رسالة حازمة يوجهّها الجيش اللبناني ضد الإرهاب... . القوات العراقية تنتقم من أسرى داعش في الموصل... مقتل إرهابي في حركة حسم الإخوانية بالمرج

الأربعاء 12/يوليه/2017 - 06:51 م
طباعة رسالة حازمة يوجهّها
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء 12-7-2017.

الملك سلمان يبحث مع تيلرسون جهود مكافحة الإرهاب

الملك سلمان يبحث
بحث العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز، مع وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب وتمويله.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أن الملك سلمان استعرض مع الوزير تيلرسون العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين، ومستجدات الأحداث فى المنطقة، وبخاصة الجهود المبذولة فى سبيل مكافحة الإرهاب وتمويله.

وأضافت أن تيلرسون نقل فى بداية الاستقبال لخادم الحرمين الشريفين، تحيات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فيما أبدى الملك سلمان تحياته لترامب.
مبتدا

مكرم: قطر والإخوان "مخلب قط لأنظمة مخابراتية" لتخريب المنطقة

مكرم: قطر والإخوان
قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إن قطر وجماعة الإخوان الإرهابية وجهان لعملة واحدة، واصفا أنها "مخلب القط لأنظمة مخابراتية" تهدف لتخريب المنطقة.
وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام - خلال تصريحات تليفزيونية نشرها المجلس فى بيان اليوم - إن الأزمة مع قطر ستطول وربما تتصاعد، مشيرًا إلى تردد أقاويل عن إمكانية تعليق عضوية قطر بجامعة الدول العربية ووقف عضويتها بمجلس التعاون الخليجي بجانب فرض عقوبات اقتصادية فيما يتحدث المصريون عن اللجوء إلى مجلس الأمن.
وأضاف أن المصريين عندهم قضية مهمة لا يمكن أن نحارب الإرهاب ونفقد آلاف الضباط والجنود والشباب، وقطر تخرب كل هذا الجهد وتمول الإرهاب "كأني أحرث في البحر".
وذكر أنه إذا كان العالم مصمما على محاربة الإرهاب، وهناك إجماع من المجتمع الدولي لتحقيق الهدف، فان هذا الهدف يتعذر تحقيقه إذا لم تُعاقب الدول المارقة التي تمول الإرهاب وتعطيه ملاذًا آمنًا. 
وأوضح أن الرد المصري على حادث رفح الغاشم تؤكد قدرة وجاهزية وصحوة القوات المسلحة في الثأر لأبنائها من الإرهابيين. مؤكدا أن تهديدات الدوحة للدول الأربع بتجميد عضويتها في مجلس التعاون الخليجي كانت مضحكة.
وعن تهديد قطر بالانسحاب من مجلس التعاون الخليجي، قال مكرم إن تصرفات قطر كانت مضحكة عبر تهديد الدول الأربع بتجميد عضويتها في مجلس التعاون.
ووفقا للبيان، أكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال حواره ببرنامج "حديث المساء" مع الإعلامية سهام صالح المُذاع على قناة المحور، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول تفكيك حزمة مطالب الدول الأربع التي تطالب قطر بوقف تمويل الإرهاب، مشككا فى أن يكون لدى وزير الخارجية الأمريكي ضمانات لتحقيق مطالب الدول الأربع في حال تدخله لحل الأزمة مع قطر.
البوابة نيوز 

بالصور.. القوات العراقية تنتقم من أسرى داعش في الموصل

بالصور.. القوات العراقية
نشرت صحيفة مترو البريطانية لقطات من التمثيل بأسرى تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل العراقية، بعد تحريرها على يد القوات العراقية قبل أيام.

وأوضحت الصحيفة أن المدينة شهدت اليوم مجددا غارات جوية وقصف واشتباكات عنيفة من جهة الغرب، في إشارة لتجدد القتال هناك مرة أخرى بعد يوم واحد من إعلان القوات العراقية انتصارها على داعش.

ويحاول تنظيم داعش نفي هزيمته في المدينة من خلال استهدافها من الخارج، لكن دون فائدة، وسقطت قذائف هاون بالقرب من مواقع القوات العراقية وأحدثت حرائق محدودة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن أول أمس الإثنين النصر الكامل على تنظيم داعش في الموصل برفقة قيادات عسكرية من الجيش العراقي في قاعدة صغيرة غربي المدينة.
فيتو

مقتل إرهابي في حركة حسم الإخوانية بالمرج

مقتل إرهابي في حركة
أعلنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، عن مقتل أحد الكوادر الإرهابية بحركة حسم الإخوانية بالمرج، وعُثر بمحل الواقعة على بندقية آلية، وأخرى خرطوش، وكمية كبيرة من الذخيرة وفوارغ الطلقات، تم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة المشار إليها، وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق فيها .
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إنه إستمراراً لملاحقة عناصر ما يسمى بحركة حسم (الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية) وتحديد أوكارهم التنظيمية التى يتخذونها مأوى لهم ومنطلقاً لتنفيذ أعمالهم العدائية، فقد توافرت معلومات مؤكدة لقطاع الأمن الوطنى تفيد إختباء أحد الكوادر الإرهابية التابعة لحركة حسم الإخوانية الهارب/ أحمد محمد عمر سويلم (36 عاما، موظف، يقيم بمركز الفشن في بنى سويف) السابق تورطه فى تنفيذ العديد من الحوادث الإرهابية وذلك بإحدى الشقق المؤجرة بمنطقة كفر الشرفا بالمرج في القاهرة.
وأشار البيان إلى أنه تم التعامل مع تلك المعلومات عقب استئذان نيابة أمن الدولة وحال مداهمة القوات للشقة التى يختبئ فيها المذكور فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها ما دفعهم للتعامل مع مصدر النيران، وأسفر ذلك عن مصرع الإرهابى المذكور، وعُثر بمحل الواقعة على (بندقية آلية، طبنجة 9مم، بندقية خرطوش، كمية كبيرة من الذخيرة وفوارغ الطلقات).
وأفاد بيان الداخلية بأن الإرهابى المذكور من أبرز وأخطر العناصر الإرهابية والسابق تورطه وإشتراكه فى تنفيذ العديد من الحوادث الإرهابية أبرزها مايلى: إستشهاد أمين الشرطة / دياب عبداللطيف محمد من قوة قطاع الأمن الوطنى ببنى سويف، الشروع فى إغتيال أمين الشرطة / عبد الله إسماعيل عبد الله خليل من قوة قطاع الأمن الوطنى ببنى سويف، إستشهاد أمين الشرطة صلاح عبد العال من قوة مديرية أمن الجيزة بمدينة 6 أكتوبر ، إستهداف القول الأمنى بميدان محمد زكى بالطريق الدائرى بمدينة نصر ما أدي إستشهــاد كل من (الرائد/ محمد عادل وهبة، الرائد/ أيمن حاتم عبدالحميد، أمين الشرطة/ شعبان محمد عبدالحميد) وإصابة 6 مجندين.
واختتمت الوزارة بيانها مشددة علي أن الأجهزة الأمنية ستظل تمضي قدماً لأداء واجبها فى حماية الوطن وملاحقة العناصر الإرهابية وتهيب بالمواطنين التفاعل الجدى معها لرصد حركة العناصر الإرهابية الهاربة والإبلاغ عنها حفاظاً على أمن الوطن ومقدراته.
الوفد 

الجيش الليبى يعلن تسيير الرحلات من مطار بنينا ببنغازى بعد توقف 3 سنوات

الجيش الليبى يعلن
يباشر مطار بنينا الدولى فى مدينة بنغازى، يوم السبت المقبل، تسيير رحلاته إلى داخل وخارج ليبيا بعد نحو ثلاث سنوات من التوقف نتيجة للهجمات الإرهابية المتوالية عليه.وقال المكتب الإعلامى للقيادى العامة للجيش الليبى، اليوم، الأربعاء، إن مطار بنينا الدولى سيعود للخدمة مجددا بفضل تضحيات أبناء القوات المسلحة الليبية والشباب المساند لها، الذين سطروا ملاحم البطولة والعزة والشرف من بنينا، وحتى الصابرى وغيرها من محاور القتال.وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية عملها على صيانة المطار وإعادة افتتاحه واستئناف تسيير الرحلات منه وإليه تخليدا لشهداء الوطن الذين بذلوا دماؤهم لكى يهنأ الليبيين بكرامتهم وأرزاقهم خصوصا وأن الجهات المسئولة لم تقوم بدورها تجاه المطار وهو ما دعا القيادة العامة للجيش الليبى للتدخل.
اليوم السابع 

قطر تتكئ على المقيمين.. وبعض الأسعار وصلت 10 أضعاف

قطر تتكئ على المقيمين..
مع استمرار المقاطعة الخليجية العربية لقطر، بات الطريق مسدوداً في وجهها من كل النواحي، ما دعاها إلى البحث عن حلول وقتية للتعامل مع أزمتها.
واختارت الدوحة الاتكاء على المقيمين لتجاوز المأزق الذي ورطت نفسها به، فرفعت الأسعار بشكل جنوني وأصبحت تكاليف المعيشة تفوق طاقة سكان البلد.
فقد تضاعف ثمن بعض المواد لا سيما الغذائية بشكل غير معقول وصل أحياناً إلى 10 أضعاف السعر ما قبل المقاطعة.
الغلاء لم يقتصر على المواد الغذائية، فبالنسبة للمغتربين على وجه الخصوص يواجهون صعوبة في ارتفاع أسعار التذاكر، فبعد الحظر الجوي الذي فرضته دول المقاطعة على قطر أصبح من الضروري على المسافرين الانتقال إلى بلد ثالث ليستطيعوا الوصول إلى بلدانهم وهو أمر زاد تكاليف السفر بشكل عام.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في كل من السعودية والبحرين والإمارات أعلنت أن الحظر الجوي المفروض على قطر يشمل شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة فيها.
العربية نت 

«صواب» يفضح مصادر تمويل تنظيم «داعش»

«صواب» يفضح مصادر
استمرت، ، حملة مركز «صواب» الجديدة للكشف عن خديعة تنظيم «داعش»، لتعرية جرائمه، والتأكيد على أنه لا دين له، ولا يمثل الإسلام، إلى جانب فضح مصادر تمويله.
وأكد المركز أن مصادر دخل «داعش» المتطرفة، اقتصاد دموي، لا بد أن تنتهي عاجلاً أم آجلاً، حيث إن اقتصاد الدم لهذا التنظيم الإرهابي يقوم على الابتزاز، وتجارة النفط، والفديات، إضافة إلى تجارة العبيد، والآثار، والاحتيال البنكي.
وأشار المركز إلى أنه بعد خسارة «داعش» المتواصلة لمصادر تمويله، قام بفرض إتاوات على أهالي محافظة الرقة في سوريا تتجاوز الألف دولار مقابل الخروج من المدينة والهروب من جحيم عصابات «داعش» الإرهابية. وكشف مركز «صواب» أن «داعش» حاول بلا جدوى بناء دولة وهمية على أكتاف المزارعين البسطاء في المناطق التي سيطر عليها، إلا أن خديعته وتخبطه واضحان، من خلال فرض الضرائب القسرية عليهم، وسرقة المواشي والمحاصيل، وإجبار الأبناء على الانضمام لصفوفه، إضافة إلى مصادرة الشاحنات الزراعية، وفرض إتاوات بحجة الزكاة، واستقطاع جزء كبير من العوائد لمصلحته، والتلاعب بمنسوب المياه وتكاليفها. وأوضح المركز أن «داعش» لم يتوان عن الاتجار بالبشر، وتحديداً بالفتيات الصغيرات، حيث جعل منهن مصدر دخل وحشي لا إنساني يصب في حقيبة أمواله، كما أنهم يقومون ببيع الفتيات عبر تطبيقات الهاتف كأنهن مجرد سلعة. وبث المركز فيديوهات وقصص عن إجرام «داعش» وخديعته، تكشف عن إقامته بيت للزكاة ونهب أمواله، وإحراق الكنائس وتحويلها إلى قواعد عسكرية وسجون للتعذيب، إلى جانب نشر الجوع والمرض والشتات والدمار، والقتل العشوائي والاعتقال التعسفي المبني على الانتقام.
الخليج 

رسالة حازمة يوجهّها الجيش اللبناني ضد الإرهاب

رسالة حازمة يوجهّها
وجّه الجيش اللبناني رسالة قوية وحازمة عبر تنفيذه عملية نوعية جديدة في عرسال قتل فيها الرأس المدبّر للتفجير الذي وقع في رأس بعلبك في مايو الماضي.

وكانت قوّة من مديرية المخابرات في الجيش دهمت فجر أمس مجموعة إرهابية في عرسال، كانت تُعدّ لتنفيذ عمليات إرهابية.

وتأتي العملية النوعية للجيش اللبناني في وقت أثير الكثير من المعلومات والتسريبات عن معركة تحرير جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع من تنظيمي النصرة وداعش، وعن تحضيرات باتت مكتملة لحزب الله والجيش السوري، وصلت الى حد تحديد ساعة الصفر لموعد بدء المعركة التقريبي.

رغم ذلك، نفت مصادر قيادية في حزب الله تأكيد أو نفي كل ما يُثار في الاعلام عن معركة تحرير الجرود، مشيرة إلى قرار قيادي على أعلى المستويات بعدم الخوض في أي معلومات عن هذه المعركة لا لجهة التحضيرات ولا لجهة التوقيت ولا مكان انطلاقها من الأراضي اللبنانية أو الاراضي السورية المتاخمة لجرود لبنان، والتي يتواجد فيها المسلحون، ولا حتى لجهة إمكانية حصولها أم لا، ولا حتى لجهة التنسيق مع الجيش السوري والجيش اللبناني لخوض المعركة.

ويبقى أن العملية الأمنية التي نفذتها وحدات الجيش اللبناني المنتشرة في عرسال تعدّ انجازًا لأكثر من اعتبار، فهي جنّبت لبنان كارثة كانت ستبدأ في مخيمات عرسال، ولن تنتهي عند حدود.

ويبدو أن قرار الجيش حاسم في القضاء على الخلايا الإرهابية نهائيًا، والعمليات الإستباقية مستمرة لفرض الأمن.

تماسك الجيش

والسؤال الذي يطرح ما الذي يحتاجه الجيش اللبناني اليوم كي يبقى متماسكاً ويستمر بخططه الأمنية؟ في هذا الصدد، يؤكد النائب غازي يوسف في حديثه لـ"إيلاف"، أن" الجيش اللبناني يمسك الوضع جيدًا على الأرض، ولكن بحاجة أن يملك معدات أكثر للتدخل بصورة أوسع من خلال وحدات متخصصة جديدة".

مصلحة اسرائيل

من جهته، يشير النائب مروان فارس لـ"إيلاف" الى "أنه ليس من مصلحة إسرائيل حصول لبنان والجيش اللبناني على معدّات ثقيلة، وأميركا تساند إسرائيل في ذلك، إنما مع وجود إرادة دولية بتقوية الجيش لا بد أن تظهر في المرحلة المقبلة، من خلال تحدي "الإرهاب"، ونتمنى أن تنجح أي مبادرة هدفها تقوية الجيش اللبناني".

الخطط الأمنيّة

هل نجح الجيش اللبناني في خططه الأمنية الاستباقية؟ يجيب يوسف أن الجيش اللبناني نجح بذلك، عندما أخذ القرار بأن تُنفذ الخطط الأمنية في كل لبنان، والجيش اللبناني لا يستطيع العمل لوحده من دون قرار أو دعم سياسي.

في هذا الخصوص، يقول فارس إن الجيش اللبناني نجح في خططه الأمنية، لأنه في المناطق الشمالية، نشر الجيش ألويته مع تعاون كبير من أجل الحد من الإرهاب خصوصًا في منطقة عرسال، والجيش كفيل برد الهجمات عن البقاع الشمالي.

أحداث سوريا والعراق

في ظل أحداث المنطقة، أي دور للجيش اللبناني بمسك الأمن في لبنان؟ يقول يوسف إن الخطر يأتي من الخارج ومن داعش وكل أنواع التطرّف السني والشيعي، وهذا يتطلب من الجيش الاستعداد أكثر للتدخل ليكون حاضرًا لدرء أي مخاطر تنجم عن هذه التطوّرات الأخيرة.

يؤكد فارس أن لبنان كان يعتمد سابقًا سياسة النأي بالنفس، ولكن للمؤسف لا يمكن حصول ذلك، لان الحدود بين لبنان وسوريا مفتوحة وواسعة، ولا يمكن أن يكون لبنان بعيدًا عن الأحداث السورية، وسياسة النأي بالنفس لم تثبت فاعليتها بالكامل.
ايلاف 

شارك