«داعش» يعدم مفتي التنظيم الشرعي في تلعفر بالعراق....مسؤولة أوروبية: أطفال الإرهابيين قد يتحولون لآلات قتل.... حفتر وعقيلة صالح يتوجهان قريبًا إلى السعودية

الخميس 29/يونيو/2017 - 05:09 م
طباعة «داعش» يعدم مفتي
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الخميس الموافق 29-6-2017

مقتل قيادى حوثى بارز فى قصف للجيش الوطنى اليمنى

مقتل قيادى حوثى بارز
أفادت مصادر عسكرية يمنية، اليوم الخميس، بمقتل قيادى بارز فى صفوف ميليشيات الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق على عبدالله صالح خلال قصف للجيش الوطنى اليمنى فى جبهة عسيلان بمحافظة شبوة .
وقالت المصادر، وفقا لقناة العربية الإخبارية، إن القيادى فى جماعة الحوثى، المدعو أبو مراد، لقى مصرعه مع عدد من مرافقيه، فى منطقة قرن صوفة فى جبهة عسيلان بمحافظة شبوة، إثر استهداف الجيش الوطنى بدعم من التحالف العربى عربتين تابعتين للميليشيات الانقلابية ".
وفى سياق آخر، أكدت مصادر من المقاومة الشعبية اليمنية "المؤيدة للشرعية" مقتل 21 عنصرا من جماعة الحوثى، خلال معارك مع الجيش الوطنى بمحافظة مأرب شرقى البلاد.وأوضح بيان للمقاومة أن معارك عنيفة دارت أمس بين القوات الشرعية والانقلابيين، حسب البيان، فى إطار سعى القوات الشرعية بدعم من التحالف السيطرة على جبل مرثد الاستراتيجى بشمالى مديرية صرواح.
مبتدا

القوات العراقية تسقط دولة الخرافة من مسجد النوري

القوات العراقية تسقط
أعلنت وزارة الدفاع العراقية، عن سقوط دولة الخرافة، اليوم الخميس، ونهاية تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل، شمالي البلاد، لتنتهي بذلك ثلاثة أعوام من سيطرة المتطرفين على المدينة، موضحة أن وجود داعش في العراق انتهى إلى الأبد، قائلة إنه لم يعد ثمة خيار أمام متطرفي التنظيم سوى الاستسلام.
ونقلت القوات العراقية، بثًا مباشرًا من داخل مسجد "النوري"، الذي تم استهدافه منذ عدة أيام، والذي أعلن منه التنظيم الإرهابي في نهاية يونيو 2014، "خلافته" المزعومة، وشهد أول ظهور لأبوبكر البغدادي زعيم التنظيم على منبره.
كما أكد عبدالأمير رشيد، قائد عمليات "قادمين يا نينوى"، أن قوات جهاز مكافحة الاٍرهاب سيطرت بشكل كامل على جامع النوري ومنارة الحدباء ومنطقة السرجخانة وهي مستمرة بالتقدم، بالتزامن مع استهداف طائرة مسيرة لداعش، وإحباط هجوم انتحاري بحزامين ناسفين في حادثين منفصلين داخل البلدة القديمة.
وأعلنت خلية الإعلام الحربي، عن مجمل خسائر تنظيم داعش البشرية والمادية خلال التقدم المستمر للقوات العراقية من ثلاثة محاور في المنطقة القديمة، آخر معاقل تنظيم داعش في الجانب الأيمن من مدينة الموصل.
وقالت الخلية، إن قوات الشرطة الاتحادية خاضت معارك عنيفة ضد عناصر داعش في المحور الجنوبي لمدينة الموصل وتحديدا المدينة القديمة وتتقدم نحو أهدافها المرسومة، مشيرة إلى أن خسائر داعش كانت فادحة خلال الساعات الأخيرة حيث تمثلت بقتل 82 إرهابيا وقناصين وتفكيك 34 عبوة ناسفة وتفكيك عجلة مفخخة وتدمير عجلة وخمس مضافات وتفكيك سبعة أحزمة ناسفة والعثور على نفق وعلى 3 صواريخ بازوكا وتدمير رشاشتين أحاديتين.
ومن جهته، أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أن قواته التي تحاصر الجماعات الإرهابية في المربع المتبقي من محور جنوب المدينة القديمة، وتقف على مقربة 200 متر من آخر معاقل التنظيم في السرجخانة، ستنجز مهامها القتالية في غضون أيام، استنادا إلى المعلومات الاستخبارية بانهيار تنظيم داعش.
وقال، إن الوحدات تمكنت من تدمير عجلة مفخخة و34 عبوة ناسفة و5 مواضع دفاعية، مؤكدا أن وحدات من الفرقة الخامسة توغلت في باب جديد تحت قصف مكثف بالطائرات المسيرة لأهداف متحركة للدواعش، وقتلت 12 منهم واستولت على معمل لتصنيع الصواريخ وسلاح مقاوم طائرات.
وأضاف قائد الشرطة الاتحادية، أن قواته أجلت 37 مدنيًا من النساء والأطفال كانوا عالقين في مناطق الاشتباك في باب جديد وهي تتقدم بحذر شديد في محاورها الثلاثة، وتعمل على عزل الإرهابيين ومحاصرتهم بعيدًا عن تواجد المدنيين.
البوابة نيوز 

«داعش» يعدم مفتي التنظيم الشرعي في تلعفر بالعراق

«داعش» يعدم مفتي
أكد مصدر في محافظة نينوى العراقية، الخميس، أن تنظيم "داعش" أعدم أول "مفتي شرعي" له في قضاء تلعفر غربي المحافظة بتهمة محاولة الانشقاق عن التنظيم.

وقال المصدر لـ "السومرية نيوز"، إن "داعش أعدم، اليوم، المدعو أبو زكريا أول مفتى شرعي للتنظيم في تلعفر غرب الموصل بعد يونيو 2014 عقب اعتقاله لأكثر من أربعة أشهر".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "إعدام أبو زكريا وهو من أهالي مدينة الموصل وفي العقد الخامس من عمره جاء بسبب اتهامه بمحاولة الانشقاق عن التنظيم وتشكيل جناح مسلح مناوئ لداعش".

وتعد تلعفر من الأقضية الكبيرة في محافظة نينوى والذي سقط في قبضة "داعش" في 2014، ويعد حاليا من أهم معاقل التنظيم، في حين تستعد القوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على القضاء.
فيتو 

حفتر وعقيلة صالح يتوجهان قريبًا إلى السعودية

حفتر وعقيلة صالح
تحدثت مواقع ليبية عن زيارة مرتقبة، يقوم بها ،في الأيام المقبلة إلى السعودية، القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.
وأشارت وسائل إعلام ليبية استنادا إلى مصادر دبلوماسية وُصفت بالرفيعة إلى أن "رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، والقائد العام للجيش المشير الركن خليفة حفتر سيصلان قريباً إلى الرياض في زيارة إلى المملكة العربية السعودية".
وتشير المواقع الإخبارية الليبية إلى أن حفتر وصالح سيبحثان في الرياض مع المسئولين السعوديين سبل إيجاد حل للأزمة الليبية بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب في المنطقة.
وذكرت صحيفة المرصد الليبي أن الديوان الملكي السعودي وجه دعوة إلى القائد العام للجيش الليبي ورئيس مجلس النواب، استنادا إلى مصدر سياسي وصفه بالرفيع، لافتا إلى أن " الدعوة الموجهة لحفتر ستشتمل على مباحثات في إطار مكافحة الإرهاب و المجموعات المتطرفة المختلفة في ليبيا، أما مع صالح فستركز إضافة ملف الارهاب على ملف الوضع السياسي والأزمة الليبية الراهنة".
الوفد 

الاتحاد الأوروبى يعلن استعداده دعم إيطاليا فى استقبال المهاجرين

الاتحاد الأوروبى
قال مفوض الاتحاد الأوروبى للهجرة ديمتريس أفراموبولوس، إن التكتل يرغب فى المساعدة فى تخفيف الضغوط على إيطاليا التى ناشدت الاتحاد من أجل مساعدتها فى استقبال المهاجرين الأفارقة.

وأثارت إيطاليا احتمال إغلاق موانئها أمام سفن الإنقاذ للضغط على شركائها فى الإتحاد وفقا لما قالته مصادر على صلة بالأمر، واستقبلت إيطاليا أكثر من نصف مليون مهاجر عن طريق البحر منذ 2014، كما استقبلت العام الماضى عددا قياسيا من المهاجرين بلغ 181 ألفا. ووصل إلى إيطاليا هذا العام 75 ألف مهاجر بزيادة بلغت 14 فى المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وخلال اجتماعه مع مفوض الاتحاد الأوروبى للهجرة ديمتريس أفراموبولوس، قال السفير الإيطالى لدى الاتحاد الأوروبى موريتسيو ماسارى إن الوضع الذى تواجهه إيطاليا خطير ولا يمكن أن تدير أوروبا ظهرها لبلاده.

وقال أفراموبولوس إن الاتحاد الأوروبى مستعد لتقديم دعم مالى أساسى لإيطاليا وسيناقش الأمر خلال اجتماع لوزراء داخلية دول الإتحاد والذى يعقد الأسبوع المقبل فى إستونيا.
اليوم السابع 

مسؤولة أوروبية: أطفال الإرهابيين قد يتحولون لآلات قتل

مسؤولة أوروبية: أطفال
أكدت ميشيل كونينكس، رئيسة هيئة التنسيق الأمني والقضائي في #الاتحاد_الأوروبي (يوروجاست ومقرها في لاهاي) أن المقاتلين الأوروبيين المنضوين في صفوف التنظيمات الإرهابية يفرون إلى جوار #سوريا و #العراق وأن أطفالهم العائدين قد يتحولون إلى آلات قتل.
كما أشارت في مداخلة صباح الخميس في بروكسيل أمام لجنة الأمن والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي إلى أن التحقيقات الجارية منذ سنوات دلَّت على علاقات وثيقة بين المنظمات الإرهابية وخلايا الجريمة المنظمة، النشطة في مجالات تهريب الأسلحة والمتفجرات وتزوير الهويات وتهريب المعادن الثمينة وتهريب الجنس البشري.
وأوضحت كونينكس أن عمليات المراقبة تفيد أن المقاتلين الأوروبيين في #سوريا و #العراق يحاولون التفرق والتخفي في الدول المجاورة لمناطق النزاع، في حين يعود الإناث والأطفال إلى أوروبا. وحذرت من أن بعض الأطفال قد يتحولون إلى آلات قتل.
وأوضحت قائلة: "في ما يتعلق بالمقاتلين الأجانب في سوريا والعراق، يبدو أن عدد العائدين منهم لا يتزايد، بل هناك توجه لانتشارهم في الدول المجاورة لمناطق النزاع في سوريا والعراق. في المقابل، نسجل عودة النساء والأطفال إلى أوروبا، وهم يتطلبون اهتماماً خاصاً، فبعض الأطفال العائدين قد يتحولون إلى آلات قتل حقيقية".
العربية نت 

30 قتيلاً في قصف جوي على مناطق بريف دير الزور

30 قتيلاً في قصف
قتل 30 مدنياً على الأقل، أمس، في قصف جوي استهدف بلدة يسيطر عليها تنظيم «داعش» في محافظة دير الزور شرقي سوريا، وفق المرصد السوري، الذي لم يتمكن من تحديد هوية الطائرات الحربية التي نفذت الغارات على بلدة الدبلان ومحيطها، فيما قصف الجيش التركي مواقع ل«وحدات حماية الشعب الكردية» شمالي البلاد وسط تصاعد التوتر في المنطقة الحدودية.
وأفاد المرصد السوري عن «مقتل 30 مدنياً على الأقل وإصابة آخرين بجروح متفاوتة بعدما نفذت طائرات حربية ضربات على بلدة الدبلان ومحيطها»، التي تقع نحو 20 كلم شرقي الميادين. ويأتي ذلك بعد يومين على مقتل 57 شخصاً، بينهم 42 مدنياً، في قصف جوي للتحالف الدولي استهدف سجناً لتنظيم «داعش» في مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي. وقال مدير المرصد رامي 
عبد الرحمن «كثف التحالف الدولي مؤخراً غاراته في ريف دير الزور الشرقي، الذي لجأ إليه الكثير من مقاتلي وقياديي تنظيم «داعش» الفارين من الرقة والموصل العراقية»؛ حيث يتعرض التنظيم لهجمات بدعم من التحالف الدولي. 
من جهة أخرى، قال الجيش التركي في بيان، إن قوات «وحدات حماية الشعب الكردية» أطلقت النار على عناصر من الجيش السوري الحر المدعوم من أنقرة قرب قرية أعزاز شمال سوريا. ورداً على ذلك أطلق الجيش التركي نيران المدفعية على المقاتلين الأكراد، ما أدى إلى تدمير العديد من الأهداف، بحسب البيان الذي لم يذكر تفاصيل إضافية. وقال البيان «استُخدمت مركبات الدعم الناري في المنطقة للرد بالمثل على النيران المعادية، وتم تدمير أو تحييد الأهداف المحددة». وذكرت محطة «خبر تورك» أن دوي نيران المدفعية كان مسموعاً في بلدة كلس الحدودية التركية القريبة، ولم يتضح ما إذا كان تبادل إطلاق النار أسفر عن سقوط قتلى أو جرحى. 
وتأتي هذه التطورات على وقع دفع الجيش التركي بمزيد من التعزيزات العسكرية باتجاه المناطق المحررة في شمال سوريا؛ وذلك تمهيداً لعملية عسكرية مرتقبة على غرار
عملية «درع الفرات» التي أطلقتها في ال 24 من أغسطس/ آب العام الماضي، لمساندة الجيش السوري الحر في تطهير المناطق الحدودية من عناصر تنظيم «داعش». 
في غضون ذلك، أعلنت غرفة عمليات «جيش محمد» أنها قتلت أكثر من مئة عنصر من القوات السورية والمسلحين الموالين لها، خلال الهجوم على محافظة القنيطرة جنوب سوريا بداية الأسبوع الجاري. وقالت الغرفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، إن خسائر القوات السورية بعد خمسة أيام من انطلاق معركة «مالنا غيرك يا الله» في محافظة القنيطرة بلغت مئة وثمانية عناصر من القوات السورية والميليشيات المساندة لها، إلى جانب إصابة 250، وتدمير ثلاث عربات مجنزرة وثلاثة رشاشات ثقيلة، وأنها سيطرت على 25 كتلة سكنية في بلدة الصمدانية الشرقية، وعلى أطراف مدينة البعث مركز المحافظة الإداري. واستعادت القوات الحكومية عدداً من النقاط التي خسرتها خلال هجوم مسلحي المعارضة على المدينة، يوم السبت، بينما تواصلت اشتباكات متقطعة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين مقاتلي غرفة عمليات «جيش محمد» والقوات السورية على أطراف مدينة البعث وبلدة الصمدانية في محاولة من مسلحي المعارضة التقدم والسيطرة على مناطق جديدة
الخليج 

شارك