وزير الخارجية الألماني: رد قطر على المطالب كان نزيها ولديها استعداد للحوار/ الشرطة العراقية تحاصر "داعش" من كل الجهات في وكره

الثلاثاء 04/يوليو/2017 - 06:28 م
طباعة وزير الخارجية الألماني:
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء بالمواقع الإلكترونية الإخبارية، ووكالات الأنباء بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربياً وعالمياً، مساء اليوم الثلاثاء الموافق  4 يوليو 2017.

وزير الخارجية الألماني: رد قطر على المطالب كان نزيها ولديها استعداد للحوار

وزير الخارجية الألماني:
قال وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، إن رد قطر كان نزيها ولديها استعداد للحوار، مؤكداً أنها حاولت أن تشرح موقفها ولم تتهجم أو تتخذ إجراءات معادية من جانبها.
وأكد "غابرييل"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري،محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ضرورة احترام قطر كشرط أساسي لأي مفاوضات، قائلاً: "يجب احترام سيادة الدولة والحفاظ عليها ويجب أن يكون ذلك واضحاً".وقال إن بلاده لديها علاقات جيدة مع قطر، ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف "غابرييل"، أن استقرار المنطقة وأمنها أمر ضروري، ونعمل مع كل دول المجلس بلا إستثناء، لافتا إلى انه لابد من مناقشة كيف تعمل كل المنطقة من أجل وقف تمويل الإرهاب.
وأشار إلى أن ألمانيا لها علاقات طيبة مع قطر وكل دول الخليج، ومن العادي في حل الخلافات البحث عن إجراءات وصيغ، لمناقشة مواطن الجدل، متابعاً بأنه لابد من إشراك أطراف أخرى في المساعدة على إيجاد حل، ومناقشة كيف تتعمل كل المنطقة من أجل وقف تمويل الإرهاب.
كما تابع قائلا: "نعمل مع كل الدول الأعضاء في مجلس التعاون من أجل استقرار المنطقة وأمنها
(وكالات)

وزير الخارجية القطري: نقول للإمارات كفى للأكاذيب عن دعم قطر للإرهاب

وزير الخارجية القطري:
دعا وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دولة الإمارات إلى "الكف عن تشويه صورة قطر والمسلمين في الغرب "، معتبراً أن التزام قطر بمكافحة الإرهاب وتمويله "أكبر بكثير من مساهمات الدول المحاصرة لقطر".
وأعرب الوزير القطري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني، زيغمار غابرييل، اليوم الثلاثاء 4 يوليو/تموز، عقب لقاء جمعهما في العاصمة القطرية الدوحة: " نقدر ونثمن الموقف الذي اتخذته ألمانيا الاتحادية منذ بداية الأزمة، حيال الإجراءات المتخذة ضد قطر".
وقال، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، "الرد على مطالب الدول العربية جاء في الإطار العام لمبادئ احترام سيادة الدول ومبادئ القانون الدولي".
كما أكد الوزير القطري أنه لا يوجد حل للأزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات، مؤكداً أن عقوبات الدول العربية إجراءات غير قانونية بذريعة مكافحة الإرهاب.
(سبوتنيك)

الشرطة العراقية تحاصر "داعش" من كل الجهات في وكره

الشرطة العراقية تحاصر
أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، اليوم الثلاثاء 4 تموز/ يوليو، بأن القوات تندفع من عدة جهات، باتجاه آخر منطقة يسيطر عليها "داعش" الإرهابي في المدينة القديمة للموصل، مركز نينوى، شمالي العراق.
وأوضح جودت، في بيان اليوم، أن قطعات الشرطة الاتحادية تندفع من ثلاثة محاور، لتحرير منطقة النجفي آخر المناطق الواقعة تحت سيطرة التنظيم الإرهابي في المدينة القديمة.
وأضاف جودت، أن وحدات من اللوائين التاسع، والعاشر، من الشرطة الاتحادية، توغلت من جهة الغرب باتجاه منطقة النجفي، وجامع الشيخ أبو العلا.
وأكمل، كما اندفعت "وحدات النخبة" من الجنوب باتجاه شارع خالد بن الوليد، مع تقدم وحدات اللواء 19 مسنود بالفرقة الآلية من جهة النهر باتجاه شارع النجفي.
وبعد أن تحرر الشرطة الاتحادية، منطقة النجفي، يصبح قاطعها في عمليات المدينة القديمة، مكتملا، بانتظار إعلان النصر على "داعش" الإرهابي واقتلاعه من كامل الموصل، قريبا.
وبث المكتب الإعلام للشرطة الاتحادية، في بيان تلقت مراسلتنا نسخة منه، مساء الأحد الماضي 2 تموز، خسائر تنظيم "داعش" التي تكبدها بتقدم قطعات الشرطة في عمليات "قادمون يا نينوى" التي انطلقت منذ 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016، حتى الأول من تموز الحالي، وتضمنت تحرير 190 منطقة، و128 هدفاً حيوياً، واستعادة السيطرة على 2604 كم مربع.
(روسيا اليوم)

دي ميستورا يجتمع مع وفد المعارضة السورية المسلحة في أستانا

دي ميستورا يجتمع
أفاد مراسل وكالة "سبوتنيك"، أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا وطاقمه المرافق له، بدأ اجتماعا مباشرا اليوم الثلاثاء مع أعضاء وفد الفصائل السورية المسلحة في فندق "غراند بارك ييسيل" بالعاصمة الكازاخية، حيث وصل وفد المعارضة ليلا.
ويضم وفد المعارضة المسلحة في اجتماع "أستانا 5" الدولي حوالي 10 ممثلين عن الفصائل السورية المسلحة، من بينهم العميد الركن أحمد بري، وياسر عبد الرحيم، قائد غرفة العمليات فتح حلب، فيلق الشام.
(سبوتنيك)

الإندبندنت: ماي تدفن تقريرا عن تمويل السعودية للإرهاب

الإندبندنت: ماي تدفن
كشفت مصادر صحفية عن نتائج التحقيقات التي ترعاها لندن حول مصادر تمويل الجماعات الإرهابية العاملة في بريطانيا، مؤكدة أنها قد تبقى "مخفية إلى الأبد"، بسبب طبيعة النتائج التي توصلت إليها.
اتهمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، رئيسة الورزاء، تيريزا ماي، بدفن تقرير حول تمويل السعودية للإرهاب في المملكة المتحدة، خشية من أن" تضر بالعلاقات مع حليفها السعودي".
وكان من المقرر أن يصدر التقرير، الذي طلبه رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، إلا أنّ ماي تحتفظ به منذ ستة أشهر على الأقل كون السعودية إحدى أهم المستوردين الرئيسيين للأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة، وذلك وفق الصحيفة.
من جانبه، ندّد زعيم حزب "العمل" جيريمي كوربين بعدم مطالبة الحكومة السعودية بضرورة الحديث عن معالجة ما أسماه "التطرف الإسلامي".
وقال "إنّ المحادثات الصعبة حول التطرف والإرهاب يجب أن تبدأ مع "المملكة العربية السعودية ودول الخليج".
ويهدف التقرير إلى دراسة أصول وحجم تمويل الجماعات الإرهابية في المملكة المتحدة مع صلاحية إضافية تعني بمتابعة تيارات التمويل الدولية.
(الإندبندنت) 

جامعة الدول العربية مستعدة لحل الخلاف بين الأشقاء

جامعة الدول العربية
جدد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، تأييده لجهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة القطرية، مشددا على استعداده للقيام بدور لحل الخلاف "بين الأشقاء"، إذا ما رغبت الأطراف المعنية في ذلك.
وقال الناطق الرسمي باسم الأمين العام،  محمود عفيفي، في بيان أصدره عقب لقاء أبو الغيط في روما مع وزير خارجية إيطاليا أنجلينو ألفانو،
بأن الوزير الإيطالي اهتم بالتعرف على وجهة نظر الأمين العام تجاه الأزمة القائمة بين السعودية ومصر والإمارات والبحرين من جانب، وقطر من جانب آخر، وذلك في ضوء الاهتمام الأوروبي والدولي بهذه الأزمة وتداعياتها.
وأوضح عفيفي أن "أبو الغيط حرص على تجديد تأييده لجهود الوساطة الكويتية واستعداده للقيام بدور في هذا الصدد إذا ما رغبت الأطراف المعنية في ذلك".
وأشار عفيفي إلى أن اللقاء شهد أيضاً التطرق إلى أبعاد الأزمة في ليبيا، وسبل تنسيق المواقف والجهود الدبلوماسية من أجل دعم وتعزيز وحدة الليبيين وقدرتهم على تجاوز الأزمة التي تفرق بينهم حالياً.
وتفاقمت الأزمة بين الدول الأربع وقطر، في الخامس من الشهر الماضي، وقطعت هذه الدول علاقاتها كافة مع قطر وفرضت عليها سلسلة من الإجراءات العقابية؛ ثم ما لبثت أن قدمت لها، عبر الوسيط الكويتي، قائمة مطالب وشروط من 13 بنداً، لتنفيذها مقابل عودة العلاقات إلى طبيعتها.
(السومرية)

وزير الداخلية اللبناني: احتياطات أمنية لإحباط أي مخطط إرهابي محتمل

وزير الداخلية اللبناني:
أكد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، اليوم الثلاثاء، أن الأجهزة الأمنية تتخذ احتياطات أمنية لمنع تنفيذ أي مخطط إرهابي محتمل في البلاد، مشدداً على أن الجيش اللبناني تمكن من حماية لبنان من العديد من العمليات الإرهابية.
وقال المشنوق، في تصريحات صحافية، إن "التخوف من خلايا نائمة لداعش موجود في كل العالم، ونحن نتخذ كل الاحتياطات الأمنية لمنع حدوث أي مخطط إرهابي"،
نافياً وجود "أية بيئة حاضنة للإرهابيين على الأراضي اللبنانية".
وفي ما يتعلق بالعملية الاستباقية التي قام بها الجيش اللبناني في عرسال شمال شرقي لبنان بالقرب من الحدود السورية، الأسبوع الماضي، وأدت إلى مقتل واعتقال عدد كبير من المشتبه في تورطهم في عمليات إرهابية، قال المشنوق إن "الجيش اللبناني تمكن من حماية لبنان من العديد من العمليات الإرهابية، خلال الفترة الماضية".
وأضاف أنه "لا يمكن الحكم عن بعد على مجرى العملية الأمنية في عرسال"، موضحاً "عندما يفجر خمسة انتحاريين أنفسهم، فإن التصرف يصبح أمنياً بحتاً".
يذكر أنه وأثناء قيام قوة من الجيش اللبناني، فجر الجمعة الماضي، بتفتيش مخيم النور العائد للنازحين السوريين في بلدة عرسال، أقدم انتحاري على تفجير نفسه بواسطة حزام ناسف أمام إحدى الدوريات المداهمة، ما أدى إلى مقتله وإصابة ثلاثة عسكريين بجروح غير خطرة"، حسبما أفاد بيان صادر عن الجيش اللبناني.
وأضاف البيان "في وقت لاحق أقدم ثلاثة انتحاريين آخرين على تفجير أنفسهم من دون وقوع إصابات في صفوف العسكريين، كما فجر الإرهابيون عبوة ناسفة، فيما ضبطت قوى الجيش أربع عبوات ناسفة معدة للتفجير، عمل الخبير العسكري على تفجيرها فورا في أمكنتها".
وفي ما يتعلق بالدعوات لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، من خلال اتفاق مع الحكومة السورية، قال المشنوق "لن نعيد أي سوري إلا وفق ضمانات دولية"، مشيرا إلى وجود نحو مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان، وأن 30% من المقيمين في لبنان سوريون.
من جهة ثانية، رفض وزير الداخلية اللبناني حديث الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله عن احتمال تطوع مسلحين من دول إسلامية في أي حرب محتملة ضد إسرائيل، قائلاً إن هذا الكلام "غير مسؤول، ونحن لن نسمح بتجاوز الدولة.
(وكالات)

مهور عرائس "داعش" السودانيات!

مهور عرائس داعش السودانيات!
أفادت وسائل إعلام سودانية بأن مهور السودانيات اللائي تزوجن من عناصر تنظيم "داعش" تتنوع بين النقد والعين.
وأوضح موقع "سودان تربيون" أنه حصل على وثيقة بهذا الشأن سجلت وقائع زيجات عديدة لرجال ونساء من السودان منتسبين للتنظيم، أظهرت أن  مهور العرائس تراوحت بين مبالغ نقدية وكتب دين، وتفسير القرآن، وهدايا مادية مثل الهواتف، لكنها لم تخل أيضا من معدات خطرة كالبنادق.
ومن بين عقود "النكاح" التي تضمنتها هذه الوثيقة، عقد يجمع المكنى بأبي أحمد السوداني وعروسه آية الليثي، وآخر يجمع "أبو أمير السوداني برحمة النيجيرية"، وثالث يربط أبو يحيى السوداني بامرأة تدعى عائشة.
ولفت الموقع الإخباري أن أبو أحمد السوداني وزوجته آية الليثي قتلا في غارة جوية استهدفت مواقع تنظيم "داعش" في مدينة سرت الليبية في ديسمبر من العام الماضي، فيما نجت ابنتهما البالغة من العمر أربعة أشهر وعادت من ليبيا في فبراير الماضي صحبة جدها الليثي الحارث يوسف.
وكانت آية الليثي قد غادرت الخرطوم في أغسطس عام 2015 صحبة 3 فتيات بهدف الالتحاق بتنظيم "داعش" في ثالث فوج  لطلاب سودانيين، وغادر 18 طالبا إلى تركيا للانضمام إلى صفوف تنظيم "داعش" في سوريا، بينهم ابنة مسؤول رفيع في وزارة الخارجية.
وتوجه في مارس من ذات العام 9 طلاب من أسر سودانية مرموقة ويحملون جوازات بريطانية، ويدرسون في جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا بالخرطوم إلى سوريا عبر تركيا للعمل في مستشفيات في مناطق خاضعة التنظيم.
(سودان تربيون)

شارك