث تدعم الولايات المتحدة الحرب التى يشنها تحالف بقيادة السعودية ضد ميلشيات الحوثيين فى اليمن من خلال إعادة تزويد طائراته بالوقود وتوفير مساعدات لوجيستية ومعلومات استخباراتية محدودة.ودائما ما يصف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إيران بأنها تروج للشر وتعد مصدرا رئيسيا لتمويل جماعات متشددة ودعمها، حيث لفت عدد من المسئولين الأمريكيين إلى أن "رغبة الأمير محمد بن سلمان فى التصدى لإيران أو حتى هزيمتها تجد صدى فى البيت الأبيض".من جهة أخرى، سعى الأمير محمد بن سلمان إلى تبديد الغموض عن مواقف المملكة من القضايا التى تشغل بال الأمريكيين تجاه دور السعودية وخاصة الاتهامات التى توجه لها بخصوص ملف الإرهاب. فقد أكد الأمير محمد انخراط المملكة فى الحرب على داعش وأنها تقف بقوة ضد الإرهاب وأنها عازمة على مواجهته بالداخل والخارج، وأن المنتسبين إلى داعش من السعوديين هم تماما مثل المنتسبين إليه من دول إسلامية وغربية ما يعنى أن الإرهاب صار ظاهرة معولمة.وقال مسئول كبير بالإدارة الأميركية أنه رغم أن واشنطن لم تتلق إخطارا مسبقا باختيار الأمير محمد وليا للعهد فقد كانت تتوقع ذلك، وأضاف "لهذا السبب حاول الرئيس إقامة علاقات جيدة معه".
اليوم السابع 

روسيا: لدينا ثقة كبيرة بأن البغدادي قد قُتل

روسيا: لدينا ثقة
أعلنت الخارجية الروسية أنها على يقين بدرجة عالية من أن زعيم تنظيم داعش الإرهابي #أبوبكر_البغدادي قد قتل.
وقال اوليغ سيرومالتوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إنه يوجد نصيب لا بأس به من التأكيد بأن البغدادي قد لقي مصرعه إثر قصف #المقاتلات_الروسية لمقر اجتماع #داعش في الضاحية الجنوبية بمدينة الرقة، وفق بيان وزارة الدفاع، وأنه جاري التأكد وتدقيق صحة هذه المعلومات. 
وإذا ثبتت صحة المعلومات، فإن هذا يعني انتصارا للقوات الجوية الروسية، بحسب قوله.
وكانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية كاريا زاخاروفا قالت، في وقت سابق اليوم، إن وزارة الخارجية الروسية ليست لديها أي معلومات جديدة حول مقتل البغدادي.
وكانت وكالة إنترفاكس للأنباء قد نقلت سابقاً عن جينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي قوله، إن #روسيا لا يمكنها تأكيد مقتل زعيم تنظيم داعش في ضربة جوية بسوريا الشهر الماضي.
وقالت #موسكو سابقاً إن قواتها ربما قتلت #البغدادي، لكن #واشنطن قالت حينها إنه لا يمكنها تأكيد ذلك، وإن مسؤولين غربيين وعراقيين يتشككون في الأمر.
العربية نت 

«سوريا الديمقراطية» تضيق الخناق على بقايا «الدواعش» في الرقة

«سوريا الديمقراطية»
قال متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية إن الفصائل المقاتلة أحكمت الحصار على مدينة الرقة معقل تنظيم «داعش»، وسيطرت على أراضٍ على الضفة الجنوبية لنهر الفرات.
وأوضح نوري محمود المتحدث باسم الوحدات الكردية أنه جرى طرد التنظيم من ضاحية كسرة الفرج فيما تقدمت قوات سوريا الديمقراطية على طول الضفة الجنوبية للنهر من الغرب. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات سوريا الديمقراطية تحركت على طول الضفة الجنوبية للنهر للوصول إلى المشارف الشرقية لكسرة الفرج في منطقة تقع بين جسور جديدة وقديمة تؤدي إلى الرقة.
يجيء ذلك فيما استمر طيران التحالف في استهداف مواقع التنظيم في المدينة بالتزامن مع عمليات قصف مدفعي لقوات «غضب الفرات»، واشتباكات عنيفة في أحياء البتاني وحطين والبريد. وأكدت تقارير توغل قوات «غضب الفرات» في حي البتاني وسيطرتها على أجزاء واسعة منه في القسم الشرقي من المدينة. كما كثفت المعارضة قصفها لمنطقة الكسرات وصولاً إلى شرق كسرة الفرج وباتت هذه القوات على مدخل الجسر الجديد وتقدمت في المنطقة الواقعة بين جسري الرقة الجديد والقديم. وذكرت تقارير انه وعلى الرغم من بقاء مئات الأمتار فقط في ضفاف الفرات الجنوبية، كطريق لانسحاب التنظيم من مدينة الرقة، إلا أنه لا يزال يبدي مقاومة شرسة داخل المدينة. 
وقال المرصد السوري إن رتلاً يضم جنوداً وعتاداً وآليات، دخل إلى مناطق بريف حلب الشمالي في طريقه إلى ريف أعزاز الجنوبي، في إطار التحضير لعملية عسكرية للفصائل والقوات التركية نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية. كما كشف عن تحضيرات في ريف حلب الغربي من قبل فصائل عاملة فيها، لتنفيذ هجمات متزامنة مع هجمات في الريف الشمالي، على مواقع قوات سوريا الديمقراطية،
في غضون ذلك، قصفت طائرات النظام بالبراميل المتفجرة مناطق في ريف درعا الشمالي، وأخرى في درعا البلد بعد انتهاء وقف لإطلاق النار استمر يومين. وقال مسؤول في المعارضة المسلحة إن الطائرات الروسية لعبت دورا رئيسيا في الغارات المكثفة بعدما استأنف الجيش وجماعات مسلحة تدعمها إيران القصف الجوي والمدفعي على المدينة.
وقال الرائد عصام الريس الناطق باسم تحالف الجبهة الجنوبية الذي يضم مقاتلين تحت لواء الجيش السوري الحر إن قوات المعارضة أحبطت محاولة الحكومة التقدم صوب قاعدة عسكرية تسيطر عليها المعارضة جنوب غربي المدينة قرب الحدود الأردنية.
وتجددت الاشتباكات العنيفة لليوم الثاني على التوالي، في الأطراف الشرقية للعاصمة دمشق، وذلك ضمن استمرار هجوم قوات النظام على المنطقة، في محاولة للتوغل داخل حي جوبر واستعادة السيطرة على ما خسرته خلال الأشهر والسنوات الفائتة، وترافقت الاشتباكات مع قصف بخمس غارات استهدفت مناطق في الحي.
هذه الاشتباكات ترافقت أيضا مع تجدد القتال بين قوات النظام وفصائل المعارضة، على محاور في محيط المتحلق الجنوبي ومحيط بلدة عين ترما المحاذية لحي جوبر الدمشقي، وتزامنت مع غارتين نفذتهما الطائرات الحربية على بلدة عين ترما.
وقال المرصد إن ما لا يقل عن 13 شخصاً قضوا جراء غارات نفذتها طائرات حربية لا يعلم ما إذا كانت روسية أم تابعة للنظام، استهدفت مناطق في دير الزور. وأضاف أن بين القتلى 9 أفراد من عائلة واحدة.
الخليج 

شارك